"عاشوراء" و"الحسين" ركيزتا استراتيجية إيران في أي حرب قادمة

بسآم

عضو
إنضم
5 فبراير 2010
المشاركات
597
التفاعل
12 0 0
في مواجهة أي هجوم إسرائيلي أو أمريكي محتمل
"عاشوراء" و"الحسين" ركيزتا استراتيجية إيران في أي حرب قادمة



large_99230_110174.jpg



أثار الكشف عن الاستراتيجية النووية الأمريكية الجديدة العديد من ردود الافعال داخل مراكز القرار الايراني، وبالتحديد داخل المؤسسة العسكرية والقيادة المركزية لقوات حرس الثورة الاسلامية التي تعتبر نفسها رأس الحربة في أي حرب قادمة ضد ايران.

خصوصاً بعد المواقف التي اطلقها الرئيس الامريكي باراك اوباما في المقابلة التي اجراها مع مجلة "نيويورك تايمز" وهدد فيها ايران وكوريا الشمالية بشكل غير مباشر بهجوم نووي عندما قال: "لدينا نية في طمأنة الآخرين بأننا قادرون على التحرك من دون اللجوء للسلاح النووي، وقدرة الاسلحة التقليدية للردع مؤثرة، باستثناء بعض الاوضاع المعقدة كثيراً"، وأضاف مباشرة "ان ايران وكوريا الشمالية لن تدخلا في اطار الاستراتيجية الجديدة"، أي التقليل من امكانية استخدام الاسلحة النووية ضدهما.

___________________________________________
hillary-clinton_1687_1046.jpg



وقد توقفت القيادة العسكرية للحرس الثوري امام تصريحات وزير الخارجية الامريكية هيلاري كلينتون ووزير الدفاع روبرت غيتس الداعمة لمواقف اوباما. إضافة للشرح والرؤية التي قدمها غيتس امام البنتاغون وتحدث فيها عن العقيدة النووية الجديدة لأوباما وميثاق "اعادة النظر في الحالة النووية NPR" عندما قال بصراحة ان امريكا ستستخدم كل الخيارات في التعاطي مع إيران، موضحاً أن ادارة اوباما تلتزم بعدم استخدام السلاح النووي ضد الدول التي لا تمتلك رؤوساً نووية باستثناء إيران.

وبناء على عقيدة اوباما النووية وخطاب غيتس، تعتقد الاوساط السياسية والعسكرية في طهران أن العقيدة النووية الجديدة لامريكا على علاقة بالتهديدات التي تطلقها اسرائيل ضد إيران، وميثاق "إعادة النظر في الحالة النووية"، وقد كتب بتأثير من النظرة الامنية لاسرائيل.

ويعتقد الايرانيون أن الإعلان عن الاستراتيجية النووية الامريكية الجديدة التي تعطي ادارة أوباما الحق باستخدام السلاح النووي ضد إيران يكشف عن امكانية ان تلجأ تل أبيب للبدء بهجوم ضد المنشآت النووية الإيرانية في حال رفضت هذه الاخيرة وقف انشطة تخصيب اليورانيوم. وأن الادارة الامريكية من خلال هذه المواقف تسعى لفرض معادلة رادعة لمواجهة أي ردة فعل إيرانية ضد اسرائيل او القوات الامريكية في حال وقع هذا الهجوم.

وتعليقاً على ذلك تؤكد القيادة العسكرية الإيرانية بأن الردع الذي تبحث اسرائيل وأمريكا، لا يمكنه ان يطلق العنان لاسرائيل بالهجوم على إيران ولا يمكن ان يمنع إيران من الرد على الاسرائيليين.


____________________________

سؤال عن "الدور الإسرائيلي"

وتطرح القيادة الايرانية سؤالاً مفاده: هل كان لاسرائيل دور في استثناء إيران من الحصانة التي تضمنتها الاستراتيجية النووية الجديدة لامريكا؟

وفي الرد على هذا السؤال تتوقف هذه القيادة الايرانية امام نقطتين:

1 – وجود امكانية كبيرة بأن تكون اسرائيل قد لعبت دوراً في صياغة هذه الاستراتيجية. فعلى الرغم من الجهود التي يبذلها تل ابيب لدفع مجموعة دول 5+1 لفرض المزيد من العقوبات المتشددة ضد إيران، الا ان الاسرائيليين يشككون بفعالية وقدرة هذه العقوبات وإمكانية تأثيرها على الموقف النووي لايران، اضافة لعدم رغبتهم في حصر التصدي للأنشطة الايرانية فقط في المجالين الاقتصادي والسياسي.

وترى هذه القيادة انه وعلى الرغم من ان اسرائيل تلقت في السنوات الثلاث الاخيرة هزيمتين قاسيتين وغير مسبوقيتن من حزب الله في لبنان وحماس، وأن موقعهم العسكري تعرض لخطر حقيقي، لكن وبسبب الطبيعة العدائية لاسرائيل والجرائم التي ترتكبها بحق الشعب الفلسطيني واحتلال اراضيه، فإنها تؤمن دائماً بالعقيدة العسكرية وتعتقد بأنها قادرة على تحقيق ما تريد عبر اللجوء إلى العمل العسكري.

انطلاقاً من هذا فإن اسرائيل تسعى دائماً للابقاء على هذا الخيار مفتوحاً، وبما انها غير قادرة على تنفيذ هذا الخيار بمفردها، فإنها تحاول فرض التزامات على الادارة الامريكية في اطار هذا الهدف.

2 – في حال لم يكن لاسرائيل دور مباشر في صياغة هذه الاستراتيجية، فإن ما جاء فيها يلبي مطالبها وإرادتها، وقد ابدت رضا تاماً عن كيفية صياغة هذه الاستراتيجية. لانها تركت الباب امامها مفتوحاً لتحقيق ما تريد، وهي قادرة بالعودة إلى هذه الاستراتيجية والتمسك بما جاء فيها، ان تمارس ضغوطاً اكبر على الادارة الامريكية للتصدي لإيران.

______________________

طمأنينة تفتقر لضمانات


وبناء على ما ورد، فإن القيادة العسكرية الايرانية تعتقد ان توقيت الهجوم العسكري الاسرائيلي ضد ايران، سيحدث عندما تطمئن اسرائيل:

1 – بأن الردع الامريكي سيكون حائلاً دون الرد العسكري الايراني ضدها.

2 – بأن تتدخل امريكا عسكرياً حتمياً بعد الرد الايراني على الهجوم الاسرائيلي.

وتعتقد هذه القيادة بأن الردع الذي يدور الحديث عنه، ليس من المسائل التي تمتلكها امريكا 100% لكي يكون بقدورها طمأنة اسرائيل بشكل كامل. وفي افضل الحالات، أي في الوقت الذي تكون فيه كل الامور متطابقة مع الرغبات الامريكية، فإن قدرتهم على تقديم ضمانات رادعة لا تتعدى 50% بناء على ردة فعلهم، ولن يكون بمقدورهم السيطرة على الخمسين المتبقية لانها ستكون في دائرة القرار والسيطرة الايرانية.

وعندما لا تكون إيران تحت السيطرة بناء على استراتيجية الردع هذه، فإن الـ50% من الردع التي تملكها امريكا ستكون بلا قيمة الى الحد الذي تفقد فيه استراتيجية الردع موضوعيتها. وأن توزيع وتقسيم خيار الردع بين ايران وأمريكا لن يمنح اسرائيل لا ببساطة ولا بصعوبة امكانية اللجوء الى الخيار العسكري ضد ايران ومخاطره. بناء عليه فإن امكانية الثقة بخيار الردع من قبل اسرائيل غير ممكنة، وفي النتيجة فإن ما جاء في الاستراتيجية النووية الجديدة غير مجد.

لكن امكانية ان تقوم اسرائيل بهجوم عسكري ضد ايران تبقى قائمة، ويمكن متابعتها من خلال فرضية اخرى، وهي ان تتجاوز اسرائيل موضوع الردع، وأن تقوم بالهجوم على ايران على امل ان تجبر امريكا على الاشتباك معها ايضاً على الرغم من علمهما بالرد الايراني.


_______________________


تدمير الذات

اذا عقدت اسرائيل الآمال على هجوم عسكري امريكي ضد ايران بعد الرد العسكري الايراني على اسرائيل، فإن ذلك يعني قيام اسرائيل بتدمير نفسها بسبب الخطأ الكبير الذي سترتكبه في حسابات وتقديرات الامر.

