الاوضاع اليمينة بعد رحيل صالح

رد: الثورة اليمينه و مابعد قرار صالح بالرحيل

مظاهرات وذكرى
ميدانيا أطلق مجهولون النار على مظاهرة لشباب الثورة بمدينة ، أثناء مرورها في أحياء يناصر بعض سكانها الرئيس صالح. وردد المتظاهرون شعارات تطالب بمحاكمة الرئيس وتصفه بالسفاح.

وكانت اللجنة التنظيمية لشباب الثورة السلمية دعت إلى تنظيم مظاهرات ومسيرات السبت والأحد المقبلين بأماكن مختلفة من العاصمة.

اللجنة التنظيمية دعت إلى مظاهرات جديدة السبت والأحد (رويترز)وتأتي هذه التطورات في ظل احتفال اليمن اليوم الجمعة بالذكرى الـ48 لثورة 14 أكتوبر 1963 في الشطر الجنوبي لليمن سابقا قبل الوحدة، وهي الثورة التي أنهت الاستعمار البريطاني للشطر الجنوبي في نوفمبر/ تشرين الثاني 1967.

وفي السياق اعتبر حزب الحاكم أمس لقاءات عقدها كل من الرئيسين الجنوبيين السابقين حيدر أبو بكر العطاس وعلى ناصر محمد بالعاصمة المصرية القاهرة مع أمين الجامعة العربية نبيل العربي بأنها تهدف لتفتيت الوحدة اليمنية.

وقال الحزب في بيان نشره أمس على موقعه الإلكتروني إنه يفترض بالمنظمات العربية والدولية وفي المقدمة الجامعة العربية أن تكون حريصة على وحدة الدول العربية واستقلالها، وألا تتيح المجال أمام كل من يسعى إلى المساس باستقرارها وأمنها.

وكان كل من ناصر والعطاس التقيا الثلاثاء الماضي العربي وبحثا معه آخر مستجدات الأوضاع باليمن بمختلف أبعادها وجوانبها السياسية والاجتماعية والاقتصادية
 
رد: الثورة اليمينه و مابعد قرار صالح بالرحيل

اليمن يدعو مجلس الأمن لعدم التصعيد متظاهرون في صنعاء يرددون هتافات تطالب برحيل صالح (رويترز)
دعت الحكومة اليمنية إلى عدم إصدار قرارات من شأنها تعقيد الأزمة بالبلاد على حد وصفها، وذلك عقب طرح الملف اليمني على المجلس والسعي لاستصدار قرار يدعو الرئيس إلى التنحي.
في غضون ذلك، اتهمت وزارة الدفاع اليمنية أحزاب المعارضة بإعداد ما وصفتها بأنها "خطة للتصعيد العسكري" والقيام بأعمال قتل وتخريب بصنعاء، يأتي ذلك بعد يوم من دعوة شباب الثورة لتنظيم مسيرات سلمية يوميْ السبت والأحد القادمين.
ونقلت وكالة الأنباء اليمنية الرسمية (سبأ) عن مصدر مسؤول في الحكومة قوله إن صنعاء تأمل أن يتعامل مجلس الأمن مع الأزمة اليمنية "من منطلق الحرص على إيجاد الحل لها وعدم اتخاذ أي قرارات تزيد من تعقيداتها".
وأكد المصدر مجددا التزام الحكومة اليمنية بالمبادرة الخليجية التي تنص على نقل السلطة إلى نائب الرئيس عبد ربه منصور هادي وإطلاق مرحلة انتقالية، مشيرا إلى أن الرئيس صالح يعمل على الدفع نحو توقيع اتفاقية تحدد آلية تنفيذ المبادرة الخليجية، على حد تعبيره.
وكان مجلس الأمن بدأ الثلاثاء الماضي بحث أزمة وسط مطالبات من قبل المتظاهرين في صنعاء بتدخل دولي لدفع صالح إلى التنحي.
وعرض مبعوث الأمم المتحدة إلى اليمن جمال بن عمر تقريرا أمام مجلس الأمن حول الوضع في البلاد وحول الجهود المبذولة لإنهاء الأزمة المستمرة منذ يناير/كانون الثاني الماضي.
وطرحت بريطانيا والدول الأوروبية الأخرى في مجلس الأمن مشروع قرار حول اليمن يتوقع أن يعرض على الدول الأعضاء في الأيام المقبلة.
وقال السفير الألماني في الأمم المتحدة بيتر فيتيغ إن الوقت قد حان للتحرك، وطالب بأن يكون المجلس نشطا، وأن يطلب من الرئيس صالح التوقيع والقبول بمرحلة انتقالية وفقا للوساطة الخليجية.
وكان مجلس الأمن تبنى إعلانا الشهر الماضي يدعم مبادرة مجلس التعاون الخليجي، لكن تبني قرار سيكون له وزن سياسي أكبر لإقناع الرئيس صالح.
وقد احتشد عشرات الآلاف في مدن صنعاء وشبوة وسقطرى والحديدة اليمنية أمس الأربعاء في مسيرات تطالب مجلس الأمن باتخاذ موقف قوي ضد نظام صالح. وردد المتظاهرون في مسيرة بشارع الستين في العاصمة صنعاء هتافات تدعو لإسقاط الحماية والضمانات بعدم محاكمة صالح بعد تنحيه.
وكانت صحيفة "الثورة" اليمنية اتهمت في افتتاحيتها الخميس قوى المعارضة -خاصة تحالف أحزاب اللقاء المشترك- بعمل كل ما شأنه عرقلة الاتفاق على آلية زمنية لتنفيذ المبادرة الخليجية لحل الأزمة السياسية الراهنة في البلاد.
 
