تطورات الساحة الليبية ( متابعة مستمره ) #منتدى_الدفاع_العربي'

الحالة
مغلق و غير مفتوح للمزيد من الردود.
اخي مار اترك الجدل البيزنطي مع هؤلاء الجهلة
هل سمعن اخي مار بما حصل في مدينة زليتن الايام السابقة
رتل مسلح قادم من مدينة مصراتة هاجم مقر الغرفة الامنية المشتركة بزليتن والتي تم تاسسيها حديثا لحماية زليتن ز وقدى ادى الهجوم الى استشهاد احد شباب الغرفة مما فجر الموقف في زليتن واعلن النفير العام في كل زليتن وقد تم اسر حوالي 30 شخص من رتل مصراتة ووضعهم في السجن وبعد اعلان النفير العام في اذاعة زليتن كان حوالي 15 الف من اهالي زليتن في خط النار وعلى استعداد للموت شبابا وشيوخ وحتى اطفال والكل مسلح وحتى بنادق الصيد والسيوف كانت حاظرة . مما ادخل الرعب والهلع في قلوب هؤلاء وبدات المساعي منهم لحل المشكلة والخروج من هذه الورطة وبالفعل تم حل المشكلة وتم ازالة بوابة نعيمة التابعة لمدينة مصراتة من زليتن وتم اطلاق سراح شباب زليتن الذين اختطفو في مصراتة على الهوية بينما بقى افراد الرتل المسلح الذين تم اسهم في السجن وقد تم تحويلهم للنيابة لياخذ القانون مجراه
اخي غيور ليس كل الكلام يمكن التغاضي عنه فهي مقصودة واعلم انها مقصودة فيحب الرد عليها وتبيانها ولال صدقها من يبحث عن الحقيقة اللعب الافاض و الكلمات ومشاعر الناس أسلوب لجئ إليه الإخوان والجماعات المتطرفة لكسب عواطف الناس

ولا يهم الصدق بقدر أن ينصروا قضيتهم ولوا بالفجور والكذب هل سمعت بأخر كذبة المتعلق بميناء طبرق هؤلاء اذا خاصموا فجروا

اما احداث ازليتن نعم سمعت المشكلة في الاخوة في غرب ليبيا تتلخص في الاتي

انهم متشتتين بين مدنهم وقراهم ولا يريدون المبادرة الا اذا جائت إليهم مستهينين بقوتهم

الحل يا اخي هي وضع يدهم في يد الجبل من من الزنتان و الرجبان ومن معهم

طالما استغل بعض الجماعات من مصراتة ازليتن وشبابها في القتال لمصلحتهم ومنها مثلا الهجوم على الزنتان و مطار الوطية وكانوا داما في مقدمة وهم من يحصد في القتل والمصاريت يأتوا متاخر بحجج لكي يتلقى الزلتنييين او ازليتن الصدمة الولاة

في رأي ان لا يتركوا سلاحهم بل ان يمدوا أيدهم كما قلت لك لان مصراتة هي الان منشغلة بانهاء معارضيهم في طرابلس وحسب الاخبار هناك تحشيد في طرابلس من قبل المدعو بادي في وادي الربيع اعتقد

والله مصراتة كما يقول المثل ( يا فرعون شنوا الي فرعنك قال ما القيت الي يردعني )
 
التعديل الأخير:
كتائب منطقة اغدامس تعلن انضمامها الى قيادة الجيش الليبي بقيادة

16999052_1248173815231040_1298122016971381686_n.jpg
17021461_1248173958564359_178140529182348244_n.jpg
 
#ليبيا:
صور الطائرة العسكرية التي غنمها مقاتلوا #سرايا_الدفاع_عن_بنغازي صباح اليوم من مطار راس لانوف بعد فرار مليشيات #حفتر.

مروحية مي24 هههههه عجيبة هي ليبيا

FB_IMG_1488556269004.jpg
FB_IMG_1488556271931.jpg
 
أعلنت قوات الجمعة سيطرتها على ميناء السدرة النفطي شرقي ومطار المجاور وكذلك منطقتي النوفلية وبن جواد، وذلك بعد اشتباكات مع قوات موالية للواء المتقاعد كانت تسيطر على هذه المواقع. ومن جانبها، دعت وزارة الدفاع التابعة لحكومة الوفاق الأطراف المتحاربة لوقف الاقتتال فورا وحثتها على حقن الدماء.

فقد أعلنت قوات سرايا الدفاع عن بنغازي سيطرتها على مناطق النوفلية وبن جواد والسدرة وراس لانوف بالهلال النفطي الليبي. ونقلت عن سكان محليين قولهم إن سيطرت على المطار والميناء، في حين أفادت تقارير بسقوط قتلى وجرحى خلال الاشتباكات.

