خاص بجمهورية مصر

الحالة
مغلق و غير مفتوح للمزيد من الردود.
رد: حمله التطهير مابعد الثوره المصريه

اهتمت صحف القاهرة الصادرة اليوم بالجهود المبذولة من المجلس الأعلى للقوات المسلحة، ومن الوزراء، ورجال الدين، والمجتمع لمحاصرة الفتنة التى تهدد بحرق مصر، بعد مصرع 13 شخصا، وإصابة 140 فى معارك منشأة ناصر.

كما رصدت إخلاء الجيش لميدان التحرير من المتظاهرين، بعد الاشتباكات أمس، فيما انفردت جريدة الوفد بأول حوار مع منصور العيسوى وزير الداخلية الجديد، كما أعدت ملفا عن "أمن الدولة"، و القائمة السوداء لضباط التعذيب فى سلخانات مبارك والعادلى.

ويكتب الدكتور أحمد زويل العالم المصرى الحاصل على نوبل غدا للشروق عن "ثورة العرب الجديدة.. تأملات فى مسألة النهضة العربية".

وإلى عرض سريع لأهم ما تنشره صحف القاهرة الصادرة اليوم، الخميس، من تقارير وأخبار، مع إطلالة على عدد الأمس من "الأهرام المسائى"..

ahram.png


قالت الجريدة إن الصفحة الرسمية لجمال مبارك على موقع الفيس بوك مازالت مفتوحة، وتستقبل آراء وتعليقات الزوار، وزاد عدد زوارها بعد ثورة 25 يناير، ووصل عدد المشتركين على الصفحة إلى 49 ألف شخص، بعضهم يمتدح جمال، وآخرون ينتقدونه ويتبادل الطرفان الشتائم.

وكشفت معاينة فريق نيابة حوادث جنوب القاهرة لمسرح أحداث منشأة ناصر عن احتراق 5 عقارات بالكامل، و7 مصانع، ونحو 580 سيارة، كما تعرضت أكثر من 100 شقة للنهب.

ودعت أحزاب وقوى سياسية إلى مسيرة مليونية غدا الجمعة من ميدان التحرير إلى قرية صول بمركز أطفيح تحت شعار "لا للفتنة الطائفية".

◄ حساب خاص بالأهرام للتبرع لإعادة بناء كنيسة أطفيح
◄ "الوطنية للتغيير" تدعو لجمعة "نعم لدستور جديد لا للتعديلات"
◄ المحكمة ترد أرضا لشركة مصر الجديدة للإسكان استولى عليها رجل الأعمال أبو العينين
◄ الطائفة الإنجيلية تدين أحداث أطفيح وتطالب بالتهدئة
◄ محمد حسان: أعداؤنا فى الداخل والخارج يشعلون نار الفتنة حتى لا تقوم لنا قائمة

masaey.png

تسلم الدكتور عصام شرف رسالة من نظيره الأردنى تتعلق بضرورة إعادة ضخ الغاز المصرى للأردن فى أقرب فرصة بعد الانتهاء من إصلاح خط الغاز.

وأوصى اتحاد النقابات المهنية بحسب الزميل محمد على فى اجتماعه الذى عقد أمس، بنقابة التجاريين بضرورة تأجيل الاستفتاء على التعديلات الدستورية المقرر 19 مارس الجارى، وإجراء تغيير كامل للدستور قبل إجراء أى انتخابات.

◄ أعضاء من المجلس العسكرى يلتقون رؤساء أحزاب الجيل وشباب مصر والسلام
◄ مباحثات مصرية سعودية حول ترتيبات الحج والعمرة
◄ تأجيل محاكمة المغربى وفضلى ومنصور ومتولى إلى 3 أبريل للمرافعة
◄ وزير السياحة يلتقى منظمى الرحلات ببرلين لبحث زيادة الحركات السياحية إلى مصر
◄ إعداد قوائم بالمسجونين فى عدد من القضايا للعفو عنهم

akhbar.png

قالت الجريدة إن النيابة بدأت التحقيق فى البلاغ الذى يتهم جمال مبارك وحبيب العادلى بالمسئولية عن تفجيرات شرم الشيخ الإرهابية، بعد أن أشارت وثائق مباحث أمن الدولة إلى أنهما خططا للجريمة للانتقام من رجل الأعمال حسين سالم بسبب الخلاف على عمولة صفقة بيع الغاز لإسرائيل.

وأعلنت مجلة فوربس الأمريكية أنها بصدد إعداد بحث عن ثروة الرئيس السابق مبارك، وقالت لويزا كرول المشرفة على إعداد قائمة أصحاب المليارات السنوية حول العالم إنها تعتقد أن هذه الثروة لا تزيد على 10 مليارات دولار.

وفى ليبيا، أكد الزعيم معمر القذافى مجددا أنه لن يغادر السلطة محذرا من أن تعم الفوضى المنطقة بأكملها وصولا إلى إسرائيل.

◄ الجيش يدعو الشعب إلى التلاحم ويحذر من الأعمال المناهضة للثورة
◄الإفراج عن 31 من أبناء سيناء وإسقاط الأحكام عن 22
◄ بلاغات تتهم نظيف وزوجته بالاستيلاء على أموال القرية الذكية
◄ النيابة تحقق فى إهدار 2.2 مليار فى قضية فوسفات البحر الأحمر
◄ نقابة الصحفيين تطالب النائب العام بسماع أقوال عائلة رضا هلال

wafd.png

كتب الدكتور سيد البدوى فى جريدة الوفد مقالا بعنوان "لا تحرقوا الوطن"، طالب الجميع مسلمين وأقباطا أن يعملوا على إعادة بناء الوطن، وقال "كما نضع أنفسنا أمام مسئوليتنا الوطنية كأفراد، نضع أيضا القوات المسلحة المصرية التى انحازت للشعب وآمنت بالثورة أمام مسئوليتها، وندعوها اليوم لتأمين هذه الثورة المجيدة ونطالبها بضرورة التصدى الحاسم والقاطع لكل مظاهر الانفلات والعنف والخروج على القانون من أى فئة أو جانب".

وانفردت الجريدة بأول حوار مع وزير الداخلية الجديدة منصور العيسوى، والذى قال "انتهى عصر التصنت والاعتقال، ولا حماية لضابط فاسد وسنقطع يد من تثبت إدانته، وسنعيد الأمن للشارع، ومساندة الشعب ضرورية لاستعادة الثقة، ورفضت الحراسات ومواكب "البهرجة" لأن الوزير مثل الخفير، وأعلم أن رواتب الشرطة ضعيفة، والإصلاح سيبدأ بوقف نزيف مخصصات الكبار.

ونشرت الجريدة قائمة بأسماء 120 ضابطا بالرقابة الإدارية حصلوا على 800 فدان فى الحزام الأخضر بربع جنيه للمتر.

◄ العادلى يبكى بعد زيارة ابنه شريف.. ويوصيه بالدراسة والرياضة
◄ تهريب مستندات تكشف الفساد بين سامح فهمى والصحفيين
◄ ضحايا التعذيب فى سجون أمن الدولة: الضباط كانوا يضعون الطعام على البلاط لنلحسه
◄ مخاوف إسرائيلية من قيام خلافة إسلامية فى الشرق الأوسط
◄ شباب الإخوان يريدون إسقاط "نظام بديع"

masry.png

قالت الجريدة إن مجلس الوزراء برئاسة الدكتور عصام شرف علق اجتماعه أمس عقب استدعاء عاجل له ولـ11 من وزراء حكومته من قبل المجلس الأعلى للقوات المسلحة، مما اضطرهم إلى مغادرة الاجتماع، وناقش اجتماع المجلس الأعلى للقوات المسلحة، وسائل وأد الفتنة العسكرية واحتواء تداعيات حادث أطفيح، وكنيسة الشهيدين، وأحداث القلعة والمقطم، والتى تسببت فى مقتل 10 وإصابة 110، كما ناقش طرق التعامل مع المظاهرات لمنع تفاقمها.

