كيف كادت المواجهة مع الولايات المتحدة أن تفجر البرنامج النووي الإسرائيلي

MQ-1 Predator

باحث في الحروب و الأرشيف العسكري
عضو مميز
إنضم
2 سبتمبر 2020
المشاركات
8,027
التفاعل
27,714 604 0
الدولة
Morocco
:بداية:
في يوم 22 نونبر 1963؛ مرت ذكرى إغتيال رئيس امريكا جون كنيدي و الذي عارض برنامج اسرائيل النووي؛ و في هذه المناسبة ذكرت صحيفة هآرتس الإسرائيلية في عام 2019 أنه طوال ربيع وصيف عام 1963، كان قادة الولايات المتحدة وإسرائيل – الرئيس جون كينيدي ورئيس الوزراء ديفيد بن غوريون وليفي إشكول – منخرطين في معركة عالية المخاطر. الوصايا بشأن البرنامج النووي الإسرائيلي. وكانت التوترات غير مرئية للشعبين في كلا البلدين، ولم يكن سوى عدد قليل من كبار المسؤولين في كلا الجانبين، على علم بخطورة الوضع. ووفقاً ليوفال نيئمان، رأى أشكول، خليفة بن غوريون، ورفاقه أن كينيدي يقدم لإسرائيل إنذاراً حقيقياً. ووفقا لنيمان، فإن قائد القوات الجوية الإسرائيلية السابق اللواء احتياط دان تولكوفسكي، كان لديه مخاوف جدية من أن كينيدي قد يرسل قوات أمريكية محمولة جوا إلى ديمونة، موطن المجمع النووي الإسرائيلي.

1700780450094.png


المقالة كاملة من هآرتس


1700779387054.png


طوال ربيع وصيف عام 1963، انخرط قادة الولايات المتحدة وإسرائيل ــ الرئيس جون ف. كينيدي ورئيس الوزراء ديفيد بن جوريون وليفي أشكول ــ في معركة إرادات عالية المخاطر بشأن البرنامج النووي الإسرائيلي. وكانت التوترات غير مرئية لعامة البلدين، ولم يكن سوى عدد قليل من كبار المسؤولين، على جانبي المحيط، على علم بخطورة الوضع.

في إسرائيل، رأى العارفون الوضع كأزمة حقيقية، كما قال مستشار علمي سابق رفيع المستوى، البروفيسور يوفال نئمان، لأحدنا (أفنير كوهين) قبل 25 عاما. وأشار نيمان إلى أن أشكول، خليفة بن غوريون، ورفاقه رأوا أن كينيدي يقدم لإسرائيل إنذارًا حقيقيًا. بل إنه كان هناك مسؤول إسرائيلي رفيع المستوى، حسبما أخبرني نعمان، وهو قائد القوات الجوية الإسرائيلية السابق اللواء (احتياط) دان تولكوفسكي، الذي كان يشعر بجدية بالخوف من أن كينيدي قد يرسل قوات أمريكية محمولة جواً إلى ديمونة، موطن القوات الإسرائيلية. المجمع النووي.

ما كان على المحك هو مستقبل البرنامج النووي الإسرائيلي. وكان كينيدي، الذي كان ملتزماً بشكل استثنائي بمنع الانتشار النووي، مصمماً على بذل كل ما في وسعه لمنع إسرائيل من إنتاج أسلحة نووية. وكان بن غوريون (ولاحقاً إشكول) مصمماً بنفس القدر على استكمال مشروع ديمونة. بالنسبة لهم، كانت القدرة النووية بمثابة بوليصة تأمين لا غنى عنها ضد التهديدات الوجودية لإسرائيل. ويوضح الحوار بين الرئيس الأميركي ورئيسي الوزراء إصرار كينيدي وعناد القادة الإسرائيليين.

في وقت سابق من هذا الأسبوع، نشرنا – على الموقع الإلكتروني لأرشيف الأمن القومي – مجموعة تضم ما يقرب من 50 وثيقة أمريكية من الأرشيف الأمريكي تسلط الضوء لأول مرة على النطاق الكامل لهذه المواجهة الأمريكية الإسرائيلية السرية. لا تتضمن المجموعة فقط الرسائل المتبادلة بأكملها بين القادة – كينيدي وبن غوريون وأشكول – ولكن أيضًا العديد من الوثائق الأمريكية ذات الصلة، والتي تم رفع السرية عن بعضها وأصبحت متاحة فقط في الأشهر الأخيرة.

وتشمل هذه التقارير تقريرًا كاملاً عن المفتشين الأمريكيين الذين زاروا ديمونة في عام 1964؛ ومذكرات ناقش فيها كبار المسؤولين في البيت الأبيض كيفية التعامل مع رئيس الوزراء؛ والتقييمات الاستخباراتية التي حللت ما إذا كان المفاعل النووي الإسرائيلي، كما أصر الإسرائيليون، مخصصًا للاستخدام السلمي حقًا.

وكان أحد كبار المسؤولين الإسرائيليين يخشى أن يرسل كينيدي قوات أمريكية محمولة جواً إلى ديمونة، موطن المجمع النووي الإسرائيلي.

كينيدي، منع الانتشار النووي وإسرائيل

وأكثر من أي دولة أخرى، كانت تعاملاته مع إسرائيل هي التي أثارت إعجاب الرئيس كينيدي بالتعقيد والصعوبة التي ينطوي عليها وقف الانتشار النووي.