وفي وقت سابق، أعلنت قوات حفتر أنها تمكنت من صد هجوم السرايا على شمال وغرب ميناء السدرة. وقالت إنها قصفت المهاجمين من الجو واشتبكت معهم على الأرض.

وأعلن حرس المنشآت النفطية الموالي لحفتر أن طائرات تابعة لما تسمى قصفت أرتالا لسرايا الدفاع قرب موانئ نفطية رئيسية جنوب منطقة النوفلية.

ولكن سرايا بنغازي نشرت صورا ومقاطع فيديو تؤكد وجودها في مطار راس لانوف الذي زعمت قوات حفتر أنها استعادت السيطرة عليه.

وفي وقت متأخر من مساء الجمعة، قال مراسل الجزيرة أحمد خليفة إن الوضع هادئ في الموانئ التي تمركزت بها سرايا الدفاع، مشيرا إلى أن مصادر بالسرايا أكدت أنها طلبت رسميا من وزير الدفاع بحكومة الوفاق الوطني المهدي البرغثي أن يتسلم الموانئ النفطية بشكل رسمي.
top-page.gif

المخزون الأكبر
جدير بالذكر أن النوفلية تقع على بعد حوالي 50 كيلومترا إلى الغرب من ميناء السدرة وعلى بعد 75 كيلومترا إلى الغرب من ميناء راس لانوف.

وتضم منطقة مجموعة من المدن بين بنغازي و ، وفيها المخزون الأكبر من النفط، إضافة إلى مرافئ السدرة وراس لانوف و .

وكانت سرايا الدفاع عن بنغازي المتمركزة في قاعدة الجفرة العسكرية بدأت صباح الجمعة هجوما عسكريا ضد قوات حفتر في منطقة الهلال النفطي.
6e90f4c9-63c3-49c3-aac1-efc9de6c87c0


ونقل مراسل عن مصادر في السرايا قولها إن هدف الهجوم هو استعادة السيطرة على حقول وموانئ النفط التي دخلتها قوات حفتر في سبتمبر/أيلول الماضي.

وأوضحت السرايا أن العملية العسكرية تهدف أيضا لتمهيد الطريق لإعادة العائلات التي هجرتها قوات حفتر. وأكدت أنها ستسلم إدارة المنشآت النفطية لمؤسسات الدولة.

إدانة التصعيد
من جهته، دان المجلس الرئاسي لحكومة الوفاق الوطني ما وصفه بالتصعيد العسكري الخطير، وقال إن التحرك تزامن بطريقة مشبوهة مع ما يبذل من جهود لتحقيق المصالحة الوطنية. وأشار إلى أنه قد يستخدم إجراءات رادعة في حال استمراره.

أما وزارة الدفاع التابعة لحكومة الوفاق فدعت الأطراف المتحاربة لوقف الاقتتال فورا وحثتها على حقن الدماء والحفاظ على مقدرات الشعب الليبي. وطالبت بخروج "القوات المرتزقة وقوات المعارضة السودانية والتشادية من المنشآت النفطية وكافة الأراضي الليبية".

وتعهدت حكومة الوفاق بفك الاشتباك في حال استمراره، وحذرت الأطراف المتحاربة من مغبة تعريض حياة المدنيين للخطر.
 
بكلمتين فقط الحلم تبدد و سيعود من يحلم بسيطرة القاعده ومن حالفهم الى جحورهم بمن فيهم في هذا المنتدى
وعلى فكرا كل هذه الاحلام انتهت ولا عزاء في الشامتين ههههههههه
تم استعادة السيطرة على كل ما تم نشره منن قبل المتعاطفين مع الدواعش والقاعدة والله شافق عليكم مساكين ههههههه
 
بكلمتين فقط الحلم تبدد و سيعود من يحلم بسيطرة القاعده ومن حالفهم الى جحورهم بمن فيهم في هذا المنتدى
وعلى فكرا كل هذه الاحلام انتهت ولا عزاء في الشامتين ههههههههه
تم استعادة السيطرة على كل ما تم نشره منن قبل المتعاطفين مع الدواعش والقاعدة والله شافق عليكم مساكين ههههههه

اها .. اخذوها بيوم و راينا الصور و البيانات
استرجعتوها بيوم ارونا الصور و البيانات ايضا
 
هؤلاء من يدافع عنهم بني جلدتهم وفي غفلة من المنتدى او في تعاطف معهم قل لكن نقاتل القاعدة وداعش وكل فصائل الخوارج هذا بيان لهم
 
