مستقبل سلاح الجو السعوديه

رد: مستقبل سلاح الجو السعوديه

(تصدقون الموضوع بدا يحلو) وشكر امير الرومنسية على الموضوع
بس ناقص ..الاخ توم ... بيركوت مع الاستاذ f35 و تايفون 99 راح يكون الموضوع مفيد وشيق
لا تبخلو علينا بالمعلومات .....
ولك تقييمي

... أخيرا : أتمنى أن يشمل الحديث القذائف والصواريخ السعودية كما ذكر الأخ نبيل ....التي تعتبر الأكبر مقارنة بالدول العربية ...فلو أخذنا على سبيل المثال صواريخ الBRIMSTONE ...فنجد أن المملكة لديها مخزون مخصص للترنيدو يقدر بالأف الصواريخ ...مما جعل بعض المحللين الأجانب يذكر بأن أي هجوم بقوات برية على المملكة يكون في بيئة صحراوية مكشوفة ستقوم الترنيدو بفرمها فرما ,,,فما بالك كيف سيكون الوضع بعد دخول التايفون وزيادة عدد صواريخ الBIRMSTONE ...علما بأن التايفون تستطيع حمل 18 صاروخ من نفس النوع ....فهي تعتبر بلا شك دبابة طائرة !!!! تحياتي ......ولي عودة​

نعم افعلا في اي حرب مكشوفه بدون دفاع جوي من العدو ستكون مقبره لتلك القوات يكفي ان اي مقاتلة من طراز تايفون ستهدد 18 دبابة بهذا النوع من الصواريخ هو بصراحه نسخة مطوره ومحسنه من الهلفير .... اعتقد ان زيادة عدد التايفون وتخصيص 12-24 طائرة للقوات البرية سيلغي اي فكرة لشراء المزيد من طائرات الاباتشي ...

- ايضا هناك مخزون ضخم يصل الي 1800 صاروخ AGM Maverick‏ بدون الصفقة الاخيره 2 مليار دولار والتي تشمل ذخائر مع مقاتلات التايفون ....

- فضلا ان السعودية هي الدولة العربية مع مصر (وقريباُ الكويت والامارات ) التي تصنع قذائف طائرات وهذه نقطة في صالح المملكة والاسطول الجوي يصنع الكثير من القنابل MK-80 و BLU-III و MK83 و Paveway II و MK-84 وقريبا ستشارك او هي مازالت في طور المفاوضات في صناعة صواريخ جو - ارض مع شركة بي اي سيستمز

- بصراحه اليد الضاربة في الاسطول الجوي حاليا هو الصاروخ Storm Shadow II

لي عودة​

عزيزي انا ابصم بالعشرة انها 154 مقاتلة اف 15 عجبك انت حر لم عجبك انت حر :bleh[1]:
نعم العدد 85 هذا قبل المعركة الحوثية وسقطت طائرة في تلك الفتره هل تذكر ام لا ؟ :icon1366[1]: العدد هو 84 فقط لا غيره 3 مقاتلات غير موجودة في المملكة حاليا :bleh[1]: .....​

- يشيخ الصفقة كانت 115 طائرة هذا مجموع الصفقة وانت تقول 120 !!! وهذا في بداية السبعينات وانت تحكي عن 40 سنة ! صدقني هيكل الطائرات اصبح في حاله يرثى لها والشركات السعودية اصبحت لا تستطيع ان تفعل الكثير من عمليات التغيير المستمر علي الهيكل الوضع صعب بصراحه ... والعدد حاليا يصل الي 60 بالمجمل البعض تم تحويله الي تدريب متقدم تعرف حتى الطلبة يخافون قيادة هذه الطائرات في المناورات​

- صدقني اذ كنت مقتنع ان التورنيدو ستخرج عام 2020 ربما تجهل التورنيدو ! يشيخ هذه طائرة قصف ثقيل لا تحتاج الي كل هذه المناورة مثل بعض المقاتلات يكفي انها افضل مقاتلة تطير بشكل ثابت وهي محملة بالاطنان من القنابل بدون اي اهتزاز ولا يجاريها الا السوخوي 24 فقط ........حتى بريطانيا لن تخرج التورنيدو الهجومية بل ستخرج الدفاعية اف 3 فقط وليس الجي ار 4 الهجومية لماذا يتم تطوير المقاتلات وستخرج بعد 2020 !!! ملاحظة بعض التطوير علي الاسطول السعودي الي النسخة جي ار 4 سينتهي في 2015 يعني حسب كلامك سيتم تطوير الطائرة وستخرج بعد 5 سنوات !!!!!!!!!​

- السوخوي 34 اقولها لك وبكل ثقة مستحيل تدخل سلاح الجو السعودية .....ليس بسبب روسيا فهي لن تبيعها حتى لبعض الدول الحليفة لكن ايضا بسبب السعودية نفسها لن تريد هذا النوع من الطائرات فضلا ان عامل عدم الثقة بين السعودية وروسيا مستمر واخرها الغاء الصفقة الاخيره .......​

اهلا اخي نبيل

طبعا انا اثق بك وبمعلوماتك

لكن هل لديك مصدر

(تصدقون الموضوع بدا يحلو) وشكر امير الرومنسية على الموضوع
بس ناقص ..الاخ توم ... بيركوت مع الاستاذ f35 و تايفون 99 راح يكون الموضوع مفيد وشيق
لا تبخلو علينا بالمعلومات .....
ولك تقييمي

