تقارير عسكرية غربية تشيد بكفاءة القوات السعودية

رد: تقارير عسكرية غربية تشيد بكفاءة القوات السعودية

تقرير سخيف ولا فائده ترجي منه سوي للمديح وبه الكثير من المعلومات الخاطئه.

اولا من ناحيه الحداثه البحريه السعوديه اكثر حداثه من البحريه الأيرانيه وليس كما ذكر التقرير والبحريه الأيرانيه تتفوق علي البحريه السعوديه فقط بعدد ماتمتلكه من سفن حربيه من مختلف الأنواع. وفي مايتعلق بعدم قدره الحوثيين علي اسقاط اي من المقاتلات السعوديه والمروحيات ، ذلك يرجع الي ان الحوثيين لم يمتلكوا صواريخ مضاده للطائرات او مدافع رشاشه ثقيله مضاده للطائرات لإستعمالها وكانوا فقط يوجهون بنادق الكلاشنكوف نحو المقاتلات السعوديه والتي لا تنفع في اسقاط المقاتلات نظرا للأرتفاع الذي تطير به المقاتلات وصغر حجم الطلقات التي لن تسبب الكثير من الأضرار.

من ناحيه اداء الجيش السعودي ، الكثير من التقارير الغربيه والأمريكيه انتقدت اداء الجيش السعودي في حربه مع الحوثيين خصوصا في عدد الأصابات التي وقعت في صفوف الجيش السعودي في حربه ضد عصابات متمرده. وعدم جاهزيه الجيش لخوض حرب عصابات في الجبال ، بعتبار انه مدرب فقط علي مواجهه جيش نظامي وليس عصابات. وذهبت الي درجه انها قارنت اعداد الشهداء السعوديين الذين سقطوا خلال فتره الحرب بأعداد القتلي من قوات الحلفاء في افغانستان خلال نفس الفتره الحرب التي استغرقتها السعوديه مع الحوثيين واشارت الي ان اعداد الشهداء السعوديين كان مرتفعا مقارنه بأعداد قتلي الحلفاء في نفس الفتره الزمنيه.

كذلك انتقدت التقارير الغربيه بعض التكتيكات التي اتبعها قاده الجيش السعودي والتي كانت فاعليتها محدوده وليست ذات فاعليه كبيره ومؤثره.

في مايتعلق بأداء البحريه السعوديه فقد كان اداءها اكثر من ممتاز في قطع ووقف امدادات السلاح للحوثين.

القاده السعوديين ادركوا القصور ومواطن الضعف في الجيش السعودي اثناء قتاله ضد الحوثيين. وهذا مايبرر الصفقات الهائله التي عقدوها لاحقا لمعالجه مواطن هذا الضعف وان كانت غير كافيه للقضاء عليها. حيث ان معضمها ليست مخصصه لقتال العصابات بل لقتال ايران.

لذلك طلبت السعوديه 70 هليوكوبتر اباتشي بعد ان ادركت انها بحاجه الي مزيدا من الهليوكوبترات القتاليه وطلبت شراء فرقاطات وحصلت علي مدافع هاوتزر فرنسيه من نوع قيصر وارسلت الكثير من جنودها الي دورات تدريبيه لصقل مهاراتهم واتجهت الي التفكير في شراء طائرات موجهه من دون طيار مسلحه.

أخي الكريم مشكلتنا اننا نحب من يمدحنا الجيش لدينا افراده نعم لديهم من الشجاعة ما يزلزل الجبال ولكن الشجاعة أحياناً تكون حماقة وهذا ما ارتكبه كثيراً من الضباط والأفراد ولهذا فعلاً يحتاجون تدريب على حرب العصابات .

النقطة الثانية والأهم هي الطريقة التي قاتل بها الحوثيين لا تكون المناوشات من بعيد هي المجديه بل لا بد من التوغل الى الداخل وهذا الذي لا تستطيع القوات السعودية القيام به لأسباب سياسية فأبن عمي من القوات الخاصة (( النخبة )) وهي اول مجموعة قتل فيها المقدم العمري رحمه الله المسألة شائكة كثيراً ولكن فعلاً يبقى التدريب مطلوب .

إهمال الدولة من فترة لمقاتلين القبائل الذين هم اساساً فتحوا اغلب المناطق الجنوبية في عهد المؤسس وهذا خطأ فادح فهم اعرف بالتضاريس من غيرهم ولنا في مقاتلين قبائل فيفا بني مالك مثال كيف اغلقوا الحدود من جهتهم لم يتجرأ حوثي على عبورها وقد سلم من قبلهم اسرى ربما يعادل ما اسره الجيش في شهرين .
 
عودة
أعلى