الاوضاع اليمينة بعد رحيل صالح

رد: الثورة اليمينه و مابعد قرار صالح بالرحيل

مع الاسف دول الخليج الى الان تساند صالح وهذا موقف محرج لنا امام اخوتنا اليمنيين
 
رد: الثورة اليمينه و مابعد قرار صالح بالرحيل

اشتباكات عنيفة في صنعاء
1_1091370_1_34.jpg
جنود منشقون يساعدون متظاهرا أصيب في ساحة التغيير أمس الأحد (الفرنسية)

اندلعت اشتباكات عنيفة بين القوات الموالية للرئيس اليمني ومسلحين قبليين في العاصمة صنعاء استخدم فيها الطرفان أسلحة ثقيلة، بعد ساعات من مقتل وجرح عدد من الأشخاص إثر ما تردد عن قيام قوات حكومية بإطلاق النار على مظاهرات معارضة للنظام.

فقد نقلت وكالة الأسوشيتد برس للأنباء عن مراسلها في أن اشتباكات عنيفة اندلعت عند الساعة الثالثة فجر اليوم الاثنين بالتوقيت المحلي بين قوات موالية للرئيس ومسلحين في مناطق متفرقة استخدم فيها الطرفان المدفعية وقذائف الهاون.

ووفقا للمصدر نفسه، لم تتضح بعد حصيلة الضحايا في هذه الاشتباكات، بيد أن مصادر طبية محلية أفادت بمقتل ثلاثة أشخاص على الأقل في ساحة التغيير حيث يعتصم المحتجون المطالبون برحيل الرئيس صالح، وجرح ستة آخرين إثر سقوط قذيفة مدفعية على منزلهم في منطقة تقع بصنعاء.

ودفعت هذه الاشتباكات بالمعتصمين إلى الفرار من الساحة إلى المباني المجاورة للاحتماء من القصف والاشتباكات التي بقيت مستمرة حتى آذان الفجر لتستأنف مرة أخرى بعد ذلك بوقت قصير.

وكانت وكالة الأنباء الألمانية قد نسبت إلى موقع "نيوزيمن" الإخباري قوله اليوم الاثنين إن عددا من قذائف المدفعية سقطت على بصنعاء، فيما تدور اشتباكات عنيفة بين قوات موالية للرئيس صالح ومسلحين قبليين تابعين للشيخ بسوق الرشيد في حي الحصبة وأمام مجلس الشورى وفي شارع التلفزيون.
 
رد: الثورة اليمينه و مابعد قرار صالح بالرحيل

جثتا متظاهريْن قتلا في ساحة التغيير بصنعاء الأحد (الأوروبية)
اشتباكات الأحد

وكانت وكالة الأنباء الفرنسية قد نقلت عن مراسلها في صنعاء قوله إن اشتباكات عنيفة اندلعت بين جنود الفرقة الأولى مدرعة التي يقودها اللواء المنشق والقناصة الموالين لصالح في حي باب القاع مساء الأحد، بالإضافة إلى اشتباكات مماثلة مع القوات الموالية للرئيس اليمني في حي الجامعة القديمة وبالقرب من المستشفى الجمهوري وعند تقاطع شارعيْ هائل والزبيري وسط صنعاء.

واشتدت المواجهات بين القوات الموالية والمنشقة عند الظهر، حيث سمع دوي انفجارات كبيرة في دوار كنتاكي ومدخل شارع الزبيري.

وتأتي هذه الأحداث بعد ساعات على مقتل 13 شخصا بينهم سبعة جنود من الموالين للثورة، فيما أصيب عشرات آخرون.

وقال مراسل الجزيرة إن من يوصفون بالبلاطجة وقوات موالية للرئيس اليمني أطلقوا الرصاص وقذائف مضادة للدروع على متظاهرين في العاصمة، ومجموعات من المتظاهرين كانوا يتجهون إلى شوارع تقع على مقربة من القصر الرئاسي، وعلى متظاهرين آخرين في شارعيْ الكهرباء والقاع.

وذكر المراسل أن إطلاق النار حدث عندما كان عشرات الآلاف من المتظاهرين يحاولون التقدم نحو شوارع تبعد نحو كيلومتر من القصر الرئاسي.
 
رد: الثورة اليمينه و مابعد قرار صالح بالرحيل

البداية
وكانت وكالة الأنباء الفرنسية قد نقلت عن شهود عيان أن جنود الفرقة الأولى مدرعة التي يقودها اللواء الأحمر كانوا في مقدمة المتظاهرين لذا تعرضوا للرصاص، قبل أن يتمكن مئات الآلاف من المتظاهرين من المرور عبر شارع الزبيري التجاري الرئيسي الفاصل بين منطقة معارضي الرئيس علي عبد الله صالح ومنطقة المؤيدين له.

وكان المتظاهرون قد انطلقوا من ساحة التغيير في وسط صنعاء قبل أن يتعرضوا للرصاص الحي من قبل مسلحين مدنيين وقوات شرطة الأمن المركزي بالقرب من المستشفى الجمهوري وسوق السمك جنوب شرق ساحة التغيير، كما أطلقت النيران على المتظاهرين من الجهة الغربية لشارع الزبيري.

وفي مدينة جنوب صنعاء، قتلت المتظاهرة عزيزة عثمان غالب برصاص قناصة موالين للرئيس صالح عندما فتحوا النار على المتظاهرين في منطقة وادي القاضي، وذلك بحسب ما قاله مصدر من اللجنة المنظمة للمظاهرة، مشيرا إلى إصابة ثلاثة متظاهرين على الأقل بجروح.