في خريف عام 1960، بعد وقت قصير من انتخاب كينيدي، أصبحت إدارة أيزنهاور المنتهية ولايتها على علم بمفاعل ديمونة الذي بدأت إسرائيل وفرنسا في بنائه سراً خلال عام 1958. وأصدرت وكالة المخابرات المركزية تقديراً خاصاً للاستخبارات الوطنية (SNIE) حدد أن " إن إنتاج البلوتونيوم للأسلحة هو هدف رئيسي واحد على الأقل من هذه الجهود. علاوة على ذلك، توقع التقدير أنه إذا اعتقد العالم العربي أن إسرائيل تمتلك القدرة على تصنيع الأسلحة النووية، فإن ذلك من شأنه أن يسبب "الذعر"، وسيتم توجيه اللوم نحو الولايات المتحدة وفرنسا بسبب دعمهما المفترض للمشروع.

وفي مؤتمر صحفي بالبيت الأبيض في 19 يناير 1961، عشية تنصيبه، استفسر كينيدي عن الدول التي تسعى للحصول على القنبلة. وقال له وزير الخارجية المنتهية ولايته كريستيان هيرتر: "إسرائيل والهند"، مضيفاً أن مفاعل ديمونة المكتشف حديثاً سيكون قادراً على إنتاج 90 كيلوغراماً من البلوتونيوم الصالح للاستخدام في صنع الأسلحة بحلول عام 1963، وهو ما يكفي لصنع 10 إلى 15 سلاحاً نووياً. وحث هيرتر كينيدي على الضغط بشدة من أجل إجراء عمليات تفتيش لمفاعل ديمونة قبل أن تقوم إسرائيل بإدخال مثل هذه الأسلحة إلى الشرق الأوسط.

على الرغم من أن كينيدي كان لديه مجموعة متنوعة من القضايا الصعبة التي كان يتعين عليه معالجتها منذ البداية - بدءًا من خطط وكالة المخابرات المركزية لغزو كوبا إلى أزمة لاوس - إلا أنه في غضون أيام من توليه منصبه بدأ في حث بن غوريون على قبول زيارة الولايات المتحدة إلى ديمونة، مصرًا على ذلك. أن الزيارة كانت شرطا لعلاقات دبلوماسية جيدة. وفي رده، تباطأ بن غوريون، مستشهدا بأزمة حكومية لا بد من حلها.

بحلول أبريل 1961 - وفي ذلك الوقت كان بن غوريون، الذي استقال من منصب رئيس الوزراء في 31 يناير، احتجاجًا على سلوك زملائه فيما يتعلق بقضية لافون، يرأس حكومة تصريف الأعمال - أخبر السفير الإسرائيلي في واشنطن أبراهام هارمان الإدارة أن إسرائيل وقد وافقت على القيام بجولة في ديمونة من قبل المسؤولين الأمريكيين. في 20 مايو، قام عالمان من هيئة الطاقة الذرية، هما يو إم ستيبلر وجي دبليو كروتش الابن، بزيارة الموقع. وأوضح فريق إدارتها أن الأساس المنطقي التكنولوجي للمشروع هو اكتساب الخبرة في بناء وتشغيل المفاعلات النووية التي يمكن استخدامها في المستقبل لتوليد الطاقة السلمية.

ومن الوثائق الأمريكية، نعلم أن فريق لجنة الطاقة الذرية الأمريكية "كان مقتنعًا بأنه لم يتم إخفاء أي شيء عنهم وأن المفاعل بالنطاق والطابع السلمي الموصوف سابقًا". ووضعت هذه الزيارة أسس لقاء بين بن غوريون وكينيدي في نيويورك، في 31 مايو 1961.

وكان الأساس المنطقي الذي قدمه بن غوريون لكينيدي خلال ذلك اللقاء الذي عقد في فندق والدورف أستوريا، متسقاً مع ما قاله فريق إدارة ديمونة للعلماء الأمريكيين: إن المشروع النووي كان سلمياً بطبيعته؛ كان الأمر يتعلق بالطاقة والتنمية. ومع ذلك، فإن رواية الزعيم الإسرائيلي تركت أيضًا مجالًا صغيرًا للمناورة للتراجع في المستقبل. وكان تحذيره يقتصر على بضع كلمات: «في الوقت الحالي، الأغراض الوحيدة هي السلام. … لكننا سنرى ما سيحدث في الشرق الأوسط. الأمر لا يعتمد علينا” (تمت إضافة الخط المائل).
-كينيدي وبن غوريون. وساعد اجتماعهما في مايو 1961 على تنقية الأجواء، لكنه لم يزيل الشكوك والشكوك الأمريكية العالقة حول نوايا إسرائيل النووية.

1700779576606.png

الزيارة الثانية "العفوية".

لقد ساعد اللقاء مع بن غوريون على تنقية الأجواء لبعض الوقت، لكنه لم يزيل الشكوك والشكوك الأميركية العالقة حول نوايا إسرائيل النووية. ابتداءً من يونيو 1962، بدأ الأمريكيون يحاولون ترتيب زيارة ثانية إلى ديمونة، لكنهم فشلوا في إحراز تقدم. لم تتم هذه الزيارة إلا في 26 سبتمبر 1962، بعد طلبات متكررة على مدار عدة أشهر.

وحتى وقت قريب، لم يكن يُعرف الكثير من الوثائق الأمريكية عن الزيارة الثانية إلى ديمونا باستثناء أن السفير الأمريكي لدى إسرائيل والورث بربور أشار إليها على أنها "مقتصرة بشكل غير مبرر على ما لا يزيد عن 45 دقيقة". وتسلط الوثائق التي رفعت عنها السرية مؤخرا ضوءا جديدا على الزيارة. الوثيقة الرئيسية هي مذكرة كتبها نائب مدير مكتب شؤون الشرق الأدنى، رودجر ديفيز، في 27 ديسمبر 1962، إلى مساعد الوزير فيليب تالبوت، تشرح بالتفصيل قصة الزيارة الثانية.

