مقاتلات F-35 لسلاح الجو البرتغالي

هيرون 

فَاللّهُ خَيْرٌ حَافِظاً 🔻
طاقم الإدارة
عـضـو مـجـلـس الإدارة
إنضم
21 ديسمبر 2008
المشاركات
39,639
التفاعل
221,747 5,969 2
الدولة
Saudi Arabia
أخيرا استسلمت لشبونة أمام مغريات الجيل الخامس بعد صمت طويل

في مقابلة نشرتها صحيفة Diário de Notícias البرتغالية في 12 أبريل مع رئيس الأركان العامة للقوات الجوية البرتغالية، الجنرال جواو كارتاكسو ألفيس، الذي تحدث بصراحة عن "العملية الأساسية" الانتقال إلى طائرات F-35 ، كبديل للمقاتلات البرتغالية من طراز F-16 حيث قال
إنه شيء يحدث، لكنه لا يتم في يوم واحد. وقد بدأت هذه العملية بالفعل. لقد عقدنا ورشة عمل هنا مع شركة لوكهيد والقوات الجوية الأمريكية لنتعلم أيضًا ما تستلزمه هذه القفزة إلى الجيل الخامس.
وهو برنامج سيتم تخصيص ميزانيته في نهاية المطاف لـ 5.5 مليار دولار. وهو ليس برنامج يدفع في سنة واحدة، نحن نتحدث عن برنامج يستمر 20 سنة. إنها قيمة نقول للوهلة الأولى إنها قيمة عالية جدًا، ولكن إذا قمنا بعد ذلك بتحليلها إلى فترة 20 عامًا الضرورية، وأننا لا نستلم الطائرة إلا اعتبارًا من السنة السابعة فصاعدًا ، نرى ذلك ومن الواضح أنه برنامج مناسب ويتم من خلاله توزيع الجهد اللوجستي لهذا البرنامج عمليا في جميع أنحاء أوروبا في المستقبل.

وفي ديسمبر2023 أعرب الجنرال كارتاكسو بالفعل عن اهتمام البرتغال بالطائرة F-35 ، لكن هذا هو أول تأكيد رسمي على أن برنامج الانتقال إلى المقاتلة الجديدة قد بدأ بالفعل.

يشير الإعلان الذي أدلى به الجنرال كارتاكسو في تلك المقابلة إلى أن البرتغال تتقدم على إسبانيا في الحصول على مقاتلة من الجيل الخامس ، حيث لم تقدم الحكومة الإسبانية حتى الآن أي أخبار تشير إلى نيتها المحتملة في الحصول على طائرة F-35 ولا حتى استبدالها Harrier II التابعة للبحرية الإسبانية ، والتي لا يوجد بديل آخر محتمل لها في السوق في الوقت الحاضر.

تجدر الإشارة إلى أن البحرية الإسبانية أبدت بالفعل اهتمامها بالطائرة F-35B . البيان الأول في هذا الصدد صدر عن رئيس أركان البحرية (AJEMA)، تيودورو إستيبان لوبيز كالديرون، في نوفمبر 2020، لكن حتى الآن تعاملت الحكومة مع الأمر كما لو كان موضوعًا محظورًا ، وتؤخر في كل مرة بالإضافة إلى المواعيد النهائية وتعريض القدرة التي تمتلكها البحرية الإسبانية بطائراتها المقاتلة للخطر، والتي يمكن فقدانها إذا لم تصل الطائرة F-35 في الوقت المحدد قبل تقاعد برنامج Harrier II في عام 2030 .

إذا، كما أشار الجنرال كارتاكسو، إذا استغرق وصول الطائرات سبع سنوات، حتى لو اتخذت إسبانيا الخطوة الآن للحصول على طائرة F-35B، فقد يكون الوقت قد فات بالفعل ، لأن المقاتلات الجديدة ربما لن تصل قبل انسحاب الطائرة. هارير الثانية. إنها بيانات سيئة بالنسبة لإسبانيا يجب أن تدق أجراس الإنذار في وزارة الدفاع ، لكن في الوقت الحالي يبدو أنها ليست قلقة للغاية بشأن هذه القضية.
1713724696285.png


 
المقابلة كاملة مع الجنرال كارتاكسو ألفيس وتطرق فيها لعدة أمور تخص القوات المسلحة البرتغالية
وبالأخص سلاح الجو والتدريب والتأهيل والرواتب وتأهيل القواعد الجوية وغير ذلك لمن يرغب في الإطلاع
توجد نسخة مكتوبه وفيديو مرفق

 
إسبانيا لن تحصل على F-35 كما تم رفض تسليحها من أمريكا في السابق

لايوجد عائق أمام مدريد وقد نرى F-35B للبحرية الأسبانية مابعد ٢٠٣٠
 
أغلب بلداننا تحوي على قواعد أمريكية وتسهيلات للقوات الأمريكية غير توافق السياسات تقريبا،، ومع ذلك لا نحصل على شيء..
هناك ايضا الخوف من عدم الاستقرار وحدوث تغير في الحكم مثل ما حدث مع ايران وطائرات F-14
 
هناك عائق جبل طارق و احتمال اعتراض بريطانيا احد المشاركين المهمين في صناعة الطائرة

بريطانيا واسبانيا يتشاركون صناعة تورنادو وتايفون وباقي طيران مجموعة ايرباص .
لاتأثير لقضية جبل طارق على تسليح الجيش الأسباني .

قرار البيع في يد الولايات المتحدة وليس الشركاء الصناعيين
 
بريطانيا واسبانيا يتشاركون صناعة تورنادو وتايفون وباقي طيران مجموعة ايرباص .
لاتأثير لقضية جبل طارق على تسليح الجيش الأسباني .

قرار البيع في يد الولايات المتحدة وليس الشركاء الصناعيين
هذا التعاون كان قبل خروج بريطانيا من الاتحاد الاوروبي
 
هذا التعاون كان قبل خروج بريطانيا من الاتحاد الاوروبي

لايزال مستمر
لاعلاقة لمؤسسات الأتحاد الأوروبي بالتعاون في إيرباص ومؤسسة صناعة المقذوفات MBDA
 
لايوجد عائق أمام مدريد وقد نرى F-35B للبحرية الأسبانية مابعد ٢٠٣٠
أخي كل المؤشرات تدل على أن إسبانيا ستتوجه إلى رفع من أعداد يوروفيتر و إستثمارها في مقاتلة FCAS يأكد هذا أيضا ،هناك خريطة توازنات تحترمها أمريكا تشمل إسبانيا بريطانيا (جبل طارق) برتغال و المغرب ، امريكا لها توجسات من اليمين الاسباني لذلك تتحفظ على تسليحها و لكن ليس لدرجة القطيعة لأن لها قاعدتين بإسبانيا فمثلا إسبانيا صنعت محليا غواصة s80 المشروع الذي كلف المليارات و هذه الغواصة أهم ميزة فيها هي القدرة على إطلاق صواريخ توماهوك التي ترفض أمريكا إلى الآن تزويدها بها ، و هناك هايمرس الذي إستبداته ب plus الإسرائيلي...
 
ياللعجب البرتغال الفقيرة اقتصادياً تحصل على f-35 قبل جارتها اسبانيا الجيدة اقتصادياً
 
عودة
أعلى