هل تعتقد كثرت أمراض السعودية الهولندية


  • مجموع المصوتين
    10
  • الاستطلاع مغلق .


خلال الربع الرابع من العام 2022م ارتفعت الصادرات الغير نفطية للمملكة بنسبة 6.4%

سؤال الإحصائية لمدة سنه او فقط ربع
لأن الرقم ضخم
 
- استقدام من دول جديدة
- استقدام لمهن جديدة للعمالة المنزلية :
1678170044246.png
 
- استقدام من دول جديدة
- استقدام لمهن جديدة للعمالة المنزلية :
مشاهدة المرفق 557018
السعودية كانت الترتيب السابع عالمياً في استقدام العمالة الأجنبية
الان الثاني عالمياً و خلال سنوات قليلة نتفوق على أمريكا و نصبح الأول
و المرتبة الأولى خليجياً اذا حسبنا المقيمين و الزائرين و المخالفين عددهم حول 25 مليون و السكان 22 مليون
 
اعتقد تحت "مباشر منزلي" و "عامل مساند" ممكن ادخال الكثير
عمالة منزلية
سيرتفع عدد العمالة السائبة سبع او ثمان أضعاف
اتوقع تأشيرة سائق عدد التأشيرات تجاوز مليون و نص تاشيرة
و يستمر الاستنزاف الاقتصادي بلا كلل او ملل
 
وسط منافسة مع الإمارات.. إغراءات سعودية للشركات الكبرى لنقل مقراتها إلى المملكة

الحرة / ترجمات - واشنطن
04 مارس 2023


السعودية- اقتصاد

وعدت السعودية، التي تفرض ضريبة دخل على الشركات بنسبة 20 في المائة، بتقديم حوافز خاصة بها
قال وزير الاستثمار السعودي، خالد الفالح، إن الشركات متعددة الجنسيات التي تنقل مقراتها إلى المملكة هذا العام، لتأمين عقود حكومية مربحة، من الممكن أن تحصل على إعفاءات ضريبية.

ويخشى القائمون على تلك الشركات أن يتم فرض الضرائب عليهم في أكثر من مكان، عندما ينقلون مقراتهم.

وقال العديد من المديرين التنفيذيين إن مصدر القلق الرئيسي، هو أنه في حالة عدم وجود اتفاق ضريبي بين الرياض ودول الخليج الأخرى، يمكن أن يتم فرض ضرائب على أرباحهم مرتين.

وقال أحدهم لمجلة فاينانشيال تايمز: "في اللحظة التي تحدد فيها هذا الكيان كمكتب رئيسي إقليمي لك، يمكن أن تخضع جميع أرباحك الإقليمية للضريبة في المملكة العربية السعودية" ثم تابع "لقد تسبب ذلك في خوفنا من الانتقال".

الفالح قال بالخصوص إن إعلانا سيصدر قريبا لتوضيح اللوائح المتعلقة بهذه القضايا.

وكانت السعودية، أكبر مصدّر للنفط في العالم، وأكبر اقتصاد في الشرق الأوسط، أعلنت عن برنامج المقار الإقليمية في عام 2021، مما أدى إلى حدوث صدمة في الإمارات العربية المتحدة، حيث توجد معظم المكاتب الرئيسية للشركات الإقليمية، وفق المجلة.

وقال الفالح لمجلة فاينانشيال تايمز "إن العمل يسير كالمعتاد بالنسبة لهم في المملكة العربية السعودية وخارجها".

ثم تابع "العمليات خارج المملكة، سيتم فرض ضرائب عليها في بلد العمليات تلك، ولن يختلطوا مع المقرات الإقليمية".

والمبدأ الذي تنوي السعودية تطبيقه على المقرات الإقليمية "Rear Headquarters" التي سيتم إنشاؤها في المملكة، يقوم على فرض ضرائب عليها مقابل الأرباح المحدودة التي يحققونها بالداخل "وهذا لا يساوي شيئا تقريبا" بحسب الفالح .

وأضاف الوزير السعودي أن الدخل المحدود لشركة ذات أغراض خاصة (RHQ SPV) ستحصل على الأرجح على إعفاء ضريبي.

ومخطط "المقار الإقليمية" السعودي، هو جزء من خطة طموحة لجعل المملكة العربية السعودية أقل اعتمادا على عائدات النفط من خلال تحويل المملكة إلى مركز للتجارة والتمويل.

ومن المقرر أن تنفق الشركات المملوكة للدولة، والتي تهيمن على الاقتصاد، مئات المليارات من الدولارات على مشاريع جديدة خلال العقد المقبل، مما يجذب الشركات متعددة الجنسيات إلى المملكة.

وقد تم بالفعل منح حوالي 80 شركة، بما في ذلك "يونيليفر" و"سيمنز"، تراخيص لنقل مقراتهم الإقليمية إلى المملكة، ومن المتوقع أن يكون مقر العديد منها في منطقة الملك عبد الله المالية بالرياض.

وأعلنت شركة "بيبسي" في وقت سابق من هذا الشهر أنها نقلت مكتب رئيسها التنفيذي في الشرق الأوسط إلى المملكة.

ويسلط مسعى الرياض، الضوء، على المنافسة المتزايدة مع الإمارات العربية المتحدة، التي عملت لسنوات كمركز إقليمي للشركات متعددة الجنسيات من خلال نهج عدم التدخل في الأعمال التجارية.