بعد أن قام العالمان الزائران للجنة الطاقة الذرية - توماس هايكوك وأوليسيس ستيبلر - بفحص المفاعل الصغير الذي زودته الولايات المتحدة في ناحال سوريك، عُرض عليهما بشكل غير متوقع القيام بجولة لمشاهدة معالم البحر الميت. وفي وقت لاحق، أثناء عودتهم إلى الفندق، أخبرهم مضيفهم أنهم قريبون من مفاعل ديمونة وأنه من الممكن ترتيب لقاء مع المدير. لم يكن المدير موجودًا، لكنهم التقوا وأطلعهم المهندس الرئيسي على الأمر، وقام بجولة في المنشأة لمدة 40 دقيقة. وجاء في الجملة الأخيرة من التقرير أن “المفتشين لم يكونوا متأكدين مما إذا كانوا ضيوفاً على مضيفيهم العلماء أم في جولة تفتيش. وعلى الرغم من أنه لم يكن لديهم الوقت لرؤية التثبيت بأكمله، وعلى الرغم من وجود بعض المباني التي لم يدخلوها، إلا أنهم تمكنوا من تأكيد الطبيعة البحثية للتركيب.

وفي غضون أيام من توليه منصبه، بدأ كينيدي في حث بن غوريون على قبول زيارة الولايات المتحدة إلى ديمونة، وأصر على أنها شرط لعلاقات جيدة.

وأثارت الطبيعة غير التقليدية للزيارة الشكوك في واشنطن، وخاصة في مجتمع الاستخبارات. خلال أحد الاجتماعات المشتركة بين الوكالات، نُقل عن أحد كبار خبراء الاستخبارات، والذي ربما يكون نائب مدير الاستخبارات راي كلاين، قوله إن "الأهداف المباشرة للزيارة ربما تم تحقيقها، [لكن] بعض المتطلبات الاستخباراتية الأساسية لم يتم تلبيتها". ولوحظ أيضاً "وجود بعض التناقضات بين تقريري التفتيش الأول والثاني".

ومهما كانت الشكوك حول القيمة الاستخباراتية النهائية المستمدة من الزيارة الثانية، فقد نقلت وزارة الخارجية استنتاجاتها إلى بلدان أخرى. وبعد أسابيع قليلة من الزيارة الثانية، وبينما كانت أزمة الصواريخ الكوبية في أكتوبر 1962 تتكشف، بدأت وزارة الخارجية بإبلاغ حكومات مختارة بهدوء أن ديمونة كان مشروعًا نوويًا سلميًا.
أوائل عام 1963: تجدد الاهتمام الأمريكي


ومع ذلك، في أوائل عام 1963، عادت المخاوف بشأن ديمونة إلى الظهور. وبحلول أواخر يناير/كانون الثاني، كان كينيدي قد تلقى تقديراً جديداً للاستخبارات الوطنية، بعنوان "المشكلة العربية الإسرائيلية"، والذي سلط الضوء على إمكانات الأسلحة التي يمتلكها مفاعل ديمونة. وفيما يتعلق بإمكانات إسرائيل النووية، خلص تقييم الاستخبارات القومية إلى أن المنشأة سوف تصبح جاهزة للعمل في وقت لاحق من ذلك العام، وأنه بحلول العام التالي، 1964، "إذا تم تشغيلها بأقصى طاقتها لإنتاج البلوتونيوم المستخدم في صنع الأسلحة، فيمكن للمفاعل أن ينتج بلوتونيومًا كافيًا لمدة عام واحد". أو سلاحين في السنة."

لإنتاج البلوتونيوم، ستحتاج إسرائيل إلى منشأة لفصله عن وقود المفاعلات المستهلكة، وقد أقرت تقديرات الاستخبارات الوطنية أنه في ذلك الوقت لم يكن لدى الاستخبارات الأمريكية "أي دليل يؤكد أو ينفي وجود منشأة فصل". وأشار تقدير الاستخبارات الوطنية إلى أن الإسرائيليين قد أدلوا بتصريحات متناقضة حول مصنع إعادة المعالجة، بما في ذلك تصريحات في عام 1961 (خلال اجتماع بن غوريون-كينيدي) بأنهم خططوا لبناء مصنع تجريبي، وفي عام 1962 (على ما يبدو خلال زيارة ديمونا الثانية) أن لم يكن لديهم مثل هذه الخطط. وكما تشير مجموعتنا، فقد أخبر الإسرائيليون المفتشين الأمريكيين في يناير/كانون الثاني 1964 أنهم أخروا بناء مصنع تجريبي لإعادة المعالجة.

رداً على التقدير الاستخباراتي، أشار روبرت كومر، مسؤول مجلس الأمن القومي، إلى أن إسرائيل "ستحاول إنتاج سلاح في وقت ما خلال السنوات العديدة المقبلة ويمكن أن تكون لديها قدرة محدودة للغاية بحلول عام 67-68". إذا نظرنا إلى الماضي، واستنادا إلى المنشورات السابقة حول هذا الموضوع، يمكننا أن نقول أن هذا التقييم تبين أنه كان على الهدف. وأبلغ كومر الرئيس بأننا “نخطط لإلقاء نظرة أفضل على ديمونة في الشهر المقبل أو نحو ذلك”.

