صقور ستالين

Black Eagle Tank

عضو مميز
إنضم
11 أكتوبر 2009
المشاركات
845
التفاعل
37 0 0

305.jpg



لم تشهد الحرب الوطنية العظمى التي كان الجيش السوفيتي يخوضها طيلة سنوات خمس عمليات حربية على اليابسة وفي البحر فحسب، بل ومعارك عنيفة دارت في الجو . واحرز الجيش الالماني في الاشهر الاولى للحرب تفوقا في هذا المجال، مما ساعد كثيرا الى جانب الضربات المدرعة المكثفة في تحقيق انتصاراته على الجيش السوفيتي في الجبهة السوفيتية الالمانية.

لكن عام 1943 وكذلك اعوام 1944 و1945 شهدت انعطافا جذريا في الحرب من اجل فرض السيطرة على الجو لصالح الجيش الاحمر والسلاح الجوي السوفيتي. وكان ضمن ابطال تلك الحرب في الجو اشخاص معروفون مثل بطلي الاتحاد السوفيتي ايفان كوجيدوب وبوكريشكين وطيارون غير معروفين خاضوا عددا اقل من المعارك الجوية بسبب قتلهم، لكنهم احرزوا نتائج اكثر فاعلية.

ولو سأل مواطن روسي عادي اليوم عن أسماء طيارين ابان الحرب الوطنية العظمى خطرت بباله بادئ ذي بدء اسماء ايفان كوجيدوب وألكسندر بوكريشكين .
لكن قائمة التصنيف لاحسن الطيارين العسكريين في الحرب الوطنية العظمى قد تظهر بشكل آخر اذا لم نأخذ بنظر الاعتبار عدد الطائرات المعادية التي اسقطت فحسب، بل وعدد الطلعات القتالية التي نفذت. ويتصدر تلك القائمة النقيب ألكسندر لافرينوف الذي اسقط 26 طائرة المانية خلال 90 طلعة قتالية (اي بمؤشر نجاح نحو 29%) واستشهد لافرينوف في 26 مارس/آذار عام 1944. ويليه الملازم اول نيقولاي سيفتسوف الذي اسقط 28 طائرة خلال 100 طلعة قتالية (اي بمؤشر نجاح 28%). واستشهد سيفتسوف في 26 مارس/آذار عام 1943 . اما المارشال ايفان كوجيدوب فيحتل المرتبة الثامنة في هذه القائمة حيث اسقط 62 طائرة معادية خلال 330 طلعة قتالية ( اي بمؤشر نجاح نحو 18.8 %).

ثمة قائمة اخرى تحسب النجاحات القتالية والمعارك الجوية وليس الطلعات القتالية . ويتصدر هذه القائمة النقيب ناظموف الذي احرز 24 نجاحا في 27 معركة جوية ويليه الرائد غولايف الذي احرز 57 نجاحا في 69 معركة جوية ثم الملازم اول سيفتسوف المذكور اعلاه الذي احرز 28 نجاحا في 40 معركة جوية.

فيما احرز المارشال بوكريشكين 59 نجاحا في 156 معركة جوية.


>>المصدر<<

 
رد: صقور ستالين

موضوع جميل ويسعدن ان اكون اول من يرد عليه شكرا لمجهودك
 
عودة
أعلى