ذو القرنين شخصية حيرت المفكرين أربعة عشر قرنا و كشف عنها - أبو الكلام أزاد -

الرياضي

بكل روح رياضية
إنضم
8 فبراير 2010
المشاركات
4,699
التفاعل
938 0 0
بقلم الدكتور عبد المنعم النمر رحمه الله
وزير أوقاف سابق وكاتب إسلامي مصري
قال الله تعالى:(وَيَسْأَلُونَكَ عَنْ ذِي الْقَرْنَيْنِ قُلْ سَأَتْلُو عَلَيْكُمْ مِنْهُ ذِكْرًا (83) إِنَّا مَكَّنَّا لَهُ فِي الْأَرْضِ وَآَتَيْنَاهُ مِنْ كُلِّ شَيْءٍ سَبَبًا (84) فَأَتْبَعَ سَبَبًا (85) حَتَّى إِذَا بَلَغَ مَغْرِبَ الشَّمْسِ وَجَدَهَا تَغْرُبُ فِي عَيْنٍ حَمِئَةٍ وَوَجَدَ عِنْدَهَا قَوْمًا قُلْنَا يَا ذَا الْقَرْنَيْنِ إِمَّا أَنْ تُعَذِّبَ وَإِمَّا أَنْ تَتَّخِذَ فِيهِمْ حُسْنًا (86) قَالَ أَمَّا مَنْ ظَلَمَ فَسَوْفَ نُعَذِّبُهُ ثُمَّ يُرَدُّ إِلَى رَبِّهِ فَيُعَذِّبُهُ عَذَابًا نُكْرًا (87) وَأَمَّا مَنْ آَمَنَ وَعَمِلَ صَالِحًا فَلَهُ جَزَاءً الْحُسْنَى وَسَنَقُولُ لَهُ مِنْ أَمْرِنَا يُسْرًا (88) ثُمَّ أَتْبَعَ سَبَبًا (89) حَتَّى إِذَا بَلَغَ مَطْلِعَ الشَّمْسِ وَجَدَهَا تَطْلُعُ عَلَى قَوْمٍ لَمْ نَجْعَلْ لَهُمْ مِنْ دُونِهَا سِتْرًا (90) كَذَلِكَ وَقَدْ أَحَطْنَا بِمَا لَدَيْهِ خُبْرًا (91) ثُمَّ أَتْبَعَ سَبَبًا (92) حَتَّى إِذَا بَلَغَ بَيْنَ السَّدَّيْنِ وَجَدَ مِنْ دُونِهِمَا قَوْمًا لَا يَكَادُونَ يَفْقَهُونَ قَوْلًا (93) قَالُوا يَا ذَا الْقَرْنَيْنِ إِنَّ يَأْجُوجَ وَمَأْجُوجَ مُفْسِدُونَ فِي الْأَرْضِ فَهَلْ نَجْعَلُ لَكَ خَرْجًا عَلَى أَنْ تَجْعَلَ بَيْنَنَا وَبَيْنَهُمْ سَدًّا (94) قَالَ مَا مَكَّنِّي فِيهِ رَبِّي خَيْرٌ فَأَعِينُونِي بِقُوَّةٍ أَجْعَلْ بَيْنَكُمْ وَبَيْنَهُمْ رَدْمًا (95) آَتُونِي زُبَرَ الْحَدِيدِ حَتَّى إِذَا سَاوَى بَيْنَ الصَّدَفَيْنِ قَالَ انْفُخُوا حَتَّى إِذَا جَعَلَهُ نَارًا قَالَ آَتُونِي أُفْرِغْ عَلَيْهِ قِطْرًا (96) فَمَا اسْطَاعُوا أَنْ يَظْهَرُوهُ وَمَا اسْتَطَاعُوا لَهُ نَقْبًا (97) قَالَ هَذَا رَحْمَةٌ مِنْ رَبِّي فَإِذَا جَاءَ وَعْدُ رَبِّي جَعَلَهُ دَكَّاءَ وَكَانَ وَعْدُ رَبِّي حَقًّا (98))[سورة الكهف].
ماذا قاله المفسرون و المؤرخون عن ذو القرنين ؟
يذكر تفسير الكشاف للزمخشري : أنه الإسكندر و قيل أنه عبد صالح. نبي. ملك، و ذكر رواية عن الرسول صلي الله عليه و سلم، أنه سمي ذا القرنين لأنه طاف قرني الدنيا يعني جانبيها شرقا و غربا. و قيل كان لتاجه قرنان. كان على رأسه ما يشبه القرنين.. و الإمام ابن كثير : يذكر في تفسيره : أنه الإسكندر ثم يبطل هذا. كان في زمن الخليل إبراهيم عليه السلام و طاف معه بالبيت. و قيل عبد صالح. و أورد في تاريخه " البداية و النهاية " جـ 2 ص 102 مثل ذلك و زاد أنه نبي أو مَلَك. أما القرطبى في تفسيره فقد أورد أقوالا كثيرة أيضا : كان من أهل مصر و اسمه " مرزبان "، و نقل عن ابن هشام أنه الاسكندر، كما نقل روايات عن الرسول صلي الله عليه و سلم، بأنه ملك مسح الأرض من تحتها بالأسباب. و عن عمر و عن على رضي الله عنهما بأنه مَلَك.. أو عبد صالح و هي روايات غير صحيحة. و قيل أنه الصعب بن ذي يزن الحميرى، و كلها روايات و أقوال تخمينية و لا سند لها. أما الآلوسى في تفسيره، فقد جمع الأقوال السابقة كلها تقريبا، و قال : لا يكاد يسلم فيها رأى، ثم اختار أنه الاسكندر المقدوني و دافع عن رأيه بأن تلمذته لأرسطو، لا تمنع من
pic20a.jpg
صورة لأبو الكلام آزاد
أنه كان عبدا صالحا.. أما المفسرون المحدثون فكانوا كذلك ينقلون عن الأقدمين.
موقف أبو الكلام آزاد من هذه الأقوال
لم يرتض (عالم الهند المعروف ترجم معاني القرآن إلى اللغة الأوردية) قولا من هذه الأقوال، بل ردها، و قال عنها: إنها قامت على افتراض مخطيء لا يدعمه دليل، و عنى بالرد على من يقول بأنه الإسكندر المقدوني.. بأنه لا يمكن أن يكون هو المقصود بالذكر في القرآن، إذ لا تعرف له فتوحات بالمغرب، كما لم يعرف عنه أنه بنى سدا، ثم إنه ما كان مؤمنا بالله، و لا شفيقا عادلا مع الشعوب المغلوبة، و تاريخه مدون معروف. كما عنى بالرد على من يقول بأنه عربي يمني.. بأن سبب النزول هو سؤال اليهود للنبي عليه الصلاة و السلام عن ذي القرنين لتعجيزه و إحراجه. و لو كان عربيا من اليمن لكان هناك احتمال قوي لدي اليهود- على الأقل- أن يكون عند قريش علم به، و بالتالي عند النبي صلى الله عليه و سلم، فيصبح قصد اليهود تعجيز الرسول عليه الصلاة و السلام غير وارد و لا محتمل. لكنهم كانوا متأكدين حين سألوه بأنه لم يصله خبر عنه، و كانوا ينتظرون لذلك عجزه عن الرد.. سواء قلنا بأنهم وجهوا السؤال مباشرة أو أوعزوا به للمشركين في مكة ليوجهوه للرسول عليه الصلاة و السلام. ثم قال : " و الحاصل أن المفسرين لم يصلوا إلى نتيجة مقنعة في بحثهم عن ذي القرنين، القدماء منهم لم يحاولوا التحقيق، و المتأخرون حاولوه، و لكن كان نصيبهم الفشل. و لا عجب فالطريق الذي سلكوه كان طريقا خاطئا. لقد صرحت الآثار بأن السؤال كان من قبل اليهود- وجهوه مباشرة أو أوعزوا لقريش بتوجيهه -فكان لائقا بالباحثين أن يرجعوا إلى أسفار اليهود و يبحثوا هل يوجد فيها شيىء يلقي الضوء على شخصية ذي القرنين، إنهم لو فعلوا ذلك لفازوا بالحقيقة ".
لماذا ؟ لأن توجيه السؤال من اليهود للنبي عليه الصلاة و السلام لإعجازه ينبىء عن أن لديهم في كتبهم و تاريخهم علما به، مع تأكدهم بأن النبي عليه الصلاة و السلام أو العرب لم يطلعوا علي ما جاء في كتبهم.. فكان الاتجاه السليم هو البحث عن المصدر الذي أخذ منه اليهود علمهم بهذا الشخص.. و مصدرهم الأول هو التوراة.
و أمسك أزاد بالخيط
و هذا هو الذي اتجه إليه أزاد، و أمسك بالخيط الدقيق الذي وصل به إلي الحقيقة.. و قرأ و بحث و وجد في الأسفار، و ما ذكر فيها من رؤى للأنبياء من بني إسرائيل و ما يشير إلى أصل التسمية : "ذي القرنين" أو " لوقرانائيم" كما جاء في التوراة.. و ما يشير كذلك إلي الملك الذي أطلقوا عليه هذه الكنية، و هو الملك "كورش" أو "خورس " كما ذكرت التوراة و تكتب أيضا "غورش" أو "قورش".
هل يمكن الاعتماد علي التوراة وحدها ؟
يقول أزاد : " خطر في بالي لأول مرة هذا التفسير لذي القرنين في القرآن،و أنا أطالع سفر دانيال ثم اطلعت علي ما كتبه مؤرخو اليونان فرجح عندي هذا الرأي، و لكن شهادة أخري خارج التوراة لم تكن قد قامت بعد، إذ لم يوجد في كلام مؤرخي اليونان ما يلقي الضوء علي هذا اللقب.
تمثال كورش