رد: الثورة اليمينه و مابعد قرار صالح بالرحيل

جنود منشقون يحمون مناطق التظاهر في صنعاء (رويترز-أرشيف)اتهام بالتصعيد​
في غضون ذلك، اتهمت وزارة الدفاع اليمنية -في بيان لها اليوم- أحزاب اللقاء المشترك المعارضة بإعداد ما وصفتها بأنها خطة للتصعيد العسكري والقيام بأعمال قتل وتخريب في العاصمة .
وقال بيان لوزارة الدفاع اليمنية نقلته وكالة سبأ الرسمية، إن أحزاب اللقاء أقرت -في اجتماع موسع حضره اللواء علي محسن الأحمر- "حشد أكبر عدد من الشباب المغرر بهم، يوميْ السبت والأحد القادمين، في ثلاث مسيرات بأمانة العاصمة، وأنه تم تجهيز مجاميع من القناصة على خطوط سير المظاهرات الثلاث لقنص وقتل بعض المتظاهرين ورجال الأمن، لتحميل النظام مسؤولية ذلك".
وكان ما يعرف باسم اللجنة التنظيمية لشباب الثورة السلمية دعت إلى تنظيم مظاهرات ومسيرات يومي السبت والأحد المقبلين، في أماكن مختلفة من العاصمة.
تأتي هذه التطورات في ظل احتفال اليمن غدا الجمعة بالذكرى الـ48 لثورة 14 أكتوبر عام 1963 في الشطر الجنوبي لليمن سابقا قبل الوحدة، وهي الثورة التي أنهت الاستعمار البريطاني للشطر الجنوبي في نوفمبر/تشرين الثاني 1967.
 
رد: الثورة اليمينه و مابعد قرار صالح بالرحيل

مظاهرات تطالب بقرار دولي ضد صالح
حتشد عشرات الآلاف في مدن صنعاء وشبوة وسقطرى والحديدة اليمنية في مسيرات تطالب باتخاذ موقف قوي ضد نظام الرئيس ، في حين يناقش مجلس الأمن مشروع قرار يحث صالح على التنحي.​
وردد المتظاهرون في مسيرة بشارع الستين بالعاصمة صنعاء هتافات تدعو لإسقاط الحماية والضمانات بعدم محاكمة صالح بعد تنحيه.
وخاطب متحدث الحشود التي لوحت بأعلام الأمم المتحدة وبشعارات السلام قائلا "نأمل أن يستيقظ ضمير العالم وأن تتخذ الأمم المتحدة خطوة تاريخية من أجل الشعب اليمني".
وقالت متظاهرة "نحن هنا لنطالب مجلس الأمن باتخاذ موقف أخلاقي تجاه ثورتنا السلمية في اليمن، نتوجه إليهم لنقول إننا نريد الحرية ونريد بناء الديمقراطية، عليكم أن تتوقفوا عن دعم هذا الدكتاتور".
من جانبها رفضت الحكومة حل الأزمة في البلاد من خلال إصدار قرارات دولية. ودعت إلى التوصل لحل سلمي بدلا من ذلك.
بريطانيا تقدمت بمشروع قرار يطالب بالضغط على صالح (الفرنسية-أرشيف)

