الجابرية الكويتية قصة طائرة من البداية الى النهاية حلقات متتالية

فيـصل 

Out Of Context
صقور الدفاع
إنضم
7 ديسمبر 2009
المشاركات
5,590
التفاعل
13,794 1,092 0
الدولة
Saudi Arabia
1677968838464.png



111 راكباً تحت رحمة إرهابيين أجبروا قائد الطائرة على الهبوط في مطار مشهد الإيراني

طائرة الجابرية المختطفة

طائرة الجابرية المختطفة


بين السادسة صباح يوم الثلاثاء 5 أبريل 1988 بتوقيت إيران، والسادسة صباح يوم الثلاثاء 19 أبريل 1988 بتوقيت الجزائر، حبس العالم أنفاسه بعد قيام إرهابيين باختطاف طائرة الخطوط الجوية الكويتية «الجابرية».

15 يوما من الألم والمعاناة والدموع والحزن واليأس والرجاء والحسرة والفرحة عاشتها الكويت شعبا و أميرا وحكومة ومؤسسات مدنية وشعبية فقدت خلالها اثنين من شبابها تم قتلهم خلال عملية الاختطاف (عبدالله الخالدي، وخالد بندر إسماعيل) لينتهي المشهد المرعب بعد وساطات متعددة بإطلاق سراح من تبقى من الركاب، والسماح للخاطفين بالمغادرة إلى الجهة التي يختارونها.

البداية كانت عند ركاب طائرة الخطوط الجوية الكويتية برحلتها رقم 422 والمتجهة من العاصمة التايلندية بانكوك إلى مدينة الكويت يصلون إلى مطار بانكوك مساء يوم الاثنين 4 أبريل 1988.

أجواء الطقس في هذا اليوم كانت حارة نسبياً، وهناك ضيق من بعض الركاب بعدم وجود تكييف جيد.

الكابتن صبحي محمود وهو عراقي الجنسية ومساعده عيد العازمي يجهزون الطائرة للإقلاع. والرحلة مجدولة وستستغرق نحو 7 ساعات لتصل إلى الكويت في الخامسة فجر يوم الثلاثاء 5 أبريل 1988.

الطائرة تقلع قبيل منتصف الليل وعلى متنها 111 راكبا منهم 96 راكبا والباقي طاقم الطائرة الذي يتكون من 15 فرداً. الجابرية تعبر الأجواء في رحلة هادئة لم يعكر صفوها أي طارىء.

في السادسة من صباح الثلاثاء 5 أبريل، وحين كانت الطائرة تغادر الأجواء العمانية وتدخل الأجواء الإيرانية فوق خليج جوادر الذي يقع مع الحدود مع باكستان وعلى ارتفاع 32 ألف قدم، يقوم راكبان من مقعديهما و يتوجهان إلى كابينة القيادة للسيطرة على الطائرة، فينهض سبعة آخرون ويتوزعون على مواقع مختلفة في الطائرة، في عملية يبدو أنهم تدربوا عليها جيدا.

الاتصالات انقطعت بين برج المراقبة في مطار الكويت وبين طائرة الجابرية قبل أن يتضح بعد ذلك بنحو 44 دقيقة أن الطائرة تم اختطافها وتم التوجه بها لتهبط في مطار مشهد في الجمهورية الإسلامية الإيرانية.


ــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ


تفاصيل توزيع الركاب في الرحلة رقم 422
- ضمت لائحة الركاب 96 راكباً, و15 من أفراد طاقم مؤسسة الخطوط الجوية الكويتية
- عدد الرهائن 111 رهينة .


الرهائن
35 راكبا من الكويت , 22 راكبا من بريطانيا , 6 ركاب من تايلند , 4 ركاب من البحرين , 3 ركاب من الأردن , 3 ركاب من باكستان , 4 ركاب من مصر , راكبان من العراق ,- 3 ركاب من سوريا , راكبان من السعودية , راكبان من النمسا , راكبة من فلسطين , راكب من لبنان , راكب من السودان , راكب من اليمن الجنوبي , راكب من اليابان , راكب من كوريا الجنوبية , راكب من الولايات المتحدة , راكب من ألمانيا الغربية , راكب من إيرلندا , شخص من غير محددي الجنسية ,

طاقم الطائرة
الكابتن
يوسف صبحي يوسف .
عراقي الجنسية.
53 سنة .
طيار ومدرب طيران يعمل في الخطوط الجوية الكويتية منذ 15 عاماً .
مسيحي الديانة .
يقود الطائرة البوينغ 747 منذ تسع سنوات بعد أن كان يقود الطائرة البوينغ 707 في الشركة نفسها.
عدد ساعات الطيران: 19303 ساعة و35 دقيقة

مساعد الطيار
عيد العازمي (39 سنة) ,
يعمل في الخطوط الجوية الكويتية منذ تسع سنوات.
عدد ساعات الطيران: 4438 ساعة و40 دقيقة

فني الطائرة
المهندس عياد الشميلان (35 سنة)
يعمل في الشركة منذ حوالي عشر سنوات.
عدد ساعات الطيران: 6455 ساعة و05 دقائق.
عمل مهندساً مدرباً منذ 17 نوفمبر 1984 على بوينغ 747.

الخاطفون
9 قراصنة يحملون جوازات عراقية وبحرينية مزورة ينتمون إلى جماعة محمد تقي الدين مدرسي رئيس منظمة العمل الإسلامي وهي منظمة شيعية إيرانية تخضع لتوجيه النظام الإيراني .
قائد العملية عماد مغنية ( لم يعرف إذا كان داخل الطائرة أم أدار العملية من الخارج ).