عدن
وفي الجنوب، أعلنت السلطات اليمنية الأحد ضبط كمية من المتفجرات والعبوات الناسفة بمحافظة جنوب البلاد.

ونقلت وكالة الأنباء اليمنية الرسمية (سبأ) عن مصدر أمني قوله إن الأجهزة الأمنية ضبطت قذائف هاون ملفوفة بمادة "تي.أن. تي" وأسلاك وصواعق مجهزة للتفجير، "كانت بحوزة ثلاثة إرهابيين كانوا يحضرونها لتنفيذ عمل إرهابي".

يشار إلى أن مواجهات محتدمة تدور منذ مايو/أيار الماضي في محافظة القريبة من عدن، إثر سيطرة عناصر تنظيم القاعدة على ثلاث مدن في المحافظة المذكورة
 
رد: الثورة اليمينه و مابعد قرار صالح بالرحيل

والله الموقف في اليمن الشقيق صعب جدا

فاذا خرج علي عبدالله من الحكم مصيبة

واذا بقي في الحكم فتلك كارثه
 
رد: الثورة اليمينه و مابعد قرار صالح بالرحيل

قوات صالح تقتل خمسة متظاهرين

1_1091606_1_34.jpg
أحد الجرحى بسبب إطلاق الرصاص على مظاهرة اليوم بصنعاء (رويترز)

قال مراسل الجزيرة في اليمن إن خمسة أشخاص قتلوا وأصيب العشرات في إطلاق نار من قبل من يوصفون بالبلاطجة ومن قوات موالية للرئيس على مسيرة كانت تطالب بإسقاط النظام في صنعاء.
وأضاف المراسل أن قوات الأمن المركزي حاصرت المسيرة من كل اتجاه وقامت بإطلاق النار العشوائي والكثيف على المشاركين فيها.
من جهتها نقلت وكالة الصحافة الفرنسية أن القوات الموالية لصالح اعترضت المتظاهرين بينما كانوا متوجهين إلى حي القاع الذي يضم عدة مقار رسمية وأطلقوا النار عليهم.
ونقلت الوكالة أن عشرات الجرحى المصابين بالرصاص وبالغازات المدمعة ضاق بهم مستشفى ميداني، ووضع بعضهم على الأرض بسبب عدم توافر عدد كاف من الأسرّة.
وبحسب المصدر، فإن جنودا موالين لصالح ومن يعرفون بالبلاطجة يقومون بسحب المصابين من ميدان العلفي، ويقومون "بإخفائهم"، وبمنع وصول الإسعافات إليهم.
كما خرجت مظاهرة أخرى شرق في شارع تونس، في ظل تدابير أمنية مشددة ردد المتظاهرون فيها شعارات مطالبة بالتصعيد و"الحسم الثوري".
قصف لقوات صالح شمال صنعاء بعد اشتباكات مع قوات مؤيدة للمحتجين (الفرنسية)

وكان 11 شخصا سقطوا أمس في صنعاء بينهم تسعة قتلوا جراء قيام القوات الموالية لصالح بإطلاق قذائف على حي صوفان والحصبة إثر الاشتباكات بين قوات تابعة لصالح وأنصار للشيخ صادق الأحمر. كما قتل اثنان من المعتصمين برصاص قناصة في ساحة التغيير بصنعاء.
من جهة أخرى، قتل عنصران من تنظيم القاعدة وأصيب ثمانية من جنود الجيش اليمني اليوم الثلاثاء، خلال مواجهات اندلعت في مدينة زنجبار عاصمة محافظة أبين جنوب البلاد.

وقال مصدر أمني إن الوحدات العسكرية في أحياء المدينة تصدت لعناصر القاعدة في منطقة حصن شداد شمال شرق زنجبار، بعد أن قدمت من مدينة جعار، وأرغمتهم على التراجع والفرار.
 
رد: الثورة اليمينه و مابعد قرار صالح بالرحيل

إجراءات صارمة
سياسيا طالبت الناشطة السياسية اليمنية الفائزة بجائزة نوبل للسلام توكل كرمان أعضاء باتخاذ "إجراءات صارمة وفورية" تجاه النظام اليمني، كما انتقدت تجاهل الجامعة العربية للوضع في بلادها.
وقالت كرمان -التي اختتمت زيارة للدوحة- في رسالة إلى الأمين العام للأمم المتحدة بان كي مون والدول الأعضاء في مجلس الأمن "لقد بات من الضرورات الملحة على المجتمع الدولي أن يتخذ إجراءاته الصارمة والفورية لإيقاف تلك المجازر ومحاسبة مرتكبيها" في اليمن.
وأضافت أن "ذلك وحده ما سيعطي اليمنيين وبقية شعوب العالم الثقة بأن العدالة الدولية حاضرة ويدها طويلة بما يكفي لتطال علي صالح وعصابته وجميع المستبدين الذين يستمرئون الوقوع في خطيئة قتل الأبرياء".
وطالبت كرمان "بحماية المتظاهرين السلميين في اليمن"، وبـ"إحالة جرائم نظام صالح إلى محكمة الجنايات الدولية"، بحسب الرسالة.
كرمان طالبت بحماية المتظاهرين السلميين (رويترز)
وجاءت تصريحات كرمان لدى مغادرتها الدوحة بعد زيارة قامت بها لقطر في طريقها إلى مقر هيئة الأمم المتحدة في نيويورك، وقالت قبيل مغادرتها للصحفيين "لقد تلقيت دعوة من منظمة الأمم المتحدة وأنا في طريقي إلى نيويورك لمؤازرة قضية شعبي".
وأضافت "هناك سأدعو أحرار أميركا للاعتصام أمام مقر مجلس الأمن الدولي للمطالبة بمحاكمة علي عبد الله صالح وبتجميد أرصدته ومنعه من السفر، وكذلك للاعتراف بالثورة اليمنية".
وتأتي رسالة كرمان في وقت يدرس فيه مجلس الأمن الدولي مشروع قرار قدمته بريطانيا يدين بشدة "انتهاكات الحكومة اليمنية لحقوق الإنسان"، ويحث صالح على التوقيع "فورا" على المبادرة الخليجية التي تطالبه بالتنحي.
وقال دبلوماسيون في نيويورك إنه ليس من المتوقع أن تمنع روسيا والصين صدور هذا القرار. وكانت موسكو وبكين قد تعاونتا في استخدام حق النقض (الفيتو) ضد قرار برعاية دول أوروبية ضد سوريا في وقت سابق من الشهر الحالي.
 
