تعاون بريطاني مغربي لبناء أطول "كابل" كهربائي بحري في العالم


اعتقد يحتاج 3 كابلات و الله اعلم
خبرتي متواضعة جدا في الكهرباء

😅

+ / - / محايد

images



كهرباء الجهد العالي تتكون من 3 كابلات كلها موجبة و بنفس الجهد

و تدخل للمحولات الكبرى قتخرج لجهد متوسط و تعود للدخول المحولات المتوسطة و تخرج جهد منخفض و تتكون من (3 موجب و 1 محايد) و هي الكهرباء المنزلية و غالبا المنازل تأخد فقط خط موجب و واحد محايد اما الورشات غالبا تأخد 3 موجبة (لتشغيل الالات الصناعية) و تأخد المحايد و تضيف له احد الخطوط الموجبة السابقة لتشغل الالات المنزلية (حاسوب طابعة هاتف ثابث تلفاز....)
 
توفير الطاقة لسبعة ملايين منزل بريطاني
• أكثر من 10000 وظيفة في المغرب
• 18.3 مليار دولار للمشروع

كيف تم تعيين الصحراء لتعزيز إمدادات الطاقة في المملكة المتحدة باستخدام أطول الكابلات البحرية في العالم

 
توفير الطاقة لسبعة ملايين منزل بريطاني
• أكثر من 10000 وظيفة في المغرب
• 18.3 مليار دولار للمشروع

كيف تم تعيين الصحراء لتعزيز إمدادات الطاقة في المملكة المتحدة باستخدام أطول الكابلات البحرية في العالم


نجاح المشروع
سيجعل دول أوروبية أخرى تعمل نفس الشيء
 
3E338D6A-926C-4167-AC40-DED8F5537B96.jpeg


باستخدام أطول الكابلات تحت سطح البحر في العالم، سيتمكن مشروع الطاقة المشترك بين المغرب والمملكة المتحدة Xlinks من تلبية ما يصل إلى 8 في المائة من الطلب البريطاني على الكهرباء بحلول عام 2030

في ظاهر الأمر، يبدو مشروع وضع كابل لجلب الكهرباء من الحواف الرملية للمغرب عبر المحيط الأطلسي إلى الساحل الجنوبي للمملكة المتحدة وكأنه يأس في أسنان أزمة طاقة غير مسبوقة.

قبل وقت طويل من غرق المملكة المتحدة وجيرانها الأوروبيين في أزمة بسبب إغلاق خطوط أنابيب الغاز الروسية، كانت الفكرة في مرحلة الحمل، حيث سعى رواد الأعمال إلى تسخير قوة الشمس، والقبض عليها في مزارع الطاقة الشمسية المغربية ونقل الطاقة إلى المناخات الأكثر برودة في الجزر البريطانية.

إن هذا المفهوم هو من أفكار أحد كبار الشخصيات التجارية في البلاد أعطاه الثقل قبل أن ترتفع أسعار الطاقة المنزلية ثلاثة أضعاف.

أعلن الرئيس التنفيذي السابق لشركة تيسكو السير ديف لويس عن خطط كبرى لبناء أطول كابل كهربائي تحت سطح البحر في العالم لنقل الطاقة المتجددة من المغرب مباشرة إلى الشبكة الوطنية البريطانية في عام 2018.

الآن تقول شركة Xlinks إن مزرعتها للطاقة الشمسية وطاقة الرياح بالإضافة إلى 15000 كيلومتر من الكابلات تحت الماء ستسمح لها بتوصيل ما يكفي من الكهرباء لتشغيل أكثر من سبعة ملايين منزل بريطاني.

تم إطلاق مشروع الطاقة بين المملكة المتحدة والمغرب في إكسلينكس قبل أسابيع من استضافة Cop26 في غلاسكو، وجلس بفخر ضمن طموحات بريطانيا المزدهرة في مجال الطاقة النظيفة.

ولكن في أوروبا التي تعاني من أزمة الطاقة اليوم، قال الرئيس التنفيذي لشركة Xlinks سيمون موريس لصحيفة ذا ناشيونال إن المشروع قد لعب دورا أكثر أهمية.

