السعوديه تتحول الى مركز تسليم النحاس والزنك

آل قطبي الحسني

طاقم الإدارة
مـراقــب عـــام
إنضم
26 فبراير 2012
المشاركات
43,877
التفاعل
72,192 349 16
الدولة
Saudi Arabia
أعلنت بورصة لندن للمعادن (LME) عن نيتها إدراج نقطة تسليم جديدة للنحاس والزنك، إذ أعرب الرئيس التنفيذي لبورصة لندن للمعادن ماثيو تشامبرلين، عن التزامه تطوير شبكة مستودعات بورصة لندن لضمان توفير أقصى قدر من الاتصال العالمي لمجتمع المعادن، مشيراً إلى أن السعودية تعد مركزاً عالمياً متزايد الأهمية ، في وقت تستوفي جدة تماماً المعايير التشغيلية واللوجيستية لمواقع المستودعات الجديدة، كونها منطقة مهمة لصافي الاستهلاك وامتلاك شبكة نقل فعالة.

من جانبه، رحب الرئيس التنفيذي لشركة "لوجي بوينت" فاروق الشيخ، بإعلان بورصة لندن للمعادن إدراج ميناء جدة نقطة تسليم جديدة في بورصة لندن للمعادن للنحاس والزنك، مشيراً إلى أن الميناء منطقة إعادة تصدير جمركية تلبي متطلبات بورصة لندن للمعادن، ولديه معايير صارمة

 
أضاف الرئيس التنفيذي لشركة "لوجي بوينت" أن "إدراج جدة مثال رائع على تنفيذ برنامج تطوير الصناعة الوطنية والخدمات اللوجيستية لعام 2019 (جزء من رؤية السعودية 2030)، الذي يهدف إلى تحويل السعودية إلى لاعب عالمي رائد في قطاعات الطاقة والتعدين والخدمات اللوجيستية والصناعة".

وتابع قائلاً "نتطلع إلى مستقبل طويل من التعاون مع بورصة لندن للمعادن، ومواصلة تطوير علاقاتنا مع مجتمع المعادن الدولي لجعل جدة والسعودية مركزاً رئيساً للوجيستيات المعادن التي تخدم مناطق الشرق الأوسط وشمال وشرق أفريقيا".

بحسب بيان بورصة لندن للمعادن، سيخضع المقترح للتشاور بين أعضاء البورصة وشركات المستودعات ووكلائها في لندن حتى 30 أبريل (نيسان) المقبل، من أجل إجراء تعديل على بند في سياسة البورصة ينص على الموافقة على تحويل بعض المواقع إلى مراكز تسليم في حالة إعسار المستودعات".

وسيوضح التعديل المقترح أن بعض الولايات القضائية قد تتطلب أمراً من المحكمة للسماح بسحب المعدن في حالة إعسار مشغل المستودع، وإذا أفضى التشاور إلى الموافقة على المقترح، ستصبح جدة مركز تسليم بعد ثلاثة أشهر من موافقة أول شركة للمستودعات.

فرص تعدينية سعودية

ورفعت تقديراتها لإمكانات الثروات المعدنية غير المستغلة في البلاد هذا العام بنحو الضعف عما رصدته العام الماضي، مما يعزز فرصها في هذا القطاع، إذ زادت وزارة الصناعة والثروة المعدنية السعودية تقديراتها للإمكانات المعدنية غير المستغلة في البلاد إلى 2.5 تريليون دولار، بزيادة قدرها 90 في المئة.

وفي يونيو (حزيران) 2023، أعلنت الهيئة العامة للموانئ السعودية عن توقيع عقدين بقيمة 640 مليون ريال (170.66 مليون دولار)، لتعميق وإنشاء أرصفة جديدة في ميناء جدة الواقع على البحر الأحمر، غرب البلاد.


 
عودة
أعلى