ثم بعد سنوات لما تمكنت من مشاهدة آثار إيران القديمة ومن مطالعة مؤلفات علماء الآثار فيها زال الحجاب، إذ ظهر كشف أثري قضي علي سائر الشكوك، فتقرر لدي بلا ريب أن المقصود بذي القرنين ليس إلا كورش نفسه فلا حاجة بعد ذلك أن نبحث عن شخص آخر غيره ". " إنه تمثال علي القامة الإنسانية، ظهر فيه كورش، و علي جانبيه جناحان، كجناحي العقاب، و علي رأسه قرنان كقرني الكبش، فهذا التمثال يثبت بلا شك أن تصور "ذي القرنين" كان قد تولد عند كورش، و لذلك نجد الملك في التمثال و علي رأسه قرنان" أي أن التصور الذي خلقه أو أوجده اليهود للملك المنقذ لهم "كورش" كان قد شاع و عرف حتى لدي كورش نفسه علي أنه الملك ذو القرنين.. أي ذو التاج المثبت علي ما يشبه القرنين..
Cyrus_the_Great1.jpg
صورة لتمثال غورش العظيم في إيران يظهر بوضوح فوق رأسه القرنين
450px-Olympic_Park_Cyrus.jpg
صورة لتمثال غورش العظيم في حديقة أولمبي في سدني
كورش بين القرآن و التاريخ
و مع أن ما وصل إليه أزاد قد يعتبر لدي الباحثين كافيا، إلا أنه مفسر للقرآن و عليه أن يعقد المقارنة بين ما وصل إليه و بين ما جاء به القرآن عن ذي القرنين أو عن الملك كورش.. إذ أن هذا يعتبر الفيصل في الموضوع لدي المفسر المؤمن بالقرآن.. و يقول أزاد : أنه لم توجد مصادر فارسية يمكن الاعتماد عليها في هذا، و لكن الذي أسعفنا هو الكتب التاريخية اليونانية، ولعل شهادتها، تكون أوثق و أدعي للتصديق، إذ أن المؤرخين اليونان من أمة كان بينها و بين الفرس عداء مستحكم و مستمر، فإذا شهدوا لكورش فإن شهادتهم تكون شهادة حق لا رائحة فيها للتحيز، و يستشهد أزاد في هذا المقام بقول الشاعر العربي :
و مليحة شـــهدت لها ضراتها ***** و الفضل ما شهدت به الأعداء
فقد أجمعوا علي أنه كان ملكا عادلا، كريما، سمحا، نبيلا مع أعدائه، صعد إلي المقام الأعلى من الإنسانية معهم. و قد حدد أزاد الصفات التي ذكرها القرآن لذي القرنين، و رجع لهذه المصادر اليونانية فوجدها متلاقية تماما مع القرآن الكريم، و كان هذا دليلا قويا آخر علي صحة ما وصل إليه من تحديد لشخصية ذي القرنين، تحديدا لا يرقي إليه شك..
فمن كورش أو قورش إذا ؟
إنه من أسرة فارسية ظهر في منتصف القرن السادس قبل الميلاد في وقت كانت فيه بلاده منقسمة إلي دويلتين تقعان تحت ضغط حكومتي بابل و آشور القويتين، فاستطاع توحيد الدولتين الفارسيتين تحت حكمه، ثم استطاع أن يضم إليها البلاد شرقا و غربا بفتوحاته التي أشار إليها القرآن الكريم، و أسس أول إمبراطورية فارسية، و حين هزم ملك بابل سنة 538 ق.م. أتاح للأسري اليهود فيها الرجوع لبلادهم، مزودين بعطفه و مساعدته و تكريمه. كما أشرنا إلي ذلك من قبل.. و ظل حاكما فريدا في شجاعته و عدله في الشرق حتى توفي سنة 529 ق.م.
سد يأجوج و مأجوج
إنما نسميه بهذا لأنه بني لمنع الإغارات التي كانت تقوم بها قبائل يأجوج و مأجوج من الشمال علي الجنوب، كما يسمي كذلك سد "ذي القرنين" لأنه هو الذي أقامه لهذا الغرض.. و يقول أزاد : " لقد تضافرت الشواهد علي أنهم لم يكونوا إلا قبائل همجية بدوية من السهول الشمالية الشرقية، تدفقت سيولها من قبل العصر التاريخي إلي القرن التاسع الميلادي نحو البلاد الغربية و الجنوبية، و قد سميت بأسماء مختلفة في عصور مختلفة، و عرف قسم منها في الزمن المتأخر باسم "ميغر" أو "ميكر" في أوروبا.. و باسم التتار قي آسيا، و لاشك أن فرعا لهؤلاء القوم كانوا قد انتشروا علي سواحل البحر الأسود في سنة 600 ق.م.
و أغار علي آسيا الغربية نازلا من جبال القوقاز، و لنا أن نجزم بأن هؤلاء هم الذين شكت الشعوب الجبلية غاراتهم إلي "كورش" فبني السد الحديدي لمنعها"، و تسمي هذه البقعة الشمالية الشرقية ( الموطن الأصلي لهؤلاء باسم "منغوليا " و قبائلها الرحالة "منغول"، و تقول لنا المصادر اليونانية أن أصل منغول هو "منكوك" أو "منجوك" و في الحالتين تقرب الكلمة من النطق العبري "ماكوك" و النطق اليوناني "ميكاك" و يخبرنا التاريخ الصيني عن قبيلة أخري من هذه البقعة كانت تعرف باسم "يواسي" و الظاهر أن هذه الكلمة ما زالت تحرف حتى أصبحت يأجوج في العبرية.. " و يقول : " إن كلمتي : " يأجوج و مأجوج " تبدوان كأنهما عبريتان في أصلهما و لكنهما في أصلهما قد لا تكونان عبريتين، إنهما أجنبيتان اتخذتا صورة العبرية فهما تنطقان باليونانية "كاك Gag" و "ماكوك Magog" و قد ذكرتا بهذا الشكل في الترجمة السبعينية للتوراة، و راجتا بالشكل نفسه في سائر اللغات الأوروبية ". و الكلمتان تنطقان في القرآن الكريم بهمز و بدون همز. و قد استطرد أزاد بعد ذلك لذكر الأدوار السبعة أو الموجات السبع التي قام بها هؤلاء بالإغارة علي البلاد الغربية منها و الجنوبية.
مكان السد :
ثم يحدد مكان السد بأنه في البقعة الواقعة بين بحر الخرز "قزوين" و "البحر الأسود" حيث توجد سلسلة جبال القوقاز بينهما، و تكاد تفصل بين الشمال و الجنوب إلا في ممر كان يهبط منه المغيرون من الشمال للجنوب، و في هذا الممر بني كورش سده، كما فصله القرآن الكريم، و تحدثت عنه كتب الآثار و التاريخ. و يؤكد أزاد كلامه بأن الكتابات الأرمنية – و هي كشهادة محلية – تسمي هذا الجدار أو هذا السد من قديم باسم " بهاك غورائي" أو "كابان غورائي" و معني الكلمتين واحد و هو مضيق "غورش" أو "ممر غورش" و "غور" هو اسم "غورش أو كورش". و يضيف أزاد فوق هذا شهادة أخري لها أهميتها أيضا و هي شهادة لغة بلاد جورجيا التي هي القوقاز بعينها. فقد سمي هذا المضيق باللغة الجورجية من الدهور الغابرة باسم " الباب الحديدي ".
و بهذا يكون أزاد قد حدد مكان السد و كشف المراد من يأجوج و مأجوج.. و قد تعرض لدفع ما قيل أن المراد بالسد هو سد الصين، لعدم مطابقة مواصفات سد الصين لمواصفات سد ذي القرنين و لأن هذا بني سنة 264 ق.م. بينما بني سد ذي القرنين في القرن السادس قبل الميلاد. كما تعرض للرد علي ما قيل بأن المراد بالسد هو جدار دربند، أو باب الأبواب كما اشتهر عند العرب بأن جدار دربند بناه أنوشروان ( من ملوك فارس من 531 – 579 م ) بعد السد بألف سنة، و أن مواصفاته غير مواصفات سد ذي القرنين و هو ممتد من الجبل إلي الساحل ناحية الشرق و ليس بين جبلين كما أنه من الحجارة و لا أثر فيه للحديد و النحاس.
215364.jpg
صورة لخريطة تبين مكان سد ذو القرنين كما ذكره آزاد
و على ذلك يكون المقصود بالعين الحمئة هو الماء المائل للكدرة و العكارة وليس صافيا. و ذلك حين بلغ الشاطيء الغربي لآسيا الصغري و رأي الشمس تغرب في بحر إيجه في المنطقة المحصورة بين سواحل تركيا الغربية شرقا و اليونان غربا وهي كثيرة الجزر و الخلجان.
والمقصود بمطلع الشمس هو رحلته الثانية شرقا التي وصل فيها إلي حدود باكستان و أفغانستان الآن ليؤدب القبائل البدوية الجبلية التي كانت تغير علي مملكته. و المراد ببين السدين أي بين جبلين من جبال القوقاز التي تمتد من بحر الخزر ( قزوين ) إلي البحر الأسود حيث إتجه شمالا. و لقد كان أزاد بهذا البحث النفيس أول من حل لنا هذه الإشكالات التي طال عليها الأمد ، و حيرت كل المفكرين قبله. و حقق لنا هذا الدليل ، من دلائل النبوة الكثيرة.. رحمه الله و طيب ثراه..
من مقال للدكتور عبد المنعم النمر بمجلة العربي العدد184
 