وبحسب الزميل متولى سالم، اتهم الدكتور محمد نصر الدين علام وزير الموارد المائية والرى السابق السلطات المصرية فى عهد النظام السابق بإخفاء الحقائق بشأن مشاكل ملف النيل، وقال "النظام أخفى حقائق ملف المياه، وادعى حل 99 % من المشاكل مع دول حوض النيل.

ونشرت الجريدة فى الملحق 10 قصائد عن الثورة لمجموعة من كبار الشعراء بمصر، من بينها قصيدة "تراتيل" للدكتور محمد أبو دومة، و"تراتيل الغضب" للشاعر أحمد سويلم، و"نشيد اللوتس" للشاعر حلمى سالم، و"الورد الذى قطفوه من حدائق مصر" للشاعر عبد العزيز موافى، و"حاملة الجرار" للشاعر عاطف عبد العزيز.

◄ الجيش يفض اعتصام "التحرير" بعد معركة بالرصاص والسيوف فى الميدان
◄ وزير المالية: الاعتصامات تزيد الضغوط على الموازنة.. و"المركزى": الاحتياطى انخفض 1.7 مليار دولار
◄ تقرير "الزراعة": تقنين أوضاع مخالفات أراضى "الصحارى" يوفر 40 مليار جنيه
◄ أحكام عسكرية ضد 28 مواطنا بالسجن بين 3 أشهر و10 سنوات
◄ مرشد الإخوان يتهم "فلول الوطنى" وأمن الدولة بإثارة الفتنة

dostor.png

قال اللواء أركان حرب طارق المهدى المسئول عن اتحاد الإذاعة والتليفزيون، والذى تسلم منه المسئولية الدكتور سامى الشريف الأستاذ بجامعة القاهرة، إن ديون "الإذاعة والتليفزيون" 11 مليار جنيه، وإنه قرر وضع لائحة موحدة للأجور، وسقف الرواتب والحوافز، وإنه اقترض رواتب الموظفين فى شهر مارس الحالى من وزارة المالية.. بينما أكد الدكتور سامى الشريف أن تحقيق العدالة فى الأجور والمكافآت بداية تصحيح العقود فى الاتحاد.

وبحسب الزميل إبراهيم قاسم سيمثل الرئيس السابق مبارك، وأفراد أسرته أمام جهات التحقيق خلال أيام، للإدلاء بأقوالهم فى البلاغات المقدمة ضدهم حول تضخم ثرواتهم.

◄ الصناعات الغذائية: ارتفاع أسعار الزيت والقمح.. وتوقعات بتراجع السكر إلى 564 دولارا للطن
◄ سيناريوهات جديدة فى الرى والخارجية للتعامل مع أزمة مياه النيل
◄بلاغ يطالب بالتحقيق مع "مرعى" فى قرارات إفساد القضاة بندبهم للعمل مستشارين لدى الوزراء
◄ حسن مالك: فرحتى برحيل مبارك لا يضاهيها سوى سجن العادلى
◄ السلفيون رفضوا تحريض "أمن الدولة" بحرق الكنائس القريبة من ميدان التحرير

sherok.png

أكد الكاتب محمد المخزنجى فى مقاله "الجريمة والعقاب" وجوب عودة جهاز الشرطة، والشروع فورا فى إعداد مكثف لهم، وتسليحهم بوعى جديد يحترم حقوق الإنسان، ولا يلين فى مواجهة الانحراف والفساد، ولا يتراخى أمام مخاطر الجريمة وبأس المجرمين.

ويسود قلق بوزارة الموارد المائية والرى حول ما نشر فى بعض الصحف والمواقع الأثيوبية عن بدء حكومة أثيوبيا فى تنفيذ سد أطلقت عليه سد الحدود، واعتبرت السفيرة منى عمرو مساعدة وزير الخارجية للشئون الأفريقية أن "الخارجية" بانتظار تعليمات نبيل العربى الوزير الجديد بشأن أزمة مياه النيل.

◄ وفود احتواء الأزمة تصل إلى أطفيح.. و"الثوار" يشكلون لجانا لحماية دور العبادة
◄ رسالة من القذافى لطنطاوى
◄ وزير الداخلية يلتقى "وفد المصالحة" اليوم
◄ شرف يعد بدراسة موقف آل الزمر

gomhoreya.png

حذر أصحاب شركات السمسرة العاملة بالبورصة المصرية من استمرار إغلاقها، خاصة بعد إعلان بنك الاستثمار العالمى "مورجان ستانلى" عن التفكير فى شطب مصر من مؤشراته يوم 28 مارس الجارى، وأكدوا أن لديهم مقترحات يريدون عرضها على الدكتور سمير رضوان وزير المالية، مع ضرورة فتح البورصة فى أسرع وقت ممكن.

وشددت سلطات مطار القاهرة فى إجراءات فحص الطرود والحقائب الدبلوماسية، لمنع أى محاولات لتهريب الآثار والممنوعات خاصة بعد تورط سفير عربى مؤخرا فى تجارة الآثار بأسيوط.

(المصدر جريدة اليوم السابع )
 
رد: حمله التطهير مابعد الثوره المصريه

ياعم ادهم انا عارف انها صاعبة عليك لكن جماعة الاخوان لاتعترف بالراى الواحد وتقبل جميع الاراء
ومش معنى فلا ولا علان ترك لجماعة يبقى عدوها مثل ما يحدث فى النظام السابق بمنهجه اما ان تكون معى او ضدى
فانا والاخ عمر بنتناقش وحتى لو حدث حدة فى الكلام ففى الاخر نحن اخوة
كما انى سمعت انهم بيقبضوا على ظباط امن الدولة ونصيحة اخوية ليك الحق استخبة

من الواضح أنك فهمتني غلط
أنا أنصح الشيخ عمرو بأن يتقبل وجهات النظر..
وجماعه الاخوان ليست أنسان بل هي مكونه من أشخاص والاشخاص لايمكن أن تجمعهم صفه واحده...
 
رد: حمله التطهير مابعد الثوره المصريه

de595e8e22cb257893bb2e8d43e09b29.jpg

فينك يا(تيييت) يبتاع السياسات ياحرامى يا(تييييت) يابن الاهبل دمرت ابوك ياحقير انت والحرامى صفوت وانكل حبيب وطنت سوزان وحيات ابوك لتمشى يوم حافى وتذوق المر الشافة الشعب من ظلمك انت وابوك وسلملى على الطبال احمد افندى عز وعاوزك تترسم وتتشيك وتنهب وعرفلك شغلانة حلوة تنفخ بلالين وتطيرها بالهوا وشفلك طبلة ولفتحك كبارية وعاوزك تعرف... ان الشعب كلة لاحبك ولا حب ابوك وبيكرة سيرتكم وحرام انك حتى تكون مصرى واكيد يومك جاى وربنا هينتقم منكم وخلى سطوتك تواجة ربنا ياظالم.
 
