المغرب يستعد لحالات الطوارئ النووية

إنضم
5 سبتمبر 2021
المشاركات
11,214
التفاعل
33,298 260 0
الدولة
Morocco
BF8D2298-AA6D-4DB2-8071-A538C4F7CBD6.jpeg


باشر فريق من خبراء الوكالة الدولية للطاقة الذرية الاطلاع على إجراءات التأهب للطوارئ النووية والإشعاعية في المغرب، لتقييم قدراته ومستوى استعداده لحالات الطوارئ النووية.

ويستمر عمل البعثة الدولية مع الوكالة المغربية للأمن والسلامة في المجالين النووي والإشعاعي (أمسنور) حتى 2 نوفمبر المقبل، لتقييم قدرات المغرب من خلال مقارنة الترتيبات الموضوعة مع معايير الأمن للوكالة الدولية للطاقة الذرية المعمول بها، وأفضل الممارسات المعتمدة دوليا.

كما سيوفر فريق البعثة الذي سيقوم بهذه المهمة بناء على طلب من الحكومة المغربية، الأساس الذي سترتكز عليه المملكة لوضع مخطط عمل لتحسين أحكام التأهب لحالات الطوارئ النووية والإشعاعية على المدى المتوسط، وكذلك قدرتها على الاستجابة لحالات الطوارئ النووية من أجل الحد من عواقب أي حادث نووي أو إشعاعي.

ونوه مدير الوكالة المغربية للأمن والسلامة في المجالين النووي والإشعاعي بالنيابة، منجي زنيبر، بالمجهودات التي تقوم بها جميع الأطراف الوطنية المعنية بالطوارئ النووية، وذلك من أجل تحسين القدرات والبنيات التحتية التنظيمية الوطنية المتعلقة بحالات الطوارئ النووية، بطريقة سريعة وفعالة ومنسقة بين الجميع.

وقال إن هذا الحدث مهم بالنسبة لـ"أمسنور" لأنه سيمكنها من تقييم إجراءات التأهب لوضعية الطوارئ النووية، وإغناء الإجراءات الوطنية التي توجد ضمن برنامج عمل موضوع من طرف السلطات المختصة.

واستعرض المسؤول المغربي التقدم الذي أحرزته المملكة في مجال تطوير مشروع المخطط الوطني للاستجابة في حالات الطوارئ النووية والنصوص التنظيمية المتعلقة بها، واستراتيجية الحماية في حالات الطوارئ، إضافة إلى استراتيجية تصميم وتنفيذ تمارين الطوارئ؛ بما في ذلك برامج التكوين.

وصرح زنيبر بأن "أمسنور" أنشأت شبكة مراقبة إشعاعية للبيئة مع تجهيز 9 محطات في أكادير، والدار البيضاء والجديدة، وفاس والعيون والناظور ووجدة والرباط وطنجة، مضيفا في السياق نفسه أن الوكالة ستعمل على تركيب محطات أخرى خلال الفترة من 2022 إلى 2026، في إطار مشروع التعاون مع الاتحاد الأوروبي.

بدوره أكد رئيس فريق بعثة الوكالة الدولية للطاقة الذرية لاستعراض إجراءات التأهب للطوارئ النووية، بريان آيير، أن فريق الوكالة سيقف على مدى قدرة المغرب على مواجهة حالات الطوارئ النووية، مضيفا أن أعضاء الفريق واعون بما يجب فعله من أجل إنجاح هذه المهمة.

 
خطوة ضرورية لدخول لعالم النووي

أتمنى ذلك

من المتعارف أنه الإستخبارات المغربية من top 10 على مستوى العالم

إذا وصل لعلمهم شئ أتمنى يشاركون ربعنا علشان نلحق ما يخلص البوتاسيوم ايودايد من أمازون :( :)
 
أتمنى ذلك

من المتعارف أنه الإستخبارات المغربية من top 10 على مستوى العالم

إذا وصل لعلمهم شئ أتمنى يشاركون ربعنا علشان نلحق ما يخلص البوتاسيوم ايودايد من أمازون :( :)
ولله ممكن اخي الحبيب
لاكن المغرب عرف العديد من التحركات مؤخرا في اتجاه الحصول على مفاعلات نووية
 
الخبر لا علاقة له بالصراع الروسي الامريكي
كل ماهناك استعداد المملكة لإنشاء مفاعلات نووية من أجل خفض فاتورة الطاقةء ....
اللهم جنبنا الفتن ماظهر منها وما بطن....
 
المغرب يريد دخول عالم الطاقة النووية خصوصا مع الأزمات الحالية وارتفاع تكلفة الحصول على الطاقة من مصادر أخرى بما فيها تلك المتجددة، والآن هناك خطوات عملية خصوصا ما يتعلق بالعرض الروسي وكذلك التلميحات الإسرائيلية حول الأمر,
البرنامج النووي المغربي سلمي بشكل كامل، وهو حق يكفله المجتمع الدولي لجميع الدول، ومن أجل ذلك يجب أن يحصل المغرب على مصادقات أممية حول معايير السلامة النووية، وهو ما يسعى له المغرب قبل الدخول رسميا في غمار الاستعمالات الطاقية السلمية للنووي.
 
أبطال الديجيتال للقوة الضاربة الشنقريحية ::rolf::

Screenshot_20221026_125614.jpg
 
الجيش المغربي انهى برنامج تدريبي عسكري امريكي مدته 6 سنوات بقيمة 16 مليون دولار لمواجهة التهديدات الكيميائية والبيولوجية والإشعاعية والنووية وتم تجهيزهم بأحدث المعدات وبعربات متحكم بها عن بعد في حين مازال بعض الدول التي تدار بالبوط العسكري تعرض في التلفاز الرسمي إلقاء القبض على صيصان مجهولة المصدر وتعرضها ك انجاز ::rolf::
ومازالت هذه دولة لا تعرف ماهو برنامج تدريب في مستوى لمواجهة هذه الأخطار بل هذا النوع من القوات لم يظهر عندهم قط بل ظهر عندهم مهرجين شبه عاريين يصرخون ويتشقبلون أمام منصة العجزة وهو انجاز عظيم ::rolf::
 

مناورات الاسد الافريقي تتضمن سنويا تمارين عسكرية مشتركة
من اجل التعامل مع هجمات بيولوجية او اشعاعية و اسلحة دمار شامل

 

الزيارة تندرج في مخطط المملكة الرامي الى بناء مفعل نووي للأغراض السلمية
مستقبلا
 
عودة
أعلى