شرح مفصل عن الكمين الجوي الذي أسقطت فيه F-15 بواسطة MIG-25 العراقية.

الحالة
مغلق و غير مفتوح للمزيد من الردود.
جار ترجمه التقرير الاسرائيلي ان شاء الله اليوم يجهز او بالكثير للغد.
وبعدها بيومين ساترجم التقرير عن الطيارين العراقيين وكيف انهم كانوا ممتازين وشجعان
 
على شان نوفر على الاخوة الذي نطالبهم بمصادر ويتهمونا بالمبالغة والاستماتة للدفاع عن طائرة امريكية الصنع ضد طائرة روسية الصنع بمعنى لم نصنعها نحن او هم .

اسقاط اف 15 ليس مستحيل ولا ننفي حدوثه او نثبته لكن تاريخها يشهد لها ايضا فكم مرة اسقطت بدليل قاطع ؟؟ والموضوع هذا الى الان مجرد رواية لايوجد مايثبت حدوثها

لم يتحدث احد عن طائرة خارقة للعادة او سحرية وسقوطها وارد بشرط ان تقنعني ان الحادثة حقيقية من رآها منكم وقت اصابتها وسقوطها ؟؟ حتى نناقشه على الاقل نستطيع القول بأنه يوجد شاهد عيان

تريدون منا تصديق رواية بدون مصادر وبدون شهود عيان ... ؟؟ هل هناك عاقل يطلب هذا
طيب ليش الامريكان اعترفو بسقوط طائرات دون الاخرى من باب اولى تكذيب السقوط جميعا ثاني حالت السقوط المأكده سبق تصوير حطامها
 
لااخوان الي يكرهون الاف عموما
الطائره ممكن اصيبت لكن لم تسقط وهي ليست منيعه عن السقوط

انا ملاحظ اغلب الي ينتقدون دوم الاواكس والدعم المساند دوم يركزون عليها طيب المره الجايه بنخلي الاف ١٥ يروح بدون صواريخ
 
اف 15 لا يمكن الاعتماد عليها بعكس الاف16 التي تشغلها عشرات الجيوش سواء الفقيره او الغنيه بعكسب ف15لاعطالها الكثيرة وتكلفة تشغيلها العالية وعدم اعتماديتها....
لكن لو هنتكلم بعقلانية هي تصلح كطائرة تدريب متقدم او علي الاقل تحويلها لانتحارية
 
لااخوان الي يكرهون الاف عموما
الطائره ممكن اصيبت لكن لم تسقط وهي ليست منيعه عن السقوط

انا ملاحظ اغلب الي ينتقدون دوم الاواكس والدعم المساند دوم يركزون عليها طيب المره الجايه بنخلي الاف ١٥ يروح بدون صواريخ
والله لو أيش ما نقول ما حينفع معاهم ، النسر مسويلهم حرقان و حموضه
 
اف 15 لا يمكن الاعتماد عليها بعكس الاف16 التي تشغلها عشرات الجيوش سواء الفقيره او الغنيه بعكسب ف15لاعطالها الكثيرة وتكلفة تشغيلها العالية وعدم اعتماديتها....
لكن لو هنتكلم بعقلانية هي تصلح كطائرة تدريب متقدم او علي الاقل تحويلها لانتحارية
كلامك فيه بيان لعدم فهمك في المواضيع العسكرية
وانك تجهل قدرات للاف 15 الرهيبة ولا رد على كل كلامك لان الإجابة واضحة في المقارنة بين الاف 15 والاف 16
لكن ( اعطالها الكثيرة ؟ ) كم مقاتلة اف 15 سقطت بسبب خلل فني وكم اف 16 سقطت بسبب خلل فني ؟
 
حبيبي الحقيقة تؤلم معلش لكن بشوية منطق وقراءة في سجلها القتالي هتكشف حقيقتة هذا التانك الطائر هو عشان اسقطت كام طيارة سورية من مخلفات حرب اكتوبر من بتاع اربعين سنة يبقي خلاص افشخ مقاتلة في التاريخ؟
الله يشفيك ان كنت مريض.
 
هل ال F15 ملك السماء؟ هل هو حقا لا يقهر؟
تقرير اسرائيلي وترجمه دقيقه يدون اضافات او انقاص

خلال 50 عامًا من الخدمة ، أسقطت الطائرة المقاتلة الأسطورية 104 أعداء دون أن تخسر ؛ هل هذا صحيح؟

هل يمكن أن يكون قد أصبح ملك السماء فقط لأنه وضع ضد خصوم أدنى منزلة ومهزومين؟ "الكابتن"( اسم البرنامج) يفحص البطل بعمق.