رد: حمله التطهير مابعد الثوره المصريه

البيان رقم (1) من الشعب
الى فلول النظام السابق
لا سلام ولا تحية وبعد
احنا عارفين لما البورص بيموت ديله بيفضل يلعب شوية وعشان كده لازم نفضل نضربه بالجزمة
ومن اجل هذا يجب على كل مواطن شريف شراء جزمة جديدة ويفضل يضرب بيها ديل البورص لحد ما الجزم تقدم عليه ويموت (يفضل استخدام القباقيب):yahoo[1]::a020[2]::a020[2]::a020[2]::yahoo[1]::yahoo[1]:
 
رد: حمله التطهير مابعد الثوره المصريه

مرة حسنى قعد مع نظيف وبيسأله
انا احسن ولا جمال عبد الناصر احسن
فرد نظيف جمال مين ياريس اللى كان بيخاف من الروس
فسأله انا احسن ولا السادات احسن
فرد و قال سادات مين ياريس اللى كان بيخاف من الامريكان
فسأله انا احين ولا عمر بن الخطاب احسن
فرد و قال عمر بن الخطاب مين ياريس ده كان بيخاف من ربنا انما انت لأ
 
رد: حمله التطهير مابعد الثوره المصريه

من الواضح أنك فهمتني غلط
أنا أنصح الشيخ عمرو بأن يتقبل وجهات النظر..
وجماعه الاخوان ليست أنسان بل هي مكونه من أشخاص والاشخاص لايمكن أن تجمعهم صفه واحده...
نصيحة ليك سيبك من الاخوان وسيرتهم وبطل تهاجمهم كأنهم كانوا هما الحرامية اللى مسيطرين على البلد انت تكره الاسلاميين وهذا طبعك كلامك كله لايوحى غير بصفات معينة (القومية - اليبرالية- العلمانية ) و ابقى خلى الكلام ده ينفعك يوم ماتقابل ربنا
يقول تعالى {وَوُضِعَ الْكِتَابُ فَتَرَى الْمُجْرِمِينَ مُشْفِقِينَ مِمَّا فِيهِ وَيَقُولُونَ يَا وَيْلَتَنَا مَالِ هَذَا الْكِتَابِ لَا يُغَادِرُ صَغِيرَةً وَلَا كَبِيرَةً إِلَّا أَحْصَاهَا وَوَجَدُوا مَا عَمِلُوا حَاضِرًا وَلَا يَظْلِمُ رَبُّكَ أَحَدًا}
 
رد: حمله التطهير مابعد الثوره المصريه

الشعب المصرى كله يتمنى يشوف الصورة دى
531332841_2b837a3d4c.jpg
 
رد: سامي عنان يفجر مفاجاءة من العيار الثقيل

اتمنا ان القوات المسلحة توريهم العين الحمرااااا:gun[1]:




علشان يلمه نفسهم:kap[1]:​
هم لا يفكرون ولا يتورعون عن صنع المشاكل كلما انتهت فلابد ان بتم اتخاذ اقسى واعنف الاجراءات ضدهم عايزين البلد حاهل يمشى بقى
 
رد: حمله التطهير مابعد الثوره المصريه

2%28592%29.jpg


تحقيقات > عبد الرحيم على يكتب: من المسئول عن حوادث «الخازندار» و«النقراشي» و«جمال عبد الناصر»


بدأت جماعة الإخوان المسلمين في تنفيذ خطة استراتيجية لتنظيف سمعتها من تهمة الإرهاب، وإعادة الاعتبار لمفكر «التيار القطبي» الحاكم في الإخوان «سيد قطب» في سؤال وجهته «مني الشاذلي» مقدمة برنامج العاشرة مساءً علي فضائية دريم لمرشد عام الجماعة البيطري «محمد بديع» حول شعار الإخوان الذي يحمل سيفين متقاطعين بينهما مصحف وتحت المصحف كلمة «وأعدوا» في إشارة إلي الآية رقم «60» من سورة «الأنفال» «وأعدوا لهم ما استطعتم من قوة ومن رباط الخيل ترهبون به عدو الله وعدوكم وآخرين من دونهم لا تعلمونهم الله يعلمهم». «الأنفال : 60»

قال بديع : «لقد نفذنا هذا الشعار ضد الصهاينة علي أرض فلسطين، والإنجليز علي أرض مصر ولم نستخدمه ضد مسلمين.. وعندما حاولت المذيعة مواجهته بحادثة اغتيال القاضي الخازندار، رد بديع بعصبية شديدة قائلا: الأحداث قام بها أفراد وأنكرتها قادة الجماعة، مضيفا بعصبية أشد «وكلمة الحقيقة هي كلمة قيادة الجماعة»، ثم أردف «دليني علي حادثة عنف واحدة حكمت فيها محكمة مصرية ضد الإخوان. وعندما سألته المذيعة عن إمكانية إلغاء هذا الشعار في المستقبل، قال المرشد» «سنظل نرفعه» ضد أعداء الإسلام.


الغريب أن نفس الكلام كتبه «محمود الصباغ» أحد قادة النظام الخاص في كتابه المهم الذي قدم له المرشد العام الخامس مصطفي مشهور «حقيقة التنظيم الخاص» يقول الصباغ : «الإرهابيون نوعان.. إرهابيون لأعداء الله وهم أرق الناس قلوبا وأرهفهم حسا.. وإرهابيون لأحباب الله وهؤلاء هم أغلظ الناس قلوبا وأكثرهم قسوة ووحشية» (حقيقة التنظيم الخاص - ص11).


هذا «المفهوم» شكل المنطق الذي استندت إليه الجماعة في الدفاع عن إرهابها وعن نظامها الخاص، فهم يرددون أحيانا أنه أنشئ في مواجهة الإنجليز والصهاينة وفي أحيان أخري يوسعون الدائرة فيقولون أنه أنشئ لاستهداف أعداء الله، وتبقي المشكلة في تحديد من هم أعداء الله، حيث يقرر الإخوان في أغلب المواقف أن «أعداء الله» هم بالتحديد «أعداء الجماعة».


الغريب أن المذيعة والضيف «مقدمة برنامج العاشرة مساء، والمرشد العام للجماعة» حاولا بشكل شبه متفق عليه عدم التركيز في هذين الموضوعين لأنهما يمثلان بالطبع الحرج الأكبر بالنسبة للجماعة ومرشدها الجديد الذي تطارده تهمة القطبية والإرهاب في آن واحد.


الأمر الذي يثير تساؤلات عديدة حول موقف بعض أجهزة الإعلام في بلادنا المحروسة من جماعة الإخوان المسلمين، خاصة بعدما وضعت الجماعة في اجتماعها يوم الثاني من فبراير الماضي خطة إعلامية تضمنت - ضمن بنود عديدة - بندا خاصا باستقطاب معدي البرامج الحوارية في القنوات الفضائية والتنسيق معهم فيما يتعلق بالجماعة، والضيوف الذين يتحدثون بشأنها، الأمر الذي يدفعنا إلي فتح هذا الملف.. ملف الإخوان وعلاقتهم بأحداث العنف. حتي لا يكون لمعدي البرامج الفضائية ولزملائنا من المتابعين للشأن الإخواني في الصحف والفضائيات المختلفة حجة بعد اليوم.


-البدايات :


لقد شكلت قضية موقف الإخوان من العنف والإرهاب مرتكزا أساسيا لأغلب الدراسات التي كتبت في تاريخ الإخوان، كلها حملت مبررات عديدة لهذا النوع من استخدام العنف في السياسة.


ونستطيع رصد بدايات تشكل النظام الخاص للجماعة، بالتقريب بين أعوام «1940-1942»، فقد تضخمت جماعة الإخوان المسلمين إبان حكومة الوفد «1942- 1944» بشكل هائل، وتحولت إلي قوة مليونية، مستغلة في ذلك ما قامت به من اتفاق غير معلن مع الحزب الحاكم يتيح لها العمل بحرية في أنحاء البلاد شريطة عدم اللجوء إلي العنف. وفي محاولة من الجماعة لاستيعاب التوسع التنظيمي خلال تلك الفترة، قام البنا باستحداث «نظام الأسر» في هيكلتها التنظيمية، وهو نوع من الخلايا التي لا يزيد عدد أعضاء كل منها علي خمسة أعضاء، ويبدو أن مؤسس الإخوان شكل خلال هذه الفترة «النظام الخاص» أو ما سيعرف خارج الجماعة بـ «الجهاز السري»، ولكن لا يوجد تاريخ دقيق لبدء تشكيل هذا النظام.


