هل تعتقد كثرت أمراض السعودية الهولندية


  • مجموع المصوتين
    10
  • الاستطلاع مغلق .
للمره المليون الموضوع ليس عن الرؤية . . . الرؤية لها موضوع

وصدقوني لاتتبعون انفسكم بالنقاش هنا لانه سوف تحذف مشاركاتكم ويضيع تعبكم لكسركم قوانين المنتدى:
1- خروج وحرف الموضوع عن مساره ومحتواه
2- وجود موضوع يناقش كلامكم . . . فليش الاستماته هذه لحرف الموضوع . .. براسك اي شي عن الرؤية روح الموضوع المخصص
http://defense-arab.com/vb/threads/104167/
 
‏"ماهي القطاعات التي ستكون الأكثر تأثراً بتقنية الذكاء الاصطناعي؟" هي واحدة من أهم الأسئلة التي سيطرحها المتحدثون في #مبادرة_مستقبل_الاستثمار
:rolleyes:
IMG_20171016_144940.jpg
 

ردًا على
جانب من أعمال مجمع في تبوك والذي أوشك على الاكتمال عبر:

DMPwGFBWAAA0DPA.jpg


DMPwGFBWkAAGZOa.jpg

DMPwGFHXUAA2h7U.jpg
 

ردًا على
إفتتاح مجمع الراشد مول في ، بمساحة 130 الف م٢ ويضم تشكيلة واسعة من الماركات العالمية ومنطقة مخصصة للمطاعم والمقاهي والألعاب

