الأدميرال ألفريد ثاير ماهان (( كلاوسفيتس البحـر ))

إنضم
19 أكتوبر 2009
المشاركات
13
التفاعل
0 0 0
ألفريد ثاير ماهان
Alfred Thayer Mahan
قائد أمريكـي
( 1840 - 1914 )



لقب ألفريد ماهان بـ (( كلاوسفيتس البحـر )) تيمناً بالمفكر والقائد العسكري الكبير كارل فون كلاوسفيتس ، وهو الذي وضع الخطة الإستراتيجية للبحرية الأمريكيـة للقـرن العشرين ، وكان له تأثير كبير في تطوير القوة البحرية لكل من بريطانيا العظمى وألمانيا واليابان .
وكان لكتابات ماهان _ حول أهمية وضع خطة ناجحة لتشكيل قوة بحرية دولية ذات قدرات هجومية _ دور مباشر في الانتصار الذي حققته الولايات المتحدة الأمريكية في الحرب العالمية الثانية ، ووصولها إلى مكانتها الحالية باعتبارها أكبر قوة عظمى على مستوى العالم .
ولد ماهان في 27 أيلول / سبتمبر 1840م بمدينة ويست بوينت في ولاية نيويورك ، حيث كان والده دينيس هارت ماهان معلماً بالأكاديمية العسكرية الأمريكية . وكان والده يدرِّس نظريات أنطوان هنري جوميني لطلبة الأكاديمية الذين تولوا قيادة طرفي الحرب الأهلية الأمريكية فيما بعد .
اختار ألفريد ماهان تخصصاً مخالفاً لحياة الجندي المقاتل التي احترفها والده ، وتقدم بطلب إلى الأكاديمية البحرية الأمريكية وتم قبوله ، وكان ترتيبه الثاني على دفعته التي تخرجت عام 1859م .
تم ترفيع ماهان إلى رتبة ملازم أول بحري عام 1861م بعد فترة خدمة في سرية اسمها سرية البرازيل . وكانت أول تجربة قتالية له خلال الحرب الأهلية بمعركة بورت رويال ساوند ( Port Royal Sound ) بولاية كارولينا الجنوبية ، كما شارك خلال مرحلة لاحقة في مهمة حصار مع سرايا جنوب الأطلسي والخليج الغربي . وكانت الفترة التي قضاها ماهان في الخدمة إبان الحرب عادية ولم يحقق خلالها إنجازات بارزة ، مثلها في ذلك مثل المهام الرتيبة التي قام بها طيلة السنوات العشرين التالية . فقد تدرج في الرتب حتى رتبة عقيد بحري خلال فترة قل فيها الاهتمام والإنفاق على البحرية الأمريكية ، وهي الفترة التي ركزت فيها الولايات المتحدة الأمريكية أغلب جهدها على التوسع في أجزائها الغربية ، والسيطرة على القبائل الهندية التي تعيش في السهول والبراري .



يتبع ...
 
رد: الأدميرال ألفريد ثاير ماهان (( كلاوسفيتس البحـر ))

تابع ..

عمل ماهان عام 1885م محاضراً في مادة التاريخ البحري والإستراتيجية البحرية بكلية الحرب البحرية التي كانت قد تأسست حديثاً بمدينة نيوبورت (NewPort) في رود آيلاند (Rhode Island) .
وبذل جهداً ناجحاً للحفاظ على الكلية كمركز أكاديمي يدرس فيه كبار الضباط الجوانب التاريخية والنظرية للحرب البحرية وذلك بدلاً من أن تتحول إلى مجرد مؤسسة عادية من منشآت التدريب البحري .
لاقت محاضرات ماهان استحساناً وقبولاً كبيراً ، وقام في عام 1890م بجمعهاً في كتاب بعنوان (( تأثير القوة البحرية في التاريخ : 1600-1738م)) ((The Influence of Sea Power Upon History , 1600-1738)) ، وحققت الأفكار الثاقبة التي تضمنها الكتاب عن القوة والإستراتيجية البحرية الشهرة الفورية لماهان داخل الولايات المتحدة الأمريكية وفي الخارج . كما أصدر بعده بعامين ملحقاً بعنوان (( تأثير القوة البحرية في الثورة الفرنسية )) ((The Influence of Sea Power Upon the French Revolution)) ، وحقق الملحق شهرة الكتاب .
عاد ماهان بعد فترة خدمة وجيزة في البحر ليعمل قائداً لكلية الحرب البحرية خلال الفترة 1892-1893م . ومن ثم تولى قيادة السفينة ((شيكاغو)) في رحلة إلى أوربا لقي خلالها تكريماً عاماً في إنجلترا تقديراً لكتاباته القيمة ، ثم عاد مرة أخرى للعمل في كلية الحرب البحرية قبل أن يتقاعد عن الخدمة عام 1896م . وفي عام 1898م تم استدعاؤه للخدمة خلال الحرب الأمريكية - الإسبانية ، وعمل كعضو لمجلس الحرب البحرية واختير في مرحلة لاحقة كمندوب ممثل للولايات المتحدة في مؤتمر السلام الذي عقد بمدينة لاهاي عام 1899م . وترأس ماهان جمعية المؤرخين الأمريكيين عام 1902م ، وتم ترفيعه وهو على قائمة المتقاعدين إلى رتبة لواء بحري عام 1906م .

يتبع ...
 
عودة
أعلى