المطالب : إطلاق سراح 17 سجيناً شيعياً في الكويت ثلاثة محكوم عليه بالإعدام نتيجة قيامهم بعمليات تفجير في الكويت , ومن ضمنهم مصطفى بدر الدين صهر عماد مغنية والمسجون في الكويت بإسم غير حقيقي وهو " إيلي صعب" ( مسيحي الجنسية) ِ .


فرق التفاوض
مطار مشهد
فريق التفاوض الكويتي:
أحمد الفهد (مدير إدارة مكتب وكيل وزارة الخارجية)
خالد الجارالله (مدير إدارة التعاون الخليجي) ... نائب وزير الخارجية
أحمد عبدالواحد (مدير إدارة المراسم)

مطار لارنكا
فريق التفاوض الكويتي:
وزير الدولة لشؤون الخدمات عيسى المزيدي

فريق التفاوض الفلسطيني:
ملاذ عبده نائب مدير مكتب منظمة التحرير في نيقوسيا

ضحايا عملية الاختطاف
عبدالله محمد حباب شبيب الخالدي
25 سنة
حارس حدود في وزارة الداخلية
تعرض للتعذيب لمدة 18 ساعة قبل أن يتم قتله غدراً بثلاث رصاصات أطلقت على الرأس

خالد بندر أيوب
كويتي الجنسية
19 سنة
إطفائي



ــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ


ملخص اليوم الأول
التوقيت: الثلاثاء 5 أبريل 1988
المكان: مطار مشهد
عدد الرهائن المفرج عنهم: 1

تم قطع الاتصال ما بين برج المراقبة في الكويت وما بين الطائرة، الساعة السادسة من صباح يوم الثلاثاء 5 أبريل 1988.
وكان اخر اتصال معها قبل عبورها أجواء مطار السيب في مسقط باتجاه الشمال، عندما سيطر عليها الخاطفون فوق بحر العرب، إذ تمت عملية الخطف عند نقطة تضعف فيها الاتصالات اللاسلكية وتقع بين المجالين الجويين اللذين يغطيهما مطاري بومباي ومسقط.

دخلت الطائرة من خليج عمان إلى المجال الجوي الإيراني عند خليج «جوادر » الواقع على الحدود مع باكستان في الساعة 6.15 صباحاً بتوقيت غرينتش، وبعد 44 دقيقة بعث الطيار رسالة لاسلكية طلب فيها السماح له بالهبوط اضطرارياً، وكانت الطائرة حينئذ على بعد 140 كيلومتراً من مشهد، وبعد 3 ساعات من مغادرة الطائرة بانكوك في طريقها إلى الكويت أعلن أنها اختطفت، إلى أن هبطت في مطار مشهد، بشمالي إيران.. وأصبحت الطائرة في وضع الخطف الرسمي، بعد أن أبلغ قائدها أن وقود الطائرة قارب على النفاد.

وكانت «الجابرية» وهي من نوع «بوينغ - 747 جامبو» في رحلة لها من بانكوك إلى الكويت وتحمل الرقم 422 وعلى متنها 96 راكباً و15 شخصاً أفراد طاقم الطائرة، بقيادة الكابتن صبحي يوسف، والذي يعمل مع الكويتية منذ سنوات طويلة، والطائرة مجهزة لحمل البضائع والركاب.

وفي اليوم نفسه، شكلت في الكويت غرفة عمليات لمتابعة موضوع الخطف، وأرسلت وفداً رسمياً بناء على طلب السلطات الإيرانية لتسهيل مهمتهم في الإفراج عن الركاب المختطفين، وهم ثلاثة من كبار المسؤولين في وزارة الخارجية.

وفي اليوم الأول من الخطف تم الإفراج عن أحد ركاب الطائرة نظراً لمعاناته من اضطرابات قلبية، وهو أردني الجنسية يدعى رفيق مصطفى عيسى ويبلغ 42 عاماً، وقال إن الخاطفين قيدوا أيدي الركاب وأجلسوهم في مؤخرة الطائرة.


1648112613516_dxQmF_large.jpeg

وفد كويتي إلى إيران لتسهيل مهمة الإفراج عن ركاب «الجابرية»

1648112666916_DyOGV_large.jpeg

قراصنة يتحدثون العربية اختطفوا طائرة الجابرية من بانكوك إلى مشهد الإيرانية

1677742097649_ifCEu_large.jpeg


سوف يتم انزال حلقات يومية بأذن الله كل يوم حلقة او حلقتين وسوف احاول ان تكون عدة حلقات

أهداء لأخي الغالي هيرون @هيرون
 
1677968919514.png


الخاطفون أفرجوا عن 24 امرأة وطالبوا بإطلاق سراح 17 سجينًا.. والكويت ترفض الابتزاز

طائرة الجابرية في مطار مشهد.. والإفراج عن مضيفة مصرية وبريطانية كانتا ضمن الرهائن ال 24 المفرج عنهم

طائرة الجابرية في مطار مشهد . والافراج عن مضيفة مصرية وبريطانية كانتا ضمن الرهائن الـ 24 المفرج عنهم