رد: الثورة اليمينه و مابعد قرار صالح بالرحيل

13 قتيلا في احتجاجات اليمن
video.jpg





قتل 13 شخصا على الأقل وأصيب العشرات برصاص القوات الموالية للرئيس التي أطلقت نيران أسلحتها على متظاهرين عزل في العاصمة صنعاء. وقال مصادر حقوقية إن جثثا ومتظاهرين قد خطفوا عقب إطلاق النيران.
وقال مراسل الجزيرة في صنعاء إن ثلاثة عشر شخصا قتلوا وأصيب العشرات في إطلاق نار من قبل من يوصفون بالبلاطجة وقوات موالية للرئيس صالح على مسيرة تطالب بإسقاط النظام في شارع القاع بصنعاء. وقد تم نقل ست جثث إلى المستشفى الميداني.
من جهة أخرى قالت منظمة هود الحقوقية إنها رصدت اختطاف سبع جثث لمتظاهرين من قبل عناصر مسلحة تابعة للرئيس اليمني في أحد شوارع الحي، واختطاف عشرات الجرحى والمتظاهرين.
وكانت قوات الامن المركزي والحرس الجمهوري حاصرت المسيرة من كل اتجاه وقامت بإطلاق النار العشوائي والكثيف .
وذكر ناشطون أن قذيفة قتلت ثلاثة أشخاص عندما سقطت قرب مستشفى ميداني أقيم في ، حيث يرابط آلاف المحتجين منذ شهور مطالبين بتنحي صالح.​
 
رد: الثورة اليمينه و مابعد قرار صالح بالرحيل

رصاص ومصابون
وأطلقت القوات الموالية لصالح النار على المتظاهرين خلال مسيرة سلمية انطلقت من ساحة التغيير، التي ظلت لأشهر مركزا للاعتصامات الاحتجاجية التي ينظمها ناشطون يطالبون بتنحي صالح بعد 33 عاما قضاها في السلطة.
وذكرت جميلة يعقوب -وهي طبيبة- أن عدد المصابين يصل إلى 50 مصابا أغلبهم في حالة حرجة، وأوضحت أن الإصابات ناجمة عن رصاص حي، كما أن هناك ما بين 80 و90 حالة اختناق بالغاز المدمع.
واندلعت المزيد من المظاهرات في محافظات أخرى بالبلاد، وتجددت أعمال العنف في منطقة الحصبة بين القوات الموالية شيخ قبيلة حاشد صادق الأحمر والقوات الحكومية. وأسفرت الاشتباكات التي وقعت خلال ساعات الليل عن مقتل خمسة من أنصار الأحمر.
وأفاد حزب الإصلاح المعارض بأن القوات الحكومية اعتقلت ما لا يقل عن 300 متظاهر، في أكبر حملة اعتقالات منذ اندلاع المظاهرات المناوئة لصالح.
وطالب المجلس الوطني لقوى الثورة السلمية -الذي يضم ألف ممثل لكافة قوى المعارضة- الحكومة اليمنية بالإفراج عن المتظاهرين المعتقلين.
 