F15 هي قطعة من أسطورة الطيران - لقد مرت أكثر من 50 عامًا منذ إقلاعها لأول مرة ، وشاركت في معارك جوية في العديد من القطاعات وضد خصوم متنوعين للغاية ، ولم يتم إسقاطها بعد من قبل طائرة أخرى. هل هذا صحيح؟
اليوم سوف نفصل قليلاً بين الأسطوره والواقع ، ونفهم كيف تمكن من الحفاظ على تاجه كملك للسماء لفترة طويلة. المفسد: الملك يخسر أحياناً أيضاً.

ولدت F15 منذ البداية لتكون طائرتين: كلاهما طائرة اعتراضية بعيدة المدى ، تعرف كيف تتسلق بسرعة إلى الارتفاع حيث تصل القاذفات وتلتقطها في طريقها إلى الأهداف ، وأيضًا طائرة مقاتلة رشيقة للهواء القريب المعارك ، والتي يمكن أن تتحول بشكل أكثر حدة من طائرات الميج الصغيرة والمراوغة.

ارتقى المطور ، ماكدونيل دوغلاس ، إلى مستوى التحدي بفضل مزيج من الهندسة الذكية والميزانية الفلكية ؛ لم يهتم البنتاغون بخروج طائرة في النهاية أغلى عشر مرات من طائرة فانتوم التي كان من المفترض أن تحل محلها. وهي محقة في ذلك: في نظر الأمريكيين ، ولدت F15 لتعطيل حرب عالمية.

في الستينيات والسبعينيات ، خشي الغرب غزوًا سوفييتيًا لأوروبا الوسطى - غزوًا سيشمل في الموجة الأولى حوالي 300 قاذفة ثقيلة بصواريخ كروز وقنابل ، محاطة بألف طائرة مقاتلة.
ستدمر هذه القوة دفاعات الناتو في ألمانيا الغربية ، مما يمهد الطريق لعشرات الدبابات وملايين الجنود الذين سيحتلون القارة بأكملها.

وصُممت F15 لوقف الهجوم الجوي ، عندما يتم وضع MiG 25 أمامها - أسرع مقاتلة في العالم ، والتي وصفت أيضًا في تلك السنوات بأنها من نوعين في واحد. وهكذا تم تطوير F15 ليكون أفضل من الأفضل ، استعدادًا لحرب يوم القيامة.

لحسن الحظ بالنسبة للبشرية ، لم تنفجر هذه الحملة ، ولم تكن الطائرة F15 مطلوبة لمواجهة نهاية العالم هذه. لكن الحروب تكثر وليس هناك نقص في المتاعب. دعونا نرى كيف قام ملك السماء بتجميع 104 عملية إسقاط ، وسنبدأ في منطقتنا: كان سلاح الجو الإسرائيلي هو أول من وضع الطائرة في المعركة.

أسقطت أكثر من 50 طائرة وطائرة هليكوبتر وطائرة بدون طيار للعدو طيارين من طراز F15 في معارك قتالية ، معظمها حدثت في حرب لبنان عام 1982 ، سواء في نيران خط البصر أو في معارك مناورة قريبة. ولكن ما مدى توازن القوات في هذه القصة ؟


تمتع طيارونا بسلسلة من المزايا الهائلة: تقنيات الحرب الإلكترونية التي قللت من المخاطر وزرعت الارتباك في صفوف العدو ، والتفوق الاستخباري الذي عطل مفاجآت العدو ، والصواريخ ذات المدى الأطول بكثير من السوريين - ونظام التحكم الممتاز الذي حرص دائمًا على التأكد من ذلك. ضع عددًا كافيًا من F15s في الهواء وخلق فجوة عددية.
وإذا لم يكن ذلك كافيًا ، فقد نشر السوريون الميج 23 ضد قواتنا ، وهو نموذج تصدير محدود تم بيعه لهم بدون أنظمة مهمة مثل مستقبل التحذير الذي يحذر من عمليات الإطلاق ، وتسليح الصواريخ بعيدة المدى.
حتى لو حصلوا على افضل نسخه من الميج 23 فستظل طائرة تزن حوالي نصف F15: إنها سريعة جدًا ، وتسارعها شديد ويمكن أن ترتفع إلى ارتفاع في غمضة عين ، مما يجعلها طائرة اعتراض ناجحة.

