ايران وعمان تسعيان لتعزيز التعاون العسكري

fofo741

Any Time Baby
إنضم
18 ديسمبر 2009
المشاركات
4,601
التفاعل
365 0 0
N1010618-1751137.jpg


اكد قائد القوات الجوية في الجيش الايراني العميد حسن شاه صفي ونظيره من سلطنة عمان اللواء يحيي بن راشد آل جمعة الاثنين ، ضرورة تطوير العلاقات الاقليمية والارتقاء بالتعاون العسكري والعلمي والفني والتعليمي بين البلدين.

واكد العميد شاه صفي خلال لقائه في طهران اللواء آل جمعة على رغبة ايران باقامة مناورات جوية مع الدول الصديقة والجارة بما فيها سلطنة عمان.

ودعا الى تطوير التعاون المتبادل في مجال الطيران والاستفادة المشتركة من الطاقات التدريبية للقوات المسلحة بين البلدين.

ووصف العميد شاه صفي وجود كبار القادة العسكريين للدول الصديقة والجارة جنبا الى جنب مؤشر على اواصر الاخوة والتعاون فيما بينهم في المنطقة.

بدوره، اكد قائد سلاح الجو في الجيش العماني على تطوير العلاقات الثنائية في مجالات الابحاث والانجازات العلمية المختلفة واستعداد بلاده في هذا المجال.

ويزور قائد القوات الجوية للجيش العماني والوفد المرافق له ايران منذ يوم السبت حيث تفقد خلال فترة تواجده في ايران، الوحدات المختلفة للقوات الجوية التابعة للجيش لاسيما القاعدة الجوية الاولى في مهراباد.

كما زار قائد القوات الجوية للجيش العماني جامعة اللواء الشهيد ستاري للعلوم الجوية التابعة للجيش الايراني والتقى القادة والاساتذة والطلاب في الجامعة واقسامها المختلفة.

ومن المقرر ان يزور الوفد العسكري العماني خلال فترة تواجده في ايران، القاعدة الجوية في اصفهان ايضا.




و هذي صور من زيارة قائد سلاح الجو العماني اليوم لإحدى ورش الصيانة التابعة لسلاح الجو الإيراني

16072193photol.jpg

16073246photol.jpg

16073300photol.jpg

16074678photol1.jpg

16074678photol.jpg

160721890photol.jpg

160722656photol.jpg

160723406photol.jpg

160724187photol.jpg

160725828photol.jpg

160726765photol.jpg

160727546photol.jpg

160728515photol.jpg

160729562photol.jpg

160730359photol.jpg

160731281photol.jpg

160733968photol.jpg

160736375photol.jpg

160737125photol.jpg

160737875photol.jpg

160738640photol.jpg

160739406photol.jpg

160742156photol.jpg

160742921photol.jpg

160744531photol.jpg

160745265photol.jpg


كل التوفيق لسلطنة عمان و للجمهورية الإسلامية إيران :)
 
رد: ايران وعمان تسعيان لتعزيز التعاون العسكري

خبر جميل منك اخ فوفو

ممكن تطلعنا على الاتفاقيات التي حصلت ام هي مجرد زياره ونقاشات
 
رد: ايران وعمان تسعيان لتعزيز التعاون العسكري

ويكليكس يكشف المسكوت عنه: سلطنة عمان تخاف من إيران وتتقي شرها!
فييناير - 5 - 2011

كشفت وثيقة أمريكية من تسريبات ويكيليكس، احتوت على محضر لقاء بين الأدميرال وليم غورتني قائد القيادة المركزية للبحرية الأمريكية والفريق أول علي بن ماجد المعمري رئيس المكتب السلطاني (أعلى سلطة استخبارية في سلطنة عمان) عن المخاوف العمانية الحقيقية من إيران، على عكس التصريحات العلنية المبالغة في تطميناتها من إيران والتي تبدو معسولة بصورة فجة، وقد وصفتها أمريكا بالتصريحات الإذعانية للوزير العماني للشؤون الخارجية.