مشروع قرار
يأتي ذلك في وقت يناقش فيه مجلس الأمن لبضعة أيام مشروع قرار تقدمت به بريطانيا يطالب صالح بالتنحي.
وقال السفير الألماني بالأمم المتحدة بيتر فيتيغ إن الوقت قد حان للتحرك، وطالب بأن يكون المجلس نشطا، وأن يطلب من الرئيس صالح التوقيع والقبول بمرحلة انتقالية وفقا للوساطة الخليجية.
ووفق دبلوماسيين غربيين فإنه من المتوقع أن تؤيد روسيا والصين مشروع القرار البريطاني، رغم اعتراضهما الأسبوع الماضي على قرار يدين سوريا بسبب مواجهتها بالقوة متظاهرين يطالبون بالديمقراطية.
وذكر دبلوماسي "روسيا والصين تؤيدان تحرك المجلس بشأن اليمن، فالدور الذي تقوم به معارضة مسلحة في اليمن يغير الأمور، فالدولتان تريدان الاستقرار وتنظران إلى الوضع في اليمن بطريقة مختلفة عن سوريا".
مخاطر الجمود
 
رد: الثورة اليمينه و مابعد قرار صالح بالرحيل

مخاطر الجمود
وفي تصريحات له عقب جلسة مجلس الأمن، حذر المبعوث الأممي إلى اليمن جمال بن عمر من مخاطر استمرار الجمود السياسي والتدهور الأمني والاقتصادي باليمن، وأكد أن الوضع الأمني "تدهور بشكل مأساوي وخصوصا أن خمس أو ست محافظات لم تعد تحت سيطرة الحكومة".
جمال بن عمر أكد أن الوضع الأمني يتدهور بشكل مأساوي باليمن (الأوروبية-أرشيف)
وأوضح أنه كان هناك اتفاق بين الحزب الحاكم والمعارضة على فترة انتقالية لعامين تنظم خلالهما انتخابات، لكن صالح رفض الالتزام بهذا الاتفاق.
واعتبر بن عمر أن العملية السياسية "في مأزق" مضيفا أنه "خلال مشاوراتنا مع اليمنيين، كان هناك شعور ملح بضرورة معالجة الأزمة خصوصا أنها مستمرة منذ يناير/ كانون الثاني الماضي ونتجت منها تداعيات إنسانية وأمنية واقتصادية.
وأكد أنه "لا يمكن التوصل إلى حل إلا في إطار عملية يقودها اليمنيون وتجمع كل القوى السياسية في البلاد".
من جهتها أكدت المسؤولة عن العمليات الإنسانية بالأمم المتحدة فاليري آموس أن "النزاع الذي يضاف إلى الفقر والجفاف في اليمن يتسبب بوضع صراع يومي من أجل البقاء بالنسبة لملايين الأشخاص".
وأضافت آموس في بيان "كل مساء يذهب ثلث اليمنيين إلى الفراش وهم يتضورون جوعا. وفي بعض الأماكن من البلاد يعاني طفل من ثلاثة من سوء التغذية التي تعد من النسب الأكثر ارتفاعا لسوء التغذية بالعالم". وأكدت أن "المستشفيات والعيادات مكتظة ولا تعمل، والحصول على مياه الشرب أصبح أكثر صعوبة".
 
رد: الثورة اليمينه و مابعد قرار صالح بالرحيل

معارضو صالح ومؤيدوه يتظاهرون في جمعة "ثورة 14 أكتوبر"

اتفق مناهضو الرئيس علي عبد الله صالح ومؤيدوه في ما يتعلق بتسمية تظاهرات جمعة اليوم، التي تتصادف مع الذكرى الـ48 لثورة الرابع عشر من أكتوبر ضد الاستعمار البريطاني في جنوب اليمن.

ودعت اللجنة التنظيمية للثورة الشبابية إلى حشود مليونية في الجمعة التي سمتها جمعة "الوفاء لثورة 14 أكتوبر". وأشار بيان للجنة إلى أن الشباب المحتجين سيؤكدون على المضي قدما من أجل إعادة الاعتبار لأهداف الثورة اليمنية، المتمثلة ببناء دولة مدنية حديثة، ودولة مؤسسات، ونظام وقانون، وتجسيد مفهوم العدالة والمواطنة المتساوية.

وجاء في بيان شباب الثورة أن النظام منذ تسعة أشهر يماطل ويرفض الاستجابة لمطالب الشعب اليمني، ويواجه المطالبين سلمياً بتنحيه عن السلطة بالرصاص والقناصة والطائرات والدبابات والمدافع الثقيلة.

ومن جهته، دعا حزب المؤتمر الشعبي الحاكم اليمنيين إلى الاحتشاد في الساحات والميادين العامة في العاصمة صنعاء وعموم محافظات البلاد، في جمعة "ثورة 14 أكتوبر".

