تنوية هام! 

1- عدم ادراج اي محتوى حساس سواء ادراج مباشر او تضمين روابط خارجية

2- عدم اغراق الموضوع باخبار لا تعتمد على مصادر موثوقة

3- عدم المشاركات الجانبية والتراشق الشخصي والجدال الغير مفيد

سوف تتخذ الإدارة الإجراءات التي تعتمدها للتعامل مع المخالفين ولن تقبل باي التماس من اي عضو.

قاعدة جوية أوكرانية تعلن ولاءها لشبه جزيرة القرم وتقع في Belbek، بالقرب من سيفاستوبول تحتوي على 45 مقاتلة ميج 29 وأربعة طائرات تدريب من طراز L-39

 
98197f72-395d-4c0f-8a22-2ce12d900f4d_16x9_600x338.jpg



مقارنة عسكرية بين الدب الروسي والغزال الأوكراني

لندن - كمال قبيسي
المقارنة بين الجيش الروسي، وهو الثاني بعد الأميركي، وجاره الأوكراني المصنف 21 بين 106 جيوش، آخرهم التنزاني، هي من أسهل ما يكون، لأنها كالمقارنة بين الدب الذي تشتهر به روسيا وبين ما تشتهر به أوكرانيا من الحيوانات، وهو الغزال.

لا فرصة للأوكراني ضد الروسي إلا بتحويل القتال من نظامي إلى حرب عصابات، مع الاستعانة بالخارج الأميركي والأوروبي بشكل خاص، لأن جاره الجيش الروسي هو بولدوزر ومحدلة برية كاسحة بامتياز، ففي ترسانته أكثر من 15 ألف دبابة.

عن الجيشين نقرأ الكثير في مراكز أبحاث ومواقع عسكرية عدة، أشهرها "غلوبال فورس باور" المعروف بأحرف GFP اختصارا، وراجعته "العربية.نت" أكثر من سواه لأنه قام في 2014 بتحديث معلوماته الشاملة لكل ما يتعلق بالجيوش، باستثناء ما لدى بعضها من قوة نووية وصواريخ عابرة للقارات.

روسيا غنية وأوكرانيا بائسة
المعلومات المتطابقة في معظم المواقع ومراكز الأبحاث العسكرية، تذكر أن الموازنة العسكرية لروسيا، البالغة مساحتها أكثر من 17 مليون كيلومتر مربع، وسكانها 146 مليون نسمة، كانت العام الماضي 76 مليار دولار، مقابل 5 مليارات تقريبا لأوكرانيا الممتدة مساحتها 603 آلاف كيلومتر مربع، مع سكان هم بالكاد 47 مليون نسمة.

ومن ضمن القوة اللوجستية للجيشين، قرأت "العربية.نت" أن ديون روسيا الخارجية كانت في 2012 حوالي 632 مليار دولار، لكن خزائنها مكتظة باحتياطات ذهب وعملات أجنبية تصل الى 538 مليارا، أي أن ديونها عمليا هي 100 مليار فقط، في حين أن ثرواتها متنوعة تحت الأرض وتسيل اللعاب، ويكفي أنها تنتج أكثر من 11 مليون برميل نفط يوميا، لا تستهلك منها إلا مليونين و200 ألف فقط، والباقي يدرّ عليها مليار دولار تقريبا مع كل طلعة شمس.

أما أوكرانيا، فبائسة وتستغيث الآن طالبة 10 مليارات دولار كدعم سريع، وديونها الخارجية 136 مليار دولار، واحتياطاتها من ذهب وعملات أجنبية كانت في 2012 أقل من 25 مليارا، وهي أقل بعد الإطاحة الأسبوع الماضي برئيسها الفار، فاليوم الخميس ذكر رئيس وزرائها الجديد، أرسيني ياتسينيوك، أن "المعزول" فيكتور يانوفيتش "نهب البلاد" وأن 37 مليارا اقترضتها أوكرانيا "اختفت تماما" كما قال.

