مساعدة وزير الدفاع الأمريكي في زيارة للمغرب

TheWarrior009

طاقم الإدارة
مشرف عام
إنضم
26 مارس 2015
المشاركات
18,390
التفاعل
114,972 934 0

الفريق أول المفتش العام للقوات المسلحة الملكية قائد المنطقة الجنوبية يستقبل مساعدة وزير الدفاع الأمريكي لشؤون الأمن الدولي​

الإثنين, 20 مايو, 2024 - 15:39
الرباط – تنفيذا للتعليمات الملكية السامية المتعلقة بانعقاد الدورة الـ 13 للجنة الاستشارية للدفاع، استقبل الفريق أول المفتش العام للقوات المسلحة الملكية قائد المنطقة الجنوبية، اليوم الاثنين بمقر القيادة العامة للقوات المسلحة الملكية بالرباط، مساعدة وزير الدفاع الأمريكي لشؤون الأمن الدولي، السيدة سيليست والاندر، مرفوقة بالسيد بونيت تالوار، السفير الأمريكي بالرباط، والملحق العسكري الأمريكي المعتمد بالمغرب، على رأس وفد عسكري هام يقوم بزيارة عمل للمغرب من 17 إلى 22 ماي الجاري.

وذكر بلاغ للقيادة العامة للقوات المسلحة الملكية، أن المسؤولين، أكدا، في مستهل مباحثاتهما، على متانة واستدامة الروابط المتميزة والشراكة الاستراتيجية التي تجمع الولايات المتحدة الأمريكية بالمملكة المغربية، مبرزا أن الجانبين عبرا، أيضا، عن إرادتهما في تطوير هذه العلاقات العريقة، بشكل أكبر، وفق نفس روح الصداقة والتفاهم المتبادل والثقة المشتركة.

وأوضح البلاغ أن المسؤولين عبرا عن ارتياحهما لحصيلة التعاون العسكري الثنائي، وهي حصيلة إيجابية تترجمها الإنجازات الملموسة التي تغطي عدة مجالات، لا سيما إبرام اتفاقيات ومذكرة تفاهم، والتجهيزات واقتناء المعدات، والتكوين والتدريبات، بالإضافة إلى تنظيم مناورات مسلحة متعددة ومشتركة، على غرار “الأسد الإفريقي” التي بلغت دورتها العشرين.

وأضاف أنه خلال هذا الاجتماع، تمت مناقشة عدة مواضيع ذات الاهتمام المشترك، تهم، على الخصوص، التحديات الأمنية والدفاع في إفريقيا، والدور الهام الذي يضطلع به المغرب في عمليات حفظ السلام والمساعدة الإنسانية، ومكافحة التهديدات العابرة للحدود، فضلا عن تطور اقتناء المعدات.

وسجل المصدر ذاته أن اجتماع اللجنة الاستشارية للدفاع يشكل منصة للحوار الاستراتيجي تناقش في إطارها قضايا رئيسية للأمن الإقليمي، ويتم تحديد الخطوط العريضة لمخطط العمل المستقبلي مع القيادة الأمريكية في إفريقيا “أفريكوم”، والحرس الوطني الأمريكي لولاية “يوتا”، ومشاريع تنمية القدرات التي تديرها وكالة التعاون الأمني الدفاعي، مذكرا بأن التعاون العسكري المغربي الأمريكي ينظم بموجب اتفاقيات ومذكرات تفاهم وتفاهمات تقنية ثنائية، تحدد أشكال التنفيذ والتعاون.

 
راقبو dsca
 
1716220134854.png
 

الشراكة المغربية الأمريكية
متميزة و تستند على مصالح مشتركة
للبلدين

🇲🇦🇺🇸


نتمنى أن نرى عقود توريد أسلحة جديدة
تساهم في تثبيت حالة الأمن و الاستقرار في غرب شمال افريقيا ... المزيد من القوة هو الضامن الوحيد للسلام​
 
واضح سيكون صيف ساخن إن شاء الله نسمع أخبار دسمة
 
الملاحظ في صورة حضور المفتش العام للقوات المسلحة الملكية وقادة القوت البحرية والجوية والبرية وقائد الدرك الملكي.
 
عشرات الزيارات المتبادلة و على اعلى المستويات، يبدو اننا قريبون من صفقة مدوية اكثر من تلك التي شهدنا في 2019
 
1716224400367.jpeg


السيد لوديي يتباحث مع مساعدة وزير الدفاع الأمريكي لشؤون الأمن الدولي​

الإثنين, 20 مايو, 2024 - 17:36
الرباط – تنفيذا للتعليمات الملكية السامية المتعلقة بانعقاد الاجتماع الـ13 للجنة الاستشارية للدفاع، استقبل الوزير المنتدب لدى رئيس الحكومة المكلف بإدارة الدفاع الوطني السيد عبد اللطيف لوديي، اليوم الاثنين بمقر هذه الإدارة، السيدة سيليست والاندر، مساعدة وزير الدفاع لشؤون الأمن الدولي، التي تقوم بزيارة عمل للمملكة، على رأس وفد عسكري أمريكي هام.

وأوضح بلاغ لإدارة الدفاع الوطني أن المسؤولين أعربا في بداية المباحثات، عن ارتياحهما لجودة واستدامة العلاقات المتميزة والشراكة الاستراتيجية التي تجمع بين الولايات المتحدة الأمريكية والمملكة المغربية.

وأبرز المسؤلان بالنظر للحصيلة الإيجابية لهذا التعاون العسكري، الذي يعتبر مكثفا ومتنوعا، أن الانعقاد المنتظم لهذه اللجنة ستكون له بالتأكيد آثار إيجابية على تعزيز تحديث القوات المسلحة الملكية وقابلية التشغيل المشترك لقوات البلدين.

وأضاف المصدر نفسه، أن المسؤولة الأمريكية اغتنمت هذه الفرصة لتشيد بالتزام المملكة، كفاعل مهم في السلام والاستقرار، في مواجهة مختلف التحديات والقضايا التي تطبع الأمن الإقليمي، وعزمها تحت القيادة الرشيدة لجلالة الملك، نصره الله، على مواصلة استراتيجيات الإصلاح وإشعاع المملكة على الصعيدين الإقليمي والدولي.

وفي هذا الصدد، أبرز السيد لوديي المبادرة الملكية الرامية إلى تحويل الواجهة الأطلسية لإفريقيا إلى قطب للتكامل الاقتصادي، وفضاء للسلام والاستقرار والازدهار المشترك، يضم كافة بلدان الساحل الأطلسي للقارة و بلدان منطقة الساحل غير المطلة على المحيط الأطلسي.

وفي ختام هذه المباحثات، أعرب الطرفان عن عزمهما على مواصلة تعزيز التعاون العسكري الثنائي واستكشاف فرص جديدة للتعاون، لا سيما في مجال التكوين، والاستخدام الفضائي من أجل احتياجات الدفاع الوطني والتنمية المستدامة، والدفاع السيبراني وصناعة الدفاع.
 
 
صراحة أول مرة أرى جميع قياد فروع القوات المسلحة الملكية المغربية في اجتماع دائما ما كان يتوجد فقط المفتش العام و الوزير المنتدب لدى وزارة الدفاع أما في هذا الاجتماع هناك حضور لجميع أفروع القوات المسلحة الملكية المغربية أعتقد انا هناك شيئ ما يطبخ
 
عودة
أعلى