وترى هذه القيادة أنه وبالعودة الى موضوع الردع يظهر ان الشيء المهم لإسرائيل هو صيانة نفسها مقابل أي رد ايراني، في حين ان مثل هذه الخطوة المفترضة أي – الهجوم على ايران مع العلم بالرد القطعي الايراني – تقع في الجهة المقابلة لموضوع الردع الذي يحظى بأهمية قصوى لدى اسرائيل اكثر من أي شيء آخر. وهنا فإن معظم الخبراء العسكريين يقرون بأن قدرة ايران العسكرية والتدميرية هي في اعلى مستوياتها واتساعها، بحيث إنها تشمل وتطال كل الاراضي المحتلة، ولن يكون أي مكان من جغرافية الاراضي المحتلة بعيدة عن الاستهداف الايراني، وأن ايران بالاستفادة من حجم سلاحها بعيد المدى قادرة في مدة قصيرة ان تحول الاراضي المحتلة الى خراب. ان قدرة ايران على القيام بمثل هذه العمليات متنوعة ومعقدة بحيث ان دخول الامريكيين في هذه المرحلة سيكون غير مجد ولن يساعد في تقليل الخسائر التي ستلحق بالاراضي المحتلة. أن نتائج مثل هذه الفرضية ستكون انهيار عوامل متعددة ومؤثرة.

وإذا توقفنا عند كل واحد منها، فإنها في النهاية ستكشف عن انهيار واضمحلال اسرائيل، ويصبح من الصعب جداً العودة بها الى الوضع السابق. ولن يكون مهما بعد القضاء على اسرائيل ما سيحدث بين ايران وأمريكا، المهم هو القضاء على اسرائيل، وهو أمر سيتحقق بالتأكيد.

إن مجرد التفكير بامكانية تدمير اسرائيل هو تفكير مرعب ومر للاسرائيليين ولا يرغبون حتى التفكير به او الاقتراب منه كفرضية او احتمال. وعليه فإن "تدمير الذات" في الظروف الطبيعية والعادية لا يمكن ان يكون خياراً إسرائيلياً، وهم يعرفون ان اللجوء لهذا الخيار سيشكل النهاية التاريخية لدولتهم.


______________________________


تأويل وتفسير مفهوم الردع


وتعتقد القيادة الايرانية ان العقيدة العسكرية الاسرائيلية حتى العقدين الماضيين كانت تقوم على تفوق قدراتها العسكرية على القدرات العسكرية لإيران، وأنه على الرغم من البعد الايديولوجي في التركيبة الايرانية، فإن هذه القدرات اصيبت بخسائر كبرة وتعاني ضعفاً بسبب لحق بها جراء الحرب.

أما اليوم فقد تغيرت العقيدة الاسرائيلية تجاه ايران، وقد أدرك القادة الاسرائيليون وبطرق مختلفة مدى ما وصلت اليه القدرات العسكرية الايرانية. ونتيجة هذه المعرفة، أدركوا انهم غير قادرين بمفردهم على مواجهة ايران عسكرياً، وقد سعوا على مدى سنوات طويلة الى ربط انفسهم بأمريكا كمدافع وداعم لهم في أي مواجهة عسكرية محتملة مع ايران.

إن دخول الكيان إسرائيل في إطار منظومة الدعم العسكري الامريكي باعتقاد القيادة الايرانية يأخذ بعدين، من جهة سيساهم ظاهرياً في رفع قدراتها العسكرية، وتوظيف القدرات العسكرية الامريكية في إطار قوة الردع الخاصة بإسرائيل، ومن جهة ثانية، سيؤدي الى خسارة الاستقلالية في القرار العسكري الاسرائيلي.

وتعقد هذه القيادة ان الولايات المتحدة الامريكية ستدخل الى جانب اسرائيل في أي حرب قد تشن ضدها من قبل أي دولة، لكن في المقابل فإن امكانية ان تنساق واشنطن الى أي حرب قد تشنها اسرائيل ضد أي من الدول هي امكانية ضعيفة، اذا من الممكن ان لا تكون المصالح التكتيكية لأمريكا مشتركة مع اسرائيل. وهنا وفي هذه الحالة فإن اسرائيل وبسبب ارتباطها بالجانب العسكري الامريكي لا يمكنها العمل باستقلالية وانفرادية وأن تتوقع دعماً ومساعدة من امريكا.

عندها تكون قوة الردع الامريكية التي تعتمد عليها اسرائيل والتي برزت في الاستراتيجية النووية الجديدة، حسب القيادة العسكرية الايرانية، ستكون معرضة للتأويل والتفسير، أي ان هذه القوة ستشكل حائلاً امام أي خطوة عسكرية فردية اسرائيلية، وقد لا تتطابق الاهداف الاسرائيلية بالهجوم مع ما تريده امريكا. وان أي هجوم عسكري اسرائيلي ضد المنشآت النووية الايرانية قد يحقق الاهداف الاسرائيلية، لكن الرد الايراني ضد اسرائيل ودخول امريكا في حرب مفترضة او احتمالية سيعرض موقعها في كثير من نقاط المنطقة للخطر، وفي حال لم تعط اسرائيل لهذا الموضوع كبير اهمية، وإذا كان المهم لدى القيادة الاسرائيلية هو الهجوم على المنشآت النووية الايرانية بغض النظر عما سيلحق بأمريكا. فإن الردع الامريكي سيكون مركزاً على منع اسرائيل من التحرك، وهذا سيعني ان تفقد اسرائيل حرية العمل العسكري.


________________________________

عدم فائدة الحرب التقليدية

وتعتقد القيادة الايرانية انه وبناء على ما تقدم، اذا لجأت اسرائيل لاعتماد خيار "تدمير الذات" وقبلت به، فيجب عليه اجبار امريكا على الدخول في عداء مع ايران حتى ولو كان ثمن ذلك زوال اسرائيل، عندها سنكون امام واحدة من الفرضيتين التاليتين: إما الدخول في حرب تقليدية او كلاسيكية، أو الدخول في حرب غير تقليدية.

في الحرب التقليدية، سيكون الامريكيون مجبرين على اتباع اسلوب الحرب نفسه الذي اتبعوه في افغانستان والعراق. وبما ان الوضع الامريكي الحالي يختلف بالكامل عن الوضع السابق، وايران ليست العراق ولا افغانستان، ومع الاخذ بالاعتبار ان امريكا تعاني وضعاً حرجاً وغير مستقر بعد 7 – 8 سنوات حرب في العراق وافغانستان ولا تمتلك أي رؤية واضحة لمستقبل هذين البلدين، لذا يبدو انه من غير المنطقي الدخول في حرب جديدة تعلم ان نسبة النجاح فيها ضئيلة جدا بالمقارنة مع الحربين السابقتين، وأن آثارها وتكاليفها ستكون اكبر بكثير. من ناحية اخرى قد يكون زوال اسرائيل خارج قدرة وتحمل امريكا وقد يجبرها على اتخاذ ردة فعل، وبما ان اللجوء الى الحرب التقليدية لا يضمن لامريكا النصر ولا باستطاعتها ذلك، فإنه الاحتمال الاكبر هو اعتماد الحرب غير التقليدية.


__________________


الحرب غير التقليدية


لیس مهماً متى وفي أي مرحلة ستلجأ امريكا لاعتماد اسلوب الحرب غير التقليدية في سياق الحرب المحتملة بين إيران واسرائيل، إنما المهم هو التصرف الذي سيبدر منها في مواجهة مثل هذا الاحتمال والذي سيكون مؤثراً على مقولة الردع. وعندما يصل الامريكيون إلى نتيجة أنه من خلال تهديد إيران بهجوم نووي فإن إيران ستتنازل وتتراجع عن مواقفها، عندها يكونوا قد حققوا انتصاراً لحساب معادلة الردع التي اعلنوا عنها. أما اذا لم تتراجع إيران عن مواقفها على الرغم من التهديد بهجوم نووي، فسيكون امام امريكا احد طريقين: إما اللجوء إلى ضربة نووية او عدم اللجوء إلى ذلك، وفي هذه الحال سيكون لدى إيران ايضاً احد خيارين: اما الاستسلام او عدم الاستستلام، والاختيار الإيراني سيحدد الاختيار الامريكي. ولكن من المتيقن ان خيار إيران سيكون مبنياً على المسار التاريخي وستكون عاشوراء والامام الحسين خلفية هذا الخيار.