لكن رادار MiG أدنى من رادار الخصم الإسرائيلي ، والتسليح أقل موثوقية ، وفي المعارك الجوية القريبة يكون كتكوت خائف ، وفريسة سهلة لصقر جائع. إلى جانب MiG 23 ، حلّق السوريون بطائرة MiG 21 القديمة ، والتي عانت من عيوب فنية واهمال ومشاكل في قطع الغيار.


اعتاد الجيش الإسرائيلي أن يدعي إن الطيارين السوريين أبلغوا عن عطل في كل مرة شوهدت فيها طائرة من طراز F15 في قطاعهم ، من أجل العودة إلى القاعدة والعيش يوم آخر. وبالنظر إلى الحالة الفنية للفيلق ، لا بد أن شيئًا ما قد تعطل بالفعل في طائرة ميغ كانوا يخافون من طائراتهم أكثر من خوفهم من طائراتنا.

وعلى الرغم من كل هذه القيود ، تمكن طيار من طراز MiG 21 من إصابة طائرة F15 إسرائيلية بصاروخ R60. أصيبت طائرتنا بأضرار بالغة لكنها هبطت بسلام. منذ ذلك الحين ، مرت كمية كبيرة من المياه في اليرموك ، وقد زودت سوريا نفسها بطائرة ميغ 29 - وهي جيل جديد من الطائرات أهملتها هي الأخرى.

الجيش الإسرائيلي يلتقي بهم فقط في تقارير استخباراتية: لم تقم أي دولة معادية بتشغيل طائرات مقاتلة ضد إسرائيل منذ الثمانينيات. وهي محقة في ذلك؛ إنه أمر سيئ للغاية بالنسبة لهم - وهناك طرق أكثر فعالية لحماية السماء.

المحطة التالية في مسيرة F15 جاءت في عام 1991 ، في حرب الخليج الأولى: هناك التقى طيارو سلاح الجو الأمريكي بخصم اعتنى جيدًا بطائراته ، وليس هذا فقط: كانت القوات الجوية العراقية واحدة من الأكثر مهارة وتنوعا من بين كل الدول العربية ، ولديهم خبرة هائلة في محاربة المعدات والأساليب القتال الأمريكية.

تراكمت خلال ثماني سنوات من الحرب العراقية الإيرانية. قبل أن يخضع الجار الشيعي لانقلاب ديني راديكالي ، كانت ايران واحدة من أفضل أصدقاء العم سام في الشرق الأوسط - وتلقت منه طائرات فانتوم وإف 14 وصواريخ متطورة وتدريبات متعمقة منه. لقد تدرب العراق كثيرا على تفجير كل هؤلاء ونجح بشكل جيد.

لكن حرب الخليج كانت قصة مختلفة: في ليلة 17 يناير 1991 ، عبرت الموجة الهجومية الأولى الحدود العراقية - 668 طائرة أمريكية وبريطانية وأخرى - بما في ذلك 96 طائرة من طراز F15C مصممة لحماية القوة.

تم إرسال طيارين عراقيين لتعطيل وتأخير الهجوم ، ولجذب الغزاة إلى كمائن مضادة للطائرات ، حتى أن طائرات F15 تبادلت إطلاق النار مع طائرات ميغ 29 ، وتم تسجيل حوادث مؤسفة على الجانبين.
إطلاق F15 أضواء لخداع الصواريخ

بحلول الوقت الذي أشرقت فيه الشمس ، كان العراقيون قد فقدوا ثماني طائرات مقاتلة ولم تفقد قوات التحالف أي طائرة من طراز F15. أسقط العراقيون طائرة هجومية دخيلة وحتى طائرة F18 الرشيقه ، لكنهم لم يصلوا إلى ملك السماء.

حتى 30 كانون الثاني (يناير): عملية عراقية ذكية جعلت من الممكن مفاجأة دورية من طائرات F15 ، بفضل اختراق شبكات الاتصالات الأمريكية. نشبت معركة بين زوج من طائرات F15 وزوج من طائرات MiG 25s ، والتي تمكنت من إطلاق وضرب إحدى الطائرات وإسقاط الأخرى.