وقال بيان للحزب الحاكم إن هذه المسيرات "ستؤكد على مواقفها الثابتة المؤيدة لوحدة وأمن واستقرار اليمن، وحمايته من كل المؤامرات الساعية لجر أبناء اليمن الواحد للاقتتال والانقسام".
 
رد: الثورة اليمينه و مابعد قرار صالح بالرحيل

الآلاف يشاركون في مظاهرات مناوئة لصالح في عدة مدن يمنية

انطلقت مسيرات حاشدة في عدة مدن يمنية أضخمها في مدينة تعز للمطالبة برحيل الرئيس اليمني على عبد الله صالح في جمعة ما سموها " جمعة الوفاء لثورة 14 أكتوبر".
وكان المعارضون لنظام صالح قد أحيوا مساء الخميس في كل ساحات الاعتصام الذكرى الثامنة والأربعين لثورة 14 أكتوبر التي قامت عام 1963 ضد الاحتلال البريطاني لجنوب اليمن
ووفقا للتقارير كانت أضخم الاحتجاجات في مدينة تعز جنوبي البلاد حيث شارك عشرات الآلاف بعد صلاة الجمعة في مظاهرات منددين بالقصف الذي تعرضت له القرى المجاورة الأسبوع الماضي من قبل القوات الحكومية.
كما طالب المتظاهرون المجتمع الدولي بالاعتراف بشرعية "الثورة" وإجبار الرئيس صالح على التنحي عن السلطة وتسليمها لما وصفوه بـ"شباب الثورة".
وكان سكان محليون أفادوا بتعرض المدينة والأحياء المجاورة لها لأعنف قصف مدفعي تشنه القوات الموالية لنظام الرئيس علي عبدالله صالح ما أسفر عن سقوط قتلى ومصابين.
وأعقب القصف اشتباكات بين القوات الحكومية ومسلحين من القبائل المناوئة لحكم صالح.
وفي العاصمة صنعاء تظاهر حشود من المعارضين للرئيس اليمني وطالبوا بضرورة رحيله عن السلطة وفي المقابل بث التلفزيون الرسمي مشاهد لأنصار صالح في ساحة السبعين يحملون الأعلام اليمنية وصورا له مرددين هتافات " الشعب يريد علي عبد الله صالح".
وتشهد اليمن احتجاجات واسعة ضد حكم صالح الذي أعلن الأسبوع الماضي أنه سيتنحى عن السلطة ولكنه لم يعط تاريخا محددا ولم يشر في خطابه إلى المبادرة الخليجية.
 
رد: الثورة اليمينه و مابعد قرار صالح بالرحيل

عقاب جماعي"

من ناحية أخرى اتهمت المعارضة اليمنية الحكومة بأنها تقوم بعقاب جماعي ضد اليمنيين عبر قطع الكهرباء لأكثر من 22 ساعة في اليوم الواحد واختلاق أزمة الوقود ورفع سعره بنسبة 120% وارتفاع اسعار السلع.
وألقت المعارضة بالمسؤولية على الحكومة عن انتشار المسلحين في شوارع المدن لترويع السكان بهدف خلق تذمر شعبي وتحميل معارضي النظام والاحتجاجات مسئولية معاناة اليمنيين.
وقالت قيادات في المعارضة إن مسلحين ينتمون للحزب الحاكم تورطوا في أعمال تخريبية طالت خطوط الكهرباء ومنشآت خدمية.
وأشاروا إلى أن النظام رفض ارسال لجنة تحقيق دولية لكشف المتسبب الحقيقي بذلك "العقاب الجماعي لليمنيين" على حد وصفهم.
 
رد: الثورة اليمينه و مابعد قرار صالح بالرحيل

انا عجبتني المراءة اليمنية
تراسة اقصد شجاعة
 
رد: الثورة اليمينه و مابعد قرار صالح بالرحيل

قتلى بصنعاء برصاص موالين لصالح
1_1091068_1_34.jpg
أكثر من عشرة قتلى وعشرات المصابين من الثوار برصاص القوات الموالية لصالح في صنعاء