كان "الشغف بالبيئة" والرغبة في "المساعدة في تحريك الإبرة بشأن تغير المناخ" الأسباب الرئيسية التي جعلته يشارك في تأسيس الشركة، لكن السيد موريس يقول إن الغزو الروسي لأوكرانيا في فبراير أضاف المزيد من الإلحاح لتطوير مصادر الطاقة المتجددة.

"إن فهم التأثير الخبيث الذي يتمتع به [الرئيس الروسي فلاديمير] بوتين على أوروبا وقبضته على إمدادات الطاقة لدينا" جعل رجل الأعمال يدرك منذ فترة طويلة السيطرة غير المريحة لثاني أكبر مورد للغاز في العالم على المستخدمين النهائيين."

أفاد أوفجيم أن أسعار الغاز بالجملة قد ارتفعت بنسبة 68 في المائة منذ بدء الحرب في فبراير، وبنسبة 266 في المائة في الأشهر الاثني عشر الماضية.

"هذا فقط يجعل ما نقوم به هنا أكثر أهمية وحيوية لإنجازه بسرعة." يقول السيد موريس: "لقد تكديس الاقتصاد بشكل مثير للدهشة مسبقا ولكنه الآن ساحق".

قد لا يكون تسخير طاقة الشمس جديدا - ولكن كونه رخيصا بما يكفي لتوسيع نطاقه ونقله عبر الحدود.

في العام الماضي، وجدت الوكالة الدولية للطاقة المتجددة (إيرينا) أن تكلفة الطاقة الشمسية واسعة النطاق قد انخفضت بأكثر من 85 في المائة في أقل من عقد من الزمان.

تعمل مصادر الطاقة المتجددة الآن على تقويض الوقود الأحفوري بشكل كبير باعتباره أرخص مصدر للطاقة في العالم، ويبدو أن أزمة الطاقة الحالية ستوسع هذا الفرق في الأسعار بشكل أكبر.

تستعد بلدان مثل المغرب، مع وفرة الفضاء والشمس بالإضافة إلى استراتيجية وطنية طموحة لتصبح رائدة في مجال المناخ العالمي، للاستفادة من التركيز المتجدد على الطاقة النظيفة.

قيادة القيادة للحصول على الطاقة النظيفة من الصحراء

يعود عمل المغرب الوطني بشأن تغير المناخ إلى منتصف العقد الأول من القرن الحادي والعشرين، عندما اتخذت البلاد قرارا بأن تصبح رائدة إقليميا في مجال الطاقة النظيفة ودفع مشاريع الطاقة المتجددة الضخمة إلى الأمام.

في عام 2009، وضعت الدولة الواقعة في شمال أفريقيا خطة طموحة للطاقة تهدف إلى أن تكون 42 في المائة من إجمالي الطاقة المركبة طاقة متجددة بحلول عام 2020.

تم إطلاق عدد من مشاريع الطاقة المتجددة الكبيرة، بما في ذلك مجمع نور ورزازات، أكبر محطة للطاقة الشمسية المركزة في العالم.
9E3D694A-9341-4C4F-97DF-21D6C1163944.jpeg
سيؤدي مشروع Xlinks إلى المزيد من المرايا التي تحدق في السماء فوق الصحراء الكبرى، مع منشأة جديدة لتوليد الطاقة تضم مزرعة للطاقة الشمسية وطاقة الرياح على مساحة 1500 كيلومتر مربع في منطقة Guelmim Oued Noun.

ستولد المنشأة المدمجة 10.5 جيجاوات من الطاقة، منها 3.6 جيجاوات من المقرر نقلها إلى المملكة المتحدة لتلبية ما يصل إلى 8 في المائة من الطلب على الكهرباء بحلول عام 2030.

تقول Xlinks إنه من المتوقع أن يولد المشروع الذي تبلغ تكلفته 16 مليار جنيه إسترليني 10000 وظيفة في المغرب و1350 وظيفة في المملكة المتحدة.