وقد تكللت تلك العملية بالنجاح: كان هدفها كسر الحصار الجوي على العراق والسماح له بتهريب بعض طائراته المقاتلة إلى إيران. في نهاية معركة ذلك اليوم ، خسرت F15 أمام MiG 25 ، على الرغم من عدم إسقاطها ؛ يبدو التاج أقل لمعانًا.

ولكن حتى هنا ، تفوز F15 بالنقاط ( يقصد فوز بصعوبه): أسقط طياروها 32 طائرة معادية خلال حرب الخليج والسنوات التي تلت ذلك ، وفرضوا الحصار الجوي على العراق. تم إسقاط معظم الطائرات من مسافة بعيدة ، عندما حاولت الفرار إلى إيران ولم تقاتل. في الوقت نفسه ، دخل نموذج C لصاروخ AIM120 أيضًا في الخدمة ، والذي ثبت أنه مميت ودقيق للغاية مقارنة بأسلافه ؛ زادت الميزة الأمريكية بشكل ملحوظ.

المحطة التالية كانت حرب كوسوفو: في عام 1999 ، بدأت قوات الناتو في مهاجمة جيش سلوبودان ميلوسيفيتش وقوات يوغوسلافيا ، وأبقت أطقم F15 الأجواء نظيفة ومريحة للقاذفات.

وهذه المرة أيضا حلقت طائرات ميج 29 أمامهم وكانت في حالة صعبة من الصيانة وبدون أسلحة متطورة. لم يكن لدى الأمريكيين مشكلة في القضاء عليهم بصواريخ AIM120 ، حيث أسقطوا أربعة بدون إصابات.

كانت الفرصة التالية هي حرب الخليج الثانية عام 2003 ، ولكن هذه المرة تعلم صدام حسين درسًا: بدلاً من إطلاق طائرات ميج باهظة الثمن ضد القوات الغربية ، استخدم مضادات جويه كبيرة مضادة للطائرات. عملت F15 في الميدان بشكل أساسي في مهام الضربة. وخسرت في 7 أبريل واحده ، غير معروف ما إذا كان بسبب عطل أو نيران العدو.

ومنذ ذلك الحين لم تصادف أي طائرة من طراز F15 أي طائرات معادية في الهواء قامت بالرد. وهي محقة في ذلك؛ صواريخ جو - أرض هي أداة صعبة للتصدي لأي جيش ، وهي أرخص بكثير وأكثر ملاءمة للعمل من رفع قوات جوية كبيرة ومتقدمة.

لذا دعونا نلخص للحظة مسيرة ملك السماء: في حرب لبنان ، واجه طائرات فقط خلفه جيل واحد على الأقل ، وكانت قدراتها محدودة ولم تكن مجهزة حتى بسلاحها الرئيسي .
ومنذ ذلك الحين ، كانت جميع الاشتباكات الجوية العملياتية لـ F15 في سيناريو جيش غربي كبير وغني ضد جيش شرقي أدنى يحاول الدفاع عن نفسه ويفشل.

في الواقع ، لقد توجنا بطلاً للعالم في الوزن الثقيل عندما وقف أمامه فقط أطفال فئة الجودو في مركز كوخاف يائير المجتمعي. هل صحيح أن نقول إن ملك السماء قوي على الضعيف؟ أسقطت لأنه لا يوجد عدو لديه فرصة حقيقيه

مستحيل؛ الحرب ليست رياضة ، وفي القتال الجوي لا يوجد "ضعفاء" ، فقط أطراف كانت أقل استعدادًا للصراع.

هناك الكثير من العوامل التي تؤثر على مثل هذه المعركة ؛ الميزة التكنولوجية والعددية ليست ضمانة للنصر في معركة جوية. اسأل طياري سلاح الجو الروسي ، الذين دخلوا أوكرانيا المجاورة في طرازات Sukhoi الأكثر تقدمًا ، وعادوا إلى الأرض بالمظلات.

وهذا صحيح منذ بداية الحرب الجوية: تم إسقاط البارون الأحمر في المعركة لأنه لم ينتبه للخريطة ، ولم يكن لائقًا للطيران. خسرت طائرات فانتوم الأمريكية الحديثة في بداية حرب فيتنام أمام طائرات ميج بدون رادارات ، لأن العدو كان أسرع وأكثر ذكاءً.
وقد تحدثنا بالفعل مرة واحدة عن الطيار الذي تمكن من هزيمة سرب العدو بأكمله بمفرده ، وعن الآس المذهل الذي فعل الشيء نفسه دون إطلاق طلقة واحدة.


