إقليم برقة بليبيا يعلن نفسه فيدراليًّا

IBRAHIM_EGYPT

عضو مميز
إنضم
7 ديسمبر 2010
المشاركات
2,440
التفاعل
9,078 0 0
iqleem-324234.jpg

قال موقع "الجزيرة. نت"، إن رئيس مجلس إقليم برقة أحمد الزبير، أعلن، اليوم السبت، تحويل الإقليم إلى إقليم "فيدرالى" يدير شئونه بنفسه فى إطار الدولة الليبية.

وأكد الزبير، خلال احتفال أُقيم بمدينة المرج القريبة من ثانية كبرى المدن الليبية ببنغازى، أن "شرعيتنا مستمدة من أبناء برقة وقبائلها، ونحن نستعمل هذه الشرعية لصالح البلاد لا لصالحنا".

وأضاف أن برقة تستحق أن تكون لها حرية فى تكوين إرادتها، مشيرًا إلى أنه سبق أن طالب برلمان وحكومة بلاده بإجراء استفتاء لهذه المنطقة، غير أن كل مراسلاته جوبهت بالإهمال وبالهجوم.

من جهة أخرى، أصدر الإقليم بيانًا أكد فيه أن برقة تعد إقليمًا فيدراليًّا من هذا اليوم، معتمدا على الدستور الذى صدر عام 1951.

ووفقًا للبيان، قرّر الإقليم إنشاء برلمان برقة المكون من مجلسين للشيوخ والنواب، مكونًا من جميع مكونات برقة دون إقصاء، حتى إجراء انتخابات وإنشاء حكومة للإقليم بالتعاون مع كل الأطراف، وإنشاء قوة دفاع تخص الإقليم تقوم بواجبها بمساندة الجيش والأمن العام.

ورفض الإقليم فى بيانه الالتزام بأى قانون فُرض بتهديد السلاح، كقانون العزل السياسى، مطالبًا البرلمان والحكومة بتخصيص ميزانية للإقليم فى فرع المصرف المركزى فى بنغازى.

وتعهّد الإقليم فى بيانه بالتعاون مع جيران الإقليم فى تصحيح الأمن ومكافحة الهجرة غير الشرعية ومحاربة المخدرات واحترام كل الاتفاقيات المبرمة مع دول العالم.

يُشار إلى أن ليبيا فى بدايات تأسيسها من قبل الملك إدريس السنوسى، كانت تضم ثلاثة أقاليم، هى طرابلس وبرقة وفزان، غير أن الملك وبعد عدة سنوات ألغى النظام الفيدرالى وأعلن ليبيا موحّدة.










 
رد: إقليم برقة بليبيا يعلن نفسه فيدراليًّا

الله يرحم ..!
 
رد: إقليم برقة بليبيا يعلن نفسه فيدراليًّا

صدق العرب كذبة اسمها دولهم في بداية استقلالهم
والان يسدق احفادهم كذبة اسمها ثورة

اللهم اعد عز بني امية
 
رد: إقليم برقة بليبيا يعلن نفسه فيدراليًّا

لو الكلام دا فمصر الجيش كان ضربهم بالطيارات
 
رد: إقليم برقة بليبيا يعلن نفسه فيدراليًّا

لم اتوقع اقل من هذا..نفس السيناريو الذى حدث فى افغانستان بعد الانسحاب السوفيتى الجميع كان متوحد ضد العدو وبعد الانتصار الكل طمع فى السلطه وانقسمت الى عدة مناطق قوى...لا نتعلم من التاريخ ومن اخطاء الماضى ابدا...هذه صفه اساسيه لدينا نحن العرب...
 
رد: إقليم برقة بليبيا يعلن نفسه فيدراليًّا

و لا يزال البعض يستحمرنا و يقول "الحكم الفدرالي أحسن لليبيا " قالها الذي إتهمناه بالجنون ونحن نضحك "أن ليبيا ستتفت و تصبح دويلات " .
الحكم الفدرالي يكون خيار لدول ذات عرقيات او أديان مختلف فأما في ليبيا ما الداعي لهذا شعب من عرق واحد و دين واحد.
 