-مفاعل ناحال سوريك. بعد أن قام اثنان من علماء هيئة الطاقة الذرية الزائرين بفحص هذه المنشأة الصغيرة التي زودتها بها الولايات المتحدة، عُرض عليهم بشكل غير متوقع جولة لمشاهدة معالم المدينة - والتي انتهت بالتوقف في ديمونة.
1700779773803.png


وبحلول أوائل شهر فبراير/شباط، كان المسؤولون الأميركيون يصفون الزيارة الثانية إلى ديمونة بأنها "إخفاق تام"، وحثوا على تفكير جديد داخل لجنة الطاقة الذرية، ووزارة الخارجية، وربما البيت الأبيض، حول كيفية قيام الولايات المتحدة بمراقبة المفاعل بشكل فعال ومنهجي. وكان أحد الاستنتاجات هو أن نظام التفتيش الفعال يتطلب زيارات نصف سنوية. وكان السبب وراء التردد المقترح تقنياً بحتاً: فلتتبع عملية استخراج البلوتونيوم الصالح للاستخدام في صنع الأسلحة، لابد من إجراء زيارتين سنوياً، وذلك لأن مفاعلات الإنتاج تعمل وفقاً لجدول زمني أقصر كثيراً من مفاعلات الأبحاث.

وبعد أسابيع، في أوائل شهر مارس/آذار، وقع كينت شيرمان، مدير مكتب التقديرات الوطنية، الذي أعد تقديرات الاستخبارات الوطنية، على تقدير استخباراتي يوضح بالتفصيل العواقب الوخيمة المترتبة على التسلح النووي الإسرائيلي. "إن سياسة إسرائيل تجاه جيرانها ستصبح أكثر صرامة وليس أقل صرامة... وسوف تسعى إلى استغلال المزايا النفسية لقدراتها النووية لتخويف العرب ومنعهم من إثارة المشاكل على الحدود". علاوة على ذلك، في تعاملها مع الولايات المتحدة، فإن إسرائيل "سوف تستخدم كل الوسائل المتاحة لها لإقناعها بالموافقة على امتلاكها للقدرة النووية، بل وحتى دعمها".

في 25 مارس 1963، ناقش الرئيس كينيدي ومدير وكالة المخابرات المركزية جون أ. ماكون البرنامج النووي الإسرائيلي. ووفقاً لماكون، أثار كينيدي "مسألة حصول إسرائيل على القدرة النووية"، وقدم ماكون لكينيدي تقدير كينت للعواقب السلبية المتوقعة للتسلح النووي الإسرائيلي. وفقًا لماكون، أصدر كينيدي بعد ذلك تعليماته لمستشار الأمن القومي ماك جورج بندي لتوجيه وزير الخارجية دين راسك، بالتعاون مع مدير وكالة المخابرات المركزية ورئيس لجنة التقييم والتقييم، لتقديم اقتراح "حول كيفية إنشاء شكل من أشكال الضمانات الأمريكية الدولية أو الثنائية". للحماية من الطوارئ المذكورة. وهذا يعني أيضاً أن "التفتيش غير الرسمي التالي لمجمع المفاعلات الإسرائيلية يجب أن يتم على وجه السرعة وأن يكون شاملاً قدر الإمكان".

وفي غضون أيام، تُرجم هذا الطلب الرئاسي إلى عمل دبلوماسي. في 2 أبريل/نيسان، التقى السفير بربور برئيس الوزراء بن غوريون وقدم الطلب الأمريكي "بالموافقة على زيارات نصف سنوية إلى ديمونة [أشار إليها الأمريكيون فيما بينهم على أنها "زيارات تفتيشية"] ربما في مايو/أيار ونوفمبر/تشرين الثاني، مع إمكانية الوصول الكامل" لجميع الأجزاء والأدوات الموجودة في المنشأة، على يد علماء أمريكيين مؤهلين. ورد بن غوريون، الذي تفاجأ على ما يبدو، بالقول إن القضية يجب تأجيلها إلى ما بعد عيد الفصح، الذي انتهى ذلك العام في 15 أبريل. ولتسليط الضوء على هذه النقطة بشكل أكبر، بعد يومين، استدعى مساعد وزير الخارجية تالبوت السفير الإسرائيلي هارمان إلى الولايات المتحدة. وزارة الخارجية وقدمت له مسعى دبلوماسيًا بشأن عمليات التفتيش. وكانت هذه الرسالة الموجهة إلى بن غوريون بمثابة الطلقة الأولى فيما أصبح فيما بعد أصعب مواجهة أميركية إسرائيلية بشأن البرنامج النووي الإسرائيلي.


تبادل كينيدي-بن-غوريون.

وكان من المتوقع أن يستجيب بن غوريون لطلب الولايات المتحدة بشأن ديمونة في اجتماعه المقبل مع السفير بربور، بعد عيد الفصح. ولم يكن رئيس الوزراء الإسرائيلي مستعداً – سياسياً أو نفسياً – لمواجهة رئيس أميركي حازم. ومع ذلك، فهو لا يستطيع أن يقبل زيارات نصف سنوية، الأمر الذي كان سيشكل ضربة قاضية لمفاعل ديمونة. بمعنى ما، وجد بن غوريون نفسه محاصراً بتعهده الأصلي "بالهدف السلمي" الذي كان يهدف إلى منع المواجهة مع الولايات المتحدة.