في روسيا حاملة طائرات واحدة فقط
الجيش النظامي الروسي تعداده 766 ألفا من الجنود النظاميين، ومعهم مليونان و485 ألفا من احتياطي ناشط ويخدم في الجيش، إضافة الى 22 مليونا من الاحتياطي العام، مقابل 160 ألفا من الجنود النظاميين ومليون احتياط عام لأوكرانيا التي تملك 400 طائرة حربية و93 هليكوبتر، معظمها من عهد الاتحاد السوفياتي البائد، مقابل 973 هليكوبتر في روسيا المالكة لأكثر من 3100 طائرة حربية معظمها حديث.

وفي روسيا 1218 مدرجا لإقلاع وهبوط الطائرات الحربية، مقابل 187 في أوكرانيا التي تملك 4112 دبابة، مقابل 15 ألفا و500 في روسيا الى جانب 27607 مدرعة روسية تقابلها 6431 أوكرانية. أما المدفعية ذاتية الطلق فمنها 5990 في روسيا و1203 في أوكرانيا، في حين يصل عدد المدافع المحمولة في روسيا الى 4625 مقابل 1000 فقط بأوكرانيا، مع 626 منصة مدفعية ثابتة يقابلها 3781 في روسيا.

بحريا لا مجال للمقارنة أيضا، مع أن الدولتين ضعيفتان نسبيا لعدم وقوعهما على بحار ومحيطات، ففي أوكرانيا 25 قطعة بحرية مقابل 325 في روسيا التي تملك حاملة طائرات واحدة، مقابل لا شيء لأوكرانيا التي ليس لديها إلا غواصة واحدة مقابل 63 روسية.

أما الفرقاطات فهي واحدة في أوكرانيا و4 في روسيا التي تملك 13 مدمرة، في حين لا توجد أي مدمرة في البحرية الأوكرانية، المالكة في ترسانتها لسبعة زوارق حربية فقط، يقابلها 74 في روسيا التي لديها 34 كاسحة للألغام، مقابل 4 فقط في أوكرانيا، وفوق ذلك كله هناك الصواريخ الروسية والأقمار الاصطناعية التي بإمكانها رصد الصغيرة والكبيرة في الغزال الأوكراني.
المصدر
 
إن شاء الله تهدأ الأمور بسرعة وتعود إلى نصابها لأن ارتفاع سعر النفط والغاز يثقل كاهل الإقتصاد المغربي :(
اطمئن،،،المغرب دولة صديقة و شقيقة للسعودية و تربطنا علاقات جدا قوية مع بعض و فوق هذا كله دولة عربية و مسلمة فلا اعتقد ان السعودية لن تقف بجانب المغرب في اي محنة اقتصادية
 
أفاد مسؤول في حكومة جمهورية القرم بأن القاعدة 204 التابعة لسلاح الجو الأوكراني أعلنت عن انشقاقها والانتقال إلى سلطات القرم.

وقال المسؤول يوم الاثنين 3 مارس/آذار، إن "قيادة القاعدة الـ 204 في بلبيك أعلنت عن تحولها إلى جانب شعب القرم"، موضحا أن الحديث يدور عن أكثر من 800 عسكري.

وأشار المسؤول إلى أن قاعدة بلبيك تضم 45 مقاتلة من طراز "ميغ - 29" و4 طائرات تدريب من طراز "آل-39"، مضيفا أن 4 مقاتلات وطائرة تدريب واحدة فقط قابلة للاستخدام.

وأكد المسؤول أن إجمالي عدد العسكريين الأوكرانيين الذين انتقلوا إلى جانب شعب القرم وصل إلى نحو 6 آلاف شخص.