ومما يشير إلي عدم الدقة في تحديد متي أنشئ الجهاز الخاص أن أعضاء الإخوان أنفسهم حددوا تاريخ إنشاء هذا الجهاز ما بين 1930 و,1947 وهو ما يدل علي غموضه وسريته التامة (د. فيصل دراج - جمال باروت : الأحزاب والحركات والجماعات الإسلامية، ج,1 ص ,78 الطبعة الثانية 2000 المركز العربي للدراسات الاستراتيجية).


ويشير البعض إلي أن البنا حدد وظائف هذا التشكيل بـ «شن الحرب علي الاستعمار البريطاني، وقتال الذين يخاصمون الجماعة وردعهم وإحياء فريضة الجهاد، وهو ما يعني أن البنا قد فكر لأول مرة في إيجاد تشكيل مؤسساتي، يتصدي لمن يخاصم الدعوة ويردعه». (د. فيصل دراج - جمال باروت : مصدر سابق ج1 ص 78).


تألف النظام الخاص من ثلاث شعب أساسية هي : التشكيل المدني وتشكيل الجيش وتشكيل البوليس، وألحقت بالنظام تشكيلات تخصصية مثل «جهاز التسليح» وجهاز الأخبار، وقد عمل الجهاز الأخير كجهاز استخباري للجماعة. (رفعت السعيد، حسن البنا متي وكيف ولماذا ؟ ص ,193 الهيئة المصرية العامة للكتاب).


ويعتبر الكثير من المؤرخين أن إنشاء «النظام الخاص» جاء كتطور منطقي وطبيعي لفكر حسن البنا، ففي رسالة المؤتمر الخامس 1938 يجيب البنا في وضوح وجلاء عن سؤال : «هل في عزم الإخوان المسلمين أن يستخدموا القوة في تحقيق أغراضهم والوصول إلي غايتهم ؟.. بالقول : «الإخوان المسلمون لابد أن يكونوا أقوياء ولابد أن يعملوا في قوة» (السيد يوسف: الإخوان المسلمــون.. هــل هــي صحوة إسلامية ؟ ج 3 ص 9 مركز المحروسة، الطبعة الأولي 1994).


- الإخوان والإرهاب


عندما صدر قرار حل الجماعة بتاريخ 8 ديسمبر سنة 1948 أرفقت به مذكرة تفسيرية تورد بعضا مما ارتكبته الجماعة من أعمال إرهابية ورد مرشدها العام - آنذاك - حسن البنا بمذكرة مضادة علي طريقة.. «ومن خدع الحرب أن يضلل المسلم عدو الله بالكلام حتي يتمكن منه فيقتله» وهي أحد تعبيرات البنا الشهيرة، ولكن فضيلة المرشد لم يدرك ساعتها أن بعضا من رجاله سوف يأتون في زمن لاحق فيذكرون الحقيقة كاملة ليضعوه بعد رحيله بسنوات عديدة في مأزق الاتهام بالكذب.


جاء في المذكرة التفسيرية حول حوادث إلقاء قنابل علي عدد من أقسام الشرطة بالقاهرة ما يلي :


«وقعت بتاريخ 24 ديسمبر سنة 1946 حوادث إلقاء قنابل انفجرت في عدة أماكن بمدينة القاهرة وضبط من مرتكبيها اثنان من جماعة الإخوان قدما لمحكمة الجنايات فقضت بإدانة أحدهما في الجناية 767 لسنة 1946 قسم عابدين».


وفي معرض رده علي هذا الاتهام يقول البنا : «والشخص الذي أدين في قضية الجناية رقم 767 لسنة 1946 قسم عابدين بمناسبة حوادث 24 ديسمبر 1946 لم يثبت أنه أمر بهذا من قبل الإخوان أو اشترك معه فيه أحد منهم. وقد كانت هذه الحوادث شائعة في ذلك الوقت بين الشباب بمناسبة الفورة الوطنية التي لازمت المفاوضات السابقة. ولقد حدث بالإسكندرية أكثر مما حدث بالقاهرة، وضبط من الشباب عدد أكبر وصدرت ضدهم أحكام مناسبة، ولم يقل أحد إنهم من الإخوان المسلمين فتحمل الهيئة تبعة هذا التصرف الذي لا حق فيه ولا مبرر له». (محمود عبد الحليم - الإخوان المسلمين - أحداث صنعت التاريخ - الجزء الثاني - طبعة دار الدعوة الإخوانية - ص 53).


--



وبعد أربعين عاما بالتمام والكمال يأتي واحد من تلاميذ البنا وعضو من أعضاء النظام الخاص ليكذبه صراحة. يروي «محمود الصباغ»حقيقة التنظيم الخاص في كتابه «» الحقيقة كاملة فيقول : «كان لابد للنظام الخاص وقد تطورت الأمور إلي هذا الحد أن يري كل من الحكومة والإنجليز أن محاولتهما لتقنين احتلال الإنجليز لمصر لن تمر دون قتال مسلح فعمد إلي تفجير قنابل في جميع أقسام البوليس في القاهرة يوم 3/12/1946 م بعد العاشرة مساء، وقد روعي أن تكون هذه القنابل صوتية، بقصد التظاهر المسلح فقط دون أن ترتب علي انفجارها خسائر في الأرواح، وقد بلغت دقة العملية أنها تمت بعد العاشرة مساء في جميع أقسام البوليس ومنها أقسام بوليس الموسكي والجمالية والأزبكية ومصر القديمة ونقطة بوليس السلخانة، ولم يضبط الفاعل في أي من هذه الحوادث، فاشتد رعب الحكومة من غضبة الشعب وفكرت كثيرا قبل إبرام ما عزمت عليه، ثم توالي إلقاء القنابل علي أقسام بوليس عابدين والخليفة ومركز إمبابة» (محمود الصباغ - مصدر سابق ص 278).

- مراوغة البنا


وتمضي المذكرة لتذكر حادثا آخر ولكن هذه المرة مع اختلاف الزمان والمكان، ففي عام 1947 حاول الإخوان المسلمون تفجير فندق «الملك جورج» بالإسماعيلية، تقول مذكرة حل الجماعة: «وثبت في تحقيق الجناية رقم 4726 لسنة 1947 أن أحد أفراد جماعة الإخوان قد ألقي قنبلة بفندق الملك جورج بتلك المدينة فانفجرت وأصيب من شظاياها عدة أشخاص كما أصيب ملقيها نفسه بإصابات بالغة». ويرد البنا في ثقة: «الجناية رقم 4726 لسنة 1947 ثبت أن الذي اتهم فيها غير مسئول عن عمله، وسقط الاتهام ضده، ومازال في المستشفي إلي الآن . فما وجه الاستشهاد بها في مذكرة رسمية.. ؟ وهل تكون هيئة الإخوان مسئولة عن عمل شخص يتبين أنه هو نفسه غير مسئول عن عمله ؟!». !(محمود عبد الحليم - مصدر سابق ص 54).