رد: الثورة اليمينه و مابعد قرار صالح بالرحيل

إدانة
وأدانت المفوضية العليا للأمم المتحدة لحقوق الإنسان بشدة الثلاثاء "المجازر ضد المتظاهرين المسالمين في صنعاء وتعز باليمن، نتيجة الاستخدام الأعمى للقوة من قبل قوات الأمن".
وقال المتحدث باسم المفوضية روبرت كولفيل "إن مئات من الأشخاص أصيبوا بسبب الاستخدام المفرط للقوة ضد المتظاهرين العزل، في مناخ يسوده الإفلات التام من العقاب"، في حين سقط عدد كبير من القتلى والجرحى "رغم الادعاءات المخالفة للحكومة".
وكرر كولفيل دعوة المفوضية إلى تشكيل "لجنة تحقيق دولية مستقلة" حول أعمال العنف هذه، وأكد ضرورة "إحالة المسؤولين عن مقتل المئات منذ بداية الحركة الاحتجاجية في اليمن قبل أكثر من ثمانية أشهر إلى القضاء، بغض النظر عن المنصب أو الرتبة".
نقل أحد المصابين للعلاج (رويترز)
وكان عشرات الأشخاص قد لقوا حتفهم منذ 15 أكتوبر/تشرين الأول الجاري بسبب استهداف القوات الحكومية للمتظاهرين المناوئين للحكومة الذين خرجوا بالملايين إلى الشوارع منذ فبراير/شباط الماضي للمطالبة برحيل صالح.
وتشير بيانات الحكومة إلى أن 1480 شخصا على الأقل لقوا حتفهم في الاشتباكات حتى سبتمبر/أيلول الماضي. وكان ما لا يقل عن 34 شخصا قد قتلوا وأصيب أكثر من مائة آخرين خلال الأيام الأربعة الماضية.
وتصاعد العنف في اليمن بينما يدرس أعضاء مشروع قرار يدين بشدة انتهاكات الحكومة لحقوق الإنسان، ويحث صالح على "التوقيع فورا والتنفيذ" لخطة سلام وضعها مجلس التعاون الخليجي وتقضي بتنحيه.​
 
رد: الثورة اليمينه و مابعد قرار صالح بالرحيل

رفض أممي للعفو عن صالح


قوات صالح متهمة بارتكاب فظاعات ضد المتظاهرين السلميين (الأوروبية)
أكدت مفوضية لحقوق الإنسان رفضها أن يشمل أي اتفاق لنقل السلطة في اليمن عفوا عن الرئيس الذي تُتهم قواته بقتل المتظاهرين السلميين وجرائم أخرى، وهو موقف شاطرتها فيه منظمة العفو الدولية.

وتوفر خطة مقترحة لنقل السلطة تم التوصل إليها بوساطة الحصانة لصالح ومن يعملون تحت إمرته، وذلك مقابل تخليه عن السلطة.

وقال المتحدث باسم مكتب الأمم المتحدة لحقوق الإنسان روبرت كولفيل في إفادة صحفية في جنيف إن "القانون الدولي واضح جدا في هذه المسألة، فهو يحظر العفو الذي يمنع مقاضاة الأفراد عن ارتكاب جرائم الحرب والإبادة الجماعية والجرائم بحق الإنسانية أو الانتهاكات الجسيمة لحقوق الإنسان".

وأضاف ردا على سؤال لأحد الصحفيين "هذا هو الموقف العام بشأن العفو الذي يطبق في هذه الحالة كما هو في أي حالة أخرى".

وبحسب كولفيل فإن مكتب مفوضة الأمم المتحدة السامية لحقوق الإنسان نافي بيلاي يدين قتل المتظاهرين السلميين في و من قبل قوات الأمن اليمنية "باستخدام القوة العشوائية".

كما قالت منظمة العفو الدولية إن صالح يجب ألا يتمتع بالحصانة من الملاحقة القضائية، ويجب تقديم المسؤولين عن عمليات الإعدام خارج نطاق القضاء والتعذيب والاختفاء القسري إلى العدالة كجزء من أي اتفاق لنقل السلطة.

وفي غضون ذلك تظاهر عشرات اليمنيين أمام مقر الجمعية العامة للأمم المتحدة في نيويورك لمطالبة بالإسراع في إصدار قرار يلزم الرئيس صالح بالتنحي.

كما طالب المتظاهرون وفي مقدمتهم الناشطة اليمنية الحائزة على جائزة نوبل للسلام، بإلزام قوات صالح ومناصريه بالتوقف عما وصفوها بأعمال القتل والانتهاكات التي تمارس ضد المتظاهرين السلميين.
وردد المحتجون هتافات ورفعوا لافتات تؤيد مطالب الثورة اليمنية وتطالب بمحاكمة المسؤولين عن انتهاكات حقوق الإنسان.
ومن المتوقع أن يصدر مجلس الأمن التابع للأمم المتحدة قرارا هذا الأسبوع "يدين بشدة" انتهاكات الحكومة لحقوق الإنسان، ويحث صالح على "التوقيع والتنفيذ الفوري" لخطة دول مجلس التعاون الخليجي، وفقا لنسخة حصلت عليها رويترز.
 
رد: الثورة اليمينه و مابعد قرار صالح بالرحيل

مقابل الحصول على ضمانات أوروبية وأمريكية ومن الخليج

صالح "يرشح" نائبه للانتخابات الرئاسية ويؤكد استعداده التوقيع على المبادرة الخليجية



صنعاء - عبدالعزيز الهياجم

أكد الرئيس اليمني علي عبدالله صالح، أنه مستعد شخصيا للتوقيع على المبادرة الخليجية مقابل الحصول على ضمانات خليجية وأوروبية وأمريكية.

وقال الرئيس صالح في كلمة له في اجتماع استثنائي للجنة المركزية لحزب المؤتمر الشعبي العام الحاكم: "نحن على استعداد أن نوقع على المبادرة الخليجية، يا أنا، يا نائب الرئيس بموجب القرار، حاضر.. قالوا خلاص حضر الرئيس من الرياض, بعد حضور الرئيس ما في داعي يوقع النائب، حاضر أنا أوقع.. تعال قدم ضمانات لتنفيذ المبادرة الخليجية، قدم الضمانات، ضمانات خليجية وأوروبية وأمريكية، هذه ثلاث ضمانات لا بد أن ترافق المبادرة الخليجية، لأنهم الآن من ضمن الضغوط الموجودة أنه وقعوا بدون قيد أو شرط.. وقعوا وبعدين نبحث تزمين الآلية المزمنة".