لكن لذلك أسبابه فعُمان تتقي الشر الإيراني وهي الواقعة بين مخالبه التي إذا ماحركها بأقل حركة فإنها تدمي الجسد العماني، وبين الحليف والحامي الأمريكي الذي يستخدم الأراضي والأجواء والبحار العمانية عسكرياً وينطلق منها في أهم مهامه إلى المناطق المجاورة.

فمنذ عملية تحرير رهائن السفارة الأمريكية في طهران عام 1979 أصبحت القواعد العسكرية الأمريكية في عُمان حيوية ولاغنى عنها، فمنها انطلقت المقاتلات إلى أفغانستان، وبها أصبحت قاعدة دعم لوجستي للحرب ضد العراق، ومركزاً للاتصالات ومراقبتها- وربما انطلقت منها المقاتلات أيضاً.

كما أن السفن والغواصات الأمريكية آمنة في البحار العمانية وعلى مقربة منها تستخدمها كملاجيء ومحطات للتزود بالوقود، واستخدمتها كمراكز لاحتجاز معتقليها الأفغان قبل البت في مصائرهم.

كما استقبلت عمان بعض الأسرى للتحقيق أو العلاج قبل تصديرهم إلى غوانتانامو.

وترتبط عُمان مع الولايات المتحدة الأمريكية باتفاقية للقواعد العسكرية منذ عام 1980 ويتم تجديدها كل عشر سنوات.

ومع أن عُمان لا تستطيع أن تعارض العقوبات الاقتصادية ضد إيران، إلا أنه كان لها أساليبها في مساعدة إيران فمن التغاضي عن الزوراق الإيرانية التي تزور يومياً منطقة مسندم، التي تبعد أقل من 40 ميلاً عن الساحل الإيراني، وتعود محملة بالبضائع المختلفة. إلى الاتفاقات والمشاريع الاقتصادية المشتركة.

وهناك حقل ضخم للغاز يتهيأ لمباشرة الإنتاج يقع في الحدود البحرية المشتركة بين البلدين تم السيطرة الإيرانية عليه في العامين الماضيين مقابل اتفاق بخس رضيت به عُمان.

إن العلاقة المتشابكة مع إيران ستزداد إثارة إذا ما ثبتت المعلومات القائلة بأن خلية التجسس الإماراتية التي اكتشفتها سلطنة عمان مؤخراً هي هدية معلوماتية استخبارية قدمتها لها إيران مكافأة على مواقفها الإيجابية وتعاونها. وتهدف إيران بهذه الهدية الى غرس شعور أقوى لدى السلطان قابوس بإن إيران معنية بحكمه وأحرص عليه من جيرانه الأشقاء ومن الولايات المتحدة نفسها.

تكشف البرقية عن المخاوف العمانية من القوة النووية الإيرانية، ومن رغباتها التوسعية وتعتقد أنها تطمح إلى ضم العراق ولبنان وسوريا والخليج ضمن حدود “الجمهورية الإسلامية”. لكنها لا تؤيد العمل العسكري ضد إيران لإنها أول من سيحترق به، وإذا ما أصبحت حرباً واسعة وطالت، فإنها قد تؤدي إلى تفككها وانهيارها وهو المخاوف التي لا يتم التصريح بها.

وفي ذات الوقت هي الدولة الصغيرة معدومة القدرات العسكرية لا تخشى من الاستفراد الإيراني بها فالسلطان قابوس يقول في برقية أخرى للمشير ويليام فالون “نعرف أن إيران بلد كبير ويمتلك القوة وعلينا التعايش مع ذلك” ويضيف ” إلا أنه علي القول أنه طالما توجد في الأفق الولايات المتحدة الأمريكية فإننا لا نخشى شيئاً”.

من جهة أخرى تكشف البرقية عن تشكيك عُماني في النوايا والدوافع الحقيقية لدول مجلس التعاون الخليجي في مطالبتها أمريكا بالحرب على إيران، ونظرة دول الخليج إلى عُمان باعتبارها غريبة عن روح مجلس التعاون.

كما تكشف البرقية عن تصورها للإيديولوجية الشيعية وإشارتها غير المباشرة إلى أن الروح الاستشهادية عند الشيعة ستجعل الحرب ممكنة ومدمرة.