رد: ذو القرنين شخصية حيرت المفكرين أربعة عشر قرنا و كشف عنها - أبو الكلام أزاد -

ماريكم اخوان هل تصدقون ام تكذبون
البحث جديد له عام تقريبا
 
رد: ذو القرنين شخصية حيرت المفكرين أربعة عشر قرنا و كشف عنها - أبو الكلام أزاد -

كلام مقنع وجميل احب هكذا اقناع وبحث هذا يسمى عالم وباحث
 
رد: ذو القرنين شخصية حيرت المفكرين أربعة عشر قرنا و كشف عنها - أبو الكلام أزاد -

كل يوم اتاكد ان كتابات العرب في التاريخ هي خزعبلات وتخريفات مسنين .....قورش او سايروس Cyrus العظيم هو مؤسس اول امبراطوية فارسية بتاريخ وهي الامبراطورية الاخميينة او الارشاقية عام 556 ق.م و الامبراطورية الاخمينية و قورش نفسه هو الذي قضى على اخر حضارات بلاد الرافدين {{ بابليون او مملكة بابل الجديدة }} واعاد اليهود الى فلسطين واحتل سوريا والاناضول والقوقاز وابنه قمبيز الثاني هو نفسه من انهى حكم الفراعنة في مصر والامبراطورية الارشاقية هي نفسها الامبراطورية التي قضى عليها الاسكندر الكبير وهي اكبر امبراطوريات الفرس عبر التاريخ .....وفي عهد قورش العظيم وضعت وكرست عبادة الاله الفارسي العظيم اهورا مزدا الذي بقى اعظم الهة الفرس الى غاية الفتح الاسلامي والى كاهنة هذا الاله تنسب الزرداشتية والساسانين الذي عادو لحكم فارس في القرن 3 م ، في حين تركزت عبادة الدولة الفارسية بعد قورش العظيم على الثالوث الرئيسي اهورا مازدا - ميثرا واناهيتا .....فيكف ياتي الينا اليوم من يقول من العرب ان هذا الملك الوثني بامتياز هو ذي القرنين المؤمن الموحد العظيم....في ضريح قورش بايران كتبت هذه الكلمات {{ ايها الكائن اين كنت ومتى اتيت انا قورش العظيم الذي غزا الامبراطورية البابلية اسئلك ان لا تحسدني على قطعة الارض الصغيرة التي تحضن عظامي }}
 
التعديل الأخير:
رد: ذو القرنين شخصية حيرت المفكرين أربعة عشر قرنا و كشف عنها - أبو الكلام أزاد -

قريب جدا للحقيقة سبحان الله الهند أخرجت علماء في الدين والفقه

كبار جدا ....شتان بينه وبين العلماء العرب أصحاب الفتاوي الضيقة والبعيدة عن المنطق
 
رد: ذو القرنين شخصية حيرت المفكرين أربعة عشر قرنا و كشف عنها - أبو الكلام أزاد -

كلام مقنع وجميل احب هكذا اقناع وبحث هذا يسمى عالم وباحث

هذا يسمى واحد يهرف بما لايعرف الصراحة اتسائل ماهي المصادر التي يعتمد عليها مؤرخي وباحثي التاريخ العرب ......
 