المصدر: RT + "إنترفاكس"
 
الي يقول دول الخليج هي المستفيد

تحسسني اذا زاد سعر النفط معاشاتنا وفلوسنا بتزيد

خلنا ساكتين بس
 
الآن | أ.ف.ب: مجموعات موالية لروسيا تحتل مقر الحكومة الإقليمية في دنيتسك شرقي أوكرانيا

 
وأشار المسؤول إلى أن قاعدة بلبيك تضم 45 مقاتلة من طراز "ميغ - 29" و4 طائرات تدريب من طراز "آل-39"، مضيفا أن 4 مقاتلات وطائرة تدريب واحدة فقط قابلة للاستخدام.
هذا هو الأهمال الهائل الذي كنت أتكلم عنه , لذلك أتمنى من الجميع الأبتعاد عن المقارانات العسكرية بين البلدين الجيش الأوكراني نخره السوس و أنتهى , و نسبة الأستجابة للنفير العام هي 1.5% فقط فعليا لا يوجد جيش في أوكرانيا
 
قاعدة جوية أوكرانية تعلن ولاءها لشبه جزيرة القرم وتقع في Belbek، بالقرب من سيفاستوبول تحتوي على 45 مقاتلة ميج 29 وأربعة طائرات تدريب من طراز L-39


كنت على وشك كتابة تعليق عن الإنشقاقات في الجيش الأوكراني خاصة الطيران، حسب شهادة لصديق لي كولونيل متقاعد من القوات الجوية الإستونية قال لي أن من شروط القبول في الأسلحة "الإستراتيجية" في دول الإتحاد السوفياتي سابقا أن تكون من عرق روسي أو روسي الجنسية
 