وهذه المرة نلجأ لرجل آخر من تلاميذ البنا هو «صلاح شادي» رئيس جهاز الوحدات الذي يذكر في كتابه «حصاد العمر»: «والتقي أمرنا داخل قسم الوحدات علي القيام بعملية إرهاب داخل فندق الملك جورج، وكلفنا الأخ رفعت النجار من سلاح الطيران بالقيام بهذه العملية بأن يحمل دوسيها به مادة ناسفة يشعلها ثم يتركها في ردهة الفندق، وأصيب المنفذ في الحادث وقبض عليه»، ولما كانت التهمة ثابتة عليه فإن صلاح شادي يعترف صراحة: «وأحضرنا له بعض الإخوة المحامين الذين دفعوا بأن قدراته النفسية والعقلية لا تضعانه في مستوي المسئولية الجنائية». وهو ما ذكره البنا في المذكرة بالحرف، في الوقت الذي يعلم فيه أسرار القصة كاملة. (أي انه كااااااااذب :walw[1]:)


-حادث الجبل :

هكذا عُرف به في أدبيات الإخوان، حيث اعتاد كوادر النظام الخاص علي التدريب علي استخدام الأسلحة في منطقة جبل المقطم، وتذكر مذكرة حل الجماعة أنه «في 19 يناير سنة 1948 ضبط خمسة عشر شخصا من جماعة الإخوان المسلمين بمنطقة جبل المقطم يتدربون علي استخدام الأسلحة النارية والمفرقعات والقنابل وكانوا يحرزون كميات كبيرة من هذه الأنواع وغيرها من أدوات التدمير والقتل».


ويرد البنا: «هؤلاء الخمسة عشر الذين ضبطوا بعضهم من الإخوان ومعظمهم لا صلة له بالإخوان أصلا. ولقد برروا عملهم بأنهم يستعدون للتطوع لإنقاذ فلسطين حينما أبطأت الحكومة في إعداد المتطوعين وحشد الجماهير، وقد قبلت الحكومة منهم هذا التبرير وأفرجت عنهم النيابة في الحال. فما وجه إدانة الإخوان في عمل هؤلاء الأفراد؟ خصوصا وقد لوحظ أنه نص في قرار النيابة بأن الحفظ لنبل المقصد وشرف الغاية». (محمود عبد الحليم - مصدر سابق ص 54).


--

ويأتي عام 1987 وينكشف المستور ففي كتابه «النقط فوق الحروف» يشرح «أحمد عادل كمال» أحد أقطاب النظام الخاص في جماعة الإخوان المسلمين قصة حادث الجبل بالتفصيل يقول : «كلفنا بالبحث عن مكان مناسب بجبل المقطم يصلح للتدريب علي استخدام الأسلحة والمفرقعات. فكان جبل المقطم فهو لا يحتاج إلي إجازات أو سفر، والمطلوب أن يكون
المكان موغلا في الجبل ميسور الوصول إليه بالسيارة، وأن يكون صالحا كميدان ضرب نار، وأن يكون مستورا عن العين، وأن يكون به ما يصلح أبراج مراقبة للحراسة. وبدأ التدريب في ذلك الموقع بمعدل مجموعتين في اليوم الواحد، مجموعة تذهب مع الفجر حتي العصر وأخري تذهب مع العصر وتعود مع الفجر، وكان الذهاب والعودة يتم بسيارة ستيشن واجن، وكان الترتيب ألا تري مجموعة الأخري وأن يكون هناك بصفة دائمة في مكان مرتفع من يرقب المجال حول الموقع بنظام مكبر، هذا الحارس كان في استطاعته أن يري أي سيارة قادمة بسرعة قبل أن تصل بثلث ساعة علي الأقل. وكانت هناك حفر معدة ليوضع بها كل السلاح والذخيرة ويردم عليها لدي أول إشارة وبذلك تبقي المجموعة في حالة معسكر وليس معها ممنوعات قانونية». ويضيف كمال: «واستمر ذهاب المجموعات وعودتها بمعدل مرتين كل يوم ولمدة طويلة حتي صنعت السيارة مدقا واضحا مميزا في الجبل.. وحتي لفتت نظر الحجارة في محاجر الجبل بأول الطريق. وبلغ الخبر البوليس ونحن لا نشعر. وكان مسئول التدريب يدرب مجموعة هناك، ومن تكرار التدريب في أمن وسلام فقد تغاضي مسئول التدريب عن حذره فتجاوز عن وضع الحارس مكانه ولم يشعر والمجموعة معه إلا بقمم الجبل حوله قد ظهرت من فوقها قوات البوليس شاهرة سلاحها وتطالبهم بالتسليم وهم منهمكون في تدريبهم:a020[2]:، كان ذلك يوم19/1/1948 ونشرت الصحف الخبر».

ونأتي إلي النقطة المهمة في شهادة كمال حيث يؤكد «وحتي هذه الحالة كان هناك إعداد لمواجهتها. أجاب إخواننا المقبوض عليهم بأنهم متطوعون لقضية فلسطين، وهي إجابة كان متفقا عليها، وفي نفس الوقت كانت هناك استمارات بأسمائهم تحرر في مركز التطوع لقضية فلسطين، كما تم اتصال بالحاج محمد أمين الحسيني مفتي فلسطين ورئيس الهيئة العربية العليا وشرحنا له الوضع علي حقيقته، وكان متجاوبا معنا تماما فأقر بأن المقبوض عليهم متطوعون من أجل فلسطين وأن السلاح سلاح الهيئة. وبذلك أفرج عن الإخوان، وسلم السلاح إلي الهيئة العربية العليا». هكذا تشارك إخوان مصر بقيادة البنا وإخوان فلسطين بقيادة مفتي القدس أمين الحسيني، في خداع السلطات المصرية التي أفرجت عن الشباب لنبل المقصد وشرف الغاية، ولم يكتف البنا بذلك، ولكنه راح يسجلها نقطة لصالح جماعته ببجاحة يحسد عليها، كما يفعل الآن أحفاده.


وينهي عادل كمال شهادته بالقول : «ومع ذلك فقد كان للحادث أثر بعيد. ذلك أنه عثر مع المسئول عن المجموعة - رحمه الله - علي كشف اشتهر فيما بعد بأنه «كشف الجبل» يحوي مائة اسم من أسماء إخوان النظام الخاص وأرقامهم السرية مرتبين في مجموعات، هي المجموعات التي كان مزمعا تدريبها تباعا من منطقة جنوب القاهرة. ولم يعلم أحد من المسئولين عن النظام في حينها شيئا عن «كشف الجبل»، ولم يذكره المسئول، ولكن ذلك الكشف ظهر بعد ذلك في القضايا وكان من قرائن الاتهام القوية فضلا عن أنه
كشف الأسماء التي احتواها.

 
رد: حمله التطهير مابعد الثوره المصريه

2%28592%29.jpg


تحقيقات > عبد الرحيم على يكتب: من المسئول عن حوادث «الخازندار» و«النقراشي» و«جمال عبد الناصر»

بدأت جماعة الإخوان المسلمين في تنفيذ خطة استراتيجية لتنظيف سمعتها من تهمة الإرهاب، وإعادة الاعتبار لمفكر «التيار القطبي» الحاكم في الإخوان «سيد قطب» في سؤال وجهته «مني الشاذلي» مقدمة برنامج العاشرة مساءً علي فضائية دريم لمرشد عام الجماعة البيطري «محمد بديع» حول شعار الإخوان الذي يحمل سيفين متقاطعين بينهما مصحف وتحت المصحف كلمة «وأعدوا» في إشارة إلي الآية رقم «60» من سورة «الأنفال» «وأعدوا لهم ما استطعتم من قوة ومن رباط الخيل ترهبون به عدو الله وعدوكم وآخرين من دونهم لا تعلمونهم الله يعلمهم». «الأنفال : 60»

قال بديع : «لقد نفذنا هذا الشعار ضد الصهاينة علي أرض فلسطين، والإنجليز علي أرض مصر ولم نستخدمه ضد مسلمين.. وعندما حاولت المذيعة مواجهته بحادثة اغتيال القاضي الخازندار، رد بديع بعصبية شديدة قائلا: الأحداث قام بها أفراد وأنكرتها قادة الجماعة، مضيفا بعصبية أشد «وكلمة الحقيقة هي كلمة قيادة الجماعة»، ثم أردف «دليني علي حادثة عنف واحدة حكمت فيها محكمة مصرية ضد الإخوان. وعندما سألته المذيعة عن إمكانية إلغاء هذا الشعار في المستقبل، قال المرشد» «سنظل نرفعه» ضد أعداء الإسلام.

