36 قتيلا وجريحا أثناء هبوط طائرة ركاب إيرانية في مطار مشهد

emy salah

عضو
إنضم
14 يوليو 2009
المشاركات
1,143
التفاعل
53 0 0
36 قتيلا وجريحا أثناء هبوط طائرة ركاب إيرانية في مطار مشهد
كان على متنها 160 راكب


large_82850_79735.jpg



قتل 17 شخصا على الأقل، الجمعة 24-7-2009، في حادث طائرة في مدينة مشهد شمال شرق إيران، حسب وكالة الأنباء الإيرانية الرسمية. وأسفر الحادث عن جرح 19 آخرين أثناء محاولة الطائرة التي كانت تقل 160 راكبا الهبوط في مطار مشهد.

الطائرة كانت في رحلة داخلية من طهران إلى مشهد، وتتبع شركة إيرتور.

واشتعلت النيران في طائرة الركاب لدى هبوطها في المطار، وتم إجلاء باقي الركاب، نقلا عن وكالة رويترز.

وفي منتصف الشهر الجاري، تحطمت طائرة ركاب تابعة لشركة "كاسبيان إيرلاينز" الإيرانية، وعلى متنها 168 شخصاً، في شمال إيران، بينما كانت تقوم برحلة بين طهران ويريفان؛ ما أسفر عن مقتل كافة ركابها.

وأوضحت السلطات أن الطائرة، وهي من نوع توبوليف، اشتعلت في الجو قبل أن تسقط على الأرض وتنفجر.

وكان منتخب الجودو الوطني الإيراني للناشئين على متن الطائرة.

وتعرض الطيران المدني الإيراني منذ عام 1944 حتى عام 1979 إلى حوالي 1530 حادثاً جوياً، وكان 50 إلى 70 من الحوادث كارثياً. وبعد الثورة، لقي 1400 حتفهم نتيجة لحوادث طيران حتى عام 2004.

وكان إسقاط طائرة مدنية إيرانية من طراز إيرباص في طريقها إلى دبي في عام 1988، بواسطة صاروخ كروز أطلقته القوة البحرية الأمريكية، من أبرز تلك الحوادث، حيث لقي 290 من الركاب، بينهم 66 طفلاً، حتفهم.

وبعد احتلال السفارة الأمريكية في طهران في الرابع من نوفمبر/تشرين الثاني 1979، وقطع العلاقات الإيرانية الأمريكية، فرضت واشنطن مقاطعة اقتصادية على طهران شملت الطائرات المدنية، وقطع الغيار المتعلقة بها؛ ما دفع إيران إلى شراء طائرات روسية توبولوف من طراز Tu-154M.

وتستخدم شركات الطيران الإيرانية المدنية من قبيل إيرتور وماهان وتابان وآريا وکيش إير وکاسبين هذا النوع من الطائرات.
 
رد: 36 قتيلا وجريحا أثناء هبوط طائرة ركاب إيرانية في مطار مشهد

انا لله و انا اليه راجعون

نحسبهم عند الله شهداء و لا نزكي احدا عنده
 
رد: 36 قتيلا وجريحا أثناء هبوط طائرة ركاب إيرانية في مطار مشهد

الملاحظ كثرة حوادث الطيران في الاونة الاخيرة


اللهم لا شماته
 
رد: 36 قتيلا وجريحا أثناء هبوط طائرة ركاب إيرانية في مطار مشهد

السرعة وراء تحطم الطائرة الإيرانية

رجح مصدر رسمي اليوم أن تكون السرعة العالية السبب الرئيسي وراء تحطم ثاني طائرة إيرانية في عشرة أيام شمال شرق إيران أسفر عن مقتل 16 وجرح ثلاثين من ركابها البالغين 153.

وقال رئيس منظمة الطيران المدني الإيرانية محمد علي الكاني إن الطائرة التابعة لشركة "أيريا إيرلاينز" كانت تنطلق بسرعة 320 كلم في الساعة أمس الجمعة لدى هبوطها نافيا أن تكون بها عيوب فنية.

وكانت النيران شبت في مقدمة الطائرة وهي روسية الصنع من نوع إيليوشين لدى انحرافها عند ممر الهبوط وارتطامها بحائط بالقرب من مدرج مطار هاشمي نجاد بمدينة مشهد.

من جهته أشار المتحدث باسم منظمة الطيران المدني الإيرانية رضا جعفر زاده أن ثلاثة ركاب و13 من أفراد الطاقم لقوا مصارعهم، بينما أصيب 29 راكبا وهم يعالجون في ثلاث مستشفيات بمشهد.

مهشمة تماما
وكان 153 راكبا على متن الطائرة التي كانت في رحلة من طهران إلى مشهد المقصد الديني للزوار الشيعة.

وقد عرض التلفزيون الإيراني لقطات للطائرة تظهر مقدمتها مهشمة تماما.

وقال زاده إن "تسعة من أفراد الطاقم الذين قتلوا في الحادث مواطنون من كزاخستان والأربعة المتبقون إيرانيون".

وقال التلفزيون الإيراني إن رخصة الطيران الخاصة بشركة "أيريا إيرلاينز" علقت إلى أن يكتمل التحقيق في أسباب تحطم الطائرة.

ثاني حادث
وكان 168 راكبا لقوا حتفهم لدى تحطم طائرة إيرانية روسية الصنع من طراز توبوليف تديرها شركة خطوط طيران بحر قزوين في 15 يوليو/تموز في شمال غرب إيران أثناء رحلة من طهران إلى أرمينيا.

وقال خبراء السلامة الجوية إن لدى إيران سجل ضعيف في مجال سلامة الطيران باعتبار تسجيلها سلسلة من حوادث تحطم الطائرات في العقود القليلة الماضية كثير منها روسية.

وتحظر العقوبات الأميركية على الجمهورية الإسلامية شراء طائرات جديدة أو قطع غيار من الغرب، مما أجبرها على دعم أسطولها من بوينغ الأميركية وإيرياص الأوروبية بطائرات من الاتحاد السوفياتي سابقا.
 
عودة
أعلى