قرر بن غوريون محاولة تجنب المواجهة والتهرب من القضية النووية من خلال محاولة إقناع كينيدي بالتفكير في المأزق الأمني الشامل الذي تواجهه إسرائيل. احتاج رئيس الوزراء إلى تغيير موضوع المحادثة من طلب كينيدي المحدد بزيارات أمريكية مرتين في السنة إلى ديمونة إلى مناقشة أوسع وعاجلة حول الوضع الاستراتيجي العام لإسرائيل. ولكن كيف يمكنه أن يفعل ذلك؟ فكيف يمكنه التهرب من طلب كينيدي؟

وسرعان ما أتيحت الفرصة لبن غوريون لتغيير الموضوع. في 17 أبريل 1963، وقعت مصر وسوريا والعراق إعلان الاتحاد العربي، الذي يدعو إلى إنشاء اتحاد عسكري لتحقيق "تحرير فلسطين". لم يكن مثل هذا الخطاب جديدًا في ذلك الوقت، وليس من الواضح ما إذا كان بن غوريون رأى حقًا في الإعلان تهديدًا وجوديًا لإسرائيل. ومع ذلك، فقد منحه ذلك فرصة ذهبية ليزعم أن إسرائيل كانت تواجه ذلك على وجه التحديد، وبالتالي ــ ضمنياً ــ أن إسرائيل لها ما يبرر جهودها الرامية إلى توليد "بوليصة تأمين".

في 26 أبريل، بعد أكثر من ثلاثة أسابيع من الطلب الأمريكي الأصلي بشأن ديمونة، رد بن غوريون على كينيدي برسالة من سبع صفحات ركزت على قضايا واسعة تتعلق بالأمن الإسرائيلي والاستقرار الإقليمي. زاعماً أن إسرائيل تواجه تهديداً غير مسبوق، استحضر بن غوريون شبح "محرقة أخرى"، وأصر على ضرورة حماية أمن إسرائيل من خلال ضمانات أمنية خارجية مشتركة، على أن يتم تمديدها من قبل الولايات المتحدة والاتحاد السوفييتي. لماذا قدم بن غوريون هذا الاقتراح الرائع وغير الواقعي في هذا الوقت؟ ربما كان يحاول تزويد الولايات المتحدة بأساس منطقي ضمني للغرض الحقيقي من ديمونة، دون ذكر ذلك صراحة ودون معارضة أو رفض مطالب كينيدي بشكل مباشر.

لكن كينيدي كان مصمماً على عدم السماح لبن غوريون بتغيير الموضوع. في 4 مايو/أيار، رد على رئيس الوزراء مؤكدا له أنه بينما "نراقب عن كثب التطورات الحالية في العالم العربي"، فإن إنذار الزعيم الإسرائيلي بشأن إعلان الاتحاد العربي كان مبالغا فيه. أما فيما يتعلق باقتراح بن غوريون لإعلان القوة العظمى المشتركة، فقد رفض كينيدي كلاً من الجانب العملي لهذا الاقتراح وحكمته السياسية. ولم يكن كينيدي قلقاً بشأن "هجوم عربي مبكر" بقدر ما كان قلقاً بشأن "التطوير الناجح للأنظمة الهجومية المتقدمة التي، كما تقول، لا يمكن التعامل معها بالوسائل المتاحة حالياً".

وبالتزامن مع الرسالة، التقى السفير بربور مع بن غوريون لمزيد من التوضيح حول الطلب الأمريكي للقيام بزيارات نصف سنوية إلى ديمونة. ورغم أن سجلات هذا الاجتماع لا تزال سرية، إلا أن كينيدي ومستشاريه اشتبهوا في أن بن غوريون كان يبدأ عملية مساومة بشأن زيارات ديمونا - أي من خلال ربط الزيارات بأهداف إسرائيلية أخرى محتملة، مثل الحصول على ضمانة أمنية. وصدرت تعليمات لبربور بتذكير الزعيم الإسرائيلي بأنه ومسؤولين كبار آخرين وافقوا بالفعل على عمليات التفتيش دون قيد أو شرط.

رد كينيدي الرافض لم يردع بن غوريون. وفي رد مطول وعاطفي آخر على رسالة كينيدي بتاريخ 4 مايو/أيار، واصل بن غوريون جهوده السابقة لتغيير المحادثة بينما شرح بشكل غير مباشر الهدف الحقيقي لمفاعل ديمونة. عندما رأى المسؤول الكبير في وزارة الخارجية، جدعون رافائيل، المسودة، نصح بعدم إرسالها، بحجة أن الرسالة "تبدو مريضة" (هولاني، في الأصل العبري)، وأن "رئيس الوزراء لا يجب أن يتحدث عن شيء يبدو مريضا". عادة ما كان بن غوريون يرفض النصائح التحريرية، ويصر، كما هو معتاد، على الحفاظ على لهجتها وطولها.

ظاهريًا، يبدو أن الرسالة تتجاهل ديمونة تمامًا، كما لو أن رئيس الوزراء قد تجاهل أو رفض تمامًا رسالة كينيدي وطلبات الولايات المتحدة الأخيرة للزيارات. وبدلاً من ذلك، وبلهجة رجل دولة عجوز رأى كل شيء، كتب بن غوريون عن انطباعاته عن الرئيس المصري جمال عبد الناصر وقوميته العربية، وقارن بين المصري وغيره من القادة العرب المعاصرين، وهتلر. : “من خلال معرفتي بهم، أنا مقتنع بأنهم قادرون على اتباع النموذج النازي. عبد الناصر في الواقع يتبنى الأيديولوجية القومية الاشتراكية للنازيين. لسنوات عديدة لم يأخذ العالم المتحضر على محمل الجد تصريح هتلر بأن أحد أهدافه هو إبادة الشعب اليهودي في جميع أنحاء العالم. وليس لدي أدنى شك في أن شيئا مماثلا قد يحدث لليهود في إسرائيل إذا نجح عبد الناصر في هزيمة جيشنا.

