باكستان برنامج المساعدات الخليجية

السعودية تموّل مشروعاً للطاقة الكهرومائية في باكستان بـ240 مليون دولار

1680888814149.png


وقّعت المملكة العربية السعودية اتفاقية مع باكستان لتمويل مشروع سدّ للطاقة الكهرومائية في مقاطعة مهمند شمال غرب البلاد، عبر قرض ميسّر من الصندوق السعودي للتنمية بقيمة تتجاوز 240 مليون دولار.



تأتي هذه الاتفاقية في وقت تواجه فيه باكستان واحدة من أكبر أزماتها الاقتصادية في التاريخ، حيث رفعت أسعار الفائدة إلى أعلى مستوى لها على الإطلاق هذا الأسبوع بعد تسارع أسعار المستهلكين إلى مستوى قياسي جديد، وذلك بعدما رفعت السلطات الضرائب وأسعار الطاقة، وسمحت للعملة بالانخفاض تلبية لشروط حزمة إنقاذ صندوق النقد الدولي.


يسعى الصندوق السعودي للتنمية من خلال هذا القرض، وفق ما نشرت وكالة الأنباء السعودية الرسمية "واس"، إلى تعزيز قدرة باكستان على إنتاج طاقة نظيفة ومتجددة، عبر زيادة الطاقة الإنتاجية للكهرباء لتوليد 800 ميغاواط، إضافة إلى تخزين حوالي 1.6 مليون متر مربع من المياه لتوفير مصادر مائية مستدامة للزراعة والاستهلاك البشري. كما سيسهم المشروع في تعزيز الأمن المائي والغذائي، وريّ أكثر من 6773 هكتاراً من الأراضي الزراعية الجديدة، فضلًا عن الحماية من الآثار الناجمة عن الفيضانات في المنطقة، بحسب الوكالة.

قال سلطان بن عبدالرحمن المرشد، الرئيس التنفيذي للصندوق السعودي للتنمية، إن هذا المشروع يعدّ امتداداً للدعم المقدم من حكومة المملكة عبر الصندوق منذ تأسيسه لتمويل المشروعات الحيوية والاقتصادية الهادفة إلى تحقيق النمو في الدعم الإنمائي لباكستان، حيث بلغ عددها 41 مشروعاً وبرنامجاً إنمائياً، فيما تقدر قيمتها بنحو 1.4 مليار دولار، بالإضافة إلى تمويل مشتقات نفطية بقيمة تتجاوز 5.4 مليار دولار خلال السنوات الأربع الماضية.


دعم لتجنّب التخلف عن السداد

قالت وزيرة المالية الباكستانية، عائشة غاوس باشا، هذا الأسبوع، إنَّ بلادها اقتربت من الحصول على قرض من صندوق النقد الدولي، بعدما تلقى المقرض متعدد الأطراف تأكيدات من الرياض بأنها ستقدّم الدعم لإسلام أباد، عبر قرض بملياري دولار لمساعدتها على تجنّب التخلف عن السداد.

يذكر أن مشروع سد مهمند، يساهم في تمويله إلى جانب الصندوق السعودي للتنمية، كل من البنك الإسلامي للتنمية، والصندوق الكويتي للتنمية الاقتصادية العربية، وصندوق الأوبك للتنمية الدولية.

قال المرشد: "يعكس هذا المشروع أهمية الشراكة والتعاون بين الصناديق التنموية، لتمويل مشروعات حيوية تسهم في تحقيق فوائد حقيقية وملموسة للشعوب والمجتمعات النامية، من أجل دعم أهداف التنمية المستدامة".
 

باكستان تقترب أكثر من قرض صندوق النقد بعد تعهد الرياض بتقديم الدعم​





1680889067445.png




اقتربت باكستان من تأمين قرض من صندوق النقد الدولي بعد أن أكدت المملكة العربية السعودية للمؤسسة العالمية أنَّها ستقدّم قرضاً بقيمة ملياري دولار لمساعدة البلاد على تجنّب التخلف عن السداد.

قالت وزيرة المالية الباكستانية عائشة غاوس باشا للصحفيين في إسلام أباد إنَّ صندوق النقد الدولي أشار إلى أنَّه تلقى تأكيدات من الرياض. وقالت إنَّ الاتفاق مع الصندوق ما يزال يعتمد على التزام مماثل من الإمارات العربية المتحدة للحصول على قرض بقيمة مليار دولار.

