حصريا القوات المحمولة جوا في الحرب الحديثة

ساوفر اسالتي لما بعد الجزء الثاني...
ننتظرك اخي الزعيم
 
مواضيعك متميزه دائما اخي الزعيم
 
اخي لقد اصبحت العمليات الخاصة جزءا لا يتجزأ من العمليات المعاصرةولا تقتصر هذه العمليات على المروحيات فقط وعلى نقل القوات ولكنها جزء بسيط منجهد العمليات المساند للعمليات الاخرى
 
نبذة تاريخية للقوات المحمولة جوا

1 . كان اول من استخدم المظلة للقفز من الطائرة هو النقيب " البرت" في مدينة سانت لويس بولاية ميسوري في الولايات المتحدة عام 1912 . استخدمت المظلة في بدايات الحرب العالمية الاولى لانزال المراقبين الجويين من المنطاد , ثم تطورت واستخدمت من قبل الالمان كوسيلة لنجاة الطيارين في نهاية تلك الحرب .

2 . صرح الجنرال الامريكي "وليم متشيل" في اعقاب الحرب بأن المظليين سيلعبون دورا بارزا في اية حرب مقبلة , وهذا ما دعى ايطاليا والمانيا وروسيا الى اجراء تحسينات فنية على المظلة لتناسب القفز من الطائرات ذات السرعة العالية .

3 . نظم الروس وحدات من المظليين مهمتها النزول خلف خطوط العدو لازعاجه وارباكه . وفي عام 1936 تمكنوا من انزال كتبيتي مظليين في احدى مناوراتهم , واستطاعت ان تحقق اهدافها بنجاح , وبذلك نضجت فكرة استخدام المظللين كوحدات تعبوية .

4 . اهتم الالمان بهذا النوع من القطعات وباشروا بتدريب وتشكيل وحدات من المظليين بالخفاء بسبب تحديدات معاهدة "فرساي" على نوع وحجم قواتهم . وفي عام 1938 شكل اول لواء مظلي الماني حيث كلف باحتلال مطار "واجرام" اثناء غزو النمسا قبل بداية الحرب العالمية الثانية , ونفذت العملية بنجاح مما دفعهم لتشكيل المزيد من هذه الوحدات .

5 . اتخذت الولايات المتحدة الامريكية الخطوات الاولى لانشاء وحدات المظليين عام 1940 , وشكلت الفرقة 82 ثم اتبعتها الفرقة 101 .

6 . اما البريطانيون فقد فكروا بأنشاء المظليين بعد معركة " دنكرك" وتم تشكيل اول لواء مظلي بريطاني عام 1941 , ثم تبعتها باقي دول العالم كل حسب امكانيتها . ومؤخرا , استخدمت الطائرات السمتية لنقل القطعات الارضية جوا, كجزء مكمل لاستخدام المظليين في ساحة المعركة .
 
القوات المحمولة جوا هي قوات اساسية وتتحمل عبء كبير فهي غالبا تبدا الحرب كما حدث في عام 1973 عندمى بدات الحرب
بتحرير مرصد جبل الشيخ في الجولان من قبل القوات الخاصة السورية المحمولة جوا كما لدبها مهام حساسة كحماية الجسور
والعقد الهامة
 
من الجيد نسبيا ان تذكر هذه القوات لكن عزيزي كاتب هذا النص لقد نسيت ان تذكر سبب وجودها
مع العلم ان للأمريكان الحصة الاكبر حيث برز دورها في الحرب العالمية الثانية وذلك بسبب بعدها الجغرافي
و صعوبت الوصول اليها.
حيث لم يكن باستطاعة هتلر الوصول اليها الا بواسطة الطائرات وهذه كانت مجازفة
والصواريخ العابرة التي لم يمتلك سواه مثلها
فتكون هذه الوسيلة المثل للجيوش
مع امتناني على ابداعك
 
بالفعل قوات المظلات هى إحدى القوى الرئيسية التى تحسم فى بعض الاحيان المعركة

ملحوظة تُعتبر قوات المظلات المصرية من أقوى القوات الموجودة فى العالم
 
رد: حصريا القوات المحمولة جوا في الحرب الحديثة

أشكرك أخي العزيز على مقالك الرائع
ولكن لي سؤال : لقد قرأت لأحد الإخوة في هذا المنتدى مقالا رائعا حول الفرقة 101 الأمريكية المحمولة جوا والتي تعتبر الأولى في العالم بإمكانياتها والتي قد قامت بمحاولة السيطرة على مطار (صدام) بغداد ولكن ورغم تفوق الآلة العسكرية الآمريكية والسيطرة الجوية الكاملة من قبل طائرات الأباتشي و الأيه عشرة صائدة الدبابات الداعمة للقوات البرية إلا أنها منية بالهزيمة حينما نجح الجنود العراقيون بتحييد سلام الجو عن طريق القذائق المضادة للطائرات المحمولة على الكتف مما جعل القوة الأمريكية رغم عتادها 60 دبابة ابرامز و60 مدرعة برادلي و120 ناقلة جند مدرعة والمدفعية الميدانية ذاتية الحركة وغيرها الكثير جعلها تقع فريسة لأحد ألوية المدرعات العراقية ولولا تدخل ف 16 وف 18 وسواها من القوة الجوية الامريكية لكان النصر العراقي مؤزرا
فسؤالي هنا ألا يشترط في العصر الحاضر أن تملك الدولة الراغبة في عمليات الأبرار تفوقا جويا مطلقا لتتمكن من حماية قواتها المحمولة بعد إنزالها وذلك من أي هجوم بري معاكس؟
وأيضا ألا يشترط أن لا تملك الدولة الأخرى سلاحا جويا ذي شأن كي لا تصلي بنيرانها القوات المحمولة؟
وأخيرا أشكرك أخي العزيز على مقالك الرائع ، وفقك الله.
 
رد: حصريا القوات المحمولة جوا في الحرب الحديثة

الف شكر يا زعيم على الموضوع الرائع
 
عودة
أعلى