وهاجم الرئيس اليمني معارضيه قائلا: "شعبنا يعرفهم حق المعرفة من هم، وما هي أهدافهم، وما هي طموحاتهم، وما هي تطلعاتهم، وماذا يريدون من الوصول إلى السلطة.. الوصول إلى السلطة الانتقام من كل الشرفاء ومن كل المخلصين.. وجاء في تصريحاتهم أنهم سيجتثون هذا النظام من جذوره.. كان الهدف هو الرئيس وأقرباءه وأولاده، ثم بعد ذلك كشفوا عن القناع وكشفوا عن خفاياهم، وأنهم سيجتثون النظام.. كما حصل في العراق من اجتثاث لحزب البعث".

وتابع صالح حديثه الناقد لمناوئيه حيث قال: "ما يسمى بثورتهم التي يقولوا عليها ثورة، هي تقليد لما يجري في الخارج.. ما فيش حاجة يعني من قناعاتهم أو من ثقافاتهم".

وتابع: "ما عندهم ثقافة غير ثقافة الثأر والانتقام، لقد نشرت الصحافة الرسمية أعداد الذين استشهدوا منذ بداية الأزمة وحتى الآن من القوات المسلحة والأمن، الذين اعتدي عليهم في المعسكرات وفي الشوارع.. وكيف مظاهرة سلمية وكيف اعتصامات مدججة بالسلاح.. لا بأس، دستورنا يكفل حق المظاهرة، ويكفل حق التجمع، ويكفل حق التعبير عن الرأي بطرق ديمقراطية ومسؤولة"، معربا عن رفضه لـ"مسيرات احتلال الشوارع ونصب الخيام في الشوارع وقطع الطريق وإخافة السبيل وإقلاق السكان وبناء المتارس وقطع الشوارع".

وفي غضون ذلك أشارت مصادر مطلعة إلى أن الحزب الحاكم أقر ترشيح نائب الرئيس عبد ربه منصور هادي للانتخابات الرئاسية المقبلة.

وأشار موقع "أخبار اليمن" المقرب من الحزب الحاكم إلى أن الدورة الاستثنائية أقرت بالإجماع مقترحا تقدم به الرئيس صالح بترشيح نائبه عبد ربه منصور هادي للانتخابات الرئاسية.

كما أوصت الدورة بسرعة تشكيل حكومة جديدة تحل بدل حكومة تصريف الأعمال القائمة خلال أيام، وتستمر حتى إبرام اتفاق سياسي مع المعارضة ينهي الأزمة السياسية المستمرة منذ تسعة أشهر، وتشكيل حكومة وحدة وطنية وفقا لمقترحات المبادرة الخليجية وخطة التسوية الأممية.



 
رد: الثورة اليمينه و مابعد قرار صالح بالرحيل

أعربت أوساط اقتصادية وبرلمانية في عن قلقها البالغ مما سمته "جريمة إتلاف وثائق" تدين كبار معاوني الرئيس بالسطو على المال العام بطرق غير مشروعة.

واعتبرت الأوساط أن إتلاف هذه الوثائق تدمير للاقتصاد اليمني وقطع للطريق أمام مستقبل جيل طموح ينشد التغيير لبناء يمن جديد.

وجاءت هذه المخاوف بعد أن كشفت مصادر مطلعة ورفيعة في الجهاز المركزي للرقابة والمحاسبة أن فريقا يتبع جهاز الأمن القومي الملحق إداريا برئاسة الجمهورية يعكف حاليا في المقر الرئيسي للجهاز بصنعاء على مراجعة وفرز ملفات ووثائق تدين كبار المسؤولين الموالين للنظام بنهب أموال طائلة.
ونقل موقع مأرب برس عن المصادر قولها "إن فريق الأمن القومي قام بتدمير مئات الوثائق والمستندات خلال الأيام الماضية وفاء لتلك الشخصيات التي ساندت صالح وخوفا من وقوع أي وثائق في يد شباب الثورة أو أي حكومة انتقالية قادمة تودي بهم إلى الملاحقات القضائية والسجون".
ووفقا للمصادر فإن تلك الوثائق تعد أدلة دامغة على تورط مئات المسؤولين في نظام صالح بقضايا فساد مالي كبير كان الرئيس صالح يجمد التحقيق فيها سنويا.
وتشمل قائمة المتهمين وزراء ورؤساء مؤسسات حكومية ووكلاء وزارات ومديرين عامين ونافذين كبارا تثبت الوثائق المتلفة تورطهم في نهب وسرقة مليارات الريالات (ملايين الدولارات) من وزارتهم ومؤسساتهم التي كانوا يديرونها خلال السنوات الماضية بحسب المصادر.
top-page.gif