الغريب أن نفس الكلام كتبه «محمود الصباغ» أحد قادة النظام الخاص في كتابه المهم الذي قدم له المرشد العام الخامس مصطفي مشهور «حقيقة التنظيم الخاص» يقول الصباغ : «الإرهابيون نوعان.. إرهابيون لأعداء الله وهم أرق الناس قلوبا وأرهفهم حسا.. وإرهابيون لأحباب الله وهؤلاء هم أغلظ الناس قلوبا وأكثرهم قسوة ووحشية» (حقيقة التنظيم الخاص - ص11).

هذا «المفهوم» شكل المنطق الذي استندت إليه الجماعة في الدفاع عن إرهابها وعن نظامها الخاص، فهم يرددون أحيانا أنه أنشئ في مواجهة الإنجليز والصهاينة وفي أحيان أخري يوسعون الدائرة فيقولون أنه أنشئ لاستهداف أعداء الله، وتبقي المشكلة في تحديد من هم أعداء الله، حيث يقرر الإخوان في أغلب المواقف أن «أعداء الله» هم بالتحديد «أعداء الجماعة».

الغريب أن المذيعة والضيف «مقدمة برنامج العاشرة مساء، والمرشد العام للجماعة» حاولا بشكل شبه متفق عليه عدم التركيز في هذين الموضوعين لأنهما يمثلان بالطبع الحرج الأكبر بالنسبة للجماعة ومرشدها الجديد الذي تطارده تهمة القطبية والإرهاب في آن واحد.

الأمر الذي يثير تساؤلات عديدة حول موقف بعض أجهزة الإعلام في بلادنا المحروسة من جماعة الإخوان المسلمين، خاصة بعدما وضعت الجماعة في اجتماعها يوم الثاني من فبراير الماضي خطة إعلامية تضمنت - ضمن بنود عديدة - بندا خاصا باستقطاب معدي البرامج الحوارية في القنوات الفضائية والتنسيق معهم فيما يتعلق بالجماعة، والضيوف الذين يتحدثون بشأنها، الأمر الذي يدفعنا إلي فتح هذا الملف.. ملف الإخوان وعلاقتهم بأحداث العنف. حتي لا يكون لمعدي البرامج الفضائية ولزملائنا من المتابعين للشأن الإخواني في الصحف والفضائيات المختلفة حجة بعد اليوم.

-البدايات :

لقد شكلت قضية موقف الإخوان من العنف والإرهاب مرتكزا أساسيا لأغلب الدراسات التي كتبت في تاريخ الإخوان، كلها حملت مبررات عديدة لهذا النوع من استخدام العنف في السياسة.

ونستطيع رصد بدايات تشكل النظام الخاص للجماعة، بالتقريب بين أعوام «1940-1942»، فقد تضخمت جماعة الإخوان المسلمين إبان حكومة الوفد «1942- 1944» بشكل هائل، وتحولت إلي قوة مليونية، مستغلة في ذلك ما قامت به من اتفاق غير معلن مع الحزب الحاكم يتيح لها العمل بحرية في أنحاء البلاد شريطة عدم اللجوء إلي العنف. وفي محاولة من الجماعة لاستيعاب التوسع التنظيمي خلال تلك الفترة، قام البنا باستحداث «نظام الأسر» في هيكلتها التنظيمية، وهو نوع من الخلايا التي لا يزيد عدد أعضاء كل منها علي خمسة أعضاء، ويبدو أن مؤسس الإخوان شكل خلال هذه الفترة «النظام الخاص» أو ما سيعرف خارج الجماعة بـ «الجهاز السري»، ولكن لا يوجد تاريخ دقيق لبدء تشكيل هذا النظام.

ومما يشير إلي عدم الدقة في تحديد متي أنشئ الجهاز الخاص أن أعضاء الإخوان أنفسهم حددوا تاريخ إنشاء هذا الجهاز ما بين 1930 و,1947 وهو ما يدل علي غموضه وسريته التامة (د. فيصل دراج - جمال باروت : الأحزاب والحركات والجماعات الإسلامية، ج,1 ص ,78 الطبعة الثانية 2000 المركز العربي للدراسات الاستراتيجية).

ويشير البعض إلي أن البنا حدد وظائف هذا التشكيل بـ «شن الحرب علي الاستعمار البريطاني، وقتال الذين يخاصمون الجماعة وردعهم وإحياء فريضة الجهاد، وهو ما يعني أن البنا قد فكر لأول مرة في إيجاد تشكيل مؤسساتي، يتصدي لمن يخاصم الدعوة ويردعه». (د. فيصل دراج - جمال باروت : مصدر سابق ج1 ص 78).

تألف النظام الخاص من ثلاث شعب أساسية هي : التشكيل المدني وتشكيل الجيش وتشكيل البوليس، وألحقت بالنظام تشكيلات تخصصية مثل «جهاز التسليح» وجهاز الأخبار، وقد عمل الجهاز الأخير كجهاز استخباري للجماعة. (رفعت السعيد، حسن البنا متي وكيف ولماذا ؟ ص ,193 الهيئة المصرية العامة للكتاب).

ويعتبر الكثير من المؤرخين أن إنشاء «النظام الخاص» جاء كتطور منطقي وطبيعي لفكر حسن البنا، ففي رسالة المؤتمر الخامس 1938 يجيب البنا في وضوح وجلاء عن سؤال : «هل في عزم الإخوان المسلمين أن يستخدموا القوة في تحقيق أغراضهم والوصول إلي غايتهم ؟.. بالقول : «الإخوان المسلمون لابد أن يكونوا أقوياء ولابد أن يعملوا في قوة» (السيد يوسف: الإخوان المسلمــون.. هــل هــي صحوة إسلامية ؟ ج 3 ص 9 مركز المحروسة، الطبعة الأولي 1994).

- الإخوان والإرهاب

عندما صدر قرار حل الجماعة بتاريخ 8 ديسمبر سنة 1948 أرفقت به مذكرة تفسيرية تورد بعضا مما ارتكبته الجماعة من أعمال إرهابية ورد مرشدها العام - آنذاك - حسن البنا بمذكرة مضادة علي طريقة.. «ومن خدع الحرب أن يضلل المسلم عدو الله بالكلام حتي يتمكن منه فيقتله» وهي أحد تعبيرات البنا الشهيرة، ولكن فضيلة المرشد لم يدرك ساعتها أن بعضا من رجاله سوف يأتون في زمن لاحق فيذكرون الحقيقة كاملة ليضعوه بعد رحيله بسنوات عديدة في مأزق الاتهام بالكذب.

جاء في المذكرة التفسيرية حول حوادث إلقاء قنابل علي عدد من أقسام الشرطة بالقاهرة ما يلي :

«وقعت بتاريخ 24 ديسمبر سنة 1946 حوادث إلقاء قنابل انفجرت في عدة أماكن بمدينة القاهرة وضبط من مرتكبيها اثنان من جماعة الإخوان قدما لمحكمة الجنايات فقضت بإدانة أحدهما في الجناية 767 لسنة 1946 قسم عابدين».

