first blood القوات الجورجية تدخل مدينة تسخينفالي

الحالة
مغلق و غير مفتوح للمزيد من الردود.
ليست اسرائيل وحدها من يصنع هذه الطائرات

اظن الاستاذ اشرف يتحدث عن من يبالغ بقوة اسرائيل لدرجه ان يساويها بالصناعات الامريكة او الروسية او الالمانيه وهكذا بل وصل ببعض الاعضاء ان اعطي تفوقا للاسلحه الاسرائيليه على هذه الدول .,( بالتأكيد الرد سهل على هكذا ادعائات )

و الغريب ان اسرائيل و كما هو واضح للجميع لا تستطيع القيام بمشروع عسكري متوسط ( على الاقل معظمها ) بدون اشتراك دوله كبري معها فما بالك ببرنامج تسلح كبير !!!!!
هناك بعض التطويرات الإسرائيلية على بعض الأسلحة تجتذب إهتمام أمريكا مثلا

لكن كتصنيع من الصفر.........................أؤيدك في كلامك
 
بوش دعاها لاحترام سيادة جورجيا موسكو تخير واشنطن بين الشراكة ودعم تبليسيfunction PopReadonlyMetadataAudio(){var winShowMedia = window.open('/Channel/KServices/SupportPages/ShowMedia/showMedia.aspx?fileURL=/mritems/streams/2008/8/13/1_830745_1_12.wmv','ShowMediaWin','width=590; height=450; scrollbars=1'); winShowMedia.focus();}function PopReadonlyMetadataVideo(){var winShowMedia = window.open('/Channel/KServices/SupportPages/ShowMedia/showMedia.aspx?fileURL=/mritems/streams/2008/8/13/1_830745_1_12.wmv','ShowMediaWin','width=590; height=450; scrollbars=1'); winShowMedia.focus();}
video.jpg
1_823175_1_34.jpg
لافروف قال إن واشنطن تلعب "لعبة خطيرة" في القوقاز (رويترز-أرشيف)

خيرت موسكو واشنطن بين الشراكة معها وبين دعم القيادة الجورجية, في وقت حث فيه الرئيس الأميركي روسيا على احترام سيادة تبليسي, بينما توقع الرئيس الجورجي وضع موانئ بلاده ومطاراتها تحت السيطرة العسكرية الأميركية بعد إعلان واشنطن منحها إمدادات إنسانية وطبية.

وقال وزير الخارجية الروسي "نحن نفهم أن هذه القيادة الجورجية الحالية مشروع خاص للولايات المتحدة, لكن سيكون على الولايات المتحدة يوما أن تختار بين الدفاع عن مكانتها فيما يتصل بمشروع وهمي, وبين المشاركة الحقيقية التي تتطلب العمل المشترك".

وأضاف سيرغي لافروف أن واشنطن "تلعب لعبة خطيرة" مشيرا إلى أن زعماء غربيين التزموا الصمت بعد أن أصبحت عاصمة أوسيتيا الجنوبية تسخينفالي هدفا لقصف مكثف من قبل القوات الجورجية.

وجاءت هذه التصريحات بعد ساعات من دعوة الرئيس الأميركي جورج بوش للقيادة الروسية للتحرك لوضع نهاية للأزمة مع جورجيا، واحترام سيادتها.

إمدادات إنسانية
وأعرب بوش الذي ألغى زيارة لتكساس لمتابعة الأزمة, عن قلقه إزاء العمليات العسكرية الروسية في جورجيا مشيرا إلى أنه سيرسل طائرات عسكرية تحمل إمدادات إنسانية وطبية لضحايا النزاع داعيا الجانب الروسي إلى فتح ممرات لعبور قواته المحملة بالمساعدات.

كما أعلن الرئيس الأميركي أنه سيوفد وزيرة الخارجية كوندوليزا رايس إلى تبليسي لإبداء دعم بلاده, مؤكدا أيضا دعم واشنطن للجهود الفرنسية.

بدورها قالت رايس إن موسكو ستواجه مزيدا من العزلة إذا انتهكت وقف إطلاق النار في جورجيا. وكان البيت الأبيض الأميركي نفى أن تكون العلاقات الروسية الأميركية تتسم "بالخصومة" لكنه وصف تلك العلاقات بأنها معقدة.