عبد المعز دبوان: إتلاف الوثائق يتسبب في أضرار مادية ومعنوية بالغة للشعب (الجزيرة نت)
كارثة وطنية
ويعتقد المراقبون أن إتلاف هذه الوثائق سيفقد اليمن ثروات هائلة تم اختلاسها بطرق غير قانونية ومحرمة.
فالمدير التنفيذي لمنظمة برلمانيين ضد الفساد عبد المعز دبوان يرى أن عملية الإتلاف ستتسبب في أضرار مادية ومعنوية بالغة للشعب الذي يعتقد أن هؤلاء المسؤولين فاسدون وناهبون للمال العام والثروات الكامنة فوق الأرض وباطنها.
وأوضح دبوان للجزيرة نت أن إخفاء الأدلة يضع مسؤولي الجهاز المركزي أمام المساءلة القانونية مستقبلا.
وقال كان الأحرى بهم أن يفضحوا هؤلاء المتهمين بدلا من التستر على ارتكاب جرائمهم وإخفاء الأدلة الدامغة بتورطهم.
من جهته اعتبر رئيس المنتدى الوطني للنزاهة وحماية المال العام الدكتور محمد جبران أن إتلاف الوثائق جريمة أعظم من السرقة نفسها.
وأشار إلى أن عملية الإتلاف ستضر بالاقتصاد وأخلاق المهنة وهاجم قيادات الجهاز المركزي مؤكدا أن سماحهم لفريق الأمن القومي بالاطلاع على وثائق هي ملك للشعب وللأجيال عمل غير أخلاقي.
وقال جبران في حديث للجزيرة نت "إن الجهاز المركزي للرقابة والمحاسبة جهة مهنية تنفيذية بمثابة المحاسب القانوني للشعب اليمني على حكومته ومتابعة مهامها وأدائها ويتولى حماية المال العام".
وفي رأيه فإن جميع الوثائق التي بحوزة الجهاز لا يجوز إتلافها بأي حال، حيث إن المسؤولين فيه يصبحون غير مؤتمنين على القيام بأي مهام مستقبلية.​
 
رد: الثورة اليمينه و مابعد قرار صالح بالرحيل

تدمير الاقتصاد
أما الكاتب الصحفي عبد الباري طاهر فقد حذر من مغبة إتلاف الوثائق وعده تدميرا لاقتصاد اليمن ومقوماته وقطعا للطريق أمام المستقبل.
وطالب طاهر في حديث للجزيرة نت بوقف هذه التصرفات "غير القانونية" وقال لا بد أن يتنبه المهتمون ومنظمات المجتمع المدني إلى نشر هذه الفضائح أمام الرأي العام ووضع نظام صالح أمام مصيره الحتمي.
وأضاف أن المهلة الزمنية التي أعطيت للنظام من قبل دول الخليج والمراوحة في الموقف الدولي ستؤدي إلى إتلاف ما تبقى من أدلة تثبت تورط عناصره في تبديد ثروات الأمة.
top-page.gif

يحيى زهرة ينفي قيام الجهاز المركزي بتمكين أي جهة من الاطلاع على وثائقه
(الجزيرة نت )
نفي رسمي
في مقابل ذلك نفى وكيل الجهاز المركزي للرقابة والمحاسبة يحيى زهرة تلك الاتهامات جملة وتفصيلا.
وأكد للجزيرة نت أن الجهاز المركزي مؤسسة حكومية مستقلة ترفع تقاريرها سنويا بحياد وموضوعية وشفافية تامة إلى مجلس النواب.
وجدد التأكيد على أن الوثائق والمخالفات والخروقات المالية تحال للنيابة في حينه وتاريخه أول بأول، نافيا أن يقوم الجهاز بتمكين أي جهة من الاطلاع على وثائقه فضلا عن تسريبها أو إتلافها، واتهم المعارضة بترديد هذه الاتهامات من قبيل المكايدات السياسية ليس إلا.
لكن المواطن عبد الرب أبو بكر وهو من شباب الثورة يدحض ردود وكيل الجهاز ويؤكد أن الجهاز منذ تأسيسه لم يقم بمحاكمة أي مسؤول، مشيرا إلى أنه مجرد ديكور شكلي لواجهة النظام حاله حال هيئة مكافحة الفساد.
وكانت منظمة "برلمانيون ضد الفساد" قد كشفت في وقت سابق عن عمليات إتلاف وإخفاء لكمّ هائل من الوثائق والمستندات المهمة التي تدين النظام اليمني.
ووفقا للمنظمة فإن عمليات الإتلاف جرت في مرافق حكومية منها "رئاسة الجمهورية ووزارة الأوقاف ومصلحة عقارات وأراضي الدولة"، وتحتوي على وثائق تتعلق باتفاقيات النفط والغاز والمعادن والثروة السمكية إلى جانب إثبات حق الدولة في الأراضي والعقارات.​
 
رد: الثورة اليمينه و مابعد قرار صالح بالرحيل

مجلس الأمن يبحث أوضاع اليمن
مجلس الأمن الدولي في اجتماع سابق (الفرنسية)

قال دبلوماسي غربي إن التابع ل سيتبنى نهاية هذا الأسبوع أو بداية الأسبوع المقبل مشروع قرار بريطانيا يدين أعمال العنف في اليمن. في الأثناء بدأ وفد من المعارضة اليمنية زيارة لروسيا لإقناعها بإدانة النظام في أي قرار أممي.
ويدعو مشروع القرار الرئيس أو من ينوب عنه إلى الوفاء بالتزامه بشأن التوقيع والتنفيذ الفوري على التسوية التي تقرها مبادرة لنقل السلطة، سبق أن اقترحتها دول مجلس التعاون الخليجي، بما يحقق انتقالا سلميا للسلطة ودون تأخير.
كما يدين مشروع القرار ما وصفها بانتهاكات حقوق الإنسان وأعمال العنف واستخدام القوة المفرطة من قبل السلطات اليمنية، ويدعو إلى محاسبة المسؤولين عنها ويأسف لمقتل مئات المدنيين، كما يدعو جميع الأطراف إلى نبذ العنف.
وقتل 861 شخصا على الأقل وأصيب 25 ألفا منذ بدء المظاهرات المطالبة بإسقاط النظام، كما تفيد رسالة لحركة الشبيبة اليمنية أرسلت في بداية الشهر الحالي إلى الأمم المتحدة.
top-page.gif