وبناء على الاختيار الإيراني فإن امريكا ستكون مجبرة على التراجع، لان هجوماً نووياً سيكون له انعكاسات على امريكا والعالم، وعليه يبدو ان اسرائيل خصوصاً امريكا غير راغبتين في أن تصل الامور إلى هذا المستوى.

وهنا تقول القيادة العسكرية الإيرانية إن مستوى الاستعداد لدى القوات المسلحة الايرانية وقدراتها ستلعب دوراً أساسياً في تحديد ابعاد أي صراع محتمل وتحديد آثاره.

 
رد: "عاشوراء" و"الحسين" ركيزتا استراتيجية إيران في أي حرب قادمة

اسرائيل حاليا ليس من صالحها خوض أي حرب ضد إيران
لسبب امتلاك ايران لكميات كبيرة من الصواريخ البالستية التي تطال كافة مدن الكيان الصهيوني
فحتى ان تفوق العدو الصهيوني تكنولوجيا
فلن يستطيع صد الصواريخ البالستية الإيرانية التي تستطيع إغراق كافة اراضي الكيان الصهيوني وخصوصا ان مساحة دولة الكيان الصهيوني صغيرة
مما يعني ان اي مغامرة اسرائيلية ضد ايران تعني أن ايران ستغرق اسرائيل بسيل من االصواريخ البالستية التي ستحول اسرائيل الى ركام في مدة قياسية
من رأيي ان اي هجوم اسرائيلي على ايران دون تدخل امريكا يعني زوال اسرائيل الأكيد
 
رد: "عاشوراء" و"الحسين" ركيزتا استراتيجية إيران في أي حرب قادمة

اسرائيل حاليا ليس من صالحها خوض أي حرب ضد إيران
لسبب امتلاك ايران لكميات كبيرة من الصواريخ البالستية التي تطال كافة مدن الكيان الصهيوني
فحتى ان تفوق العدو الصهيوني تكنولوجيا
فلن يستطيع صد الصواريخ البالستية الإيرانية التي تستطيع إغراق كافة اراضي الكيان الصهيوني وخصوصا ان مساحة دولة الكيان الصهيوني صغيرة
مما يعني ان اي مغامرة اسرائيلية ضد ايران تعني أن ايران ستغرق اسرائيل بسيل من االصواريخ البالستية التي ستحول اسرائيل الى ركام في مدة قياسية
من رأيي ان اي هجوم اسرائيلي على ايران دون تدخل امريكا يعني زوال اسرائيل الأكيد

^_^

الا الان تقولون ليس من مصلحة اسرائيل الهجوم على ايران :walw[1]:

جاء الواقع لهجوم ايراني على العراق وهجوم اسرائيلي على غزة

ثم بعد ذلك تقولون ايران واسرائيل سيهجمون على بعض .. ياعجبا!!!
 
رد: "عاشوراء" و"الحسين" ركيزتا استراتيجية إيران في أي حرب قادمة

من المستحيل ان تهاجم اسرائيل او امريكا ايران كل مايرغبا به هو احتواء ايران ويبقيانه كفزاعه لاخافة دول الخليج ومبررا لأستمرار التواجد الامريكى فى الخليج وسباق التسلح الذى تستفيد منه الشركات الامريكيه
 
رد: "عاشوراء" و"الحسين" ركيزتا استراتيجية إيران في أي حرب قادمة

اسرائيل حاليا ليس من صالحها خوض أي حرب ضد إيران
لسبب امتلاك ايران لكميات كبيرة من الصواريخ البالستية التي تطال كافة مدن الكيان الصهيوني
فحتى ان تفوق العدو الصهيوني تكنولوجيا
فلن يستطيع صد الصواريخ البالستية الإيرانية التي تستطيع إغراق كافة اراضي الكيان الصهيوني وخصوصا ان مساحة دولة الكيان الصهيوني صغيرة
مما يعني ان اي مغامرة اسرائيلية ضد ايران تعني أن ايران ستغرق اسرائيل بسيل من االصواريخ البالستية التي ستحول اسرائيل الى ركام في مدة قياسية
من رأيي ان اي هجوم اسرائيلي على ايران دون تدخل امريكا يعني زوال اسرائيل الأكيد

تتكلم وكأن ايران لافرق بينها وبين الولايات المتحده وروسيا والصين !!!!

اين الصواريخ البالستيه التي سوف تغرق الكيان الصهيوني !! الله اكبر

ايران تمتلك بضع من الصواريخ التي لها القدره على وصول اسرائيل اكاد اجزم انها لا تتعدى 100 صاروخ !!

ثم اين بالله عليك الدرع الصاروخي الامريكي الاسرائيلي

هل تظن ان شهاب وعاشورا سوف يحلقون بسلام

هل تعلم انها سوف تقابلهم وابل من الدفاعات الجويه من الثاد الى الايجس الى الباتريوت !!!

وهل تظن اسرائيل جيبوتي او الصومال !!

اسرائيل تمتلك اكبر الترسانات النوويه في الشرق الاوسط وتعتبر من اكبر الترسانات النوويه في العالم بعد امريكا وروسيا

هل تعلم الترسانه الصاروخيه الاسرائيليه وهل تعلم الغواصات النوويه الاسرائيليه

وهل تعلم ان هناك 5 حاملات طائرات والعشرات من المدمرات والفرقاطات التي تتلهث لتدمير الحشرات الايرانيه المتواجده بالخليج !!!

سلملي على ايران :bleh[1]: :bleh[1]: :bleh[1]: :p30[1]: :p30[1]: :icon1366[1]: :icon1366[1]:
 
رد: "عاشوراء" و"الحسين" ركيزتا استراتيجية إيران في أي حرب قادمة

خطر كبير ان تقوم حرب بين امريكا وايران على منطقة الخليج
دول الخليج ومنابع النفط مهما بلغت درجة التامين معرضه لمخاطر كبيره وخسائؤ غير هينه فى الأرواح والممتلكات
لا تتمنون الحرب يا أخى وارجو ان لا تسعون اليها
مهما بلغت درجه ثقتكم فى القدرات الامريكيه وفى قدراتكم
هؤلاء الامريكان غرباء الخليج ليس أرضهم وانتم لا تعنوه فى شىء والقدرات الايرانيه الحقيقيه الله اعلم بها
نحن لا نريد ضحايا عرب ومسلمين ولا نريد تحطيما للمبانى ومنشأت تحملتهم وبنيتموها بالعرق والمال
لا تتمنى الحرب وكن دوما داعية سلام
وربنا يحمى الخليج ويحمى اهله وكفانا ماحدث فى العراق
 
رد: "عاشوراء" و"الحسين" ركيزتا استراتيجية إيران في أي حرب قادمة

تتكلم وكأن ايران لافرق بينها وبين الولايات المتحده وروسيا والصين !!!!

اين الصواريخ البالستيه التي سوف تغرق الكيان الصهيوني !! الله اكبر

ايران تمتلك بضع من الصواريخ التي لها القدره على وصول اسرائيل اكاد اجزم انها لا تتعدى 100 صاروخ !!

ثم اين بالله عليك الدرع الصاروخي الامريكي الاسرائيلي

هل تظن ان شهاب وعاشورا سوف يحلقون بسلام

هل تعلم انها سوف تقابلهم وابل من الدفاعات الجويه من الثاد الى الايجس الى الباتريوت !!!

وهل تظن اسرائيل جيبوتي او الصومال !!

اسرائيل تمتلك اكبر الترسانات النوويه في الشرق الاوسط وتعتبر من اكبر الترسانات النوويه في العالم بعد امريكا وروسيا

هل تعلم الترسانه الصاروخيه الاسرائيليه وهل تعلم الغواصات النوويه الاسرائيليه

وهل تعلم ان هناك 5 حاملات طائرات والعشرات من المدمرات والفرقاطات التي تتلهث لتدمير الحشرات الايرانيه المتواجده بالخليج !!!