يذكر أن هذه البرقية قد تجاهلتها وسائل الإعلام الخليجية والعربية التي أبدت اهتماماً ببرقيات ويكيليكس الخاصة بالشؤون الخليجية.


 
رد: ايران وعمان تسعيان لتعزيز التعاون العسكري

تقرير: إيران وعمان توقعان اتفاقا لتطوير حقل غاز
Mon Apr 21, 2008 3:00pm GMT
اطبع هذا الموضوع
[-] نص [+]

طهران (رويترز) - قالت وكالة أنباء مهر الإيرانية إن إيران وسلطنة عمان وقعتا يوم الاثنين اتفاقا للاشتراك في تطوير حقل كيش للغاز في الخليج.

ونقل عن برويز داودي النائب الأول للرئيس الايراني قوله بعد حفل التوقيع في طهران "الوثيقة الموقعة بشأن الاستثمار المشترك لتطوير واستغلال حقل الغاز هذا قيمتها سبعة مليارات دولار وقد ترتفع لما يصل الى 12 مليار دولار."

ولم يورد التقرير مزيدا من التفاصيل. وأجرى البلدان من قبل محادثات بشأن تطوير حقل هنجام وغيره من الحقول مثل حقل كيش.

وهنجام حقل مشترك يعرف في سلطنة عمان باسم غرب بوخا. وهو يضم نحو تريليوني قدم مكعبة من الغاز ويقع قبالة الساحل العماني في مضيق هرمز عند مدخل الخليج بين البلدين.

وفي يونيو حزيران الماضي وقعت ايران اتفاقا لتصدير الغاز الى سلطنة عمان قد يفتح خطوط تصدير جديدة للجمهورية الاسلامية تتجاوز جارتها العربية.

وبموجب الاتفاق تصدر ايران مليار قدم مكعبة من الغاز الى سلطنة عمان وهي في حد ذاتها منتج صغير للوقود وتملك بالفعل محطة تصدير لانتاج الغاز الطبيعي المسال.

وتواجه جهود ايران لبناء منشاتها للغاز الطبيعي المسال تأجيلات لاسباب منها العقوبات الامريكية على طهران والتي تثني المستثمرين وتحول دون الحصول على بعض التقنيات.

وتملك ايران ثاني أكبر احتياطيات من الغاز الطبيعي في العالم ولا تصدر سوى كميات متواضعة منه عبر خط أنابيب



بالتعاون مع ايران..السلطنة تطور حقل " كيش " للغاز


علم ايران





محيط : أكد مسئول بوزارة النفط والغاز أن السلطنة وايران تخططان لاكمال تطوير حقل " كيش " الغازي في الخليج بحلول 2012م وأن السلطنة ستتحمل التكاليف التي تصل إلى 12 مليار دولار.

ونقلت جريدة " الشبيبة " عن مسئول عن المشروع بوزارة النفط والغاز قوله :" إن سلطنة عمان ستمول بالكامل حقل كيش الغازي ونتوقع ان نوقع اتفاقا بنهاية 2008 م بما يمكن المحطة من البدء في انتاج الغاز لعمان بحلول 2012م " .

وأضاف المسئول أن المشروع سيشمل خط انابيب طوله 200 كيلومتر معظمها تحت الماء إلى مسندم وصحار .

وستنقل المرحلة الاولى من المشروع الغاز إلى السلطنة بمعدل مليار قدم مكعب يومياً ثم يرتفع إلى ثلاثة مليارات .

ووقعت السلطنة وعمان اتفاقا في شهر ابريل الماضي ليطورا بشكل مشترك حقل كيش الغازي في الخليج بتكلفة تترواح بين سبعة مليارات دولار و 12 مليار دولار.





 
رد: ايران وعمان تسعيان لتعزيز التعاون العسكري

طهران - - وقعت شركة النفط الوطنية الإيرانية مع كونسرتيوم من الشركات المحلية يقوده مصرف ملت الإيراني اليوم السبت على عقد بقيمة 10 مليارات دولار لتطوير حقل كيش الغازي.