اشكرك اخي الشبل التقييم والاطراء

بارك الله فيك

اهلا اخي دحوم يعطيك الف الف عافيه على المرور .. وعلى اظافتك الجميل

بالنسبه للاواكس اقصد اننا حدثنا الاواكس e-3 مثل الامريكيه
معقولة يعني اشوف انك صاحب الموضوع وما ادخل عليه؟ :dunno[1]:صعبة!:walw[1]:
نعم اخي لقد فهمت ماتقصد ومكتوب في المشاركة ياطويل العمر:80_khlodi-com[1]::eek:ld[1]::a082[1]:
اما الذي نملكه هو boeing e-3 sentry وقد طور فعلاً لكي يوازي الاواكس لدى امريكا من نفس الطراز

معقولة يعني اشوف انك صاحب الموضوع وما ادخل عليه؟ :dunno[1]:صعبة!:walw[1]:

نعم اخي لقد فهمت ماتقصد ومكتوب في المشاركة ياطويل العمر:80_khlodi-com[1]::eek:ld[1]::a082[1]:

الله يسلمك يا الغالي

ما قصرت

اهلا اخي نبيل

طبعا انا اثق بك وبمعلوماتك

لكن هل لديك مصدر

مثل هذا النوع من الاعداد صعب ان تجلب له مصدر علي الانترنت بصراحه فالوضع تقديري بحت بناء علي الاستخبارات وايضا مثل الموقع العسكرية البريطاني جينز وحودث الطيران في كل بلد واعلان الشركات الاجنبية التي تقوم بصيانة المقاتلات السعودية فهي تمتلك ضريبة في البلد (امريكا ) وستكشف الحسابات سوء بموافقة البلد السعودية ام لا ...

- لكن سأبسط لك المعلومة اكثر ......كم حادث وقع لطائرات اف 15 خلال تاريخ الخدمة ؟ ستصل الي الاجابة او 98% من العدد الحقيقي للبلد

نعم افعلا في اي حرب مكشوفه بدون دفاع جوي من العدو ستكون مقبره لتلك القوات يكفي ان اي مقاتلة من طراز تايفون ستهدد 18 دبابة بهذا النوع من الصواريخ هو بصراحه نسخة مطوره ومحسنه من الهلفير .... اعتقد ان زيادة عدد التايفون وتخصيص 12-24 طائرة للقوات البرية سيلغي اي فكرة لشراء المزيد من طائرات الاباتشي ...

- ايضا هناك مخزون ضخم يصل الي 1800 صاروخ AGM Maverick‏ بدون الصفقة الاخيره 2 مليار دولار والتي تشمل ذخائر مع مقاتلات التايفون ....

- فضلا ان السعودية هي الدولة العربية مع مصر (وقريباُ الكويت والامارات ) التي تصنع قذائف طائرات وهذه نقطة في صالح المملكة والاسطول الجوي يصنع الكثير من القنابل MK-80 و BLU-III و MK83 و Paveway II و MK-84 وقريبا ستشارك او هي مازالت في طور المفاوضات في صناعة صواريخ جو - ارض مع شركة بي اي سيستمز

- بصراحه اليد الضاربة في الاسطول الجوي حاليا هو الصاروخ Storm Shadow II

لي عودة​

حياك الله أخي نبيل ....أخي نبيل أتفق معك أن تخصيص عدد من طائرات التايفون للقوات البرية سيغني عن شراء

أيه طائرة لهذه المهمة....لذلك لا داعي للسوخوي 34 وكذلك الأمر ينطبق على البحرية فلا داعي للرافال ..ستكون هذه الطائرة فعالة في دعم القوات البرية في أية حرب نظامية ...لاحظ قلت نظامية

أما من ناحية الأبابشي فهي طائرة لابد منها خصوصا في الحروب غير النظامية ...مثل الحرب الأخيرة ...فقد قامت هذه

الطائرة بمجهود جبار ...فقد إستطاعت إخراج الحوثيين من مخابئهم وصبت عليهم نار الغضب السعودية ....وقد إستخدمت بالذات صواريخ الهيدرا hydra بشكل مكثف ورشاشها من نوع فولكان ولم تستخدم صواريخ مكلفة مثل الهيل فاير مما جعل إستخدامها

فعال ومجدي إقتصاديا في نفس الوقت ....

على العموم بغض النظر عن قدرات صواريخ brimstone والقدرات التي أضافها دخوله لسلاح الجو السعودي ....

إلا أن الرفعة التي ستحدث هي إضافة السلاح المضاعف للقوى المضاد للدروع من صنع CBU-105 <<<textron ....

فهناك أنباء تحدثت عن دخوله الخدمة في سلاح الجو السعودي ....مما بلا شك سيضاعف من قدرة سلاح الجو

السعودي عشرات المرات !!!!! فقنبلة من هذا النوع تحمل 10 قنابل فرعية وكل قنبلة فرعية تحمل 4قذائف ذكية

تستطيع تغطية مساحة 30 فدان ....مما يجعل طائرة F-16 محملة ب 4قنابل قادرة على تدمير لواء دبابات معزز بالكامل!!!!!! فما بالك باF15 التي تستطيع أن تحمل

أما بالنسبة لصاروخ STORM SHADOW II فهل فعلا سيكون بمدى 1050 كلم ...