تمر الدولة الواقعة في جنوب آسيا بواحدة من أكبر أزماتها الاقتصادية في التاريخ، إذ رفعت أسعار الفائدة إلى أعلى مستوى لها على الإطلاق هذا الأسبوع بعد تسارع أسعار المستهلكين إلى مستوى قياسي جديد.

خفّض البنك الدولي توقُّعاته لنمو البلاد إلى 0.4% من تقدير سابق عند 2%، إذ تواجه الدولة نقصاً في الدولار، مما أدى إلى اضطرابات في سلسلة التوريد ووقف الشركات للإنتاج.

أضافت الوزيرة أنَّ الصندوق يقيم أيضاً آلية "خصم الوقود" المقترحة في البلاد، التي تستهدف الفئات ذات الدخل المنخفض، في الوقت الذي تعتزم فيه رفع أسعار الوقود لسائقي السيارات الأثرياء، وأضافت أنَّ صندوق النقد كان يطلب الكثير من التفاصيل حول الخطة.
ولم يرد الصندوق فوراً على طلب للتعليق.
تسارع التضخم في باكستان في مارس بعد أن رفعت السلطات الضرائب وأسعار الطاقة، وسمحت للعملة بالانخفاض لتلبية شروط صندوق النقد الدولي. لم تلحق الدولة بمواعيد نهائية متعددة في الماضي لإحياء برنامج الصندوق البالغ 6.5 مليار دولار، مما دفع وكالة "موديز" إلى خفض تصنيف الدولة إلى أدنى مستوى لها الشهر الماضي.
وفي يناير، أشارت السعودية إلى أنَّها تستكشف طرقاً لزيادة مساعدة المملكة لباكستان من 3 مليارات دولار إلى 5 مليارات دولار.
 

باكستان تتلقى وديعة بملياري دولار من السعودية​


1689088475209.png

تلقت باكستان وديعة قيمتها مليارا دولار من المملكة العربية السعودية، لدعم اقتصاد البلاد المتعثر، وفق تصريحات لوزير المالية الباكستاني إسحاق دار، أوردتها وكالات أنباء.

يُضاف هذا الدعم إلى 3 مليارات دولار ستحصل عليها البلاد من صندوق النقد الدولي بعد أن توصلت إلى اتفاق مع المؤسسة الدولية على برنامج مساعدات في أواخر الشهر الماضي.

تخفف تلك الأموال الضغوطات على حكومة باكستان، التي كانت تعاني لسداد ديونها الخارجية البالغة قيمتها 25 مليار دولار في السنة المالية الحالية. وستساعد الأموال في تخفيف أزمة الدولار ونقص الإمدادات في باكستان، وانتشال الاقتصاد من أزمته قبل الانتخابات هذا العام.

انخفض احتياطي باكستان من العملات الأجنبية بنسبة 60% تقريباً في الاثني عشر شهراً الماضية إلى 3.5 مليار دولار اعتباراً من منتصف يونيو، مما حدّ من قدرة البلاد على تمويل الواردات بما في ذلك المواد الخام، وأجبر العديد من المصانع على تعليق العمليات.
 
ماسر اهتمام السعودية والامارات بدعم باكستان ؟
 

باكستان تفتح أبوابها للاستثمار الخليجي بمشاريع تتجاوز 28 مليار دولار​


إسلام أباد تعرض 28 مشروعاً على السعودية وقطر والإمارات والبحرين

1690868266492.png


المشاريع تتضمن عرض مصفاة نفطية تكلفتها 10 مليارات دولار على "أرامكو"

الاستثمارات المطلوبة تركز على قطاعات الزراعة والتكنولوجيا والتعدين والطاقة

قطر مهتمة بمشروع زراعي مساحته 85 ألف فدان لتعزيز أمنها الغذائي







وافق مجلس تسهيل الاستثمار الخاص الذي استحدثته باكستان، بشكل مبدئي، على عرض 28 مشروعاً بمليارات الدولارات على دول الخليج العربي للاستثمار فيها، بما في ذلك إنشاء سد ديامير-بهاشا، وعمليات تعدين بمشروع "ريكو ديق" بمقاطعة تشاغاي في إقليم بلوخستان،

قائمة المشروعات المعتمدة، المزمع عرضها على السعودية والإمارات وقطر والبحرين، يتجاوز إجمالي حجم الاستثمارات المطلوبة لها 28 مليار دولار. وتشمل مصفاة لتكرير النفط بتكلفة 10 مليارات دولار ستُعرض على عملاقة الطاقة السعودية "أرامكو".

