شرح مفصل عن الكمين الجوي الذي أسقطت فيه F-15 بواسطة MIG-25 العراقية.

الحالة
مغلق و غير مفتوح للمزيد من الردود.
جدولك ينفي أسقاط الطيار الشمراني للميراج العراقية، وهي حادثة مشهوره وموثقة بالفيديو حيث تم قتل المقاتلات العراقية في أقل من دقيقة، لذلك خطأك هذا هدم كل ما كتبته في الأعلى من هراء (مع احترامي)، بالأضافة ان كل هذا الكلام هو "لمحاولة" إثبات ان الأف ١٥ تم إسقاطها في معركة جوية مره واحدة فقط، هذا يظهر مدى قوة وعظمة هذه المقاتلة....

تنويه :
الجدول المرفق بالمقال خاص بأحصاءات الإشتباكات الجوية لقوات الولايات المتحدة المشاركة في "عاصفة الصحراء" ولا تشمل إشتباكات قوات التحالف ومنها إشتباك الشمراني الشهير . فعدم وجود تسجيل حادثة الشمراني لا تنتقص من رواية الجدول .
 
تنويه :
الجدول المرفق بالمقال خاص بأحصاءات الإشتباكات الجوية لقوات الولايات المتحدة المشاركة في "عاصفة الصحراء" ولا تشمل إشتباكات قوات التحالف ومنها إشتباك الشمراني الشهير . فعدم وجود تسجيل حادثة الشمراني لا تنتقص من رواية الجدول .

هذي مشكلة اللي يرد من دون ان يقرأ, أنظر للجدول من جديد, اشتباك الشمراني موجود وملون بالأحمر أي النفي.
 
حادثة الشمراني موثقة وسيريال الطائرة كان 80-068

وهذا سجل الطائرة التجاري

80-068/074 McDonnell Douglas F-15C-29-MC Eagle
for Saudi Arabia, Peace Sun
 
اعتقد لا يجب الوقوف كثيرا أمام العنوان ... طائرة الMIG-31 مثلا لم تحقق اي خسائر قتالية بحسب علمي وبالتالي هناك ظروف للحكم على الأمور منها طبيعة العدائيات وكذلك المعارك التي خاضتها المقاتلة

لكن تبقى ال F-15 من انجح المقاتلات على مستوى العالم وثقة الزبائن بها تدل على ذلك فهي تتواجد في الأماكن الأكثر قلقا بالعالم في كوريا الجنوبية واليابان والخليج العربي واسرائيل
 
الموضوع ليس موضوع من الأفضل مجرد تفوق لمقاتلة على أخرى في كمين جوي
فليس بالضرورة تفوق الميغ على الـ F-15 حتى تستطيع إسقاطها و التفوق عليها
فأحياناً مهارة الطيار و خبرته و الخطة التي رسمها و عنصر المفاجئة له دور , في
حرب البوسنة مثلاً أسقط الصرب طائرة أمريكية F-117 و هي طائرة هجومية مخفية
يصعب رصدها من قبل الرادارات وقتها رغم أن الطائرة يومها تعتبر أسطورة كأسطورة
الـ F-15 في وقتنا هذا و هذا لا يقلل من F-15 و كفائتها و ما حققته و تحققه في الواقع .
 
يسود إعتقاد لدى الكثير من العسكريين العراقيين بأن طائرة f-15c امريكية هي من اسقطت طائراتي الميراج العراقية . و ليس الطيار السعودي هو من اسقطها . طبعا هذا كلامهم و ليس كلامي.
 
يسود إعتقاد لدى الكثير من العسكريين العراقيين بأن طائرة f-15c امريكية هي من اسقطت طائراتي الميراج العراقية . و ليس الطيار السعودي هو من اسقطها . طبعا هذا كلامهم و ليس كلامي.