مؤتمر صحفي لسرايا الدفاع عن بشأن سيطرتهم على موانئ تصدير النفط براس لانوف بعد طرد قوات حفتر


العميد مصطفي الشركسي: نهدف إلى استعادة مدينة من الانقلابيين إلى أهلها


العميد مصطفي الشركسي: قوات حفتر استخدمت الموانئ النفطية لاستهداف المدنيين كل يوم يتعرض المدنيون إلى قصف من قبل قوات حفتر


العميد مصطفي الشركسي: نطمئن أهلنا في بالكامل أننا لسنا دعاة حرب ولكنها فرضت علينا. مظاهر الحياة في على طبيعتها وتحت السيطرة


 
سرايا الدفاع: لن نتقدم نحو حتى وصول قوة لاستلام الموانئ النفطية كاملة

سرايا الدفاع: كل عسكري أو مدني ترك عملية الكرامة لن نتعرض له ولن نلمسه بشئ

 

0*HBgQ13z--VoM4l2K.jpg




“سرايا الدفاع” تسيطر على الهلال النفطي.. فهل انتهى حفتر؟

حفتر يفقد مواقع استراتيجية ومعارضوه يزحفون على بنغازي
يخوض اللواء المتقاعد خليفة حفتر معركة مصيرية في منطقة الهلال النفطي، محاولا استعادة ما فقده خلال الأيام القليلة الماضية، فيما تؤكد “سرايا العودة إلى بنغازي” أنها ستواصل عمليتها حتى إعادة المهاجرين، وإسقاط حكم العسكر وإقامة حكم مدني.

وحققت عملية “العودة إلى بنغازي” التي أطلقت السبت عملية عسكرية على منطقة الهلال النفطي تقدما كبيرا، وسيطرت مطار راس لانوف وميناء السدرة النفطي وكذلك مناطق النوفلية وبن جواد وسيدي بشر، وأصبحت مدينة اجدابيا هي نقطة الفصل بين المتحاربين.

إضعاف حفتر
وقال وليد بلحاج، ناشط مدني و إعلامي، وعضو بـ”‎حراك المواطنة” الليبي ‎ (هيئة مدنية مستقلة) إن هدف قوات عملية “العودة إلى بنغازي” هو إضعاف قوات الجنرال حفتر، على المستوى السياسي، من خلال السيطرة على الهلال النفطي.

وتابع وليد بلحاج في تصريح لـ”عربي21"، إن الهدف الأساسي لعملية “العودة إلى بنغازي”، التي باشرتها سرايا الدفاع عن بنغازي يكمن في السيطرة على حقول وموانئ الهلال النفطي، ومن ثم إضعاف طرف الثورة المضادة سياسيا”.

وأوضح وليد بلحاج، أن “الهدف الآخر بعد السيطرة على اجدابيا، هو محاولة فكيك الوحدة داخل قيادة قوات الكرامة ( تابعة للجنرال حفتر) والتي تحاول أن تقدم نفسها للعالم على أنها قوة نظامية”.

وسجل أن “هذه الأحداث أثبت أنها مجرد مليشيا تستفيد من غطاء جوي من دول أجنبية، التي إذا استثنيناها لن تكون لها القدرة على الفعل في الأرض”.

وأفاد أن “منطقة سكنيه بسيطة لا يتعدى مساحتها 2 كيلو متر لم تستطع قوات حفتر الحسم فيها شهورا، وهذا يعني أن بنغازي ناهيك عن مناطق أخرى كبيرة داخل بنغازي لا زالت تحت سيطرة الثوار”.

وأضاف وليد أن “سرايا الدفاع عن بنغازي هي قوة مشكلة من المهجرين من الشرق الليبي بالكامل، يرأسها ضابط برتبة عميد ركن ومعه مجموعة من الضباط والقادة العسكرين و قادة من أبناء الثورة المقاتلين مسنودة بقوات أخرى من الحرس الوطني من الغرب الليبي بالكامل من عدة مدن كبرى و قوات أخرى مساندة من البنيان المرصوص وهي أكبر قوة عسكرية متواجدة على الأرض”.

التخلص من حفتر
وتساءل الطبيب والناشط المدني الليبي، محمد فؤاد في تدوينة على حسابه الرسمي موقع التواصل الاجتماعي “هل بدأ مسلسل التخلص من حفتر؟”.