عدد الرهائن المفرج عنهم : 24
مـجـــمـــــــــــوع المفرج عنهم : 25

* في اليوم الثاني أعلن طبيب يدعى قاسم أنه دخل الطائرة لمعالجة سيدتين كويتيتين وشاهد أربعة خاطفين وتحدث إلى أحدهم باللغة الإنكليزية.
* ناطق إيراني أعلن في مؤتمر صحافي أن هوية الخاطفين مازالت غير معروفة، لكنهم يتحدثون اللغة العربية ونقل الراديو الإيراني عن ولايتي قوله في رسالة للشيخ صباح الأحمد أن إيران تعارض أي عمل من شأنه أن يعرض أرواح الأبرياء للخطر.
* متحدثة باسم «الخارجية الأميركية» أشادت برفض الحكومة الكويتية الاستجابة لمطالب خاطفي الطائرة.
* تاتشر رئيسة الحكومة البريطانية أكدت مساندتها لموقف الكويت الرافض بشدة للخضوع لابتزاز مسلحين خطفوا طائرة ركاب مدنية بالإفراج عن 17 إرهابياً صدر حكم قضائي بحقهم للقيام بأعمال إرهابية.
* وحدة مكافحة الطائرات البريطانية وضعت في حالة طوارئ استعداداً للتدخل وإنهاء محنة الطائرة إذا طلب منها ذلك.
* الكويت أكدت رفضها القاطع لقبول مطالب الخاطفين بالإفراج عن 17 سجيناً في الكويت ووصفت مطالب الخاطفين بأنها ابتزاز.
* أطلق الخاطفون يوم الأربعاء سراح 24 امرأة من جنسيات مختلفة ليس بينهن سيدة كويتية من بينهن عشر بريطانيات وأيرلندية وتايلندية ومصرية وفلبينية وفلسطينية وسنغافورية وألمانية ونمساوية وسورية وباكستانية، وأكدت الوكالة الإيرانية أن من بين المفرج عنهم خمساً من أفراد طاقم الطائرة.
* هدد الخاطفون بأن بعض المحتجزين سيتعرضون للخطر إذا لم يفرج عن 17 سجيناً في الكويت في غضون 12 ساعة، وطلبوا تزويد الطائرة بطبيب وأكسجين لمعالجة مريضتين إضافة إلى وجبات من الطعام، ووافقت السلطات الإيرانية على طلبهم.
* أشار المختطفون الذين افرجوا عنهم بعد فترة احتجاز دامت 20 ساعة إلى إنه ليس بين ركاب الطائرة أطفال.
* وفي بانكوك، قال مسؤولون إن السلطات التايلندية أمرت بإجراء تحقيق بشأن إجراءات الأمن بعد خطف الطائرة.

خاطفو الجابرية نحو 5 أو 6 أفراد مقنعين ومسلحين بقنابل ومسدسات
1648276871079_gyCoy_large.jpeg

في اليوم الثاني من عملية اختطاف «الجابرية»، بدأ الوفد الكويتي الذي وصل إلى مشهد للمشاركة في اتصالات تحرير الطائرة ، مباحثاته مع السلطات الإيرانية حول عملية الاختطاف، وسبل تحرير الرهائن، وضم الوفد ثلاثة من كبار المسؤولين في وزارة الخارجية، هم : أحمد الفهد مدير إدارة مكتب وكيل الوزارة، وخالد الجارالله مدير التعاون الخليجي، وأحمد عبدالواحد مدير إدارة المراسم، إضافة إلى وفد طبي .

وكشفت مصادر دبلوماسية عن أن الخاطفين نحو 5 أو 6 أفراد مقنعين ومسلحين بقنابل ومسدسات من «حزب الله»، ويحملون جوازات سفر مزورة بحرينية وعراقية، وقد طالبوا بالإفراج عن 17 سجينًا في الكويت، مقابل إنهاء عملية الاختطاف، كما هددوا بنسف الطائرة في حالة الاقتراب منها، وتعريض حياة بعض المحتجزين للخطر إذا لم يتم الاستجابة لمطالبهم في غضون 12 ساعة، لكن الكويت أكدت رفضها القاطع لقبول أسلوب الابتزاز، مبدية استعدادها للمفاوضات، وبالفعل بدأت مفاوضات بين السلطات الإيرانية والخاطفين، أسفرت عن الإفراج عن 24 امرأة، ليس بينهن أي سيدة كويتية، ثم بدأت عبارات الشجب والتنديد بالحادث تنطلق من عدة عواصم عربية وعالمية

الوفد الكويتي وصل مشهد للمشاركة في اتصالات تحرير الجابرية: الخاطفُون من جماعة «حزب الله»
1648276968715_Lekov_large.jpeg

مطار مشهد وتظهر طائرة الجابرية

مقتطفات من الصحف والاخبار

وصل وفد كويتي إلى مطار مشهد في شمالي إيران أمس للمشاركة في المفاوضات بين السلطات الإيرانية وخاطفي «الجمبو» المدنية الكويتية «الجابرية» بهدف تأمين الإفراج عن الطائرة المختطفة وجميع ركابها، وأعلنت إيران أن الكويت ترفض الرضوخ للابتزاز رغم انها وافقت على مبدأ التفاوض مع الخاطفين. وما زال على متن الطائرة 87 راكباً بينهم جميع الركاب الكويتيين.

ويضم الوفد الكويتي ثلاثة من كبار المسؤولين في وزارة الخارجية الكويتية هم أحمد الفهد مدير إدارة مكتب وكيل الوزارة وخالد الجارالله مدير التعاون الخليجي وأحمد عبدالواحد مدير إدارة المراسم، إضافة إلى وفد طبي. وقد أجرى الوفد فور وصوله محادثات مع ممثلي وزارة الخارجية الإيرانية.
وقالت المصادر إن الكويت تتعامل بنفس طويل وضبط نفس مع قضية خطف الطائرة.
وتقول المعلومات إن الخاطفين من «حزب الله» على ما يبدو من الانشقاق المؤيد لإيران في حركة «أمل».
وقال طبيب أُعلن أنه الدكتور قاسم دخل إلى الطائرة لمعالجة سيدتين كويتيين، إنه شاهد أربعة خاطفين، وانه تحدث إلى أحدهم باللغة الإنكليزية.
وقال ناطق إيراني في مؤتمر صحافي إن هوية الخاطفين ما زالت غير معروفة، لكنهم يتحدثون باللغة العربية. وأعربت مصادر دبلوماسية في الخليج عن اعتقادها بأن الخاطفين يحملون جوازات سفر مزورة بحرينية وعراقية.