دعهم يقولوا يا صديقي فالحقيقه موثقه

حادثه وانتهت وطعمها واحد سواء كانت من السعودي او الامريكي لكن تبقى الحقيقه واضحه
 
إسقاط f15 السعودية للميراج f1 العراقية
 
اسقاط طائرتي ميراج اف 1 حرب الخليج الثانية
و طائرتي اف 4 فانتوم حرب الخليج الاولى
 
السلام عليكم ورحمة،
اخوتي الاعزاء اولا اود أن اعبر عن شكري الجزيل لاقتباس الموضوع و نشره في منتديات اخرى، لكن للأسف الشديد لا اعرف ما هوا السبب وراء عدم ذكر المصدر!
فلو تم ذكر المصدر لتسنى للجميع معرفة الحقيقة بشكل افضل و الرجوع الى المصدر و التفضل بطرح الاسالة ومن ثم يتم الاجابة عليها كي تتوضح الحقيقة بشكل المطلوب..
اود ان اوضح لكل من لديهم تساءل حول الموضوع فيمكنهم طرح الإسالة بشكل مباشر لائني انا (و اعوذ بالله من كلمة انا) من حقق و كتب هذا الموضوع و نشرة باللغة العربية و الانكليزية بعد ان كانت قصة غامضة منذ 23 عام مضت، تحدثت مع السيد قائد القوة الجوية العراقية و العديد من طياري الـ MIG-25 العراقية ومن ضمنهم النقيب زهير داود و النقيب محمد جاسم السامرائي و اخرين لا يستوجب ذكر اسمائهم، في ما يخص هذا الاشتباك الجوي تحدثت ايضاً مع الطيارين الامريكان المتقاعدين الذين شاركوا في حرب الخليج الثانية عام 1991 و اكدوا لي اصابة الطائرة الامريكية لكنهم لم يؤكدوا سقوطها ( ربما لدواعي امنية ) لكن كل ما جاء في هذا التقرير و كل ما كتبته هوا حصيلة بحث دام اكثر من 4 سنوات تحدث من خلاله مع اطراف عديده و كان اولهم الجانب الروسي الذي سجل تفاصيل الاشتباك الجوي ( بحكم العلاقة الروسية العراقية خلال تلك الفترة)،

اما موضوع اسقاط الطائرتين الميراج العراقية خلال حرب الخليج ارجو الاطلاع على الموضوع الذي نشرته في ذكرى استشهادهم،

