طائرة يوم القيامة الهجومية البرونكو السوفيتية.

snt 

خـــــبراء المنتـــــدى
إنضم
30 يوليو 2010
المشاركات
4,469
التفاعل
24,117 3,563 0
طائرة يوم القيامة الهجومية البرونكو السوفيتية.

Post.png


في أواخر الثمانينيات، وضعت القيادة العسكرية لاتحاد الجمهوريات الاشتراكية السوفياتية في البلاد خططًا تعتمد على مفهوم أنه في حالة وقوع هجوم نووي على أراضي الاتحاد السوفياتي، سيتم تقسيم البلاد إلى أربع مناطق معزولة صناعيا اي انها تعتمد على مواردها الذاتية في مجال التصنيع :
  • المنطقة الغربية
  • جبال الأورال
  • الشرق الاقصى
  • وأوكرانيا.

وفقًا لخطط المكتب السياسي، كان من المفترض أن تكون كل منطقة من هذه المناطق، حتى في ظروف ما بعد نهاية العالم الصعبة، قادرة على إنتاج طائرة غير مكلفة بشكل مستقل لمهاجمة العدو، والتي كان من المفترض أن يستمر القتال بها في بعض مناطق أوروبا، بعد ذلك تبادل الضربات النووية بين حلف وارسو وحلف شمال الأطلسي.

كان من المفترض أن تكون هذه الطائرة طائرة هجومية يمكن استنساخها بسهولة يطلق عليها LVSh لاختصارها باللغة الروسية. ونصت الشروط المرجعية لمشروع LVSh على الاستخدام الأقصى لمكونات طائرة الهجوم الأرضي Sukhoi Su-25، التي يطلق عليها الناتو اسم Frogfoot. ولهذا السبب، كانت طائرات LVSh مصممة بشكل أساسي عن طريق مكتب Sukhoi OKB، حيث تم تطوير جميع المشاريع المرتبطة ببرنامج LVSh في ما يسمى باللواء "100-2"، أو قسم التصميم 100، تحت قيادة المصمم يفغيني بتروفيتش جرونين.

وفقًا لتصميم LVSh، قام قسم التصميم 100 بفحص العديد من المخططات ذات التكوينات الديناميكية الهوائية المختلفة والخلايا الهيكلية وأنواع مختلفة من المحركات لتوليد الطاقة؛ في هذه الأعمال، شارك متخصصون من مختلف أقسام مكتب التصميم على نطاق واسع.

تم النظر في الخيارات التالية:

1- المخطط الأساسي: استخدام جزء من هيكل وأنظمة الطائرة Su-25UB.

su-25-frogfoot.jpg

Su-25UB

2 - هيكل طائرة مماثل من طراز OV-10 Bronco من شركة نورث أميركا.

rev1.1.jpg

OV-10 Bronco


3 - التكوين الديناميكي الهوائي "Triplana" - اسم سوفيتي لطائرة مجهزة لأجنحة كانارد وجناح وذيل أفقي - باستخدام نتائج الدراسات الإنشائية والدراسات الديناميكية الهوائية لنماذج نفق الرياح للنموذج SibNIA على الإصدار الأول من طائرة النقل الخفيفة Sukhoi S- 80.

SU80.jpg

Sukhoi S- 80

إن إنتاج مثل هذه الطائرة بعد حرب نووية شاملة هو اليوم على الأقل موضع نقاش. وكانت جميع المصانع والمدن والمخابئ السوفييتية - فضلاً عن نظيراتها الغربية - أهدافاً لصاروخ نووي واحد أو أكثر. من المفترض أن الاتحاد السوفييتي، وكذلك الولايات المتحدة، كان لديهما خطط لنقل الموظفين الأكثر قيمة (المهندسين والفنيين والميكانيكيين وعمال المصانع) خارج المدن الصناعية وربما لديهم بعض المرافق السرية لمواصلة الإنتاج الحربي. لكن ذلك لن يكون سهلاً في ظل تلوث الأراضي والهواء والإمدادات المحدودة من الماء والغذاء والوقود، وعدم وجود سكك حديدية وموانئ ومطارات لعمليات النقل و/أو التحرك، ومع تدمير معظم المصانع والورش. يعمل عدد كبير من الموردين المتخصصين الموجودين في جميع أنحاء البلاد في بناء طائرة، ولتجميع طائرة تحتاج إلى أدوات خاصة وموظفين متخصصين... وطاقة كهربائية. علاوة على ذلك، فإن دمج مكونات طائرة واحدة في طائرة مختلفة تمامًا ليس بالمهمة البسيطة ويتطلب إعادة تصميم كبيرة لتناسب الهياكل المختلفة، وكذلك لرسم خرائط الأسلاك، وتركيب الأنظمة والمعدات المختلفة، وإلكترونيات الطيران، المعدات المرتبطة بمحطة توليد الطاقة، الخ.