سلملي على ايران :bleh[1]: :bleh[1]: :bleh[1]: :p30[1]: :p30[1]: :icon1366[1]: :icon1366[1]:

هههههههههههههه
ايران لا تمتلك اكثر من 100 صاروخ ؟
ههههههههههههههههههههه
ايران تصنع صواريخها البالستية داخليا ومنذ الثمانينات وانت تقول ما يتعدون 100 ؟
شخبارك انت ؟
:bleh[1]:
وبخصوص الدفاعات اللي تتكلم عنها
قد تفيد اليهود في صد صواريخ لكروز او الصواريخ التقليدية او ضد الطائرات المقاتلة
اما انها تعترض صواريخ بالستية فهذا " مستحيل " لأن الصاروخ البالستي ببساطة أسرع بكثير من الدفاع الجوي
ودفاعات اسرائيل الجوية لا تقيهم من الصواريخ البدائية للمجاهدين في فلسطين
فكيف ستقيهم من الصواريخ الباستية عالية السرعة والتدمير ؟؟
واذا تم اغراق الأراضي الاسرائيلية بوابل من الصواريخ الباستية
ذيك الحزة خل تنفعهم دفاعاتهم هذا ان ضل أحد منهم علشان يقوم بمهمة الدفاع
ههههههههههههههههههههههه
:a020[2]:


----------

عجبي من مسلم يتبجح بقوة اسرائيل ويتمنى لها التوفيق
مع ان الله جل وعلا يقول في كتابه المحكم
" لَتَجِدَنَّ أَشَدَّ النَّاسِ عَدَاوَةً لِلَّذِينَ آمَنُوا الْيَهُودَ "

سلام وسلم لي على اسرائيل
:bleh[1]:
 
رد: "عاشوراء" و"الحسين" ركيزتا استراتيجية إيران في أي حرب قادمة

ايران تمتلك بضع من الصواريخ التي لها القدره على وصول اسرائيل اكاد اجزم انها لا تتعدى 100 صاروخ !!

الاراضي الاسرائيلية تبعد عن ايران 1300 كيلو
وصاروخ شهاب3 مداه 2000 كيلو أي انه قادر على ضرب اسرائيل
وانا ما بقول ايران كم تملك من هذه الصواريخ البالستية
شووووف بنفسك كم معدل انتاج هالصاروخ
تحديدا في الدقيقة 3 و 8 ثواني


وهذا بس عن صاروخ شهاب 3
اما صواريخ قدر و سجيل وعاشوراء وشهاب 4 فهي حكاية ثانية

صدقني لو اسرائيل تهاجم ايران فإن ايران ستمحيها من الوجود لأن لا شيء سيوقف الصواريخ البالستية الايرانية ان اطلقت
سلام
وسلم لي على اسرائيل
:bleh[1]:
 
التعديل الأخير:
رد: "عاشوراء" و"الحسين" ركيزتا استراتيجية إيران في أي حرب قادمة

هذا رد سابق لي ان احتمالية اصابة صاروخ ايراني اراضي اسرائيل

احتمالية اصابة الصواريخ الايرانية لاهدافها في اسرائيل

لكي تكون الصورة واضحة لنا جميعا فانه يتحتم معرفة الاتي

- اي صاروخ بالستي يتكون من عدة مراحل اثناء رحلتة من الانطلاق وحتى اصابة الهدف

تنقسم هذة المراحل الى ثلاث مراحل رئيسية وداخل هذا التقسيم يوجد تقسيمات فرعية لكنني للاختصار سوف اتكلم في المراحل الرئيسة

1- boost
2- midcourse
3- terminal

ولكي ابسط شرح هذة المراحل سوفها اكتبها بالعربي كشرح للمرحلة دون المعنى اللغوي الحرفي

1- الصعود والارتفاع - حتى الخروج من الغلاف الغازي
2- الطيران البالستي - طيران افقي في اتجاه الهدف تزداد مدتة كلما كان الهدف ابعد
3- الهجوم و الضرب - الانقضاض على الهدف


هذة المراحل الثلاث الرئيسية في رحلة الصاروخ البالستي

و السؤال الذي يجب ان يطرح هنا
هل يمكن اعتراض الصاروخ البالستي وفق هذة المراحل ؟؟
و الجواب هو يمكن طبعا اعتراض الصاروخ البالستي
وتترواح سهولة وصعوبة الاعتراض بشكل تصاعدي من المرحلة الاولي حتى المرحلة الثالثة
اي ان في المرحلة الاولى يكون الاعتراض اسهل منه في المرحلة الثالثة


سناريو الهجوم الايراني الصاروخي المحتمل


ان من البديهي جدا ان نعرف ان ايران لن تكون البادئة بالهجوم وان هجومها الصاروخي سوف يكون عبارة عن ردة فعل لهجوم امريكي او اسرائيلي عليها

اي ان زمام المبادرة لن يكون بيد ايران وهذا الامر يعقد بشكل اضافي مهمة صواريخها
فبكل تاكيد قبل ان تقرر اسرائيل او امريكا الهجوم سوف تستنفر بشكل كلي جميع قواتها في المنطقة استعداد لاعتراض واحتواء رد الفعل الايراني المتمثل في الهجوم الصاروخي

وهنا يحب ان نعرف مالدى امريكا من وسائل لاعتراض الصواريخ الايرانية البالستية في مرحلها الثلاث

اولا - عند حدوث الهجوم على ايران سوف تسعى امريكا لتنفيذ عمليات - اجهاض مبكرة - لاي هجوم ايراني صاروخي وذلك عن طريق استهداف بطريات الصواريخ الثابتة و المتحركة بواسطة اما سلاح الجو - المنتشر في قواعد انجرليك و السيلية وحاملات الطائرات - او عن طريق صواريخ كروز تضرب من القطع البحرية في الخليج العربي

ثانيا - في حال نجحت ايران باطلاق صواريخها اي ان صاروخ افلت من عملية الاجهاض الامريكية

لاشك ان زيادة مدى صواريخ ايران يعطي ايران حرية اختيار نقطة الاطلاق داخل الاراضي الايرانية

فلم تعد ايران مجبرة باستخدام نقطة في شمال ايران المسافة الاقرب للوصول الى اسرائيل
بل يمكنها فعل ذلك من جنوب ايران او حتى من العمق الايراني


http://defense-arab.comdefense-arab.comdefense-arab.comdefense-arab.comdefense-arab.comdefense-arab.comdefense-arab.comdefense-arab.comdefense-arab.comdefense-arab.comdefense-arab.com/images/statusicon/wol_error.gifتم تصغير هذه الصورة. إضغط هنا لمشاهدة الصورة كاملة. الصورة الأصلية بأبعاد 624 * 400 و حجم 70kb.
iran.gif



ناتي هنا للنقطة الاهم في حال انطلق الصاروخ ما هي ردة فعل وسائل الدفاع الامريكية وفق مراحل الصاروخ الثلاثة
سوف اذكر بعض اشهر هذة الوسائل


- المرحلة الاولى مرحلة الصعود و الارتقاء

يكون فيها الصاروخ في اضعف حالته حيث يتخذ مسار ثابت صعودا بسرعة بطيئة نسبيا تزداد مع الخروج من الغلاف الغازي

وفي هذة المرحلة يمكن اعتراض الصاروخ الايراني من قبل امريكا باحد الوسائل التالية

- اعتراض جوي بان تقوم مقاتلات باستهداف الصاروخ بضرب الصاروخ بصواريخ حرارية جو جو

- اعتراض الصاروخ بواسطة نظام ( abl ) الليزري المركب على طائرات بوينج
وهو نظام قادر على تتبع الصاروخ في هذة المرحلة واطلاق حزم ليزرية عليه واسقاطه

abl_takeoff.jpg




airborne_laser_graphic.jpg


- اعتراض الصاروخ بواسطة نظام ( aegis)
الذي يستخدم الصاروخ ( sm-3 )



standard_missile_iii_sm-3_rim-161_test_launch_04017005.jpg



aegisindex.jpg



وهو نظام دفاع صاروخ متطور ملحق على اغلب القطع البحرية الامريكية المرابطة في الخليج العربي

ولهذا النظام القدرة على اعتراض الاقمار الصناعية


- المرحلة الثانية الطيران البالستي

وهي اطول المراحل الثلاثة من حيث الفترة الزمنية التي تزداد بزيادة المسافة بين الهدف ونقطة الاطلاق
وفيها يتم توجيه الصاروخ باحد وسائل التوجية ومنها الاقمار الصناعية

وفي هذة المرحلة يمكن اعتراض الصاروخ الايراني من قبل امريكا باحد الوسائل التالية

- اعتراض الصاروخ بواسطة نظام ( aegis)
وقد تحدثت عن في الفقرة السابقة

- اعتراض الصاروخ بواسطة نظام ( thaad )