وفي معرض رده علي هذا الاتهام يقول البنا : «والشخص الذي أدين في قضية الجناية رقم 767 لسنة 1946 قسم عابدين بمناسبة حوادث 24 ديسمبر 1946 لم يثبت أنه أمر بهذا من قبل الإخوان أو اشترك معه فيه أحد منهم. وقد كانت هذه الحوادث شائعة في ذلك الوقت بين الشباب بمناسبة الفورة الوطنية التي لازمت المفاوضات السابقة. ولقد حدث بالإسكندرية أكثر مما حدث بالقاهرة، وضبط من الشباب عدد أكبر وصدرت ضدهم أحكام مناسبة، ولم يقل أحد إنهم من الإخوان المسلمين فتحمل الهيئة تبعة هذا التصرف الذي لا حق فيه ولا مبرر له». (محمود عبد الحليم - الإخوان المسلمين - أحداث صنعت التاريخ - الجزء الثاني - طبعة دار الدعوة الإخوانية - ص 53).

--


وبعد أربعين عاما بالتمام والكمال يأتي واحد من تلاميذ البنا وعضو من أعضاء النظام الخاص ليكذبه صراحة. يروي «محمود الصباغ»حقيقة التنظيم الخاص في كتابه «» الحقيقة كاملة فيقول : «كان لابد للنظام الخاص وقد تطورت الأمور إلي هذا الحد أن يري كل من الحكومة والإنجليز أن محاولتهما لتقنين احتلال الإنجليز لمصر لن تمر دون قتال مسلح فعمد إلي تفجير قنابل في جميع أقسام البوليس في القاهرة يوم 3/12/1946 م بعد العاشرة مساء، وقد روعي أن تكون هذه القنابل صوتية، بقصد التظاهر المسلح فقط دون أن ترتب علي انفجارها خسائر في الأرواح، وقد بلغت دقة العملية أنها تمت بعد العاشرة مساء في جميع أقسام البوليس ومنها أقسام بوليس الموسكي والجمالية والأزبكية ومصر القديمة ونقطة بوليس السلخانة، ولم يضبط الفاعل في أي من هذه الحوادث، فاشتد رعب الحكومة من غضبة الشعب وفكرت كثيرا قبل إبرام ما عزمت عليه، ثم توالي إلقاء القنابل علي أقسام بوليس عابدين والخليفة ومركز إمبابة» (محمود الصباغ - مصدر سابق ص 278).

- مراوغة البنا

وتمضي المذكرة لتذكر حادثا آخر ولكن هذه المرة مع اختلاف الزمان والمكان، ففي عام 1947 حاول الإخوان المسلمون تفجير فندق «الملك جورج» بالإسماعيلية، تقول مذكرة حل الجماعة: «وثبت في تحقيق الجناية رقم 4726 لسنة 1947 أن أحد أفراد جماعة الإخوان قد ألقي قنبلة بفندق الملك جورج بتلك المدينة فانفجرت وأصيب من شظاياها عدة أشخاص كما أصيب ملقيها نفسه بإصابات بالغة». ويرد البنا في ثقة: «الجناية رقم 4726 لسنة 1947 ثبت أن الذي اتهم فيها غير مسئول عن عمله، وسقط الاتهام ضده، ومازال في المستشفي إلي الآن . فما وجه الاستشهاد بها في مذكرة رسمية.. ؟ وهل تكون هيئة الإخوان مسئولة عن عمل شخص يتبين أنه هو نفسه غير مسئول عن عمله ؟!». !(محمود عبد الحليم - مصدر سابق ص 54).

وهذه المرة نلجأ لرجل آخر من تلاميذ البنا هو «صلاح شادي» رئيس جهاز الوحدات الذي يذكر في كتابه «حصاد العمر»: «والتقي أمرنا داخل قسم الوحدات علي القيام بعملية إرهاب داخل فندق الملك جورج، وكلفنا الأخ رفعت النجار من سلاح الطيران بالقيام بهذه العملية بأن يحمل دوسيها به مادة ناسفة يشعلها ثم يتركها في ردهة الفندق، وأصيب المنفذ في الحادث وقبض عليه»، ولما كانت التهمة ثابتة عليه فإن صلاح شادي يعترف صراحة: «وأحضرنا له بعض الإخوة المحامين الذين دفعوا بأن قدراته النفسية والعقلية لا تضعانه في مستوي المسئولية الجنائية». وهو ما ذكره البنا في المذكرة بالحرف، في الوقت الذي يعلم فيه أسرار القصة كاملة. (أي انه كااااااااذب :walw[1]:)

-حادث الجبل :

هكذا عُرف به في أدبيات الإخوان، حيث اعتاد كوادر النظام الخاص علي التدريب علي استخدام الأسلحة في منطقة جبل المقطم، وتذكر مذكرة حل الجماعة أنه «في 19 يناير سنة 1948 ضبط خمسة عشر شخصا من جماعة الإخوان المسلمين بمنطقة جبل المقطم يتدربون علي استخدام الأسلحة النارية والمفرقعات والقنابل وكانوا يحرزون كميات كبيرة من هذه الأنواع وغيرها من أدوات التدمير والقتل».


ويرد البنا: «هؤلاء الخمسة عشر الذين ضبطوا بعضهم من الإخوان ومعظمهم لا صلة له بالإخوان أصلا. ولقد برروا عملهم بأنهم يستعدون للتطوع لإنقاذ فلسطين حينما أبطأت الحكومة في إعداد المتطوعين وحشد الجماهير، وقد قبلت الحكومة منهم هذا التبرير وأفرجت عنهم النيابة في الحال. فما وجه إدانة الإخوان في عمل هؤلاء الأفراد؟ خصوصا وقد لوحظ أنه نص في قرار النيابة بأن الحفظ لنبل المقصد وشرف الغاية». (محمود عبد الحليم - مصدر سابق ص 54).

--
ويأتي عام 1987 وينكشف المستور ففي كتابه «النقط فوق الحروف» يشرح «أحمد عادل كمال» أحد أقطاب النظام الخاص في جماعة الإخوان المسلمين قصة حادث الجبل بالتفصيل يقول : «كلفنا بالبحث عن مكان مناسب بجبل المقطم يصلح للتدريب علي استخدام الأسلحة والمفرقعات. فكان جبل المقطم فهو لا يحتاج إلي إجازات أو سفر، والمطلوب أن يكون
المكان موغلا في الجبل ميسور الوصول إليه بالسيارة، وأن يكون صالحا كميدان ضرب نار، وأن يكون مستورا عن العين، وأن يكون به ما يصلح أبراج مراقبة للحراسة. وبدأ التدريب في ذلك الموقع بمعدل مجموعتين في اليوم الواحد، مجموعة تذهب مع الفجر حتي العصر وأخري تذهب مع العصر وتعود مع الفجر، وكان الذهاب والعودة يتم بسيارة ستيشن واجن، وكان الترتيب ألا تري مجموعة الأخري وأن يكون هناك بصفة دائمة في مكان مرتفع من يرقب المجال حول الموقع بنظام مكبر، هذا الحارس كان في استطاعته أن يري أي سيارة قادمة بسرعة قبل أن تصل بثلث ساعة علي الأقل. وكانت هناك حفر معدة ليوضع بها كل السلاح والذخيرة ويردم عليها لدي أول إشارة وبذلك تبقي المجموعة في حالة معسكر وليس معها ممنوعات قانونية». ويضيف كمال: «واستمر ذهاب المجموعات وعودتها بمعدل مرتين كل يوم ولمدة طويلة حتي صنعت السيارة مدقا واضحا مميزا في الجبل.. وحتي لفتت نظر الحجارة في محاجر الجبل بأول الطريق. وبلغ الخبر البوليس ونحن لا نشعر. وكان مسئول التدريب يدرب مجموعة هناك، ومن تكرار التدريب في أمن وسلام فقد تغاضي مسئول التدريب عن حذره فتجاوز عن وضع الحارس مكانه ولم يشعر والمجموعة معه إلا بقمم الجبل حوله قد ظهرت من فوقها قوات البوليس شاهرة سلاحها وتطالبهم بالتسليم وهم منهمكون في تدريبهم:a020[2]:، كان ذلك يوم19/1/1948 ونشرت الصحف الخبر».