سيطرة أميركية
1_830446_1_23.jpg
ساكاشفيلي أعلن وضع مطارات بلاده وموانئها تحت السيطرة الأميركية (الفرنسية)
بدوره أعلن الرئيس الجورجي أن موانئ بلاده ومطاراتها، ستوضع تحت السيطرة العسكرية الأميركية.

وأضاف ساكاشفيلي في خطاب عبر التليفزيون الرسمي "سمعتم تصريح الرئيس الأميركي بأن الولايات المتحدة ستبدأ عملية إنسانية عسكرية في جورجيا".

وأوضح أن تلك التصريحات "تعني أن موانئ جورجيا ومطاراتها ستوضع تحت سيطرة وزارة الدفاع الأميركية من أجل القيام بمهمات إنسانية وغيرها من المهام، وهذا تصريح مهم للغاية لتخفيف التوتر".

وعلى الفور أعلنت وزارة الدفاع الأميركية (البنتاغون) أنها لا تخطط للسيطرة على مطارات أو موانئ جورجيا. وقال متحدث باسم الوزارة "لا نحتاج ولا ننوي السيطرة على الموانئ أو المطارات من أجل توصيل المساعدات الإنسانية لضحايا النزاع".

تصميم أوروبي
سياسيا أيضا قال وزير الخارجية الفرنسي برنار كوشنر -الذي تتولى بلاده رئاسة الاتحاد الأوروبي- إن الاتحاد "مصمم" على الإشراف على تطبيق خطة السلام في جورجيا، ومراقبتها على أرض الواقع.

وكان وزراء خارجية الاتحاد دعوا في بيان عقب اجتماع لهم في بروكسل كلا من موسكو وتبليسي إلى "الالتزام بوقف فعلي لإطلاق النار" مؤكدين استعدادهم إرسال مراقبين إلى منطقة النزاع. وقد ساد الاجتماع خلاف بين أعضاء الأوروبي حول الخط السياسي الواجب اتباعه حيال موسكو.

بدوره قال الأمين العام للأمم المتحدة إنه مستعد للمساهمة في ترتيبات حفظ السلام في أبخازيا و . وأضاف بان كي مون بأن "حل الصراعات في جورجيا يتطلب منهجا شاملا يطبق من خلال جهود منسقة للمجتمع الدولي".

تطورات
1_829969_1_23.jpg
القوات الروسية قالت إنها تعمل على تأمين مستودع للأسلحة في غوري (الفرنسية)
وفي أبرز التطورات الميدانية, أفاد الجيش الروسي أن قواته أسقطت ثلاث طائرات تجسس جورجية بدون طيار فوق تسخينفالي.

وقد نفت الخارجية الروسية وقوع أعمال نهب في مدينة غوري, قائلة إن قواتها تعمل على تأمين مستودع للأسلحة ترك دون حراسة.

بالمقابل قال الرئيس الجورجي إن القوات الروسية تتقدم باتجاه العاصمة وتحاول تطويقها. وتعهد بحماية تبليسي "حتى نقطة الدم الأخيرة" وبعدم الاستسلام للروس.

كما اتهم ساكاشفيلي قوات موسكو بفتح نيران دباباتها على سكان مدينة غوري وتدمير مبانيها, وبالقيام بعمليات نهب واسعة.
المصدر:وكالات
 
احلم ياساكاشفيلي هذي هيا اياموك الاخيرة وسوف ترى لاامريكا ولافرنسا تستطيع ان تفعل لك شئ .
 
لكن ياشباب هناك تنسيق على أعلى مستوى بين المسيويين السياسي والعسكري في روسيا

ولا تضارب بينهما حتى الاّن

وهذا شيئ يحسب لبوتين واضع خطة روسيا الجديدة

ووضح من هذه الحرب من يحكم الكرملين فعلا حتى لو لم يكن يقطنه
 
صحيح ان روسيا خسرت اربع طائرات بسبب على ما يبدوا خطا طيارين او خطا في الاستطلاع والاستخبار ولكن مقارنة مع حربهم في الشيشان فيبدوا ان هناك تحسن كبير في التخطيط والاداء ...............................................
 
