مقتل المئات من المدنيين بجنوب السودان

عزت

عضو مميز
إنضم
1 مايو 2011
المشاركات
21,530
التفاعل
46,809 199 22
الدولة
Egypt
بعض الفارين من الهجوم ينتظرون تسجيل أسمائهم قرب الحدود مع السودان.

تقول الأمم المتحدة إن القوات المناوئة للحكومة في جنوب السودان قتلت مئات من المدنيين الذين كانوا يحتمون في مسجد، ومستشفى، وكنيسة، عندما سيطروا على مدينة بانتيو الغنية بالنفط الأسبوع الماضي.

وكان المسلحون الموالون لنائب الرئيس السابق في جنوب السودان رياك ماشار، قد استعادوا السيطرة على بانتيو، عاصمة ولاية الوحدة، قبل ستة أيام.

ونددت بعثة الأمم المتحدة في جنوب السودان بما وصفته بأنه قتل يستهدف المدنيين بناء على أعراقهم.

وقالت البعثة إن أعضاء المعارضة استخدموا محطة الإذاعة المحلية لبث رسائل لنشر الكراهية.

لكن المتمردين ينفون تلك الادعاءات.

وقالت البعثة إن أكثر من 200 مدني، كانوا في المسجد الرئيسي في المدينة، قتلوا وأصيب أكثر من 400.

وأضافت أن مذبحة أخرى حدثت في كنيسة وفي مستشفى، وفي مجمع مهجور لبرنامج الأغذية العالمي التابع للأمم المتحدة.

واستخدم المسلحون محطة الإذاعة المحلية ليطالبوا بإجبار الجماعات المنافسة على الخروج من المدينة، ودفع الرجال إلى اغتصاب النساء من الجماعات العرقية المعارضة.

ولاتزال قوات الحكومة في جنوب السودان تقاتل المتمردين الموالين لمشار منذ شن المتمردون هجوما جديدا يستهدف حقول النفط الرئيسية.

واتخذ الصراع في البلاد بعدا عرقيا، إذ تؤلب قبيلة الدينكا، وهي القبيلة التي ينتمي إليها الرئيس سلفا كير، المنتمين إليها على قوات مليشيات قبيلة النوير التي ينتمي إليها مشار.

وقال محققو حقوق الإنسان التابعون للأمم المتحدة إن المسلحين الموالين لنائب الرئيس السابق قضوا يومين، بعد الاستيلاء على بانتيو من أيدي قوات الحكومة عقب معارك شديدة الثلاثاء الماضي، يلاحقون من يعتقدون أنهم يعارضونهم.

وقالت بعثة الأمم المتحدة لحفظ السلام في بيان إن المتمردين قتلوا أشخاصا من جنوب السودان ومن السودان من منطقة دارفور التي مزقتها الحرب.

وأضاف البيان أن المتمردين "فتشوا عددا من الأماكن حيث كان مئات المدنيين من جنوب السودان، والأجانب يختبئون، وإنهم قتلوا مئات المدنيين بعد تحديد أعراقهم أو جنسياتهم".

وأفاد أفراد في قوات حفظ السلام الدولية بأنهم شاهدوا عشرات الجثث في ثياب عسكرية في شوارع مدينة بانتيو.

وكان مسلحون قد اقتحموا مجمع الأمم المتحدة، بعد يومين من الاستيلاء على المدينة، وقتل في الاقتحام 58 شخصا، وقد تصدت قوات حفظ السلام للمسلحين لحماية أكثر من 5000 شخص يختبئون في المجمع كان المسلحون يريدون قتلهم.

وقال مجلس الأمن الدولي إن الهجوم قد "يعد جريمة حرب".
 
الي يشوف جهلهم ويقرى اخبارهم يتوقع انهم قادرين على سكن كل الارض وصرف كل ثرواتها فما بتطير الارض احتوتهم واحتوت مليارات من قبلهم ومن بعدهم لكنه الفكر المعشش في روسهم والي ينقلونه لغيرهم على مبدأ دمر فجر اقتل اسلب فكر مرتزقه وقطاع طرق
 
الي يشوف جهلهم ويقرى اخبارهم يتوقع انهم قادرين على سكن كل الارض وصرف كل ثرواتها فما بتطير الارض احتوتهم واحتوت مليارات من قبلهم ومن بعدهم لكنه الفكر المعشش في روسهم والي ينقلونه لغيرهم على مبدأ دمر فجر اقتل اسلب فكر مرتزقه وقطاع طرق
نظام قبلى غبى وفكر متخلف
 
نظام قبلى غبى وفكر متخلف

بحسب الفكر الفاسد الي يتلقونه سواء قبلي والا حكومي المهم الفكر الي يخلي الواحد يبيد البشر والحيوان والشجر والحجر لاجل يسرق وينهب فالفكر الفاسد المأخوذ من فكر اللصوص والنشالين يخلي الي يعتقد انه على صواب يسوي زي كذا واكثر
 
عودة
أعلى