أول أمين عام لرئاسة الأركان في الجزائر الشريف مهدي

رد: أول أمين عام لرئاسة الأركان في الجزائر الشريف مهدي

الغريب أن فيلق الدبابات، والبعيد عن العفرون، وصل أولا، رغم عدم تزويده بشاحنات حاملة للدبابات، كيف؟
فعلا فيلق الدبابات بقيادة العياشي حواسنية وصل أولا إلى جسر بورومي في العفرون، حتى الخبراء العسكريون السوفيات تفاجأوا من السرعة التي سار بها هذا الفيلق على طول 250 كلم. ولكن كذب من قال إن فيلق الدبابات لم يكن لديهم بنزين، بل كانت ترافقهم شاحنات مملوءة بالوقود.
كيف أغلق رجال العقيد بومدين جسر بورومي بالسيارات المدنية، وعرقلوا تقدمكم؟
عندما وصلنا إلى جسر بورومي وجدنا عشرات الشاحنات والسيارات الملغمة فوق الجسر، وأحضر رجال بومدين طلبة جنودا من مدرسة الهندسة العسكرية التي يديرها رشيد ميدوني، وهو من الضباط الفارين من الجيش الفرنسي، ونائبه واكور، وطلبة جنودا من مدرسة التموين التي يديرها شريف جغري، وبعض الطلبة الجنود من مدرسة الإشارة، وقالوا للطلبة الجنود: نحن نصور فيلما، وعندما نعطيكم الأوامر أطلقوا الرصاص. ولم يكن الطلبة الجنود يعلمون أن الرصاص الذي لديهم رصاص حي. وعندما وصلت مقدمة أرتالنا وجدت الجسر ملغما بالسيارات، فنزلت سيارة عسكرية من نوع ''لاند روفر'' إلى أسفل الجسر وتبعتها الدبابات، حينها أُعطيت الأوامر للطلبة الجنود بإطلاق النار، فأصابوا رجلين من فيلق الدبابات بالذخيرة الحية، فكان الرد سريعا وقويا، وبناء على ذلك أوقفوا زحف طلبة المدارس العسكرية نحوهم.
 
رد: أول أمين عام لرئاسة الأركان في الجزائر الشريف مهدي

عدة كتب تتحدث عن قيام طيارين سوفيات بضرب قوات زبيري، وكان لها دور في حسم معركة العفرون لصالح الرئيس بومدين، ما صحة ذلك؟
أؤكد لكم أن كل الطيارين كانوا جزائريين، ولا يوجد ولا سوفياتي بينهم. ولم يكن هناك سوى تقنيين سوفيات للصيانة فقط. أما عدد الطيارين المشاركين في معركة العفرون فهو 10 طيارين جزائريين، كانوا يقودون 6 طائرات من نوع ''ميغ ,''17 و4 طائرات من نوع ''ميغ ''21، وكان يدير العمليات سليمان هوفمان من أعلى مطار بوفاريك العسكري، أما قائد القوات الجوية فكان عبد الحميد لطرش الذي استدعى جميع الطيارين وقال لهم: المغاربة على أبواب العاصمة، فعلى كل من كان في إجازة أن يلتحق بالقاعدة العسكرية في بوفاريك، وحينما وصلوا إلى بوفاريك أخبرهم بحقيقة الأمر. أما الرائد أحمد بن عبد الغني، قائد الناحية العسكرية الرابعة فوصل من ورفلة إلى مطار بوفاريك في طائرة ''ميغ ''15 من مقعدين صبيحة يوم 14 ديسمبر 1967 على الساعة 30:.07
 
