بوتين اقترح على حفتر صفقة تشمل قواعد جوية وبحرية

ILYUSHIN

IL-76MD-90
صقور الدفاع
إنضم
29 سبتمبر 2011
المشاركات
6,424
التفاعل
6,733 42 0

قال المبعوث الأميركي السابق إلى ليبيا جوناثان وينر، اليوم الثلاثاء، إن الرئيس الروسي، فلاديمير بوتين، اقترح خلال اجتماعه مع قائد «القيادة العامة»، خليفة حفتر، صفقة دفاع مشترك، مستبعدا أن توافق ليبيا

وبمقتضي الصفقة، «تزود روسيا الجيش الوطني الليبي بأنظمة دفاع جوي متقدمة وتدرب طياريه وتطور قواعد جوية روسية ليبية مشتركة في الشرق والجنوب،

وأيضا قواعد بحرية مشتركة»، وفق ما نشر وينر على حسابه بموقع «إكس» (تويتر سابقا).

وقال المبعوث الأميركي السابق إن بوتين أصدر تعليماته شخصيا إلى وزير الخارجية وسفير روسيا لدى ليبيا لدفع اتفاقية الدفاع المشترك المقترحة عبر مجلس النواب الليبي للموافقة عليها في أسرع وقت ممكن خاصة بعد كارثة درنة التي خلفتها العاصفة المتوسطية «دانيال» التي ضربت الشرق الليبي في العاشر من سبتمبر الماضي. واختتم وينر مستبعدا موافقة ليبيا، قائلا: «من الصعب تصديق أن ليبيا ستوافق على أن تصبح مستعمرة روسية».


أميركا تحذر من إقامة علاقات مع روسيا
ووصل حفتر موسكو الثلاثاء الماضي، لإجراء «محادثات مع المسؤولين الروس حول تطورات الأوضاع في ليبيا، والعلاقات الثنائية بين البلدين وسُبل تعزيز دعمها وتطويرها والقضايا ذات الاهتمام المشترك»، وفق بيان صادر عن مكتب إعلام «القيادة العامة».

وبعد وقت قصير من الاجتماع بين حفتر وبوتين،

حذر الناطق باسم وزارة الخارجية الأميركية ماثيو ميلر من الآثار المزعزعة للاستقرار جراء إقامة علاقات مع روسيا، حسب موقع «يوروبا برس».

قال ميلر خلال مؤتمر صحفي: «لقد حثت واشنطن جميع الدول في جميع أنحاء العالم عند التعامل مع موسكو على أن تضع في اعتبارها التأثير المزعزع للاستقرار الذي تحدثه روسيا ليس فقط في أوكرانيا، ولكن أيضا في أفريقيا وحول العالم».

وشددت الخارجية الأميركية على أن أي دولة تفكر في الانخراط أو تعزيز العلاقات مع روسيا، وكذلك التوقيع على اتفاقيات، يجب أن تكون «على علم بشأن التأثير المزعزع للاستقرار للأنشطة الروسية».




 
عجوز في 85 من عمره.... مازال يحلم بأوهام سيده القذافي المقبور ..... ومن المفارقة اني حضرت لقاء تلفزيوني لحفتر في 2012 وهو يستهزء بالسلاح الشرقي المتخلف ويقول يجب ان يكون ل ليبيا اسلحة غربية متطورة ....
 
خبر| المبعوث الأمريكي السابق: بوتين اقترح اتفاقية للدفاع المشترك مع حفتر خلال زيارة موسكو

كشف المبعوث الأمريكي السابق جوناثان وينر، تفاصل لقاء حفتر بالرئيس الروسي بوتين ولقائه مؤخرا الأخير في موسكو.

وأوضح وينر وفق تغريدة له على موقع التواصل الاجتماعي “إكس”، أن حفتر التقى بالرئيس الروسي بوتين، والذي أصدر تعليماته إلى وزير الخارجية الروسي وسفيره في طرابلس لدفع اتفاقية الدفاع المشترك المقترحة من خلال مجلس النواب الليبي، في أسرع وقت ممكن بعد أزمة درنة.

وتابع وينر: من الصعب تصديق أن ليبيا ستوافق على أن تصبح مستعمرة روسية.

وأضاف وينر: أن وروسيا تقترح صفقة دفاع مشترك، وستقوم بتزويد الجيش – قوات حفتر- بأنظمة دفاع جوي متقدمة، وتدريب طياريه، وتطوير قواعد جوية روسية ليبية مشتركة في الشرق والجنوب. وكذلك القواعد البحرية المشتركة. وسيُطلب من مجلس النواب التصويت بـ “نعم”. على حد قوله.
 