الإفراج عن 24 امرأة ليس بينهم كويتيات

وأفرج الخاطفون أمس عن 24 امرأة. ليس بينهن أي سيدة كويتية.
وانتهى موعد إنذار أطلقه الخاطفون بالرحيل من مشهد إذا لم تستجب الكويت إلى مطالبهم. دون أن تتحرك الطائرة من مكانها. ولم يعرف على وجه الدقة ما إذا كانت الطائرة قد زودت بالوقود.
وكان مسؤول إيراني قد أعلن أن سلطات مطار مشهد قد تزود الطائرة بالوقود تجنباً لكارثة إنسانية.
وحذَّر الخاطفون من ان الوقت يمضي بسرعة من دون الاستجابة لمطالبهم. وقالوا إنهم لن يتنازلوا أو يتراجعوا.
وقال ممثل إيران في لندن محمد محمد اخوند زاده بسطي إن سلطات بلاده لن تتنازل أمام الخاطفين لتأمين الإفراج عن الركاب. وأدان عملية الاختطاف لأسباب إنسانية.

وزير الخارجية العراقي طارق عزيز اتصل بصباح الأحمد متعاطفاً
واشنطن تشيد بموقف الكويت
لندن تؤيد موقف الكويت بعدم التفاوض مع الخاطفين
استنكار عربي ودولي لاختطاف «الجابرية»
السعودية: عمل إرهابي يتنافى مع المبادئ والقيم الإنسانية
إيطاليا تدين الحادثة
البحرين تدين العملية الإرهابية
طهران تعتبر العملية إرهابية وتدينها: معايري يفاوض الخاطفين
وكالة «تاس» السوفيتية: الخاطفون إرهابيون



1648279080534_tUOre_large.jpeg

رئيسة الوزراء البريطانية تاتشر تساند موقف الكويت الرافض للابتزاز


تايلند تحقق في كيفية اختطاف «الجابرية»

وكانت الطائرة قد هبطت في بانكوك يوم الإثنين، حيث ربضت تحت حراسة أفراد أمن تايلنديين وفقاً لما هو متبع حتى رحيلها بعد 15 ساعة. وقال إلياس شبر مدير مكتب الشركة الكويتية في بانكوك إن الأمن ممتاز و150 في المئة.


برج مشهد فقد الاتصال مع الخاطفين

1648279892605_Xqtcc_large.jpeg
1648279969617_FzOFA_large.jpeg
 
1677971419886.png



القراصنة هددوا بنسف «الجابرية» وأطلقوا سراح 32 رهينة
والكويت تطالب إيران بحل الأزمة



طائرة الجابرية المختطفة.. وفي الإطار مجموعة من النساء أطلق الخاطفون سراحهن بأحد الفنادق بعد إلبساهن أغطية للرؤوس

طائرة الجابرية المختطفة .. وفي الاطار مجموعة من النساء أطلق الخاطفون سراحهن بأحد الفنادق بعد إلباسهن أغطية للرأس

عدد الرهائن المفرج عنهم : 32
مـجـــمـــــــــــوع المفرج عنهم : 56


* الخاطفون يوافقون في ساعة مبكرة من صباح اليوم، على تمديد المهلة التي كانوا قد حددوها لمغادرة مطار مشهد، بعد أن رفضت الحكومة الكويتية الاستجابة لطلبهم بإطلاق سراح 17 سجيناً،.
* تم إبلاغ القائم بالأعمال الإيرانية بالكويت، بعد استدعائه من قبل وزارة الخارجية، مسؤولية إيران الكاملة عن معالجة الوضع، وفقًا للقوانين والأعراف والقرارات الدولية، التي تقضي بوجوب حصول إيران على موافقة صريحة من الكويت مالكة الطائرة ، قبل السماح لها بمغادرة مطار مشهد.
* وكالة الأنباء الإيرانية قالت إن خاطفي الطائرة أطلقوا 5 رصاصات على قوات الأمن الإيرانية التي تحاصر الطائرة وأرغم الخاطفون سيدة كويتية محتجزة في الطائرة على توجيه رسالة تدعو فيها إلى الموافقة علي مطالب الخاطفين.
* أطلق الخاطفون فجر يوم الخميس 32 شخصًا من الرهائن، ليصل عدد المفرج عنهم منذ اليوم الأول للاختطاف إلى 56 شخصًا من مجموع ركاب الطائرة البالغ 111، ويتبقي على متن الطائرة من الرهائن 55 شخصًا .
* أعلنت وكالة الأنباء الإيرانية أن 16 أوروبيًّا، كانوا بين الرهائن الــ32 الذين أفرج عنهم، وهم 12 بريطانيًّا، ونمساوي، وألماني غربي، وأيرلندي، و6 تايلنديين، و3 باكستانيين، وسوريان، وسوداني، ويمني جنوبي، وياباني، ولبناني، وكوري جنوبي، واثنان من أفراد طاقم الطائرة.

* جاء هذا الإفراج مقابل تزويد الطائرة بالوقود من قبل السلطات الإيرانية.