ربما كان القادة السياسيون والعسكريون في اتحاد الجمهوريات الاشتراكية السوفياتية يخططون لجمع عدد كبير من المكونات والخلايا في أماكن سرية ومحمية بشكل جيد، لبدء الإنتاج في مرحلة ما بعد الحرب النووية إذا رأوا ذلك ضروريا.

في الوقت نفسه، خلال الثمانينيات، واستنادًا إلى تجربة استخدام الطيران القتالي في أفغانستان، تمت دراسة مفاهيم أنواع مختلفة من طائرات مكافحة التمرد COIN في اتحاد الجمهوريات الاشتراكية السوفياتية. للإنتاج بكميات كبيرة والعمل في ساحة المعركة.

أخيرًا، في الثمانينيات، تم الإعلان عن مسابقة في اتحاد الجمهوريات الاشتراكية السوفياتية لإنشاء "طائرة هجومية لفترة خاصة" من فئة OV-10 "برونكو" الأمريكية. كان مصطلح "الفترة الخاصة" في ذلك الوقت يشير إلى الحروب المحلية أو عمليات مكافحة الإرهاب.

وكان من المفترض أن يتم تكليف "الطائرة الهجومية للفترة الخاصة" بمهمة تنفيذ ضربات جوية بعمق تكتيكي، وكذلك ضبط نيران المدفعية. من الواضح أن متطلب "فترة خاصة" يفترض الحد الأقصى من البساطة في تصميم الطائرة، فضلا عن استخدام مواد البناء الغير النادرة. بالإضافة إلى ذلك، كان لا بد من استخدام الطائرة في مطارات سيئة الإعداد، ذات حجم محدود و ذات قاعدة مستقلة.
على الرغم من متطلبات التصميم البسيط والاقتصادي، فقد طُلب أن تكون الطائرة الجديدة مشابهة لطائرة Su-25 في القدرة على البقاء والأداء.

ويفضل أن تكون الطائرة مجهزة بمحرك توربيني من طراز TV7-117SV، والذي كان من المفترض أن يضمن سرعة طيران تبلغ 670 كم / ساعة ومدى طيران يصل إلى 2700 كيلومتر. وكان من المفترض أن تصل حمولة الطائرة من القنابل الى 3.6 طن، وأن تكون مسافة إقلاع الطائرة من 150 إلى 200 متر.

ودعت المتطلبات إلى أن يكون استهلاك الوقود أقل بخمس مرات من استهلاك الطائرة Su-25، التي تعمل بمحركات نفاثة Gavrilov R-95Sh. كان يجب أن تتمتع الطائرة بقدرة عالية على البقاء بفضل درعها وتصميمها؛ كما أن فرص تعرضها للهجوم والإصابة بالصواريخ ذات الرؤوس الموجهة بالأشعة تحت الحمراء يجب أن تكون منخفضة أيضًا.

كان من المتوقع أن قدرتها العالية على المناورة بسرعات قتالية ستجعلها مقاتلة خطيرة للغاية.

تمكن المصممون عمليا من تلبية شرط آخر للعميل منها : "ألا يكون الحصول على الطائرة وتشغيلها أكثر تكلفة من دبابة قتالية"، وبالتالي فإن "الزيادة" في تكلفة الطائرة المستقبلية كانت 20٪ فقط مقارنة بالدبابة، بينما تكلف الطائرة Su-25 في المتوسط 3 إلى 3.5 مرات أكثر من مركبة مدرعة.

لذلك، وجد فريق التصميم بقيادة جرونين أنفسهم أمام متطلبين مختلفين مصممين لسيناريو مختلف - "الطائرة الهجومية التي يمكن استنساخها بسهولة" و"الطائرة الهجومية للفترة الخاصة" - لكنهم سعوا عمليًا للحصول على نفس النوع من الطائرات.