المظاهرات متواصلة منذ أشهر للمطالبة بتنحي الرئيس علي عبد الله صالح (رويترز)
استمالة روسيا
في هذه الأثناء، دعا وفد من المعارضة اليمنية يزور روسيا حاليا القيادة الروسية إلى تبني موقف إيجابي حيال مشروع القرار المتوقع عرضه في مجلس الأمن الدولي.
ونقلت وكالة أنباء نوفوستي الروسية عن الوفد اليمني تأكيده في مناقشات موسعة جرت أمس الأربعاء في معهد الاستشراق الروسي على سلمية الثورة اليمنية، وعزم القوى الشعبية والحزبية على مواصلة الحراك الشعبي حتى ينصاع نظام الرئيس صالح لمطالب الشارع اليمني.
وأضافت أنه تم استعراض الوضع في اليمن، والمأزق الذي أسفر عنه تشبث صالح بالسلطة ورفضه تطبيق المبادرة الخليجية.
وكان الوفد المؤلف من قيادات بارزة في المعارضة اليمنية وصل إلى موسكو الثلاثاء، ويضم الأمين العام للحزب الاشتراكي اليمني ياسين نعمان، والأمين العام لتجمع الإصلاح عبد الوهاب الآنسي، ووزير الخارجية السابق محمد سالم باسندوة القيادي في تحالف اللقاء المشترك.
وركز نعمان في المناقشات على أهمية الدور الروسي، مشيرا إلى ما وصفه بأنه رصيد كبير لروسيا في العالم العربي، ودعا إلى ضرورة المحافظة عليه، ولفت إلى التغير الجذري الذي حدث في المنطقة، من خلال ما بات يعرف باسم الربيع العربي.
من جانبه أكد باسندوة على أهمية الموقف الروسي في مجلس الأمن، ودعا روسيا إلى دعم القرار المتوقع عرضه على المجلس قريبا، وأعرب عن قناعته بأن الموقف الروسي لن يكون مماثلا لما كان عليه عند مناقشة قرار الإدانة ضد سوريا.
وأوضح أن مشروع القرار اليمني ينطلق من المبادرة الخليجية التي أيدتها روسيا، وأن مندوب روسيا الدائم في مجلس الأمن فيتالي تشوركين كان قد شدد في المناقشات الأولية على ضرورة أن يضم أي قرار سيصدر في الشأن اليمني بندا واضحا يدعو صالح إلى التنحي.
top-page.gif
 
رد: الثورة اليمينه و مابعد قرار صالح بالرحيل

تحرك كرمان
وفي نيويورك انضمت الناشطة اليمنية الحائزة على جائزة نوبل للسلام الثلاثاء إلى مظاهرة أمام مقر الأمم المتحدة للمطالبة برحيل صالح.
وقالت كرمان في كلمة في المظاهرة "جئنا اليوم كي نقول إن علي عبد الله صالح و(الرئيس السوري) بشار الأسد هما مجرمان ويجب ملاحقتهما".
وأضافت "هناك أشخاص يقتلون يوميا لأنهم طالبوا بالديمقراطية والعدالة". وأوضحت أن "هذين النظامين يشكلان خطرا على الأمن الدولي".
وطلبت توكل كرمان -التي لعبت دورا طليعيا في حركة الاحتجاج- من مجلس الأمن الدولي التوجه إلى اليمن. وقالت "إذا كان بإمكانكم التوجه إلى اليمن كي تروا بأعينكم ما يجري والدم الذي يسيل وفي أية ظروف يعيش الشعب اليمني". وأضافت أن "الشعب اليمني يخضع لعقاب جماعي".
وتعتزم كرمان تسليم رسالة إلى الأمين العام للأمم المتحدة بان كي مون في وقت لاحق تقول فيها "من الضروري أن تأخذ الأسرة الدولية الإجراءات الفورية والحازمة من أجل وقف المجازر ومحاسبة مرتكبيها".​
 