مثل هذا النوع من الاعداد صعب ان تجلب له مصدر علي الانترنت بصراحه فالوضع تقديري بحت بناء علي الاستخبارات وايضا مثل الموقع العسكرية البريطاني جينز وحودث الطيران في كل بلد واعلان الشركات الاجنبية التي تقوم بصيانة المقاتلات السعودية فهي تمتلك ضريبة في البلد (امريكا ) وستكشف الحسابات سوء بموافقة البلد السعودية ام لا ...

- لكن سأبسط لك المعلومة اكثر ......كم حادث وقع لطائرات اف 15 خلال تاريخ الخدمة ؟ ستصل الي الاجابة او 98% من العدد الحقيقي للبلد
اضيف ايضا في اي عقدة لتطوير المقاتلات السعودية ستعرف عدد المقاتلات ........فمثلا العقد في صفقة 20 مليار مع امريكا كم مكتوب به عدد الطائرات التي سيتم تطويرها ؟ ... اذ لم تجد ارقام الطائرات ... ابحث عن عدد الرادارات ؟ اذ لم تجد ابحث عن عدد المحركات في الصفقة ........الخ وبذلك ستصل الي الرقم بالعربي شغل عقلك شوي :bleh[1]:

وفق الله حكومتنا الرشيدة بتطوير القوات

تقبل مرروي

التايفون هناااااا

ياااااااااااااااا هلا والله ومسهلا :a020[2]: :a020[2]:

ومبروووووووك على الترقيه تستهال واكثر من كذا

بالنسبه للاف15 فبصراحه ضغطي ارتفع ليس لها عدد محدد منهم من يقول 155 ومنهم 154 ومنهم 150 ومنهم 153

كذلك بالنسبه لتورنيدو هي عددها على ما اعتقد 85

اما بالنسبه لتورنيدو ار جي 4 الي سمعته والي شاع بين الاعضاء انها سوف تخرج من الخدمه تدريجيا في 2020 وسوف تستبدل بتايفون

لكن وش تتوقع بدال هذه الطائره ؟؟

فأنا افظل استبدالها بالتايفون افظل من اي مقاتله اخرى حتى لا يحصل تشتيت

بارك الله فيك

الله يبارك فيك حبيبي ...

من ناحية إستبدال الترنيدو ....فمن الأن إلى 2020 إذا طول الله بأعمارنا والأعضاء :eek:ld[1]:يحلها ألف حلال .....

حقيقة لا أدري ماهي الطائرة التي ستكون متاحة للمملكة عند إخراج الترنيدو :walw[1]:....لكن ثق بأن المملكة ستختار الأفضل

بلا شك ........وسلامتك :ANSmile04[1]:

ههههههههههههه حساباتك معقده جدا :bleh[1]:

المهم اخي نبيل هل فعلا عملية التحديث لتورنيدو الى ار جي 4 لم تنتهي الى الان

لان على ما اعتقد انها انتهت منذ فتره ووصلت الى ارض الوطن

أسطول ف-5 خرج من الخدمة في 2006 ,, أو على أقل تقدير بدأ بالخروج

التورنيدو GR4 ,, لن تخرج من الخدمة عام 2020 ,, بل ستظل لأبعد من ذلك

والتطوير الذي كان هدفه ترقيتها ورفع مستواها من GR1 إلى GR4 كانت من ضمن

تطويرات منتصف العمر (Mid Life Upgrade)

لي عودة إن شاء الله

حياك الله أخي نبيل ....أخي نبيل أتفق معك أن تخصيص عدد من طائرات التايفون للقوات البرية سيغني عن شراء

أيه طائرة لهذه المهمة....لذلك لا داعي للسوخوي 34 وكذلك الأمر ينطبق على البحرية فلا داعي للرافال ..ستكون هذه الطائرة فعالة في دعم القوات البرية في أية حرب نظامية ...لاحظ قلت نظامية

أما من ناحية الأبابشي فهي طائرة لابد منها خصوصا في الحروب غير النظامية ...مثل الحرب الأخيرة ...فقد قامت هذه

الطائرة بمجهود جبار ...فقد إستطاعت إخراج الحوثيين من مخابئهم وصبت عليهم نار الغضب السعودية ....وقد إستخدمت بالذات صواريخ الهيدرا hydra بشكل مكثف ورشاشها من نوع فولكان ولم تستخدم صواريخ مكلفة مثل الهيل فاير مما جعل إستخدامها

فعال ومجدي إقتصاديا في نفس الوقت ....

على العموم بغض النظر عن قدرات صواريخ brimstone والقدرات التي أضافها دخوله لسلاح الجو السعودي ....

إلا أن الرفعة التي ستحدث هي إضافة السلاح المضاعف للقوى المضاد للدروع من صنع CBU-105 <<<textron ....