فوربس: حسابات الربح والخسارة في مغامرة بوتين في القرم

الإثنين 3 مارس 2014 / 14:57
إعداد ـ سليم ضيف الله

هل يمكن القول إن الوضع والتوتر الشديد الذي يسيطر على العلاقة بين روسيا والغرب نسخة معدلة من فصول الحرب الباردة التي كانت دائرة بين الطرفين على امتداد نصف قرن بين الحرب العالمية الثانية والتسعينات من القرن الماضي، أم إنها مجرد أزمة عابرة ستجد طريقها للحلّ بين الطرفين بعد التوصل إلى أرضية وتفاهمات جديدة تضمن حقوق جميع الأطراف، مؤقتاً على الأقل.
في الانتظار تعرضت مجلة فوربس على موقعها الإلكتروني، للدواعي والأسباب وحسابات الربح والخسارة التي دفعت بالرئيس الرئيس فلادمير بوتين لاتخاذ موقف متشدد حيال النظام الجديد في أوكرانيا وصولاً إلى التدخل العسكري شبه جزيرة القرم وخلفياته.
وقالت المجلة :"ما أن أسدل الستار على ألعاب سوتشي الأولمبية، حتى سارع بوتين بتعقيد الأمورعلى النظام المؤقت الجديد في أوكرانيا، فأمر بمناورات عسكرية على الحدود مع الدولة الجارة بمشاركة 150 ألف جندي، ولم يفت الملاحظين وقتها التفطن للحضور الطبي الكبير الذي يوحي باستفزاز صريح بالاستعداد إلى اجتياح وعدم الاكتفاء بمجرد المناورة".
شبح الحرب الجورجية
وكان "هذا النشاط العسكري الذي امتد إلى القرم، الجمهورية ذات الحكم الذاتي في أوكرانيا، سبباً كافياً لإثارة القلق والمخاوف بما أنها صورة نسخة مطابقة للأصل وإعادة لما حصل بمناسبة الحرب الروسية الجورجية في 2008".
وتضيف المجلة أن الأمور تطورت وفق منحى تصاعدياً مثيراً فظهر انفصاليون" موالين لروسيا بأزياء عسكرية ولكن بلا رتب مميزة وحاصروا المباني الحكومية وسيطروا على المطار وشبكة الاتصالات في المنطقة، في حين رفعت القوات الروسية من تأهبها لحماية مواطنيها في الجهة، ودعا رئيس حكومة القرم، الروسي الأصل روسيا لتوفير النجدة".
ولم تلبث الأمور أن تطورت بسرعة أكبر في ما يشبه العملية الرامية إلى ذرّ الرماد في العيون، باتهام القوات الأوكرانية بمهاجمة وزارة الداخلية في القرم، ثم أُعلن عن تنظيم استفتاء حول الوضع القانوني المستقبلي للجمهورية وفي المقابل وافق مجلس النواب الروسي على استعمال القوة العسكرية في أوكرانيا ودعوة السفير من الولايات المتحدة".
في الأثناء، حذّر الرئيس أوباما بوتين من الثمن المرتفع الذي سيتحتم عليه دفعه مقابل التدخل في القرم، ما زاد في شحن وتعقيد الوضع.
ولفهم مجريات الأحداث في المنطقة والصراع الدائر فيها على جمهورية شبه جزيرة القرم، تُقدم المجلة بعض التوضيحات التي تساعد على فهم ما يجري في المنطقة.
القرم أهمية وفخر وطني
شبه جزيرة القرم، جمهورية تتمتع بالحكم الذاتي داخل أوكرانيا وتتمتع بصلاحيات واسعة لإدارة شؤونها الداخلية ولكن ضمن السيادة الأوكرانية، وتعتبر المنطقة من أهم الوجهات السياحية الشعبية بفضل جبالها الشاهقة التي تعانق الشواطئ الرمليةعلى ساحل البحر الأسود.
وتقول المجلة: "سياسياً تعتبر المنطقة عقدة سياسية منذ أن قرر خروتشيف في 1954 ضم المنطقة إلى أوكرانيا على حساب روسيا، وهو القرار الذي اعتبر وقتها ولا يزال في نظر الكثيرين غير شرعي وغير قانوني، ويتألف سكان هذه الجمهورية من الروس الذين يشكلون النصف تقريباً في حين يمثل الأوكرانيون الربع، إلى جانب حضور غير محدد للتتار الذين جرى تهجيرهم من مناطقهم الأصلية في 1944 على يد ستالين، والذين لا يشعرون لهذه الأسباب بالامتنان حيال الروس طبعاً. وفي 1992 ومع تفتت الاتحاد السوفياتي اختارت القرم الانضمام إلى الدولة المستقلة حديثاً في أوكرانيا".