رد: إقليم برقة بليبيا يعلن نفسه فيدراليًّا

الحاكم
عبد الناصر قال هناك حمة تصيب الشعوب بعد الثورات
 
رد: إقليم برقة بليبيا يعلن نفسه فيدراليًّا

المشكل ليس في الفيدرالية كثير من الدول الع ظمي تعتمده
المشكل هل وصل نضجنا الفكري والسياسي والاجتماعي الي المرحلة التي تسمح لنا باستفلال هذا النظام جيدا
المشكل ليبس في النظام الفيدرالي ولكن فينا
 
رد: إقليم برقة بليبيا يعلن نفسه فيدراليًّا

يقول مفذي زكريا شاعر الثورة الجزائرية
من يسرق الأحرار في كبد السما ,,,,,,,,,,,,,,,,,,,,,,,,, يسرق شعوبا ، واللصوص لئام .
 
رد: إقليم برقة بليبيا يعلن نفسه فيدراليًّا

مثلها مثل المرات السابقة شوية شوشرة اعلامية خليهم يفرحو يومين با قليمهم الفيسبوكي
 
رد: إقليم برقة بليبيا يعلن نفسه فيدراليًّا

game ovre
شكرا لبرنارد ليفي
الدور على البقية
 
رد: إقليم برقة بليبيا يعلن نفسه فيدراليًّا


هذه قناة رؤية فيدرالية

علي عموم اتركهم يجربون يقولون تهميش واقصاء

وبعد الفيدرالية سوف تصبج اموور تمام ويتم بناء جيش وامن وكل شئ
وتصبح ليبيا زي امارات:a020[2]:

اليس امارات نظام فيدرالي ومجرب هل انقسمت امارات
امريكا اليست نظام فيدرالي نظام فيدرالي ليس تقسيم هذا هو كلمهم لنتكرهم يجربو
 
رد: إقليم برقة بليبيا يعلن نفسه فيدراليًّا

945557_467319610017595_1268476015_n.jpg
 
رد: إقليم برقة بليبيا يعلن نفسه فيدراليًّا

الله يرحم القذافي
 
رد: إقليم برقة بليبيا يعلن نفسه فيدراليًّا

سريبة: يجب دراسة ومعالجة الأسباب التي أدت إعلان إقليم برقة



دعت عضو المؤتمر الوطني العام عن كتلة تحالف القوى الوطنية أسماء سريبة ، اليوم الأحد ، المؤتمر إلى دراسة و معالجة الأسباب التي أدت إلى إعلان إقليم برقة إقليما اتحاديا فيدراليا يوم الأمس .
وأوضحت سريبة لـ”وكالة أنباء التضامن” أن بعض النقاط التي وردت في بيان إعلان الفيدرالية قد تكون صحيحة فيما يخص الوضع الراهن الذي تمر به البلاد ولكنها لا تُعطي مُبررا لإعلان الفيدرالية حسب تعبيرها.
كما أشارت عضو المؤتمر الوطني العام إلى أن الفيدرالية نظام سياسي إداري لا يُعتمد إلا عن طريق الدستور في حال أن اختاره الشعب الليبي كنظام للحكم من خلال إجراء استفتاء شامل.




 
رد: إقليم برقة بليبيا يعلن نفسه فيدراليًّا

عضو مجلس حكماء بنغازي عبدالغني العوامي: تفاجأت من إعلان إقليم برقة والانفصال لا يخدم مصلحة ليبيا