قال مراسل الجزيرة في اليمن أحمد الشلفي إن قوات وبلاطجة موالين للرئيس اليمني فتحوا النار اليوم السبت على متظاهرين في صنعاء، مما أدى إلى مقتل عشرة منهم وجرح عشرات آخرين.
وذكر المراسل أن القتلى أصيبوا بالرصاص الحي في الرأس أو الصدر من قبل قناصة وبلاطجة ترصدوا للمتظاهرين في مفترق جولة عصر, وفي شارع الزبيري, وهو بمثابة خط يفصل بين المناطق التي تسيطر عليها قوات صالح, وتلك التي تخضع لسيطرة جنود الفرقة الأولى مدرع الداعمة للثورة بقيادة اللواء .
واستقبل المستشفى الميداني عشرات المصابين بالرصاص أو باختناقات ناجمة عن قنابل غاز تتسبب في تشنجات بأجسام المصابين.
وأضاف المراسل أن القناصة كانوا متمركزين فوق أو قرب مبان حكومية بينها مبنى وزارة الخارجية, وأنهم أطلقوا النار من الخلف على المتظاهرين بعد بلوغهم شارع الزبيري.
وقدر مراسل الجزيرة أعداد المتظاهرين التي سارت في شارع الستين وتعرضت لإطلاق النار حتى بعد بلوغها شارع الزبيري بمئات الآلاف, مضيفا أن المتظاهرين الذين عادوا لاحقا إلى ساحة التغيير تمكنوا من القبض على بعض القناصة والبلاطجة وأحرقوا ثلاث مدرعات لقوات الرئيس صالح.
وحسب موقع مأرب برس الإلكتروني فإن عربات تحمل عشرات البلاطجة توجهت إلى المواقع التي يحتشد فيها المتظاهرون الذين يطالبون بتدخل الأمم المتحدة لحمل نظام الرئيس علي عبد الله صالح على الرحيل.
 
رد: الثورة اليمينه و مابعد قرار صالح بالرحيل

قصف واشتباكات
وقبل ساعات من المظاهرات التي استُهدفت برصاص موالين للنظام اليوم, اندلعت اشتباكات في حي الحصبة بشمالي صنعاء بين أنصار حمير الأحمر -شقيق صادق الأحمر شيخ قبائل حاشد- ومسلحين تابعين للقائد القبلي صغير بن عزيز الموالي للنظام.
وبدأت الاشتباكات الليلة الماضية وزادت وتيرتها صباح اليوم, وقد استخدمت فيها القذائف الصاروخية والأسلحة الرشاشة وفقا لشهود.
وتصاعدت الاشتباكات بينما كان آلاف المتظاهرين المؤيدين للثورة ينطلقون من ساحة التغيير نحو شارع الزبيري.
وكان مراسل الجزيرة في اليمن أحمد الشلفي قد ذكر في وقت سابق أن قوات موالية لصالح قصفت حي الحصبة الذي يوجد فيه منزل الشيخ .
وقصفت القوات الموالية لصالح أيضا أحياء سكنية في مناطق متفرقة من مدينة تعز وفقا لشهود عيان.
 
رد: الثورة اليمينه و مابعد قرار صالح بالرحيل

مقتل 10 متظاهرين في صنعاء

قتلت قوات الأمن اليمنية عشرة أشخاص على الأقل، اليوم السبت، أثناء محاولة إيقاف عشرة آلاف متظاهر مناهض للحكومة من القيام بمسيرة صوب مكاتب حكومية في العاصمة صنعاء.




كما أصيب عشرات الأشخاص بجروح ونقلتهم عربات الإسعاف إلى مستشفى ميداني في شارع الستين بالعاصمة حيث يعتصم آلاف من معارضي الرئيس اليمني منذ شهور مطالبين صالح بالتنحي.
وعلى صعيد منفصل قال شهود عيان إن القوات الحكومية خاضت معارك عنيفة مع مسلحين موالين لصادق الأحمر الزعيم القبلي الذي يساند مطالب المعارضة بإنهاء حكم صالح المستمر منذ 33 عاما.
وأضافوا أن القتال يتركز في حي الحصبة في صنعاء قرب المطار الذي تم إغلاقه بسبب المعارك لتتوقف جميع رحلات الطيران.
 
رد: الثورة اليمينه و مابعد قرار صالح بالرحيل

12 قتيلاً وعشرات المصابين خلال مظاهرات حاشدة ضد صالح

الأحمر يعلن انضمام 7 آلاف من الحرس الجمهوري والأمن المركزي للثوار في اليمن

436x328_14154_171910.jpg


العربية.نت

قال اللواء علي محسن الأحمر، قائد الفرقة اليمنية الأولى مدرع، إن سبعة آلاف من عناصر الحرس الجمهوري والأمن المركزي, الموالين للرئيس علي عبدالله صالح، قد أعلنوا انضمامهم إلى الثورة، وإنهم الآن تحت إمرته ضمن قوات الفرقة الأولى مدرع، ويقومون بحماية المعتصمين.