كما أنه يتماشى مع استراتيجية الطاقة البريطانية التي أعلنها رئيس الوزراء السابق بوريس جونسون في أبريل لدفع خطط الحكومة لإزالة الكربون من نظام الكهرباء بحلول عام 2035 وتصبح مستهلكا صافي الصفر بحلول عام 2050.

بعد أن أدركت الحكومة كيف أن "الاعتماد السريع على الطاقة الأجنبية يمكن أن يضر بالعائلات والشركات البريطانية"، أعلنت عن نيتها تسريع الانتقال بعيدا عن النفط والغاز.

في حين أن مزارع الرياح البحرية، بما في ذلك ما سيكون الأكبر في العالم عند اكتمالها في يوركشاير العام المقبل، هي جزء من تحول المملكة المتحدة على المدى الطويل إلى طاقة أنظف، هناك حاجة إلى مصادر أخرى للطاقة المتجددة.

يقول عالم البيئة جونو آدامز لصحيفة ذا ناشيونال إن المشروع بين المملكة المتحدة والمغرب هو مثال جدير بالثناء على كيفية الاستفادة من إمكانات الطاقة الشمسية وطاقة الرياح الكبيرة في موقع معين.

يقول مدير شركة Anthesis الاستشارية للاستدامة العالمية: "هذا مبدأ مهم لتطبيقه على الجيل بشكل عام في جميع أنحاء العالم، لتطوير التوليد بأكثر الطرق فعالية".

ومع ذلك، يقول السيد آدامز إن "مجرد أخذ الموارد من الجنوب العالمي لاستخدامها في الشمال العالمي" لا يفعل الكثير لإصلاح المشكلة الأساسية. يردد النقد الأسئلة التي أثيرت حول عدالة مطالبة البلدان الأقل تصنيعا بالحد من استهلاكها للطاقة حتى تتمكن الدول الصناعية من ملئها.

الطاقة من الصحراء الكبرى إلى ديفون بأطول الكابلات تحت سطح البحر في العالم

تولد الموارد الطبيعية المغربية طاقة أكثر بثلاث مرات من موارد المملكة المتحدة، وبمجرد اكتماله، سيكون المشروع قادرا على توفير 8 في المائة من احتياجات بريطانيا من الكهرباء.



 

حكومة بريطانيا تختار مشروع “إكس لينكس” لإستيراد الطاقة المتجددة من المغرب ضمن خيارات استثماراتها المستقبلية​

 
xlinks تحصل على استثمار بقيمة 25 مليون جنيه استرليني من شركة أبوظبي الوطنية للطاقة ش.م.ع (طاقة)، واستثمار آخر بقيمة 5 ملايين جنيه استرليني من مجموعة ” أوكتوبوس إنرجي”، الشركة العالمية المتخصّصة في تكنولوجيا الطاقة.
 
في آخر تطورات المشروع الطاقوي “الثوري” الذي يربط بريطانيا بالمغرب، حصلت شركة XLCC البريطانية على موافقة سلطات اسكتلندا من أجل بناء أول المصانع لإنتاج الكابلات البحرية الناقلة للطاقة.
وبحسب الموقع الرسمي للشركة البريطانية فإن “لجنة التخطيط بمجلس شمال أيرشار باسكتلندا، أعطت موافقتها الكاملة لبدء بناء أول مصنع لإنتاج الكابلات البحرية من نوع HVDC، من المتوقع أن يبدأ الإنتاج سنة 2026”.
التفاصيل:

1685119967656.png
 
من موجبات النجاح العمل في صمت وفق أجندة مدروسة بعناية فائقة ،الهدف :طاقة نظيفة دائمة من الطبيعة ،على من يضحك اولا يبكي متأخر

 
بالتوفيق إن شاء الله مشروع ضخم نتمنى كل المشاريع التي أعلن عنها وهي كثيرة أن تطبق إن شاء الله.
موقع المشروع
 
xlcc-cable.jpg

بريطانيا تجهز الكابلات لنقل الطاقة المغربية​

في آخر تطورات المشروع الطاقوي “الثوري” الذي يربط بريطانيا بالمغرب، حصلت شركة XLCC البريطانية على موافقة سلطات اسكتلندا من أجل بناء أول المصانع لإنتاج الكابلات البحرية الناقلة للطاقة.