فهناك أنباء تحدثت عن دخوله الخدمة في سلاح الجو السعودي ....مما بلا شك سيضاعف من قدرة سلاح الجو

السعودي عشرات المرات !!!!! فقنبلة من هذا النوع تحمل 10 قنابل فرعية وكل قنبلة فرعية تحمل 4قذائف ذكية

تستطيع تغطية مساحة 30 فدان ....مما يجعل طائرة F-16 محملة ب 4قنابل قادرة على تدمير لواء دبابات معزز بالكامل!!!!!! فما بالك باF15 التي تستطيع أن تحمل

أما بالنسبة لصاروخ STORM SHADOW II فهل فعلا سيكون بمدى 1050 كلم ...
الله يحيك .... شوف اتفق معك ان الاباتشي شر لابد منه رغم ان سعر هذه الطائرة مرتفع بعض الشيء وهي تسوي قيمة مقاتلة اف 16 بلوك 40 بكامل التجهيز او مقاتلة F-15H بكامل التجهيز عام 1990 ....فعلا هي ممتازه ضد الحروب المتوسطة (الارهاب - الحوثيين - وربما الشيعة في جنواب العراق فمن يدري ربما تطلقهم ايران كما حصل في الجنواب لتحرير مكة ! ) ومع ذلك هي ممتازه ايضا في المعركة المشتركة في حرب ضد جيش نظامي بعد تحييد الدفاع الجوي والسيطرة الجوية .....

- بصراحه القنابلة ممتازه وتصلح للقتال ضد قوات مثل (ايران - الحوثيين ) فقط وليس ضد عدو سنقاتل ضده يوماً ما (اسرائيل ) فهي لن تخترق دروع دبابات ذلك العدو وهو لا يضع جنود مشاة مكشوفيين هكذا كما هو الحال مع الحوثيين او اموج بشرية كما هو حال مع ايران
نقاط ضعف هذه القنبلة هي :
*يجب اسقاط هذا النوع من القنابل على علو منخفض يعني استخدم العدو لانظمة الدفاع الصاروخى التكتيكى (ستنجر - سام 18 - بانستير تروم ام ) سيضع قيود كبيره للأداء هذا النوع من الاسلحة
* زيادة الوقت اثناء رحلة الهبوط ربما ستدخل آثار سلبية مثل سرعة الرياح في تغيير مسار القذائف هذا فضلا عن شكوك كبيره في دقة الهدف .....

تعرف هذا اكثر جزء في هذا الصاروخ مشوش يعني لا تعرف هل سيكون فعلا 1050 كم ام لا لكن فعلا هناك مشروع لمدى 1050 كم متر وهو مشروع اطلقته شركة الصواريخ الاوروبية MBDA وهو نموذج بحري من الصاروخ الجوال Storm Shadow الذي يطلق جوا وسوف يزود الصاروخ البحرية الفرنسية حين يدخل الخدمة بصاروخ جوال بعيد المدى ينافس التوم هوك الامريكي يمكن اطلاقه من السفن السطحية ومن الغواصات وسوف يطلق عموديا من الفرقاطات الفرنسية FREMM مستقبلا باستعمال قاذفة عمودية مدمجة A07 تطورها مديرية DCNS سيصل المدى له الي 1050 كم متر ...هل سيتم تحويله الي المقاتلات الحقيقة لا اعرف او لا يوجد مزيد من التفاصيل عنه

مدى الصاروخ Storm Shadow السعودي يمكن ان يصل الي 300 كم متر بس يجب اطلقه بسرعة السوبر كروز ....لا اعرف هل يتحمل الصاروخ هذا النوع من السرعة في عمليات الاطلق ام لا ...

التعديل الأخير:

الاف15 سوف تستبدل بطائره جيل خامس وليس جيل رابع (التايفون)

لان التايفون برنامج مستقل عن الاف15 في سلاح الجو السعودي

السعوديه تريد ان تأخذ وريثة الاف15 (الرابتور) وتخرج امها (الاف15) لانها بلغت من الكبر عتيا

ام صفقة الاواكس السويده لم تتم الى الان على بل هيا مفاوضات الى الان
لكن انا متأكد انها من نصيب السعوديه

اشكرك اخي نسر على المرور

ويوفقك الله في اختبارك لتحصل على اعلى الدرجات امين يا رب العالمين

. انا تحدثت عن استبدال الاف 15 بالتايفون اذا كنا سنمول اصدار نموذج شبحي يصنع بالتعاون مع بي اي ايه سستمز على ارض الوطن بما اننا لن نخرج الاف 15 الا بعد 15 سنه على الاقل لذالك البدء في برنامج وطني لصناعه مقاتله شبحيه افضل بكثييييييييير من شراء مقاتله امريكيه او اوربيه .

. هذا الكلام صحيح وخصوصا ان التايفون مركزه اكثر على الهجمات الارضيه وبمستوي اقل من النسر الصامت في السيطره الجويه . ولاكن ما يمنع ان نبداء في برنامج يجعل التايفون الحاليه شبحيه وفي نفس الوقت ننتج نموذجين منها نموذج سيطره جويه ونموذج هجومي الحالي مع التطوير الى المستوي الشبحي ( نستخدمه لدعم القوات البريه والبحريه ) بما ان التايفون تحمل صواريخ لها قدره تدميريه بصوه كبييييييير ضد الاهداف البريه المتحركه والثابته .

. والله يا اخي انا لا افضل هذا الامر لان الرابتور مقاتله قمه التطور والتكنلوجيا فهيا مربوطه بشكل كبير بالمنظومه الامريكيه علاوتا على ذالك الولايات المتحده لن تعطينا هذه المقاتله الا بشروط تعجيزيه وبمواصفات اقل وبسعر عالي جدا وفي نفس الوقت الاسلحه التي تعتمد على التكنلوجيا فائقه التطور لا نأمنها كثييييرا اخي فأنا افضل بناء مقاتله بالتعاون مع الشركات الاوربيه حتى لو كلفنا ذالك مبالغ اكثر من شرائنا لها جاهزه فهي افضل بكل تأكيد ولا يمنع هذا ان تشتري السعوديه حاليا 24 او48 مقاتله رابتور ولاكن ان تكون هيا عماد قواتنا المسلحه هذا الامر غير جيد .