وأفادت وكالة مهر للأنباء أن مدير شركة النفط الوطنية الإيرانية سيف الله جشن ساز اعتبر التوقيع على هذا العقد بأنه يوم خالد في تاريخ صناعة النفط الإيرانية.

وأوضح "إن العقد تبلغ قيمته نحو عشرة مليارات دولار ويعد فريدا من نوعه في تاريخ صناعة النفط بحيث يتم إبرام مثل هذا العقد مع كونسرتيوم من الشركات المحلية بقيادة بنك ملت.

وأشار جشن ساز إلى أن التوقيع على هذا العقد يحمل رسالتين رئيسيتين ، الأولى موجهة إلى القوى الغربية التي تعتقد أن بإمكانها محاصرة صناعة النفط الإيرانية من خلال فرض الحظر، والرسالة الثانية هي ألا يجب على الشعب والمسؤولين الشعور بالقلق من فرض حظر على صناعة

النفط الإيرانية.

ولفت جشن ساز إلى أن مشروع تطوير حقل كيش الغازي يهدف إلى إنتاج 85 مليون متر مكعب من الغاز و30 ألف برميل من السوائل الغازية ، مشيرا إلى أن العقد يتضمن بناء محطة لتوليد 200 ميغاواط ومصنع لتصفية المياه وباقي الصناعات المرتبطة بالمشروع.

وأكد أن احتياطي حقل كيش يبلغ نحو 66 تريليون قدم مكعب ، وأن إنتاجه سيبلغ بعد إنجاز المشروع، خمسة مليارات قدم مكعب يوميا كحد أدنى وهو ما يعادل إنتاج 5 مراحل من حقل بارس الجنوبي للغاز.



 
رد: ايران وعمان تسعيان لتعزيز التعاون العسكري

اي مصدر مايعجبك طبعاً فيه غيره


 
رد: ايران وعمان تسعيان لتعزيز التعاون العسكري

كنت اتمنى ان تكون الزيارة الى السعودية او الامارات او الى مصر فهذه الدول تمتلك بنية تحتية عسكرية ضخمة ومراكز تدريب مقتدمة وطيارين على مستوى عال من الكفاءة تفوق ما لدى ايران بأشواط ومصلحتنا ان نزيد من تعاوننا مع دول الجوار العربي وليس مع دولة خبيثة ذات أجندة توسعية طائفية مذهبية

بالنسبة الى علي بن ماجد المعمري فقد تمت اقالته من منصبه
 
رد: ايران وعمان تسعيان لتعزيز التعاون العسكري

حقول الغاز مثل تركيا اليهود وقبرص

والبلطجة البحرية الإيرانية

مثل اسرائيل

فلابد من زيارات المسؤولين

على رغبة ايران باقامة مناورات جوية مع الدول الصديقة والجارة بما فيها سلطنة عمان.


 
رد: ايران وعمان تسعيان لتعزيز التعاون العسكري

16072193photol.jpg


كيف يتم القاء التحية وفي النفس الوقت يمد يده لتوجيه الضيف
 
رد: ايران وعمان تسعيان لتعزيز التعاون العسكري

تقرير: إيران وعمان توقعان اتفاقا لتطوير حقل غاز​


mon apr 21, 2008 3:00pm gmt
اطبع هذا الموضوع
[-] نص [+]​

طهران (رويترز) - قالت وكالة أنباء مهر الإيرانية إن إيران وسلطنة عمان وقعتا يوم الاثنين اتفاقا للاشتراك في تطوير حقل كيش للغاز في الخليج.​

ونقل عن برويز داودي النائب الأول للرئيس الايراني قوله بعد حفل التوقيع في طهران "الوثيقة الموقعة بشأن الاستثمار المشترك لتطوير واستغلال حقل الغاز هذا قيمتها سبعة مليارات دولار وقد ترتفع لما يصل الى 12 مليار دولار."​

ولم يورد التقرير مزيدا من التفاصيل. وأجرى البلدان من قبل محادثات بشأن تطوير حقل هنجام وغيره من الحقول مثل حقل كيش.​

وهنجام حقل مشترك يعرف في سلطنة عمان باسم غرب بوخا. وهو يضم نحو تريليوني قدم مكعبة من الغاز ويقع قبالة الساحل العماني في مضيق هرمز عند مدخل الخليج بين البلدين.​