في يوم 24 كانون الثاني 1991 كلف السرب 89 لطائرات الميراج العراقية بواجب ضربة جوية بقوة طائرتين وبحمولة قنابر انفجار عالي لضرب مصافي النفط و خزانات الوقود في رأس تنورة في السعودية على ساحل الخليج العربي رداً على العدوان الأمريكي المنطلق من الاراضي السعودية ..
نص الامر على ان يقود التشكيل الرائد الطيار علي حسين فاضل والرقم 2 في التشكيل النقيب الطيار محمد سليم حميد، يرافق التشكيل تشكيل آخر ( تنكر ) لتشكيل الضربة بقيادة الرائد الطيار (أ س م) والرقم 2 النقيب الطيار (ع د م) .. أقلعت التشكيلات في صباح ذلك اليوم الموافق 24 كانون الثاني وفي تمام الساعة 9:30 من قاعدة أبي عبيدة الجوية قبل الظهر واستمرت التشكيلات واكتملت عملية الإرضاع الجوي بارتفاع 100متر فقط و بسرعة 900 كيلو متر قبل الدخول لمياه الخليج العربي في حين عادت طائرات ( التنكر ) الى قاعدة ابي عبيدة بسلام .بعد مضي نصف ساعة تقريبا من الإقلاع، أستمر تشكيل الضربة بالواجب، و هنا أصبح التشكيل خارج التغطية الرادارية كون التشكيل كان بارتفاع 30 الى 20 متر (منخفض جداً) إضافة الى استهداف رادارات التوجيه لمنظومة الدفاع الجوي من قبل العدو بالتالي أصبح التشكيل خارج أمكانية التوجيه تماماً.
عند ورود أمر التكليف للسرب طالب جميع الطيارين وعلى رأس الجميع آمر السرب المرحوم الشهيد صباح مطلك بأن يرافق تشكيل الضربة تشكيل آخر من نفس النوع لأغراض الحمايةESCORT كما كان معمول به خلال الحرب العراقية الإيرانية .. لكن لم تحصل الموافقة في حينها و كان الجواب (هذه هي الأوامر ينفذ التشكيل المكلف بالاسم للواجب).
نفذ صقور قوتنا الجوية البطلة طلعة قتالية في عمق الخليج العربي تحت ظروف استثنائية مستحيلة، مذللين كل التحديات والتكنلوجية العسكرية الجبارة التي واجهت رحلتهم، و أصارهم و عزيمتهم على تنفيذ الواجب رغم تعرض قاعدة أبي عبيدة الجوية في اليوم المقرر لتنفيذ المهمة الى 7 غارات جوية تسببت في تدمير طائرتين من الطائرات المخصصة للواجب ومع ذلك تم تجهيز طائرتين اخريين بدلاً منهما، لم تثني عزيمتهم ولا أرادتهم، بل حققوا انجاز الوصول الى اهدافهم بروح قتالية عالية بعد ان موهوا تكنلوجية العدو من حاملات طائرات و مدمرات و طائرات اواكس كانت تجوب منطقة الخليج..
أن شجاعة ومهارة الرائد الطيار علي حسين فاضل والنقيب الطيار محمد سليم أحمد لا تجسدها السطور ولا تخطها الاقلام وانما سطروا اروع ملاحم التضحية و التحدي بروحهم القتالية وشجاعتهم المنقطعة النظير، فلم يكتبوا تاريخهم بالحبر انما خطو ملحمتهم بدمائهم الزكية و ارواحهم الطاهرة..
في ذلك اليوم ادعت قوات التحالف ان الطائرتين الميراج العراقية قد تم اسقاطهم بأقل من دقيقة من قبل طائرة سعودية F-15، في وقت لاحق وبعد انتهاء العمليات العسكرية ظهر شريط فديو مسجل و لا زال منتشر على صفحات الانترنت، يظهر تصوير(يدعا) انه لطائرة سعودية نوع F-15 بصوت النقيب الطيار عايض الشمراني، تطلق صواريخ بتجاه اهداف مجهولة وغير واضحة على الشاشة مدعين انها طائرات ميراج عراقية..
وهنا وبعد مرور اكثر من 23 عام على تلك الحادثة تم إعادة دراسة الاحداث و الوثائق المتاحة من ارشيف القوة الجوية العراقية مع نخبة من طياري ضباط الركن ومن اسراب الميراج للقوة الجوية العراقية بالإضافة الى الحديث مع عسكريين امريكان كانوا قد شاركوا في حرب الخليج على منتديات عسكرية خاصة بالمحاربين القدامى فقد توصلنا الى الحقائق التالية:
1. أقلاع الطائرتين الميراج العراقية كان في تمام الساعة 9:30 من صباح يوم 24 كانون الثاني برفقة طائرات الارضاع الجوي التي اوصلتها الى مياه الخليج العربي، وتم الارضاع الجوي على ارتفاع منخفض لم يتجاوز الـ 100 متر و بسرعة 900 كيلو متر بساعة.
