صراع صيني فرنسي على افريقيا دفع باريس لغزو مالي

عبد ضعيف

عضو مميز
إنضم
17 يوليو 2011
المشاركات
3,882
التفاعل
3,229 0 0
صراع صيني فرنسي على افريقيا دفع باريس لغزو مالي

تاريخ النشر : الثلاثاء 7/5/2013م عدد مرات القراءة = 14
5.gif
zoomin.gif
zoomout.gif



3120671363554526.jpg
صراع صيني فرنسي على افريقيا دفع باريس لغزو مالي




الأمة اليوم - تبدو الصورة الاولية للتدخل الفرنسي في مالي على انه محاربة الاسلاميين والتنظيمات الجهادية في هذا البلد الضعيف، والذي تعد صحراءه مسرحا لتحرك الاسلامين لاقامة دولتهم التي تهدد الدول المحيطة بمالي والتي ترتبط بمصالح استعمارية مع فرنسا.



وقد بدأت مآرب فرنسا تتكشف، فالهدف ليس الحفاظ على استقرار مالي بل الثروات الباطنية التي فيها وفي الدول المجاورة.



في التقارير ان فرنسا تأخذ من النيجر الجارة الحدودية لمالي ما نسبته 80 بالمئة من حاجتها لليورانيوم ويبدو ان الصين قد دخلت على الخط وبدات باتصالاتها للمضاربة على شركة اريفا الفرنسية التي تستخرج هذه المادة بتكاليف اقل .



والمؤكد ان فرنسا تخشى من السيطرة الصينية على القارة الافريقية وقد زادت معدلات التبادل التجاري بين العملاق الصيني والقارة السمراء ما نسبته 15 ضعفا خلال الـ 15 عاما الماضية وهو ما دق ناقوس الخطر لدى فرنسا التي تعتبر افريقيا من حصتها الاستعمارية.



مالي دولة غنية وهي الثالثة افريقيا بمخزون الذهب وجارة للنيجر الغنية باليورانيوم ، وقد بدات الصين تعمل باستخراج النفط والغاز من مالي ، ولدى بكين خطة اقتصادية للدخول في سوق استخراج اليورانيوم من النيجر وشرائه ايضا .


باريس ايضا استخدمت نفس الاسلوب في سورية لكنها دعمت الاسلاميين ضد النظام وبهدف الحصول على مخزون النفط والغاز في البحر المتوسط، والدليل هو العمل على رفع العقوبات عن سوريا بعد ان سيطر المسلحون وقوات النصرة على ابار النفط ، والمؤكد ان ثمة تمهيد لجر انابيب النفط والغاز الخليجي الى اوربا عبر سورية وذلك تحت الاشراف والرعاية والسيطرة الاميركية التي ستستخدمها في المستقبل للضغط على اوربا.



 
رد: صراع صيني فرنسي على افريقيا دفع باريس لغزو مالي

للاسف صحيح
 
رد: صراع صيني فرنسي على افريقيا دفع باريس لغزو مالي

ويمكرون ويمكر الله والله خير الماكرين
 
عودة
أعلى