ونأتي إلي النقطة المهمة في شهادة كمال حيث يؤكد «وحتي هذه الحالة كان هناك إعداد لمواجهتها. أجاب إخواننا المقبوض عليهم بأنهم متطوعون لقضية فلسطين، وهي إجابة كان متفقا عليها، وفي نفس الوقت كانت هناك استمارات بأسمائهم تحرر في مركز التطوع لقضية فلسطين، كما تم اتصال بالحاج محمد أمين الحسيني مفتي فلسطين ورئيس الهيئة العربية العليا وشرحنا له الوضع علي حقيقته، وكان متجاوبا معنا تماما فأقر بأن المقبوض عليهم متطوعون من أجل فلسطين وأن السلاح سلاح الهيئة. وبذلك أفرج عن الإخوان، وسلم السلاح إلي الهيئة العربية العليا». هكذا تشارك إخوان مصر بقيادة البنا وإخوان فلسطين بقيادة مفتي القدس أمين الحسيني، في خداع السلطات المصرية التي أفرجت عن الشباب لنبل المقصد وشرف الغاية، ولم يكتف البنا بذلك، ولكنه راح يسجلها نقطة لصالح جماعته ببجاحة يحسد عليها، كما يفعل الآن أحفاده.


وينهي عادل كمال شهادته بالقول : «ومع ذلك فقد كان للحادث أثر بعيد. ذلك أنه عثر مع المسئول عن المجموعة - رحمه الله - علي كشف اشتهر فيما بعد بأنه «كشف الجبل» يحوي مائة اسم من أسماء إخوان النظام الخاص وأرقامهم السرية مرتبين في مجموعات، هي المجموعات التي كان مزمعا تدريبها تباعا من منطقة جنوب القاهرة. ولم يعلم أحد من المسئولين عن النظام في حينها شيئا عن «كشف الجبل»، ولم يذكره المسئول، ولكن ذلك الكشف ظهر بعد ذلك في القضايا وكان من قرائن الاتهام القوية فضلا عن أنه كشف الأسماء التي احتواها.

ماترحم نفسك وترحمنا والله انت محترف فى الهجوم على الشرفاء اما اللصوص اللى حكموا البلد 30 سنة تدافع عنهم وكأنك كنت تعرفهم معرفة شخصية يا شيخ اتق الله
 
رد: حمله التطهير مابعد الثوره المصريه

ماترحم نفسك وترحمنا والله انت محترف فى الهجوم على الشرفاء اما اللصوص اللى حكموا البلد 30 سنة تدافع عنهم وكأنك كنت تعرفهم معرفة شخصية يا شيخ اتق الله
مشكلة العرب أنهم لايقرأون
أتحدي أنك لم تكلف نفسك بالقراءه...
الكلام كله شهادات من أعضاء كانو في الجماعه...
أقرأ لتعلم حقيقة الارهابيين...
 
رد: حمله التطهير مابعد الثوره المصريه

مشكلة العرب أنهم لايقرأون
أتحدي أنك لم تكلف نفسك بالقراءه...
الكلام كله شهادات من أعضاء كانو في الجماعه...
أقرأ لتعلم حقيقة الارهابيين...
تحب اريحك الاخوان ارهابين و الاسلامين يا عم كلهم ارهابيين و اعمل اللى انت عايزه وانا كمان ارهابى
 
رد: حمله التطهير مابعد الثوره المصريه

3.jpg
 
رد: حمله التطهير مابعد الثوره المصريه

4a.jpg
 
رد: حمله التطهير مابعد الثوره المصريه

بيحلفوا بسماها وبترابها الحزب الوطنى اللى خربها
بالرغم ان انا مابحبش جمال عبد الناصر بس الصورة دى عجبتنى
attachment.php
 
رد: حمله التطهير مابعد الثوره المصريه

8g.jpg
 
رد: حمله التطهير مابعد الثوره المصريه

9g.jpg
 
رد: حمله التطهير مابعد الثوره المصريه

7g.jpg
 
رد: حمله التطهير مابعد الثوره المصريه

القيادي الإخواني سيد عبد الستار المليجي: عبد البديع لا يصلح مرشدا للإخوان لأنه طبيب بيطري والمنصب ليس حظيرة مواشي :rolleyes:

فتح القيادي الإخواني السابق الدكتور سيد عبد الستار المليجي، النار على جماعة "الإخوان المسلمين" متهما أمينها العام الدكتور محمود عزت بإهدار 85 مليون جنيه من أموال التبرعات داخل صندوق الجماعة، واتهمه أيضًاً بإهدار 40 مليون جنيه في بناء مستشفى بدون ترخيص، وهي المستشفى التي تقوم الحكومة بإزالتها بمنطقة مدينة نصر.

المليجي الذي وجه انتقادات حادة ضد الجماعة قبل عامين بسبب انغماسها في العمل السياسي، صب هجومه على الإخوان وخاصة الدكتور محمود عزت، حيث وصفه في تصريحات لبرنامج "48 ساعة" على فضائية "المحور" بأنه ينتمي لقيادات الإخوان الذين قاموا بقتل رئيس الجمهورية السابق محمد أنور السادات، والذي قال إن من صفاتهم الدموية والقتل، ووصفهم بالسوس الذي ينخر في الجماعة، على حد تعبيره.

وطالب المليجي بتأسيس ما أطلق عليه جماعة الإخوان الخيرية، وقال: الأصل في جماعة الإخوان أنها تدعو إلى الله كما أسسها العالم الجليل حسن البنا والذي كان يدعو بشكل علني وليس بشكل سري كما يحدث الآن بعد أن تحولت جماعة الإخوان لتنظيم سري منقلبة على هدف الجماعة منذ تأسيسها.

وردًا على طرح عزت ضمن الأسماء التي طرحها الباحث بالشئون الإسلامية عبد الرحيم علي كأسماء محتملة لخلافة المرشد الحالي محمد مهدي عاكف، استبعد المليجي ذلك، قائلا: "كيف يصلح لهذا المنصب وهو دكتور تحاليل"، كما قال إن محمد عبد البديع عضو مكتب الإرشاد لا يصلح لهذا المنصب، لأنه "دكتور بيطري وهذا المنصب ليس في حاجة لحظيرة مواشي :ANSmile04[1]: بل في حاجة لرجل دين وشريعة".
بدوره، انتقد النائب البرلماني سعد الحسيني، عضو مكتب الإرشاد بالجماعة اختيار المليجي كمتحدث عن جماعة الإخوان، وقال: كان المفروض من البرنامج أن يحسن اختيار ضيوفه وأن يكون الضيف من قيادات الإخوان، لكن المليجي رد عليه قائلا: وهل تدعي أن سيد عبد الستار ليس من قيادات الإخوان، وأكد الحسيني في مداخلته الهاتفية أن الإخوان لا يملكون السكاكين ولا الأسلحة.





Banna.jpg

 
الحالة
مغلق و غير مفتوح للمزيد من الردود.
عودة
أعلى