وبحسب الموقع الرسمي للشركة البريطانية فإن “لجنة التخطيط بمجلس شمال أيرشار باسكتلندا، أعطت موافقتها الكاملة لبدء بناء أول مصنع لإنتاج الكابلات البحرية من نوع HVDC، من المتوقع أن يبدأ الإنتاج سنة 2026”.

ونقلا عن المصدر ذاته فإن “المصنع سيساهم في إنشاء 900 وظيفة محلية، مع وظائف إضافية في مرحلة التوريد الواسعة؛ كما أن عملية الطلب على الكابلات البحرية سترتفع مع توجه عديد من حكومات العالم إلى تنويع مصادرها من الطاقة”.

وفي هذا الصدد صرح المدير التنفيذي لشركة XLCC، إيان دوغلاس، بأن “تحقيق انتقال طاقي يجعل الربط العالمي البحري للكهرباء أمرا بالغ الأهمية، ومع استمرار ازدهار الطلب على كابلات HVDC فنحن متحمسون لتقديم مثل هذا المشروع المهم لمنطقة ذات نسب صناعية فخورة”.

وأضاف دوغلاس في تصريح نقلته الشركة سالفة الذكر أن “سلطات أيرشار مشكورة على سماحها بإنشاء هذا المصنع المهم”، وزاد: “كما أننا سنتعاون مع جهات عديدة من أجل بحث شراكات للتوزيع فور بدء عملية الإنتاج”.

جدير بالذكر أن هذا المشروع الاقتصادي الكبير يعد أطول كابل بحري بالعالم بمسافة تصل لـ 3800 كلم، وبتكلفة تقارب 22 مليار دولار، إذ تعتبره بريطانيا أحد أهم مشاريعها الثورية في إطار إستراتيجيتها للتحول الطاقي.

وسيتم من خلال هذا المشروع نقل الطاقة من الحقول الريحية والشمسية بالصحراء المغربية إلى الديار البريطانية، ويمر عبر السواحل الفرنسية والبرتغالية والمغربية.
 

حصل مصنع الكابلات البحرية التابع لشركة XLCC على الموافقة على مشروع Xlinks بين المغرب والمملكة المتحدة​

أعطت لجنة تخطيط مجلس شمال أيرشاير الضوء الأخضر لعمليات تصنيع الكابلات البحرية HVDC التابعة لشركة XLCC في هانترستون ، اسكتلندا

1689534621452.png

تمت الموافقة على أول مصنع للكابلات البحرية HVDC في المملكة المتحدة في شمال أيرشاير من قبل سلطة محلية.

منحت لجنة التخطيط في مجلس شمال أيرشاير إذن التخطيط الكامل لمشروع XLCC الطموح في هانترستون ، اسكتلندا.

من المتوقع أن يرتفع الطلب العالمي على الكابلات ذات الجهد العالي بشكل كبير ، مع تقديرات تشير إلى زيادة ستة أضعاف على مدى السنوات السبع المقبلة.

قامت شركة XLCC بتأمين طلبها الأولي لأربعة كابلات ضخمة ، يمتد كل منها على مسافة مثيرة للإعجاب تبلغ 3800 كيلومتر.

ستسهل هذه الكابلات توصيل الطاقة الشمسية وطاقة الرياح في الصحراء إلى المملكة المتحدة ، كجزء من مشروع الطاقة Xlinks المغرب والمملكة المتحدة.

قال سانتوش باتيل ، مدير شركة Pick Everard: "نريد أن يكون مصنع الكابلات HVDC منارة للآخرين ومثالًا على الالتزام بدعم حملة بلدنا لتحقيق صافي الصفر.

"لتحقيق أهدافنا ، يعد توسيع البنية التحتية للطاقة الشمسية وطاقة الرياح أمرًا بالغ الأهمية ، وسيساعد هذا المصنع بشكل كبير في تحقيق ذلك."
 
عودة
أعلى