واعترافًا بوجهة نظر كينيدي بأن الضمانة الأمنية المشتركة بين الولايات المتحدة والاتحاد السوفييتي مستحيلة سياسيًا، اقترح بن غوريون الآن اتفاقية أمنية ثنائية شاملة بين الولايات المتحدة وإسرائيل تشمل ما يلي: إمداد الولايات المتحدة بالأسلحة بما يعادل ما كان يتلقاه العرب من الاتحاد السوفييتي. الاتحاد الأوروبي، وتحويل الضفة الغربية الأردنية إلى منطقة منزوعة السلاح، و"خطة لنزع السلاح العام بين إسرائيل والدول العربية في ظل نظام التفتيش والرقابة المتبادلة والدولية".

كانت هذه قائمة طويلة من الأفكار والمقترحات غير الواقعية. ومرة أخرى، ربما كان بن غوريون ينوي أن ينقل إلى كينيدي مبرراته المنطقية لمشروع ديمونة، مع تجنب التعبير عنها صراحة. فمن خلال تذكير كينيدي بأن حدوث محرقة أخرى أمر محتمل، والإيحاء (بشكل غير مباشر) بأن إسرائيل لا تستطيع الحصول على ضمانة أمنية خارجية ذات مصداقية، كان يشير فعلياً إلى الرئيس حول سبب رغبة إسرائيل في امتلاك رادع نووي في المقام الأول.

لم يكن بن غوريون مستعداً – سياسياً أو نفسياً – لمواجهة كينيدي المصمم. كما أنه لا يستطيع أن يقبل زيارات نصف سنوية، الأمر الذي كان سيشكل ضربة قاضية لمفاعل ديمونة.

في سيرته الذاتية الضخمة الجديدة لأول رئيس وزراء لإسرائيل، "بن غوريون: دولة بأي ثمن"، المقرر إصدارها باللغة الإنجليزية هذا الصيف، يقرأ المؤرخ الإسرائيلي توم سيغيف هذه الرسالة كما لو كان بن غوريون يفكر بالفعل في التخلي عن ديمونة في المقابل. للحصول على نوع من الضمان الأمني. لا نعتقد أن بن غوريون فكر جديا في التخلي عن المشروع النووي. صحيح أن بن غوريون كان يضغط من أجل ضمانات أمنية، لكن من الناحية الواقعية لا بد أنه كان يعلم أن هذا الهدف لم يكن وارداً، طالما أن جيران إسرائيل لم يعترفوا بها. ومن وجهة نظر كينيدي، فإن توفير الضمانات الأمنية لإسرائيل كان من شأنه أن يكون علامة واضحة على المحسوبية، وكان من شأنه أن يقوض علاقات الولايات المتحدة مع الدول العربية.

لكن كينيدي لم يتزحزح عن ديمونة، وأصبحت الخلافات "ألماً في الرقبة" بالنسبة له، كما كتب روبرت كومر لاحقاً. وتصاعدت المواجهة مع إسرائيل عندما أحالت وزارة الخارجية رسالة كينيدي الأخيرة إلى سفارة تل أبيب في 15 يونيو/حزيران ليقوم السفير بربور بتسليمها على الفور إلى بن غوريون. وأوضح كينيدي في الرسالة إصراره على القيام بزيارات نصف سنوية بمجموعة من الشروط الفنية التفصيلية. وكانت الرسالة أقرب إلى إنذار نهائي: إذا لم تتمكن الحكومة الأمريكية من الحصول على "معلومات موثوقة" حول حالة مشروع ديمونة، فإن "التزام واشنطن ودعمها لإسرائيل" يمكن أن يتعرض "لخطر شديد".

لكن الرسالة لم تُعرض قط على بن غوريون. وصلت البرقية التي تحمل رسالة كينيدي إلى تل أبيب يوم السبت 15 يونيو، أي قبل يوم من إعلان بن غوريون استقالته، وهو القرار الذي أذهل بلاده والعالم. لم يشرح بن غوريون أبدًا، كتابيًا أو شفهيًا، السبب الذي دفعه إلى الاستقالة، باستثناء ذكر "أسباب شخصية". ونفى أن تكون خطوته مرتبطة بأي قضايا سياسية محددة; لكن مسألة مدى الدور الذي لعبه ضغط كينيدي على ديمونة يظل مفتوحاً للتكهنات حتى يومنا هذا.


أزمة أشكول الأولى

في 5 يوليو، بعد أقل من 10 أيام من تولي ليفي إشكول تولي بن غوريون رئاسة الوزراء، سلمه السفير بربور رسالة أولى من الرئيس كينيدي يخاطبه فيها كزعيم جديد لإسرائيل. وكانت الرسالة عبارة عن نسخة تقريبًا من الرسالة التي لم يتم تسليمها بتاريخ 15 يونيو إلى بن غوريون، مع إضافة بضعة أسطر تهنئة فقط في الأعلى. منذ رسالة الرئيس دوايت أيزنهاور إلى بن غوريون، خلال أزمة السويس في تشرين الثاني (نوفمبر) 1956، والتي طالب فيها بالانسحاب الإسرائيلي الفوري من شبه الجزيرة، لم يكن رئيس أميركي مباشراً إلى هذا الحد في طلبه من رئيس وزراء إسرائيلي. وكما شهد يوفال نيئمان، كان واضحاً على الفور لإشكول ومستشاريه أن مطالب كينيدي كانت أقرب إلى إنذار نهائي، وبالتالي شكلت أزمة في طور التكوين.

وطلب اشكول المذهول، في رده الأول والمؤقت، في 17 يوليو، مزيدا من الوقت لدراسة الموضوع وإجراء مشاورات. وأسر إشكول للسفير بربور "مفاجأته" بشأن تصريح كينيدي بأن التزام الولايات المتحدة ودعمها لإسرائيل يمكن أن "يتعرضا لخطر شديد". وأشار رئيس الوزراء إلى أنه بينما يأمل في أن تنمو الصداقة الأمريكية الإسرائيلية تحت إشرافه، فإن "إسرائيل ستفعل ما يتعين عليها فعله من أجل أمنها القومي وحماية حقوقها السيادية". بربور، الذي أراد على ما يبدو التخفيف من حدة الرسالة، أكد لأشكول أن بيان كينيدي كان "واقعيا": منتقدو العلاقات القوية بين الولايات المتحدة وإسرائيل قد يعقدون العلاقات الدبلوماسية إذا تركت ديمونة دون تفتيش.