وأشار موقع "نيوز يمن" المستقل إلى أن تلك التصريحات للأحمر جاءت خلال لقاء جمعه مع عدد من وجهاء قبيلة "آنس" بعد مشاركتهم في مسيرة اليوم السبت, والتي جاءت إثر إعلانهم الانضمام إلى الثورة وتعهدهم بحماية المعتصمين, والبدء في حوارات مع أبناء القبيلة في صفوف الجيش والأمن, الذين مازالوا يدينون بالولاء لنظام صالح.
وكان مراسل "العربية" في صنعاء قد ذكر في وقت سابق أن 12 شخصاً قتلوا وأصيب 35 اليوم السبت في العاصمة اليمنية، بعد أن أطلق موالون لصالح الرصاص الحي على مظاهرات حاشدة ضد النظام.

وأشار إلى أن حالة من التوتر الأمني الشديد تسود العاصمة اليمنية في ظل تواصل توافد المحتجين من كل أحياء اليمن.


 
التعديل الأخير:
رد: الثورة اليمينه و مابعد قرار صالح بالرحيل

حورية مشهور: سنستمر في التصعيد حتى نسقط ما تبقى من النظام

صالح قد يهرب من "مبادرة الخليج" بمجلس عسكري.. والمعارضة تصر على موقفها

436x328_34659_172005.jpg



العربية.نت

رجحت مصادر سياسية في المعارضة اليمنية لجوء الرئيس صالح الى تشكيل مجلس عسكري انتقالي يرأسه نائبه عبدربه منصور هادي ويضم مجموعة من القيادات والمقربين من الرئيس صالح.

وقالت حورية مشهور الناطقة باسم المجلس الوطني لقوى الثورة أن هذا التحرك من صالح انقلاب على المبادرة الخليجية ذاتها، وعلى قرار مجلس الأمن الدولي.

وأضافت إن إنشاء المجلس العسكري الانتقالي الذي هو بصدده سيكون تقويضا لاستحقاق المبادرة الخليجية التي وجدت اعترافا ومساندة دولية.

وأكدت أن خيار المجلس الوطني لقوى الثورة هو "الاستمرار في التصعيد"، وبقاء حركة قوى الشارع حتى تنجز الثورة أهدافها، و"إسقاط ما تبقى من النظام".

وقالت أن الرئيس صالح ظل يرواغ طوال الفترة الماضية، وفوض نائبه بالحوار وليس بالتوقيع على المبادرة الخليجية، مع أن القوى السياسية اتفقت على بنود المبادرة مع المبعوث الدولي جمال بن عمر.

من جهته قال محمد علي ابو لحوم عضو المجلس الوطني ورئيس تنظيم العدالة والبناء للعربية أن هناك خيارات يبحثها صالح مع بعض أركان حكمه للهروب من استحقاق المبادرة الخليجية التي اكتسبت صفة دولية وصارت القوى الكبرى تطالب صالح بالتوقيع ونقل السلطة لنائبه كسبيل لحل الأزمة.

وأشار ابو لحوم الى أن فكرة تشكيل مجلس عسكري انتقالي هو أحد الخيارات المطروحة أمام نظام صالح كخطوة استباقية لقرار مجلس الأمن الدولي المتوقع صدوره، الأمر الذي يمثل التفاف على المبادرة واستحقاق تنفيذها وهو مؤشر على عدم مصداقية النظام اقليمياً ودولياً.



 
التعديل الأخير:
رد: الثورة اليمينه و مابعد قرار صالح بالرحيل

قتلى بصنعاء برصاص موالين لصالح
1_1091235_1_34.jpg
فتى جريح أثناء نقله أمس إلى مستشفى ميداني بصنعاء (الأوروبية)

فتحت قوات موالية للرئيس اليمني ومن يطلق عليهم "البلاطجة"، النار لليوم الثاني على متظاهرين في مما تسبب في مقتل خمسة منهم وإصابة العشرات, كما قتل شخص على الأقل في ظروف مماثلة بتعز.
وقال مراسل الجزيرة في صنعاء أحمد الشلفي إن ثلاثة من القتلى لقوا حتفهم على الأرجح بقذائف "آر بي جي" أطلقها "بلاطجة" موالون للنظام على مجموعات من المتظاهرين كانوا يتجهون إلى شوارع تقع على مقربة من القصر الرئاسي.
وأوضح المراسل أن أولئك "البلاطجة" كانوا يطلقون النار على المتظاهرين من أسطح منازل وبنايات عامة في شارعي الكهرباء والقاع.
 