خلاصة القول ، يمكنك أن ترى أن ملك السماء قد حصل على تاجه عن طريق اليمين ؛ كانت هناك فرص كافية لإسقاط F15 ، وقد حدث ذلك تقريبًا. تم تصميم الطائرة بشكل رائع من قبل مهندسين موهوبين وتم تشغيلها بشكل رائع من قبل طيارين ومخططي مهام ممتازين. هذا هو السبب في أنه جمع الكثير من الانتصارات - وبالطبع الواقع الجيوسياسي الملائم والقليل من الحظ لم يضر أحداً. رغم كونها مذهلة وقوية ، آمل بصدق ألا تضطر F15 أبدًا للدفاع عن لقبها - ولن تقلع إلا للتدريب والمظاهرات. رحلة ممتعة!
 
هل ال F15 ملك السماء؟ هل هو حقا لا يقهر؟
تقرير اسرائيلي وترجمه دقيقه يدون اضافات او انقاص

خلال 50 عامًا من الخدمة ، أسقطت الطائرة المقاتلة الأسطورية 104 أعداء دون أن تخسر ؛ هل هذا صحيح؟

هل يمكن أن يكون قد أصبح ملك السماء فقط لأنه وضع ضد خصوم أدنى منزلة ومهزومين؟ "الكابتن"( اسم البرنامج) يفحص البطل بعمق.

F15 هي قطعة من أسطورة الطيران - لقد مرت أكثر من 50 عامًا منذ إقلاعها لأول مرة ، وشاركت في معارك جوية في العديد من القطاعات وضد خصوم متنوعين للغاية ، ولم يتم إسقاطها بعد من قبل طائرة أخرى. هل هذا صحيح؟
اليوم سوف نفصل قليلاً بين الأسطوره والواقع ، ونفهم كيف تمكن من الحفاظ على تاجه كملك للسماء لفترة طويلة. المفسد: الملك يخسر أحياناً أيضاً.

ولدت F15 منذ البداية لتكون طائرتين: كلاهما طائرة اعتراضية بعيدة المدى ، تعرف كيف تتسلق بسرعة إلى الارتفاع حيث تصل القاذفات وتلتقطها في طريقها إلى الأهداف ، وأيضًا طائرة مقاتلة رشيقة للهواء القريب المعارك ، والتي يمكن أن تتحول بشكل أكثر حدة من طائرات الميج الصغيرة والمراوغة.

ارتقى المطور ، ماكدونيل دوغلاس ، إلى مستوى التحدي بفضل مزيج من الهندسة الذكية والميزانية الفلكية ؛ لم يهتم البنتاغون بخروج طائرة في النهاية أغلى عشر مرات من طائرة فانتوم التي كان من المفترض أن تحل محلها. وهي محقة في ذلك: في نظر الأمريكيين ، ولدت F15 لتعطيل حرب عالمية.

في الستينيات والسبعينيات ، خشي الغرب غزوًا سوفييتيًا لأوروبا الوسطى - غزوًا سيشمل في الموجة الأولى حوالي 300 قاذفة ثقيلة بصواريخ كروز وقنابل ، محاطة بألف طائرة مقاتلة.
ستدمر هذه القوة دفاعات الناتو في ألمانيا الغربية ، مما يمهد الطريق لعشرات الدبابات وملايين الجنود الذين سيحتلون القارة بأكملها.

وصُممت F15 لوقف الهجوم الجوي ، عندما يتم وضع MiG 25 أمامها - أسرع مقاتلة في العالم ، والتي وصفت أيضًا في تلك السنوات بأنها من نوعين في واحد. وهكذا تم تطوير F15 ليكون أفضل من الأفضل ، استعدادًا لحرب يوم القيامة.

لحسن الحظ بالنسبة للبشرية ، لم تنفجر هذه الحملة ، ولم تكن الطائرة F15 مطلوبة لمواجهة نهاية العالم هذه. لكن الحروب تكثر وليس هناك نقص في المتاعب. دعونا نرى كيف قام ملك السماء بتجميع 104 عملية إسقاط ، وسنبدأ في منطقتنا: كان سلاح الجو الإسرائيلي هو أول من وضع الطائرة في المعركة.