والإمارات، التي ستبدأ في فرض ضريبة على الشركات بنسبة 9 في المائة في مايو، استجابت هي الأخرى بمجموعة من الحوافز لجذب الشركات.

ووعدت السعودية، التي تفرض ضريبة دخل على الشركات بنسبة 20 في المائة، بتقديم حوافز خاصة بها، بما في ذلك الإعفاءات من حدود التأشيرات وحصص التوظيف للمواطنين السعوديين لمدة 10 سنوات، لكن الشكوك حول الضرائب طغت عليها.


المصدر : الحرة

 
1678352113826.png

اتخذ مشروع شاهين الذي تضخ شركة إس أويل لتكرير النفط فيه 9 تريليونات وون (6.8 مليار دولار)، اليوم الخميس الخطوة الأولى، حيث أقامت الشركة حفل وضع حجر الأساس للمشروع.

ويعد هذا هو أكبر مشروع من حيث حجم الاستثمار الأجنبي في كوريا الجنوبية.

وقالت شركة إس أويل إنها أقامت حفل وضع حجر الأساس لمشروع شاهين في مصنعها في مدينة أولسان الجنوبية الشرقية.

1678352154116.png

وشارك في الحفل حوالي 300 مسؤول على رأسهم الرئيس يون سيوك-يول ووزير الصناعة والتجارة والطاقة لي تشانغ-يانغ وعمدة أولسان كيم دو-كيوم والرئيس التنفيذي لشركة إس أويل حسين القحطاني والرئيس التنفيذي لشركة أرامكو السعودية أمين الناصر.

هنأ الرئيس يون خلال الحفل بصدق بدء مشروع شاهين وهو إنجاز تمثيلي في التعاون الاقتصادي الكوري-السعودية، معبرا عن دعمه وتشجيعه لقفزة جديدة لشركة إس أويل ومدينة أولسان.

مشروع شاهين لشركة إس أويل يخطو خطوة أولى - 4

وتبلغ تكلفة مشروع شاهين، مشروع المرحلة الثانية للبتروكيماويات الذي تنفذه إس أويل، 9.3 تريليونات وون (7 مليارات دولار) لإنشاء منشآت البتروكيماويات بما في ذلك وحدة التكسير البخاري (steam cracking facility) في مدينة أولسان.

وجاء قرار إس أويل للاستثمار بالتزامن مع زيارة ولي العهد السعودي محمد بن سلمان، المساهم الكبير في شركة أرامكو، إلى كوريا الجنوبية في نوفمبر العام الماضي.

ومن المتوقع أن يستكمل المشروع لبناء المنشآت في مجمع أونسان الصناعي في أولسان، بحلول يونيو عام 2026.

وسيقوم مشروع شاهين ببناء منشأة تكسير بالبخار ووحدات أخرى لإنتاج المواد الأولية البتروكيماوية مثل الإيثيلين والنفتا للبلاستيك والراتنجات الاصطناعية الأخرى.

مشروع شاهين لشركة إس أويل يخطو خطوة أولى - 5

ومن المتوقع أن يلعب مشروع شاهين دورا محوريا في تنويع أعمال شركة إس أويل التي تركز على زيت الوقود، حيث سترتفع حصة البتروكيماوية من 12% حاليا إلى 25% في محفظة الأعمال للشركة عند استكمال المشروع.

ويكون مشروع شاهين أكبر استثمار على الإطلاق في كوريا الجنوبية من قبل شركة أرامكو السعودية التي هي أكبر مساهم في شركة إس أويل.

ويبلغ إجمالي الاستثمار بما في ذلك 4.8 تريليون وون في عام 2018 في مشروع المرحلة الأولى لإنشاء المنشآت لتكرير النفط والبتروكيماويات، 14 تريليون وون.

مشروع شاهين لشركة إس أويل يخطو خطوة أولى - 6

وقال الرئيس التنفيذي لإس أويل القحطاني " خطونا الخطوة الأولى في رحلة طويلة مع الاعتقاد بأن الوقت الحالي هو أفضل وقت للاستثمار في الاستعداد للمستقبل، وسيعمل مشروع شاهين على تعزيز جهودنا لدفع النمو المبتكر عبر سلسلة القيمة التجارية بالإضافة إلى توسيع محفظة أعمالنا إلى البتروكيماويات.

ومن المتوقع أن يبث مشروع شاهين زخما على مدينة أولسان، وأيضا الصناعات التصنيعية بشكل شامل.

مشروع شاهين لشركة إس أويل يخطو خطوة أولى - 7

وقالت إس أويل إن المشروع سيخلق 17 ألف فرصة عمل يوميا كحد أقصى في ذروة عملية البناء وبعد اكتمال المشروع، سيخلق أكثر من 400 وظيفة منتظمة وقيمة مضافة للاقتصاد تبلغ حوالي 3 تريليونات وون.

ومن المنتظر أن يزيد المشروع استقرار العرض والطلب للمواد الخام في صناعة البتروكيماويات للبلاد، وأيضا يرفع بمقدار أكثر من الضعف القدرة الإنتاجية للإيثيلين في مدينة أولسان.

وقالت إس أويل إن تقنية TC2C التي تحول النفط الخام إلى كيماويات للتكسير البخاري، تساهم في تخفيض انبعاثات الكربون.
 
عودة
أعلى