وأضاف محمد فؤاد معددا مؤشرات ما اعتبرها نهاية لخليفة حفتر، قائلا: “المتحدث العسكري الجزائري يقول أن مرتزقة حفتر يهددون أمن بلاده، والرئيس السوداني عمر “البشير يقول أن حفتر يتعامل مع المتمردين في بلاده”.

وتابع إن وزير الإعلام السابق، محمود “الشمام يتحدث عن الدولة العميقة، وحتى السراج (رئيس حكومة الوفاق) أتته بعض الشجاعة للحديث عن الدكتاتورية، والاغتيالات الممنهجة لقادة حفتر في بنغازي”.

وختم الناشط الليبي تدوينة متسائلا فيها؛ “فهل انتهت مهمة حفتر بعد قضائه على الفيدراليين و المتطرفين الانفصاليين في برقة؟!”.

في ذات السياق قال القائد العسكري لـ”سرايا الدفاع عن بنغازي”، العميد مصطفى الشركسي، إن القوات المشاركة في عملية “العودة إلى بنغازي” لن تسمح بأن تعود ليبيا إلى الحكم العسكري، داعيا حكومة الوفاق إلى بسط سيطرتها على منطقة الهلال النفطي”.

وأعلن مصطفى الشركسي، في ندوة صحافية الإثنين، أن “هدف العملية العسكرية هو منع عودة الحكم العسكري وضمان حقوق الليبيين بالحرية”.

وسجل أن “السرايا تحركت لاستعادة بنغازي وضمان التداول السلمي للسلطة، ومنع عودة الحكم العسكري الذي يسعى اللواء المتقاعد خليفة حفتر إلى فرضه بقوة السلاح”.

وعن العلاقة مع حكومة الوفاق قال الشركسي: “طالبنا المؤسسة الوطنية للنفط باستلام الموانئ النفطية كاملة، ولن نتقدم نحو بنغازي حتى وصول قوة لاستلام الموانئ النفطية”.

ويرى مراقبون، أن حرص خليفة حفتر على إحكام السيطرة على الهلال النفطي، من أجل الضغط به وفرض شروطه على مفاوضات الحل النهائي بليبيا، ولعل سيطرته على الحوض النفطي هي ما دفعته إلى رفض الاعتراف بحكومة الوفاق التي أنتجها اتفاق الصخيرات لحل الأزمة الليبية، كما أنها دفعته إلى رفض الجلوس مع رئيس حكومة الوفاق الذي سافر من أجل إلى القاهرة.

وشهدت منطقة الهلال النفطي معارك متقطعة بعد سيطرة قوات حفتر عليها في أيلول سبتمبر الماضي، حيث شنت قوات السرايا هجمات متلاحقة لاستعادة حقول وموانئ النفط.

هذا ويعد الهلال النفطي مركز الثروة الليبية الملتهبة، حيث يضم موانئي وحقول ليبيا من النفط الذي يشكل 96 بالمائة من الاقتصاد الليبي.

ويمتد حوض ليبيا النفطي الأغنى (الهلال النفطي) على مساحة تبلغ 205 كيلومترا من أطراف الأزمة الليبية ما بعد إسقاط القذافي.



هل “يُنقذ” السيسي قوات حفتر بعد معركة الهلال النفطي؟


قالت وسائل إعلام ليبية، أن القائد العام للقوات المسلحة الليبية المشير خليفة حفتر وصل إلى القاهرة فجر اليوم الثلاثاء على متن طائرة خاص، لبحث حلول للأزمة الليبية.

وأشارت وسائل الإعلام الليبية إلى ان المشير خليفة حفتر سيجرى مباحثات مع القيادات المصرية حول كيفية إيجاد حل للأزمة الليبية، وتقريب وجهات النظر بين الفرقاء.

فيما أكدت المصادر الإعلامية الليبية أن المبعوث الشخصى للمشير خليفة حفتر عبد الباسط البدرى قد وصل إلى العاصمة الروسية موسكو للقاء عدد من المسئولين.



 
السيسي يخطط منذ وصوله لدخول ليبيا
يريد السيطرة علي النفط هناك
و هو الان غير قادر علي الاعتماد علي تلميذه حفتر
و حفتر يحتاج قوات باعداد كبيرة ليفرض سيطرته علي الارض
 

قواهم الله .. نتمنى من الله فعلا وقف نزف الدماء الليبية وتحرير الارض من براثن الطمع والارهاب !!
 
سرايا الدفاع عن بنغازي تسلم المواقع النفطية المحرره من قوات حفتر لحرس منشآت النفط الليبي التابع لحكومة الوفاق الوطني
 
الحالة
مغلق و غير مفتوح للمزيد من الردود.
عودة
أعلى