المستشار السياسي السابق لحفتر محمد بويصير

قبل نهاية العام قواعد جويه وبحرية روسيه شرق ليبيا ..
 
في الاحلام يا عم
لا امريكا و لا اروبا ستسمح بتواجد قواعد روسيا اضفية قريبة منها الى هادا الحد
تكفي طرطوس التي تتموقع بين تركيا و الكيان الصهيوني
 
في الاحلام يا عم
لا امريكا و لا اروبا ستسمح بتواجد قواعد روسيا اضفية قريبة منها الى هادا الحد
تكفي طرطوس التي تتموقع بين تركيا و الكيان الصهيوني

غير صحيح اذا ما تاثر على مصالحهم ما تفرق

وجود الروس من مصلحة امريكا عشان تكمل سيطرة على الاوربيين
 
لو لم يرتكب حفتر اية جريمة سوى انه نسي الكارثة المهولة في درنة ويبحث عن طرق لادامة حكمه لكفاه...
 
بلومبيرغ: حفتر يسعى لتوقيع اتفاقية مع بوتين لتهيئة وجود القوات الروسية في ليبيا


كشفت صحيفة بلومبيرغ الأمريكية عن سعي حفتر لتوقيع اتفاق دفاع مع الرئيس الروسي فلاديمير بوتين بعد اجتماعهما في موسكو أواخر سبتمبر.



وذكرت الصحيفة أن حفتر سيحصل بموجب الاتفاقية على أنظمة دفاع جوي وتدريب للطيارين، بينما سيتم تهيئة عدد من القواعد الجوية التي تسيطر عليها فاغنر؛ لاستضافة القوات الروسية، بحسب الصحيفة.

وأضافت الصحيفة أن السفن الروسية الحربية قد تحصل أيضا على حقوق الرسو الدائم في ميناء طبرق والأمر قد يتطور؛ لإنشاء قاعدة بحرية على البحر الأبيض المتوسط.



وقالت الصحيفة إن حفتر يهدف لحماية نفسه من القوات المنافسة في طرابلس، في حين ترغب موسكو في توسيع وجودها العسكري في ليبيا.
 
اما من ناحية ليبيا واضح ان
الهدف هو قواعد في البحر الابيض المتوسط


ــإخراج روسيا من البحر الأبيض المتوسط، كان هدفًا استراتيجيًا رئيسيًا لدى الإدارة الأمريكية، إذا حصلت موسكو على موانئ هناك، فإن ذلك يمنحها القدرة على التجسس على كل الاتحاد الأوروبي.
 
طائرة امريكية نوع Dornier C-146A Wolfhound قادمة من المانيا تحمل وفداً من وزارة الدفاع الامريكية تستعد للهبوط في قاعدة بنينا بنغازي

تلفزيون المسار
 
ــإخراج روسيا من البحر الأبيض المتوسط، كان هدفًا استراتيجيًا رئيسيًا لدى الإدارة الأمريكية، إذا حصلت موسكو على موانئ هناك، فإن ذلك يمنحها القدرة على التجسس على كل الاتحاد الأوروبي.
وهذا هدف بوتين مع الغرب
هل تريد من الروس ترك الناتو
يعبثون في حديقتهم الخلفيه (اوكرانيا)
وجعلها تابع لهم دون تحركات ؟
اكيد لأ
 


- الانبطاح والضعف السياسي والعسكري لجيران دولة ليبيا تسبب في مثل هذه الفوضى
لم يبقى سوى اراذل الدول لتتدخل في افريقيا وفي ليبيا وشعبها وتفرض نفوذها هناك

هزلت
 
- الانبطاح والضعف السياسي والعسكري لجيران دولة ليبيا تسبب في مثل هذه الفوضى
لم يبقى سوى اراذل الدول لتتدخل في افريقيا وفي ليبيا وشعبها وتفرض نفوذها هناك

هزلت
كل ماحدث نتيجة اخطاء عديدة قامت بها مصر والامارات ومحاولات فرض حفتر بقوة سلاح ومن ثم دخلت تركيا وقطر على الخط

لم يستمع احد لا لنصائح لا المرحوم السبسي سابقا ولا للملك محمد سادس فالرجلان حاولا اصلح الوضع لكن العنتريات تسببت في هذا

تم تعيين قيادي ضعيف ومن هناك دخل الاتراك وتعرفون باقي القصة
 
عودة
أعلى