أسقطت أكثر من 50 طائرة وطائرة هليكوبتر وطائرة بدون طيار للعدو طيارين من طراز F15 في معارك قتالية ، معظمها حدثت في حرب لبنان عام 1982 ، سواء في نيران خط البصر أو في معارك مناورة قريبة. ولكن ما مدى توازن القوات في هذه القصة ؟


تمتع طيارونا بسلسلة من المزايا الهائلة: تقنيات الحرب الإلكترونية التي قللت من المخاطر وزرعت الارتباك في صفوف العدو ، والتفوق الاستخباري الذي عطل مفاجآت العدو ، والصواريخ ذات المدى الأطول بكثير من السوريين - ونظام التحكم الممتاز الذي حرص دائمًا على التأكد من ذلك. ضع عددًا كافيًا من F15s في الهواء وخلق فجوة عددية.
وإذا لم يكن ذلك كافيًا ، فقد نشر السوريون الميج 23 ضد قواتنا ، وهو نموذج تصدير محدود تم بيعه لهم بدون أنظمة مهمة مثل مستقبل التحذير الذي يحذر من عمليات الإطلاق ، وتسليح الصواريخ بعيدة المدى.
حتى لو حصلوا على افضل نسخه من الميج 23 فستظل طائرة تزن حوالي نصف F15: إنها سريعة جدًا ، وتسارعها شديد ويمكن أن ترتفع إلى ارتفاع في غمضة عين ، مما يجعلها طائرة اعتراض ناجحة.

لكن رادار MiG أدنى من رادار الخصم الإسرائيلي ، والتسليح أقل موثوقية ، وفي المعارك الجوية القريبة يكون كتكوت خائف ، وفريسة سهلة لصقر جائع. إلى جانب MiG 23 ، حلّق السوريون بطائرة MiG 21 القديمة ، والتي عانت من عيوب فنية واهمال ومشاكل في قطع الغيار.


اعتاد الجيش الإسرائيلي أن يدعي إن الطيارين السوريين أبلغوا عن عطل في كل مرة شوهدت فيها طائرة من طراز F15 في قطاعهم ، من أجل العودة إلى القاعدة والعيش يوم آخر. وبالنظر إلى الحالة الفنية للفيلق ، لا بد أن شيئًا ما قد تعطل بالفعل في طائرة ميغ كانوا يخافون من طائراتهم أكثر من خوفهم من طائراتنا.

وعلى الرغم من كل هذه القيود ، تمكن طيار من طراز MiG 21 من إصابة طائرة F15 إسرائيلية بصاروخ R60. أصيبت طائرتنا بأضرار بالغة لكنها هبطت بسلام. منذ ذلك الحين ، مرت كمية كبيرة من المياه في اليرموك ، وقد زودت سوريا نفسها بطائرة ميغ 29 - وهي جيل جديد من الطائرات أهملتها هي الأخرى.

الجيش الإسرائيلي يلتقي بهم فقط في تقارير استخباراتية: لم تقم أي دولة معادية بتشغيل طائرات مقاتلة ضد إسرائيل منذ الثمانينيات. وهي محقة في ذلك؛ إنه أمر سيئ للغاية بالنسبة لهم - وهناك طرق أكثر فعالية لحماية السماء.

المحطة التالية في مسيرة F15 جاءت في عام 1991 ، في حرب الخليج الأولى: هناك التقى طيارو سلاح الجو الأمريكي بخصم اعتنى جيدًا بطائراته ، وليس هذا فقط: كانت القوات الجوية العراقية واحدة من الأكثر مهارة وتنوعا من بين كل الدول العربية ، ولديهم خبرة هائلة في محاربة المعدات والأساليب القتال الأمريكية.

تراكمت خلال ثماني سنوات من الحرب العراقية الإيرانية. قبل أن يخضع الجار الشيعي لانقلاب ديني راديكالي ، كانت ايران واحدة من أفضل أصدقاء العم سام في الشرق الأوسط - وتلقت منه طائرات فانتوم وإف 14 وصواريخ متطورة وتدريبات متعمقة منه. لقد تدرب العراق كثيرا على تفجير كل هؤلاء ونجح بشكل جيد.

لكن حرب الخليج كانت قصة مختلفة: في ليلة 17 يناير 1991 ، عبرت الموجة الهجومية الأولى الحدود العراقية - 668 طائرة أمريكية وبريطانية وأخرى - بما في ذلك 96 طائرة من طراز F15C مصممة لحماية القوة.

