هل تمتلك مصر نظام دفاع جوى قادر على صد هجوم اسرائيل

إنضم
11 نوفمبر 2013
المشاركات
50
التفاعل
29 0 0
بداية اريد ان اقول ان مواقع عدة تحدثت عن استخدام لنظام (suter) للتوغل واعماء الدفاعات الجوية السورية فى تلك المنطقة وهى sa-3 الغير مطور و sa-2 والتور ام كان قد وصل ولكنة لم
يشغل وقتذاك, بخلاف علمنا جميعا عن تقادم منظومة الدفاع الجوى السورية لاسباب نعلمها جميعا وضعفها امام الحرب الالكترونية فى ذلك الوقت, ولكن الان يبدو انها فى تحسن كبير والحمد لله... لهذا هناك بالفعل فرق بين قدرات مصر فى الدفاع الجوى وسوريا فى ذلك الوقت .



لكن فيما يخص السيناريو المطروح للهجوم على مصر.

نوعية السلاح التى يمكن لاسرائيل استخدامها لهجمة جوية على مراكز القيادة المصرية والمطارات الحربية.

فى ظنى البسيط انها ستكون

1/ drones & uavs

2/c130 ,وكما ذكرت انت الفالكون والهوك اى.

3/ فيما هو معلن الان ومتاح معلومات عنة الاف 15/16.



ناتى لاهم فكرة فى الموضوع وارى انها هى ما سوف تحكم نجاح الهجمة او فشلها او (((( تمنع حدوثها على الاطلاق فى ظل المعلومات المتاحة عن تسليح الطرفين))))

ولكن دعنا قبل ان تناقش فيها ان نتفق على مبدا واحد فى النقاش
وهو

ان تلك الهجمة سوف تحدث مرة واحدة فقط/ فقط / ان نجحت استمرت وان فشلت سقط سلاح الجو الاسرائيلى , ومن تلك النقطة تحديدا يتشكل الردع المتبادل بين مصر واسرائيل فى تلك النقطة.

هل متفق معى على هذة الفكرة؟

اما الفكرة الاهم فى الموضوع فهى طبيعة الهجوم نفسة وكما ذكرت انت مساراتة.



فطبيعة الهجوم تحددها

1/ الهدف المراد من الهجوم.
2/ امكانيات العدو وامكانيات سلاح الجو المهاجم.



فان عرفنا وادركنا ان طبيعة الهجمة المحتملة هى شل قدرة مصر الدفاعية وليس ضربها......... بهدف ضربها بعد ذلك ______فهذا هو الهدف.

وكذلك فى ظل عدم توافر القاذفات الشبحية الامريكية فى اسرائيل مما يتيح لها الهجوم من اعالى الفضاء فليس امامها الا الهجوم المنخفض كما تفضلت انت وذكرت.

بالتالى فوصلنا لفكرة الهجوم على ارتفاعات منخفضة .


وبالتالى وصلنا ايضا لفكرة الضرب فى العمق المصرى فى معظم الاحوال. فليس المطلوب هو ضرب سيناء الان والسيطرة عليها ( حتى وان كان هذا الامر هو من بنك اهداف اسرائيل ..... ولكنة سوف يكون فى مرحلة متاخرة عن الهجمة الجوية الاولى)
فالمسارات اما

1/ سيناء.

2/ جنوب البحر الاحمر كما ذكرت.

3/ شمال مصر.


اذا : من تلك المقدمة اظننا متفقون ان الهجمة جوية منخفضة ولها مسار واحد او اثنان
وهدفها ضرب العمق المصرى
وستحدث مرة واحدة ان نجحت, تكررت وسارت الخطة الاسرائيلية كما تم وضعها




تحليل النقطة الاولى وهى الهجوم منخفض المدى من ناحية سيناء للهجوم على الاهداف المذكورة فى اول المشاركة داخل العمق المصرى.

بداية المطارات الاسرائيلية القريبة من مصر هى

حاتزريم/ نيفاتيم/رامون /اوفادا
ان دخول الطائرات الاسرائيلية اصلا لداخل سيناء هو يعتمد فى كشفة على عوامل مصرية عدة منها
1- اجهزة المخابرات المصرية.
2- طائرات الانذار المبكر المصرية.
3-قدرة الرادارات المصرية على الكشف عن هذا الهجوم
4- عامل الكشف البصرى.
فاذا اخذنا من النقطة الثالثة نوعين فقط من الرادارات فتاكدنا ان هذا الامر لا يمكن ان يمر بدون اكتشاف الرادارات المصرية لذلك

منظومة فيرا السلبية / jy-9 الصينى الخاص بالارتفاعات المنخفضة.