البنك المركزي الباكستاني أعلن منتصف الشهر الجاري أن احتياطي النقد الأجنبي تضاعف تقريباً إلى 8.73 مليار دولار، نتيجة تدفق الأموال من صندوق النقد الدولي، ومن دول صديقة، بما في ذلك وديعة سعودية في البنك المركزي بقيمة ملياري دولار، ومن الإمارات بقيمة مليار دولار.
تخفف هذه الأموال الضغوط على الحكومة الباكستانية، التي تعاني لسداد ديون خارجية تبلغ 25 مليار دولار للسنة المالية الحالية. كما تساهم بتخفيف أزمة الدولار ونقص الإمدادات في البلاد.

تركيز على الطاقة والزراعة

تركز خطط الاستثمار المعتمدة من قِبل المجلس الجديد على قطاعات الأغذية والزراعة وتكنولوجيا المعلومات والتعدين والنفط والطاقة الجديدة.

بالإضافة إلى دول الخليج، خططت إسلام أباد وبكين لاستثمار 62 مليار دولار إجمالاً في إطار الممر الاقتصادي الصيني الباكستاني، لكن لم يُضخ منها حتى الآن سوى أقل من 28 مليار دولار. وتعرض باكستان سد ديامير-بهاشا على الصين للاستثمار كأولوية، وفقاً للصحيفة.
البرلمان الباكستاني وافق الأسبوع المنصرم على مجموعة من التعديلات على قانونين يتعلقان بالجيش الباكستاني ومجلس الاستثمار، بما سيضمن التنفيذ السريع للمشروعات الاستثمارية الحاصلة على موافقات مبدئية.




 
ماسر اهتمام السعودية والامارات بدعم باكستان ؟
لان الدولة كانت على شفا الانهيار المالي بالمعنى الحرفي للكلمة فلم يتبقى للمركزي الا اعتقد 3 مليار دولار كأحتياطي فعلي بما معناه يصرفون شهر واحد بعدها تأكلهم الجرذان حرفياً من الفقر ، والسبب انهم لا ينتجون كله استيراد وبالتالي من اين سيتكون الدولار !!
 

محادثات سعودية لضخ استثمارات بـ21 مليار دولار في باكستان​

المملكة تسعى لشراء حصة بمنجم نحاس وذهب ومصفاة لتكرير النفط




1691718820659.png



أعلن الرئيس التنفيذي لشركة "باريك غولد" مارك بريستو في مقابلة مع "رويترز"، اليوم الثلاثاء، أن الشركة لن تمانع شراء صندوق الثروة السيادي السعودي حصة في منجم ريكو ديق للتنقيب عن الذهب والنحاس في باكستان.

وتملك باريك غولد، وهي شركة تعدين كندية، حصة 50 في المئة في المنجم، بينما تملك الحكومة الباكستانية وحكومة إقليم بلوخستان الحصة المتبقية.

وتنظر الشركة إلى المنجم باعتباره أحد أكبر مناطق التنقيب عن النحاس والذهب غير المستغلة في العالم.

وأضاف بريستو أن الشركة لن تخفض حصتها في المشروع لكنها "لن تمانع" شراء صندوق الاستثمارات العامة السعودي أسهم الحكومة الباكستانية.

وشارك مسؤولون سعوديون في مؤتمر للتعدين أقيم في العاصمة الباكستانية إسلام اباد هذا الشهر بحضور مسؤولين من شركة باريك غولد. وتشترك الأخيرة مع شركة التعدين العربية السعودية (معادن) في إدارة مشروع للتنقيب عن النحاس في جدة.

ويتطلع صندوق الاستثمارات العامة السعودي لضخ استثمارات في مشاريع للتنقيب عن النحاس في أنحاء العالم ضمن خطته الرامية إلى تمويل مشاريع التحول في مجال الطاقة.

ووافق الصندوق هذا الشهر على الاستحواذ على عشرة بالمئة من أنشطة شركة فالي البرازيلية للتعدين.

