القمة السابعة لمنتدى الدول المصدرة للغاز بالجزائر.

نمط الرقابة(مفعل): سوف تخضع اي مشاركات جديدة للموافقة اليدوية من قبل طاقم الإدارة

برلين

عضو مميز
إنضم
31 أغسطس 2022
المشاركات
14,083
التفاعل
28,808 561 20
الدولة
Algeria
تنطلق هذا الخميس القمة السابعة لمنتدى الدول المصدرة للغاز بالجزائر بقصر المؤتمرات عبد اللطيف رحال حيث سيكون بحث كيفيات مواكبة الدول المنتجة للتحول العالمي نحو مصادر الطاقة المستدامة والدور الإيجابي الذي سيلعبه الغاز الطبيعي في الانتقال الطاقوي أبرز الملفات المطروحة.

وتراهن الدول المصدرة على قمة الجزائر لوضع استراتيجية شاملة تهدف إلى تحويل الغاز الطبيعي إلى مورد مركزي لتنمية شاملة ومستدامة خاصة وأنه معبر سلس وآمن لإحلال الطاقات المتجددة في بنية الطاقة العالمية.

هذا ويتضمن برنامج المنتدى الذي سيستمر إلى غاية الـ3 من مارس في اليوم الأول اجتماع فريق العمل المتخصص رفيع المستوى ، إلى جانب افتتاح المقر الرئيسي لمعهد أبحاث الغاز التابع لمنتدى الدول المصدرة للغاز وكذا تقديم تقرير توقعات الغاز العالمية.

كما سيحتضن هذا الحدث الاستراتيجي الهام في اليوم الثاني الاجتماع الوزراي الاستثنائي لمنتدى الدول المصدرة للغاز بما في ذلك الطبعة الثانية لحفل توزيع جزائر المنتدى وحفل توقيع مذكرات التفاهم.

هذا وسيتم عقد اجتماع رؤساء الدول والحكومات خلال اليوم الثالث للقمة الساعة لمنتدى الدول المصدرة للغاز.

وتسعى الجزائر من خلال هذا المنتدى إلى الاستثمار في خبرتها الطويلة في مجال الغاز وتصديرها إلى البلدان المشاركة حيث يشكل منتدى الدول المصدرة للغاز منذ 24 سنة على تأسيسه محطة هامة تسهم في تجسيد معالم السوق مستقبلا إضافة إلى تعزيز التنسيق والتعاون بين الدول الأعضاء التي تشكل معا 70 بالمائة من احتياطات الغاز العالمي.

images (3).jpeg
 
منتدى الدول المصدرة للغاز هو عبارة عن منظمة دولية توفر إطارا لتبادل الخبرات والمعلومات بين الدول الأعضاء فيها، وباعتباره تجمعا يضم دولا رائدة في تصدير وإنتاج الغاز يسعى المنتدى إلى بناء آلية لحوار هادف بين منتجي الغاز ومستهلكيه من أجل تحسين استقرار وأمن العرض والطلب في أسواق الغاز حول العالم

ويضم المنتدى 19 دولة، تتوزع عضوية هذه الدول بين 12 دولة عضو أساسي و7 دول بصفة مراقب. الأعضاء الأساسيون في المنتدى هم: روسيا، الجزائر، بوليفيا، مصر، غينيا الاستوائية، إيران، ليبيا، نيجيريا، قطر، ترينيداد وتوباغو، الإمارات العربية المتحدة وفنزويلا.

أما الأعضاء المراقبون فهم: العراق، وأنغولا، وأذربيجان، وماليزيا، وموزمبيق، وبيرو، وموريتانيا، بحسب الموقع الرسمي للمنتدى.

ويتمتع المنتدى بمكانة مهيمنة في أسواق الطاقة العالمية وبين منظمات الطاقة الدولية. وتمثل هذه الدول مجتمعة 69% من احتياطيات الغاز العالمية، و39% من الإنتاج المسوق، و40% من صادرات الغاز العالمية، علاوة على ذلك، تمثل الدول الأعضاء في المنتدى مجتمعة أكثر من نصف صادرات العالم من الغاز الطبيعي المسال (51%).

وفيما يلي أكبر 3 دولة منتجة للغاز الطبيعي في المنتدى بناء على بيانات 2022:

1. روسيا - 699 مليار متر مكعب

2. إيران - 244 مليار متر مكعب

3. قطر - 170 مليار متر مكعب

 
هل سيحضر رؤساء الدول المنظمة للمنتدى كعضو مراقب؟
على حد علمي الدول الاعضاء الاساسيين في المنتدى سيمثلها رؤسائها ..اما الاعضاء المراقبين فيكون تمثيل ادنى ....
 
مواضيع هامة تنتظر أوبك الغاز ....نتمنى النجاح لهذا المنتدى خدمة لصالح المنتجين والمستهلكين.
قمة-الغاز-01.jpg
 
الجزائري محمد هامل,الأمين العام لمنتدى الدول المصدرة للغاز..
425756683_718050143803085_1927906270339657474_n-768x512-1.jpg
 
التعديل الأخير:
1709161481953.png

تستضيف العاصمة الجزائر، في الفترة بين 29 فبراير الجاري و2 مارس المقبل، منتدى الدول المصدرة للغاز، حيث سيتبادل المشاركون الخبرات والمعلومات حول سوق الوقود الأزرق العالمية.
ويعد الحدث فرصة لمناقشة القضايا المتعلقة بصناعة وتجارة الغاز الطبيعي واستشراف مستقبلها، كذلك بحث التحديات التي تواجه صناعة الغاز العالمية وسبل تطبيق الحلول المبتكرة بما يصب في مصلحة المستهلكين والمنتجين.

الموقع الرسمي للقمة :
 
عودة
أعلى