مع انتهاء الحرب في أفغانستان وتفكك الاتحاد السوفييتي، فقد الجيش الاهتمام بتمويل هذا المشروع، لذلك أصيب العمل في هذا الموضوع في سوخوي بالشلل في أوائل التسعينيات.

سيترك جرونين بعد ذلك شركة سوخوي ويؤسس شركته الخاصة، إيروبروجريس، حيث سيواصل تطوير هذا المشروع.

في هذا الموضوع سنقوم بمراجعة الأنواع المختلفة من الطائرات التي تمت دراستها لتلبية كلا المتطلبين.
 
التعديل الأخير:
النسخة الأساسية المبنية على Su-25 Frogfoot

ضمن المجموعة الأولى من التصاميم الأولية، كان الإصدار "الأساسي" عبارة عن طائرة منخفضة الجناح مدعومة بمحركين من طراز Klimov TV7-117SV، والتي تستخدم جسم الطائرة الأمامي وقمرة القيادة للطائرة Su-25، مع قسم ذيل جديد أيضًا إعادة استخدام الذيول الرأسية والأفقية للطائرة Su-25.

تم تجهيز نسخة مختلفة من هذا الإصدار "الأساسي"، مشابه جدًا للإصدار السابق، بجناح مرتفع.

كان هناك طراز "أساسي" ذو محرك واحد، مشابه في التكوين لـلطائرة Super Tucano وAT-6 Wolverine.

بالإضافة إلى استخدام جسم الطائرة Su-25، تم النظر في أنواع أخرى من الطائرات للطائرة LVSh، مثل جسم الطائرة الأمامي وقمرة القيادة للمروحيات الهجومية، مثل Mil Mi-24 Hind والنسخة ذات المقعدين جنبًا إلى جنب كاموف كا 50. سيتم ربط هذه الأقسام بجزء من جسم الطائرة وقسم الذيل للطائرة Su-25، وهي مهمة إعادة تصميم ليست سهلة بسبب الأنواع المختلفة من الأحمال الكتلية والديناميكية الهوائية التي تدعمها الطائرات المقاتلة وطائرات الهليكوبتر الهجومية.

كانت الفكرة الرئيسية، كما هو الحال في LVSh، هي إنشاء طائرة أيضًا "للفترة الخاصة" مع أقصى استخدام للمكونات والتجمعات من Su-25 (UB) وطائرات الإنتاج الأخرى (المروحيات). كان الاختلاف الرئيسي هو استخدام المحرك التوربيني المروحي لزيادة المدى والسرعة والخصائص القتالية. تم استخدام نسخة محرك من دون حارق لاحق من المحرك RD-33 الشهير بقوة دفع تتراوح بين 5400 و 5500 كجم. تم تركيب نسخة مماثلة من هذا المحرك، تسمى I-88، على الطائرة Il-102. تُظهر الرسومات الأولية مشروعًا لطائرة هجومية منخفضة الأجنحة مع وضع المحركات في حجرات خلفية على غرار الطائرة الأمريكية A-10A Thunderbolt II ومجموعة الذيل أعلى. كانت هناك أيضًا مشاريع بمحركات منخفضة وذيول على شكل حرف V.

النسخة "الأساسية" ذات الجناح المنخفض وجسم الطائرة وقمرة القيادة للطائرة Su-25 و ذات محركين توربينيين.

24919-original.jpg


25242-original.jpg


النسخة “الأساسية” ذات الجناح المرتفع وجسم الطائرة وقمرة القيادة لطائرة Su-25 ومحركين توربينيين

25785-original.jpg


26173-original.jpg


الإصدار "الأساسي" في نسخته ذات المحرك الواحد.

26573-original.jpg
 
التعديل الأخير:
البرونكو السوفيتية.

