العراق يخطط لإستثمار 50 مليار دولار في قطاع الملاحة الجوية واقتصاديون: هذا القطاع هو من الاسرع نموا

s300

عضو
إنضم
30 مايو 2013
المشاركات
1,107
التفاعل
1,125 3 0
الدولة
Iraq
13867.jpg


المدى برس / بغداد

كشف موقع متخصص بالاخبار الاقتصادية، اليوم الاثنين، استعداد الحكومة العراقية لإستثمار 50 مليار دولار لاحياء قطاع الملاحة الجوية، وفيما بيّن خبراء اقتصاديون أن تطوير هذا القطاع سيعزز القطاع التجاري بمشاركة كبار قادة صناعة القطاع الملاحي وممثلي خدمات السلامة والامن الملاحي في العالم، أكدوا أن قطاع الملاحة الجوية في العراق اصبح من اسرع القطاعات نمواً في البلاد خلال السنوات القليلة الماضية.

وقال موقع (Trade Arabia)، للأخبار الاقتصادية في تقرير إطلعت عليه (المدى برس)، إن "الحكومة العراقية تستعد لإستثمار ما يقارب من 50 مليار دولار لإحياء قطاع الملاحة الجوية وذلك بتعزيز بناها التحتية المتعلقة بهذا القطاع وبالأخص في إنشاء مطارات ومحطات ملاحية جديدة، مع تجهيزها بمنظومات ATC / ATM الخاصة بسلامة الملاحة الجوية من رادارات تسيطر على حركة مرور الطائرات مع منظومة اسناد الكترونية وعمليات صيانة وتجهيز كل ما يتعلق بتطوير اداء المطارات في البلاد".

وأضاف الموقع نقلا عن خبراء اقتصاديين أن "بالاضافة الى تنامي حصة العراق الإنتاجية في سوق الأوبك فان هناك محوراً اقتصادياً جديداً يعزز القطاع التجاري للبلاد من خلال تطوير قطاع الملاحة الجوية الذي سيشهده حدث مؤتمر ومعرض – استعراض المطارات العراقية لعام 2014 الذي سيستضيفه مطار السليمانية الدولي للفترة من 24 الى 25 ايلول وبرعاية فندق ومنتجع تايتانك في السليمانية".

وتابع الموقع الاقتصادي في تقريره أن "المشاركين في الحدث هم ممثلون عن وزارة النقل وسلطة الملاحة المدنية في العراق لمناقشة تاريخ نمو الملاحة الجوية في البلد، مع مشاركة مدراء مطارات السليمانية وبغداد والبصرة واربيل والنجف فضلا عن مشاركة مدراء مشاريع تنمية مطارات كربلاء ودهوك وكركوك، واستقطاب كبار قادة صناعة القطاع الملاحي وممثلي خدمات السلامة والامن الملاحي في العالم، ومجهزي معدات المطارات الخدمية مع متعاقدي خدمات التصاميم والانشاءات وممثلي مصارف التمويلات الاستثمارية وشركات التامين كذلك".

ولفت الخبراء الاقتصاديون الى ان "قطاع الملاحة الجوية في العراق اصبح خلال السنوات القليلة الماضية من اسرع القطاعات نموا في البلد وذلك بتوقيع عقود لبناء مطارات وشراء طائرات حديثة، مع انطلاق مشاريع توسيع المطارات في كل من بغداد والبصرة واربيل والنجف والموصل والسليمانية".

وأشار الخبراء الى "مباشرة العراق ببناء واحد من اكبر المطارات قرب كربلاء اطلق عليه اسم مطار حوض الفرات الاوسط الدولي MEIA، مع وجود مشروع بناء مطار دولي اخر هو قيد الانشاء الان في محافظة دهوك باقليم كردستان".
وكانت الخطوط الجوية العراقية أعلنت، يوم الثلاثاء (29 كانون الثاني 2013)، تعاقدها على شراء 40 طائرة نوع بوين737 وبوينغ دريم لاينر 787 بالإضافة إلى طائرتين عابرتين للقارات من صنع شركة إيرباص الأوروبية، بينما أكدت وزارة النقل أن الخطوط العراقية ستسير رحلات بخطوط إضافية إلى العديد من دول العالم.

 
والله العراق هى احب البلدان الى قلبى مع اننى لم اذهب الى العراق قط ولم ارى فى حياتى عراقى واحد ولكن لا اعرف لماذا احب العراق وارى انها لو استفاقت من مشاكلها لاصبحت يابان العرب
بالتوفيق للعراق
 
للاسف لقد توفي قطاع الجو العراقي منذ 1991 ولن يولد بعد الا عند انشاء قيادة وطنية :(
 
قطاع مربح جدا ولكن المشكله ان المسؤول الذي سيحاول الحصول على جزء من اموال الأستثمار للغنى السريع

مع انه يستطيع الأستفاده من النمو الذي سيحصل وسيصبح ثريا مثلا انشاء شركه لتموين شركات الطيران

شركة سوق حرة للمطار وهذه احيانا تبلغ مبيعاتها في المطارات الكبيره عشرات الملايين من الدولارات في يوم واحد

انشاء حتى شركة لأدارة المطارات مستقبلا لذا الأستثمار في قطاع الطيران المدني مربح جدا ويفتح افاق جديدة لأي بلد

فأنشاء خطوط طيران ذات جودة عاليه او للطيران الأقتصادي يساعد على نمو قطاع السياحه وينشط الفنادق

لكن كل هذا صعب في حالة العراق وستكون هناك استفادة محدوده

لأن العراق ليس دوله ديموقراطيه تتساوى فيها الحقوق والواجبات

ولا دوله غير ديموقراطيه يعيش فيها الطوائف والمذاهب والأديان
في حالة سلم والسبب سيطرة طرف على البقيه لذا سيبقى الصراع لفترة طويله بين طوائفه والله اعلم
 
اعتقد ان هناك توجه اقتصادي وفكرة تراود الحكومة العراقية هي الاستفادة القصوى من موقع العراق الجغرافي فهناك مشروع عراقي (قديم - جديد) لبناء القناة الجافة التي تربط بين موانى الفاو في جنوب العراق الى تركيا شمالا ( ميناء جيهان ) او سوريا في الشمال الغربي (ميناء اللاذقية + ميناء طرطوس) . هذا المشروع سيؤمن اعادة رسم خط النقل التجاري (البري والبحري والجوي) ما بين (اوربا الصناعية) و (الهند والصين) الامر الذي سيتيح في حالة استقرار الوضع الامني في العراق و سوريا اندفاع العراق نحو بناء اقتصاد متنوع يشكل مشروع القناة الجافة احد اهم روافد ازدهاره
 
عودة
أعلى