قذيفة مدفعية 155mm Sabir السعودية

الجراح 

طاقم الإدارة
مـراقــب عـــام
إنضم
8 أغسطس 2008
المشاركات
12,868
التفاعل
46,625 1,336 0
1707487567259.png



وقّعت شركة (KNDS) الأوروبية اتفاقية مع الشركة السعودية للتقنيات المتقدمة "وهج" لإقامة مشروع مشترك لإنتاج أجزاء متعلقة بأنظمة المدفعية والذخائر، وذلك بعد مفاوضات استمرت لمدة عامين، بحسب مايك دوكوورث، نائب الرئيس لمنطقة لشرق الأوسط.

1707488193623.png


دوكوورث أضاف في مقابلة على هامش معرض الدفاع العالمي 2024 المقام في الرياض، أن البدء في عملية إنشاء المصنع ستكون خلال العام الجاري، على أن يبدأ الإنتاج في غضون 3 إلى 5 سنوات.

1707487759486.png


أشار دوكوورث أن الشركة حاضرة في المملكة منذ عام 1978، وتعمل لسنوات طويلة مع الحرس الوطني والقوات البرية والبحرية السعودية.


المشروع السعودي للقذيفة باسم 155mm SABIR
نسخة من القذيفة 155mm KATANA الفرنسية

يمكن إطلاق ذخائر KATANA من جميع أنظمة المدفعية ذات العيار 52، مع الاحتفاظ بصفات المدفعية التقليدية: إطلاق النار المستمر، والقدرة على جميع الأحوال الجوية، ونسبة التكلفة / الكفاءة العالية. بفضل بنيته المميزة، يمكن استخدام كاتانا للدعم المباشر وسيتعامل مع جميع أنواع الأهداف بفضل صاروخه متعدد الأوضاع، والذي يمكن برمجته للعمل عن طريق القرب أو التأثير أو التأخير: مما يسمح باختراق الحمولة العسكرية.


1707490760982.png




مع مدى أقصى يتراوح بين 30 كيلومترًا للجيل الأول و60 كيلومترًا للجيل التالي، ستضرب KATANA الأهداف بدقة متناهية. يتم ضمان توجيه المقذوف عن طريق التهجين بين مستقبل إشارة GNSS ووحدة قياس القصور الذاتي. وفي المستقبل، سيتم الوصول إلى دقة مقياس القياس من خلال إضافة مقياس مسافة ليزر اختياري شبه نشط.


1707489798568.png



وبالتالي، ستوفر قذائف كاتانا أفضل أداء من حيث المدى والدقة والتأثير النهائي للذخائر الموجودة عيار 155 ملم. مع ذخائر كاتانا، تمتلك Nexter مجموعة كاملة من المقذوفات عيار 155 ملم، المتوافقة مع أنظمة المدفعية الحالية والمستقبلية.





 
اوف ٣ سنوات علشان يبدأ الإنتاج وش دعوه

اذا على العربات ممكن يتعانوا مع طرف ثالث

عندنا كذا شركه لها خبره في إنتاج أجزاء سواء

سعوديه أو امارتيه والباقي قذائف مدفعيه

ممكن يفيدونا الاخوان
 
1707490806569.png


مدفع قيصر CAESAR بتكوين 6 × 6 و مدفع لهب 8 × 8 ( للحرس الوطني )
 
التعديل الأخير:
مشاهدة المرفق 663686

مدفع قيصر CAESAR بتكوين 6 × 6 و مدفع لهب 8 × 8 ( للحرس الوطني )

للقوات البرية

مدفعية Caesar للقوات البرية مدمجه على شاحنات Renault Sherpa 5 والحرس الوطني على شاحنة بنز Unimog 6×6

والقوات البرية طلبوا في وقت سابق 112 مدفع Caesar 8×8 و 147 مدفع CAESAR 6×6
 
هذي الاخبار الحلوة الى ننتظرها بعد مللنا من مجسمات البلاستيك

الفكرة و الاختيار رائع
لكن تبفى مشكلتنا مع الوقت الطويل مستمرة
مفاوضات سنتين !!
و اصف لهم 5 سنوات حتى يبدأ الانتاج ، ما يشفع هو وجود شريك اجنبي موثوق
وفي خطة زمنية