DMQxXR5X4AYFo1h.jpg


DMQxXR6W4AALuwK.jpg

DMQxXSHWkAAX5EM.jpg

DMQxXR3WkAAeGYx.jpg

DMQyxa_XUAAmwqG.jpg

DMQyxa6XcAAKjLT.jpg

DMQyxa6WAAI4gTL.jpg
 
1.049 تريليون ريال رؤوس أموال 7794 مصنعا منتجا في السعودية

706481-259926976.png


كشفت وزارة الطاقة والصناعة والثروة المعدنية أن عدد المصانع المنتجة في المملكة بنهاية الربع الثالث من العام الجاري بلغت 7794 مصنعاً منتجاً رؤوس أموالها 1.049 تريليون ريال، وبقوة عاملة قوامها 1052359 عاملا.
وتصدرت أعلى المصانع كل من مصانع المعادن اللافلزية (الأخرى) بـ1628 مصنعاً، وصناعة منتجات المعادن المشكلة باستثناء الآلات والمعدات بـ1095، تلتها منتجات المطاط واللدائن بـ1055 مصنعا، في حين حلت مصانع المنتجات الغذائية في المرتبة الرابعة بـ796 مصنعاً تبعتها مصانع المواد والمنتجات الكيميائية بـ753 مصنعا.
وحول نوعية الاستثمار لرأس المال المستثمر في المصانع المنتجة فقد بلغت عدد الوطنية منها 6496 مصنعاً برأسمال 652.75 مليار ريال وقوة عاملة عددها 830529 عاملا، فيما بلغ عدد الأجنبية 634 مصنعا برأسمال 9.23 مليار ريال وقوة عاملة عددها 53847 عاملا، في حين بلغت المشتركة 664 مصنعا برأسمال 432.49 مليار ريال وقوة عاملة عددها 167983 عاملا.
ومناطقياً استحوذت منطقة الرياض على أعلى عدد للمصانع بـ3150 مصنعا، وجاءت المنطقة الشرقية ثانية بـ1741 مصنعاً، وحلت منطقة مكة المكرمة ثالثة بـ1573 مصنعا، ومنطقة المدينة المنورة ومنطقة القصيم متساويتان بـ300 لكل منهما، ثم منطقة عسير بـ296 مصنعا، وتوزعت البقية بين مناطق تبوك بـ83، وجيزان بـ87 وحائل بـ81 ، والجوف بـ76، ونجران بـ41، ومنطقة الحدود الشمالية بـ39، والباحة بـ27 مصنعا.
هذا وتنشر وزارة الطاقة والصناعة والثروة المعدنية تقارير دورية عن المصانع المنتجة في المملكة من خلال الموقع الإلكتروني للوزارة، كما تعمل الوزارة على متابعة كل المصانع وتذليل كل العقبات أمام المصنعين تحقيقاً لمبادراتها ببرنامج التحول الوطني 2020 التي تركز على خدمة المستثمرين الصناعيين وجذب الاستثمارات في شتى القطاعات.
وتسعى الوزارة إلى تنفيذ الاستراتيجية الوطنية الصناعية التي تعنى بدراسة القطاع الصناعي في السعودية والمتوافقة مع "رؤية المملكة 2030" حيث ستساعد على رفع القيمة المضافة للقطاع الصناعي السعودي ودعم وتحفيز القطاع والمساهمة في زيادة الصادرات غير النفطية.
يذكر أن وزارة الطاقة والصناعة والثروة المعدنية تشرف على المركز الوطني للمعلومات الصناعية الذي يعد إحدى مبادرات منظومة الطاقة والصناعة والثروة المعدنية في برنامج التحول الوطني 2020، تقوم بتنفيذها وكالة الوزارة لشؤون الصناعة.
ويعد المركز المصدر الدقيق والموثوق للمعلومات الصناعية في المملكة وذلك عن طريق تحقيق تكامل وترابط البيانات الصناعية في المملكة، إضافة إلى تطبيق ترميز المنتجات حسب مواصفاتها الفنية باتباع أنظمة عالمية، إلى جانب تقديم تقارير وإحصائيات عن الصناعة في المملكة، كما أن البيانات الدقيقة والشاملة تسهم في رسم السياسات الصناعية الصحيحة التي تدعم القطاع الصناعي وتسهم في تقديم رؤية شاملة لصانعي القرار.
ويعطي وجود مركز وطني للمعلومات الصناعية تصوراً واضحاً للقطاع الصناعي في المملكة ما يزيد من ثقة المستثمر الصناعي من داخل المملكة أو خارجها، كما يزيد فرص التكامل الصناعي في المملكة التي بدورها ستسهم في رفع نسبة المحتوى المحلي في المملكة.
وتهيب الوزارة بكل المصانع للتعاون مع المركز الوطني للمعلومات الصناعية وتقديم البيانات بشكل متكامل ودقيق وبدورها ستخدم القطاعات الصناعية والوطن.
ويقوم المركز بعديد من الاختصاصات والمهام المنوطة به انطلاقاً من دوره في وكالة شؤون الصناعة لتنمية القطاع الصناعي ومنها قيادة وتوجيه عمليات جمع البيانات والمعلومات والمؤشرات الإحصائية حول المشاريع الصناعية في المملكة بالتنسيق مع الجهات ذات العلاقة، وتنظيم عمليات التحليل الإحصائي للبيانات التي يتم جمعها ورفع التقارير بشأنها، وترميز وتصنيف المنتجات المصنعة في المملكة، والتنسيق مع الجهات ذات العلاقة.
كما يضع الخطط والمبادرات الكفيلة بتعزيز الربط والتكامل وبناء قواعد بيانات متكاملة حول القطاع الصناعي في المملكة وضمان جودة تلك البيانات، إضافة إلى تنظيم العمليات لمساندة إدارات وكالة الصناعة في أعمال التحليل الإحصائي وتحليل الاستبانات وغيرها، والإشراف على إعداد التقارير والنشرات الإحصائية الصناعية الدورية.
ومن مهامه أيضاً تنظيم عمليات تحديد احتياجات الوكالة والجهات ذات العلاقة من البيانات، وتحديد المخاطر المتعلقة بالمعرفة الداخلية والخارجية في الوكالة ووضع السبل والإجراءات الكفيلة بالحد منها وإدارتها، إلى جانب جمع البيانات والمعلومات والمؤشرات الإحصائية حول المنشآت الصناعية المرخصة وتشمل عدد المصانع ونشاطها وتصنيفها وحجم الإنتاج وعدد العمالة والإنتاج الفعلي والطاقة وغيرها من البيانات والمعلومات الأساسية، إضافة إلى تشغيل مركز الترميز السعودي.

 
‏رويترز " حصري " : الصين تعرض شراء 5% من شركة أرامكو السعودية .
 
