مؤسس التعليم النظامي في الاردن سعودي

فاطمة الفهرية مجرد أسطورة دونت بعد مئات السنين من بناء جامع القرويين وبالضبط في عهد حكم المرينيين في المغرب. لكن الحقيقة أن في أعمال ترميم القرويين وجد دليل آركيولوجي عبارة عن نقيشة في المحراب الأصلي للجامع مغطاة بطبقة من الجبص توضح أن من بنى الجامع هو داود ابن إدريس وهو حينئذ أمير فاس. وأمام الدليل الآركيولوجي لا تصمد الروايات المنحولة خصوصا أنها غير معاصرة لوقت البناء وإنما جاءت -أول رواية عن بناء فاطمة الفهرية للجامع- بعد أربعة قرون من وقوع الحدث!!، عكس النقيشة التي عاصرت تاريخ البناء.

هذا الدليل التاريخي الآركيولوجي محفوظ في أروقة المركز الرئيس لمصلحة الآثار بالرباط.

فاطمة الفهرية حسب الرواية عاشت في القرن التاسع، وليس هناك أي مصدر يذكر ويتحدث عن هذه الشخصية سواء في القرن التاسع، العاشر، الحادي عشر، والثاني عشر، ولا تظهر الشخصية في المصادر التاريخية حتى أواخر القرن 13 !!! وحي من السماء ربما ! و الغالب أنها نسخ لشخصية حقيقية عاشت زمن الرسول بنفس الإسم ولها نفس المواصفاة المزعومة لفاطمة الفهرية "التي بنت القرويين" من يتم الأب وورث مال كثير !

من جهة ثانية، لنقر بالرواية المنحولة "تجاوزا"، فاطمة الفهرية جاءت لمغرب عامر بمدنه ومعالمه (من قيمة وليلي وليكسوس)، ولم تأتي بقومها ليعمروا بل من عمر وبنى وأبدع وعلم هم أهل البلد.



مشاهدة المرفق 478274
داود بن ادريس القرشي الله يرحمه
ماخرجت من قريش بس من اللي سوق كل هالسنين للفهريه
 
الله يلعن سايكس بيكو اللي خلقوا النعرات القومية بين ابناء الجلدة الواحدة ،،،

بالنسبة لي اذا كنت مسلم سني فأنت اخي في الله واذا كنت مسلم سني عربي فانت اخي في الله وفي الدم .لو فكرنا بهذه الطريقة سوف نرتاح كثيرا .
غير صحيح سايس بيكو مالها علاقه هيا موجوده من الجاهليه حتى بين ابناء الشعب الواحد

لكن المقصود بالاعلى قيمه علميه قامة عبر احد السعوديين فقط لا غير
 
داود بن ادريس القرشي الله يرحمه
ماخرجت من قريش بس من اللي سوق كل هالسنين للفهريه

ادريس الأكبر جاء إلى المغرب فارا من العباسيين ومعه فقط مرافقه (راشد الأوربي - أوربة قبيلة مغربية)
اغتاله هارون الرشيد بالسم، وبعد 11 شهر من وفاته ولد "إبنه" إدريس الأصغر (إنها معجزة) من زوجته كزة الأوربية (العصبية القبلية التي أسست دولة الأدارسة)، طبعا فهمك كفاية لا أحب الحديث في هذه المواضيع المتعلقة بالنسب الشريف في المغرب لحساسيتها ولكنها كانت وسيلة تستعمل للوصول إلى الحكم.

أول من سوق للفهرية مؤرخ لدولة بني مرين هو ابن أبي زرع، والمرينيين هم أول من نشر ثقافة النسب الشريف في المغرب فنبتت المشجرات في عهدهم مثل الفطر حيث كانت طريقا لنيل الحضوة والأموال والأراضي...
 
التعديل الأخير:
شرق الاردن فعليا مالها تاريخ دوله انشئت من عهد قريب بعدين عيال عمي المحاميد قد حكموهم وهم قله 😅

ككيان سياسي الاردن دولة عمرها فوق 100 عام وككيان تاريخي فالاردن تعاقب عليها العديد من الحضارات من عهد ما قبل الانباط

ردك يحمل اساءة ولا يجوز الاساءة بهذا الشكل
 
عودة
أعلى