اتمنى القذائف باسرع وقت
في اي حرب كما نشاهد اول ذخيرة تتعرض للاستهلاك السريع هي المدفعية و خصوصا عيار 155
 
1707495212675.png


1707495449123.png


يتم برمجة الذخيرة قبل إطلاق النار بإحداثيات الهدف وبعض البيانات الأساسية مثل الطقس. يبدأ النظام في العمل خلال مرحلة الصعود ويجمع كل المعلومات اللازمة
للتنقل، بدءًا من إشارة القمر الصناعي (GPS) وGalileo وحدة قياس القصور الذاتي
(IMU)
الموجودة في القذيفة .




1707495335802.png




تفتح القذيفة Canard Actuation System (CAS)، وهو عبارة عن مجموعة من زعانف التيتانيوم لتشكيل أفضل مسار للوصول إلى الهدف.
 
التعديل الأخير:
بالتوفيق للمملكة الحبيبة نريد ان نرى في مرحلة قادمة قذيفة متشظية موجهة على غرار M982 Excalibur

ستكون كابوس لاي ميليشيا​

ماشاء الله يادوب تمنيت :cool: :love:

واضح مخططي الاستراتيجية في المملكة ينظرون للمستقبل البعيد

بالتوفيق​
 
اوف ٣ سنوات علشان يبدأ الإنتاج وش دعوه

اذا على العربات ممكن يتعانوا مع طرف ثالث

عندنا كذا شركه لها خبره في إنتاج أجزاء سواء

سعوديه أو امارتيه والباقي قذائف مدفعيه

ممكن يفيدونا الاخوان​

هذا النوع من القذائف معقدة وقدرات الانتاج الكمية بالعادة محدودة

لكن تذكر قذيفة واحدة لهدف واحد قد تعوض عن اطلاق عشرات القذائف الغير موجهة

اظن تعقيدات الانتاج في القذيفة نفسها لما فيها من تقنيات

مكسب في كل الاحوال وقوة استهداف لايستهان بها وموفرة للاموال​
 
SABIR مستغرب من الاسم ممكن SA / Saudi Arabia
 
1707497717957.png



توقيع اتفاقية المشروع المشترك بين WAHAJ وNexter Munitions لتصنيع أحدث حلول الذخيرة عيار 155 ملم للقوات المسلحة السعودية. نحن ندعم بنشاط تطوير القاعدة التكنولوجية والصناعية للذخيرة في المملكة العربية السعودية والتي تم وضعها في إطار برنامج رؤية المملكة العربية السعودية 2030.


1707497793226.png
 
مدفع قيصر CAESAR بتكوين 6 × 6 و مدفع لهب 8 × 8 ( للحرس الوطني )

بالفعل إستاذي، الذخيرة Katana التي طورت العام 2018، صممت للإطلاق من المدافع 52-calibre عيار 155 ملم والتي تعني طول سبطانة يبلغ 8060 ملم.. في الحقيقة ما يميز الذخيرة بالإضافة لتقنية النزف القاعدي Base Bleed (مع خطأ دائري محتمل لأقل من 10 أمتار) هو أستخدام رأسها الحربي لمادة متفجرة حديثة نسبياً من النوع عديم الحساسية Insensitive ammunition، يبلغ وزنها 6 كلغم!! هذه المادة ذات التركيب الحبيبي والتي حملت التعيين XF-13333 ومن تطوير شركة Nexter، تتميز بضعف إحتمالات تحفيزها في الحوادث العرضية، فهي غير قابلة للإنفجار عند ضربها بالرصاص أو الشظايا، مع إمتلاكها لسرعة تمدد تبلغ 5-7 كلم/ث.
 