وشركة "باريك غولد" هي ثاني أكبر منتِج للذهب في العالم وتنظر إلى صناديق الثروة السيادية في الشرق الأوسط باعتبارها مستثمرين "جادين" على المدى الطويل يمكن أن تتبنى رؤيتها طويلة المدى الرامية إلى زيادة مشاريعها في التنقيب عن النحاس والذهب.



كذلك وصول مفاوضات أخرى إلى مرحلة متقدمة لإنشاء مصفاة نفط سعودية في باكستان، قد تصل تكلفتها إلى 14 مليار دولار، وفقاً لمسؤولين في البلدين.

كان مجلس تسهيل الاستثمار الخاصّ الذي استحدثته باكستان، وافق مؤخراً مبدئيّاً، على عرض استثمارات بـ28 مشروعاً بمليارات الدولارات على دول مجلس التعاون الخليجي، بما في ذلك إنشاء سد ديامير-بهاشا، وعمليات تعدين بمشروع "ريكو ديق" بمقاطعة تشاغاي في إقليم بلوخستان.

قائمة المشروعات المعتمدة، المخطط عرضها على السعودية والإمارات وقطر والبحرين، يتجاوز إجمالي حجم الاستثمارات المطلوبة لها 28 مليار دولار، وتشمل مصفاة لتكرير النفط ستُعرَض على عملاقة الطاقة السعودية "أرامكو"، حسب أكسبرس تريبيون" الباكستانية نهاية الشهر الماضي.


ترويج استثمارات

تركز خطط الاستثمار المعتمدة من المجلس الجديد على قطاعات الأغذية والزراعة وتكنولوجيا المعلومات والتعدين والنفط والطاقة الجديدة.

بالإضافة إلى دول الخليج، خطّطَت إسلام آباد وبكين لاستثمار 62 مليار دولار إجمالاً في إطار الممر الاقتصادي الصيني الباكستاني، لكن لم يُضَخّ منها حتى الآن سوى أقل من 28 مليار دولار. وتعرض باكستان سد ديامير-بهاشا على الصين للاستثمار كأولوية، وفقاً للصحيفة الباكستانية.

حصلت باكستان على موافقة نهائية من المجلس التنفيذي لصندوق النقد الدولي في 12 يوليو الماضي توفر لها تمويلاً بقيمة 3 مليارات دولار لمساعدة البلاد التي تعاني من ضائقة مالية من أجل تخفيف أزماتها التمويلية. وتسمح هذه الموافقة بالإفراج الفوري عن نحو 1.2 مليار دولار لصالح باكستان.

باكستان، الواقعة في جنوبيّ آسيا، رفعت مؤخراً الضرائب وسعر الفائدة الرئيسي إلى أعلى مستوى على الإطلاق.

وتتوقع وكالتا "موديز إنفستورز سيرفيس" و"فيتش" أن تواجه باكستان مخاطر تمويلية مستعصية، وسط تقديرات بأن تطلب الدولة تمويلاً إضافياً كبيراً إلى جانب حصولها على دفعات من صندوق النقد الدولي للوفاء بآجال استحقاق ديونها وتمويل التعافي الاقتصادي.
 

محادثات سعودية لضخ استثمارات بـ21 مليار دولار في باكستان​

المملكة تسعى لشراء حصة بمنجم نحاس وذهب ومصفاة لتكرير النفط




مشاهدة المرفق 612058


أعلن الرئيس التنفيذي لشركة "باريك غولد" مارك بريستو في مقابلة مع "رويترز"، اليوم الثلاثاء، أن الشركة لن تمانع شراء صندوق الثروة السيادي السعودي حصة في منجم ريكو ديق للتنقيب عن الذهب والنحاس في باكستان.

وتملك باريك غولد، وهي شركة تعدين كندية، حصة 50 في المئة في المنجم، بينما تملك الحكومة الباكستانية وحكومة إقليم بلوخستان الحصة المتبقية.

وتنظر الشركة إلى المنجم باعتباره أحد أكبر مناطق التنقيب عن النحاس والذهب غير المستغلة في العالم.

وأضاف بريستو أن الشركة لن تخفض حصتها في المشروع لكنها "لن تمانع" شراء صندوق الاستثمارات العامة السعودي أسهم الحكومة الباكستانية.