بعد الموجز التاريخي السريع، تتعرض المجلة لتفسير حرص روسيا على عدم التخلي شبه جزيرة القرم، فيقول صاحب المقال:" تحتل منطقة مكانة واسعة هامة في التاريخ الروسي، ودارت فيها حرب ضروس في منتصف القرن التاسع عشر بين الامبراطوريات الفرنسية والبريطانية والعثمانية، لكن ورغم خسارة روسيا الحرب، بقيت بطولات الجنود الروس في هذه الحرب خالدة في ذاكرة الروس وأحد مصادر اعتزازهم وفخرهم، تماماً مثل "قلعة ألمو" الأمريكية في تكساس".
أهمية استراتيجية
وتضيف المجلة "لكن أهمية القرم ليست تاريخية فقط عند روسيا، لما تقدم من أسباب ولا حتى لاحتضانها المحادثات التاريخية الشهيرة في يالطا التي تقع فيها بين روزفلت وستالين وشرشيل، فالاهتمام الروسي بالقرم يتجاوز الحنين التاريخي بكثير، ويكفي النظر إلى الخارطة الجيوسياسية للمنطقة لإدراك محورية هذه المنطقة فيها، ومن ثمة أهميتها عند روسيا".
وفي هذا الإطار، تقول المجلة:" تمثل القاعدة البحرية الروسية في مدينة سيفاستوبول بجنوب شرق القرم، المنفذ الوحيد لروسيا للمياه الدافئة، والمدخل الوحيد الذي يسمح لها بتعزيز قواتها في البحر الأبيض المتوسط، وفي الفترة الأخيرة سرت أخبار مفادها أن ميناء المدينة شهد حركة مكثفة لدعم بشار الأسد في الحرب الأهلية الدائرة حالياً في سوريا".
وفي هذا السياق، تمثل خسارة القرم نهاية روسيا القوة العسكرية الكبرى، وتقول المجلة: "رغم أن الوجود الروسي مضمون بموجب الاتفاق مع أوكرانيا حتى 2047، إلا أن كامل الشريط الساحلي للبحر الأسود أصبح في دائرة نفوذ حلفاء شمال الأطلسي، باستثناء جورجيا شرقاً التي تبذل جهدها وتنشط بهدف الانضمام إلى دول الحلف، وأوكرانيا شمالاً"، وعليه فإن خسارة القرم تعني ببساطة نهاية القوة العسكرية الروسية.
وفي المقابل تقول المجلة"تحتل منطقة القرم أهمية مميزة لدى أوكرانيا التي تمرّ بمرحلة حرجة بمناسبة هذا الاختبارالقاسي لسيادتها على المنطقة، فالقرم موطن طائفة واسعة من المواطنين من أصول أوكرانية وغير أوكرانية، وهي أيضاً وجهة مفضلة لمواطنيها لقضاء عطلتهم فيها ما يجعلها بنفس أهمية فلوريدا أو تكساس عند الولايات المتحدة".
ولكن أهمية القرم لاتقتصر على هذا الجانب، أو كما تقول المجلة: "صحيح أن عدة مناطق في شبه الجزيرة وخاصة سيفاستوبول والعاصمة سيمفاروبول، تتميزان بولائهما لروسيا، ولكن مناطق واسعة أخرى لا تدين بهذا الولاء، ولاسيما التتار الذين يرفضون التحول إلى مواطنين روس لأي سبب مهما كان".
انقلاب على التزمات موسكو الدولية
ولكن تهديد أوكرانيا يعني حسب كاتب المقال أكثر من ذلك أو كما يقول: "يمثل الوضع الجديد تخلياً عن مذكرة بودابست الموقعة في 1994، والتي تخلت بموجبها أوكرانيا عن ترسانتها النووية وفي المقابل تعهدت روسيا باحترام استقلال وسلامة أراضي جارتها. وبانتهاكه لهذه المعاهدة يرسل بوتين برسالة مفادها أن الاتفاقات التي قبلت بها ووقّعت عليها موسكو في فترة ضعفها ونقاهتها في التسعينات أصبحت لاغية وغير ملزمة".
وعليه فإن السؤال الذي يطرح نفسه بعد هذا العرض، إذا قرّر بوتين انتزاع القرم هل يمكن لأوكرانيا أو الولايات المتحدة وحلف دول شمال الأطلسي، التصرف لمنعه من تنفيذ رغبته؟.
تقول المجلة: "لا تملك هذه الأطراف المذكورة ما يُمكّنها من إثناء بوتين عن رغبته، ذلك أن روسيا تملك حضورا وقوة عسكرية هائلة في المنطقة، وحتى في صورة اندلاع أعمال عسكرية لن يغير ذلك شيئاً، وإذا انتهى الأمر باستفتاء حر ونزيه لتقرير مصير المنطقة فإن لدى بوتين ما يسمح له بوضعه بصمة إصبعه على جدول الأحداث في الجهة بما يضمن له الفوز والحصول على هالة إضافية من الشرعية".