في الحقيقة ما يميز الذخيرة بالإضافة لتقنية النزف القاعدي Base Bleed (مع خطأ دائري محتمل لأقل من 10 أمتار)

تقنية النزف القاعدي Base bleed هي وسيلة من وسائل عدة لإطالة وزيادة مدى مقذوفات المدفعية (نموذجياً لنحو 30% من مداها القياسي أو أكثر من ذلك مع بعض أنواع مدافع القوس). وهنا يتم الاستعانة بمولد غاز أو شحنات نارية pyrotechnic charge صغيرة الحجم عند قاعدة المقذوف لتقديم وتوفير ناتج احتراق كافي إلى منطقة الضغط المنخفض خلف قاعدة المقذوف، والتي هي مسئولة عن نسبة وجزء كبير من عائق الجر drag (في ديناميكا الموائع fluid dynamics، المصطلح يشير إلى القوى التي تعيق وتقاوم مرور جسم ما خلال مادة مائعة، مع ملاحظة أن قوى العائق تعتمد على عامل السرعة).

في الحقيقة هذا الفراغ الجزئي أو منطقة الضغط المنخفضة تخلق قوة تتصرف وتعمل بناء على نقيض أو خلاف اتجاه حركة المقذوف وبذلك تقلل من سرعة طيرانه (هذه القوة مدعوة عموماً باسم مقاومة الجر أو جذب القاعدة base drag). فمن المعروف نظرياً أن مقاومة الجر عند قاعدة المقذوف يمكن أن تخفض أو حتى تحيد عند السماح لتيار غازات بالتدفق إلى سطح القاعدة بطريقة مناسبة، وبذلك يزيد الضغط عند هذه المنطقة. هذا الضغط يمكن أن يصعد ويضاعف أكثر إذا تيار أو تدفق الغازات gas stream دمج مع إطلاق الحرارة. إن التأثير في هذه العملية هي ما يطلق عليه اصطلاحاً "تأثير النفث القاعدي".
 
مع خطأ دائري محتمل CEP لأقل من 10 أمتار.

مصطلح CEP هو مقياس حدسي لدقة نظام السلاح (مؤشر لدقة التسليم)، يعرف بأنه نصف قطر الدائرة التي يتوقع أن يتضمن حدها نقاط أو مواقع إنزال 50% من القذائف المطلقة والمحررة. وللتبسيط، هو يتحدث عن المنطقة التي يتواجد فيها أو حولها الهدف حيث نصف القذائف ستبلغه وتنفجر خلاله، وبالتالي ستلحق به أقصى الأضرار. عموماً، مع استخدام الذخيرة الذكية smart munitions وتقنيات الإطلاق الأكثر دقة، فإن عامل CEP أصبح الآن أقل قيمة وتأثير في منطقة الهدف عما سبق.
 
مع مدى أقصى يتراوح بين 30 كيلومترًا للجيل الأول و60 كيلومترًا للجيل التالي، ستضرب KATANA الأهداف بدقة متناهية
مدى ممتاز مع الدقة في إصابة الهدف
هذي المسافة و الدقة تغنيك عن الصواريخ قصيرة ومتوسطة المدى .
 

هذا النوع من القذائف معقدة وقدرات الانتاج الكمية بالعادة محدودة

لكن تذكر قذيفة واحدة لهدف واحد قد تعوض عن اطلاق عشرات القذائف الغير موجهة

اظن تعقيدات الانتاج في القذيفة نفسها لما فيها من تقنيات

مكسب في كل الاحوال وقوة استهداف لايستهان بها وموفرة للاموال​

اعتقد الاشكالية و سبب التاخير ليس القذائف و لكن الحزء الثاني من العقد وهو انتاج اجزاء من نظام المدفع الفرنسي
 
قذيفة مدفعية Sabir الموجهة عيار 155 ملم مصنوعة في السعودية


وقد سلطت الصراعات الأخيرة الضوء على أهمية المدفعية. إلى جانب الاستهلاك الكبير للذخيرة التقليدية، اكتسبت القذائف الموجهة أهمية متزايدة عند التعامل مع الأهداف النقطية التي يجب أن تؤخذ فيها الأضرار الجانبية في الاعتبار.