حصري-مصادر: الصين تعرض شراء 5% من أرامكو السعودية مباشرة

قالت مصادر إن الصين تعرض شراء ما يصل إلى خمسة بالمئة من أرامكو السعودية مباشرة في تحرك قد يمنح السعودية المرونة لدراسة خيارات مختلفة بخصوص خطتها لطرح أكبر شركة منتجة للنفط في العالم في سوق الأسهم.
وقالت مصادر في القطاع لرويترز إن شركتي النفط الصينيتين المملوكتين للحكومة، بتروتشاينا وسينوبك، وجهتا خطابا إلى أرامكو السعودية في الأسابيع الأخيرة للتعبير عن الاهتمام بإبرام صفقة مباشرة. وتقول المصادر إن الشركتين جزء من كونسرتيوم تديره الحكومة يضم صندوق الثروة السيادي الصيني.


كان ولي العهد السعودي الأمير محمد بن سلمان قال العام الماضي إن المملكة تدرس إدراج نحو خمسة بالمئة من أرامكو في 2018 في عملية قد تجمع 100 مليار دولار إذا تم تقييم الشركة عند نحو تريليوني دولار كما هو مأمول.

وقال أحد المصادر ”الصينيون يريدون تأمين إمدادات نفطية... هم مستعدون لأخذ الخمسة بالمئة بكاملها، أو ربما أكثر من ذلك، وحدهم“.


وامتنعت بتروتشاينا وسينوبك عن التعقيب.
والطرح العام الأولي لأرامكو هو ركيزة خطة للإصلاح الاقتصادي تهدف إلى تنويع الاقتصاد السعودي لتقليل اعتماده على النفط وستعطي أيضا دفعة لميزانية المملكة التي تضررت من هبوط أسعار النفط.

لكن خطة الطرح العام أثارت هواجس علنية بأن الرياض تتخلى عن درة تاجها النفطي للأجانب بثمن رخيص في وقت أسعار الخام فيه ضعيفة. وتقول مصادر إن العاملين في أرامكو يفضلون تجميد الفكرة برمتها.

وتشير المصادر أيضا إلى خلافات بين كبار مسؤولي الحكومة إذ يحث بعضهم على الاكتفاء بتسجيل أرامكو محليا أو تأجيل الطرح العام الأولي لما بعد 2018 عندما يأملون أن تستقر أسعار النفط في نطاق من 55 دولارا إلى 60 دولارا للبرميل.

وقال متحدث باسم أرامكو ”هناك نطاق من الخيارات، للطرح العام الأولي، ما زال قيد مراجعة نشطة. لم يتم اتخاذ أي قرار وعملية الطرح العام الأولي تبقى في مسارها“.

وقالت مصادر صناعة النفط إن بيع حصة كبيرة إلى شركات صينية هو أحد بضعة خيارات تعكف المملكة على دراستها بينما تتدبر فوائد إدراج عام.

ويتضمن أحد الخيارات بيع بعض الأسهم على الفور إلى مستثمرين إستراتيجيين مثل الصين ثم بيع أسهم في البورصة المحلية وأيضا في بورصة دولية مثل نيويورك أو لندن أو هونج كونج.

وقال مصدران بارزان بصناعة النفط إن الرياص متحمسة لأن تصبح الصين، وهي أكبر المشترين لنفطها، مستثمرا استراتيجيا في أرامكو. لكن المصادر ذكرت أنه لم يتم اتخاذ قرار حتى الآن بشأن هل ستقبل الرياض عرض الصين أو حجم الأسهم التي ستعرض على مستثمرين إستراتيجيين.

 
صندوق الاستثمارات العامة يؤسس "الشركة السعودية لإعادة التدوير"

أعلن صندوق الاستثمارات العامة أنه يخطط لتأسيس الشركة السعودية لإعادة التدوير، وهي شركة جديدة تهدف إلى إدارة أنشطة الصندوق في قطاع إدارة التدوير في المملكة.


ووفقا لوكالة "واس" ستعمل الشركة الجديدة على الاستثمار في مشاريع مصممة خصيصاً لزيادة معدلات التحويل وعمليات إعادة التدوير من خلال إنشاء تحالفات مع شركات القطاع الخاص المتخصصة في هذا المجال.


ونقلت عن الصندوق أن الدراسات الأولية تشير إلى أن المملكة تقوم اليوم بإعادة تدوير ما يقارب من 10 % فقط من المواد القابلة لإعادة التدوير ويتم التخلص من حوالي 90 % من المواد عن طريق الطمر، مما يلحق ضرراً كبيراً بالبيئة ويمنع الاستفادة من المواد القابلة لإعادة التدوير.