رد: ذو القرنين شخصية حيرت المفكرين أربعة عشر قرنا و كشف عنها - أبو الكلام أزاد -

يا شكيب الكاتب ايراني وليس عربي وهو اجتهد واتى بادلته فهل نقبل ادلة الغربيين ونرفض غيرها اذا اين هي الموضوعية في البحث العلمي

ثانيا الكثير من علماء الاسلام يقولون ان عباد الله ليس بالضرورة مسلمين
في تفسيرهم للاية عبدا من عبادنا والتي تتحدث عن نبوخذ نصر والسبي الباببلي
ثم ان السجود لغير الله محرم في الاسلام لكنه في عهد يوسف كان مجازا



ثم ان ما كتب على النصب لا يوجد دليل ان كان لاحقا له او موافقا له لان كلامك عن ما كتب على ضريحه ينافي ما اتى به التورات

ففي اصحاح دانيال واشعيا


الاصحاح الخامس والاربعين من اصحاح اشعيا

كذا يقول الرب لمسيحه لكورش الذي أمسكت بيمينه لأدوس أمامه أمما وأحقاء ملوك أحل لأفتح أمامه المصراعين والأبواب لا تغلق. أنا أسير قدامك والهضاب أمهد أكسر مصراعي النحاس ومغاليق الحديد أقصف. وأعطيك ذخائر الظلمة وكنوز المخابي. لكي تعرف أني أنا الرب الذي يدعوك باسمك. لقبتك وأنت لست تعرفني».


وما اتت به نقوشات من عهد داريوس الكبير تثبت توحيده وايمانه
 
رد: ذو القرنين شخصية حيرت المفكرين أربعة عشر قرنا و كشف عنها - أبو الكلام أزاد -

انا عندي تعليق على السد وياجوج وماجوج
القران والسنة تقول انهم دفنو ومازاول يحفرون
لكن الكاتب قال هي قبائل همجية من شمال شرق اسيا
يعني ان نسلهم واحفادهم مازلو ا يعيشون عبلى سطح الارض طلقاءوليس في السجن الذي صنع لهم بواسطة السد
 
رد: ذو القرنين شخصية حيرت المفكرين أربعة عشر قرنا و كشف عنها - أبو الكلام أزاد -

يا شكيب الكاتب ايراني وليس عربي وهو اجتهد واتى بادلته فهل نقبل ادلة الغربيين ونرفض غيرها اذا اين هي الموضوعية في البحث العلمي
اخي الزعيم الرجل لم ياتي باي دليلة بل من اتى بادلة على الاسكندر اقرب منه الى الواقع في حين نجد ابو الكلام هذا يرفض تصديق ما قيل عن الاسكندر بحجة ان تاريخه مدون ومعروف ونسا ان تاريخ سايروس مدون ومعروف ايضا وتقريبا اكثر من الاسكندر نفسه.....على اي الحال الاسكندر و سايروس كلهما ليس بذي القرنين رغم ان الاسكندر اقرب لرواية منه لسايروس خاصة وان الاسكندر هو الذي فرض عبادة التوحيد على اراضي الامبراطورية الفارسية القديمة وهي عبادة التوحيد للاله امون المصري اله الشمس طبعا اله الشمس {{ سولين فيكتوس بلاتينية }}يعرف عند المسيحين انه رمز عبادة توحيد الله عند الشعوب القديمة ، في حين نجد ان عبادة التوحيد لم تفرض ابدا في الدولة الاخمينية الفارسية حيث ظلت الديانة التي وضعها سايروس وهي تاليه الثالوث المقدس اهورا مازدا-اناهيتا و ميثرا هي ديانة الفرس الرسمية الى غاية الفتح الاسلامي فهل يجوز لحاكم مؤمن مساوات الله بثالوث الوثني .......علما ان كهانت الدولة الاخمينية وبتحديد كهانت الالهة اناهيتا هم انفسهم الساسانين الذي عادو الى حكم فارس في القرن 3 للميلاد معلننا عن عود ديانة الدولة الاخمنينة المتمثلة في الثالوث المقدس

هذا هو نقش الاله الفارسي الكبير اهورا مازدا وهو موجود على كامل اضرحة وقصور ملوك السلالة الاخمينية الفارسية بما فيهم سايروس نفسه اول ملوكها


ahura_mazda.jpg


ahura.jpg



ثانيا الكثير من علماء الاسلام يقولون ان عباد الله ليس بالضرورة مسلمين
في تفسيرهم للاية عبدا من عبادنا والتي تتحدث عن نبوخذ نصر والسبي الباببلي
ثم ان السجود لغير الله محرم في الاسلام لكنه في عهد يوسف كان مجازا


اخي لم يتحدث احد عن الاسلام بل عن الايمان بالله وحده لاشريك ولا نظير له وعدم جوزا مساوته بالهة بشرية اخرى ، ورغم اني اشك ان تفسيرك صحيح وفقا لايات الله تعالى الكثيرة التي تدل على ان الاسلام هو فطرة التي يولد عليها الانسان : بسم الله الرحمن الرحيم {{
قل يا اهل الكتاب تعالوا الي كلمة سواء بيننا وبينكم الا نعبد الا الله ولانشرك به شيئا ولايتخذ بعضنا بعضا اربابا من دون الله فان تولوا فقولوا اشهدوا بانا مسلمون }} {{
قل امنا بالله وما انزل علينا وما انزل علي ابراهيم واسماعيل واسحق ويعقوب والاسباط وما اوتي موسي وعيسي والنبيون من ربهم لا نفرق بين احد منهم ونحن له مسلمون}}


وحتى عباد الله المقصودة في القران لا يمكن الجزم وحصرها في نبوخذنصر الوثني فمعروف ان بعد سبي اليهود الى بابل عاد ملك الفرس سايروس واعادهم الى فلسطين : قال الله تعالى

{{
وَقَضَيْنَا إِلَى بَنِى إِسْرَائِيلَ فِى الْكِتَابِ لَتُفْسِدُنَّ في الأَرْضِ مَرَّتَيْنِ وَلَتَعْلُنَّ عُلُوًّا كَبِيرًا. فَإِذَا جَاءَ وَعْدُ أُولاهُمَا بَعَثْنَا عَلَيْكُمْ عِبَادًا لَنَا أُولِي بَأْسٍ شَدِيدٍ فَجَاسُوا خِلالَ الدِّيَارِ وَكَانَ وَعْدًا مَفْعُولا . }}