واشنطن تنحاز لجورجيا وتهدد روسياجورجيا تتهم روسيا بوقف الانسحاب من غورديfunction PopReadonlyMetadataAudio(){var winShowMedia = window.open('/Channel/KServices/SupportPages/ShowMedia/showMedia.aspx?fileURL=/mritems/streams/2008/8/14/1_830854_1_12.wmv','ShowMediaWin','width=590; height=450; scrollbars=1'); winShowMedia.focus();}function PopReadonlyMetadataVideo(){var winShowMedia = window.open('/Channel/KServices/SupportPages/ShowMedia/showMedia.aspx?fileURL=/mritems/streams/2008/8/14/1_830854_1_12.wmv','ShowMediaWin','width=590; height=450; scrollbars=1'); winShowMedia.focus();}
video.jpg
1_830926_1_34.jpg
تبليسي قالت إن القوات الروسية قررت البقاء في مدينة غوردي (الأوروبية)

قالت وزارة الداخلية الجورجية إن القوات الروسية "غيرت رأيها" ولم تغادر مدينة غوردي، فيما تحدت واشنطن التهديدات الروسية، وأعلنت وقوفها صراحة إلى جانب جورجيا في مواجهة روسيا.
وقال متحدث باسم وزارة الداخلية الجورجية "طوال الليلة الماضية كانوا يتحدثون عن عزمهم الانسحاب من غوردي، لكنهم غيروا رأيهم في الصباح"، مشيرا إلى أن "القوات الجورجية أوقفت تقدمها نحو المدينة خشية من وقوع صدامات بين الجانبين".
وكانت وكالة الأنباء الفرنسية قد نقلت قبل ساعات تأكيدات من مسؤولين جورجيين لانسحاب القوات الروسية من المدينة، وخضوعها للسيطرة الجورجية.

واشنطن تتحدى
وفي تطور يوحي بإمكانية إعطاء أبعاد دولية كبرى لأزمة القوقاز بشأن الإقليمين الانفصاليين و رفضت واشنطن التهديد الروسي بتأثر بعض مصالحها الدولية سلبا، فيما لو اختارت الانحياز إلى جانب جورجيا، وأعلنت وقوفها إلى جانب تبليسي.
وتعبيرا عن هذا الموقف قرر الرئيس الأميركي إيفاد وزيرة خارجيته إلى جورجيا لتعبر "شخصيا عن دعم الولايات المتحدة الثابت للحكومة الديمقراطية في جورجيا".
1_830788_1_23.jpg
الإدارة الأميركية أعلنت وقوفها التام إلى جانب جورجيا (رويترز)
وتوجهت رايس منذ فجر اليوم إلى باريس حيث ستلتقي الرئيس الفرنسي الذي نجح في إقناع طرفي النزاع بقبول لوقف الأعمال العدائية بينهما، ثم ستطير إلى جورجيا لاحقا، لتلقي الرئيس .
وخاطب بوش القادة الروس قائلا "ننتظر من روسيا أن تحترم وعدها، ووقف كل النشاطات العسكرية في جورجيا، وننتظر من كل القوات الروسية التي دخلت جورجيا أن تنسحب"، ولوح بوش بقطع المساعدات الاقتصادية والسياسية التي تقدمها بلاده لموسكو.
أما رايس فلم تتوان عن التلويح بالعزلة الدولية، التي قالت إن روسيا قد تواجهها فيما لو خالفت قرار الهدنة، وقالت "إنها ليست سنة 1968 وغزو تشيكوسلوفاكيا، عندما كانت روسيا قادرة على تهديد جاراتها واحتلال عاصمة وإسقاط حكومة بدون عواقب".
وردا على دعوة نظيرها الروسي سيرغي لافروف للولايات المتحدة بالاختيار بين دعم جورجيا أو التعاون مع موسكو بشأن الملفات الدولية، أكدت رايس بوضوح كبير دعم واشنطن لجورجيا، معربة عن دهشتها من "اعتبار مشاركة موسكو في المحادثات حول ملف إيران النووي خدمة للولايات المتحدة".
وتأكيدا على موقفها طلبت الولايات المتحدة تنظيم اجتماع استثنائي لوزراء خارجية حلف شمال الأطلسي الثلاثاء.
وقد قوبل خطاب بوش بترحيب كبير من قبل رئيس الوزراء الجورجي لادو غوغينيدزي، الذي جاء بعد ساعات من اتهام الرئيس الجورجي للولايات المتحدة بالتساهل مع روسيا.