وتتوفر أكثر من 40% من المواد القابلة لإعادة التدوير في المملكة في 3 مدن رئيسية هي الرياض، جدة، والدمام، وتبلغ كمية المواد القابلة لإعادة التدوير في المملكة سنويا حوالي 50 مليون طن، كما يمكن إعادة تدوير والاستفادة مما يصل إلى 85 % منها بغرض الحصول على مصدر للطاقة البديلة ومواد خام تدخل في عمليات التصنيع.


وسيغطي مجال عمل الشركة جميع أنواع المواد القابلة لإعادة تدوير في أنحاء المملكة ومراحل سلسلة القيمة.



79fd6104-4b86-42aa-80b4-2b9e0488d2a6.jpg




01eabab5-0cbd-4c46-aa48-5339aff884dc.jpg


 
لو كنت مكان الحكومة لبعت واحد يالمية لكل من الصين وروسيا والبقية لشركات ضخمة أو واعدة تملك لوبيات قوية ومؤثرة داخلياً وخارجياّ في كل الدول المؤثرة في كل قارة في العالم واترك الطرح العام لا يجيب لنا خشاش الشركات
 
عين الصين على "جوهرة الاقتصاد السعودي"
تاريخ النشر:17.10.2017 | 07:11 GMT
59e5a9e895a5979e088b4567.jpg

الرياض / Reuters
قالت مصادر إن الصين تعرض شراء ما يصل إلى 5% من "أرامكو" مباشرة، في تحرك قد يمنح السعودية المرونة، لدراسة خيارات مختلفة بخصوص خطتها لطرح "أرامكو" في سوق الأسهم.
ونقلت وكالة "رويترز" عن مصادر في قطاع الطاقة، أن شركتي النفط الصينيتين المملوكتين للحكومة، "بتروتشاينا" و"سينوبك"، وجهتا خطابا إلى "أرامكو"، التي تعد جوهرة الاقتصاد السعودي، في الأسابيع الأخيرة للتعبير عن الاهتمام بإبرام صفقة مباشرة.

وتقول المصادر إن الشركتين جزء من كونسرتيوم، تديره الحكومة يضم صندوق الثروة السيادي الصيني.

وكان ولي العهد السعودي الأمير قال العام الماضي، إن المملكة تدرس إدراج نحو 5% من "أرامكو"، في 2018 في عملية قد تجمع 100 مليار دولار، إذا تم تقييم الشركة عند نحو تريليوني دولار كما هو مأمول.

وقال أحد المصادر "الصينيون يريدون تأمين إمدادات نفطية... هم مستعدون لأخذ الخمسة بالمئة بكاملها، أو ربما أكثر من ذلك، وحدهم".

والطرح العام الأول لـ "أرامكو" هو ركيزة خطة للإصلاح الاقتصادي، تهدف إلى تنويع الاقتصاد السعودي لتقليل اعتماده على النفط، وستعطي أيضا دفعة لميزانية المملكة، التي تضررت جراء هبوط أسعار النفط.

لكن خطة الطرح العام أثارت هواجس علنية، بأن الرياض تتخلى عن درة تاجها النفطي للأجانب بثمن رخيص في وقت أسعار الخام فيه ضعيفة. وتقول مصادر إن العاملين في "أرامكو"، التي تعد أكبر شركة منتجة للنفط في العالم، يفضلون تجميد الفكرة برمتها.

المصدر: "رويترز"

فريد غايرلي


 
مصادر: أرامكو تطلب من إف.تي.آي للاستشارات تعليق عملها في الطرح الأولي

قالت مصادر مطلعة لرويترز إن أرامكو السعودية طلبت من إف.تي.آي للاستشارات تعليق عملها الاستشاري بشأن علاقات المستثمرين في الطرح العام الأولي المزمع لشركة النفط العملاقة.
وكانت أرامكو استعانت بشركة برونسويك لتقديم الاستشارات بشأن العلاقات الإعلامية واختارت إف.تي.آي للاستشارات لإدارة علاقات المستثمرين.

ولم يتضح على الفور سبب طلب أرامكو من شركة الاستشارات تعليق عملها، لكن أحد المصادر ذكر أن هذا القرار قد يوسع نطاق عمل برونسويك بحيث لا يقتصر على العلاقات الإعلامية.

وتقدم إف.تي.آي تقاريرها إلى مدير علاقات المستثمرين في أرامكو فيرجس ماكلاود، وهو مدير سابق للتخطيط الاستراتيجي لدى بي.بي.