رد: أول أمين عام لرئاسة الأركان في الجزائر الشريف مهدي

كيف تم استعمال القوات الجوية في عملية ردع الفيالق الموالية للعقيد زبيري؟
الهجوم الأول قامت به طائرتان من نوع ''ميغ ''17 وبدأ على الساعة 15:08 وأطلقتا قنابل على منطقة العمليات، فأصابتا محطة بنزين في مدينة موزاية ما أسفر عن جرح 7 مدنيين، ثم رجعا إلى القاعدة، ثم انطلقت طائرات ''ميغ21''، التي أطلقت 128 صاروخ (جو ـ أرض) خارج ميدان المعركة، وتعمد الطيارون ألا يصيبوا رجالنا، لأنهم كانوا أصدقاء ومتعاطفين معنا، وعندما عادوا إلى قواعدهم وبخهم هوفمان وتوعدهم بالعقاب وقال لهم: لستم أهلا لقيادة الطائرات. وجاءهم الرئيس بومدين وسألهم: لماذا لم تقصفوا الأرتال المتمردة رغم أننا أعطيناكم تعليمات بذلك؟ فقال له الطيارون: السرعة الفائقة لطائرات ''ميغ''21 كانت ستؤدي إلى مجزرة كبرى في حق المدنيين، لذلك كنا نطير على علو منخفض بسرعة 5,2 سرعة الصوت للتخويف. فقال لهم بومدين: حسنا فعلتم، لأن إذاعات الخارج تضخم الخسائر وتتحدث عن آلاف الضحايا. ولم تتم معاقبتهم، بل وعدهم بومدين بالترقية.
 
رد: أول أمين عام لرئاسة الأركان في الجزائر الشريف مهدي

ولكن من أعطى التعليمات لهؤلاء الطيارين بعدم ضرب فيالقكم؟
عبد الحميد لطرش، قائد القوات الجوية، هو من أعطى تعليماته بعدم ضرب فيالقنا مباشرة، وقال للطيارين: هؤلاء إخوانكم.. خوفوهم ولا تقتلوهم. وهذه القصة رواها لنا الطيارون أنفسهم بحضور العقيد زبيري وعبد الحميد لطرش وضباط آخرين. وكان سليمان هوفمان قد هددهم بالتحويل إلى المحاكم العسكرية، قبل أن يتدخل بومدين.
زبيري يتحدث عن تدمير طائرات بومدين لتسع دبابات، ولكنك تقول إنها لم تصب أي دبابة، فهل من توضيح أكثـر؟
كنت في فيلق الدبابات، ولم تصَب أي دبابة، باستثناء دبابة أو اثنتين، إحداهما عطبت بسبب انثناء ماسورتها المدفعية أثناء محاولتها النزول أسفل الجسر. ولم يُقتل من جنودنا سوى اثنين أو ثلاثة، بل على العكس من ذلك فقد تمكنا من إصابـة طائرتين، الأولى من نوع ''ميغ''17، التي كان يقودها الطيار (ب، أ)، وأصيبت بمدفع رشاش مثبت على ظهر دبابة، ولكن الطائرة تمكنت من العودة إلى قواعدها بصعوبة، أما الطائرة الثانية من نوع ''ميغ''21، وكان يقودها الطيـار (ت، ر) وتمكـن مـن الرجوع بها إلى مطار بوفاريك بصعوبة. وعلى صعيد آخر كانت هناك طائرتان من نوع ''أنتونوف'' جاهزتين للطيران إلى المغرب، في حال زحف وحدات زبيري نحو العاصمة.
 
رد: أول أمين عام لرئاسة الأركان في الجزائر الشريف مهدي

من هم الأشخاص الذين كانت ستقلّهم هاتان الطائرتان؟
بومدين والقادة الموالون له، وكان يقود الطائرة الأولى طيار يسمى (ب...)، أما الطيار الثاني فيدعى (د...).
عدة شهادات تتحدث عن إصابة الطائرات الحربية لمدنيين، وحتى لجنود موالين للعقيد بومدين، فكيف أخطأتكم وأصابت غيركم؟
قام الطيران الحربي بقصف مواقع الطلبة الجنود المحسوبين على قوات بومدين عن طريق الخطأ، وسقط عدد كبير منهم بين قتيل وجريح. ولما جاء زبيري لتفقد قواتنا، مساء ذلك اليوم، وعلم أن طائرات بومدين أصابت 60 فردا من الطلبة الضباط، قال لنا: ''بومدين الذي أعطى الأوامر للطائرات التي زرعت الموت وحصدت أكثر من 60 شخصا من الطلبة العزل، فليتحمل لوحده هذه الدماء التي سالت، ولن يلفقها لنا أحد''.
 