وفي يونيو حزيران الماضي وقعت ايران اتفاقا لتصدير الغاز الى سلطنة عمان قد يفتح خطوط تصدير جديدة للجمهورية الاسلامية تتجاوز جارتها العربية.​

وبموجب الاتفاق تصدر ايران مليار قدم مكعبة من الغاز الى سلطنة عمان وهي في حد ذاتها منتج صغير للوقود وتملك بالفعل محطة تصدير لانتاج الغاز الطبيعي المسال.​

وتواجه جهود ايران لبناء منشاتها للغاز الطبيعي المسال تأجيلات لاسباب منها العقوبات الامريكية على طهران والتي تثني المستثمرين وتحول دون الحصول على بعض التقنيات.​

وتملك ايران ثاني أكبر احتياطيات من الغاز الطبيعي في العالم ولا تصدر سوى كميات متواضعة منه عبر خط أنابيب​


بالتعاون مع ايران..السلطنة تطور حقل " كيش " للغاز​


علم ايران​





محيط : أكد مسئول بوزارة النفط والغاز أن السلطنة وايران تخططان لاكمال تطوير حقل " كيش " الغازي في الخليج بحلول 2012م وأن السلطنة ستتحمل التكاليف التي تصل إلى 12 مليار دولار.

ونقلت جريدة " الشبيبة " عن مسئول عن المشروع بوزارة النفط والغاز قوله :" إن سلطنة عمان ستمول بالكامل حقل كيش الغازي ونتوقع ان نوقع اتفاقا بنهاية 2008 م بما يمكن المحطة من البدء في انتاج الغاز لعمان بحلول 2012م " .

وأضاف المسئول أن المشروع سيشمل خط انابيب طوله 200 كيلومتر معظمها تحت الماء إلى مسندم وصحار .​

وستنقل المرحلة الاولى من المشروع الغاز إلى السلطنة بمعدل مليار قدم مكعب يومياً ثم يرتفع إلى ثلاثة مليارات .​

ووقعت السلطنة وعمان اتفاقا في شهر ابريل الماضي ليطورا بشكل مشترك حقل كيش الغازي في الخليج بتكلفة تترواح بين سبعة مليارات دولار و 12 مليار دولار.​


................................................................
 
التعديل الأخير:
رد: ايران وعمان تسعيان لتعزيز التعاون العسكري

حقول الغاز مثل تركيا اليهود وقبرص​


والبلطجة البحرية الإيرانية​

مثل اسرائيل​

فلابد من زيارات المسؤولين​

هناك بلطجة ايرانية من نوع آخر تقوم بها عناصر خفر السواحل الايرانية
 
رد: ايران وعمان تسعيان لتعزيز التعاون العسكري

هل هذه التصرفات بعلم السلطان العماني ام هي سيطره اقليه على الاقتصاد كما تقول

لان الموضوع ان كان من السلطان فهذه مصيبه وان لم تكن بعلمه او بسيطره اقليه فالمصيبه اشد خطوره

..

احيي كلامك عن دول المجلس الاشقاء وهذا اقوى مبرر لدول المجلس عن تخوفها تاره واستغرابها تاره ووصفها للدور العماني اني دور تشوبه الضبابيه وانعدام الشفافيه خصوصا ببعض الامور الجوهريه

السكوت ايضا عن وعدم التعليق على علاقاته مع طهران خصوصا اذا كانت تشكل خطرا على المجلس الخليجي بحد ذاتها .. هل تفضل عمان اللعب على الحبلين بين امريكا وايران .. لان هذا سيقطع اوصال عمان فهي ليست بالمستوى التي تستطيع التحايل على هذه الدول خصوصا انها ان اخطئت لن يرحمها احد فهي هادئه جدا وتتحرك تحركات غير مفهومه

اخيرا ترى القياده العمانيه توسع المجلس بصورته الجديده بضم القوه العلميه والعسكريه والشعبيه الاردنيه المغربيه الى التحالف الخليجي الذي يضفي قوه متكامله للمجلس ويعزز من حضوضه في اي تحد مستقبلي فهل تبتعد عمال مع كل هذه الاغرائات الموجوده فلا مبرر لها من الخوف من ايران ان كانت تدعيه .. لان انضمام هذه الدول يعني ان السعوديه والامارات القويتين عسكريا معهما الاردن والمغرب اصحاب حروب وخبره عسكريه كبيره فتنعدم التبريرات للقياده السلطانيه
 
رد: ايران وعمان تسعيان لتعزيز التعاون العسكري

عمان تخاف من احتلال ايراني عبر إنزال بحري ضخم ...