وفي المقابل "دعا الرئيس أوباما لمؤتمر صحفي طارئ تعرض فيه للأحداث الجارية في القرم للإعراب عن عميق انشغاله والتحذير من الثمن الذي يتحتم دفعه" ولكن في الخفاء نشطت المحادثات الدبلوماسية التي تجمع الروس بالأوكرانيين والحلفاء الأوروبيين، ولكن ومرة أخرى إذا كان بوتين مصمماً على الأمر فإن كلّ ما يجري حالياً لن يجدي نفعاً".
هل خسرالغرب المعركة قبل أن تبدأ؟
يرد صاحب المقال على ذلك بالإشارة إلى أن"الغرب لم يفقد تماماً زمام وإمكانية المناورة، ذلك أن الإعلام الأمريكي مثلاً لم ينتبه بما يكفي للتوقف المفاجئ للمحادثات التي كانت تدور بين نائب الرئيس بايدن ورئيس الحكومة الجورجية غاريباشفيلي، بعد تدخل الرئيس أوباما لإعلان دعمه لتوطيد العلاقات مع جورجيا ودعم انضمامها الكامل لحلف دول شمال الأطلسي" .
وتضيف المجلة "وربما تكتسي هذه الحركة أهمية أكبر من التحركات العسكرية على الأرض، ذلك أن روسيا لم تعد قوة عسكرية عظمى، صحيح أنها تحتفظ ببعض القدرات العسكرية الهامة، ولكن جيوشها تعاني بشكل حادّ من النقص في التجهيز والعتاد المناسب ومن قلة انضباط واحترافية المُجنّدين، وهم في أغلبهم م الذين لم تنجح عائلاتهم في إنقاذهم من الخدمة العسكرية. وللتذكير أسقطت القوات الجورجية 9طائرات روسية في حرب 2008، في أقل من أسبوع".
في حديثه عن القرم حذّر الرئيس أوباما من الثمن الذي سيتحتم على روسيا دفعه إذا أصرت على موقفها، وهو ما جعل المجلة تتساءل عن طبيعته أو عن نتائج هذه الأزمة المحتملة والممكنة.
وقالت المجلة:"إذا أصرّ بوتين على ضم القرم، سيجابه حتماً بحملة إدانة دولية واسعة مع عقوبات تجارية ضمنية أو صريحة، وبسبب ضعفها الاقتصادي لن تستطيع روسيا تحمل هذا العبء كثيراً. وإذا تراجع سعر النفط بين 15 أو 20% ستعاني البلاد من أزمة اقتصادية أشد من تلك التي تعرضت لها في التسعينات من القرن الماضي".
من جهة "أخرى سيكون على بوتين القبول بحضور عسكري أجنبي مباشر في حديقته الخلفية، ذلك أن حلف الناتو سيبادر بضم جورجيا إليه ما يعني انتصاب أنظمة دفاعية متقدمة على مقربة من روسيا ما يشكل تهديداً جدياً للأمن القومي الروسي، كما يمكن لميناء باتومي في جورجيا أن يتحول إلى قاعدة هامة لدعم هذا الحضور العسكري في المنطقة".
ثمن مرتفع لمكاسب هزيلة
وفي النهاية ورغم الصورة فإن الوضع الحالي يؤكد على الأقل أن بوتين يشعر بعزلة متزايدة، ولكن أيضاً أنه لن يخسر أكثر مما خسر حتى الآن، حسب المجلة التي تقول:" الأهم في ذلك أنه وبتصميمه على ضم القرم، سيخسر بوتين أوكرانيا وإلى الأبد، وسيكون ذلك بمثابة الانتهاك الصارخ الذي يصعب نسيانه أو الصفح عنه، ولكنه في المقابل سيسرع في وتيرة المساعدات الأوروبية لأوكرانيا ونسق انضمامها إلى الاتحاد.
وعلى صعيد آخر سيفرض الوضع الجديد على بوتين التعامل مع رفض التتار الذين يكنون عداوة متأصلة تجاه الروس، للسيادة عليهم مع احتمال أن يتسبب ذلك في وضع مشابه للحرب المدمرة التي عرفتها الشيشان، بعد أن زرع الرئيس الروسي البذرة الأولى للصراعات التي ستنشأ في المنطقة على امتداد عشرات السنين القادمة".
ورغم أن كلّ جهود بوتين كانت تهدف إلى تحقيق العكس، إلا أنه في تقدير المجلة انتهى"بتحركاته الأخيرة إلى وضع مؤسف وعكس مدى استعداده للقطع مع أوكرانيا وأوروبا، ويُعرض نفسه لخطر تسريع خطوات جورجيا للانضمام لحلف الناتو وهو الأمر الذي طالما حرص على تفادي الوقوع فيه تماماً مثل حرصه على عدم خسارة أوكرانيا والتسبب في مزيد من المتاعب لاقتصاده وتهجير جماعي جديد لعدد من سكّان المنطقة، كلّ ذلك في مقابل مكاسب لا تكاد تذكر".