وشارك مسؤولون سعوديون في مؤتمر للتعدين أقيم في العاصمة الباكستانية إسلام اباد هذا الشهر بحضور مسؤولين من شركة باريك غولد. وتشترك الأخيرة مع شركة التعدين العربية السعودية (معادن) في إدارة مشروع للتنقيب عن النحاس في جدة.

ويتطلع صندوق الاستثمارات العامة السعودي لضخ استثمارات في مشاريع للتنقيب عن النحاس في أنحاء العالم ضمن خطته الرامية إلى تمويل مشاريع التحول في مجال الطاقة.

ووافق الصندوق هذا الشهر على الاستحواذ على عشرة بالمئة من أنشطة شركة فالي البرازيلية للتعدين.

وشركة "باريك غولد" هي ثاني أكبر منتِج للذهب في العالم وتنظر إلى صناديق الثروة السيادية في الشرق الأوسط باعتبارها مستثمرين "جادين" على المدى الطويل يمكن أن تتبنى رؤيتها طويلة المدى الرامية إلى زيادة مشاريعها في التنقيب عن النحاس والذهب.



كذلك وصول مفاوضات أخرى إلى مرحلة متقدمة لإنشاء مصفاة نفط سعودية في باكستان، قد تصل تكلفتها إلى 14 مليار دولار، وفقاً لمسؤولين في البلدين.

كان مجلس تسهيل الاستثمار الخاصّ الذي استحدثته باكستان، وافق مؤخراً مبدئيّاً، على عرض استثمارات بـ28 مشروعاً بمليارات الدولارات على دول مجلس التعاون الخليجي، بما في ذلك إنشاء سد ديامير-بهاشا، وعمليات تعدين بمشروع "ريكو ديق" بمقاطعة تشاغاي في إقليم بلوخستان.

قائمة المشروعات المعتمدة، المخطط عرضها على السعودية والإمارات وقطر والبحرين، يتجاوز إجمالي حجم الاستثمارات المطلوبة لها 28 مليار دولار، وتشمل مصفاة لتكرير النفط ستُعرَض على عملاقة الطاقة السعودية "أرامكو"، حسب أكسبرس تريبيون" الباكستانية نهاية الشهر الماضي.


ترويج استثمارات

تركز خطط الاستثمار المعتمدة من المجلس الجديد على قطاعات الأغذية والزراعة وتكنولوجيا المعلومات والتعدين والنفط والطاقة الجديدة.

بالإضافة إلى دول الخليج، خطّطَت إسلام آباد وبكين لاستثمار 62 مليار دولار إجمالاً في إطار الممر الاقتصادي الصيني الباكستاني، لكن لم يُضَخّ منها حتى الآن سوى أقل من 28 مليار دولار. وتعرض باكستان سد ديامير-بهاشا على الصين للاستثمار كأولوية، وفقاً للصحيفة الباكستانية.

حصلت باكستان على موافقة نهائية من المجلس التنفيذي لصندوق النقد الدولي في 12 يوليو الماضي توفر لها تمويلاً بقيمة 3 مليارات دولار لمساعدة البلاد التي تعاني من ضائقة مالية من أجل تخفيف أزماتها التمويلية. وتسمح هذه الموافقة بالإفراج الفوري عن نحو 1.2 مليار دولار لصالح باكستان.

باكستان، الواقعة في جنوبيّ آسيا، رفعت مؤخراً الضرائب وسعر الفائدة الرئيسي إلى أعلى مستوى على الإطلاق.

وتتوقع وكالتا "موديز إنفستورز سيرفيس" و"فيتش" أن تواجه باكستان مخاطر تمويلية مستعصية، وسط تقديرات بأن تطلب الدولة تمويلاً إضافياً كبيراً إلى جانب حصولها على دفعات من صندوق النقد الدولي للوفاء بآجال استحقاق ديونها وتمويل التعافي الاقتصادي.


 
:cmonBruh: ترجم لنا وش يقول









1691737743154.png







منجم ريكو ديق هو عملية تعدين مخططة ، تقع بالقرب من بلدة ريكو ديق في منطقة شاغاي ، بلوشستان ، باكستان. يمثل ريكو ديق أحد أكبر احتياطيات النحاس والذهب في العالم ويحتوى المنجم على 12.3 مليون طن من النحاس و 20.9 مليون أوقية من الذهب ، وعمر تعدين للمنجم لا يقل عن 40 عامًا.