فهم بعد الكويت الحلقة الأضعف بنسبة للاقتصاد الجزئي نعم و للاقتصاد الكلي لا
 
رد: ايران وعمان تسعيان لتعزيز التعاون العسكري

هل هذه التصرفات بعلم السلطان العماني ام هي سيطره اقليه على الاقتصاد كما تقول

لان الموضوع ان كان من السلطان فهذه مصيبه وان لم تكن بعلمه او بسيطره اقليه فالمصيبه اشد خطوره

..

احيي كلامك عن دول المجلس الاشقاء وهذا اقوى مبرر لدول المجلس عن تخوفها تاره واستغرابها تاره ووصفها للدور العماني اني دور تشوبه الضبابيه وانعدام الشفافيه خصوصا ببعض الامور الجوهريه

السكوت ايضا عن وعدم التعليق على علاقاته مع طهران خصوصا اذا كانت تشكل خطرا على المجلس الخليجي بحد ذاتها .. هل تفضل عمان اللعب على الحبلين بين امريكا وايران .. لان هذا سيقطع اوصال عمان فهي ليست بالمستوى التي تستطيع التحايل على هذه الدول خصوصا انها ان اخطئت لن يرحمها احد فهي هادئه جدا وتتحرك تحركات غير مفهومه

اخيرا ترى القياده العمانيه توسع المجلس بصورته الجديده بضم القوه العلميه والعسكريه والشعبيه الاردنيه المغربيه الى التحالف الخليجي الذي يضفي قوه متكامله للمجلس ويعزز من حضوضه في اي تحد مستقبلي فهل تبتعد عمال مع كل هذه الاغرائات الموجوده فلا مبرر لها من الخوف من ايران ان كانت تدعيه .. لان انضمام هذه الدول يعني ان السعوديه والامارات القويتين عسكريا معهما الاردن والمغرب اصحاب حروب وخبره عسكريه كبيره فتنعدم التبريرات للقياده السلطانيه


عندي الكثير لأقوله ولكن أحتفظ به لنفسي فليس كل ما يعلم يقال فما قلته يعبر عن رأي شريحة كبيرة من الشارع العماني بأستثاء أقلية وهم نفس الاقلية الموجودة في الكويت من جماعة محمود حيدر

كان الكثير في السابق يؤيدون ايران وحزب الله وما تقومان به في المنطقة ولكن ولله الحمد والمنة أنقشعت هذه الغيمة وأكتشف الجميع من المحيط الى الخليج ايران على حقيقتها

وما تقوم به والى ماذا تسعى اليه

أتمنى ضم الاردن على أٌقل تقدير فقد أصبح ضمها ضروريا
 
رد: ايران وعمان تسعيان لتعزيز التعاون العسكري

اصبح الدور الايراني سخيفا جدا في المنطقة بعد مؤتمراتهم المفلسة لتخدير الشعوب العربية
ولكن هيهات يا ((((( خامنئيني )))) فقد اصبحت خطاباتك ومؤتمراتك البالية من دون جدوى والافضل أن تزيل من وجهك القبيح قناع التقية وتتكلم بكل شجاعة


من أسواء ما قرأت في هذا المنتدى

تصبحون على خير
 
رد: ايران وعمان تسعيان لتعزيز التعاون العسكري

هذئ نتائج المباحاثات والتي اتت تحت غطاء (( تحرير الجواسيس الامريكين الاثنين ، وكان الهدف الثاني هو للراي العام في عمان تجاه ايران )) وطبعا كانت برعاية وتخطيط امريكيه :)