. انا توقعت انها تمت حتى ان خبرها كان في احد المنتديات وان تسليمها سيتم في 2009وكان اخونا باني بوني الله يحفظه ان شاء الله ويرده لاهله سالم علق على الخبر وقال الطائره جيده ولاكن رادارها اقل من مستوى الاوكس الامريكيه التي لدينا .

. لي الشرف اخي في المرور على مواضيع الشيقه جدا

. الله يجزاك خير دعيتلي في ظهر الغيب . ولاكن من مواضيعك المشوقه خليتني اخلص المراجعه بصرعه وارجع اشوف الموضوع .

الله يجزاك خير يا امير

جرى التعديل لكثره الاخطأ

التعديل الأخير:

أسطول ف-5 خرج من الخدمة في 2006 ,, أو على أقل تقدير بدأ بالخروج

التورنيدو gr4 ,, لن تخرج من الخدمة عام 2020 ,, بل ستظل لأبعد من ذلك

والتطوير الذي كان هدفه ترقيتها ورفع مستواها من gr1 إلى gr4 كانت من ضمن

تطويرات منتصف العمر (mid life upgrade)

لي عودة إن شاء الله

اهلا بك اخي تقنيه

لكن كم عدد اسطول الاف5 بالكامل ...

كذلك كم عدد اسطول الاف15 بالكامل

وكم عدد اسطول التورنيدو ار جي 4 بالكامل

ههههههههههههههههههههه

اعذرني اخي تقنيه استقبلتك بأسئلتي المزعجه

ننتظرك ....

. انا تحدثت استبدال الاف 15 بالتايفون اذا كنا سنمول اصدار نموذج شبحي يصنع بالتعاون مع بي اي ايه سستمز على ارض الوطن بما اننا لن نخرج الاف 15 الا بعد 15 سنه على الاقل لذالك البدء في برنامج وطني لصناعه مقاتله شبحيه افضل بكثييييييييير من شراء مقاتله امريكيه او اوربيه .

. هذا الكلام صحيح وخصوصا ان التايفون مركزه اكثر على الهجمات الارضيه وبمستوي اقل من النسر الصامت في السيطره الجويه . ولاكن ما يمنع ان نبداء في برنامج يجعل التايفون الحاليه شبحيه وفي نفس الوقت ننتج نموذجين منها نموذج سيطره جويه ونموذج هجومي ( نستخدمه لدعم القوات البريه والبحريه ) بما ان التايفون تحمل صواريخ قادره على تدميريه بصوه كبييييييير ضد الاهداف البريه المتحركه والثابته .. والله يا اخي انا لا افضل هذا الامر لان الرابتور مقاتله قمه التطور والتكنلوجيا فيها مربوطه بشكل كبير بالمنظومه الامريكيه علاوتا على ذالك الولايات المتحده لن تعطينا هذه المقاتله الا بشروط تعجيزيه وبمواصفات اقل وبسعر عالي جدا وفي نفس الوقت الاسلحه التي تعتمد على التكنلوجيا فائقه التطور لا نأمنها كثييييرا اخي فأنا افضل بناء مقاتله بالتعاون مع الشركات الاوربيه حتى لو كلفنا ذالك مبالغ اكثر من شرائنا لها جاهزه فهي افضل بكل تأكيد ولا يمن ان تشتري السعوديه حاليا 24 او48 مقاتله رابتور ولاكن ان تكون هيا عماد قواتنا المسلحه هذا الامر غير جيد .

. انا توقعت انها تمت حتى ان خبرها كان في احد المنتديات وان تسليمها سيتم في 2007 وكان اخونا باني بوني الله يحفظه ان شاء الله ويرده لاهله سالم علق على الخبر وقال الطائره جيده ولاكن رادارها اقل من مستوى الاوكس الامريكيه التي لدينا .

. لي الشرف اخي في المرور على مواضيع الشيقه جدا

. الله يجزاك خير دعيتلي في ظهر الغيب . ولاكن من مواضيعك المشوقه خليتني اخلص المراجعه بصرعه وارجع اشوف الموضوع .

الله يجزاك خير يا امير

.فكره رائعه جدا ولكن هل من الممكن تطبيقها في ارض الواقع ؟؟ !
الرابتور قمة التكنلوجيا والقوه وهي احدث مقاتله بالعالم بلا منازع ولكن فعلا اتفق معاك بالنسبه لعيوبها الخطره مثل تكلفتها وصيانتها المرتفعه (30 ساعه صيانه لكل ساعة طيران !!!!) ومن الممكن اخذها لكن بشروط تعجيزيه وغيرها مع ذلك انا اتمنها في سلاح الجو السعودي وصدقني السعوديه لن ترضى ابدا بغير الرابتور وسوف ترون !!