وبعد عودة اليهود الى فلسطين اعادو بناء الهيكل و بعد باربعة قرون تقريبا استطاعو اعادة تاسيس مملكة يهوذا والاستقلال الكامل عن السلوقين في سوريا عام 104 ق.م وتاسيس دولة مملكة اليهودية والتي استمرت الى غاية ثورة اليهود الكبرى على روما عام 66-73 م والتي انتهت بتدمير هيكل سليمان واحتلال روما النهائي لفلسطين وتاسيس اقليم اليهودية من طرف الامبراطور فسبسيانوس وابنه تيتوس وهنا يعتبرالكثير من علماء الاسلام ان فساد اليهود الثاني هو الذي قضى عليه الرومان بتحطيم الهيكل والقضاء على دولتهم التي لم يعود الى تاسيسها الى بعد18 قرنا ، فهل نعتبر ان مشركين وثنين مثل تيتوس وفسبسيان من عباد الله المؤمنين ايضا لانه قضوا على فساد اليهود وفقا لبعض علماء الاسلام ، وبعدها وفي عام 117 م ولما كان الامبراطور تراجان يخضع مقاطعات فارس واحدة تلو الاخرى لروما ثار اليهود في فلسطين في ثورة سميت ثورة المنفيين مرغمين تراجان على العودة الى فلسطين ومنقذين دولة الفرس البارثيين من الانهيار ، وفي عام 132 م حدثت ثورة يهودية اخرى على روما في عهد الامبراطور هادريانوس سميت بثورة سيمون باركاخوبها تمثلت نهايتها ونتائجها على اليهود بعصر دياسبورا اي شتات اليهود الذي لم ينتهي الى حين سلمتهم بريطانيا مفتاح فلسطين عام 1948 ، حيث اصدر الرومان بعد ثورة باركاخبوها قوانين تمنع اليهود من دخول المدن الرومان الرئيسية خاصة في فلسيطن وتضيق الاجراءت القانونية والضربية عليهم ........والواقع ان الاختلاف في تفسير من هم عباد الله الذي قضوا على فساد اليهود اختلاف كبير فمن العلماء من ينفي دور نبوخذنصر والرومان ويرجع للمسليمن الدور في القضاء على فساد اليهود حين دخلوا وفتحوا فسلطين رغم ان حكامها كان يومها من الرومان وليس اليهود ومنهم من يرى ان فساد اليهود لم يحدث بعد وان حدوثه وانهائه سيكون على يد المسلمين ......


ثم ان ما كتب على النصب لا يوجد دليل ان كان لاحقا له او موافقا له لان كلامك عن ما كتب على ضريحه ينافي ما اتى به التورات
اخي الزعيم ماكتب على ضريح سايروس انا ذكرته فقط ولا علاقة له بالموضوع ..

ففي اصحاح دانيال واشعيا


الاصحاح الخامس والاربعين من اصحاح اشعيا
وما اتت به نقوشات من عهد داريوس الكبير تثبت توحيده وايمانه


اخي الزعيم لا يمكن الاخذ بما كتب في سفر التكوين او كتاب العهد القديم فهي كلها كتابات يهودية حاولت تقديس مكانة سايروس الذي اعاد اليهود الى فلسيطن بعد 50 سنة من السبي البابلي فاليهود يصفون سايروس بانه حامل الروح القدس ورمز المسيح الذي حررهم ..

سفر أشعياء



آية (13) أنا قد أنهضته بالنصر وكل طرقه أسهل هو يبني مدينتي ويطلق سبيي لا بثمن ولا بهدية قال رب الجنود.
الله أنجح طريق كورش ليفك أسر شعبه.وأنجح طريق المسيح ليحررنا ويؤسس هيكل جسده (كنيسته) وكان هذا مجاناً (رو 3: 24،25).
آية (14) هكذا قال الرب تعب مصر وتجارة كوش والسبئيون ذوو القامة إليك يعبرون ولك يكونون خلفك يمشون بالقيود يمرون ولك يسجدون إليك يتضرعون قائلين فيك وحدك الله وليس آخر ليس اله.

الرب يذكر هنا 3 شعوب بالنيابة عن كل الأمم وانضمامهم للكنيسة.. إذاً الخلاص لكل العالم. وستقدم الشعوب ثرواتها وكل مالهم من تعب أو زراعة أو تجارة للمسيح. والله أطلق شعبه من مصر ومن بابل أغنياء، وأطلقنا من عبودية إبليس مملوئين من الروح القدس، فالله لا يحرر أولاده ثم يتركهم فارغين. بالقيود = المقصود ليس سلاسل بل تسلط الحق على عقول الناس وضمائرهم. هي تعنى إيمان حر بالله، به يقيد الإنسان نفسه بحريته بالمسيح. وحدث بعد السبي أن تحول الكثيرين إلى اليهودية (إش 8: 17 + زك 8: 23) وتحقق هذا في الكنيسة.


فكيف يقوم عبد الله نبوخذنصر بسبيهم ويقوم عبده الاخر سايروس بعد 50 سنة من اعادتهم علما ان اليهود يصفون نبوخذنصر في السفر التي تمجد سايروس بابليس ويساونه في ذالك بفرعون

علما فقط ان عبادة الثالوث اهورا مازد-ميثرا-اناهيتا الذي وجد في الدولة الفارسية التي اسسها سايروس ومن بعده هو نفسه التحريف الذي ادخله اليهود على المسيحية بعد 5 قرون المتمثل في الاب والابن والروح القدس اذن لا غرابة ان يقوم اليهود بتقديس سايروس في كتبهم ......
 
التعديل الأخير:
رد: ذو القرنين شخصية حيرت المفكرين أربعة عشر قرنا و كشف عنها - أبو الكلام أزاد -

انا عندي تعليق على السد وياجوج وماجوج
القران والسنة تقول انهم دفنو ومازاول يحفرون
لكن الكاتب قال هي قبائل همجية من شمال شرق اسيا
يعني ان نسلهم واحفادهم مازلو ا يعيشون عبلى سطح الارض طلقاءوليس في السجن الذي صنع لهم بواسطة السد

مؤكد هو يقصد قبائل التتار والمغول ....كما قصد معظم المفكرين قبله
 
رد: ذو القرنين شخصية حيرت المفكرين أربعة عشر قرنا و كشف عنها - أبو الكلام أزاد -

وما اتت به نقوشات من عهد داريوس الكبير تثبت توحيده وايمانه


ماهي هذه النقشات اخي الزعيم هل لك فضلا ان تضعها...
 
رد: ذو القرنين شخصية حيرت المفكرين أربعة عشر قرنا و كشف عنها - أبو الكلام أزاد -

انا ارى انوالكاتب له بعض الاخطاء مثل ما اشار لها الاخ شكيب
وانا كفتي تميل الى الشاب الطالياني اكثر من الشاب حميده
 
رد: ذو القرنين شخصية حيرت المفكرين أربعة عشر قرنا و كشف عنها - أبو الكلام أزاد -

انا ارى انوالكاتب له بعض الاخطاء مثل ما اشار لها الاخ شكيب
وانا كفتي تميل الى الشاب الطالياني اكثر من الشاب حميده

يا الشاب نصرو انا وانت من الافضل ان لا نتفق تعرف يالموصيبة يوم اتفقنا في موضوع التنمية في الصحراء ضربتني صاعقة في فمي اجبرتني على قلع ضرس اعاني من تابعاته الى اليوم .........
 
