السعودية ستحصل على عائدات بـ 75 مليار ريال

الحالة
مغلق و غير مفتوح للمزيد من الردود.

محموس

عضو
إنضم
30 يونيو 2019
المشاركات
9,520
التفاعل
19,579 354 3
الدولة
Saudi Arabia
أكبر مستفيد مالي منفرد من طفرة بدء تشغيل السيارات الكهربائية الأخيرة في الولايات المتحدة هو مرشح غير محتمل: أكبر مصدر للنفط في العالم.
من المتوقع أن تسجل المملكة العربية السعودية أرباحًا تقارب 20 مليار دولار على استثمار بقيمة 2.9 مليار دولار في شركة Lucid Motors Inc. ، وهي شركة لتصنيع السيارات الكهربائية في منطقة خليج سان فرانسيسكو والتي من المقرر إدراجها علنًا بعد إتمامها اندماجًا لغرض خاص. اقتناء شركة الجمعة. وسيمتلك صندوق الاستثمارات العامة السعودي أكثر من 60٪ من الشركة ، والتي من المتوقع أن تبلغ قيمتها السوقية حوالي 36 مليار دولار على أساس سعر سهم SPAC الحالي.

تمثل القائمة ثمار الاستثمار في الوقت المناسب لعام 2018 في Lucid عندما كانت تكافح من أجل البقاء. جاء شريان الحياة السعودي بفضل محمد بن سلمان ، ولي العهد الذي كان يضغط على صندوق الاستثمارات العامة في بلاده لإنفاق مبالغ غير مسبوقة على الشركات الناشئة كجزء من محاولة لتنويع ثروة البلاد بعيدًا عن النفط.

في الآونة الأخيرة ، استفاد الاستثمار السعودي في لوسيد من ظاهرة الأسهم الميمية التي أعادت تشكيل الأسواق المالية. أدى تدفق متداولي الأسهم الهواة إلى ارتفاع أسعار الشركات المندمجة مع SPACs ، لا سيما في مجال السيارات الكهربائية ، حيث يراهن المتداولون على أن الشركات الناشئة ستحاكي نجاح Tesla Inc. في سوق الأسهم للاستفادة من تحول صناعة السيارات بعيدًا عن محركات البنزين.
Lucid و SPAC التي تندمج معها ، وحصلت شركة Churchill Capital Corp. IV، CCIV -2.59٪ على متابعين متعطشين بشكل خاص على Reddit و Twitter. بعد الإعلان عن الاندماج المعلق للشركتين في يناير ، دفع جنون عبر الإنترنت سهم تشرشل للأعلى بأكثر من 500٪ بحلول فبراير قبل أن تتراجع الأسهم بشكل كبير.

تبلغ القيمة السوقية المتوقعة لشركة Lucid ما يقرب من ضعف القيمة المقدرة لشركة نيسان موتور وحوالي ثلثي قيمة شركة Ford Motor Co. ، التي سلمت أكثر من 4 ملايين سيارة العام الماضي. لم تبيع Lucid أي سيارات بعد. تخطط لبدء الإنتاج في وقت لاحق من هذا العام.

إجمالاً ، أبرمت أكثر من 23 شركة تصنع سيارات أو بطاريات كهربائية صفقات للاكتتاب العام من خلال SPACs في العام الماضي. جمعت الصفقات أكثر من 17 مليار دولار للشركات ، وكثير منها ليس له إيرادات وقد استحوذت على المستثمرين مع توقعات النمو السريع. وقالت لوسيد إنها تتوقع إيرادات تبلغ 22 مليار دولار في عام 2026.
يعتبر Lucid أكثر قيمة بكثير من أي من الشركات الناشئة الأخرى في مجال السيارات الكهربائية في الولايات المتحدة التي تم طرحها للاكتتاب العام مؤخرًا ، والمكاسب السعودية هي الأكبر بكثير من حيث إجمالي الدولارات. ثاني أكبر شركة أمريكية في هذا القطاع تم إدراجها مؤخرًا ، وهي شركة QuantumScape Corp. ، والتي تقدر قيمتها بنحو 9 مليارات دولار. حققت شركة فولكس فاجن إيه جي من كبار المساهمين مكاسب تزيد عن مليار دولار من استثمارها البالغ 300 مليون دولار في QuantumScape.

وامتنع لوسيد وتشرشل وصندوق الاستثمارات العامة السعودي عن التعليق.

حاولت شركة Lucid ، التي تأسست في عام 2007 ، في البداية تصنيع البطاريات قبل تحويل نموذج أعمالها إلى صناعة السيارات. لسنوات ، لم تكن شركات السيارات الكهربائية رائجة بين أصحاب رؤوس الأموال ، ولم تتمكن الشركة من العثور على تمويل لبناء مصنعها.
م شرع الأمير محمد في خطة لبيع بعض شركات النفط المملوكة للدولة في البلاد وضخ الأموال في قطاعات تشمل التكنولوجيا والسيارات الكهربائية. أجرى الصندوق السعودي محادثات مبكرة حول صفقة شراء محتملة لشركة Tesla في صيف 2018 قبل أن يختار لاحقًا الاستحواذ على ملكية الأغلبية في Lucid الناشئة مع التزام أولي بقيمة 1.3 مليار دولار. كجزء من الصفقة ، التزمت Lucid ببناء مصنع في المملكة العربية السعودية ، وفقًا لإيداعات الأوراق المالية للشركة.

كان Lucid أحد آخر الاستثمارات الكبرى للسعودية قبل مقتل الصحفي السعودي المعارض جمال خاشقجي في 2018. وظلت شهية الغرب للأموال السعودية ضعيفة منذ ذلك الحين. في وقت سابق من هذا العام ، رفعت الولايات المتحدة السرية عن تقرير يلقي باللوم على الأمير محمد في الأمر بقتل. وقال إن القتل وقع في عهده لكنه نفى الأمر به.

قال ستيفن هيرتوغ ، الأستاذ في كلية لندن للاقتصاد ، الذي قدم النصح للحكومة السعودية ، إن الاستثمارات السعودية في الشركات الناشئة في مجال التكنولوجيا تميل إلى عدم تضمين مستويات الاجتهاد أو البحث التي يجلبها المستثمرون المؤسسيون الآخرون إلى مثل هذه الصفقات.

جلب هذا النهج بعضًا من أكبر الشيكات التي كتبها صندوق ثروة سيادية على الإطلاق لشركة Lucid وغيرها من الشركات الناشئة. وقال إن هذه الاستثمارات السعودية "كانت مدفوعة إلى حد كبير بالعلاقات الشخصية والأذواق" للأمير محمد ونوابه وليس استراتيجية استثمارية مؤسسية.



ملاحظة: تم الترجمة من قوقل حيث ان المصدر انجليزي
 
الحالة
مغلق و غير مفتوح للمزيد من الردود.
عودة
أعلى