تطورات جديدة في حادث اختطاف طائرة الجابرية

1648379552188_WYRYm_large.jpeg

مطار مشهد

في اليوم الثالث من اختطاف الطائرة، ذكرت وكالة الأنباء الإيرانية أن خاطفي الطائرة وافقوا في ساعة مبكرة على تمديد المهلة التي كانوا قد حددوها لمغادرة مطار مشهد، وأفرجوا عن المزيد من الركاب حتى بلغ عدد المفرج عنهم ستة وخمسين شخصًا، في الوقت نفسه، كشفت مصادر في برج المراقبة بمطار الكويت عن أن طائرة كويتية أرسلت خصيصًا لنقل المفرج عنهم ، وأقلتهم بالفعل، مغادرة مطار مشهد، في طريقها إلى البلاد، فيما قالت مصادر مطلعة إن عدد الخاطفين بالتحديد أربعة أشخاص : ثلاثة لبنانيين وبحريني .

وردًا على تطورات عملية الخطف، صرح مصدر مسؤول في وزارة الخارجية لوكالة الأنباء الكويتية بأن وزير الدولة للشؤون الخارجية سعود محمد العصيمي استدعى القائم بالأعمال في السفارة الإيرانية لدى الكويت، وأبلغه بأن الكويت تقدر جهود إيران المتواصلة لتأمين تحرير الرهائن والطائرة المخطوفة، ولكنها - في الوقت نفسه - تؤكد مسؤولية إيران الكاملة عن معالجة هذا الوضع وفقاً للقوانين والأعراف والقرارات الدولية التي تقضي بوجوب حصول إيران على موافقة صريحة من الكويت مالكة الطائرة، قبل السماح للطائرة المخطوفة بمغادرة مطار مشهد.

وفي وقت لاحق وفرت إيران للخاطفين وجبات طعام، وزودت الطائرة بالوقود، بحسب طلبهم، وفتحت لهم خطًا تليفونيًّا مع الكويت ليقدموا لها مطالبهم بصورة مباشرة، والشيء نفسه على الجانب الآخر، إذ فتحت الخطوط الجوية الكويتية مركزًا للرد على كل الاستفسارات المتعلقة بالحادث، وصرح مصدر مسؤول بالمؤسسة بأن المؤسسة تتابع عن كثب أنباء الطائرة المختطفة، وتولي اهتمامًا بالغًا بأحوال ركاب الطائرة، فيما تواصلت عبارات التنديد للحادث من دول أخرى من جميع أنحاء العالم .


بينهم شقيقان وجوازات سفرهم مزورة..

مصادر القبس: خاطفو «الجابرية» عراقيان ولبناني وبحريني

الخاطفون يهددون قائد الطائرة بالقتل


1648379874093_ozTNp_large.jpeg

قائد الطائرة عراقي الجنسية الكابتن يوسف صبحي يوسف


واتصل قائد الطائرة ببرج المراقبة ليقول إن الخاطفين هددوه بالقتل إذا رفض الاقلاع بالطائرة ونسبت إليه الوكالة قوله إن الطائرة ستهوي متحطمة إذا لم يتم تزويدها بالوقود.

وقالت الوكالة إن مسؤولين إيرانيين يتفاوضون مع الخاطفين حثوهم على التحلي بالصبر في ما يتعلق بالمحادثات المستمرة مع الوفد الكويتي.

ونسبت الوكالة إلى الخاطفين قولهم إن الكويت لن تذعن أبداً لمطلبهم.

وأضافت أن السلطات في مطار مشهد بدأت بتزويد الطائرة بالوقود الساعة 3.45 مساء (12.15 بتوقيت غرينتش)، وإن ذلك سيستغرق حوالي ساعتين من الوقت.

وكانت وكالة الأنباء الإيرانية قد نسبت إلى الخاطفين قولهم إنهم «سيطلقون سراح أولئك الذين يعتبرونهم غرباء عن هذه المسألة وأن بقية الركاب سيبقون رهائن وسيعتبرون أسرى سياسيين».

كما أرغم الخاطفون سيدة كويتية محتجزة في الطائرة على توجيه رسالة تدعو فيها إلى الموافقة على مطالب الخاطفين. وأشار راديو طهران إلى أن السيدة كانت تتحدث بصوت مضطرب شابه الخوف والتوتر»، وذلك بعد أن تلقت عناية طبية من جانب طبيب أرسل إلى الطائرة صباح أمس.

الخاطفون يطلقون سراح 32 رهينة

1648380028210_vUibT_large.jpeg


وقد أطلق الخاطفون فجر أمس 32 شخصاً من بين ركاب الطائرة بينهم اثنان من أفراد طاقمها أحدهما يمني والآخر سوداني. وارتفع بذلك عدد الذين أطلق سراحهم منذ اختطاف الطائرة إلى 56 شخصاً.

وجاء الافراج عن الرهائن الــ32 بعد ساعات قليلة من وصول وفد كويتي رفيع المستوى إلى مطار مشهد حيث أنزلت الطائرة الكويتية تحت وطأة تهديد السلاح بينما كانت في رحلة عادية من بانكوك إلى الكويت.

وبدأ المفاوضون الكويتيون فور وصولهم اتصالات مع كبير المسؤولين الإيرانيين الذي يقود التفاوض مع الخاطفين وهو نائب رئيس الوزراء للشؤون السياسية علي رضا معايري.

ولم تشر وكالة الأنباء الإيرانية إلى أين وصلت المفاوضات لكنها قالت إن الخاطفين طلبوا من الوفد الإيراني الذي يتفاوض معهم أن يعمل وسيطاً بينهم وبين المفاوضين الكويتيين.

ولم يعرف على وجه الدقة حتى الآن عدد الخاطفين وكان أردني هو أول من أفرج عنه من الركاب يوم الثلاثاء الماضي بسبب متاعب صحية قد ذكر أن عددهم يتراوح بين ستة وسبعة أشخاص مسلحين بقنابل يدوية ومسدسات ومقنعين.