في وقت لاحق من المناقشة، علمنا من الوثائق التي رفعت عنها السرية حديثا، أن إشكول طرح سؤالا صريحا لم يجرؤ بن غوريون على طرحه أبدا: كيف سيكون رد فعل واشنطن على اقتراح إسرائيلي "بالتشاور مقدما" مع الولايات المتحدة "في الشرق الأوسط"؟ وفي حالة حدوث تطورات في الشرق الأوسط في وقت ما في المستقبل البعيد، فإن التطورات في الشرق الأوسط ستجعل من الضروري "الشروع في برنامج للأسلحة النووية؟" بطبيعة الحال، لم يكن بربور مخولاً بالإجابة على مثل هذا السؤال الافتراضي، لذا فقد أعاد التأكيد على وجهة نظر الولايات المتحدة بأن "إدخال" الأسلحة النووية إلى الشرق الأوسط سيكون "خطيراً بشكل خاص". لا شك أن بربور فهم أهمية سؤال أشكول: فقد كان يلمح، علناً ولكن بشكل مبدئي، إلى أن هناك ظروفاً يمكن تصورها والتي في ظلها قد "تشرع إسرائيل في برنامج للأسلحة النووية".


-الرئيس جونسون يحيي ليفي أشكول، عام 1968. لم يضغط الرئيس قط على الزعيم الإسرائيلي بشدة من أجل القيام بزيارات أمريكية نصف سنوية إلى ديمونة، كما فعل كينيدي مع بن غوريون.

1700780098694.png


في 19 أغسطس، بعد ستة أسابيع من المشاورات التي أسفرت عن ثمانية مسودات مختلفة على الأقل، سلم إشكول بربور رده المكتوب على مطالب كينيدي. بدأ الأمر بتكرار تأكيدات بن غوريون السابقة بأن هدف ديمونة كان سلمياً. وفيما يتعلق بطلب كينيدي، كتب إشكول أنه نظرا للعلاقة الخاصة بين البلدين، فقد قرر السماح بزيارات منتظمة لممثلي الولايات المتحدة إلى موقع ديمونة. وفيما يتعلق بالجدول الزمني المحدد، اقترح إشكول - كما فعل بن غوريون في رسالته الأخيرة إلى كينيدي - أن أواخر عام 1963 سيكون وقت الزيارة الأولى: وكتب أنه بحلول ذلك الوقت، "ستكون المجموعة الفرنسية قد سلمت المفاعل" إلينا وسيجري اختبارات وقياسات عامة لمعلماته الفيزيائية عند مستوى طاقة صفر.

وكان إشكول واضحا بشأن ضرورة إجراء الزيارة الأمريكية الأولى قبل مرحلة البدء، لكنه كان غامضا بشأن عدد الزيارات المقترحة. تجاهل إشكول طلب كينيدي بجولات نصف سنوية، بينما تجنب التحدي المباشر لطلب كينيدي. وكتب إشكول: “بعد النظر في هذا الطلب، أعتقد أننا سنكون قادرين على التوصل إلى اتفاق بشأن جدول الزيارات المستقبلية”. باختصار، قام رئيس الوزراء بتقسيم الفارق: لإنهاء المواجهة، وافق على "زيارات منتظمة" للعلماء الأمريكيين، لكنه لم يقبل فكرة الزيارة السريعة التي أرادها كينيدي وتجنب تقديم التزام صريح بعمليات التفتيش نصف السنوية. ولم يذكر رد كينيدي المقدر هذه الاختلافات، بل افترض وجود اتفاق أساسي على "الزيارات المنتظمة".

وقد تم فهم غموض رد أشكول في واشنطن، ولكن تم التقليل من شأنه. وفي مذكرة مفصلة كتبها القائم بأعمال وزير الخارجية، جورج بول، إلى كينيدي، كان التقييم العام إيجابيا: رد أشكول، "على الرغم من أنه لم يكن ما أردناه تماما، إلا أنه ربما يمثل أقصى ما يمكننا أن نأمله". إن غموض إشكول بشأن مطلب كينيدي الأكثر أهمية، وهو القيام بزيارات مرتين سنويًا إلى ديمونة، كان معترفًا به جيدًا، ولكن "نحن نفضل أن نعطيه [إشكول] فائدة الشك، بالاعتماد على تفسيرنا، والبيان الشفهي لرئيس الوزراء بأن الاتفاق المستقبلي "سيكون" لا تسببوا أي مشكلة». وتبين أن إصرار كينيدي على القيام بزيارات نصف سنوية لم يكن مقبولا أبدا، على الرغم من أنه ظل على جدول أعمال الولايات المتحدة.

في أعقاب رسالة إشكول، تمت أول الزيارات التفتيشية المنتظمة التي طال انتظارها إلى ديمونة في منتصف يناير 1964، بعد شهرين من اغتيال كينيدي. وأخبر الإسرائيليون الزائرين الأمريكيين أن حالة المفاعل كانت في حالة حرجة قبل أسابيع قليلة فقط، لكن هذا الادعاء لم يكن دقيقًا. واعترفت إسرائيل بعد سنوات بأن مفاعل ديمونة بدأ العمل في منتصف عام 1963، كما افترضت إدارة كينيدي في الأصل.