رد: ذو القرنين شخصية حيرت المفكرين أربعة عشر قرنا و كشف عنها - أبو الكلام أزاد -

يا الشاب نصرو انا وانت من الافضل ان لا نتفق تعرف يالموصيبة يوم اتفقنا في موضوع التنمية في الصحراء ضربتني صاعقة في فمي اجبرتني على قلع ضرس اعاني من تابعاته الى اليوم .........

هل تصدق في ذلك اليوم الذي اتفقنا فيه كان يوم السعد
وانا في ذلك اليوم خطبت فيه الفتاة والحمد لله وافقو اهلها
على كل حال اصبر وثابر على المصائب الي راح تلحقك وخلينا متفقين حتى يوم العرس ان شاء الله
بعد مانظمن المرا والزوجة
معليش ليس هناك مناع في الاختلاف

:yahoo[1]:
 
رد: ذو القرنين شخصية حيرت المفكرين أربعة عشر قرنا و كشف عنها - أبو الكلام أزاد -

هل تصدق في ذلك اليوم الذي اتفقنا فيه كان يوم السعد
وانا في ذلك اليوم خطبت فيه الفتاة والحمد لله وافقو اهلها
على كل حال اصبر وثابر على المصائب الي راح تلحقك وخلينا متفقين حتى يوم العرس ان شاء الله
بعد مانظمن المرا والزوجة
معليش ليس هناك مناع في الاختلاف

:yahoo[1]:

خخخخخخخخخخ......غيرتني يعطيك ضرسة .....لو اوافق انا الوالد فقط.اني اروح اخطب التي في بالي .....
 
رد: ذو القرنين شخصية حيرت المفكرين أربعة عشر قرنا و كشف عنها - أبو الكلام أزاد -

خخخخخخخخخخ......غيرتني يعطيك ضرسة .....لو اوافق انا الوالد فقط.اني اروح اخطب التي في بالي .....

هل هي رومانية؟؟:bud[1]:​
 
رد: ذو القرنين شخصية حيرت المفكرين أربعة عشر قرنا و كشف عنها - أبو الكلام أزاد -

أرجو قراءة هذا المقال
منقول من منتدى الواحه المصرية للعضو egypt8



بسم الله الرحمن الرحيم

جاء كتب الدكتور الجليل مصطفي محمود عن الإسكندر الأكبر خلال فترة السبعينات .. كصدمة ثقافية للعبد لله .. فأنا أحب مدينتي الإسكندرية وأفتخر دائما بالإسكندر الأكبر .. ذي القرنين مثلما هو مذكور في عدد من المؤلفات .. فلقد وصف الدكتور مصطفي محمود شخصية الإسكندر الأكبر بالشاب الوثني السكير عاشق الرجال والنساء معا .. وأن ما بناه من مجد لم يكن بنية نشر دين التوحيد بالله .. بل مجد وثني كمجد هرقل و يوليوس قيصر . . وظل سؤال من هو ذي القرنيين وما علاقته بالإسكندر الأكبر أمر دائما ما يحيرني .. فمعرفة ذو القرنين الحقيقي ستقودنا لمعرفة قوم يأجوج ومأجوج والسد الحديدي .. وفي هذا البحث المتواضع بداية لربط عدة نقط متفرقة من المعرفة لعل الله يوفقنا في التوصل لمعرفة من هو ذي القرنين .. وهذا البحث ليس أكثر من محاولة مخلصة للوصول إلي جزء من الحقيقية .. قد أكون محق أو مخطئ .. الله أعلم

1- تبدأ قصة ذي القرنين بسورة الكهف .. بقول سبحانه وتعالي (( وَيَسْأَلُونَكَ عَنْ ذِي الْقَرْنَيْنِ قُلْ سَأَتْلُو عَلَيْكُمْ مِنْهُ ذِكْرًا )) .. حيث سأل اليهود رسول الله صلي الله عليه وسلم سؤال تحدي لمصداقية الرسول وعلاقته مع السماء .. فهم يعلمون تماما أن رسول الله لا يعلم من هو ذي القرنيين.. ولذلك أرادوا أن يختبروه بسؤال هو غيبي عن رسول الله صلي الله عليه وسلم ..

1-1 إذن اللغز الأول هو وجود علاقة بين هذا القائد واليهود .. وأنه معروف في كتابهم بذي القرنين !!!

2- ثم يبدأ الله سرد بعض تفاصيل قصة ذي القرنين .. ونفهم منها .. أنه رجل مبارك أي بالضرورة ليس رجل وثني مثل الإسكندر الأكبر .. وأن الله قد مكن له في الأرض .. أي أنه كان قائد دولة يقود الجيوش .. ويفتح بلاد الله بنية التوحيد .. فالرجل كان موحدا بالله .. ((إِنَّا مَكَّنَّا لَهُ فِي الْأَرْضِ وَآتَيْنَاهُ مِنْ كُلِّ شَيْءٍ سَبَبًا(84)فَأَتْبَعَ سَبَبًا(85) )) ((قُلْنَا يَاذَا الْقَرْنَيْنِ إِمَّا أَنْ تُعَذِّبَ وَإِمَّا أَنْ تَتَّخِذَ فِيهِمْ حُسْنًا(86)قَالَ أَمَّا مَنْ ظَلَمَ فَسَوْفَ نُعَذِّبُهُ ثُمَّ يُرَدُّ إِلَى رَبِّهِ فَيُعَذِّبُهُ عَذَابًا نُكْرًا(87)وَأَمَّا مَنْ آمَنَ وَعَمِلَ صَالِحًا فَلَهُ جَزَاءً الْحُسْنَى وَسَنَقُولُ لَهُ مِنْ أَمْرِنَا يُسْرًا(88)ثُمَّ أَتْبَعَ سَبَبًا )) ((قَالَ هَذَا رَحْمَةٌ مِنْ رَبِّي فَإِذَا جَاءَ وَعْدُ رَبِّي جَعَلَهُ دَكَّاءَ وَكَانَ وَعْدُ رَبِّي حَقًّا )) ((قَالَ مَا مَكَّنَنِي فِيهِ رَبِّي خَيْرٌ فَأَعِينُونِي بِقُوَّةٍ أَجْعَلْ بَيْنَكُمْ وَبَيْنَهُمْ رَدْمًا ))


2-2 إذن اللغز الثاني هو أن ذي القرنين كان رجل موحد بالله وكان من أصحاب الفتوحات وصانع للتاريخ .. مثله مثل لإسكندر الأكبر.. بل يمكن القول أن سبب تيسير الله له الأسباب وتوفيقه .. كان جزء من السيناريو الإلهي للبشرية التي ستأتي يغد نهاية حقبة ذي القرنيين . أنظر لهذه الآية ((كَذَلِكَ وَقَدْ أَحَطْنَا بِمَا لَدَيْهِ خُبْرًا(91)ثُمَّ أَتْبَعَ سَبَبًا(92) )) .. فالله قد أحاط بعلمه عن شئ كان يجول في خاطر ذي القرنيين عندما مر بقوم يأجوج ومأجوج بشرق البلاد وقبل لقائه بالقوم الثالث الذي لا يفقه قولا .