رد: أول أمين عام لرئاسة الأركان في الجزائر الشريف مهدي

هل صحيح أنكم سيطرتم على مدرسة الدفاع الجوي عن الإقليم في الرغاية، وعلى مخزن للذخيرة والوقود في حمام ريغة، وكذلك على قافلة سلاح؟
لم نستولِ على مخزن للذخيرة، وإنما استولينا على شاحنات محملة بالذخيرة والسلاح كانت موجهة لقوات بومدين، استولينا عليها بتواطؤ مع مسؤولي هذه القافلة الذين كانوا موالين لنا. أما مدرسة الدفاع عن الإقليم فسيطر عليها ضابطان مواليان لنا، أحدهما يسمى قمعون والثاني نويوة، وتحدثا هاتفيا مع الأمين العام لوزارة الدفاع، عبد القادر شابو، وقالا له: صواريخنا مصوبة نحو مقري الرئاسة ووزارة الدفاع، ونحن على استعداد لقصفهما. ولكن هذا الكلام كان للتخويف فقط، ولم تكن هناك نية لقصف مقري الرئاسة ووزارة الدفاع بالصواريخ.
من هم أعضاء مجلس الثورة الذين لبوا دعوة الطاهر زبيري للاجتماع في البليدة؟
العقيد يوسف الخطيب (سي حسان) قائد الولاية الرابعة، العقيد محند أولحاج قائد الولاية الثالثة (القبائل)، وكان قادما إلى البليدة، لكن قوات بومدين أرجعته، صالح بوبنيدر قائد الولاية التاريخية الثانية وصل إلى البليدة ومكث في مقر محافظة الحزب، أما السعيد عبيد فأُزهقت روحه في ظروف جد غامضة لا يعلمها إلا الله. والسبب الرئيسي في إخفاق العقيد زبيري أنه كان إلى آخر لحظة يفضل التفاوض مع بومدين، على تنحيته من الحكم، إلا أن العقيد بومدين كان يؤمن بالمبدأ المكيافيلي ''الغاية تبرر الوسيلة''.
 
رد: أول أمين عام لرئاسة الأركان في الجزائر الشريف مهدي

إذن البقية لم يكونوا يؤيدون زبيري؟
على العكس ففي ليلة من ليالي جانفي 1968 أخرجني بومدين من الزنزانة، وسألني، بحضور أحمد دراية النائب العام للمحكمة الثورية: ماذا كنتم ستفعلون ببن بلة؟ فقلت له زبيري لم يخطر بباله أن ينزعك ويعوضك ببن بلة، ولكننا كنا نخشى أن يغتال. ثم سألني: من هم أعضاء مجلس الثورة الذين كانوا معكم؟ فقلت له: جميع أعضاء مجلس الثورة، باستثناء الرائد عبد الله بلهوشات، والرائد عبد القادر شابو، والعقيد أحمد بن شريف، وأحمد مدغري. فقال لي بومدين: لدي معطيات عن كل فرد منكم، ولكنكم لستم مسؤولين، وإنما المسؤولون (عن أزمة 14 ديسمبر 1967) هم أعضاء مجلس الثورة. وركزت على أن حركتنا كان هدفها حماية مقر الاجتماع، والحفاظ على حياة بن بلة.
هناك من يحمّل العقيد زبيري مسؤولية مأساة آلاف الجزائريين بسبب أزمة ديسمبر 1967، فما قولك؟
للرد على كل الأقاويل المغالطة والمغرضة، وللأسف الشديد، وكما يقال ''الدنيا أعدت لبلاء النبلاء''، فإنني أوضح أن الصراع الذي حصل بين العقيدين الطاهر زبيري وهواري بومدين راجع لكون الأول أراد بناء حوار سياسي دائم وعريق، رافضا اقتراحات الاغتيالات السياسية، ولقد تفاعل مع فكرته الخاصة للحوار سرا وعلانية، قولا وعملا وسلوكا، واضعا نصب عينيه الابتعاد عن الفتنة والوقيعة. بينما رفض بومدين هذا التقارب والتآزر بهذه الطريقة الأخوية، أما بومدين فكان يؤمن أن ''الغاية تبرر الوسيلة'' للانفراد بالحكم.
 
رد: أول أمين عام لرئاسة الأركان في الجزائر الشريف مهدي

آخر كلمة؟
لحكمة بالغة شفينا من الحقد، واليوم.. يجب أن نتعالى وأن نسامح أمام الله كل من أساء لنا، وأن يرحم كل من توفي، وأن يعيش شعبنا في أمن وأمان.
انتهى
 
رد: أول أمين عام لرئاسة الأركان في الجزائر الشريف مهدي

تصويب
وقع خطأ في الحلقة الرابعة، حيث نقل عن الشريف مهدي أن ''قايد أحمد مغربي أخذ الجنسية الجزائرية في 26 جوان ''1965، والأصح أن أحمد مدغري من أصول مغربية، وليس قايد أحمد المولود في تيارت''
 
عودة
أعلى