 
معدات عسكرية روسية جديدة وصلت الى شبه جزيرة القرم أوكرانيا o_O


ايه الهزار دا :D
والباقى واقفين ولا اكأن حاجة حصلت ليه دا لو مصرى كنا جلدناه فى ميدان التحرير
 
وأشار المسؤول إلى أن قاعدة بلبيك تضم 45 مقاتلة من طراز "ميغ - 29" و4 طائرات تدريب من طراز "آل-39"، مضيفا أن 4 مقاتلات وطائرة تدريب واحدة فقط قابلة للاستخدام.

السلام عليكم
عندما نقول ان لاوكرانيا مثلا 600 طائره
هذا يعني انه يوجت 100 طائره تقريبا هيه في الخدمه الفعليه

وقبل سنوات كان لاوكرانيا عقد مع الجيش العراقي يتسلم بموجبه مدرعات btr الحديثه من اوكرانيا
وقد رفض العراق تسلم هذه المدرعات لان الصناعه الاوكرانيه اخلت بشروط التصنيع
حيث اكتشف الخبراء العراقيين في ميناء ام قصر في البصره وجود تشققات كبيره في جسم هذه المدرعات
وهذه الصفقه معلقه لحد الان بين البلدين

اذا اوكرانيا هيه ليست بالدوله القويه بمعنى الكلمه لكن نستطيع ان نقول انها ليست سهله ايضا
 
الخارجية الروسية: تهديدات "جون كيرى" لموسكو غير مقبولة
أعلنت وزارة الخارجية الروسية، اليوم الاثنين، أن موسكو تعتبر تهديدات وزير الخارجية الأمريكى جون كيرى لروسيا غير مقبولة.

ونقلت وكالة "ايتار تاس" الروسية للأنباء، أنه لا يجب على كيرى أن يكلف نفسه عناء محاولة فهم العمليات المعقدة التى تجرى فى المجتمع الأوكرانى، وموضوعية تقييم الوضع، الذى لا يزال فى التدهور بعد الاستيلاء على السلطة فى كييف من قبل المتطرفين، على حد قوله.

كان وزير الخارجية الأمريكى جون كيرى، اليوم الأحد، هدد بتوقيع عقوبات على روسيا ومنها عقوبات اقتصادية وحظر سفر بسبب التحركات الروسية فى جمهورية القرم ذاتية الحكم والتابعة لأوكرانيا.

وفى مقابلة مع قناة "سى إن إن" الأمريكية، قال كيرى اليوم، إن تصرف الرئيس الروسى فلاديمير بوتين فى القرم "عمل عدوانى لا يصدق" ويمكن أن تكون له عواقب وخيمة للغاية.

وأوضح الوزير، أن كل الخيارات مطروحة على الطاولة، وفى رده على سؤال حول ما إذا كانت هذه الخيارات تتضمن عقوبات محددة، أجاب كيرى: بـ"القطع".

وأضاف الوزير الأمريكى، أن هناك "إمكانية واضحة" لمقاطعة اجتماع لمجموعة دول الثمانى كان مقررًا له أن يعقد فى يونيو المقبل فى سوتشى بروسيا.

وتابع كيرى حديثه قائلاً: إنه على روسيا أن تفهم أن هذا الأمر "جاد ونحن نعنى أنه جاد للغاية".

فى الوقت نفسه أشار كيرى إلى أن روسيا لديها إمكانية اتخاذ خطوات صحيحة لنزع فتيل الأزمة، وأكد أن بلاده على استعداد للتعاون إذا كان الأمر يتعلق بأخذ المخاوف والمصالح الروسية بشكل قانونى فى عين الاعتبار.

