انتشار المذهب الشيعي في الجزائر

الحالة
مغلق و غير مفتوح للمزيد من الردود.
إنضم
23 أكتوبر 2023
المشاركات
1,109
التفاعل
2,267 72 1
الدولة
Lao PDR
نشرت العربيه نت مقال في 2020 بعنوان

الجزائر.. اعتقال المئات من معتنقي المذهب الشيعي​



أعلن وزير الشؤون الدينية والأوقاف الجزائري، #محمد_عيسى، مساء الاثنين، #اعتقال مئات الأشخاص من #معتنقي_المذهب_الشيعي ومروجيه، فور عودتهم من العراق بعد أن زاروا عدّة مزارات شيعية.

وقال الوزير في تصريحات لوسائل الإعلام المحلية إنّ "توقيف مروّجي التشيع دليل قاطع على قدرة السلطات على مراقبة كل الفرق الدينية التي تعمل على اختراق المرجعية الدينية الموحدة للجزائريين، وهي المذهب المالكي السني".

وكشف الوزير الجزائري أن "الكثير من الأطراف والمذاهب تريد إدخال #الجزائر فيما يعرف بفتن الطوائف، من خلال التغلغل في المجتمع الجزائري"، مضيفاً أنّ "مصالح الأمن الوطني الجزائري مستعدة لوقف المدّ الشيعي، بعد توقيف 400 عنصر شيعي مؤخرا في مطار هواري بومدين الدولي بالعاصمة".

وأوقفت شرطة الحدود قبل أيام حوالي 400 مسافر قادم من العراق، وبحوزتهم كتب ورايات وحاشيات تمجد الشيعة، إضافة إلى مستلزمات لتأدية طقوس الشيعة وصور كبيرة لأئمة الشيعة.

واعتبر الوزير محمد عيسى، أن ذلك يعد رسالة قوية موجهة للخارج ومفادها أن "السلطات الجزائرية لن تسمح بأي مساع أو مخططات لإبعاد المجتمع الجزائري عن مرجعيته الدينية الموحدة"، مبرزاً أن "بلاده لن تكون ساحة للصراعات المذهبية، مع احترامها لكل الأديان والمذاهب والطوائف خارج أراضيها".




-------------------


كما نشرت الجزيرة سابق في 2016 بعنوان

التشيع بالجزائر.. يستنفر الحكومة ويقسم النخب​


تباينت ردود الفعل في الجزائر على قرار السلطات إنشاء هيئة تتولى مكافحة التشيع في البلاد، بين من رأوا فيه اقتناعا بخطورة تغلغل هذا المذهب، وآخرين يتهمون السلطات بالمبالغة والتهويل.
وكان وزير الشؤون الدينية والأوقاف محمد عيسى أعلن تشكيل جهاز تفتيش يتولى مكافحة حركات التشيع في البلاد، بالتنسيق مع الأجهزة الأمنية.

وأكد الوزير أن الجزائر مستهدفة في مرجعيتها الدينية، مشيرا إلى وجود "مخططات طائفية لزرع الفتنة في المجتمع الجزائري".

ويقول أستاذ الشريعة بجامعة الجزائر محمد الأمين مقراوي للجزيرة نت إن تصريحات وزير الشؤون الدينية هي "رسالة للداخل والخارج ومحاولة لعدم التقليل من خطورة انتشار التشيع في الجزائر".

ويرى مقراوي أن التشيع في الجزائر ظاهرة حقيقية، حيث يبلغ عدد المتشيعين الآلاف، ويضيف أن المثقفين وأساتذة الجامعات هم من أكثر الفئات المتشيعة، بالإضافة إلى الطلاب والمشايخ وبعض رواد الكتاتيب.


 
يابني ايش بدك في نص الليل بهذا الموضوع..وبمقالات قديمة..وسبق ان اعضاء هنا فتحو مواضيع واغلقت.. الإدارة @الإدارة
 
مغلق
موضوع لا فائدة ولا طائل منه
 
الحالة
مغلق و غير مفتوح للمزيد من الردود.
عودة
أعلى