وهو نظام بالغ التطور يتميز بطول مدى ردراتة وله القدرة على الاشتباك مع الهدف داخل او خارج الغلاف الجوي ويتميز بالهجوم المباشر على راس الصاروخ

اخر 8 اختبارات لهذا النظام نجحت بشكل كبير في اعتراض صواريخ معادية


otc_hemtt_thaad3.jpg




http://defense-arab.comdefense-arab.comdefense-arab.comdefense-arab.comdefense-arab.comdefense-arab.comdefense-arab.comdefense-arab.comdefense-arab.comdefense-arab.comdefense-arab.com/images/statusicon/wol_error.gifتم تصغير هذه الصورة. إضغط هنا لمشاهدة الصورة كاملة. الصورة الأصلية بأبعاد 1960 * 1451 و حجم 2758kb.
01-thaad%20launch.jpg


abm_thaad_missile_in_flight_lg.jpg


- المرحلة الثالثة مرحلة الهجوم و الضرب

هي اعقد المراحل الثلاثة حيث يكون الصاروخ في وضعية الاتقضاض وبسرعة فائقة جدا و ضيق الفترة الزمنية هو العامل الرئيسي في هذه المرحلة

وفي هذة المرحلة يمكن اعتراض الصاروخ الايراني من قبل امريكا باحد الوسائل التالية

- اعتراض الصاروخ بواسطة نظام ( thaad )
وقد تحدثت عنه في الفرة السابقة

- اعتراض الصاروخ بواسطة نظام ( patriotpac-3 )

وهو النظام الامريكي الغني عن التعريف


http://defense-arab.comdefense-arab.comdefense-arab.comdefense-arab.comdefense-arab.comdefense-arab.comdefense-arab.comdefense-arab.comdefense-arab.comdefense-arab.comdefense-arab.com/images/statusicon/wol_error.gifتم تصغير هذه الصورة. إضغط هنا لمشاهدة الصورة كاملة. الصورة الأصلية بأبعاد 1942 * 1488 و حجم 1799kb.
maintenance_check_on_a_patriot_missile.jpg


في هذة المرحلة تكون غالب فرصة الاصابة ضئيلة

لكن مع العلم ان الاشتباك مع الصاروخ تم قبل هذة المرحلة على مدى مرحلتين

فان الصاروخ الواصل لهذة المرحلة سوف يكون حالة شاذة
واذا كانت اسرائيل هي الهدف فانن نضيف الى المرحلة الثالثة النظام الاسرائيلي ( arrow )


http://defense-arab.comdefense-arab.comdefense-arab.comdefense-arab.comdefense-arab.comdefense-arab.comdefense-arab.comdefense-arab.comdefense-arab.comdefense-arab.comdefense-arab.com/images/statusicon/wol_error.gifتم تصغير هذه الصورة. إضغط هنا لمشاهدة الصورة كاملة. الصورة الأصلية بأبعاد 716 * 564 و حجم 42kb.
ar1.jpg


ما يعني ان زيادة تعقيد مهمة الصاروخ الايراني

هذة بعض الرسومات التوضيحية لمراحل الصاروخ البالستي ووسائل الاعتراض لكل مرحلة


http://defense-arab.comdefense-arab.comdefense-arab.comdefense-arab.comdefense-arab.comdefense-arab.comdefense-arab.comdefense-arab.comdefense-arab.comdefense-arab.comdefense-arab.com/images/statusicon/wol_error.gifتم تصغير هذه الصورة. إضغط هنا لمشاهدة الصورة كاملة. الصورة الأصلية بأبعاد 800 * 542 و حجم 407kb.
ballistic-missile-trajectory.jpg


boost_phase_intercept.jpg



http://defense-arab.comdefense-arab.comdefense-arab.comdefense-arab.comdefense-arab.comdefense-arab.comdefense-arab.comdefense-arab.comdefense-arab.comdefense-arab.comdefense-arab.com/images/statusicon/wol_error.gifتم تصغير هذه الصورة. إضغط هنا لمشاهدة الصورة كاملة. الصورة الأصلية بأبعاد 819 * 669 و حجم 47kb.
fig4d01.gif


http://defense-arab.comdefense-arab.comdefense-arab.comdefense-arab.comdefense-arab.comdefense-arab.comdefense-arab.comdefense-arab.comdefense-arab.comdefense-arab.comdefense-arab.com/images/statusicon/wol_error.gifتم تصغير هذه الصورة. إضغط هنا لمشاهدة الصورة كاملة. الصورة الأصلية بأبعاد 792 * 490 و حجم 70kb.
http://defense-arab.comdefense-arab.comdefense-arab.comdefense-arab.comdefense-arab.comdefense-arab.comdefense-arab.comdefense-arab.comdefense-arab.comdefense-arab.comdefense-arab.com/images/statusicon/wol_error.gifتم تصغير هذه الصورة. إضغط هنا لمشاهدة الصورة كاملة. الصورة الأصلية بأبعاد 792 * 490 و حجم 70kb.
tbm-trajectory-1.jpg



http://defense-arab.comdefense-arab.comdefense-arab.comdefense-arab.comdefense-arab.comdefense-arab.comdefense-arab.comdefense-arab.comdefense-arab.comdefense-arab.comdefense-arab.com/images/statusicon/wol_error.gifتم تصغير هذه الصورة. إضغط هنا لمشاهدة الصورة كاملة. الصورة الأصلية بأبعاد 620 * 386 و حجم 44kb.
arrow_4.jpg


pol_il_01.jpg


f1.jpg



missile-defense-elements.gif



الملخص
ان احتمال ان يصيب صاروخ منطلق من الاراضي الايرانية لهدف في اسرائيل مع وجود كل وسائل الاعتراض السابقة
تبدوا فرصة مستحيلة تزداد تعقيدا كلما ادخلت احدى
الدول التي تقع في المسافة بين ايران و اسرائيل نظام دفاع جديد
لو فرضنا مثلا ان الامارات ادخلت النظام ثاد و السعودية ادخلت النظام اس 400
وكلا الصفقتين على وشك التوقيع فعلا
فان اطلاق ايران لصاروخ من جنوب ايران في اتجاه اسرائيل ليعبر فوق الخليج العربي سوف يبدوا ضربا من المزاح فلن يصل الصاروخ الى هدفة

والفرصة التي ارها قوية لكي تضرب ايران اسرائيل بصواريخها
هو ان تغير مكان الاطلاق من الاراضي الايرانية الى لبنان او سوريا
عندها لن يكون هناك وقت كافي لعملية الاعتراض

تحياتي للجميع
 
رد: "عاشوراء" و"الحسين" ركيزتا استراتيجية إيران في أي حرب قادمة

لنفكر ماذا تريد إسرائيل ؟

فقد دخلت إسرائيل على خط الأزمة الايرانية بصورة صاخبة، لتبدو وكأنها هى التى ستوجه الضربة العسكرية إلى إيران، دون أن تجيب مرة أخرى على الأسئلة القديمة، الخاصة بالنتائج التى يمكن أن تترتب على ذلك، وقائمة أسئلة إضافية أخرى، يبدو من إجاباتها الافتراضية أنها لايمكنها أن تفعل ذلك بنفسها، أو وحدها أبدا.

إن مشكلة إسرائيل هى أن التحليل السائد بشأنها منذ البداية، هو أنها تمارس ألعاب حرب، تدفع فى اتجاه قيام الولايات المتحدة بتدمير المنشآت النووية الإيرانية، وأنها تبدو مستعدة نسبيا لتحمل نصيبها من رد الفعل الإيرانى، كما تحملت ضرب العراق لها بـ 38 صاروخا فى حرب الكويت عام 1991، دون أن ترد بأى صورة ضد العراق، فلديها تقدير لم يقتنع به أحد أبدا، بأن لدى إيران برنامجا نوويا عسكريا نشطا، وأن إيران ستصل إلى امتلاك القنبلة خلال عامين.

والواقع أن إسرائيل تدرك أنها غير قادرة على القيام بمهمة ضرب إيران، إذ لن يدعمها أحد سياسيا أو عسكريا، ويصعب أن تصل قاذفاتها إلى إيران بسهولة، مهما كانت دقة التخطيط والتدريب، كما أنها لن تمر فى أجواء العراق أو الخليج أو تركيا دون سماح واشنطن بذلك، لذا كان مفهوما أن هدف تحركاتها هو الضغط على واشنطن للقيام بذلك، إلا أن لعبة الحرب تلك قد وصلت فى الفترة الأخيرة إلى مستوى من الانكشاف بدرجة قررت معها إسرائيل أن تصعدها إلى مايشبه "الاستعداد للحرب" وليس مجرد التهديد بها.