استنادًا إلى قذيفة كاتانا، التي يجري تطويرها لصالح الجيش الفرنسي، تهدف شركة KNDS France إلى جلب جولة مماثلة إلى المملكة العربية السعودية، تسمى صابر، ليتم تطويرها وإنتاجها محليًا.
وكجزء من رؤية السعودية 2030، تهدف المملكة العربية السعودية إلى جلب 50% من نفقاتها الدفاعية بحلول ذلك التاريخ. يعد الاعتماد على إنتاج الذخيرة أحد تلك الخطوات، وتلبي KNDS France هذه الحاجة من خلال برنامج الخاص بها، والذي سيزود القوات المسلحة السعودية، بنهج تدريجي، بذخيرة موجهة منتجة محليًا من عيار 155 ملم.


1707843556253.png



تم الاتفاق على خارطة الطريق مع الهيئة العامة للصناعات العسكرية، والخطوة الأولى هي إنتاج عبوات مدفعية نموذجية.


الخطوة الثانية ستكون إنتاج القذائف، وهنا أيضًا تم تحديد خارطة الطريق بالفعل. يجب إنشاء منشأة محلية لإنتاج المتفجرات، بالإضافة إلى منشأة تعبئة لقذائف المدفعية وربما أنواع أخرى من الذخيرة، والتي لا تزال قيد المناقشة وفقًا للمعلومات التي تم جمعها في 2024 WDS.

في هذه الأثناء، بدأت شركة KNDS France في مناقشة متطلباتها النهائية للجولة الإرشادية مع العميل. تهدف الشركة إلى استغلال أكبر قدر ممكن من المعرفة المكتسبة باستخدام كاتانا، ولكن سيكون لدى Sabir بعض الاختلافات الرئيسية مقارنة بالSabir التي يتم تطويرها لـ Armée de Terre .


هذا الأخير مزود بنظام توجيه قائم على نظام تحديد المواقع العالمي (GPS/INS)، والذي يعني، كما قال مسؤولو الشركة، دقة "مثل نصف ملعب كرة قدم"، في حين أن المطلب السعودي هو الدقة المترية، من أجل استخدام صابر ضد أهداف ذات قيمة عالية. سيكون مدى القذيفة السعودية الصنع الجديدة 45 كيلومترًا عند استخدامها من نظام مدفعي من عيار 52، في حين أن نظام التوجيه الخاص بها سيعتمد على منصة بالقصور الذاتي، ربما هي نفسها المستخدمة في كاتانا، حيث أن جهاز استقبال تحديد المواقع عبر الأقمار الصناعية قادر على ذلك.


لاستغلال كافة أنظمة الملاحة عبر الأقمار الصناعية العالمية (GNSS) وليس النظام الأمريكي فقط. سيسمح ذلك بجلب القذيفة إلى محيط الهدف، ثم سيتم استخدام توجيه الليزر شبه النشط (SAL) لتوفير الدقة المترية المطلوبة، ومن الواضح أن هذا يحتاج إلى إضاءة الهدف بواسطة عامل خارجي، إما طائرة بدون طيار أو إضاءة أرضية.

وتناقش شركة KNDS France حاليًا البرنامج مع السلطات السعودية، وكذلك بالنسبة للصادرات المحتملة خارج المملكة العربية السعودية. ومن بين مزايا حلولها تؤكد الشركة الفرنسية أن قذيفها تحتوي على 2 كجم متفجرات أكثر من المنافسين. ويجري النظر أيضًا في إمكانية زيادة المدى إلى 60 كم لقذيفه Sabir
.
 
قذيفة مدفعية Sabir الموجهة عيار 155 ملم مصنوعة في السعودية


وقد سلطت الصراعات الأخيرة الضوء على أهمية المدفعية. إلى جانب الاستهلاك الكبير للذخيرة التقليدية، اكتسبت القذائف الموجهة أهمية متزايدة عند التعامل مع الأهداف النقطية التي يجب أن تؤخذ فيها الأضرار الجانبية في الاعتبار.




استنادًا إلى قذيفة كاتانا، التي يجري تطويرها لصالح الجيش الفرنسي، تهدف شركة KNDS France إلى جلب جولة مماثلة إلى المملكة العربية السعودية، تسمى صابر، ليتم تطويرها وإنتاجها محليًا.
وكجزء من رؤية السعودية 2030، تهدف المملكة العربية السعودية إلى جلب 50% من نفقاتها الدفاعية بحلول ذلك التاريخ. يعد الاعتماد على إنتاج الذخيرة أحد تلك الخطوات، وتلبي KNDS France هذه الحاجة من خلال برنامج الخاص بها، والذي سيزود القوات المسلحة السعودية، بنهج تدريجي، بذخيرة موجهة منتجة محليًا من عيار 155 ملم.