أما في موسكو فقد اتهم وزير الخارجية سيرغي لافروف واشنطن بـ"لعب لعبة خطيرة" مشيرا إلى أن زعماء غربيين التزموا الصمت بعد أن أصبحت عاصمة أوسيتيا الجنوبية تسخينفالي هدفا لقصف مكثف من قبل القوات الجورجية.
وتأتي هذه التطورات فيما تعقد فرنسا مباحثات ثنائية مع أعضاء في مجلس الأمن تمهيدا لتقديم قرار للمجلس بشأن النزاع في القوقاز، يتضمن خطة السلام التي حظيت بموافقة روسيا وجورجيا.
1_830916_1_23.jpg
عمال يفرغون حمولة طائرة المساعدات الأميركية لجورجيا (الأوروبية)
مساعدات وقضايا
وفي سياق الدعم الأميركي تسلمت السلطات الجورجية أول دفعة من المساعدات الإنسانية.
من جهة أخرى بدأ القضاء الروسي فتح تحقيق في عملية "إبادة" بعد العملية العسكرية التي قامت بها القوات الجورجية في أوسيتيا الجنوبية.
وتتحدث السلطات الروسية عن إمكانية إنشاء محكمة دولية لمحاكمة المسؤولين الجورجيين المتهمين بالإبادة في أوسيتيا الجنوبية، وتتفاوت التقديرات حول عدد المدنيين الذين قتلوا في هذه الحرب القصيرة، إذا تتحدث السلطات الروسية والأوسيتية الجنوبية عن سقوط 1500 قتيل، بينما تؤكد جورجيا أن عدد القتلى من مدنيين وعسكريين لم يزد عن 175 قتيلا.

وكانت جورجيا قد تقدمت بشكوى للمحكمة الجنائية الدولية، اتهمت فيها القوات الروسية بارتكاب جرائم حرب وإبادة في أراض جورجية.

المصدر:وكالات
 
لكن صراحة

الموقف الأميريكي من جورجيا ....................مخزي للغايه
 
كلام حلو ....وتذكر عندما قال ايضا بانها تظهر بشكل متقطع على الرادار ...همهم كان ارسال معترضات وضرب صواريخ قبل فوات الاوان ....يعني عند الحرب الشامله لن يكون هناك وقت للتفكير يجب ان يكون الرد جاهزا وتلقائيا وسريعا والا ستخسر كل شي وهذا يجب ان نتعلمه نحن العرب ...ان الرد يجب ان يكون تلقائيا وجاهزا (يعني يكون عمل سيناريوا كامل ولا تكون ردة فعل كما حصل في الحروب الاسرائيليه العربيه الماضيه)


. اتذكر عندما قال ان القاذفات تحاول التملص من الرادارت وسعتها الرئيس الروسى وجهة اتقلب الوان وجلس على الكورسى :err::
اكيد طبعا عندما تتكلم عن قوة غظمى فأكيد كل شيئ مدروس ومحسوب بالملى اذا حدث اى نزاع بينهم
ولكن تبقى القنوات الخلفية بين الجانبين مفتوحة :cool::
 
الغريب ان هذه الطائرات تتساقط مثل الذباب مع انها اسرائيليه ......يعني على حد قولهم انهم الافضل في هذا المجال ...................................:radar:...حتى الان تم اسقاط ريما 7 طائرات منذ تم اسقاط واحده عن طريق الميغ-29

. لكل سلاح السلاح الذى يدمرة والروس تخصص مع السلاح الغربى
وانشاء الله لو حدثت اى مواجهة مع مصر واستخدمت اسرائيل لعب الاطفال هذه هتتساقط كل البعوض مش الذباب :yes:
 