2. تقرير البحرية الامريكية يبين انه (تم كشف الطائرات بمسافة 133 ميل بحري) من حدود الكويتية والمملكة العربية السعودية وبارتفاع 30 الى 20 متر فوق سطح البحر اي" ارتفاع منخفض جداً " اذ ان الطائرات العراقية قد نجحت بالفعل من تخطي السواحل الكويتية والمضي بمسافة 133 ميل بحري بتجاه جزيرة رأس التنورة "خزانات الوقود لقوات التحالف " حتى تم كشفهما، لكن لم يذكر التقرير هل تم كشفهم عن طريق مراصد بحرية ام أجهزة الرادار فاختلاف طريقة الرصد يحدد الفترة الزمنية باتخاذ القرار على انها طائرات معادية " مؤكد / غير مؤكد " وفي نفس الاثناء تكون الطائرات قد قطعت مسافة ابعد من نقطة استشعارها لدى المرصد في وقت اتخاذ القرار من قبل الدفاعات الجوية لدى الخصم .
3.قائد الطائرة السعودية النقيب عايض الشمراني، وفي تصرح لوسائل الاعلام (ادعا) ان الحادثة حصلت في تمام الساعة 12:30 بعد الظهر حيث تم اعتراض الطائرتين الميراج العراقية، وهذا بحد ذاته ينفي حقيقة اسقاط الطائرتين من قبل الطائرة السعودية جمالتا وتفصيلاً ..
فالملاحة الجوية وعلى وجه الخصوص العسكرية وبطائرات الميراج التي تفوق سرعتها سرعة الصوت لا يتطلب وصولها الى مياه الخليج العربي اكثر من 30 دقيقة، ولو افترضنا جدلاً كانت هناك عقبات في خط الرحلة فلا يستغرق الوقت اكثر من 40 دقيقة، ولا يمكن لمثل هذه الطائرات ان تستمر بالتحليق لمدة ساعتين ونصف بهذه السرعة العالية وبحمولة كبيرة من القنابل دون التزود بالوقود مرى اخرى، علماً ان الطائرات (التنكر) التي كانت برفقتهم عادت الى القاعدة في تمام الساعة الـ10 صباحً أي بمعدل 15 دقيقة ذهاب و اياب من قاعدة ابي عبيدة الى مدينة الفاو اقصى جنوب العراق المطلة على الخليج العربي ومن ثم الى قاعدة ابي عبيدة شمال شرق العاصمة العراقية بغداد.
4.أقلاع النقيب الطيار عايض الشمراني كما صرح ( أقلع من قاعدة الظهران الجوية ) أي ما يقارب 70 كيلو متر جنوب ميناء رأس التنورة، وهذا بحد ذاته يتوجب علية استخدام صواريخ راداريه لاعتراض الطائرات المغيرة AIM-7 sparrow لائن الميراج العراقية قد تكون قد وصلت أهدافها قبل ان يصل هو أولاً ( على اعتبار ان الميناء/ الجزيرة ) يكون شمال شرق قاعدة الظهران الجوية، لذا استخدام صواريخ حرارية منافي للمنطق و العقل لسببين رئيسيين :
استخدام الصواريخ الحرارية AIM-9 قصير المدى للأهداف القريبة ومن المستبعد جدا ان يلجا أي طيار لاستخدامها بمرحلة اوليه لاعتراض اهداف مغيره كانت قد وصولت الى الهدف مسبقاً.
الإقلاع الفوري والتوجه الى الهدف يتم من خلال المسيطر الأرضي ، وبذلك يتحتم على المسيطر الأرضي إعطاء نقطة الالتقاء مع الطائرات المغيرة وليس مطاردتها من الخلف !
فليس من المنطق ان يعطي الموجة الأرضي مسار الطائرات المغيرة ومن ثم يطلب من المتصدية (الطائرة السعودية) متابعتها من الخلف، فكلما تبعها كلما فقد اثرهم فكلاهم في استمرارية التوجه لخط واحد.
استخدام الصواريخ الحرارية AIM-9 قصير المدى يتم وفق شروط، فلا يمكن استخدامه بارتفاعات منخفضة جداً بسبب انعكاسات الأرض على الرائس الحربي مما يشتت حركة مسار الصاروخ، لذألك اطلاق صواريخ حرارية AIM-9 على هدف بارتفاع 30 او 20 متر هوا بحد ذاته عبث و تبديد للذخيرة دون جدوا.
و هنا نذكر اهم مقطع من الشريط المسجل (اطلاق الصواريخ الحرارية بتجاه الطائرات التي يدعا انها عراقية سبقة اغلاق بالرادار على الطائرات و هذا الاغلاق دام لا كثر من 8 ثواني ومن ثم ينقطع التسجيل ليبدا بأغلاق اخر على الهدف ومن ثم اطلاق الصواريخ) هذا الامر لا يعقل على الاطلاق حتى على طلبة كليات القوة الجوية المبتدئين في هذا المجال، فما ان يتم الاغلاق ( القفل ) على طائرتك هناك جهاز تحذير يقوم بتنبيه بصوت حاد في سماعة الاذن، بالإضافة الى حاوية " سيكا مور " التي تقوم بأطلاق المشاعر الحرارية لتجنب الصواريخ الحرارية وتضليلها، والاهم هوا قيام الطيار بمناوره للدفاع عن نفسه، لكن في شريط الفيديو يظهر كلا الطائرتين لم تقم بأي مناوره على الاطلاق! وهذا غير معقول اطلاقاً فليس هناك طيار، تطلق علية الصواريخ ليبقى في مكانه دون أي مناوره او ابداء أي رده فعل اتجاه التهديد!
