نظم أسلحة الآليات

night fury

عضو
إنضم
23 مارس 2008
المشاركات
4,508
التفاعل
1,267 1 0
الدولة
Jordan
نظم أسلحة الآليات
خضعت قوة التدمير على الآليات لتعزيزات مهمة وكما العادة لا ترتكز التكنولوجيا الدفاعية على وسيلة دفاع واحدة بل على عدة وسائل، ففي هذه الحالة ليس المدفع الرشاش او السلاح الآخر المعزول هو الذي يرتدي الأهمية بل عمل السلاحين مع نظم اخرى للتسديد والتحكم بالنيران، مقرونة بأنواع جديدة من الذخائر جميعها مركبة ضمن برج. يصح ذلك في ما يختص بمحطات السلاح البعيدة (Remote Weapon Station RW) التي تستوعب رشاشات ٧.١٢ملم، ٦٢.٧ ملم، و٥٦.٥ ملم مع قاذف رمانات اوتوماتي Automatic grenade Launcher AGL من عيار ٤٠ ملم، حيث ان جمع تلك الأسلحة مع مسدد آلي ليلي نهاري دقيق. وفي حالة الحل المأهول، يستبدل المسدد الآلي المشغل فقط للاستهداف.

المدافع الثانوية والمدفاع الرئيسية
يعد تدمير عربات القتال المدرعة (AFV) ودبابات القتال الرئيسية الأخرى من الحساسية والأهمية بمكان في حرب المناورة ويتم ذلك من خلال ابراج مأهولة وغير مأهولة حديثة تجمع المدفع الثانوي، المدفع الرئيسي، ونظم التسديد والتحكم بالنيران ذات التصاميم الجديدة والقادرة على كشف العناصر المعادية وتدميرها في السنوات المقبلة. كما ان تثبيت الأبراج الجديدة على المنصات المتقادمة، يبعث فيها روح جديدة ويطيل من فترة استخدامها.

ان البرج على عربة Puma الخاصة بالجيش الالماني غير مأهول، ومجهز بمدفع مستقر من انتاج Rheinmetall يمكنه رماية ذخائر متفجرة في الجو (Air Burst Munition - ABM) ورشاش عيار ٥٦.٥ ملم مع ٢٠٠ طلقة و١٠٠٠ اخرى جاهزة للرماية. يقاوم هذا البرج الذخائر من عيار ٥.١٤ ملم وشظايا قذائف المدفعية.
تستوعب عربة Puma على متنها ٢٠٠ طلقة من عيار ١٧٣ X ٣٠ ملم مخزنة في المخزن الخلفي. يستخدم المدفع MK30-2/ABM نوعين من التلقيم، ما يسمح باستعمال ذخائر مختلفة بمعدل ١١٥ الى ٨٥ مع تصاميم تلقيم يمكنها العمل عندما يكون السلاح منخفض التوجيه حتى ١٠ درجات ومرتفع الى ٤٥ درجة فوق. يمكنه الرماية بوتيرة ٧٠٠ط/د، لكن بدمجه في عربة Puma يمكنه تعديله ميكانيكياً ليرمي ٢٠٠ ط/د. صمم المدفع ليشتبك بأهداف برية على مسافة ٢٥٠٠ م مستخدماً طلقات APFSDS-T او KETF كما ويمكنه الاشتباك مع طوافات هجوم وطائرات دون طيار على أمدية تصل الى ٣٠٠٠م.
اما محطة السلاح الرأسية (Overhead Weapon System) HitFist هي محطة سلاح بعيدة اخرى ثقيلة العيار مجهزة بمدفع MK44 من انتاج ATK من عيار ٣٠ ملم، ومدفع رشاش متحد المحور مع المدفع الرئيسي مع خيارات لصاروخي Spike، Kornet او Ingwe المضادة للدروع وتزن المحطة ١٦٥٠ كلغ. يتوفر البرج المأهول HitFist الايطالي مع كل من مدفعي KBA من Oerlikon من عيار ٢٥ ملم او MK44 من ATK من عيار ٣٠ أو ٤٠ ملم وصاروخين مضادين للدروع ويحمل ٢٢٠ طلقة جاهزة للرمي. يرمي المدفع MK44 الذخيرة Rarden من عيار ٣٠ ملم، بالاضافة الى ذخيرة GAU-8 وكل الذخائر من عيار ١٧٣ x ٣٠ ملم وهو متوافق عملانياً بنسبة ٧٠% مع الرشاش M242.