. لكل سلاح السلاح الذى يدمرة والروس تخصص مع السلاح الغربى
وانشاء الله لو حدثت اى مواجهة مع مصر واستخدمت اسرائيل لعب الاطفال هذه هتتساقط كل البعوض مش الذباب :yes:

بعد هذه الحرب تغيرت كثير من الأمور لدي...............:biggrin:
 
وزارة الدفاع الروسيه اليوم :تنفي انسحابها من جورجيا حسب ما اوردته وكالات الانباء وتقول ان الوقت مبكرا للانسحاب من الاراضي الجورجيه
 
وزارة الدفاع الروسيه اليوم :تنفي انسحابها من جورجيا حسب ما اوردته وكالات الانباء وتقول ان الوقت مبكرا للانسحاب من الاراضي الجورجيه

بوتين بيخلص علي جورجيا عسكريا ومدفيدوف بيفاوض لأنهاء العمليات العسكرية :twitcy:....... العمليــــــــــــــــات العسكرية لم تنتهي بعد حتي تقول روسيـــــــــــا كلمتها الاخيرة وجورجيا تبقي دولة بلا جيش ولا رئيس وانتظرو الخبر دة قريبا :cool::
 
التعديل الأخير:
بوتين بيخلص علي جورجيا عسكريا ومدفيدوف بيفاوض لأنهاء العمليات العسكرية :twitcy:....... العمليــــــــــــــــات العسكرية لم تنتهي بعد حتي تقول روسيـــــــــــا كلمتها الاخيرة وجورجيا تبقي دولة بلا جيش ولا رئيس وانتظرو الخبر دة قريبا :cool::

بوتين من يقول الكلمة الأخيرة وليس ميدفيديف
 
تبادل مجموعة من الاسرى بين روسيا وجورجيا

19.08.2008 آخر تحديث [12:20]
664.jpg
تم في يوم 19 اغسطس / آب في منطقة غوري الجورجية تبادل 15 عسكريا جورجيا ب 5 عسكريين روس ، وبضمنهم الطيارين الروسيين اللذين اسقطت طائرتاهما سابقا. أعلن ذلك العقيد ايغور كوناشينكوف مساعد قائد القوات البرية الروسية. ويتم الآن الفحص الطبي للعسكريين الروس الذين تم الافراج عنهم في مدينة تسخينفال الاوسيتية .

وتم تبادل الاسرى حسب قوله في الساعة العاشرة تماما ، في قرية ايغوييتي الواقعة في منطقة غورى الجورجية. وقد اكد هذه المعلومات غريغوري كاراسين سكرتير الدولة نائب وزير خارجية روسيا الاتحادية ، وأفاد كاراسين بأن هذه المعلومات قد وردت الى وزارة الخارجية الروسية.

وقال كاراسين: " تم توقيع المحضرالذي التزم الطرفان بموجبه الاستمرار في اجراء الاتصالات بصدد البحث عن الاسرى واعادتهم".

واستطرد كاراسين قائلا: " يدل ذلك على ان بوسع الجانبين ايجاد حلول مقبولة في هذا المجال الهام والحساس ، بالرغم من تعقد الاوضاع الناجمة عن عدوان جورجيا على اوسيتيا الجنوبية".
 
بوتين من يقول الكلمة الأخيرة وليس ميدفيديف
لا اظن ذلك صحيح

من مصلحة كل من بوتي و ميدفيديف الا يتعدي بوتين صلاحياته

ان اساء بوتين بهذه النقطه فسيعطي للغرب الفرصة لشق الصف في الكريملين

من مصلحة بوتين وروسيا ان يكون ميدفيديف في اوج قوته الان
 
لا اظن ذلك صحيح

من مصلحة كل من بوتي و ميدفيديف الا يتعدي بوتين صلاحياته

ان اساء بوتين بهذه النقطه فسيعطي للغرب الفرصة لشق الصف في الكريملين

من مصلحة بوتين وروسيا ان يكون ميدفيديف في اوج قوته الان
تتحدث عن ميدفيديف كأنه طرف باللعبة