الخاطفون يتحدثون بالعربية ويرتدون الأقنعة

لكن مضيفة من طاقم الطائرة أفرج عنها مع 23 سيدة أخرى من الطائرة قبل 24 ساعة قالت إن عددهم ربما يصل إلى عشرة أشخاص.

وقالت المضيفة إنهم يتحدثون العربية لكن من الصعب تحديد هويتهم وجنسياتهم وقالت أيضاً إنهم كانوا جميعاً مقنعين.

وكانت الطائرة تقل في الأصل 97 راكباً وطاقمها من 15 شخصاً عندما خطفت في أجواء سلطنة عمان بعد ثلاث ساعات من إقلاعها من العاصمة التايلندية يوم الثلاثاء الماضي.

وبالافراج عن المجموعة الثانية أمس يبقى داخل الطائرة 55 شخصاً من الركاب وأفراد الطاقم ويفترض أيضاً أن الخاطفين هم ضمن هؤلاء.

ولم يشر الراديو الإيراني إلى ما إذا كان أي مواطن كويتي من ركاب الطائرة من بين الــ32 الذين أفرج عنهم.

وقال إنه جرى نقلهم فور الافراج عنهم إلى صالة الترانزيت بالمطار حيث خضعوا للفحص الطبي.

وأضاف أن الخاطفين قاموا فور إطلاق سراح المجموعة الثانية بإغلاق أبواب الطائرة وإطفاء الأنوار داخلها.

وكانت الوكالة الإيرانية قد نقلت في الليلة قبل الماضية تصريحاً لناطق باسم معايري قال فيه إن الحكومة الإيرانية تعمل ما بوسعها لتأمين اطلاق سراح الرهائن.

ونسبت إلى الناطق قوله: «إن إيران تسعى إلى تسوية المسألة بسلام من دون إراقة دماء».

وقال دبلوماسيون غربيون في الخليج إن الزعماء الإيرانيين الذين اتهمتهم واشنطن أنهم دبروا لحادث الخطف الذي وقع لطائرة كويتية عام 1984 حريصون على تجنب اتهامات جديدة بالتواطؤ.

وقد أبدى بيان أصدرته الحكومة الكويتية بعد اجتماع طارئ لمجلس الوزراء لبحث عملية الخطف يوم الثلاثاء الماضي ثقة الكويت في أن إيران ستسعى لانهاء العملية بشكل يحفظ حياة الركاب الأبرياء لكن البيان أكد أيضاً أن الكويت لن تخضع لأي ابتزاز أو تهديد أو ضغط.


جنسيات المفرج عنهم
أعلنت وكالة الأنباء الإيرانية أن 16 أوروبياً كانوا بين الأشخاص الــ32 الذين أفرج عنهم ليلة أول من أمس قراصنة الجو الذين خطفوا طائرة الركاب الكويتية إلى مطار مدينة مشهد.

وأضافت الوكالة أن الأشخاص الــ32 هم 12 بريطانياً ونمساويان وألماني غربي وأيرلندي و6 تايلنديين و3 باكستانيين وسوريان وسوداني ويمني جنوبي وياباني ولبناني وكوري جنوبي. وبين الــ32 الذين أفرج عنهم اثنان من أفراد طاقم الطائرة.



رهينة بريطانية مفرج عنها: الوضع داخل الطائرة مرعب ومفزع

وصفت بريطانية افرج عنها خاطفو الطائرة الكويتية في إيران الظروف «المرعبة» على متن الطائرة، وسردت صحيفة «ديلي ميل» أمس روايات بعض السيدات الأربع والعشرين اللائي أفرج عنهن الخاطفون أول من أمس وبينهن عشر بريطانيات.

ونقلت الصحيفة عن سوزان كارو جونز (35 عاما) قولها «الأحوال على متن الطائرة مرعبة حقيقة ومفزعة».

وقالت «الأكسجين قليل للغاية وكلنا نرغب أن يكون أزواجنا بعيدين عن هذا المكان. إلا أنني يجب أن أقول إننا نعامل بصورة طيبة في مشهد».


مدير مطار بانكوك: الأسلحة ليست من بانكوك
قال سومبون راهون مدير هيئة مطار بانكوك إنه ليس من المرجح على الإطلاق أن يكون الخاطفون قد هربوا أسلحتهم إلى داخل الطائرة في بانكوك.

وقال في مؤتمر صحافي إنه مع أشعة أكس وأجهزة التفتيش الأخرى في المطار «أستطيع أن أقول إنه من المؤكد بنسبة 100 في المئة تقريباً أن الأسلحة التي استخدمها الخاطفون ليست من بانكوك».


قطر تستنكر خطف «الجابرية»: «عمل إرهابي إجرامي»
تركيا تتوسط للإفراج عن الطائرة بطلب كويتي
لندن: الخاطفون أطلقوا جميع البريطانيين
الأمين العام للجامعة العربية الشاذلي القليبي ندد بخطف «الجابرية»

يوغسلافيا تشجب حادث خطف طائرة الركاب الكويتية «الجابرية»

1648380544316_uROdo_large.jpeg

الأمين العام للجامعة العربية الشاذلي القليبي

1648380614848_alybc_large.jpeg


للحلقات بقية

اهداء الحلقة للأخ صلاح احمد محمد @صلاح الدين الايوبي
 
طائرة الجابرية في مطار مشهد.. والإفراج عن مضيفة مصرية وبريطانية كانتا ضمن الرهائن ال 24 المفرج عنهم

طائرة الجابرية في مطار مشهد . والافراج عن مضيفة مصرية وبريطانية كانتا ضمن الرهائن الـ 24 المفرج عنهم
يرجى تعديل الصورة الأولى المرفقة لأنها من نوع ايرباص 310 والمخطوفة من نوع جامبوجت
 
كان فيه عمل فني بيعرض في رمضان عن هذه القصة لكن فيه زلايب اعترضو بحجج غبيه والظاهر انه راح يوقف من العرض. المفروض قناة ام بي سي تعرضه واللي يزعل يطق راسه بالطوفه.
 