مع ملاحظة ان الرادار الصينى المذكور يعتمد على خاصية frequency hopping او القفز بين الترددات بما يصعب جدا معة التشويش علية والعمل فى بيئة مليئة بال clutter سواء طبيعية او صناعية ومليئة بالتشويش.



اذا سيعلم مركز القيادة وبشكل فورى بحدوث الهجوم , ان لم يعلم من قبل بواسطة المخابرات.

وبالتالى على افتراض استخدام اسلحة stand off مثل صواريخ دليلة arm فان هذا لا يعنى الا فقط / فقط استخدام الرصد والتتبع والاشتباك الالكتروبصرى eo sys من قبل منظومة التور ام المصرية والتى من المحتم عليها ان تحمى مطارات ورادارات خط المواجهة على القناة كاول هدف محتمل للاستهداف...من هنا يصعب استهداف صواريخ التور ام المصرية او التشويش عليها.
وبالتالى فهذا يعنى استمرار عمل المنظومات الرادارية المصرية السلبية قبل وبعد الضربة الاولى والايجابية بعد واثناء الضربة الاولى لصعوبة استهدافها بالاسلحة المذكورة حتى وان تم للبعض فالبعض الاخر لا..... فى هذة الحالة تدخل منظومات امون المصرية للتعامل مع اى صاروخ دليلة يتم ضربة من ابعد نقطة عن خط المواجهة الاول بامان تام..... والعبرة هنا ليست فى مدى القتل بالنسبة للصاروخ فحتى ان تم اسقاطة من بعد مئات المترات عن الهدف المقصود فهذا يعنى ان اسرائيل بدات تخسر الهجمة .... اقول ذلك بسبب ان اعتماد التور ام على التوجية البصرى يقلل من مديات الاشتباك القاتل لة ,, ولكن ايا كانت تلك المديات فى تلك الحالة فهى قاتلة فعلا وهذا هو المهم (( ان تسقط الصاروخ قبل سقوطة على الهدف))
من هنا يبدو ان مصر .... من وجهة نظرى بدات فى افشال الضربة.


من هنا يتوجب على اسرائيل الدخول اكثر للعمق المصرى واستخدام كل امكانياتها وطاقتها للتشويش على الرادارات المصرية ومحاولة اجبار مصر على الاشتباك معها سواء عن طريق الطائرات او الصواريخ وتدمير بطاريات الصواريخ المصرية والرادارات المصرية ..بكل ما تملكة من قوة واسلحة.


فيكون ترتيب الطائرات الاسرائيلية هى كالاتى:

1/ اف 16 فى المقدمة وعلى ارتفاع منخفض ولها الدور الاول فى القصف .
2/ اف 15 فى الخلف وعلى بعد من 60 الى 90 كيلو متر من الاف 16 الاسرائيلية كطائرة حماية وسيادة جوية.
3/ drones & UAVs داخل الحدود المصرية من ناحية سيناء وتواجدها فى ظل تواجد الاف 16 .
4/ طائرات ادارة حرب الكترونية اسرائيلية و تشويش .


اذا: بعد امتداد السيناريو لداخل الاجواء المصرية بهذا الشكل, فهنا اسرائيل مجبرة لعبور الممرات لضرب اول خط مواجهة معها وهو مطارات القناة بطبيعة الحال.

فسنجد من بعد خط الممرات توافر تشكيلات قتالية جوى مسلحة بصواريخ manpads المحملة على الكتف

فسيكون لها ابلغ اثر فى الافشال الاولى للضربة الجوية وخلخلة وتصفية الطائرات المهاجمة بدون التاثر بعوامل التشويش الالكترونى ومستفيدة من الطيران لااسرائيلى المنخفض....

فهنا بعد المواجهة الاولى ستكون الطائرات الاسرائيلية مجبرة على الارتفاع وقصف قنابل jdam وصواريخ كروز arm كدليلة على المطارات المذكورة مستفيدة من امكانياتها فى التشويش على الرادارات المتعلقة بالدفاع متوسط المدى كالهوك وسام 3 وقصير المدى كالشابرال والكروتال سام2 الخ الخ.....