إن إسرائيل قد قررت القيام بمجموعة من الخطوات العسكرية المتتالية التى تشبه "الفتح الإستراتيجى" بالنسبة للقوات البرية فى مسارح العمليات، وهناك تفسيرات تشير إلى أن كل مايحدث يحمل ملامح لعبة داخلية إسرائيلية، أو اتفاق سرى مع بوش – تشينى على القيام بدور مفجر الحرب التى لن تتمكن الإدارة الأمريكية من تفجيرها، فهى لن تتمكن فى نهاية الأمر سوى من توجيه ضربة واحدة، وليس إدارة حرب. فهل يمكن تصور أن تمر مثل هذه الألعاب على الكونجرس بمجلسيه، وجماعة الاستخبارات، ووزارتى الدفاع والخارجية، ومراكز الدراسات، إذا كانت الأمور تسير بصورة منضبطة فى واشنطن؟.

الفكرة بسيطة، وهى أن إسرائيل تنتقل من "حرب الكلمات" إلى "كلمات الحرب"، لممارسة أقصى ضغط ممكن على الأطراف ذات العلاقة بالمشكلة، لكي تتخذ قرارات إكراهية حاسمة ضد إيران، لكن واقع الأمور يشير إلى أن اللعبة الرئيسية لا زالت تُدار من واشنطن وطهران، رغم دخول تل أبيب على خط الأزمة، ولاتزال هناك مسافة يجب قطعها قبل أن يقرر أيّ منهما شن حرب، أو تقديم مبرر حاسم لشنها ضده، وهو ما يعني أن "المنطقة الرمادية" لاتزال سيدة الموقف.
 
رد: "عاشوراء" و"الحسين" ركيزتا استراتيجية إيران في أي حرب قادمة

هذا رد سابق لي ان احتمالية اصابة صاروخ ايراني اراضي اسرائيل

أهلا أخوي نمر
تحليلك صحيح
ولكن في حالة الحرب لن يعلم العدو وقت ومكان اطلاق الصاروخ
وهذا سيصعب المهمة اذ لن تكون مهمة اعتراض الصاروخ بالسهولة التي لخصتها في ردك
و أيضا اذا حصل إغراق صاروخي فلن تستطيع انظمة الدفاع حتى ان كانت متطورة التعامل مع كافة الأهداف في وقت واحد
وهذا سيساعد ايران كثيرا لأنها تمتلك قدر كبير من الصواريخ البالستية
ولا يستبعد ان يتم الإطلاق من عدة مناطق وهذا سيعقد مسألة اعتراض الصواريخ
وبخصوص قولك عن انظمة ثاد واس 400 في الامارات والسعودية
هل تعتقد ان السعودية او الامارات ان حصلت على تلك الانظمة قد تحاول اعتراض صواريخ منطلقة بإتجاه اسرائيل ؟
 
رد: "عاشوراء" و"الحسين" ركيزتا استراتيجية إيران في أي حرب قادمة

هههههههههههههه
ايران لا تمتلك اكثر من 100 صاروخ ؟
ههههههههههههههههههههه
ايران تصنع صواريخها البالستية داخليا ومنذ الثمانينات وانت تقول ما يتعدون 100 ؟
شخبارك انت ؟
:bleh[1]:
وبخصوص الدفاعات اللي تتكلم عنها
قد تفيد اليهود في صد صواريخ لكروز او الصواريخ التقليدية او ضد الطائرات المقاتلة
اما انها تعترض صواريخ بالستية فهذا " مستحيل " لأن الصاروخ البالستي ببساطة أسرع بكثير من الدفاع الجوي
ودفاعات اسرائيل الجوية لا تقيهم من الصواريخ البدائية للمجاهدين في فلسطين
فكيف ستقيهم من الصواريخ الباستية عالية السرعة والتدمير ؟؟
واذا تم اغراق الأراضي الاسرائيلية بوابل من الصواريخ الباستية
ذيك الحزة خل تنفعهم دفاعاتهم هذا ان ضل أحد منهم علشان يقوم بمهمة الدفاع
ههههههههههههههههههههههه
:a020[2]:


----------

عجبي من مسلم يتبجح بقوة اسرائيل ويتمنى لها التوفيق
مع ان الله جل وعلا يقول في كتابه المحكم
" لَتَجِدَنَّ أَشَدَّ النَّاسِ عَدَاوَةً لِلَّذِينَ آمَنُوا الْيَهُودَ "

سلام وسلم لي على اسرائيل

صدقني ايران لن تستطيع مسح اسرائيل بصواريخ تقليديه سواء رؤوس حربيه او بيولوجيه او كيميائيه

بعكس اسرائيل التي لديها القدره على نسف العالم بروؤسها النوويه !!!!!!

من الممكن ان تتصرر من الضربات الصاروخيه الايرانيه ان نجحت ولكن اسرائيل سوف تقابل هذا بأطلاق 10 رؤوس نوويه على طهران وقم واصفهان وباقي ايران مما يؤدي الى مسح ايران من الخارطه :bleh[1]: :bleh[1]: :bleh[1]:

بالنسبه للاغراق الصاروخي الشهاب وعاشوراء وطقته لم يتم تجارب عليه الا في قبل بضع سنين قليله :bleh[1]:فهل تعتقد ان ترساناتها من هذه الصواريخ تتعدا 100 !!!!! ؟؟؟؟؟؟

طبعا هذا ما اقصده في كلام اخي نمر بارك الله فيك اخي نمر على تحيلك الرائع
 
رد: "عاشوراء" و"الحسين" ركيزتا استراتيجية إيران في أي حرب قادمة

أهلا أخوي نمر
تحليلك صحيح
ولكن في حالة الحرب لن يعلم العدو وقت ومكان اطلاق الصاروخ
وهذا سيصعب المهمة اذ لن تكون مهمة اعتراض الصاروخ بالسهولة التي لخصتها في ردك
و أيضا اذا حصل إغراق صاروخي فلن تستطيع انظمة الدفاع حتى ان كانت متطورة التعامل مع كافة الأهداف في وقت واحد
وهذا سيساعد ايران كثيرا لأنها تمتلك قدر كبير من الصواريخ البالستية
ولا يستبعد ان يتم الإطلاق من عدة مناطق وهذا سيعقد مسألة اعتراض الصواريخ
وبخصوص قولك عن انظمة ثاد واس 400 في الامارات والسعودية
هل تعتقد ان السعودية او الامارات ان حصلت على تلك الانظمة قد تحاول اعتراض صواريخ منطلقة بإتجاه اسرائيل ؟

هل الدفاع الجوي قادر على تحديد هدف الصاروخ في الجو ؟؟؟ يعني مكان سقوطة بضبط ؟

واعتقد دول الخليج لن تسمح بنتهاك مجالها الجوي من قبل ايران واسرائيل وتصير ساحة حرب بينهم
 
رد: "عاشوراء" و"الحسين" ركيزتا استراتيجية إيران في أي حرب قادمة

صدقني ايران لن تستطيع مسح اسرائيل بصواريخ تقليديه سواء رؤوس حربيه او بيولوجيه او كيميائيه

بعكس اسرائيل التي لديها القدره على نسف العالم بروؤسها النوويه !!!!!!

