التحليل الاستراتيجي

إنضم
6 أبريل 2011
المشاركات
91
التفاعل
13 0 0
اخواني اطلعت على مقال ان صح التعبير للخبير الاستراتيجي لواءركن انور عشقي .

فكان من بين ثنياء هذا المقال انه ذكر سبب تعلقه بالعلوم الاستراتيجية. اليكم جزء من ذالك المقال .
يقول لواء ركن انور عشقي :
حينما سافرت إلى بيروت للتسجيل وأخذ المواد، كان ذلك في يوم الجمعة وفي الطائرة قرأت المقال الأسبوعي لمحمد حسنين هيكل في الأهرام، وجدته يقول بأن موشي ديان الجنرال الإسرائيلي أرسل إلى ليدل هارت أبي الاستراتيجية يقول له: هل تعلم أن السبب في انتصارنا على العرب في حرب 1967م هو أننا هنا في إسرائيل قرأنا كل مؤلفاتك وفهمناها, والسبب في هزيمة العرب أنهم لم يقرؤوا مؤلفاتك، ومن قرأها منهم لم يفهمها.
ما إن وصلت إلى بيروت حتى ذهبت إلى مكتبة فيصل، التي كانت بجوار السكن الذي اخترته، أمام الجامعة الأمريكية وبحثت فيها عن كتب ليدل هارت فوجدت اثنين منها وقرأتهما، كان الأول يحمل عنوان (الاستراتيجية وتاريخها في العالم)، والثاني (الاختيار الصعب)، ومن يومها شغفت بالعلوم الاستراتيجية، في العام الذي يليه بحثت في نفس المكتبة عن كتب في الاستراتيجية فاخترت كتاب (فن الحرب) للكاتب الروسي الجنرال ستروكوف, وقرأت فيه وأعجبت به ووجدت أنه لواء ركن دكتور، قررت وقتها أن أكون كذلك .


انتهى كلام الدكتور انور عشقي
================================

لذا يااخوان انا حبيت انقل لكم تحليل استراتيجي ، طبعا راح اضع مقطع فيديو لتحليل استراتيجي للدكتور عبدالله النفيسي يتحدث فيه عن ((الغرب والتصادم التركي الايراني القادم )) لاحظ تاريخ المقطع وهل قراءته الاستراتيجية صحيحة ام لا .

[ame]http://www.youtube.com/watch?v=g6SU7ipGU4Q&feature=player_detailpage[/ame]
 
رد: التحليل الاستراتيجي

اسف اخواني ربما قد لايكون نقلي لجزئية المقال مفهوم .
اليكم المقال بالكامل لمن يحب ان يطلع عليه .

 
رد: التحليل الاستراتيجي

اتمنى من اي اخ عنده مقال تحليل استراتيجي اعجبه او مقطع تحليل استراتيجي اعجبه بضيفه لنا هنا من اجل نطلع عليه ونوسع معلوتنا و نطور قراءتنا للاحداث .
 
رد: التحليل الاستراتيجي

السلام عليكم ورحمة الله .. شكرا على اهتمامك بهذا العلم الرائع والذي اتمنى شخصيا ان اختص به في ويم من الايام
هذا العلم يهتم بدراسة الخطط العامة وطويلة المدى والتي تهتم بكل شيء من اجل الهدف الكبير والنهائي ... ان ان كنت تريد الحصول على هدف معين .. فماالذي يجب عليك فعله لتصل الى ذلك الهدف ... مثال .. عندما قر الامريكيون غزو العراق ..كان عليهم التخطيط لذلك الغزو .. فاوقعوه في حرب طويلة مع ايران .. ثم استدرجوه الى الكويت .. وكسرو عموده الفقري .... ثم حاصروه ل12 عام ممتالية ... وقاموا بضرب المفاصل الصناعية العسكرية 3 مرات اثناء الحصار .. ثم حشدو له في الكويت ثم دخلو الى بغداد في غضون 3 اسابيع .. تصور لو ان الامريكيين دخلو الى العراق عام 1980 ؟ مالذي كان سيحصل لهم ؟؟؟ وهل تتوقع ان يستسلم العراقييون في غضون 3 اسابيع ؟؟؟ ثم هل كان الامريكيون سيبيعون كل هذه الكميات من الاسلحة لدول الخليج بحجة ان البعبع صدام سيحتل تلك الدول ... هذا مثال صغير للتخطيط الاستراتيجي .. ولك ان تقرأ كتاب ( رقعة الشطرنج ) لكاتبه بريجينسكي ... احد المستشارين السابقين في البيت الابيض !!! وساه الكثير والكثير .. تقبل اعطر تحياتي
 
رد: التحليل الاستراتيجي

اخوي المغوار الازرق
عليكم السلام ورحمة الله وبركاته

مما لاشك فيه ان هذا العلم من اهم العلوم السياسية واهم صفة لازم يتصف به السياسي و القائد العسكري .

هذا المثال الي ذكرته انت اكبر دليل يعني لو حاربت امريكا العراق عام 1980 كان ربما سينتصر لكن بفاتورة باهظة جدا عسكريا وسياسيا .

ولو نرجع لمقال الدكتور انور عشقي عندما تحدث عن كلام الجنرال الاسرائيلي موشي ديان بسبب انتصار الكيان الصهيوني على العرب بسبب عدم اخذهم بالداسات الاستراتيجية .

لكن هناك دراسات استراتيجية طولية وهناك قصيرة .

مثال على الدراسات الطويلة خطة بني صهيون "بروتوكولات حكام صهيون" . الناجح

وايضا الان يعجبك التخطيط الايراني لنشر اذرعة لها في انحاء العالم .


من الجميل ان يتصف الشخص بالفراسة والفطنة .

مثلا الشيخ سعد العبدالله الصباح رحمة الله ولي عهد الكويت في عهد الشيخ جابر الصباح رحمة الله ، عندما قام صدام بغزو الكويت قرر الشيخ جابر الصباح البقاء في قصر دسمان للبقاء مع الشعب الكويتي .

وكان الشيخ سعد عبدالله الصباح يتابع من غرفة العمليات الكويتية حركة القوات العرقية فوجد انه تتوجه بشكل سريع نحو العاصمة حيث تواجد الشيخ جابر في قصر دسمان فعرف ان اهتمام القوات العراقية في المقام الاول وخطتهم الرئيسية عند احتلال الكويت هو القبض على الشيخ جابر الصباح من اجل اسقاط الشرعيية الكويتية فطلب الشيخ سعد العبدالله من الشيخ جابر التواجة للسعودية من اجل ابقاء الشرعية الكويتية قائمة فتواجهو للسعودية وبداء الشيخ جابر من هناك المطالبة باعادة الشرعية الكويتية من خلال الامام المتحدة .
 
عودة
أعلى