صممت محطة السلاح البعيدة المتوسطة العيار Protector من Kongsberg لدعم المدافع التي يتراوح عيارها بين ٢٥ و٥٠ ملم والتي بإمكانها رماية مجموعة من الذخائر الجديدة بما في ذلك تلك المتفجرة في الهواء وتتراوح زاوية الارتفاع لديها بين - ١٠ درجات و ٧٠ درجة وتتميز بسرعة استدارة تبلغ ٦٠ْ في الثانية مع امكانية البرج ان ينفذ دورة كاملة ب ٦ ثوان يزن البرج ٢٠٠ كلغ ويراعي معيار الحماية (STANAG Level 4).
تركيا طورت FNSS" و"Aselsan البرج غير المأهول المتوسط العيار CLAW، يزن ١٥٠٠ كلغ ومسلح بمدفع KBA من عيار ٢٥ ملم مع ١٦٠ طلقة جاهزة ووتيرة رمي ب ٦٠٠ ط/د. تقدم FNSS ايضاً تصميماً يتسع لعنصر واحد مع السلاح ذاته.
يدعم البرج البعيد التضميني (Modular Remote Turret)من ATK مجموعة واسعة من الأسلحة بما فيها المدفع LW30 M230LF والمدفع M242 Bushmaster عيار ٢٥ ملم، والمدفع MK44 Bushmaster من عيار ٣٠ ملم والمدفع MK44 Bushmaster من عيار ٤٠ ملم، ويتم الاستهداف من خلال مجموعة كهربصرية عاملة بالأشعة تحت الحمراء ونظام توجيه كهربائي رقمي مستقر بالكامل.
تُعَد محطة السلاح البعيدة ARX20 RWS من Nexter شبيهة من حيث الوزن بمحطة سلاح تشغل من بعيد نموذجية مجهزة برشاش ثقيل من عيار ٧،١٢ ملم وقاذف رمانات اوتوماتي من عيار ٤٠ ملم لكنها تشغل المدفع 20M 621 من عيار ٢٠ ملم مع فعالية على مدى طويل يصل الى ٢٠٠٠ و ٢٠٠ طلقة محمولة في البرج، ويمكن تركيبه على العربات التكتية مثل آلية HMMWV.
ان نظام السلاح البريطاني الفرنسي CT40 متداخل السبطانة هو نظام من عيار ٤٠ ملم مستقر بالكامل. على كل حال فان تصميم السلاح والذخيرة الصغيرة الحجم ذات التصميم المتداخل يتطلبان الحجم ذاته لنظام من عيار ٢٥ ملم. يزن المدفع ٣٢٠ كلغ ويرمي ذخائر APFSDS-T قادرة على اختراق تدريع فولاذي من نوع RHA بسماكة ١٤٠ ملم على مسافة ١٥٠٠م. تتميز الطلقة الخطاطة المتفجرة في الجو بالفعالية على بقعة بمساحة ١٢٥ م٢. دخل المدفع الخدمة كجزء من تحديث اسطول عربات Warrior البريطاني وتم اختياره للعربات المستقبلية الفرنسية.
يؤمن مدفع الدبابة الصغير الحجم (Compact Tank Gun) من عيار ١٢٠ ملم من انتاج Ruag القوة النارية التي توفرها دبابة قتال رئيسية، ويمكن تركيبه على دبابات اصغر بزنة ٢٠ طنا مثل منصات السلسلة T التي تعود الى الحقبة السوفياتية، هذا وقد عملت RUAG مع مركز الملك عبدالله الثاني للتصميم والتطوير لتحديث الاسطول الاردني من دبابات Challenger 1 وM60 بهذا المدفع. تتضمن المنصات الاصغر التي دمجت السلاح العربة CV90120. يتوفر المدفع في كل من النموذجين L44 و L50 ويرمي طلقات خلف شمال الاطلسي النموذجية بما فيها ذخيرة DM33 من انتاج Rheinmetall.
يشكل الاشتباك بالاهداف البعيدة بواسطة مدفع الدبابة الرئيسي طلبا متناميا للقوات المدرعة. وللرد على تلك المتطلبات، اعتمد الجيش ومشاة البحرية الاميركيان الخرطوشة المعلبة (Anti-Personnel Canister Cartridge) المضاد للافراد من عيار ١٢٠ ملم من انتاج ATK، وتطلقها المدافع الرئيسية من عيار ١٢٠ ملم، تزن ١١ كلغ ومؤلفة من كريات من التانغستين ويمكنها خرق جدران واهداف على مسافة قصيرة، ويصل مداها الى ٥٠٠ م. تؤمن القذيفة IM HE-T من عيار ١٢٠ ملم التي طورتها Nammo قدرة تدميرية خاصة بها وهي في الخدمة لدى الجيش النروجي ويتم حاليا تقييم ادائها في كندا وشيلي. ان الذخيرة غير الحساسة (Insensitive Munition - IM) هي طلقة شديدة الانفجار ذات قاعدة مفتوحة بالكامل وتتضمن اهدافها الملاجىء المحصنة والتحصينات، والتدريع الخفيف والافراد، وهي مجهزة بشهاب صدمي وتأخيري.