فوائد اقتصادية واجتماعية كبيرة ودائمة لبلوشستان وباكستان

سيكون ريكو ديق مساهماً رئيسياً في الاقتصاد الباكستاني والذي من المتوقع أن يكون له تأثير تحولي على مقاطعة بلوشستان المتخلفة حيث ، بالإضافة إلى الفوائد الاقتصادية التي سيولدها ، سيخلق المنجم أيضًا فرص عمل ، ويعزز نمو الاقتصاد الإقليمي و الاستثمار في برامج التنمية. سيتم تمويل مصلحة المقاطعة في المنجم بالكامل ، مما يعني أن بلوشستان ستجني الأرباح والإتاوات والمزايا الأخرى من حصتها البالغة 25٪ دون الحاجة إلى المساهمة مالياً في بنائه وتشغيله.

توظيف
خلال ذروة البناء ، من المتوقع أن يوظف المشروع 7500 شخص ، وبمجرد بدء الإنتاج ، سيخلق حوالي 4000 وظيفة طويلة الأجل. يعطي شركة Barrick الأولوية لتوظيف السكان المحليين ومواطني البلدان المضيفة في عملياتنا في جميع أنحاء العالم.





 
التعديل الأخير:
:cmonBruh: ترجم لنا وش يقول
شوكريا

قريت الترجمة كاملة و الخلاصة: أدارة سيئة جدا للموارد في هذا المنجم منذ عقود حرمتهم عوائد كبيرة و عرضتهم لغرامات وتجميد اموال في الخارج والان الامور في طريقها للحل و التغيير ويدخل صندوق الاستثمار في هذا المنجم ليحقق ارباح جيده مستقبلا ان شاء الله
 

محادثات سعودية لضخ استثمارات بـ21 مليار دولار في باكستان​

المملكة تسعى لشراء حصة بمنجم نحاس وذهب ومصفاة لتكرير النفط




مشاهدة المرفق 612058


أعلن الرئيس التنفيذي لشركة "باريك غولد" مارك بريستو في مقابلة مع "رويترز"، اليوم الثلاثاء، أن الشركة لن تمانع شراء صندوق الثروة السيادي السعودي حصة في منجم ريكو ديق للتنقيب عن الذهب والنحاس في باكستان.

وتملك باريك غولد، وهي شركة تعدين كندية، حصة 50 في المئة في المنجم، بينما تملك الحكومة الباكستانية وحكومة إقليم بلوخستان الحصة المتبقية.

وتنظر الشركة إلى المنجم باعتباره أحد أكبر مناطق التنقيب عن النحاس والذهب غير المستغلة في العالم.

وأضاف بريستو أن الشركة لن تخفض حصتها في المشروع لكنها "لن تمانع" شراء صندوق الاستثمارات العامة السعودي أسهم الحكومة الباكستانية.

وشارك مسؤولون سعوديون في مؤتمر للتعدين أقيم في العاصمة الباكستانية إسلام اباد هذا الشهر بحضور مسؤولين من شركة باريك غولد. وتشترك الأخيرة مع شركة التعدين العربية السعودية (معادن) في إدارة مشروع للتنقيب عن النحاس في جدة.

ويتطلع صندوق الاستثمارات العامة السعودي لضخ استثمارات في مشاريع للتنقيب عن النحاس في أنحاء العالم ضمن خطته الرامية إلى تمويل مشاريع التحول في مجال الطاقة.

ووافق الصندوق هذا الشهر على الاستحواذ على عشرة بالمئة من أنشطة شركة فالي البرازيلية للتعدين.

وشركة "باريك غولد" هي ثاني أكبر منتِج للذهب في العالم وتنظر إلى صناديق الثروة السيادية في الشرق الأوسط باعتبارها مستثمرين "جادين" على المدى الطويل يمكن أن تتبنى رؤيتها طويلة المدى الرامية إلى زيادة مشاريعها في التنقيب عن النحاس والذهب.



كذلك وصول مفاوضات أخرى إلى مرحلة متقدمة لإنشاء مصفاة نفط سعودية في باكستان، قد تصل تكلفتها إلى 14 مليار دولار، وفقاً لمسؤولين في البلدين.

كان مجلس تسهيل الاستثمار الخاصّ الذي استحدثته باكستان، وافق مؤخراً مبدئيّاً، على عرض استثمارات بـ28 مشروعاً بمليارات الدولارات على دول مجلس التعاون الخليجي، بما في ذلك إنشاء سد ديامير-بهاشا، وعمليات تعدين بمشروع "ريكو ديق" بمقاطعة تشاغاي في إقليم بلوخستان.