رد: الثورة اليمينه و مابعد قرار صالح بالرحيل

رد بالنار
وذكر المراسل أن إطلاق النار حدث عندما كان عشرات الآلاف من المتظاهرين يحاولون التقدم نحو شوارع تبعد نحو كيلومتر من القصر الرئاسي, مشيرا إلى أن المسعفين لا يستطيعون الوصول إلى الجرحى.
اثنان من الضحايا الذين سقطوا
أمس في العاصمة اليمنية (الأوروبية)

وأشار إلى أن المستشفى الميداني في ومستشفيات أخرى تواجه نقصا في بعض أصناف الدم.
وقال الدكتور طارق نعمان بالمستشفى الميداني بساحة الحرية إن عددا من الجرحى نقلوا إلى المستشفى فضلا عن أربعة قتلى.
من جهته, أكد الدكتور محمد الحميقاني للجزيرة مقتل خمسة متظاهرين, وإصابة أكثر من خمسين، جروح خمسة منهم خطيرة.
وأضاف الحميقاني أن القتلى الخمسة مصابون بأعيرة من أسلحة ثقيلة كمضادات الطائرات وقذائف الآر بي جي، مما تسبب في تشويه بعضهم.
وكان ما لا يقل عن 17 يمنيا قد قتلوا أمس في ظروف مماثلة بنيران قوات الأمن ومسلحين موالين للنظام عندما كانت مظاهرة ضخمة تحاول عبور شارع الزبيري, وهو نقطة التماس بين قوات صالح, والقوات المؤيدة للثورة وفي مقدمتها الفرقة الأولى المدرعة بقيادة اللواء علي محسن الأحمر.
وقال مراسل الجزيرة أحمد الشلفي إن من يسمون البلاطجة تلقوا على ما يبدو أوامر بإطلاق النار على منافذ ساحة التغيير بصنعاء لإضعاف المتظاهرين الذين يعتصمون في الساحة منذ أشهر.
وتحدث موقع مأرب برس عن مقتل أربعة أشخاص وإصابة عشرات في مواجهات بالأسلحة الثقيلة اليوم بين قوات موالية لصالح وأخرى منشقة عنه بالقرب من ساحة التغيير.
وفي أسفر إطلاق للنار على متظاهرين مناهضين للرئيس اليمني عن مقتل فتاة وإصابة آخرين. وتستمر في تعز المظاهرات المنادية برحيل النظام وتوفير حماية دولية للمدنيين, وتتعرض ساحات الاعتصام هناك للقصف بين حين وآخر من القوات الحكومية.
 
رد: الثورة اليمينه و مابعد قرار صالح بالرحيل

رسالة الأحمر
وفي بيان أصدره اليوم الأحد حث قائد الفرقة الأولى المدرعة، المجتمع الدولي على التحرك فورا لوضع حد لنزيف الدم في اليمن, وحمْل الرئيس علي صالح على الاستقالة.
وقال اللواء علي محسن الأحمر في البيان إنه يتعين على المجتمع الدولي التدخل بسرعة لوقف ما سماه "المذابح" التي تقترفها قوات صالح.
وأضاف اللواء الأحمر أنه حان الوقت كي يجبر المجتمع الدولي الرئيس صالح على توقيع المبادرة الخليجية بشأن نقل السلطة بصورة سلمية.
وكان الرئيس اليمني قد فوض نائبه التفاوض مع المعارضة لتسوية النزاع, وهو يرفض حتى الآن توقيع المبادرة الخليجية بنفسه.
 
رد: الثورة اليمينه و مابعد قرار صالح بالرحيل

غداة احتجاجات قتل فيها 29 شخصاً

قتلى وجرحى برصاص الجيش اليمني على المتظاهرين في صنعاء وتعز


436x328_72484_172040.jpg




العربية.نت

قتل يمنيان وجرح أخرون برصاص الجيش على مظاهرة مناهضة للرئيس علي عبدالله صالح، وافاد مراسل العربية ان تظاهرة للمعارضة انطلقت اليوم الأحد من ساحة التغيير في صنعاء وعبرت شارع الزبيري لأول مرة حيث يخيم الموالون لصالح ما ادى الى مواجهات بين الجانبين اسفرت عن سقوط ضحايا من المعارضين.

وأضاف المراسل مقتل متظاهرة وجرح عدد آخر من المتظاهرين برصاص الامن اليمني في وسط تعز.