لا..............لعدة أسباب

أولا هو من خارج المؤسسة العسكرية لذا هو يدين بالولاء لبوتين

بوتين وسع صلاحياته كرئيس وزراء بالفعل قبل مغادرة الكريملين

وعد كم تصريح لبوتين في الحرب مقارنة بميدفيديف

ومن منهما صاحب مبادرة التوجه لأوسيتيا الشمالية

وشكرا على التفاعل
 
ليس بالتصريحات استاذي


لو احصيت عدد تصريحات بوش لا تحصي مقارنه بتشيني

لكننا جميعا نعلم ان الحاكم الفعلي لامريكا ليس بوش
 
ليس بالتصريحات استاذي


لو احصيت عدد تصريحات بوش لا تحصي مقارنه بتشيني

لكننا جميعا نعلم ان الحاكم الفعلي لامريكا ليس بوش
روسيا غير أمريكا

ولم تتخلص روسيا بعد من اّثار الشيوعية التي أولها هو الإعلام:wink:
 
لا استاذي نظام الحكم في الدول المتقدمه يختلف تماما عما تظنه و تراه في الدول العربية

في الدول المتقدمه توزع القوي و الاتجاهات في اكثر من مؤسسة و اتجاه و مجموعه عملا بمبداء ان السلطه المطلقة فساد مطلق

في امريكا مثلا تجد ثماني مراكز للقوي ممثلين بوزارة الدفاع و اللوبيز و وزارة الخارجية و الامن الداخلي و الاعلام و السي اي ايه و الراي العام و رجال الاعمال
هذا بخصوص مراكز القوي

في الاتجاه السياسي تجد فريقين وهي حاله عامه في الدول تجد الحمائم و الصقور اما تمثل بعده احزاب سياسية او بحسب مواقعهم في الدولة او كطبقة ارستقراطية وهكذا و بتفاعل كل ذلك تنتج سياسة الدوله
سياسة الدولة لا تدار في هذه الدول من قبل شخص واحد كما هو الحال بالدول العربية لكن بفرق يوجد به رجل له كلمه مسموعه لاي اعتبار كان او مجموعه ممثله بشخص او اثنين
وهنا لا فرق بين شيوعيه و راس ماليه
ارجو ان تكون وضحت الفكره
 
لا استاذي نظام الحكم في الدول المتقدمه يختلف تماما عما تظنه و تراه في الدول العربية

في الدول المتقدمه توزع القوي و الاتجاهات في اكثر من مؤسسة و اتجاه و مجموعه عملا بمبداء ان السلطه المطلقة فساد مطلق

في امريكا مثلا تجد ثماني مراكز للقوي ممثلين بوزارة الدفاع و اللوبيز و وزارة الخارجية و الامن الداخلي و الاعلام و السي اي ايه و الراي العام و رجال الاعمال
هذا بخصوص مراكز القوي

في الاتجاه السياسي تجد فريقين وهي حاله عامه في الدول تجد الحمائم و الصقور اما تمثل بعده احزاب سياسية او بحسب مواقعهم في الدولة او كطبقة ارستقراطية وهكذا و بتفاعل كل ذلك تنتج سياسة الدوله
سياسة الدولة لا تدار في هذه الدول من قبل شخص واحد كما هو الحال بالدول العربية لكن بفرق يوجد به رجل له كلمه مسموعه لاي اعتبار كان او مجموعه ممثله بشخص او اثنين
وهنا لا فرق بين شيوعيه و راس ماليه
ارجو ان تكون وضحت الفكره
بالمناسبة روسيا ليست دولة عالم متقدم ............عالم أول يعني

وأول قواعد الشيوعية هي السيطرة على الشعوب بالإعلام

كان لينين يصور للروس أنهم أغنى من الأمريكان حينما كان الروس يشترون سجائرهم بالكاد ويقول لهم أن أمريكا لا تجد ما تؤكل به شعبها

لم تتخلص روسيا من هذا بعد

من يتكلم أكثر ............يكون هو المسيطر

لأن الإعلام في يد المسيطر:wink:
 
الحالة
مغلق و غير مفتوح للمزيد من الردود.
عودة
أعلى