من الممكن ان تتصرر من الضربات الصاروخيه الايرانيه ان نجحت ولكن اسرائيل سوف تقابل هذا بأطلاق 10 رؤوس نوويه على طهران وقم واصفهان وباقي ايران مما يؤدي الى مسح ايران من الخارطه :bleh[1]: :bleh[1]: :bleh[1]:

بالنسبه للاغراق الصاروخي الشهاب وعاشوراء وطقته لم يتم تجارب عليه الا في قبل بضع سنين قليله :bleh[1]:فهل تعتقد ان ترساناتها من هذه الصواريخ تتعدا 100 !!!!! ؟؟؟؟؟؟

طبعا هذا ما اقصده في كلام اخي نمر بارك الله فيك اخي نمر على تحيلك الرائع

ههههههههههههههه
لا عاد تضحكني وتقول ما تتجاوز 100 :bleh[1]:
هههههههههههههههههههههه
ايران تنتج شهاب 3 منذ 2003
وحسب المعلومات الاستخباراتية الامريكية ان ايران تنتج 50 صاروخ شهاب 3 سنويا
يعني 50 ضرب 7 سنوات = 350 صاروخ << هذا حسب معلومات استخباراتية
بينما ايران صرحت انها تنتجها بالآلاف
وفي كلتا الحالتين هي اكبر كثيرا من الرقم اللي ذكرته انت " 100 "
وهذا العدد من الانتاج مقتصر على شهاب 3 فقط
وربي اعلم كم يمتلكون من شهاب 4 و قدر و سجيل و عاشوراء
وايضا لا تنسى صواريخ شهاب 5 و 6 طويلة المدى التي تحت التطوير ولا احد يعلم عنها هل دخلت الخدمة ام لا
سلام
هههههههههههههههه
:bleh[1]:
 
رد: "عاشوراء" و"الحسين" ركيزتا استراتيجية إيران في أي حرب قادمة

أخوي العضو نمر


أنت تتكلم عن وسائل قوية و فصلت عنها و تكلمت أيضا عن طائرات بوينغ بأن تتبع الصواريخ و ما دري وش بعد


لكن ... لم تفعل هذه الأنظمة شيئًا أمام صواريخ كاتيوشا في 2006

سقط 4000 صاروخ على المدن الإسرائلية !!


؟!
 
رد: "عاشوراء" و"الحسين" ركيزتا استراتيجية إيران في أي حرب قادمة

أهلا أخوي نمر
تحليلك صحيح
ولكن في حالة الحرب لن يعلم العدو وقت ومكان اطلاق الصاروخ
وهذا سيصعب المهمة اذ لن تكون مهمة اعتراض الصاروخ بالسهولة التي لخصتها في ردك
و أيضا اذا حصل إغراق صاروخي فلن تستطيع انظمة الدفاع حتى ان كانت متطورة التعامل مع كافة الأهداف في وقت واحد
وهذا سيساعد ايران كثيرا لأنها تمتلك قدر كبير من الصواريخ البالستية
ولا يستبعد ان يتم الإطلاق من عدة مناطق وهذا سيعقد مسألة اعتراض الصواريخ
وبخصوص قولك عن انظمة ثاد واس 400 في الامارات والسعودية
هل تعتقد ان السعودية او الامارات ان حصلت على تلك الانظمة قد تحاول اعتراض صواريخ منطلقة بإتجاه اسرائيل ؟

أخي يبدو انك لم تفهم ردي جيدا
هجوم ايران على اسرائيل سيكون رد فعل على هجوم اسرائيل او امريكا على ايران ... 1
اذا هاجمت امريكا او اسرائيل ايران فانها قبل الهجوم سترفع حالة التاهب القصوي في جميع وسائل دفعها وطيراتها ... 2
معى ذلك ان اي هجوم ايراني ردا على الهجوم الاسرائيلي او الامريكي سيكون ملاحظ قبل باديته ... 3
وهذا سيعني ان امريكا قد تشن هجوم اجهاضي جوي واسع لضرب بطريات اطلاق الصواريخ على الارض مما يعني ان لا صواريخ تطلق
الامر الاخر ان وسائل الاعتراض التي ذكرتها في ردي ستكون متاهبه ... 4
الزمن الذي تسغرقه فرق الاعتراض لبدء الاعتراض سيكون قليل جدا ... 5

مايعني ان اكثر الصواريخ ستضرب في المرحلة الاولى او الثانية ... 6
ما يعني ان مايصل للمرحلة الثالثة لن يتجاوز ال 10 % من المطلق ... 7
وهذا هو فشل الهجوم ... نتيجة

بالنسبة للسعودية و الامارات
هل تعتقد ان الصاروخ المنطلق لاسرائيل عليه لوحه مكتوب فيها

طهران - تل ابيب و العودة في نفس الاتجاه او الموت لاسرائيل !!!
وكيف سنعرف هل هو ذاهب لاسرائيل ام ذاهب لدولة عربية
امر اخر مسالة الاغراق الصاروخي هذة غير ممكنه
الصاروخ القادر على الوصول لاسرائيل هو شهاب 3 و سجيل 2
وعددها محدود لا يفي كي ينفذ به تكتيك الاغراق

تحياتي
 
رد: "عاشوراء" و"الحسين" ركيزتا استراتيجية إيران في أي حرب قادمة

أخي يبدو انك لم تفهم ردي جيدا
هجوم ايران على اسرائيل سيكون رد فعل على هجوم اسرائيل او امريكا على ايران ... 1
اذا هاجمت امريكا او اسرائيل ايران فانها قبل الهجوم سترفع حالة التاهب القصوي في جميع وسائل دفعها وطيراتها ... 2
معى ذلك ان اي هجوم ايراني ردا على الهجوم الاسرائيلي او الامريكي سيكون ملاحظ قبل باديته ... 3
وهذا سيعني ان امريكا قد تشن هجوم اجهاضي جوي واسع لضرب بطريات اطلاق الصواريخ على الارض مما يعني ان لا صواريخ تطلق
الامر الاخر ان وسائل الاعتراض التي ذكرتها في ردي ستكون متاهبه ... 4
الزمن الذي تسغرقه فرق الاعتراض لبدء الاعتراض سيكون قليل جدا ... 5

مايعني ان اكثر الصواريخ ستضرب في المرحلة الاولى او الثانية ... 6
ما يعني ان مايصل للمرحلة الثالثة لن يتجاوز ال 10 % من المطلق ... 7
وهذا هو فشل الهجوم ... نتيجة

بالنسبة للسعودية و الامارات
هل تعتقد ان الصاروخ المنطلق لاسرائيل عليه لوحه مكتوب فيها

طهران - تل ابيب و العودة في نفس الاتجاه او الموت لاسرائيل !!!
وكيف سنعرف هل هو ذاهب لاسرائيل ام ذاهب لدولة عربية
امر اخر مسالة الاغراق الصاروخي هذة غير ممكنه
الصاروخ القادر على الوصول لاسرائيل هو شهاب 3 و سجيل 2
وعددها محدود لا يفي كي ينفذ به تكتيك الاغراق

تحياتي
بخصوص اجهاض عملية الاطلاق وضرب البطاريات
لا تنسى ان ايران دولة كبيرة وشاسعة
فإن تم تدمير بعض البطاريات فيوجد غيرها
وبالتأكيد الهجوم لن يأتي على كل البطاريات
وبخصوص نظام دفاع السعودية والامارات
يعني بالعقل
اسرائيل ان ضربت ايران فمن الطبيعي ان الصواريخ المنطلقة من ايران ستكون بإتجاه اسرائيل !!!!
ومعلوماتك خاطئة حول الصواريخ التي تصل اسرائيل
فليست شهاب 3 وسجيل فقط ما يصل لإسرائيل بل يوجد أكثر
وسأعدد لك
شهاب 3 مداه من 1800 الى 2000 كيلو
فجر 3 ( صاروخ بالستي يختلف عن منظومة فجر الصاروخية ) مداه 2000 كيلو
سجّيل 1 مداه 2000 كيلو
سجّيل 2 مداه 2000 كيلو
عاشوراء مداه 2000 كيلو
قدر 110 مداه بين 1800 الى 2500 كيلو
شهاب 4 ( يوجد انباء تتحدث عن دخوله الخدمة وانباء اخرى تقول انه تحت التطوير ) مداه اكثر من 2500

----------

وعموما انت تعطي اسرائيل اكبر من حجمها
وهذي الانظمة الدفاعية لا تصيب اهدافها في كل وقت
ووصف طريقة تعطيل الصاروخ بالرسم سهل
لكن اعتراضه فعليا ليس بهذه السهولة
وان تم اعتراض بعض الصواريخ فإن البقية بالتأكيد ستعبر وتدمر اهدافها بنجاح
وكل العالم شاف في 2006 كيف ان حزب الله مرغ انوف لاسرائيليين وامطرهم بصواريخ تقليدية قصيرة المدى
ولم تفد اسرائيل انظمتهم الدفاعية
وايضا الكل رأى صواريخ حماس البدائية وكيف انها ترعب اليهود و لا تستطيع دفاعاتهم اللي بالمليارات ايقاف تلك الصواريخ
 