مشاهدة المرفق 664636


تم الاتفاق على خارطة الطريق مع الهيئة العامة للصناعات العسكرية، والخطوة الأولى هي إنتاج عبوات مدفعية نموذجية.


الخطوة الثانية ستكون إنتاج القذائف، وهنا أيضًا تم تحديد خارطة الطريق بالفعل. يجب إنشاء منشأة محلية لإنتاج المتفجرات، بالإضافة إلى منشأة تعبئة لقذائف المدفعية وربما أنواع أخرى من الذخيرة، والتي لا تزال قيد المناقشة وفقًا للمعلومات التي تم جمعها في 2024 WDS.

في هذه الأثناء، بدأت شركة KNDS France في مناقشة متطلباتها النهائية للجولة الإرشادية مع العميل. تهدف الشركة إلى استغلال أكبر قدر ممكن من المعرفة المكتسبة باستخدام كاتانا، ولكن سيكون لدى Sabir بعض الاختلافات الرئيسية مقارنة بالSabir التي يتم تطويرها لـ Armée de Terre .


هذا الأخير مزود بنظام توجيه قائم على نظام تحديد المواقع العالمي (GPS/INS)، والذي يعني، كما قال مسؤولو الشركة، دقة "مثل نصف ملعب كرة قدم"، في حين أن المطلب السعودي هو الدقة المترية، من أجل استخدام صابر ضد أهداف ذات قيمة عالية. سيكون مدى القذيفة السعودية الصنع الجديدة 45 كيلومترًا عند استخدامها من نظام مدفعي من عيار 52، في حين أن نظام التوجيه الخاص بها سيعتمد على منصة بالقصور الذاتي، ربما هي نفسها المستخدمة في كاتانا، حيث أن جهاز استقبال تحديد المواقع عبر الأقمار الصناعية قادر على ذلك.


لاستغلال كافة أنظمة الملاحة عبر الأقمار الصناعية العالمية (GNSS) وليس النظام الأمريكي فقط. سيسمح ذلك بجلب القذيفة إلى محيط الهدف، ثم سيتم استخدام توجيه الليزر شبه النشط (SAL) لتوفير الدقة المترية المطلوبة، ومن الواضح أن هذا يحتاج إلى إضاءة الهدف بواسطة عامل خارجي، إما طائرة بدون طيار أو إضاءة أرضية.

وتناقش شركة KNDS France حاليًا البرنامج مع السلطات السعودية، وكذلك بالنسبة للصادرات المحتملة خارج المملكة العربية السعودية. ومن بين مزايا حلولها تؤكد الشركة الفرنسية أن قذيفها تحتوي على 2 كجم متفجرات أكثر من المنافسين. ويجري النظر أيضًا في إمكانية زيادة المدى إلى 60 كم لقذيفه Sabir
.

الجراح @الجراح و حميد707 @حميد707

جولة اخيرة على لقب مصدر السعادة والمنافسة قوية
😂😂🥰
 
هذي الاخبار الحلوة الى ننتظرها بعد مللنا من مجسمات البلاستيك

الفكرة و الاختيار رائع
لكن تبفى مشكلتنا مع الوقت الطويل مستمرة
مفاوضات سنتين !!
و اصف لهم 5 سنوات حتى يبدأ الانتاج ، ما يشفع هو وجود شريك اجنبي موثوق
وفي خطة زمنية

اتمنى القذائف باسرع وقت
في اي حرب كما نشاهد اول ذخيرة تتعرض للاستهلاك السريع هي المدفعية و خصوصا عيار 155

التحرك بطئء فعلا ..لكنه يجيك قوي ومؤثر ومدروس ..

لاحظتها حتى في المشاريع وقطاع الخدمات داخليا
 
عودة
أعلى