قائمة المشروعات المعتمدة، المخطط عرضها على السعودية والإمارات وقطر والبحرين، يتجاوز إجمالي حجم الاستثمارات المطلوبة لها 28 مليار دولار، وتشمل مصفاة لتكرير النفط ستُعرَض على عملاقة الطاقة السعودية "أرامكو"، حسب أكسبرس تريبيون" الباكستانية نهاية الشهر الماضي.


ترويج استثمارات

تركز خطط الاستثمار المعتمدة من المجلس الجديد على قطاعات الأغذية والزراعة وتكنولوجيا المعلومات والتعدين والنفط والطاقة الجديدة.

بالإضافة إلى دول الخليج، خطّطَت إسلام آباد وبكين لاستثمار 62 مليار دولار إجمالاً في إطار الممر الاقتصادي الصيني الباكستاني، لكن لم يُضَخّ منها حتى الآن سوى أقل من 28 مليار دولار. وتعرض باكستان سد ديامير-بهاشا على الصين للاستثمار كأولوية، وفقاً للصحيفة الباكستانية.

حصلت باكستان على موافقة نهائية من المجلس التنفيذي لصندوق النقد الدولي في 12 يوليو الماضي توفر لها تمويلاً بقيمة 3 مليارات دولار لمساعدة البلاد التي تعاني من ضائقة مالية من أجل تخفيف أزماتها التمويلية. وتسمح هذه الموافقة بالإفراج الفوري عن نحو 1.2 مليار دولار لصالح باكستان.

باكستان، الواقعة في جنوبيّ آسيا، رفعت مؤخراً الضرائب وسعر الفائدة الرئيسي إلى أعلى مستوى على الإطلاق.

وتتوقع وكالتا "موديز إنفستورز سيرفيس" و"فيتش" أن تواجه باكستان مخاطر تمويلية مستعصية، وسط تقديرات بأن تطلب الدولة تمويلاً إضافياً كبيراً إلى جانب حصولها على دفعات من صندوق النقد الدولي للوفاء بآجال استحقاق ديونها وتمويل التعافي الاقتصادي.



مشاركة وفد السعودي في مؤتمر الاستثمار في الرواسب الطبيعية في باكستان


1693979583364.png




وفد سعودي يحضر أول قمة معدنية تستضيفها باكستان بحضور مستثمرين أجانب وكبار الشخصيات
أنشأ صندوق الثروة السعودي، شركة التعدين معادن، شركة منارة للمعادن العام الماضي للاستثمار في أصول التعدين في جميع أنحاء العالم



إسلام آباد: وصل وفد مهم من المملكة إلى باكستان يوم الثلاثاء لاستكشاف فرص الاستثمار في قطاع التعدين في الدولة الواقعة في جنوب آسيا، بهدف الاستفادة من الرواسب المعدنية التي تقدر قيمتها بـ 6 تريليون دولار في باكستان، حسبما صرح نائب وزير التعدين السعودي لشؤون التعدين، المهندس خالد بن صالح آل ثاني. - قال المديفر.
1693979621695.png


وحضر الوفد السعودي، برئاسة المديفر، أول قمة باكستانية مخصصة للمعادن في إسلام آباد، حيث تحدث رئيس الوزراء شهباز شريف وقائد الجيش الباكستاني أمام حشد من المستثمرين الأجانب والدبلوماسيين والشخصيات الدولية. وتم تنظيم القمة تحت مظلة مجلس تسهيل الاستثمار الخاص الذي أنشأته باكستان في يونيو لجذب الاستثمار الأجنبي.

وقال المديفر لصحيفة عرب نيوز على هامش القمة: "نحن هنا مع وفد كبير من المملكة العربية السعودية لاستكشاف الاستثمارات المعدنية". وأعرب عن أمله في أن تؤدي الاستراتيجيات المقترحة في القمة، بالعزم الذي لا يتزعزع، إلى النجاح، وفي المستقبل، إلى ضمان ازدهار قطاع التعدين في باكستان.