تمنياتنا للسطنة عمان من حكومه وشعب كريم مزيد من التفوق والازدهار
 
رد: ايران وعمان تسعيان لتعزيز التعاون العسكري

ملاحظة دقيقة الصراحة , بالفعل لا يصح في المشاة العسكرية ان يمد العسكري يده بحركة معينة وهو يؤدي التحية العسكرية , هبالة ايرانية ,, ثم ان هده الزيارة ليست بشي ء ولا تضر الجيران بشيء فايران الحقيقة لن تقدم لعمان شيئا اكثر من امريكا او دول الخليج , ومصلحة العمانيين مع جيرانهم اكبر بكثير من ايران , هدا رأيي ,,
 
رد: ايران وعمان تسعيان لتعزيز التعاون العسكري

وش تستفيد عمان من ها التعاون هالاسلحة المتطورة عندهم مثل ياخساره ياعممممممممممممممان
 
رد: ايران وعمان تسعيان لتعزيز التعاون العسكري

ااسف على هكذا خبر .. لكن اخواني تأكدوا اننا لن نتخلى عنكم ... لا داعي للخوف من ايران .. وتفضلوا عندنا واطلبوا ما شأتم .. نحن اشقائكم وهؤلاء اعدائنا
 
الحوثي " مع إيران " في سلطنة عُمان كطرف محايد يطلب من السعودية. .. لتاريخ

........






200 مليار دولار امريكي. ... الحوثي مع الوفد الأمريكي

............


وأوضحت "العربي الجديد" نقلا عن مصادر أميركية أن الحوثيين طالبوا خلال المفاوضات بتعويضات لليمن تصل إلى مائتي مليار دولار من دول التحالف العشري، في حين طالبت رئيسة الوفد الأميركي، الحوثيين بالتوقف عن مهاجمة مدن وقرى عسير ونجران وجيزان عبر الحدود اليمنية - السعودية.

وارسلت جماعة الحوثي وفدا يضم رئيس المجلس السياسي صالح الصماد، والناطق باسم الجماعة محمد عبدالسلام، وعضو المجلس السياسي علي القحوم.

وأشارت الصحيفة، وفق مصدر أميركي في واشنطن لم تكشف هويته، أن "مفاوضات الأسبوع الماضي في عُمان كادت تفشل بسبب بعض المطالب المتشددة المطروحة سواء من صعدة (معقل الحوثيين) ومن الرياض، مورداً على سبيل المثال مطالبة الحوثيين لدول التحالف العربي بتسليم تعويضات لليمن بما يصل إلى 200 مليار دولار أميركي". لكن "الأقسى من ذلك"، بحسب وصف المصدر، تمثل في "مطالبة الحوثيين للسعودية بالاعتذار والاعتراف بخطأ عاصفة الحزم" التي أطلقتها الرياض في أواخر مارس/آذار الماضي.

وقالت الصحيفة إنه "في موازاة ذلك، اتهم مصدر حوثي، الوفد الأميركي في مسقط بأنه هو الذي تقدم بـ"مطالب تعجيزية فعلية"، لأن المفاوضين الأميركيين - بحسب قوله - طلبوا من "أنصار الله" أن يتوقفوا عن اختراق الحدود السعودية ومهاجمة البلدات في مناطق عسير ونجران وجيزان "من دون أن يقدم الأميركيون أي التزام بوقف الغارات الجوية لطائرات التحالف العربي على اليمن".

وكانت وزارة الخارجية الأميركية أكدت أنّ مساعدة وزير الخارجية لشؤون الشرق الأدنى، آن باترسون، ترأست فريق التفاوض الأميركي في مسقط الذي كان يقوده قبل مجيئها السفير الأميركي في اليمن ماثيو تولر، في حين أن وفد الحوثيين ترأسه المتحدث الرسمي باسم الحركة محمد عبدالسلام وإلى جانبه القيادي في الحركة صالح الصماد الذي عينه الرئيس هادي عبدربه منصور هادي مستشاراً له العام الماضي، ولم يصدر قراراً بإقالته حتى الآن.

وذكرت "العربي الجديد" أن الرئيس الجنوبي الأسبق، علي ناصر ........
 
عودة
أعلى