كان لمشروع T-710 Anaconda تكوين مشابه لطائرة OV-10 Bronco الأمريكية، لكنه كان أكبر بمرتين تقريبًا. كان من المفترض أن يكون وزن الإقلاع 7500 كجم، والوزن الفارغ 4600 كجم، ووزن الحمولة 2900 كجم، وكتلة الوقود 1500 كجم. مع الحد الأقصى لحمولة الوقود، كانت كتلة الحمولة القتالية العادية 1400 كجم، بما في ذلك 7 أفراد مظليين. في النسخة ذات الحمولة الزائدة، يمكنها حمل ما يصل إلى 2500 كجم من الحمولة القتالية. تحتوي الطائرة على 8 نقاط تعليق للأسلحة، 4 على الجناح و4 على دعامات أسفل جسم الطائرة. تم استعارة مقدمة جسم الطائرة وقمرة القيادة من Su-25UB مع مدفع مزدوج GSh-30 عيار 30 ملم، خلف قمرة القيادة كانت هناك حجرة مدرعة لنقل عدد معين من المظليين.

كان من المفترض استخدام محركات TVD-20 أو TVD-1500 أو خيارات أخرى بقوة 1400حصان تقريبًا، مع فتحات محرك مدرعة ومجهزة بمراوح ذات ستة شفرات. وكانت السرعة القصوى المقدرة لهذه المحركات 480-490 كم / ساعة. لزيادة خصائص السرعة، تم تطوير خيار بمحركين من طراز Klimov TV7-117M بقوة 2500 حصان لكل منهما أو محرك Klimov VK-2500. ومن المؤكد أن الأداء الاقتصادي لهذه المحركات لم يكن الأفضل، ولكن كان من المفترض أن يتم رفع السرعة القصوى إلى 620-650 كم/ساعة.

بصرف النظر عن أدوارها القتالية، كان من الممكن استخدام T-710 Anaconda في وقت السلم كطائرة دعم ناري، مثل طائرة الاستطلاع، وطائرة حرب إلكترونية، وطائرة مراقبة الحرائق ومكافحتها، والإسعاف الجوي، والتدريب، وما إلى ذلك. ولسوء الحظ، لا يزال الجيش الروسي لا يمتلك طائرة مدرعة متعددة الأغراض تجمع بين هذه الوظائف.

نموذج الطائرة T-710 "أناكوندا".

27299-original.jpg


كان من المفترض استخدام عوارض الذيل للطائرة M-55 في جسم الطائرة T-710.

27850-original.jpg


الطائرة M-55
طائرة الاستطلاع الاستراتيجي السوفييتية و تجربة الهندسة العكسية للامريكية اللوكهيد يو2.


1351115776_m55-1.jpg


زوايا مختلفة لطائرة T-710 "أناكوندا".
28709-original.jpg



أما "الأناكوندا" في الرسومات ثلاثية الأبعاد يلاحظ بعض التغييرات خاصة في الذيل.

29002-original.jpg


29230-original.jpg
 
التعديل الأخير:
الطائرة الهجومية ثلاثية الأجنحة

مشروع آخر كان T-720، وهو أحد التصميمات الأساسية التي تم تطويرها في إطار برنامج LVSh؛ في المجموع، تم تطوير 43 نسخة (!!) من هذه الطائرة. كانت جميعها متشابهة في التصميم الديناميكي الهوائي، ولكنها تختلف في الوزن والسرعة والمهمة (الطائرات الهجومية، والتدريب، والتدريب القتالي). يتراوح الوزن من 6 إلى 16 طنًا. تم تصميم معظم هذه الطائرات وفقًا لنظام هبوط ثلاثي العجلات مع ترتيب جناح ترادفي وكان لها تصميم ديناميكي هوائي غير مستقر. ولهذا السبب، تم التخطيط لاستخدام نظام التحكم بالطيران عن طريق الأسلاك. كان من المفترض أن يكون 40-50٪ من وزن هذه الطائرات عبارة عن مواد مركبة.

تم تحديد المخطط للطائرة ثلاثية الأجنحة من خلال عدة اعتبارات:

1. كان من الضروري أن تتمتع بقدرة جيدة على التحكم في جميع نطاقات السرعة.

2. عند استخدام نظام الطيران بالسلك، يمكن أن تعمل الجنيحات كرافعات، ويمكنك تغيير ارتفاع الرحلة دون تغيير زاوية ميل جسم الطائرة إلى الأرض، وهو أمر مفيد جدًا للطائرة الهجومية.