فبعد ان اطلق الصاروخ نادى الطيار السعودي النقيب عايض الشمراني (الهدف الأول دمر The first target destroyed) " فجأة " اطلق الصاروخ الثاني على الهدف على الفور من دون الاغلاق عليه ( القفل ) لم يكن هنا سماع أي صوت للقفل على الهدف في حين يمكنك سماع الاتصال و حتى انفاس الطيار بكل وضوح!
لاحقاً بداء صوت الاغلاق وبشكل تون (بـــيب طويل) !!
فكيف انطلق الصاروخ على الهدف الاخر من دون الاغلاق عليه؟ علماً ان طيارينا ( القوة الجوية العراقية ) و طياري قوات التحالف ( الامريكان ) احكما القفل بصواريخهم الحرارية على بعضهم الاخر وتم الاطلاق، لكن تم تفاديه الصواريخ بمناورات حاده من كلا الطرفين، اما ان يصيبك صاروخ قد اطلق من دون الاغلاق على طائرتك و انت تحلق بارتفاع منخفض جداً بارتفاع 30 او 20 متر
5. كذلك ارتفاع الطائرة السعودية قد تم إخفائه بكل الاشكل، فما من شريط فديو يظهر ارتفاع الطائرة السعودية عن الأرض! فجميعها قد تم تضليلها بلون الأسود لذلك تعذر معرفة ارتفاع و درجة الاتجاه ( البوصلة ) للطائرة السعودية F-15، وهذا أيضا غموض يترك علامة استفهام لماذا تم تغطيتها بشكل متعمد، اما فكرة توضيح الهدف على الشاشة ووضعه داخل ايطار كي يكون مميز وواضح للمشاهد هذا لا يفي بالغرض لائن الأفلام التي خلفتها الحرب العالمية الأولى و الثانية اكثر وضوحاً و دقة من هذا التسجيل، فكيف يمكن تفسير شريط فديو قد تم تصويرة خلال عام 1991 من مقصورة طائرة تعد من احدث الطائرات و اكثرها تقدما تكنلوجيا باقل جودة من تلك التي صورت في الحرب العالمية الثانية منذ 60 عام مضت !؟
ومع كل هذا فالتصوير لا يظهر أي طائرة اصيبت!
6.رفاة الطيارين ارسلت الى ذويهم بعد انتهاء العمليات العسكرية عن طريق الصليب الاحمر والغريب بالموضوع انهم كانوا قد فارقو الحياة قبل شهر من ارسال رفاتهم الى العراق ( اين كانوا يرقدون في أي مشفى وما هي اسباب وفاتهم لم يكن هناك أي تقرير طبي يذكر كل ذلك).
لذألك وفي نهاية هذه الدراسة وفق كل المعطيات و الدلائل و الوثائق نجد أنه من المستبعد جداً ان الطائرة السعودية F-15 بقيادة النقيب عايض الشمراني قد اسقط الطائرتين الميراج العراقية خلال مهمتها في قصف ميناء رأس التنورة خلال حرب الخليج الثانية عام 1991، ومن المتوقع ان البحرية الامريكية هي التي اسقطت الطائرات العراقية بعد ان مرت على ارتفاع منخفض جداً في طريقها نحو الميناء المذكور أعلاه، ولا ننسأ ان الميناء لا يبعد سوى 70 كيلو عن قاعدة الظهران الجوية أي قلب مركز العمليات لقوات التحالف في ذلك الوقت وعلية تكون المنطقة مليئة بالدفاعات الجوية المحصنة لحماية مقر العمليات، وبذلك يكون الرائد الطيار علي حسين فاضل و النقيب الطيار محمد سليم حميد قد حققا عنصر المفاجئة لقوات التحالف رغم كل التحصينات والتكنلوجية المتقدمة، فكانت غارتهم الجوية اشبه بصفعة لقوات التحالف المتمركز في قاعدة الظهران حيث لم يكن متوقع مجيئها بعد ان تباهوا بدفاعاتهم الجوية و التقدم العسكري المحرز في ذلك الوقت، و رداً على تلك المفاجئة التي اخزت قدراتهم امام الحاضرين من قوات متعددة الجنسيات حاولوا التنكيل بسمعة الطيارين العراقيين من خلال مشروع اعلامي الا وهوا اسقاط كلا الطائرتين باقل من دقيقة و بطائرة سعودية و المقصود منها طبعً طيار اقل خبره بالحرب مقارنه بطيارين لديهم ما لا يقل عن 400 ساعة طيران قتالية، كي ينتهي المطاف بهذه الحملة الإعلامية انتصار جوي يضاف لسجل الطائرة F-15 ليرتفع رصيدها من بين الطائرات على انها طائرة خارقة.
الرحمة و الخلود لشهداء الجيش العراقي الباسل و لصقور القوة الجوية الشجعان الذين سطروا أروع ملاحم التضحية والفداء في سبيل العراق و ارض العراق و شعب العراق.
ملاحظة: شارك في هذا المهمة القتالية نخبة من الطيارين العراقيين حذفت أسمائهم للخصوصية .
شارك في تحقيق هذا الحادثة :
الباحث في تاريخ القوة الجوية العراقية Sky Falcon/ Hawkeye
المقدم الركن الطيار المتقاعد مثنى إسماعيل جاسم
العقيد الطيار المتقاعد أحمد محمد ناجي
اعداد و توثيق Sky Falcon/ Hawkeye
الاسم Hawkeye هوا اسمي الرمزي على منتدى القوات المسلحة العراقية
1010397_225120641005057_813712068_n.jpg
 