التعديل الأخير:
رد: "عاشوراء" و"الحسين" ركيزتا استراتيجية إيران في أي حرب قادمة

ماراح اتفلسف باللي مالي فيه الأخ نمر كفى ووفى

بس بعلق بخصوص شيئين


لكن ... لم تفعل هذه الأنظمة شيئًا أمام صواريخ كاتيوشا في 2006

بالنسبه لصواريخ الكاتيوشا ونجاحها في اختراق الدفاعات الأسرائيليه يعزا الى ثلاث عوامل حسب ماقرأت من مشاركة احد الأخوان الخبراء هنا في المنتدى

1-قرب موقع الاطلاق من منطقة الضرب مما لا يعطي وقت لأنظمة الدفاع الجوي لأداء عملها


2-عملية الأغراق الصاروخي ومعروف ان هذه الأستراتيجيه لا يستطيع التصدي لها حتى اعتى انظمة الدفاع الجوي في العالم الـ اس400 الا اذا كان يتوفر من هذا النظام الكثير على الارض


3- من المعروف ان الصواريخ الصغيره التي تسير على علو شبه منخفض كـ الكاتيوشا وباقي الصواريخ التي يملكها حزب الله لا يمكن رصدها بالرادارات


__________


الشيء الثاني


وبخصوص نظام دفاع السعودية والامارات
يعني بالعقل
اسرائيل ان ضربت ايران فمن الطبيعي ان الصواريخ المنطلقة من ايران ستكون بإتجاه اسرائيل !!!!

بالنسبه لأيران لا مجال للثقه في عقلانيتها

فقد اعلنت قبل ذالك بأنها اذا تعرضة لضربه عسكريه امريكيه فأنها سترد بضرب المصالح الامريكيه في الشرق الوسط (النفط)

س/ اين يوجد النفط؟

ج/ السعوديه - الأمارات وباقي دول الخليج

وغيرها الكثير من التصريحات الملمحه لذالك

يعني حتى اذا جا وقت الضربه واعلنت ايران بأنها لن توجه صواريخها اتجاه دول الخليج بتاتا وتعهدت بذالك برضو دول الخليج راح تعترض هذه الصواريخ لأن الثقه في ايران اصبحت معدومه
 
رد: "عاشوراء" و"الحسين" ركيزتا استراتيجية إيران في أي حرب قادمة

بخصوص اجهاض عملية الاطلاق وضرب البطاريات
لا تنسى ان ايران دولة كبيرة وشاسعة
فإن تم تدمير بعض البطاريات فيوجد غيرها
وبالتأكيد الهجوم لن يأتي على كل البطاريات
وبخصوص نظام دفاع السعودية والامارات
يعني بالعقل
اسرائيل ان ضربت ايران فمن الطبيعي ان الصواريخ المنطلقة من ايران ستكون بإتجاه اسرائيل !!!!
ومعلوماتك خاطئة حول الصواريخ التي تصل اسرائيل
فليست شهاب 3 وسجيل فقط ما يصل لإسرائيل بل يوجد أكثر
وسأعدد لك
شهاب 3 مداه من 1800 الى 2000 كيلو
فجر 3 ( صاروخ بالستي يختلف عن منظومة فجر الصاروخية ) مداه 2000 كيلو
سجّيل 1 مداه 2000 كيلو
سجّيل 2 مداه 2000 كيلو
قدر 110 مداه بين 1800 الى 2500 كيلو
شهاب 4 ( يوجد انباء تتحدث عن دخوله الخدمة وانباء اخرى تقول انه تحت التطوير ) مداه اكثر من 2500

----------

وعموما انت تعطي اسرائيل اكبر من حجمها
وهذي الانظمة الدفاعية لا تصيب اهدافها في كل وقت
و وصف طريقة تعطيل الصاروخ بالرسم سهل
لكن اعتراضه فعليا ليس بهذه السهولة
وكل العالم شاف في 2006 كيف ان حزب الله مرغ انوف لاسرائيليين بصواريخ تقليدية قصيرة المدى
ولم تفد اسرائيل انظمتهم الدفاعية
وايضا الكل رأى صواريخ حماس البدائية وكيف انها ترعب اليهود و لا تستطيع دفاعاتهم اللي بالمليارات ايقاف تلك الصواريخ

في الحقيقة لا ادري
هل تجد صعوبه في فهم ما اقول
ما علاقة احداث 2006 بهجوم صاروخي من اراضي ايران ؟؟
وانا قلت هذا
والفرصة التي ارها قوية لكي تضرب ايران اسرائيل بصواريخها
هو ان تغير مكان الاطلاق من الاراضي الايرانية الى لبنان او سوريا

عندها لن يكون هناك وقت كافي لعملية الاعتراض


الامر الاخر ليست اسرائيل من سيعترض الصواريخ بل امريكا
وهي دولة قوية ولا تحتاج لا الى تضخيم ولا الى تطبيل
كالذي تقوم به هنا لصالح ايران

اما مسالة الاعتماد على الاستنتجات التي ترها انت عقلانية في ان اي صاروخ منطلق من ايران هو ذاهب لاسرائيل
في الحقيقة لا تدخل في نطاق قواعد الاشتباك لدينا
اي صاروخ سيظهر عند على الرادار ساسقطه

ناتي لاخر نقطة

شهاب 3 مدها 1300 كلم
سجيل 2 هو الصاروخ الفعلي برنامج سجيل هو ذاته هذا الصاروخ
ومدى سجيل 2 2500 كلم

الباقي اخي اما مشاريع لم تنفذ كشهاب 4
او اسماء اخرى لنفس الصاروخ مثل قدر 110 الذي هو ذاته سجيل او شهاب 3 الذي هو ذاته زلزال 3
وهذا ما اختبرته ايران فعليا
وجميع هذة الصواريخ عائلة واحدة تتشابه في التوجيه و الراس المتفجر وتختلف في الوقود والمدى


 
رد: "عاشوراء" و"الحسين" ركيزتا استراتيجية إيران في أي حرب قادمة

بخصوص اجهاض عملية الاطلاق وضرب البطاريات
لا تنسى ان ايران دولة كبيرة وشاسعة
فإن تم تدمير بعض البطاريات فيوجد غيرها
وبالتأكيد الهجوم لن يأتي على كل البطاريات
وبخصوص نظام دفاع السعودية والامارات
يعني بالعقل
اسرائيل ان ضربت ايران فمن الطبيعي ان الصواريخ المنطلقة من ايران ستكون بإتجاه اسرائيل !!!!
ومعلوماتك خاطئة حول الصواريخ التي تصل اسرائيل
فليست شهاب 3 وسجيل فقط ما يصل لإسرائيل بل يوجد أكثر
وسأعدد لك
شهاب 3 مداه من 1800 الى 2000 كيلو
فجر 3 ( صاروخ بالستي يختلف عن منظومة فجر الصاروخية ) مداه 2000 كيلو
سجّيل 1 مداه 2000 كيلو
سجّيل 2 مداه 2000 كيلو
عاشوراء مداه 2000 كيلو
قدر 110 مداه بين 1800 الى 2500 كيلو
شهاب 4 ( يوجد انباء تتحدث عن دخوله الخدمة وانباء اخرى تقول انه تحت التطوير ) مداه اكثر من 2500

----------

وعموما انت تعطي اسرائيل اكبر من حجمها
وهذي الانظمة الدفاعية لا تصيب اهدافها في كل وقت
ووصف طريقة تعطيل الصاروخ بالرسم سهل
لكن اعتراضه فعليا ليس بهذه السهولة
وان تم اعتراض بعض الصواريخ فإن البقية بالتأكيد ستعبر وتدمر اهدافها بنجاح
وكل العالم شاف في 2006 كيف ان حزب الله مرغ انوف لاسرائيليين وامطرهم بصواريخ تقليدية قصيرة المدى
ولم تفد اسرائيل انظمتهم الدفاعية
وايضا الكل رأى صواريخ حماس البدائية وكيف انها ترعب اليهود و لا تستطيع دفاعاتهم اللي بالمليارات ايقاف تلك الصواريخ

الصواريخ التي كانت تطلق من قبل حماس والحزب هي صواريخ بدائيه قصيرة المدى من الصعب اعتراضها بالباتريوت او الانظمه الدفاعيه الاخرى !!

الذي لا يعلم العلوم العسكريه يفقه هذا الشي فكيف انت ؟؟؟ !!!
 
عودة
أعلى