3- أنه كان يقود عدد من الجيوش في آن واحد ..تحديدا ثلاث جيوش .. حيث خرج من بلده على رئس جيش واحد كبير غازيا أحد البلاد المجاورة .. وأنه دخل تلك البلد من ناحية الغرب ..ناحية العين الحمئة أي طينية سوداء ضحلة و التي تغرب فيها الشمس ..هناك ترك جزء من جيشه وأستكمل رحلته للشرق .. تماما مثلما تكون واقف على شط بحر الإسكندرية لحظة الغروب وتري الشمس تغرق ساقطة وراء الأفق .. لقد رآها ذي القرنين تغرب وراء أفق أسود في بحر من الطين . . فأين هذا البحر الضحل ذات الأرضية السوداء .. أين هو على الخريطة

3-3 إذن اللغز الثالث هو البحر الضحل ذات القاع الطيني .. والذي يقع غرب بلدا ما ..ويوجد في شرق البلد قوم يأجوج ومأجوج .

4- بعد دخول ذي القرنين لتلك البلاد من جهة الغرب .. ترك جيشا هناك وتوجه للشرق.. ناحية مطلع الشمس .. فوجد هناك ناس لم يجعل الله لهم منها سترا .. أي لم يخلق الله لهم عازل يحميهم من الشمس .. وهناك جال بخاطره شئ ما تجاه هذا القوم الذي لم يجعل الله لهم من الشمس سترا .. وعلم الله ما جال بخاطره . فقال سبحانه وتعالي .. أحطنا بما لديه خبرا .

4-4 إذن اللغز الرابع هنا .. من هم هؤلاء القوم الذين لم يخلق لهم الله من الشمس سترا .. ولماذا جال في خاطر ذي القرنين شئ ما تجاه هذا القوم .. علمه الله.. بل يسر له الأسباب أيضا لتنفيذ ذاك الأمر الذي جال بخاطره.


5- بعدما ترك القوم الأول سار ناحية الشرق أيضا حتى وصل لمنطقة بين سدين .. أي بين جبلين .. أي مضيق بري .. وهنا .. تقابل مع قوم لا يكادون يفقهون قولا .. أي أن سكان منطقة التي يقع فيها ذاك المضيق هذا كانوا يتحدثون لغة بعيدة كل البعد عن للغة ذي القرنين ..

5-5 إذن اللغز الخامس .. أن سكان منطقة السدين .. أي المضيق .. كانوا يستخدمون لغة حروفها الأبجدية والصوتية بعيدة كل البعد عن الحروف الأبجدية والصوتية للقائد ذي القرني
6- هنا عند السدين .. طلب هؤلاء القوم من ذي القرنين أن يساعدهم على بناء سد يمنع هجوم قوم يأجوج و مأجوج عنهم .. أي أن سكان المضيق الجبلي طلبوا منهم أن يحميهم من جيرانهم في الشرق أيضا الذين لم يخلق الله لهم من الشمس سترا .. وهنا عرض سكان منطقة المضيق على ذي القرنين أن يدفعوا له ثمن هذا العمل بالتقسيط عن طريق الخراج .. مع ملاحظة هنا .. أن سبب كراهية هذا القوم الذي لا يفقه قولا لقوم يأجوج ومأجوج .. أن قوم يأجوج ومأجوج (( مفسدون في الأرض )) . تذكر هنا كلمة مفسدون في الأرض)) .

6-6 إذن اللغز السادس هنا .. هو وجود عداء من قبل الجيران في الشرق اللذينلم يجعل الله لهم سترا من الشمس أي يأجوج ومأجوج وبين جيرانهم الذين يستخدمونأبجدية غريبة غير مفهومة .. كما تدلنا كلمة .. خراج .. على وجد علاقة طويلة الأمدبين هؤلاء القوم وبين ذي القرنين .. حيث سيقمون بدفع الجزية له أي الخراج ..

7- قام ذي القرنين ببناء سد من الحديد بين الجبلين أي الصدفين .. ثم أذاب النحاس عليه . . وأنه أكد بأن بناء هذا السد سيمنع شر يأجوج ومأجوج..وأنه هو رحمة مؤقتة من الله سبحانه وتعالي وأنه تنبأ بإنهيار هذا السد عند أقتراب موعد الأخرة .. حيث سيخرج قوم يأجوج ومأجوج .. ويقول تعالي .. وتركنا بعضهم يومئذ يموج في بعض ..

7-7 إذن اللغز السابع .. علينا أن ننبش الأرض كلها بحثا عن مضيق بين جبلين بينهم سد من حديد ونحاس .. وهناك سنحدد تماما من هم أهل يأجوج ومأجوج الذي كانوا يعيشون خلف السد الحديدي .. ومن هم القوم الذي يستخدم أبجدية صوتية غريبة ويعيشون على الجانب الأخر من السد .

8- ذكر أيضا عن يأجوج ومأجوج مرة أخرى في سورةالأنبياء .. حيث قال الله سبحانه وتعالي في الأية 95 .. (( وحرم على قرية أهلكنها أنهم لا يرجعون ) ثم أشترط رجوعهم للقرية الهالكة بشرط مساعدة يأجوج ومأجوج فيقول سبحانه وتعالي ( حتى إذا فتحت يأجوج وماجوج وهم من كل حدب ينسلون (

8-8 إذن اللغز الثامن . هو تحريم الله لقوم ( ما ) بالعودة لقرية ( ما ) كان الله قد أهلكها .. إلا أن هذا القوم لم يحترم التحريم الإلهي وعاد لتلك القرية الهالكة عندما فتحت يأجوج ومأجوج .. أي بعدما انهار سد ذي القرنين . أي عندما اقتربت الآخرة .

9- يقول الله في سورة الإسراء والتي تسمي أيضا سورة بني إسرائيل .. وقضينا إلي بني إسرائيل لتفسدن في الأرض مرتين ولتعلون علوا كبيرا .. ثم يقول .. وإذا أردنا أن نهلك قرية أمرنا مترفيها ففسقوا فيها فحق عليها القول فدمرنها تدميرا ... ثم يقول .. (( وقلن البني إسرائيل أسكنوا الأرض فإذا جاء وعد الأخرة جئنا بكم لفيفا ))

9-9 اللغز التاسع هنا .. وعد الله بعلو بني إسرائيل مرتان .. وأن علوهم سيكون مصحوبا بفساد في الأرض .. وأن الله قد أهلك القرية التي كان يسكن بها بني إسرائيل بسبب مترفيها فحق القول عليها فدمرها الله تدميرا .. وأنه عندما يأتي وعد الآخرة سيأتي الله بقوم بني إسرائيل إلي القرية الهالكة المحرم الرجوع إليها .. وسيأتي بهم لفيفا .. أي شوية بشوية .. كلما زاد فساد بني إسرائيل بالأرض الهالكة زاد توجه أبناء بني إسرائيل إليها .