تم إرسال طيارين عراقيين لتعطيل وتأخير الهجوم ، ولجذب الغزاة إلى كمائن مضادة للطائرات ، حتى أن طائرات F15 تبادلت إطلاق النار مع طائرات ميغ 29 ، وتم تسجيل حوادث مؤسفة على الجانبين.
إطلاق F15 أضواء لخداع الصواريخ

بحلول الوقت الذي أشرقت فيه الشمس ، كان العراقيون قد فقدوا ثماني طائرات مقاتلة ولم تفقد قوات التحالف أي طائرة من طراز F15. أسقط العراقيون طائرة هجومية دخيلة وحتى طائرة F18 الرشيقه ، لكنهم لم يصلوا إلى ملك السماء.

حتى 30 كانون الثاني (يناير): عملية عراقية ذكية جعلت من الممكن مفاجأة دورية من طائرات F15 ، بفضل اختراق شبكات الاتصالات الأمريكية. نشبت معركة بين زوج من طائرات F15 وزوج من طائرات MiG 25s ، والتي تمكنت من إطلاق وضرب إحدى الطائرات وإسقاط الأخرى.

وقد تكللت تلك العملية بالنجاح: كان هدفها كسر الحصار الجوي على العراق والسماح له بتهريب بعض طائراته المقاتلة إلى إيران. في نهاية معركة ذلك اليوم ، خسرت F15 أمام MiG 25 ، على الرغم من عدم إسقاطها ؛ يبدو التاج أقل لمعانًا.

ولكن حتى هنا ، تفوز F15 بالنقاط ( يقصد فوز بصعوبه): أسقط طياروها 32 طائرة معادية خلال حرب الخليج والسنوات التي تلت ذلك ، وفرضوا الحصار الجوي على العراق. تم إسقاط معظم الطائرات من مسافة بعيدة ، عندما حاولت الفرار إلى إيران ولم تقاتل. في الوقت نفسه ، دخل نموذج C لصاروخ AIM120 أيضًا في الخدمة ، والذي ثبت أنه مميت ودقيق للغاية مقارنة بأسلافه ؛ زادت الميزة الأمريكية بشكل ملحوظ.

المحطة التالية كانت حرب كوسوفو: في عام 1999 ، بدأت قوات الناتو في مهاجمة جيش سلوبودان ميلوسيفيتش وقوات يوغوسلافيا ، وأبقت أطقم F15 الأجواء نظيفة ومريحة للقاذفات.

وهذه المرة أيضا حلقت طائرات ميج 29 أمامهم وكانت في حالة صعبة من الصيانة وبدون أسلحة متطورة. لم يكن لدى الأمريكيين مشكلة في القضاء عليهم بصواريخ AIM120 ، حيث أسقطوا أربعة بدون إصابات.

كانت الفرصة التالية هي حرب الخليج الثانية عام 2003 ، ولكن هذه المرة تعلم صدام حسين درسًا: بدلاً من إطلاق طائرات ميج باهظة الثمن ضد القوات الغربية ، استخدم مضادات جويه كبيرة مضادة للطائرات. عملت F15 في الميدان بشكل أساسي في مهام الضربة. وخسرت في 7 أبريل واحده ، غير معروف ما إذا كان بسبب عطل أو نيران العدو.

ومنذ ذلك الحين لم تصادف أي طائرة من طراز F15 أي طائرات معادية في الهواء قامت بالرد. وهي محقة في ذلك؛ صواريخ جو - أرض هي أداة صعبة للتصدي لأي جيش ، وهي أرخص بكثير وأكثر ملاءمة للعمل من رفع قوات جوية كبيرة ومتقدمة.

لذا دعونا نلخص للحظة مسيرة ملك السماء: في حرب لبنان ، واجه طائرات فقط خلفه جيل واحد على الأقل ، وكانت قدراتها محدودة ولم تكن مجهزة حتى بسلاحها الرئيسي .
ومنذ ذلك الحين ، كانت جميع الاشتباكات الجوية العملياتية لـ F15 في سيناريو جيش غربي كبير وغني ضد جيش شرقي أدنى يحاول الدفاع عن نفسه ويفشل.

في الواقع ، لقد توجنا بطلاً للعالم في الوزن الثقيل عندما وقف أمامه فقط أطفال فئة الجودو في مركز كوخاف يائير المجتمعي. هل صحيح أن نقول إن ملك السماء قوي على الضعيف؟ أسقطت لأنه لا يوجد عدو لديه فرصة حقيقيه

مستحيل؛ الحرب ليست رياضة ، وفي القتال الجوي لا يوجد "ضعفاء" ، فقط أطراف كانت أقل استعدادًا للصراع.