3. تم ضمان البقاء القتالي بشكل كافٍ من خلال الأجنحة الثلاثية، حتى مع فقدان اجنحة الكانارد أو المثبت أو جزء من الجناح، كانت هناك إمكانية العودة إلى المطار.

يتكون التسليح المخطط له من مدفع واحد من عيار 20 ملم إلى 57 ملم في البرج السفلي (للنسخة 16 طنًا) يمكن أن يدور في جميع الاتجاهات. تم النظر في خيار GSh-6-30 وحتى GSh-6-45.

كان وزن T-720 عند الإقلاع حوالي 7-8 أطنان، وكانت السرعة القصوى المخطط لها 650 كم/ساعة. تمثل الأسلحة والوقود 50٪ من وزن الإقلاع.

تحمل الطائرة T-2 محركين من طراز TV-3-117 بقوة 2200 حصان لكل منهما، يعملان على عمود واحد ويفصل بينهما صفيحة من التيتانيوم مقاس 25 ملم. قام كلا المحركين بتحريك مروحة دوارة عكسية من خلال عمود واحد، مزود بستة شفرات في كل اتجاه دوران. في ذلك الوقت، كان يجري تطوير شفرات قادرة على تحمل تأثيرات مقذوفات عيار 20 ملم في ستوبينو. وهناك مروحة مماثلة تعمل على تشغيل طائرة أنتونوف An-70.

إن استخدام المحرك التوربيني في الطائرة الهجومية LVSh تمليه الاعتبارات التالية:

1. استهلاك منخفض للوقود (بالنسبة للطائرة).

2. انخفاض مستوى الضجيج

3. العادم "البارد".

4. تستخدم محركات TV-3-117 على نطاق واسع في طائرات الهليكوبتر.

في الطائرة، تم استخدام مكونات الطائرات المتوفرة في صناعة الطائرات الروسية على نطاق واسع، ولا سيما قمرة القيادة للطائرة الهجومية Su-25UB (وطائرة Aero L-39 النسخة التدريبية) وعارضة Su-27. تم تنفيذ العملية الكاملة للاختبار وتصحيح الأخطاء لنموذج T-720 في TsAGI، لكن الاهتمام بالمشروع توقف وتم نسيانه، على الرغم من دعم M.P سيمونوف.

LVSh T-720 مزود بمحركات في حجرات منفصلة ومروحتين.

31629-original.jpg


31168-original.jpg



T-720 مع المحركات التي تقود المروحة المضادة للدوران.

30281-original.jpg


عرض تخطيطي للطائرة T-720 المجهزة بمروحة دوارة مضادة.

30652-original.jpg


29968-original.jpg


من بين المشاريع التي تم تنفيذها وفق مخطط "الطائرة الثلاثية الطولية" كان مشروع النسخة الهجومية من الطائرات التدريبية الخفيفة T-502 و T-503، والتي يمكن اعتبارها فرعًا لمشروع 720، وكان من المقرر أن تقوم الطائرة بتوفير التدريب للطيران بالطائرات النفاثة. ولهذا الغرض، سيتم دمج المروحة والمحرك التوربيني، أو كلا المحركين، في حزمة واحدة (مشروع T-502) ووضعها في الجزء الخلفي من جسم الطائرة. تتميز المقصورة بتصميم ترادفي مع مقاعد طرد للطالب والمدرب. كان من المفترض استخدام قمرة القيادة والزجاج الأمامي و غطاء القمرة للطائرة Su-25UB أو L-39. يمكن أن تحمل الحوامل السفلية ما يصل إلى 1000 كجم، مما يجعل من الممكن استخدام الطائرة كطائرة هجومية خفيفة.

نموذج الطائرة T-502

32182-original.jpg


32488-original.jpg


تم تطوير مشروع الطائرة متعددة الأغراض T-712 لحل المشاكل التالية:

- الاستطلاع التكتيكي العملياتي والراديوي والراديوي الإلكتروني،

- كطائرة هجومية خفيفة لشن هجمات ضد أهداف العدو،

- تعديل النيران لوحدات المدفعية والصواريخ والقذائف،

- كشف واستطلاع حقول الألغام،

- التوجيه خارج الأفق للصواريخ المضادة للسفن التي يتم إطلاقها من السفن والغواصات،

- الاستطلاع الكيميائي والإشعاعي في ساحة المعركة،

- ضمان عمليات مكافحة الإرهاب،

- اتخاذ القرار بشأن الدفاع الصاروخي

- الدراسة أو التدريب،

- جمع معلومات الأرصاد الجوية.