وقد أبقت الولايات المتحدة والإسرائيليون على سرية الزيارة، وتم احتواء التسريبات للصحافة بشكل فعال لأكثر من عام. وتم التفتيش على مدار يوم واحد بدلاً من اليومين اللذين طلبهما المفتشون. ويعني الجدول الزمني الأقصر عدم رؤية بعض المباني وأجزاء من المباني، على الرغم من أن المفتشين أفادوا بأن الزيارة كانت "شاملة ودقيقة بقدر ما يسمح به الوقت". ولم تثير النتائج التي توصلوا إليها أي شبهات بوجود أنشطة تتعلق بالأسلحة، ولكن كان "انطباع الفريق أن موقع ديمونة والمعدات الموجودة هناك تمثل مشروعًا طموحًا لدولة بقدرات إسرائيل".

ظلت مسألة إمكانية قيام إسرائيل بإعادة معالجة الوقود المستهلك وتحويله إلى البلوتونيوم، تربك المخابرات الأمريكية طوال الستينيات. ولم يكن أحد متأكداً مما إذا كان لدى إسرائيل بالفعل موقع سري لإعادة المعالجة أم أنها لم تقم ببناء واحد بعد.


النظر إلى الخلف

ومع ذلك، إذا نظرنا إلى الماضي، فإن تبادل الرسائل عام 1963 بين كينيدي وبن غوريون وأشكول كان ذروة المعركة التي خاضها الزعيم الأمريكي ضد المشروع النووي الإسرائيلي طوال فترة رئاسته. بالنسبة لكينيدي، كانت المخاطر أعلى من وضع البرنامج النووي الإسرائيلي. وكان الخلاف يدور حول مصير جهوده لوقف الانتشار النووي العالمي. وكانت إسرائيل هي الحالة الأولى من نوعها التي كان على إدارة كينيدي أن تواجهها والتي كان لديها فيها بعض النفوذ السياسي. وإذا فشل كينيدي في وقف طموحات إسرائيل النووية، فكيف يمكنه أن يمنع دولاً أخرى، مثل الهند؟

بالنسبة لبن غوريون، كان ديمونة المشروع الأكثر قيمة الذي شارك فيه خلال العقد الأخير من ولايته. كان إنشاء مركز الأبحاث النووية في النقب نتيجة لمخاوف رئيس الوزراء العميقة بشأن مستقبل إسرائيل، وهي مخاوف رجل عجوز حاول أن يتقاسمها مع كينيدي في رسالته التي أرسلها في أواخر إبريل/نيسان 1963. وربما كان مشروع ديمونة أيضاً الأكثر أهمية. إنه مسعى مثير للخلاف وصعب وطموح تجرأ على معالجته كزعيم لإسرائيل. وسواء كان ذلك صحيحاً أم خطأ، فإن ديمونة، في نظر بن غوريون، كانت ضرورية لضمان عدم حدوث محرقة أخرى لإسرائيل أبداً. ولو كان كينيدي قد انتصر في مطلبه بإجراء عمليات تفتيش نصف سنوية، فربما لم يكن من الممكن تحقيق هذا الهدف على الإطلاق. بالنسبة لبن غوريون، فإن التخلي عن ديمونة كان سيلقي بظلال كبيرة على إرثه.

ومن منظور معاصر، فمن الصعب، وربما من المستحيل، أن نفهم إلى أي مدى كان مستقبل مشروع ديمونة ضعيفاً وغير مؤكد خلال ربيع وصيف عام 1963. ولو كانت الولايات المتحدة عازمة حقاً على تعليق "التزامها ودعمها لمشروع ديمونة" "رفاهية إسرائيل" لو لم يمتثل بن غوريون لمطالب كينيدي – ربما لم تكن إسرائيل لتتمكن من استكمال مشروع ديمونة كما هو مخطط له. وكانت الأزمة أيضاً أزمة ثقة متبادلة: إذ كان الجانبان ملتزمين بشدة بأهدافهما، ولكن لم يكن أي منهما راغباً في تمزيق العلاقات الثنائية. لن نعرف أبدًا مدى ثبات الرئيس كينيدي في ما يتعلق بقضية ديمونة، لو أنه عاش ليقضي فترة ولايته كاملة (أو حتى فترتين) كرئيس. لم يتم اختبار تصميمه بشكل كامل أبدًا، على الرغم من أننا نستطيع أن نرى أنه كان مصممًا تمامًا.

وتبين أن إصرار كينيدي على القيام بزيارات نصف سنوية إلى ديمونة لم يتم تنفيذه. ظل المسؤولون الحكوميون الأمريكيون مهتمين بمثل هذا الجدول الزمني، وقد أثار الرئيس ليندون جونسون هذه القضية مع إشكول، لكنه لم يضغط أبدًا بشدة على الموضوع بالطريقة التي فعلها كينيدي.

في النهاية، أسفرت المواجهة بين الرئيس كينيدي واثنين من رؤساء الوزراء الإسرائيليين عن سلسلة من ست عمليات تفتيش أمريكية لمجمع ديمونة النووي، مرة واحدة في العام بين عامي 1964 و1969. ولم يتم إجراؤها مطلقًا في ظل الشروط الصارمة التي وضعها كينيدي في رسائله. . وفي حين ظل خليفة كينيدي ملتزماً بقضية منع الانتشار النووي ودعم زيارات التفتيش الأميركية إلى ديمونة، فإنه لم يكن مهتماً كثيراً بإخضاع الإسرائيليين لشروط كينيدي. وإذا نظرنا إلى الماضي، فربما كان هذا التغيير في الموقف قد أنقذ البرنامج النووي الإسرائيلي.

المصدر:


 
عودة
أعلى