 
هذا هو الأهمال الهائل الذي كنت أتكلم عنه , لذلك أتمنى من الجميع الأبتعاد عن المقارانات العسكرية بين البلدين الجيش الأوكراني نخره السوس و أنتهى , و نسبة الأستجابة للنفير العام هي 1.5% فقط فعليا لا يوجد جيش في أوكرانيا
اطمئن بعد علقة روسيا واضح ان الكل اتعلم بولندا تحدث جيشها والباقى واضح انه بالطريق ورئيس اوكرانيا الجديد يجب عليه صناعة جيش وطنى ولائه لاوكرانيا وتحديثه بجد
 
تركيا قلقة على أقلية التتار الناطقة بالتركية في القرم


الاثنين 3 آذار / مارس 2014. 04:01 مـساءً
انقرة- تتابع تركيا "عن كثب" الوضع في اوكرانيا حيث يثير قلقها مصير اقلية التتار الناقطة بالتركية في جمهورية القرم التي تتمتع بحكم ذاتي وحيث ارسلت روسيا قوات مسلحة، على ما علم الاثنين من مصدر تركي.
وقال مصدر حكومي لوكالة فرانس برس "لدينا واجب تاريخي مهم حيال التتار ونجري نقاشا مع الاطراف المعنية لئلا يؤدي هذا الخلاف الى نزاع مسلح. لا يمكننا الاكتفاء بدور المشاهد امام ما يحصل هناك".
في نهاية الاسبوع تظاهر افراد من جالية التتار في تركيا في انقرة واسطنبول وقونيا (وسط) تنديدا بالتدخل الروسي في القرم. وهتف المتظاهرون الاحد امام السفارة الروسية في انقرة "لا لروسيا، القرم ستبقى اوكرانية".
وقام وزير الخارجية التركي احمد داود اوغلو السبت بزيارة طارئة الى كييف واجرى محادثات هاتفية حول الوضع مع نظرائه الاميركي والالماني والفرنسي والبولندي بحسب وزارته.
واكد الوزير التركي الاحد ان "تركيا ستبذل كل ما في وسعها لضمان استقرار القرم داخل اوكرانيا موحدة".
وسيلتقي الاثنين ممثلين عن التتار.
وصرح داود اوغلو في مقابلة تلفزيونية "ينبغي ضمان حقوق التتار ووجودهم".
وافادت تركيا ان 12% من سكان القرم من التتار الناطقين بالتركية المسلمين السنة، كأكثرية الاتراك.
تاريخيا كانت القرم خاضعة للسلطنة العثمانية قبل سيطرة الروس عليها مع نهاية القرن الثامن عشر، حيث تم دفع التتار الذين كانوا اكثرية فيها الى الهجرة تدريجيا.
وتقيم تركيا علاقات ثقافية وثيقة مع هذه الجالية ونفذت مؤخرا عدة مشاريع (اسكان، بنى تحتية، تعليم...) في القرم من خلال منظمات مختلفة من بينها الوكالة التركية للتعاون والتنسيق التي تملك مقرا في العاصمة سيمفروبول.-(ا ف ب)
 
امريكا مديونة بترليونات الدولارت وهى ليست بصدد الخوض بحروب !!!
على الاقل روسيا ليست مثلها

لم اقصد بالازمة الحرب فهذا ضرب من الجنون بل قصدت بها العقوبات الغربية التي من الممكن ان تطال روسيا
 
روسيا لا تملك الدهاء و الخبث الامريكي و حتى لو كان هناك خبث فدائما يكون بعد فوات الاوان .. صدق من سماها الدب
 

تنوية هام! 

1- عدم ادراج اي محتوى حساس سواء ادراج مباشر او تضمين روابط خارجية

2- عدم اغراق الموضوع باخبار لا تعتمد على مصادر موثوقة

3- عدم المشاركات الجانبية والتراشق الشخصي والجدال الغير مفيد

سوف تتخذ الإدارة الإجراءات التي تعتمدها للتعامل مع المخالفين ولن تقبل باي التماس من اي عضو.

عودة
أعلى