كان فيه عمل فني بيعرض في رمضان عن هذه القصة لكن فيه زلايب اعترضو بحجج غبيه والظاهر انه راح يوقف من العرض. المفروض قناة ام بي سي تعرضه واللي يزعل يطق راسه بالطوفه.
تم عرضه
تابعت منه ٣ حلقات
هذي اللي نزلت قبل لايوقف
الحلقه الاولى في مطار بانكوك

و الحلقه الثالثه وهم في مدينة مشهد
والمفترض انه راح تكون احداث في لارنكا
وثم المحطه الاخيره الجزائر
 
هناك لقاء مع مساعد الطيار
الكابتن عيد العازمي

ننتظر الزميل صاحب الموضوع
يضعه هنا

حتى لانحرق احداث او نتطفل على الموضوع 😊
 
المصيبه تدرون يااخوه

انه لما نفق الكلب مغنيه
بعض الشيعه في الكويت اقاموا العزاء
لنفوقه
🤷🏻‍♂️
 
الله يعطيك العافية يا فيـصل @ألفيصل ..
قيل وقتها ان المسلحين تزودوا بالسلاح والمتفجرات من مطار مشهد . اما الذي تم تهريبه من مطار بانكوك كان بعض المسدسات.
 
شكراً لك أخي الفيصل على الموضوع الشيق وعلى الجهد،
قرأت الحلقات التي تفضلت بإدراجهم في الموضوع، ولاحظت تكررت عبارة أن أحد الخاطفين بحريني،
هل هذه المعلومة دقيقة؟ وإذا ما عليك أمر ما هو المصدر؟
لأن بحسب ما هو متداول من معلومات أن الخاطفين كانوا لبنانيين والمقبور عماد مغنية كان رئيسهم.
وأيضاً بالنسبة للجواز المزور البحريني، هل هذه المعلومة دقيقة؟ وما هو المصدر؟

لا ننكر أن هناك تعاون وثيق بين الارهابيين من شيعة البحرين مع إيران وحزب الشيطان اللبناني وحزب الدعوة العراقي وبقية الأحزاب والتيارات الشيطانية الإيرانية، لكن بالنسبة لطائرة الجابرية حقيقة لم تصادفني أي معلومة في التقارير تقول أن أحد الخاطفين كان بحريني.

سبق قرأت تقرير كان يقول أن لغاية يومنا هذا لم تتعرف الكويت على هوية جميع الخاطفين سوى هوية شخص واحد فقط وهو عماد مغنية، وبحسب التقرير لأن الخاطفين كانوا ملثمين أو مقنعين وحتى بعد انتهاء هذه الحادثة الإجرامية لم يتم التعرف على هوية الخاطفين جميعهم، فقط عماد مغنيه عرفوا هويته.
 
الله يعطيك العافية يا فيـصل @ألفيصل ..
قيل وقتها ان المسلحين تزودوا بالسلاح والمتفجرات من مطار مشهد . اما الذي تم تهريبه من مطار بانكوك كان بعض المسدسات.

نعم صحيح .. تم تزويد الارهابيين في مطار مشهد بالسلاح والمتفجرات،
مطار بانكوك راجعوا أجهزة كشف الحقائب بالأشعة وقدموا تقرير بصور من كاميرا الأشعة تفيد أن ما تم تهريبه من مطار بانكوك لا يرتقي بمستوى ما كان معهم من بعد وصولهم لمطار مشهد.

وأيضاً في مقابلات على التلفزيون الكويتي مع كويتيين كانوا على متن الطائرة المخطوفة قالوا عند اختطاف الطائرة بالجو فوق سلطنة عُمان الارهابيين الخاطفين لم يكن معهم إلا بعض المسدسات، وبعد وصولهم مطار مشهد صار معهم كميات كبيرة من الأسلحة والمتفجرات.
 
نعم صحيح .. تم تزويد الارهابيين في مطار مشهد بالسلاح والمتفجرات،
مطار بانكوك راجعوا أجهزة كشف الحقائب بالأشعة وقدموا تقرير بصور من كاميرا الأشعة تفيد أن ما تم تهريبه من مطار بانكوك لا يرتقي بمستوى ما كان معهم من بعد وصولهم لمطار مشهد.

وأيضاً في مقابلات على التلفزيون الكويتي مع كويتيين كانوا على متن الطائرة المخطوفة قالوا عند اختطاف الطائرة بالجو فوق سلطنة عُمان الارهابيين الخاطفين لم يكن معهم إلا بعض المسدسات، وبعد وصولهم مطار مشهد صار معهم كميات كبيرة من الأسلحة والمتفجرات.
هذا قدر الكويت وأهلها .. عانوا كثيرا من الارهاب الايراني في الثمنينات .. وبعدها الاحتلال البعثي الغاشم ..
الحمد لله أن الكويت رجعت قوية وكانت ولا زالت سندا لجميع الدول العربية.
حفظ الله الكويت وأميرها وشعبها من كل شر.
 