وامتنعت إف.تي.آي للاستشارات وبرونسويك عن التعليق على قرار أرامكو. ولم ترد أرامكو علي طلب للتعقيب.

كانت رويترز نقلت عن مصادر هذا الأسبوع قولها إن الصين تعرض شراء ما يصل إلى خمسة بالمئة من أرامكو السعودية مباشرة في تحرك قد يمنح السعودية مزيدا من المرونة لدراسة خيارات مختلفة بخصوص خطتها لطرح أكبر شركة منتجة للنفط في العالم في سوق الأسهم.

 
مصادر: أرامكو تطلب من إف.تي.آي للاستشارات تعليق عملها في الطرح الأولي

قالت مصادر مطلعة لرويترز إن أرامكو السعودية طلبت من إف.تي.آي للاستشارات تعليق عملها الاستشاري بشأن علاقات المستثمرين في الطرح العام الأولي المزمع لشركة النفط العملاقة.
وكانت أرامكو استعانت بشركة برونسويك لتقديم الاستشارات بشأن العلاقات الإعلامية واختارت إف.تي.آي للاستشارات لإدارة علاقات المستثمرين.

ولم يتضح على الفور سبب طلب أرامكو من شركة الاستشارات تعليق عملها، لكن أحد المصادر ذكر أن هذا القرار قد يوسع نطاق عمل برونسويك بحيث لا يقتصر على العلاقات الإعلامية.

وتقدم إف.تي.آي تقاريرها إلى مدير علاقات المستثمرين في أرامكو فيرجس ماكلاود، وهو مدير سابق للتخطيط الاستراتيجي لدى بي.بي.

وامتنعت إف.تي.آي للاستشارات وبرونسويك عن التعليق على قرار أرامكو. ولم ترد أرامكو علي طلب للتعقيب.

كانت رويترز نقلت عن مصادر هذا الأسبوع قولها إن الصين تعرض شراء ما يصل إلى خمسة بالمئة من أرامكو السعودية مباشرة في تحرك قد يمنح السعودية مزيدا من المرونة لدراسة خيارات مختلفة بخصوص خطتها لطرح أكبر شركة منتجة للنفط في العالم في سوق الأسهم.


احتمال كبير ان شركة أرامكو وجدت المشتري في الطرح الأولي ولم تعد بحاجة لشركة الإستشارات
 
مصادر: أرامكو تطلب من إف.تي.آي للاستشارات تعليق عملها في الطرح الأولي

قالت مصادر مطلعة لرويترز إن أرامكو السعودية طلبت من إف.تي.آي للاستشارات تعليق عملها الاستشاري بشأن علاقات المستثمرين في الطرح العام الأولي المزمع لشركة النفط العملاقة.
وكانت أرامكو استعانت بشركة برونسويك لتقديم الاستشارات بشأن العلاقات الإعلامية واختارت إف.تي.آي للاستشارات لإدارة علاقات المستثمرين.

ولم يتضح على الفور سبب طلب أرامكو من شركة الاستشارات تعليق عملها، لكن أحد المصادر ذكر أن هذا القرار قد يوسع نطاق عمل برونسويك بحيث لا يقتصر على العلاقات الإعلامية.

وتقدم إف.تي.آي تقاريرها إلى مدير علاقات المستثمرين في أرامكو فيرجس ماكلاود، وهو مدير سابق للتخطيط الاستراتيجي لدى بي.بي.

وامتنعت إف.تي.آي للاستشارات وبرونسويك عن التعليق على قرار أرامكو. ولم ترد أرامكو علي طلب للتعقيب.

كانت رويترز نقلت عن مصادر هذا الأسبوع قولها إن الصين تعرض شراء ما يصل إلى خمسة بالمئة من أرامكو السعودية مباشرة في تحرك قد يمنح السعودية مزيدا من المرونة لدراسة خيارات مختلفة بخصوص خطتها لطرح أكبر شركة منتجة للنفط في العالم في سوق الأسهم.


مصدر خاص في تويتر توقع هذا الامر قبل ان يعلن غالبا سيتم طرح اسهم بشكل خاص او صفقة مباشرة وهذه حتى تطمن المخاوف الداخلية بينما الطرح العام بيكون غالبا داخليا
 

/ مشروع قرية كناري السكنية على طريق الخالدية على مساحة 375,000 متر مربع وتضم فلل وشقق سكنية وصالات رياضية ومنتجع صحي ومطاعم.