اما في ما يتعلق بالمدفعية الروسية تلك التي تعود الى الحقبة السوفياتية، فيتم انتاج عدد من ذخائرها طور معهد دراسات الهندسة الميكانيكية وهي شركة فدرالية موحدة قذيفة 3VBM 17 من عيار ١٢٥ ملم وهي قذيفة خارقة للدروع مستقرة بواسطة زعانف وذات نعل منفصل وتصل سرعتها الى ١٧٠٠ م/ث وتنتج الشركة ذاتها ايضا قذائف متشظية شديدة الانفجار ومضاءة للملاجىء المحصنة.
يعد نظام السلاح CT-CV من Cockerill برجا لعنصرين مع ملقم ذاتي وهو مستقر للرماية اثناء الحركة ويراعي المستويات 4و5 من العيار STANAG 4509 الخاص بالحماية. وهذا البرج مسلح بمدفع رئيسي عالي الضغط Cockerill من عيار ١٠٥ ملم وهو ضمن ترسانة حلف شمال الاطلسي، وسبطانته محلزنة وتبلغ قوة ارتداده ١٥ طنا ويمكنه الاشتباك بالاهداف عبر استخدام قذائف خارقة وشديدة الانفجار، ومن على مساحة ١٠ كلم. هذا، وتتوفر مجموعة من الذخائر مع النظام M1060CV القادر على خرق التدريع مع استخدام الذخائر الخارقة الشديدة الانفجار على بعد ٢ كلم. يمكن للمدفع ايضا رماية القذيفة الموجهة ليزريا Falarick 105 من عيار ١٠٥ ملم والتي بامكانها خرق ٥٥٠ ملم من التدريع. ينافس هذا النظام برج Hitfact من Oto Melara الذي يتمتع بخيارات لكل من المدفع المحلزن عيار ٥٢/١٠٥ ملم او ٤٥/١٢٠ ملم غير المحلزن.

محطات السلاح البعيدة
عززت الاعداد الكبيرة من محطات السلاح البعيدة المصممة لدعم الرشاشات الثقيلة من عيار ٧،١٢ ملم وقاذفات الرمانات الاوتوماتية من عيار ٤٠ ملم والاسلحة الاصغر، عززت بشكل واسع قدرات التدمير والمراقبة على الآليات التكتية الصغيرة علما ان دافع نشرها كان الرغبة في ازالة التهديدات التي تواجه الرامي داخل العربة التي تعتبر ملجأه معززة التدريع.
يعتمد نظام Protector CROWS من انتاج Kongsberg ويزن ١٧٢ كلغ، على نظام M151A2 Protector زنة ١٣٥ كلغ ويستوعب اسلحة خفيفة ومتوسطة حتى ٧،١٢ ملم وقاذفة رمانات من عيار ٤٠ ملم. اما ميزته الرئيسية فهي قدرة مراقبة خط بصر منفصل مما يتيح للرامي ابقاء اجهزة التسديد لديه مركزة على الهدف، بغض النظر عن الحل البالستي المستخدم مع السلاح. يستوعب السلاح ايضا جهاز تصوير حراري مع تكبير الكتروني وتركيز ذاتي ثنائي حقل الرؤية. سجل نظام M151A2 Protector CROWS اكثر من ١٧ مليون ساعة عمليات وتم احتساب انه شهد ٦ ملايين ساعة قتال مع نسبة جهوزية عملانية تقرر بأكثر من ٩٩%.
اما في ما يتعلق بالآليات الاصغر والميزانيات المحدودة، فقد اطلقت Kongsberg نظام Protector Lite عام ٢٠٠٦ مع دخول النظم الخدمة القتالية في الجيشين الاميركي والنروجي عام ٢٠٠٧ يحمل النموذج "Lite" ٦٠٠ طلقة. ويتمتع باستقرار اختياري، ويزن فقط ٧٤ كلغ وطوله ٦١ سنتم وبحسب النموذج، يمكن لمجموعة Protector حمل بين ٢٠٠ و١٦٠٠ طلقة جاهزة للرماية.
وبما ان القوة التدميرية يمكن ان تكون خياراً مرموقاً طورت Kongsberg ما تسميه حل تصعيد القوة (Escalation of Force) الخاص بمجموعة Protector. يؤمن هذا الامر عددا من الحلول غير القاتلة وحلول الانذار المعدة للدمج بالاضافة الى الاسلحة الرئيسية مثل الليزر المُبهر، "Green Veiling Glare Laser" ومولدات الضوء الابيض ذي الطاقة الكبيرة، وصفارات الانذار، بالاضافة الى السلاح غير الفتاك Mk-19 او الرمانات غير القاتلة من عيار ٦٦ ملم.