رد: الثورة اليمينه و مابعد قرار صالح بالرحيل

صالح يطلب ضمانات دولية للتنحي
video.jpg



طالب الرئيس اليمني بضمانات خليجية وأوروبية وأميركية للتوقيع على المبادرة الخليجية، في حين شيع الثوار في العاصمة جثامين 19 متظاهرا من أصل 38 سقطوا منذ السبت الماضي على أيدي قوات موالية لصالح في شوارع العاصمة.
وقال صالح إن خصومه لا يملكون القوة العسكرية التي يملكها، واتهم من وصفهم بالخونة بقتل المتظاهرين، معتبرا مطالب قوى المعارضة بتنحيه عن السلطة مجرد "تقليد لما يجري في الخارج".
وأضاف -في خطاب له باجتماع الدورة الاستثنائية للجنة الدائمة الرئيسية وبثه التلفزيون الرسمي- "ما يسمى بثورتهم التي يقولون عنها ثورة هي تقليد لما يجري في الخارج"، واعتبر أن خصومه "ليس لديهم ثقافة غير ثقافة الثأر والانتقام".
واتهم المعارضة اليمنية باستخدام الشباب دروعا بشرية في المظاهرات المطالبة بإسقاط النظام "من أجل أن تحصل إصابات ويهيئوا الإعلام ويقولوا للعالم انظروا هذه دولة دكتاتورية".
وتراجع صالح ثلاث مرات من قبل عن توقيع المبادرة الخليجية التي تنص على تنحيه عن السلطة وتكوين حكومة انتقالية في أفق إجراء انتخابات، ويقول إنه لن يسلم السلطة إلا إلى "أيد أمينة".
وجاءت تصريحات صالح بعد أن وزعت الدول الخمس الدائمة العضوية في مجلس الأمن مشروع قرار يحث على سرعة توقيع وتنفيذ اتفاق لنقل السلطة في اليمن على أساس من المبادرة الخليجية التي تعطي صالح حصانة من الملاحقة القضائية.
ونقلت وكالة رويترز عن مشروع القرار أن المجلس "يشدد على ضرورة محاسبة كل المسؤولين عن العنف وانتهاكات حقوق الإنسان والإساءات"، ولم يحدد كيفية ولا تفاصيل هذه المحاسبة.
 
رد: الثورة اليمينه و مابعد قرار صالح بالرحيل

لماذا المعارضون لاينظرون الانتخابات في اليمن لتنقل السلطه بشكل سلمي ... الجواب لن من يدعمهم يريد خراب البلد
 
رد: الثورة اليمينه و مابعد قرار صالح بالرحيل

لماذا المعارضون لاينظرون الانتخابات في اليمن لتنقل السلطه بشكل سلمي ... الجواب لن من يدعمهم يريد خراب البلد
تعنت اعمى قد يوصل باليمن الى حافة الهاوية
 
رد: الثورة اليمينه و مابعد قرار صالح بالرحيل

قتيلان وتجدد المواجهات بصنعاء
video.jpg



قتل شخصان وجرح آخرون في قصف عنيف شنته قوات الرئيس اليمني على مناطق في أرحب ونهم شمال شرقي العاصمة صنعاء. في حين تجددت المواجهات العنيفة في صنعاء اليوم بين قوات موالية لصالح وأخرى معارضة له.
وذكرت مصادر قبلية أن دمارا واسع النطاق لحق بالممتلكات جراء القصف العنيف الذي شنته قوات صالح على مناطق في أرحب ونهم شمال شرقي صنعاء.
وكانت الاشتباكات تجددت صباح الخميس في صنعاء بين القوات الموالية للرئيس صالح وأخرى موالية للثوار الذين يتظاهرون منذ أشهر مطالبين بإسقاط النظام، وذلك بعد يومين من اشتباكات مماثلة أسفرت عن مقتل وجرح العشرات.

ونسبت وكالة يونايتد برس إنترناشونال إلى مصادر محلية وشهود قولهم إن قصفا شمل منطقة الحصبة، التي يقع فيها منزل شيخ قبيلة حاشد ، بعد مواجهات دامية مساء الأربعاء بين أتباعه والقوات الحكومية وصفت بأنها الأعنف منذ عدة أشهر.
الاشتباكات تجددت صباح اليوم بين قوات النظام وأخرى موالية للثوار (الفرنسية)
وحسب الوكالة نفسها فقد امتدت المواجهات بين الجانبين إلى مدينة صوفان، حيث يقع منزل حمير الأحمر -نائب رئيس البرلمان- كما تدور مواجهات أخرى بين الجانبين في شارع عمران والأحياء القريبة من حديقة الثورة بالقرب من وزارة الداخلية اليمنية، التي أصيبت بعدد من قذائف الهاون أطلقها مناصرو الشيخ الأحمر.

وقال مصدر عسكري في الفرقة الأولى مدرع -التي تساند الثوار ويقودها اللواء المنشق - إن الطيران الحربي حلق فوق الفرقة ليل أمس، غير أنه لم يشن أي غارات، في حين جددت قوات صالح قصفها لمواقع تابعة للفرقة شمال التي يعتصم بها الثوار في صنعاء.

وأدت المواجهات بين الجانبين خلال يومين من الاقتتال العنيف إلى سقوط 22 قتيلا على الأقل، بينهم سبعة من مسلحي الشيخ الأحمر بحي الحصبة ومحيطه، وتسعة جنود من القوات الحكومية، وأربعة مواطنين، اثنان منهم قتلا فجرا بقذيفة هاون أصابت منزلهما، بالإضافة إلى شخصين قتلا في حي القاع بوسط صنعاء.

وفي السياق ذاته ذكر مراسل الجزيرة أن قوات موالية للرئيس اليمني قصفت أمس الأربعاء عددا من الأحياء السكنية في (جنوب غرب البلاد) بعد اشتباكات مع مسلحين من أنصار الثورة.

كما أفاد المراسل بأن القوات الموالية للرئيس اليمني قصفت بالطائرات منطقة بني أحكم في مديرية أرحب، بعد ساعات من إعلانها الانضمام إلى الثوار.​
وفي مدينة سيئون في حضرموت بجنوب اليمن، انطلقت مسيرة حاشدة اليوم تندد بقصف القوات الموالية للرئيس اليمني مدن صنعاء وتعز وأرحب ونهم.
وطالب المشاركون في المسيرة بمحاكمة صالح وأبنائه من قادة الحرس الجمهوري والأمن المركزي، ورددوا هتافات "علي صالح مجرم حرب" و "بعد القذافي.. صالح".
 
عودة
أعلى