.بالنسبه للاواكس السويديه هي اصلا مبدأ عملها بمدى هذا الرادار فأن رغبنا ان تكون رادارها مقارب للاواكس التي نمتلكها فمن الافظل زيادة العدد من هذا الطراز افظل !! وصدقني سوف تكون من نصيب السعوديه

انا الي اتشرف بزيارتك اخوي نسر بموضوعي واشكرك شكرا جزيلا على اطرائك الرائع

وانه ليسعدني على ان الموضوع حاز على اعجابك

وفقك الله لما تحبه وترضاه

ههههههههههههه حساباتك معقده جدا :bleh[1]:

المهم اخي نبيل هل فعلا عملية التحديث لتورنيدو الى ار جي 4 لم تنتهي الى الان

لان على ما اعتقد انها انتهت منذ فتره ووصلت الى ارض الوطن

نعم من هنا حتى 2013 -2015 علي الاكثر فدخول مقاتلات التورنيدو الصيانة يسير بشكل ثقيل بصراحه القيادة العسكرية تسير بطريقة حسابية معقدة فهي لا تريد ان تزج بالمقاتلات الهجومية الضاربة في الصيانة وهناك مجنون في الشرق يطبل للحرب كل سأعة ! فلا تعرف ربما تشتبك معه خلال دقائق او ساعة او ربما غدا........ الحرب ضد الحوثيين عطلت جدول دخول بعض المقاتلات في برنامج التحديث.... لقد تم ايقف كل عمليات الصيانة والتطوير والحفاظ علي الجاهزية القتالية والقتالية فقط اذ ان القيادة كانت تعتقد او تنظر بشكل بعيد فربما تتطور المعركة في الجنواب وتشمل دول اقليمية في المنطقة...... فمثلا ربما تتطور المعركة في الجنواب وندخل حرب ضد بعض الدول وعندما تطلب المقاتلات الضاربة هل سنقول انها في اجازة لتطوير في المصنع ! تصبح فضيحة خخخخخخخخ ....... وحتى بعد انتهاء المعركة لا تتوقع ان تدخل القيادة كل الاسطول في التطوير ! علي الاغلب 1-2 مقاتلات بالكثير ربما 3 في الشهر الواحد واحسب من هنا الي الطائرة رقم 84 يالليل ماطولك :bleh[1]:

.فكره رائعه جدا ولكن هل من الممكن تطبيقها في ارض الواقع ؟؟ !
الرابتور قمة التكنلوجيا والقوه وهي احدث مقاتله بالعالم بلا منازع ولكن فعلا اتفق معاك بالنسبه لعيوبها الخطره مثل تكلفتها وصيانتها المرتفعه (30 ساعه صيانه لكل ساعة طيران !!!!) ومن الممكن اخذها لكن بشروط تعجيزيه وغيرها مع ذلك انا اتمنها في سلاح الجو السعودي وصدقني السعوديه لن ترضى ابدا بغير الرابتور وسوف ترون !!

.بالنسبه للاواكس السويديه هي اصلا مبدأ عملها بمدى هذا الرادار فأن رغبنا ان تكون رادارها مقارب للاواكس التي نمتلكها فمن الافظل زيادة العدد من هذا الطراز افظل !! وصدقني سوف تكون من نصيب السعوديه

انا الي اتشرف بزيارتك اخوي نسر بموضوعي واشكرك شكرا جزيلا على اطرائك الرائع

وانه ليسعدني على ان الموضوع حاز على اعجابك

وفقك الله لما تحبه وترضاه

. والله هذا الشي الذي لا اتمناه السعوديه تريد على الاقل 300 مقاتله سيطره جويه في خطتها الاستراتيجيه حتى 2030 هل يعقل ان تكون الرابتور هذه كارثه اقتصاديه بكل ما تعنيه الكلمه امريكا اكتفت ب 184 مقاتله لذالك لا اعتقد ان تكون الرابتور هي التي تريدها السعوديه وخصوصا ان السعوديه تريد ان تصنع هذه المقاتله ولا تشتريها فقط

. الطائره السويديه ستشتريها السعوديه ان شاء الله ولاكن اخي لماذا هذه المفاوضات الصعبه جدا قربت الان على ال5 سنوات اتمنى ان يكون فيه جانب من نقل التقنيه حتى نأسس شركه لصناعه الطائرات المدنيه اعتمادنا على الطائره السويديه

. والله لي انا الشرف اخي الكريم وانت دائما مبدع وهذا الامر ليس بغريب عليك

بارك لله فيك

ووفقك انت ايظا لما يحب ويرضاه

شكرا لك اخي

انظر اخي الى التقرير من اخونا تقنيه مع الشكر لاخونا ستالين السعوديه على النقل

--------------------------------------------------------------------------------

ممكن تقراون هذه المشاركة للخبير تقنية بتمعن شديد
وتعرفون مصداقية كلام الأمير سلطان
بتحويل السعودية القوة الأقوى
شرق اوسطياً

بسم الله الرحمن الرحيم

المملكة العربية السعودية كدولة لها هيبة ومكانة إقليمية ودولية يجب ان تحفظها قوة عسكرية محترمة ،،

السبب في ذلك واضح وجلي جداً وهو أوضاع المنطقة المتوترة والتقلبات العجيبة الغريبة التي تصيب بلدان المنطقة ،،

لذلك قررت القيادة في اجتماع تم في 2006 أن لا تعتمد على

أي علاقات أخوية أو حسن جوار ويكون اعتمادها فقط على قوة سواعد أبنائها و قوة جيشها ،،

فكانت طلبات القوات الجوية لترعب أي خصم حالي أو مستقبلي ،، وأن يكون لديها 800 طائرة مقاتلة عاملة