استغرب عضو مجلس حكماء بنغازي و أعيان ومشايخ المنطقة الشرقية عبد الغني العوامي، اليوم الأحد، من إعلان إقليم برقة إقليماً اتحادياً فيدرالياً يوم الأمس في مدينة المرج بمناسبة الذكرى الرابعة الستون لاستقلال إقليم برقة.
وأوضح العوامي لـ”وكالة أنباء التضامن” أن” سبب حضوره للاحتفالية هو تكريم لجنة العشرين للعام 1951م، بحسب ما جاء في بطاقات الدعوة التي وزعت على المدعوين للمشاركة في هذه الاحتفالية”، موضحاً أن إعلان إقليم برقة لم يكن سبباً لحضورهم.
وأضاف العوامي أنه ” تفاجأ من إعلان إقليم برقة وكلمة أحمد الزبير السنوسي التي أعلن من خلالها انفصال الإقليم”، مؤكداً أن إعلان انفصال الإقليم لا يصب في مصلحة ليبيا ، على حد تعبيره.
وأبدى عضو مجلس حكماء بنغازي عد رضاه واقتناعه بالبيان الذي تلاه أحمد الزبير السنوسي بمناسبة إعلان برقة إقليماً اتحادياً فيدرالياً، مشيراً إلى أن ردة فعل البعض كانت من خلال عدم إلقائهم للكلمات الخاصة بهم بهذه المناسبة.
وتابع العوامي” بصفتي عضو مصالحة وطنية بين تاورغاء ومصراتة لم يكن مكاننا الجلوس بين من يريد انفصال ليبيا“، على حد قوله.



 
رد: إقليم برقة بليبيا يعلن نفسه فيدراليًّا

جعودة: المؤتمر الوطني سيتعامل بحكمة وعقلانية بشأن إعلان برقة إقليما فيدراليا



%D8%AC%D8%B9%D9%88%D8%AF%D8%A91.jpg


أكد عضو المؤتمر الوطني العام صالح جعودة ، اليوم الأحد ، أن المؤتمر ناقش إعلان السنوسي إقليم برقة إقليما اتحاديا فيدراليا في جلسة مغلقة وأحال محضر الاجتماع لمكتب الرئاسة بالمؤتمر.
وأضاف جعودة لـ”وكالة أنباء التضامن” أن المؤتمر سيتعامل مع الأمر بكامل الحكمة والعقلانية كأي من الأمور التي صادفته في وقت سابق.
كما لفت عضو المؤتمر الوطني العام إلى أن المؤتمر يُعد الجهة الشرعية الوحيدة في البلاد والمنتخبة من قبل المُواطنين و التي ستفصل في الأمر ردا على ما أعلنه أحمد الزبير السنوسي يوم أمس السبت في مؤتمر صحفي حول عدم شرعية المؤتمر والحكومة كونهما يمتثلان لاعتماد قرارات تحت تهديد السلاح، على حد تعبير الأخير.




 
رد: إقليم برقة بليبيا يعلن نفسه فيدراليًّا

المؤتمر الوطني العام يناقش في جلسته الصباحية إعلان إقليم برقة إقليماً اتحادياً فيدرالياً



%D9%85%D8%A4%D8%AA%D9%85%D8%B111.jpg


عقد المؤتمر الوطني العام، اليوم الأحد، اجتماعه العادي الثاني والتسعين بمقر المؤتمر بالعاصمة طرابلس برئاسة النائب الأول جمعة اعتيقة ، وذلك بعد استقالة رئيس المؤتمر الوطني العام محمد المقريف الأسبوع الماضي .
وبحسب المكتب الإعلامي للمؤتمر الوطني أن” جدول أعمال الاجتماع العادي لأعضاء المؤتمر خُصص لمناقشة عدداً من البنود أولها مناقشة ما أعلن عنه عضو المجلس الوطني الانتقالي السابق أحمد الزبير السنوسي ، يوم أمس أن برقة إقليماً اتحادياً فدرالياً ضمن إطار الدولة الليبية” .
كما سيناقش المؤتمر خلال اجتماعه اليوم ما توصلت إليه لجنة الدفاع بالمؤتمر الوطني العام ، بشأن اختصاصات القائد الأعلى للقوات المسلحة.
ومن المقرر أن يختتم المؤتمر جلسته بالاستمرار في مناقشة لائحة النظام الداخلي للمؤتمر الوطني العام والتصويت عليها، ومناقشة ما يستجد من أعمال.




 
عودة
أعلى