فى هذة الحالة ستكون الطائرات الاسرائيلية على ارتفاع عالى ... وقريبة من منطقة القناة بحوالى 90 الى 100 كيلو متر...وخلفها الاف 15 بحوالى من 60 الى 90 كيلو متر اى ان حدود وبعد الطائرات عن بطاريات الدفاع الجوى المصرية هى حوالى من 150 الى 190 كيلو متر.... فى تلك الحالة هل يمكن لاى طائرة اسرائيلية الافلات من الباتريوت باك 3 المصرى؟ او حتى امكانية التشويش علية ..... فهذا النظام من الصعب جدا جدا التشويش علية او خداعة لان قدراتة فى eccm هى بالفعل قوية جدا...ومن ثم صعوبة تقدم سلاح الجو الاسرائيلى الى بعد اكبر من الذى تقدمتة رغم الخسائر الاولية التى ستلحق بة....
ملحوظة/ رادار الباتريوت باك 3 من نوعAN/MPQ-65
هو رادار سلبى وقائم على فكرة frequency hopping ايضا.
كل هذا رغم عمل انظمة الكشف الرادارى السلبية والمنخفضة/ وعدم ادخال الطائرات المصرية فى الامر حتى الان.

ناهيك عن استخدام المقلدات الراداريةوامكانية خداع الصواريخ المضادة لاشعة الرادار بها واسقاطها فى منتصف المسافة بين الرادار الاصلى ومقلداتة.ونفس الامر اهملت دخول سلاح الحر الالكترونية المصرى فى المعركة.


--------------------------------------------------------------------------------------------------------
2/ المرور اسفل سيناء والالتفاف ناحية جنوب سيناء من البحر الاحمر للدخول لخط المواجهة الاول ...... فهل ستكون نتيجتة مختلفة عن السيناريوالاول؟ اعتقد لا لان تقريبا نفس نقاط الدفاع هى هى التى سيقابلها العدو ان حاول ذلك .
--------------------------------------------------------------------------------------------------------

3/اما الدخول من الجنوب :


اعتقد انة لن يكون مسار رئيسى للهجمة الجوية المفترضة...ولكنة يمكن ان يكون بالتكامل مع مسار سيناء...

بداية يجب توضيح شكل المطارات الحربية المصرية واماكن تواجدها حتى يتسنى لنا فهم لماذا اقول انة سوف يكون مسار موازى فى التنفيذ مع المسار الاصلى وهو سيناء

من هذة الصورة يتضح لنا ان هناك 3 قواعد جوية من القاهرة وحتى حدود مصر الجنوبية بعيدة عن القاهرة نسبيا.

* المنيا

* الغردقة

*اسوان

وتمتاز اسوان بقوة دفاعاتها الجوية فهى اشبة بالقاهرة اساسا لوجود اهم مرفق مصرى بها, اذا نحن امام تجهيزات دفاعيةعلى اعلى مستوى تغطى تلك المنطقة خصوصا بعد تهديد اسرائيل بضرب السد العالى فى اواخر التسعينيات.... ومن ثم تواجد انظمة الباتريوت وغيرها فى تلك المنطقة وبطبيعة الحال ضرورة تواجد منظومة سلبية تغطى تلك المنطقة الهامة فى مصر.اذا فنحن امام جزء كبير من الجنوب بالفعل محصن بالدفاع الجوى...ويدعم هذا ايضا هو تواجد مطار حربى فى الغردقة بما يعنى توافر امكانيات الرصد والانذار المبكر فى منطقة البحر الاحمر,

من هذا المنطلق ومع تشكيلات جوية مهاجمة على نفس النمط المهاجم لسيناء والمهاجم لسوريا فيما قبل



فيكون الهدف منها هو تدمير الثلاث قواعد هؤلاء.... وبطبيعة الحال اى مطار بة خطوط دفاعية ....قرات لكاتب امريكى ان كل العمق المصرى يغطية :
sa-3 المطور
منظومات امون المصرية
وبالتاكيد التور ام
و HAWK phase III
بخلاف اسوان الباتريوت باك 3


اذا بعد كشف الهجوم الاول على سيناء وبدء التعامل معة ورصد الهجوم من الجنوب وبعد المسافة التى تسمح باستخدام اسلحة STAND OFF من شاطئ البحر حتى العمق المصرى... فيبدو ان الطائرات المهاجمة ستتحرر من قيود الطيران المنخفض وتبدا فى التعامل من على ارتفاعات مختلفة داخل المناطق المذكورة.
مع استخدام قدراتها على التشويش بطبيعة الحال.