على أساس الطائرة T-712، كان من الممكن إنشاء طائرة بدون طيار طويلة المدى مع استقلالية الطيران من 8 إلى 14 ساعة. تم استخدام المواد المركبة على نطاق واسع في التصميم. سمح المخطط الديناميكي الهوائي للنوع "الطائرة ثلاثية الأجنحة" لها بالتحليق بزوايا هجوم عالية دون توقف. كخيار، تم اعتبار قمرة القيادة للطائرة MiG-AT بمثابة قاعدة لاستيعاب الطيارين. كان من الممكن تركيب محركات TVD-20 أو TVD-1500 أو TVD VK-117 بقوة 1400 حصان. على متن الطائرة، تم استخدام مجموعة من التدابير للتقليل من البصمة الحرارية.

مثل العديد من المشاريع الأخرى، لم يتجاوز هذا المشروع هذه المرحلة الأولية.

استخدمت حاويات شبيهة بالعوامات لوضع القنابل العنقودية والألغام ومعدات الحرب الإلكترونية ومعدات الرادار وغيرها. تم تطوير أنواع مختلفة من الحاويات.

32637-original.jpg


33366-original.jpg


33639-original.jpg
 
التعديل الأخير:
قدم مكتب تصميم Mikoyan مشروعه في المنافسة على LVSh و"الطائرة الهجومية للفترة الخاصة"، والتي أطلق عليها اسم "المنتج 101" ومنذ عام 1986 قاموا بتطوير ما لا يقل عن 14 من متغيراته. تم تعيين المصمم Y. Ivashechkin مصمم الطائرة سو 25 الذي انتقل في ذلك الوقت إلى مكتب تصميم Mikoyan كبير المصممين لهذا البرنامج. بعد سلسلة من التعديلات، "نما" المشروع 101 إلى طائرة النقل MiG-110.

2023-03-15_14-10-44.jpg

MiG-110

عمل مكتب ياكوفليف أيضًا على هذه المسألة: تم "تحويل" مشروع الطائرة الذي تم إنشاؤه لـ LVSh تدريجيًا إلى طائرة الركاب Yak-58.

1512498-large.jpg

Yak-58

لم تتخلف مكاتب تصميم إليوشن وبيريف عن بقية مكاتب التصميم، حيث تم أيضًا تطوير مشاريع الطائرات لهذا الغرض.

تم رفض جميع هذه المشاريع مبكرًا لصالح تلك التي قدمتها شركة OKB Sukhoi.

تجاهلت السلطات الروسية هذه التطورات، على الرغم من وجود اتجاه واضح في العالم للانتقال من طائرات CAS المعقدة من النوع A-10 أو Su-25 إلى طائرات CAS الأبسط التي تم إنشاؤها على أساس المحركات التوربينية للتدريب. ، مثل Super Tucano و AT-6 Wolverine، أو حتى استنادًا إلى الطائرات الزراعية، مثل AT-802L Longsword، استنادًا إلى المنصة Air Tractor الشهيرة.

001_AIr_Tractor_AT802U-2000x700.jpg



حقيقة مثيرة للاهتمام هي أن تكلفة الطائرات من النوع T-8B (ذات المحرك المزدوج Tpo 710 أو 720 مع إلكترونيات الطيران المبسطة) قدرت في عام 1988 بحوالي 1.2 إلى 1.3 مليون روبل. قدرت تكلفة مشروع T-8V-1 (محرك واحد) بأقل من مليون روبل للمقارنة، تم تقدير سعر Su-25 بـ 3.5 مليون روبل، ودبابة T-72 بمليون روبل.
 
التعديل الأخير:
بالإضافة إلى استخدام أجسام الطائرات من طراز Su-25، تم النظر في استخدام أجسام طائرات الهليكوبتر.
33949_original.jpg


34425_original.jpg


34056_original.jpg


مشروع طائرة أثقل باستخدام مقدمة مروحية أيضًا.

34675_original.jpg


34932_original.jpg
 
تصاميم كأنها من سلسلة ستار وورز :unsure:
 
عودة
أعلى