DMWfTWNWAAAvlv8.jpg


DMWfVRgXkAI-3S6.jpg

DMWfXghW4AE_Ofx.jpg

DMWfZo7WsAITTaq.jpg
 
مراقب دقيق @مراقب دقيق
خبر يحبه قلبك.. :cool:



بالتزامن مع إكتتاب أرامكو..السعودية تستثمر المليارات في مشاريع مذهلة
7899f83a47554e1abd8bf0199adc6a27.jpg

من لندن، سعد السعد



تسعى الحكومة السعودية بالتزامن مع خططها لانهاء إعتمادها على النفط لتنفيذ عدد من المشاريع المذهلة في عدد من القطاعات.


موقع Construction Cyola أورد في هذا السياق تقريرا ترجمته عنها الرياض بوست أكدت فيه أن الحكومة السعودية التي تستعد لبيع 5٪ من شركة أرامكو العملاقة كجزء من طرح عام يتوقع أن يصل إلى 100 مليار دولار، تعتزم إنفاق مليارات الدولارات في عدد من المشاريع الطموحة.


وتخطط السعودية للاستثمار في قطاع المياه والصرف الصحي، وبشكل عام في المدينة الذكية، فقد أعلنت وزارة البيئة والمياه والزراعة عن إطلاق 116 مشروعا للمياه والصرف الصحي تبلغ قيمتها الإجمالية 1.36 مليار ريال سعودي، في إطار خطة التحول الوطني.


كما تسعى المملكة للتحرك نحو المدينة المستدامة، من خلال عدة مشاريع كمشروع مدينة الفيصلية الذكية، والذي ينطوي على بناء مدينة جديدة، تشمل إنشاء مطار جديد و ميناء أيضا. وسيوفر هذا المشروع الطموح 995،000 وحدة سكنية ويستوعب 6.5 مليون شخص.


ومن المشاريع الهامة الأخرى مشروع منتجع البحر الأحمر، الذي بدأ في إستقطاب أكبر المستثمرين الدوليين وأشهرهم ريتشارد برانسون.



و هو مشروع من المنتظر أن يخلق 35 ألف فرصة عمل ويدعم الاقتصاد السعودي ب 4 مليارات دولار. هذا بالاضافة إلى عدد من المشاريع الأخرى التي تهدف لتنويع الاقتصاد السعودي عبر تطوير قطاع السياحة والضيافة والترفيه بما يتماشى مع رؤية 2030.
 
سيمر من شمال جدة إلى جنوبها..
تحديد الملامح النهائية للتاكسي البحري السعودي

وضعت وزارة النقل اللمسات الأخيرة للمواصفات الخاصة بالتاكسي البحري الذي سيمر من أقصى شمال جدة إلى أقصى جنوبها، وكذلك الغواصة البحرية، وسط توقعات بطفرة في المشاريع البحرية خلال العامين المقبلين.

ويأتي تصنيف التاكسي البحري ضمن السفن؛ حيث سيمر على 15 محطة على البحر، بطاقة استيعابية 29 ألف راكب يوميًّا، بحسب ما نقلته صحيفة "الاقتصادية" عن مصادر مطلعة، الأربعاء (18 أكتوبر 2017).

ووضعت وزارة النقل المواصفات والمقاييس الفنية وفقًا للتصنيفات الدولية لضمان الأمن والسلامة؛ حيث تعد الوزارة هي المعنية بوضع مواصفات السفن ونوعها ونوع المحرك واستخداماته.

ولا يزال العمل جاريًا في المراحل الأولى من دراسة الجسر البحري أيضًا، الذي يُتوقَّع أن يربط شمال وجنوب البحر الأحمر في جدة.

ويوجد ما يقارب 21 ألف وحدة بحرية بين باخرة وقارب ويخت ودباب، فضلًا عن أكثر من 4 آلاف غواص مرخص، إلا أن "الفيز" السياحية لا تزال تقف عائقًا في طريق تطوير كثير من المنتجات السياحية.