و كان الشباب المناوئون للرئيس اليمني علي عبدالله صالح قد استعدوا صباحا للتظاهر في صنعاء مجددا والمطالبة بإسقاط النظام، وذلك غداة يوم دام شهد مقتل 29 شخصا في العاصمة اليمنية صنعاء.

وانطلقت المظاهرة من ساحة التغيير إلى منطقة القاع، التي يقع فيها مبنى أمانة العاصمة، وتبعد كيلومترا واحدا عن القصر الجمهوري.

في الوقت نفسه، طالب اللواء اليمني المنشق علي محسن الأحمر بسحب جميع القوات العسكرية والقبلية المسلحة من صنعاء، بما في ذلك القوات التي يقودها بنفسه، وذلك غداة أعمال العنف التي شهدتها العاصمة اليمنية، حسبما أفادت وكالة "فرانس برس".

وطالب الأحمر بـ"التدخل السريع للمجتمع الدولي ومنظمات حقوق الإنسان لإيقاف مذابح (الرئيس اليمني) وإخراج القوات المسلحة والجيش من الحرس الجمهوري والقوات الخاصة والامن المركزي وحتى الفرقة أولى مدرع (التي يقودها الاحمر) إلى خارج العاصمة والمدن الرئيسية بما لا يقل عن 200 كيلومتر منها".

وشهدت العاصمة اليمنية صنعاء أمس السبت أعمال عنف دامية، اوقعت ما لا يقل عن 29 قتيلا خلال تفريق مئات آلاف المتظاهرين المناهضين للنظام وفي معارك ضارية بين مسلحين قبليين مناهضة ومناصرة للرئيس علي عبد الله صالح.




 
رد: الثورة اليمينه و مابعد قرار صالح بالرحيل

مقتل شقيق الزعيم القبلي صغير بن عزيز الموالي لصالح

8 قتلى وعشرات الجرحى في اشتباكات بالمدفعية الثقيلة هي الأعنف بصنعاء


436x328_18413_172164.jpg


العربية, صنعاء

قال مراسل "العربية" إن حي الحصبة في العاصمة صنعاء شهد ليل الأحد أعنف الاشتباكات منذ اندلاع الأزمة بين الجيش ومسلحين قبليين, وأضاف المراسل أن قتيلين وعشرات الجرحى سقطوا في اشتباكات بين موالين ومعارضين للرئيس علي عبد الله صالح، كما قتل ستة أشخاص على الأقل بعد أن سقطت قذيفة مدفعية فوق المستشفى الميداني في ساحة التغيير في العاصمة.

وقتل خلال الاشتباكات شقيق الزعيم القبلي صغير بن عزيز الموالي لصالح.

وأكد مراسل "العربية" أن قذائف مدفعية سقطت بطريقة عشوائية في المدينة, مشيرا إلى حدوث اشتباكات عنيفة في حي التلفزيون وسقوط قذائف على مبنى التلفزيون الرسمي.


فرار سكان صنعاء من القصف

وقال أحد سكان حي الحصبة لـ"العربية نت" إن قصفاً عنيفاً يجري بالقرب من منزله وأن هناك اشتباكات في أنحاء متفرقة من منطقة الحصبة.

ووفقاً للمصادر فإن اشتباكات عنيفة تدور حاليا بين قوات الحرس الجمهوري وأنصار الشيخ الأحمر في سوق الرشيد بداية شارع التلفزيون وكذلك بسوق غثيم وأمام مجلس الشورى وشرق مدينة صوفان.

ودوّت انفجارات قوية في محيط ساحة التغيير بصنعاء وقال شهود عيان لـ"العربية نت" إن ثلاث قذائف على الأقل سقطت عند الساعة العاشرة والنصف مساء على محيط ساحة التغيير من الناحية الجنوبية وأن قذيفتين منها ربما استهدفت مدرسة نسيبة القريبة من الساحة حيث يعتقد تمركز جنود تابعون للفرقة أولى مدرع فيها.

وسُمع دوي اشتباكات وتبادل إطلاق رصاص في مناطق تقاطع النصر (كنتاكي) والقاع وشارع الزراعة شرق ساحة التغيير بصنعاء.

وكان قد أرغم المئات من سكان منطقة الحصبة على ترك منازلهم والفرار إلى مناطق بعيدة، خاصة باتجاه مناطق الأرياف، و بحسب المصادر فقد قامت القوات الحكومية بإقفال العاصمة صنعاء نهاراً ومنعت المواطنين والسيارات من الدخول أو الخروج.



 
عودة
أعلى