فترة الثمانينيات كانت فترة الاكشن الارهابي العالي بداية من سيطرة خميني على أيران و بزوغ الصحوة في البلاد العربية و الحرب الافغانية التي كانت مسرح تدريب لهذه الجماعات و لم تندحر الا بفترة قصيرة
 
قرأت العديد من الروايات حول الجابرية
لكن لم أجد هذة اليوميات الموثقة الإ في موضوعك
جهد عظيم نفخر بوجوده في المنتدى 🌹
 
كان فيه مطالبه من وزارة الاعلام الكويتية لمنصة MBC بـ الغاء المسلسل الوثائقي



لكن اليوم عرضت المنصة اول حلقات المسلسل :



هذه التغريدة بعد الغاء المسلسل الوثائقي،

قبل الالغاء وزارة الإعلام الكويتية أصدرت بيان رفضها القاطع للتعرض لأي مكون من مكونات المجتمع الكويتي من رموز ومواطنين ومقيمين في أي عمل إعلامي لأي غرض كان.

FqKNkU3XoAIZTQ9


لا أعرف لماذا اعتبروا المسلسل يتعرض لمكون من مكونات المجمتع الكويتي؟!
هل لأن الخاطفين الإرهابيين "شيعة"؟!

على العموم، هناك الكثير من الخفايا التي لم تكشف للعلن، بالرغم من أن العديد من المواقع والمنصات الإعلامية تحدثوا عن حادثة اختطاف "الجابرية"، لكن هناك خفايا أخرى لم تظهر للعلن لغاية اليوم، ويبدو أن الكويت تريد أن تطوي هذه الصفحة ولا تريد كشف الخفايا ولا تريد إثارة هذه الحادثة من جديد.
من الخفايا التي لم تكشف عنها، كيفية قبول الخاطفين في نهاية المطاف إنهاء الأزمة واطلاق سراح المخطوفين، وماذا كانت المقايضة؟ بحسب المنشور أن المقايضة كان عدم القبض على الخاطفين وملاحقتهم قانونيا في مقابل اطلاق سرح المخطوفين، لكن بالنسبة لي هذا التفسير للمقايضة لم يقعنني أرى بأن كان هناك شيء آخر،
وأيضاً من الخفايا أين ذهبوا الخاطفين؟ هل مكثوا في الجزائر لبعض من الوقت أم أن طائرة أخرى كانت تنتظرهم في مطار هواري بومدين ونقلتهم على الفور إلى وجهتهم؟ وإلى أين كانت وجهتهم؟ ومن الخفايا أيضاً لم تكشف هوياتهم وجنسياتهم.
 
التعديل الأخير:
على العموم، هناك الكثير من الخفايا التي لم تكشف للعلن، بالرغم من أن العديد من المواقع والمنصات الإعلامية تحدثوا عن حادثة اختطاف "الجابرية"، لكن هناك خفايا أخرى لم تظهر للعلن لغاية اليوم، ويبدو أن الكويت تريد أن تطوي هذه الصفحة ولا تريد كشف الخفايا ولا تريد إثارة هذه الحادثة من جديد.

بالضبط أخت عبير !! ومنها أن طاقم الخاطفين تم تغييره وزيادة عدده في مطار مشهد مع إدخال متفجرات بالإضافة للأسلحة !! ومنها أن الكويت طلبت عدم تزويد الطائرة بالوقود لكن السلطات الإيرانية فعلت العكس !!! ومنها أن دولة عربية شمال أفريقية لطالما وقفت الكويت لجانبها خصوصا في محنة الإستقلال وما بعدها، كافأت الكويت بأن تعاونت مع الخاطفين وسهلت هروبهم وكانت خير داعم لهم خلال المفاوضات !!! بالتأكيد هناك الكثير من التفاصيل التي لا تريد الكويت إثارتها من جديد وتخص هذه الحادثة والأطراف المتواطئة معها !!!
 
هذه التغريدة بعد الغاء المسلسل الوثائقي،

قبل الالغاء وزارة الإعلام الكويتية أصدرت بيان رفضها القاطع للتعرض لأي مكون من مكونات المجتمع الكويتي من رموز ومواطنين ومقيمين في أي عمل إعلامي لأي غرض كان.

FqKNkU3XoAIZTQ9


لا أعرف لماذا اعتبروا المسلسل يتعرض لمكون من مكونات المجمتع الكويتي؟!
هل لأن الخاطفين الإرهابيين "شيعة"؟!

على العموم، هناك الكثير من الخفايا التي لم تكشف للعلن، بالرغم من أن العديد من المواقع والمنصات الإعلامية تحدثوا عن حادثة اختطاف "الجابرية"، لكن هناك خفايا أخرى لم تظهر للعلن لغاية اليوم، ويبدو أن الكويت تريد أن تطوي هذه الصفحة ولا تريد كشف الخفايا ولا تريد إثارة هذه الحادثة من جديد.
من الخفايا التي لم تكشف عنها، كيفية قبول الخاطفين في نهاية المطاف إنهاء الأزمة واطلاق سراح المخطوفين، وماذا كانت المقايضة؟ بحسب المنشور أن المقايضة كان عدم القبض على الخاطفين وملاحقتهم قانونيا في مقابل اطلاق سرح المخطوفين، لكن بالنسبة لي هذا التفسير للمقايضة لم يقعنني أرى بأن كان هناك شيء آخر،
وأيضاً من الخفايا أين ذهبوا الخاطفين؟ هل مكثوا في الجزائر لبعض من الوقت أم أن طائرة كانت تنتظرهم في مطار هواري بومدين ونقلتهم على الفور إلى وجهتهم؟ وإلى أين كانت وجهتهم؟ ومن الخفايا أيضاً لم تكشف هوياتهم وجنسياتهم.
الغاء كانت لمسلسل درامي اسمه "الجابرية رحلة 422 "
المنصة حذفت الحلقات الثلاث بعد المطالبة من وزارة الاعلام الكويتية
وأصدرت مسلسل وثائقي بديل له بـ اسم " أيام الرعب " وتم عرض اول الحلقات اليوم
 
عودة
أعلى