تنتج ATK محطات سلاح خفيفة ومتوسطة من نوع ADDER. تدعم محطة ADDER الخفيفة قاذف رمانات اوتوماتي من عيار ٤٠ ملم ورشاش ٧،١٢ ملم. بينما يدعم النموذج المتوسط السلاح MK44 من ATK من عيار ٣٠ ملم، تزن المحطة ١٩٠٠ كلغ ويدعم ايضا العمليات التي تستعمل خلالها ذخائر ABM، والتي يمكن مراقبتها عبر جهاز تصوير ملون من نوع CCD وآخر حراري بمواصفات ٥١٢٦٤٠.
تنتج AAM Systems التابعة لوزارة الدفاع الكورية الجنوبية محطات السلاح البعيدة aEgis I وaEgis II وSuper aEgis. تشغل aEgis I بندقية اقتحام من عيار ٥٦،٥ ملم، اما aEgis II فهي معدة لرشاشات عيار ٥٦،٥ ملم او ٦٢،٧ ملم. اما سلسلة Super aEgis فهي تدعم الاسلحة من عيار ٧،١٢ ملم و٤٠ ملم. الى ذلك، ودائما في كوريا، انتجت Hyundai - WIA محطات السلاح البعيدة KR-4 وKR-6 التي تستخدم للمنصات القياسية لدعم كل الاسلحة النموذجية مع خيارات لحل مستقل لذخائز مدفعية من عيار ٢٥ ملم و٣٠ ملم. يمكن تجهيز المحطة KR-4 بمستشعر سمعي للاستهداف المضاد للقناصين.
طورت Samsung Techwin في هذا المجال محطة السلاح التي يتم التحكم بها عن بُعد والتي تقدم منصة مستقرة للرماية اثناء الحركة وقد جربت على مسافة ٤٠٠ م. كما انها تتمتع بقدرة تعقب ذاتي، يمكن ادخال ايضا مجموعة من ثلاث قذائف صاروخية غير موجهة كتسليح ثانوي.
تتضمن محطة السلاح Hitrole Light من Oto Melara مجموعة نموذجية من الاسلحة لكنها تتضمن ايضا جهاز تصوير تلفزيوني نهاري، وجهاز تصوير عامل بالاشعة تحت الحمراء ومحدد مدى ليزري آمن للعين. اضافت Sagem الى محطات السلاح البعيدة محطة WASP التي تدعم اسلحة حتى عيار ٦٢،٧ ملم، وهي مجهزة بجهاز تصوير نهاري من نوع CCD وجهاز تصوير حراري غير مبرد وتزن ٦٠ كلغ مع السلاح و٢٠٠ طلقة.
طورت شركة Emirates Advanced Investments محطة السلاح المشغلة عن بعد وهي ذات تصميم ثنائي المحور مع استقرار ديناميكي للرماية اثناء الحركة.
اضافت اخيرا Norinco الى مجموعة محطات السلاح البعيدة حلا يمكنه دعم اسلحة حتى عيار ٥،١٤ ملم مع قدرة حمل ذخيرة حتى ١٥٠ طلقة. يزن النظام دون السلاح ٢٥٠ كلغ وينفذ عمليات الاستهداف من خلال حقل رؤية ثنائي ملون.
تزن محطة السلاح البعيدة Trackfire من Saab اقل من ١٣٦ كلغ وتتمتع بسرعة تسديد تبلغ ٥٧٥ في الثانية وهي مجهزة بجهاز تصوير عامل بالاشعة تحت الحمراء بطاقة بين ٥،٧ و١٣ ميكرون وجهاز تصوير بالاشعة تحت الحمراء وشاشة عرض من نوع CCD. اضافة الى محدد مدى ليزري يصل مداه الى ٥،٧ كلم.
يعد نظام LEMUR من BAE Systems ذو تصميم تضميني مع برج يمكن ادارته عالي السرعة يستطيع دعم كل من مجموعة تصوير واستهداف تتضمن مستشعرات كهربصرية وعاملة بالاشعة تحت الحمراء وجهاز تحديد المدى ليزرياً او جهاز تصوير يمكن استخدامه كجهاز تسديد خاص بالرامي او مسدد خاص بالآمر او جهاز خاص بالمراقب المتقدم وبذلك تصبح مجموعة الاستهداف كاملة مع أسلحة محطة السلاح البعيدة تلك.
 
عودة
أعلى