انا ارى ان فى تلك المنطقة تحديدا ليس المطلوب من كل مطار الا فقط الدفاع عن نفسة بواسطة تشكيلات الدفاع الجوى الموجود بة مثلة مثل اى مطار
فارى , انة ليس مطلوب من المطارات فى هذا القطاع هو اسقاط لطائرات الاسرائيلية ( وان حدث جيدا) لكن ان لم يحدث فالمطلوب هو اسقاط كل القنابل والصواريخ ARM الموجهة للمطارات.... رايت ذلك بسبب عدم وجود طائرات صف اول فى تلك المنطقة .... بما يعنى ان مهمة حماية تلك المنطقة اكثر هى فى اجراء اخر يراة العسكريون المصريون والاسرائيليون...اظنة هو مفهوم (الفخ).
بما يعنى ان اية قوة جوية مهاجمة كما تدخل مكان عليها ان تؤمن بوابة خروجها منة...فى الشرق (سيناء) تتوافر تلك البوابة الامنة بسبب قرب المطارات الاسرائيلية لطائراتها المهاجمة مما يعنى صعوبة
تتبع الطائرات المصرية للاسرائيلية لسهولة دخولها المجال الجوى الاسرائيلى ومواجهة دفاعات اسرائيل الجوية بعد ان تكون الطائرات افرغت كل حمولاتها تقريبا, ولكن فى الحالة الاخرى يصعب ذلك الامر تماما حيث بعد ان تفرغ الطائرات حمولتها قد تجد البحرية فى انتظارها( فرقاطات الدفاع الجوى) او طائرات اخرى فى انتظارها وهى فارغة بسبب طول المسافة بين المنطقة المذكورة واسرائيل ووجودها كلها داخل الاراضى المصرية!! من هنا ارى الامر صعب فعلا استخدام ذلك الممر.او وجود بطاريات كامنة لا تستعمل فى مقاومة الهجمة وتستعمل فى خروج الطائرات خصوصا ان المنطقة المذكورة بها تضاريس متعرجة كثيرة ومرتفعات .لهذا اراها ( فخ ) ولا مطلوب منها اكثر من الدفاع عن موجوداتها والتى بطبيعة التسليح الخاص بالدفاع الجوى المصرى تكون بالتاكيد قادرة على ذلك وما انطبق على مطارات خط المواجهة ينطبق بالضرورة على تلك.



مع ملحوظة/ تقديرات الغرب بخصوص خسائر الضربة الجوية الاسرائيلية لايران ( ان حدثت) بدون الاس 300 هى حوالى 30% فى ظل توافر TOR-M1/ SA-5/ HAWK I .......... ماذا تظن انت بخصوص مصر وما هى النسبة المئوية المحتملة للخسائر الاسرائيلية من مجموع الطائرات المهاجمة.؟
انا لا اقول هنا بأن ليس لمصر القدره علي ايقاف اي اسرائيلي جوي عليها ، بل بالعكس يمكنها ان توقفه وتكبد اسرائيل خسائر لابأس بها ولكن لن يحدث هذا الشي بنفس السهوله التي تمكن بها الدفاع الجوي المصري من تحطيم المقاتلات الأسرائيليه في حرب اكتوبر.

حسب اعتقادي الشخصي ، اعتقد بأنه يجب علي الدفاع المصري ان يركز اكثر علي نزويد انظمته بأجهزه التتبع بالأشعه تحت الحمراء وبالكاميرات الحراريه ، وكذلك التركيز علي شراء انظمه الدفاع الجوي المزوده بالكاميرات الحراريه الخاصه حتي يمكن تحيد قدره اسرائيل علي كشف ومهاجمه انظمه الدفاع الجوي التي تعمل بالرادار ...
 
موضوع اكثر من رائع كافي ووافي
وازيدك ان مصر اليوم خلاص اتفقت ووقعت على مجمعات دفاع جوي جديده
 
عودة
أعلى