(وليست في خطوط الصيانة) في مدة لا تتجاوز 25 سنة نصفها على الاقل متعددة المهام

ولا تقل طائرات التفوق الجوي عن 300 طائرة ويبقى دور القصف الاستراتيجي بعيد المدي لعدد 88 طائرة تقوم به التورنيدو حالياً ،،

لذلك اجتمعت لجنة استشارية في 2006 والتي درست التحديات العسكرية المستقبلية وسياسة المملكة الدفاعية

وهي لجنة تجتمع دورياً كل 3 سنوات لمراجعة استرتجية المملكة الدفاعية ،، أو تجتمع اثتثنائياً كل مادعت الحاجة لذلك ،،

وحددت الاحتياج ب 800 مقاتلة ،، وايضاً زيادة عدد الايواكس إلى 10 طائرات عاملة وهذا ربما يفسر سعي السعودية لطائرة الانذار المبكر السويدية

كما أن اللجنة أوصت بتنفيذ مشروع الربط الرداري الحدودي من خلال تنفيذ مشروع (رصد مبكر أرضي و بحري) يرتبط مع مشروع درع السلام

وهو مشروع (الرصد المبكر الجوي) بذلك تبقى حدود السعودية جواً وبراً وبحراً تحت المراقبة طيلة الوقت ،،

وهذا المشروع وقع مع شركة EADS بمبلغ يقارب ال‍ 7 مليار دولار ،،

وقد صنفت اللجنة المهام الجوية إلى خمس مناطق عمليات كالتالي :

منطقة عمليات الشمال ،،

وتمتد من شمال شرق الحدود السعودية حتى شمال غربها

وتشمل مجابهة أي تهديد جوي صادر من أجواء العراق ،، الاردن ،، اسرائيل ،، سوريا

ما يعني أن تكون منظومة الانذار المبكر لديها موجهه ضد أجواء هذه الدول طيلة ال‍ 24 ساعة

سواء ردارات الانذار المبكر طويلة المدى أو طلعات طائرات الايواكس الروتينية ،،،

وتقع مهام هذة المنطقة على قاعدتين عسكرية احداها قاعدة الملك فيصل الجوية (بتبوك)

على أن يتم بناء قاعدة جديدة في (الجوف) وحددت لهذة المهمة عدد 150 طائرة ،، مع الملاحظ أن الموجود حاليا في تبوك 50 مقاتلة فقط

منطقة عمليات الغرب ،،

وتمتد منطقة مسؤوليتها على كامل حدود المملكة الغربية بما فيها البحر الأحمر وما يطل عليه من دول

بعض النظر عن كونها عربية من عدمه وتشمل هذة الدول مصر ،، السودان ،، أرتيريا ،، الصومال

من مهام هذه المنطقة حفظ أمن المسطح المائي للبحر الأحمر وتقديم الاسناد البحري لقطع البحرية السعودية

في المناطق المتاخمة لخليج العقبة وقناة السويس وحتى منطقة جيزان جنوباً مع التنسيق مع قطاع عمليات الشمال

في حال التصدي لهجوم جوي وبحري اسرائيلي حيث سوف يعمل قطاع الشمال على التصدي الجوي

ويعمل قطاع الغرب على التصدي البحري وإسناد القطع البحرية السعودية في ذلك

العدد المطلوب 150 مقاتلة يجب أن تشتمل على مقاتلات متعددة المهام لمهمة الاسناد البحري

وتقع مهام هذه القطاع على 3 قواعد جوية ،، إحدها هي قاعدة الملك فهد الجوية في (الطائف)

مع بناء قاعدتين جديدتين،، والاقتراح المطروح للدراسة أن تكونا في مدينتي(أملج و جيزان)

طبعا جميع الدول التي تقع ضمن مهام القطاع الغربي سوف تكون أجوائها مراقبة طيلة ال‍ 24 ساعة أيضاً

منطقة عمليات الشرق ،،

تتمثل مهامها في حماية كامل حدود المملكة الشرقية وحماية الخليج العربي وتقديم الاسناد البحري

اللازم لذلك ومراقبة أجواء الدول المطلة على الخليج العربي ،،

مع الاخذ بالاعتبار حساسية هذة المنطقة من حيث المنشات النفطية

والتنسيق الكامل مع منطقة عمليات الشمال في حال صد هجوم جوي بحري منطلق من العراق حيث تقوم

منطقة الشمال بالاعتراض الجوي وتقوم منطقة الشرق بالاسناد البحري لقطع الأسطول الشرقي في تنفيذ مهامه

سواءاً كان صد هجوم بحري من العراق أو أي دولة مطلة على الخليج العربي أو في عمليات تحرير لمضيق هرمز

حيث ستوكل لهذه المنطقة تنفيذ عمليات انتقامية ضد أي تهديد لهذا المضيق ،،

العدد المقترح لهذه المنطقة 200 طائرة تحتوي طائرات متعددة المهام

وتسند مهامة المنطقة عمليات الشرق إلى 3 قواعد جوية إحداها هي قاعد الملك عبد العزيز الجوية في (الظهران)

على أن تبني قاعدتين جديدتين إحداها تقع غرب (الخفجي) والاخري جنوب (الهفوف)

منطقة عمليات الجنوب ،،

ولها مهمة محددة وهي مراقبة الحدود الجنوبية كاملة بما فيها أجواء كلاً من اليمن وعمان