 
صندوق الاستثمارات العامة يؤسس الشركة الوطنية لخدمات كفاءة الطاقة

707856-900159993.jpg


أعلن صندوق الاستثمارات العامة عن تأسيس الشركة الوطنية لخدمات كفاءة الطاقة بهدف رفع كفاءة استخدام الطاقة في جميع المباني والمرافق الحكومية القائمة في المملكة والإسهام في دعم إنشاء قطاع كفاءة الطاقة في المملكة تماشيا مع رؤية 2030 لتنويع الاقتصادي والدفع بعجلة الاستدامة البيئية. وستتيح الشركة وبالشراكة مع وزارة الطاقة والصناعة والثروة المعدنية ووزارة المالية والمركز السعودي لكفاءة الطاقة فرصا استثمارية جديدة لقطاع الأعمال السعودي من خلال الدخول في شراكات مع القطاع الخاص لتنفيذ المشاريع حيث تقدر الفرصة الإجمالية للوفر في هذا القطاع في السوق السعودي ما يصل إلى 42 مليار ريال أو ما يقارب 3 مليارات ريال سنويا.

ويعد قطاع كفاءة الطاقة على المستوى العالمي قطاعا مهما يصل حجمه إلى أكثر من 130 مليار ريال، ويمثل سوق أمريكا وأوروبا والصين حوالي 90% من هذا القطاع عالميا. وتم تأسيس الشركة الوطنية لخدمات كفاءة الطاقة برأس مال يبلغ 1.9 مليار ريال وستقوم الشركة بتمويل وإدارة مشاريع إعادة تأهيل المباني والمرافق الحكومية والتي تمثل حوالي 70% من حجم المشاريع في هذا المجال. وستساهم هذه المشاريع في خفض الانفاق الحكومي في استهلاك الكهرباء مما سينعكس على الخفض في استهلاك النفط المكافئ في قطاع الكهرباء، وترشيد الاستثمارات الرأسمالية في مشاريع التوسع لإنتاج وتوليد ونقل وتوزيع الكهرباء.

 
سيمر من شمال جدة إلى جنوبها..
تحديد الملامح النهائية للتاكسي البحري السعودي

وضعت وزارة النقل اللمسات الأخيرة للمواصفات الخاصة بالتاكسي البحري الذي سيمر من أقصى شمال جدة إلى أقصى جنوبها، وكذلك الغواصة البحرية، وسط توقعات بطفرة في المشاريع البحرية خلال العامين المقبلين.

ويأتي تصنيف التاكسي البحري ضمن السفن؛ حيث سيمر على 15 محطة على البحر، بطاقة استيعابية 29 ألف راكب يوميًّا، بحسب ما نقلته صحيفة "الاقتصادية" عن مصادر مطلعة، الأربعاء (18 أكتوبر 2017).

ووضعت وزارة النقل المواصفات والمقاييس الفنية وفقًا للتصنيفات الدولية لضمان الأمن والسلامة؛ حيث تعد الوزارة هي المعنية بوضع مواصفات السفن ونوعها ونوع المحرك واستخداماته.

ولا يزال العمل جاريًا في المراحل الأولى من دراسة الجسر البحري أيضًا، الذي يُتوقَّع أن يربط شمال وجنوب البحر الأحمر في جدة.

ويوجد ما يقارب 21 ألف وحدة بحرية بين باخرة وقارب ويخت ودباب، فضلًا عن أكثر من 4 آلاف غواص مرخص، إلا أن "الفيز" السياحية لا تزال تقف عائقًا في طريق تطوير كثير من المنتجات السياحية.

متى يخلص?
 
تعاون غير مسبوق بين "غازبروم نفط" الروسية و"أرامكو" السعودية

59e76266d43750e56a8b4567.jpg




أعلن ألكسندر ديوكوف، رئيس "غازبروم نفط" الروسية للطاقة عن بدء التعاون مع "أرامكو" السعودية في ستة مجالات تكنولوجية.

وقال ديوكوف: "إن الشركة الروسية ستعمل مع (أرامكو) أكبر شركة منتجة للنفط في العالم في مجال إنتاج النفط عسيرالاستخراج وفي التكنولوجيا التي تعرف باسم التكسير الهيدروليكي"


أعلن ألكسندر ديوكوف، رئيس "غازبروم نفط" الروسية للطاقة عن بدء التعاون مع "أرامكو" السعودية في ستة مجالات تكنولوجية.

وقال ديوكوف: "إن الشركة الروسية ستعمل مع (أرامكو) أكبر شركة منتجة للنفط في العالم في مجال إنتاج النفط عسيرالاستخراج وفي التكنولوجيا التي تعرف باسم التكسير الهيدروليكي"
 
عودة
أعلى