وأخير لنحاول أن نربط بين تلك الألغاز التسعة .. لعلنا نصل بشكل تقريبي لمن هو ذي القرنين .. ومن هم يأجوج ومأجوج .. ومن هم القوم الذين لا يكادون يفقهون قولا .. وما علاقة فتح يأجوج ومأجوج بإعادة بني إسرائيل للقرية الهالكة .. ولماذا أجتمع بني إسرائيل مع نفس الصفة مع قوم يأجوج ومأجوج .. فكلاهما سيكون فاسدا في الأرض .. فساد شامل في الأرض وليس محدود
 
رد: ذو القرنين شخصية حيرت المفكرين أربعة عشر قرنا و كشف عنها - أبو الكلام أزاد -


1 إذن اللغز الأول هو وجود علاقة بين هذا القائد واليهود .. وأنه معروف في كتابهم بذي القرنين !!!
الإجابة على هذا الغز نجده تحديدا في سفر دانيال – الإصحاح الخامس عشر .. الآية 3 -8 )
(( فرفعت عيني ورأيت وإذا بكبش واقف عند النهر وله قرنان والقرنان عاليان والواحد أعلى من الأخر .. والأعلى طالع أخيرا ..رأيت الكبش ينطح غربا وشمالا وجنوبا فلم يقف حيوان قدامه ولا منقذ من يده وفعل كمرضاته وعظيم .. وبينما كان متأملا إذا بتيس من المعز جاء من الغرب على وجه كل الأرض ولم يمس الأرض وللتيس قرن معتبر بين عينيه ..وجاء إلي الكبش صاحب القرنيين الذي رأيته واقف عند النهر وركض إليه بشدة قوته ..ورأيته قد وصل إلي جانب الكبش فاستشاط عليه وضرب الكبش وكسر قرنيه فلم تكن للكبش قوة على الوقوف أمامه وطرحه على الأرض وداسه ولم يكن للكبش منقذ من يديه .. فتعظم تيس المعز جدا ولما أعتز انكسر القرن العظيم وطلع عوضا عنه أربعة قرون معتبرة نحو رياح السماء الأربع ))
وعليه فليس غريبا أن يسأل اليهود سيدنا محمد صلي الله عليه وسلم عن ذي القرنيين .. فهو مذكور عندهم في التوراة في كتاب دانيال .. ولكن سبب أنهم اختاروا هذا السؤال لتوجيه للرسول صلي اله عليه وسلم كان لاختبار مصداقيته.. فالرسول يدعي أنه يلتقي مع كبير ملائكة السماء ( جبرائيل ) عليه السلام .. ومن هنا نفهم أن محور السؤال هو للتعرف عما إذا كان رسول الله يلتقي حقا بجبرائيل أم لأ.. فاليهود يطلبون من رسول الله أن يسال جبرائيل من هو ( ذي القرنيين ) معني ذلك أنهم يعلمون تماما أن الرسول لا يعلم من هو ذو القرنيين ولابد أن يعرف الإجابة على هذا السؤل من الملاك ( جبرائيل ) لأن جبرائيل هو الوحيد الذي لديه معرفة بذي القرنيين .. إذن ما علاقة الملاك جبرائيل بذي القرنيين ؟؟ العلاقة تكمن فأن النبي دانيال والمعروف في اليهودية بنبي الآسر ..حيث كان أسير مع بني إسرائيل في بابل .. بعدما رأي ذاك الحلم وما حدث للكبش ذي القرنيين والتيس القادم من الغرب .. سأل الملاك جبرائيل عن تفسير هذه الرؤية .. فكيف فسر الملاك جبرائيل حلم النبي دانيال ..
يفسر الملاك جبرائيل حلم النبي دانيال قائلا في سفر دانيال – الإصحاح التاسع – الآية 20-24 )
(( أما الكبش الذي رأيته ذا القرنيين فهو ملوك مادي وفارس والتيس العافي ملك اليونان .. والقرن العظيم الذي بين عينه هو الملك الأول وإذا إنكسر وقام مكانه أربعة عوضا عنه فستقوم أربع ممالك من الأمة ولكن ليس في قوته ))

ثم يتم تحديدا أكثر من هو ملك ( ماديا وفارس ) ( إيران ) أنه الملك (( كورش )) والذي تمكن من توحيد جزئي مملكة إيران ( فارس + ماديا ) ,اطلق عليها مملكة فارس .. وبعد ثلاث سنوات من توحيده لجزئي فارس ( القرنيين ) هاجم مملكة آشور البابلية والتي كان يحكمها حينذاك أبناء نبوخنصر​



tripylon.jpg



cyrus_portrait.jpg



Cyrus, The Great, 539 B.C.
Founder of The First Persian Empire​



 
رد: ذو القرنين شخصية حيرت المفكرين أربعة عشر قرنا و كشف عنها - أبو الكلام أزاد -

وهناك في بابل التقي باليهود المأسوريين منذ أيام نبوخذنصر .. فقرر الإفراج عنهم وإرجاعهم للقدس وهناك ساعدهم في بناء (( المعبد الثاني ))


ومن هنا .. ووفقا لتفسير الملاك جبرائيل لرؤيا النبي دانيال .. نبي اليهود خلال فترة الأسر .. أنه حدد تماما من هو الكبش ذو القرنين .. أنه ملك مادي وفارس أي الملك كوروش الكبير المبارك محرر اليهود من سبي بابل ..



32b-babel%20bruegel.jpg



حيث أخذهم للقدس وفر لهم الأموال والرجال لمساعدتهم في بناء الهيكل الثاني لهم بعد تدمير هيكل الملك سليمان بمملكة بيهوذا على يد نبوخذنصر



jEzr0107Dore_CyrusRestoringTheVesselsOfTheTemple.jpg



كورش يطلب من اليهود الرحيل للقدس



 
رد: ذو القرنين شخصية حيرت المفكرين أربعة عشر قرنا و كشف عنها - أبو الكلام أزاد -

أما التيس الأشعر اليوناني الذي سيهد ملك الكبش ذو القرنين.. فهو الإسكندر الأكبر ..


pompeii_art_alexander_great.jpg




التيس ذات القرن الواحد العظيم والذي إنكسر بعد ذلك وخرج عوضا عنه أربع قرون صغيرة ليست في قوته ..



alex.gif



alexander-the-great-map.jpg




إنها ممالك جنرلات الإسكندر الأكبر .. حيث أستقل بطليموس بمصر وأقامة الدولة البلاطمية .. ورجع أحد جنرلاته لمسدونيا ليحكم هناك ..أما القرن الثالث فبقي ليحكم في العراق وفارس .. والقرن الرابع سيطر على دول الشام .. وتاريخيا فالإسكندر الأكبر هو الذي هزم حفيد كوروش الأكبر في مصر أي الملك قمبيز ثم هزم حفيده كورش الأكبر ملك بابل داريوس ثم هزم حفيده الأخر ملك فارس على الشام وأستولي على كامل إمبراطورية كورش الأكبر والتي كانت تعتبر أكبر إمبراطورية عرفها التاريخ .. تمدد غربا من المغرب على المحيط الأطلنطي ..شرقا لأخر حدود آسيا الصغري وبلاد القوقاز وشمالا لبحر آزوف والبحر الأسود وجنوبا إلي فارس وما خلف فارس من جزيرة العرب واليمن وأثيوبيا.
 
عودة
أعلى