وخليج عدن ولقيام بضربت إنتقامية في حال هدد أحد ما مضيق باب المندب ،،

وتقديم الاسناد البحري للقوات البحرية في منطقة عمليات جنوب جيزان وحتى المياة الدولية في خليج عدن

والتنسيق مع منطقة أعمال الغرب في التصدي لأي تهديد جوي أو بحري محتملة ،،

عدد الطائرات المقترح 100 طائرة في قاعدتين جوية الأولي في خميس مشيط وهي قاعدة الملك خالد الجوية على أن تبني قاعدة في (شرورة)

منطقة عمليات الوسط ،،

هي منطقة إسناد ودعم جوي قتالي تدعم المناطق الأربعة وقت الحاجة ،، وتحوي أسراب طائرات الانذار المبكر

وأسراب الحرب الالكترونية وأسراب طائرات التدريب ،، تقع مهام هذه المنطقة على ثلاث قواعد جوية هي قاعدة الرياض الجوية

و قاعدة الامير سلطان في الخرج وقاعدة جديدة تبني في (حائل)

قوة هذة القاعدة تتكون من 200 مقاتلة متعددة المهام ،،

كما أن معدي هذه الدراسة أعدوها بشكل أكثر تفصيلاً فيما لايقل عن 3000 صفحة ذكرت بالتفاصيل الفنية والمملة كل ثناي الخطة ،،

وشددت على أن القوات الجوي وإن كانت عصب الدفاع عن المملكة فإنه لابد أن يكون لدينا سلاح بحري قدير قادر عن

الدفاع عن سواحل المملكة ومياهها الاقليمية ،، ويكون دور القوات الجوية الاسناد فقط ،،

وأيضاً شددت على ضرورة وجود سلاح دفاع جوي متعدد الأمدية والأنظمة يقدم الإسناد للقوات الجوية

إن تطلب ذلك ويحمل عبئ من المسؤولية الدفاع عن سماء الوطن ،،

ومن الضروري معرفة أن كل منطقة عمليات سوف تقدم الاسناد البري لجميع الوية الجيش أو الحرس الوطني الملحقة في منطقتها

ومن الملاحظ أيضاً بعض أوجه هذة الدراسة بدأت تنفذ ،،

فوجدنا مفاوضات على أنظمة دفاع جوي روسية من S-400 وAntay-2000 إلى Buk-M2E وصولاً إلى البانستر S1

وطلبات القوات البحرية بلغت الى 15 مليار دولار من سفن قتال ساحلية (LCS-2) إلى طائرات مراقبة ساحلية مضادة للغواصات (P-8)

الى مفاوضات على مدمرات بريطانية (Type-45) و غواصات فرنسية (سكوربين) يضاف إليها سرب المقاتلات البحرية ،،

بمعنى أن القوات البحرية تشهد إنتفاضة قوية ورهيبة ،،

وأيضا كما أسلفت تم توقيع عقد السياج الالكتروني مع شركة EADS والذي سوف يتيح للسعودية مراقبة حدودها كامل الوقت ،،

فالامر أعتقد أنه قد تم البدء في تنفيذه ،، رغم أن الطريق شاق و التكلفة عالية ،، لكن إن أردنا وطن آمن لابد من دفع الضريبة

وأحد الاقتراحات أن تختزل أنواع الطائرات المستخدمة في نوعين أو ثلاثة على الأكثر ،،

وهناك من اقترح أن تكون جميع الأسراب تتكون من نوع واحد من الطائرات هي F-15 متعددة المهام

مع استخدام كل وسائل الضغط الممكنة لتصنع هذه الطائرة محلياً ،، مع مراعاة إدراج طائرة الجيل الخامس الأمريكية

F-22 بعدد 48 في منطقة أعمال الوسط ،،

هذه بعض جوانب الخطة التي وضعتها اللجنة الاستشارية سابقاً ،،

ولكن ،، طرأ تطور جديد هنا :

تم استدعاء أحد أفراد الأسرة المالكة (وهو أحد طياري F-15S الذي شارك في العمليات العسكرية على الحوثيين في الحدود الجنوبية للسعودية)

تم استدعائه من قبل الملك عبدالله بن عبد العزيز وذلك إثر وجود تقرير يفيد بأن طائرات F-15S يتم استهلاكها بسبب استخدامها للقضاء على الحوثيين ،،

في حين يمكن استخدام طائرات أقل مستوى من F-15S واستخدامها ضد الحوثيين ،، بحيث تبقى طائرات F-15S للمهام الاستراتيجية للدولة فقط ،،

لذلك ،، كنت التوصية بشراء طائرات مقاتلة تكتيكية خفيفة فوراً تخفف العبئ عن الطائرات الاستراتيجية مثل (F-15S) والتورنيدو أيضاً ،،

وإحدى تلك الاقتراحات لهذه الطائرة الخفيفة هي المقاتلة F-16 ،،

بالمناسبة ،، ذكر الأخ أيمن هذه المشكلة في بداية الموضوع (استهلاك الطائرات) ،، وأضيف عليه :

استهلاك هذه الطائرات تضعف القدرة التفاوضية للسعودية ،،

حيث تكون مجبرة بالقبول على الشروط الأمريكية بدلاً من أن تملي السعودية عليها شروطها المتمثل ب‍

(نسخ أصلية + نقل التقنية)

تمنياتي بالتوفيق للجميع ،،

تحياتي ،،

التعديل الأخير:
عودة
أعلى