كلامك مليان مغالطات اخوي سواء عن الصواريخ او الوقت او التصريح عالعموم الاسقاط موثق بالفيديو وهذا يجعله مؤكد عند اي مؤرخ
 
اغلب ككلامك اسئلة وافتراضات..

المهم ان الطائرتين تم اسقاطهما وانتهى الموضوع.سوى من كان يقودهما اعتى الطيارين او طيارين قليلي خبرة.

قضى الأمر وانتى ...
 
الذكرى العاشرة لأعظم هبده في التأريخ العسكري

Happy Car GIF by Tim Coronel
 
اف 15 لا يمكن الاعتماد عليها بعكس الاف16 التي تشغلها عشرات الجيوش سواء الفقيره او الغنيه بعكسب ف15لاعطالها الكثيرة وتكلفة تشغيلها العالية وعدم اعتماديتها....
لكن لو هنتكلم بعقلانية هي تصلح كطائرة تدريب متقدم او علي الاقل تحويلها لانتحارية

 
اف 15 لا يمكن الاعتماد عليها بعكس الاف16 التي تشغلها عشرات الجيوش سواء الفقيره او الغنيه بعكسب ف15لاعطالها الكثيرة وتكلفة تشغيلها العالية وعدم اعتماديتها....
لكن لو هنتكلم بعقلانية هي تصلح كطائرة تدريب متقدم او علي الاقل تحويلها لانتحارية

رأي ثور .. :شاهي:
 
الاهبل هذا شغال ينط في كل موضوع و يوزع مشاركات تهريجيه
 
دايم العضويات الانتحارية من جهة معينة وأن دل دل على قلة عقلهم
 
حبيبي الحقيقة تؤلم معلش لكن بشوية منطق وقراءة في سجلها القتالي هتكشف حقيقتة هذا التانك الطائر هو عشان اسقطت كام طيارة سورية من مخلفات حرب اكتوبر من بتاع اربعين سنة يبقي خلاص افشخ مقاتلة في التاريخ؟ظ::Lamo::

معلش​
 
تصديقا لكلام الاخ والاخوه قبل اقل من شهر نشر موقع اسرائيلي فيه تقريرا عن الاف 15.
وكان العنوان الطائره التي لا تقهر وكان الخلاصه انها لم تخض اي معركه متكائفه وانها على الاقل اسقطت مرتين احداهما في ال82والاخرى اسقطها العراق
ساحاول ان اترجم التقرير
وهناك تقرير اخر عن الطيارين العراقيين
 
الحالة
مغلق و غير مفتوح للمزيد من الردود.
عودة
أعلى