هناك الكثير من العوامل التي تؤثر على مثل هذه المعركة ؛ الميزة التكنولوجية والعددية ليست ضمانة للنصر في معركة جوية. اسأل طياري سلاح الجو الروسي ، الذين دخلوا أوكرانيا المجاورة في طرازات Sukhoi الأكثر تقدمًا ، وعادوا إلى الأرض بالمظلات.

وهذا صحيح منذ بداية الحرب الجوية: تم إسقاط البارون الأحمر في المعركة لأنه لم ينتبه للخريطة ، ولم يكن لائقًا للطيران. خسرت طائرات فانتوم الأمريكية الحديثة في بداية حرب فيتنام أمام طائرات ميج بدون رادارات ، لأن العدو كان أسرع وأكثر ذكاءً.
وقد تحدثنا بالفعل مرة واحدة عن الطيار الذي تمكن من هزيمة سرب العدو بأكمله بمفرده ، وعن الآس المذهل الذي فعل الشيء نفسه دون إطلاق طلقة واحدة.


خلاصة القول ، يمكنك أن ترى أن ملك السماء قد حصل على تاجه عن طريق اليمين ؛ كانت هناك فرص كافية لإسقاط F15 ، وقد حدث ذلك تقريبًا. تم تصميم الطائرة بشكل رائع من قبل مهندسين موهوبين وتم تشغيلها بشكل رائع من قبل طيارين ومخططي مهام ممتازين. هذا هو السبب في أنه جمع الكثير من الانتصارات - وبالطبع الواقع الجيوسياسي الملائم والقليل من الحظ لم يضر أحداً. رغم كونها مذهلة وقوية ، آمل بصدق ألا تضطر F15 أبدًا للدفاع عن لقبها - ولن تقلع إلا للتدريب والمظاهرات. رحلة ممتعة!
تقرير عبارة عن سوالف.. ماهو مدعم حتى بصورة واحدة

قرقر بالفاضي
 
تقرير عبارة عن سوالف.. ماهو مدعم حتى بصورة واحدة

قرقر بالفاضي
التقرير اسرائيلي ومدعم بكل شيء ولكن انت همك السوالف.مدير هذا البرنامج الزوايه طيار اسرائيلي ومحاضر فقط للمعلوميه كل معلومه ياخذها من مصدر اول وليس تطبيل
ولكن عند البعض عنزه لو طارت
 
التقرير اسرائيلي ومدعم بكل شيء ولكن انت همك السوالف.مدير هذا البرنامج الزوايه طيار اسرائيلي ومحاضر فقط للمعلوميه كل معلومه ياخذها من مصدر اول وليس تطبيل
ولكن عند البعض عنزه لو طارت
صرتوا تصدقوا التقارير الاسرائلية وتنطقها بأسمها الحرفي ماشاءالله
 
ضحك الزمن تقييم حنطرجي اللّادا وأجير الشيكل يستشهد بتكارير عن الهاظ::Lamo::
4065239b6ef254e7b7d15fb8cde630eb.jpg

 
[IMPORTANT]
صرتوا تصدقوا التقارير الاسرائلية وتنطقها بأسمها الحرفي ماشاءالله
التقرير الاسرائيلي يمدح الطائرات العراقيه والسوريه والطياريين ويوضح ان الاف 15سقطت مرتين اصيبت على الاقل وان في معركه ضد طائرتين عراقييتين هزمت الاف 15 وهربت

ما الامر الذي لم يعحبك في تقريرهم
لنتناقش بالادله


[/IMPORTANT]
 
ضحك الزمن تقييم حنطرجي اللّادا وأجير الشيكل يستشهد بتكارير عن الهاظ::Lamo::
مشاهدة المرفق 545400

بوليس الهبد من اي دوله انت
وما هي ملاحظاتك على تقريرهم؟
لتكون زعلان لانهم قالوا اسقطت او اصيبت طائرتي اف 15 ? واخريتين فرن من المعركه مع اصابه
 
مين الفاضى ده إلى بيناقش موضوع من ٩سنين بس عموما آلاف ١٥هو من افضل طاءرات جيلها ومتفوقة على كل الروسى والصينى المماثل لها وتقارع أوروبا بقوة لاكن اسقاطها ليس مستحيل والدفاع الجوي أسقط منها العشرات
 
الحالة
مغلق و غير مفتوح للمزيد من الردود.
عودة
أعلى