وقال المديفر: "إن الحكومة [السعودية] مكلفة بدعم ومساعدة وجلب الاستثمار وتسهيل هذا الاستثمار إلى باكستان لتعزيز العلاقة بيننا". "ولذلك قمنا بإحضار شركاتنا هنا، معادن والمنارة وغيرها من الشركات للحضور وتسهيل المناقشة مع نظيراته
 
التعديل الأخير:
مشاركة وفد السعودي في مؤتمر الاستثمار في الرواسب الطبيعية في باكستان بقيمة 6 تريليون دولار


مشاهدة المرفق 618241



وفد سعودي يحضر أول قمة معدنية تستضيفها باكستان بحضور مستثمرين أجانب وكبار الشخصيات
أنشأ صندوق الثروة السعودي، شركة التعدين معادن، شركة منارة للمعادن العام الماضي للاستثمار في أصول التعدين في جميع أنحاء العالم
إسلام آباد: وصل وفد مهم من المملكة إلى باكستان يوم الثلاثاء لاستكشاف فرص الاستثمار في قطاع التعدين في الدولة الواقعة في جنوب آسيا، بهدف الاستفادة من الرواسب المعدنية التي تقدر قيمتها بـ 6 تريليون دولار في باكستان، حسبما صرح نائب وزير التعدين السعودي لشؤون التعدين، المهندس خالد بن صالح آل ثاني. - قال المديفر.
مشاهدة المرفق 618242

وحضر الوفد السعودي، برئاسة المديفر، أول قمة باكستانية مخصصة للمعادن في إسلام آباد، حيث تحدث رئيس الوزراء شهباز شريف وقائد الجيش الباكستاني أمام حشد من المستثمرين الأجانب والدبلوماسيين والشخصيات الدولية. وتم تنظيم القمة تحت مظلة مجلس تسهيل الاستثمار الخاص الذي أنشأته باكستان في يونيو لجذب الاستثمار الأجنبي.

وقال المديفر لصحيفة عرب نيوز على هامش القمة: "نحن هنا مع وفد كبير من المملكة العربية السعودية لاستكشاف الاستثمارات المعدنية". وأعرب عن أمله في أن تؤدي الاستراتيجيات المقترحة في القمة، بالعزم الذي لا يتزعزع، إلى النجاح، وفي المستقبل، إلى ضمان ازدهار قطاع التعدين في باكستان.

وقال المديفر: "إن الحكومة [السعودية] مكلفة بدعم ومساعدة وجلب الاستثمار وتسهيل هذا الاستثمار إلى باكستان لتعزيز العلاقة بيننا". "ولذلك قمنا بإحضار شركاتنا هنا، معادن والمنارة وغيرها من الشركات للحضور وتسهيل المناقشة مع نظيراته


بس عشان محد يلخبط ترا يقصدون ان قيمة المعادن ب باكستان كامله تعادل ما قيمته 6 ترليون دولار

اما حجم الاستثمار للمهتمين ف معروف بهذا الموضوع اطلع عليه فالأعلى نقله الاخ الجراح او موضوع آخر نقله دينرو
 
بس عشان محد يلخبط ترا يقصدون ان قيمة المعادن ب باكستان كامله تعادل ما قيمته 6 ترليون دولار

اما حجم الاستثمار للمهتمين ف معروف بهذا الموضوع اطلع عليه فالأعلى نقله الاخ الجراح او موضوع آخر نقله دينرو


لتسهيل الاستثمارات من دول الخليج انشات باكستان

Special Investment Facilitation Council

 
1694007409651.png

يسعى قائد الجيش الباكستاني الجنرال منير لمعالجة الأزمة الاقتصادية في الدولة التي تعاني من ضائقة مالية

 
كمية الهبد اللي يروجه رسلان عن باكستان غريبة و مضحكة

باكستان حليف استراتيجي مهم و قوي و علاقاتنا معهم علاقات الكبار وليست الصغار

عندما تسأله ليش ما يعطيك سبب بس يضحك و يوزع فيسات 🤭
 
كمية الهبد اللي يروجه رسلان عن باكستان غريبة و مضحكة

باكستان حليف استراتيجي مهم و قوي و علاقاتنا معهم علاقات الكبار وليست الصغار

عندما تسأله ليش ما يعطيك سبب بس يضحك و يوزع فيسات 🤭
لا حليف استراتيجي ولا هم يحزنون
باكستان دولة عالة علينا مثل بعض الدول العربية
 
عودة
أعلى