حركة طالبان تسيطر على المعبر الحدودي الرئيسي مع طاجيكستان .

الحالة
مغلق و غير مفتوح للمزيد من الردود.
صحيح العلاقات الخارجية والأمنية لا يحددها رئيس أميركي بمفرده بل ممتدة، هذه النقطة أتفق معك تمام الاتفاق،
لكن "المصالحة الخليجية" أنا عندي تحليلي ومعلوماتي بخصوص أسبابها ودوافعها وأهدافها، وجماعة "طالبان" ليست من بين الأسباب التي أعرفها،
على العموم، كل شيء جائز في السياسة،
لكن أرجع وأقول أن قمة العلا والمصالحة الخليجية لها أسبابها ودوافعها وأهدافها بعيداً عن طالبان.
طبعا انا حاسس انك مقرأتيش الجزء التانى من تعليقى استاذه لكن دعينا نتخطى المصالحه الخليجيه الى موضوع ارى انه كتحليل استراتيجى وسياسى واثاره مهمه وهو تحول العلاقات العربيه فى ظل تعارض المصالح وفى ظل الصراع الاميركى الصينى وافاقه المستقبليه ومآل تلك العلاقات فى المستقبل .اعتقد انه موضوع كبير ومهم وممكن يفسر كتير من سلوك السياسى للدول العربيه خلال الفتره القادمه

المنظمات الارهابية دمرت افغانستان و المشكلة الشعب الافغاني لا يتصدى لها
اذا طالبان. لم يتصدى لها الشعب يعني انهم راضيين راح يوحشونا 🙂 عند عودتهم من السعوديه لبلدهم لنجرب سياسة طالبان الاقتصاديه والسياسيه بعدها نحكم بدل المحاكمات الاوليه

يوم أمس كنت أقرأ بعض التقارير والدراسات الجديدة عن أفغانستان ما بعد الانسحاب الأميركي، وكانوا يقولون أن الانسحاب الأميركي ليس اعتباطاً بل أن ثمة أهداف لدى أميركا من هذا الانسحاب،
وأن الجهاد القادم والمحتمل في أفغانستان لن يكون بين الإسلام والكفر وإنما بين باكستان وأفغانستان،
وأن أفغانستان لم تقبل قط بـ "خط ديورند" الذي رُسم كحدود بين أفغانستان وباكستان ولن تقبله أبداً في المستقبل، و "خط ديورند" هو خط حدودي تم ترسيمه باتفاقية عام 1893 التي وقعت بين حكومة "الهند البريطانية" والأمير الأفغاني عبدالرحمن خان، وكان يرأس الوفد البريطاني السير هنري مارتيمور ديورند سكرتير الشؤون الخارجية في حكومة الهند البريطانية، لذلك سُمي الخط الذي رُسم لتحديد مناطق النفوذ السياسي بـ"خط ديورند"، وهذا الخط أنشئ في أواخر فترة اللعبة الكبرى البريطانية - الروسية حينما كان نزاعاً سياسياً ودبلوماسياً قائماً بين الإمبراطورية البريطانية والإمبراطورية الروسية على أفغانستان والأقاليم المجاورة في وسط وجنوب آسيا، مما أدى إلى تأسيس أفغانستان لتكون منطقة عازلة بين المصالح البريطانية والروسية في المنطقة.

كما أن هذه التقارير والدراسات أشارت إلى أن على أفغانستان استعادة حدودها الأصلية كما كان عليه قبل اتفاقية عام 1893، وذلك باستعادة مناطق من جهة الشرق حيث الحدود الصينية وأخرى من جهة الشمال، والأهم استعادة الحدود الجنوبية مع باكستان حيث الإقليم الجنوبي الذي يسمى بإقليم "خيبر" موطن قبائل البشتون ممتداً إلى إقليم بلوشستان حيث قبائل البلوش، وهذه المناطق تم فصلها عن أفغانستان باتفاقية "خط ديورند"، وعلى أفغانستان استعادة الإقليم الجنوبي "خيبر" وصولاً إلى إقليم بلوشستان المطل على بحر العرب،

خريطة أفغانستان بحدودها الأصلية

مشاهدة المرفق 395498

وأضافت هذه التقارير والدراسات، أن الجدل الأخير بين أفغانستان وباكستان يدور حول السياج الذي يسمى بـ "خط "ديورند"، وعلى مراكز ومؤسسات الفكر والباحثين دراسته جيداَ، إذ أصبح "خط ديورند" نقطة خلاف رئيسية بين البلدين وسيتضخم في المستقبل.

والخلاصة التي خلصت إليها هذه التقارير والدراسات التي قرأتها أن هناك محرك وباعث وراء أفغانستان لاستعادة حدودها الأصلية قبل اتفاقية عام 1893.

** ملاحظة: هذا الكلام قرأته في تقارير ودراسات حديثة صدرت قبل أيام، وأنا أنقل لكم ما قرأته، أتمنى أن تتفهموا ذلك.

الهدف باكستان والصين

والمبرر موجود ،، والصين طلبت خروج مواطنيها من افغانستان ،، وامريكا اعطت إيران وتركيا ضوء أخضر في افغانستان

السؤال الأول هل الآداة ستكون طالبان أم داعش ؟

السؤال الثاني لو قررت طالبان أن لا تتدخل بصراعات دولية هل طالبان تستطيع مواجهة داعش مدعومة من تركيا وإيران ؟

جاهل بالوضع الافغاني

يحق للبعض يقاوم الاحتلال لكن في افغانستان ارهاب ::Lamo::

صراحة انت اللي جاهل. افغانستان كان مأوى ارهاب قبل الدخول الأمريكي والا نسيت اين كان بن لادن و القاعدة الارهابية تتخذ مقر لها ونسيت احداث سبتمبر ١١

صراحة انت اللي جاهل. افغانستان كان مأوى ارهاب قبل الدخول الأمريكي والا نسيت اين كان بن لادن و القاعدة الارهابية تتخذ مقر لها ونسيت احداث سبتمبر ١١

عناصر واعضاء تنظيم القاعدة التابع لتنظيم الإخوان الإرهابي موجودين حتى في أمريكا ويحظون بحقوق كاملة وفيهم نواب في الكونجرس

زعيم القاعدة كان لاجئ عندهم ودخيل والقبايل تعرف وش معنى دخيل سوا عند العرب ولا عندهم

طالبان قالت هاتوا دليل ان التحرك الارهابي صار من اراضينا

زعيم القاعدة كان لاجئ عندهم ودخيل والقبايل تعرف وش معنى دخيل سوا عند العرب ولا عندهم

طالبان قالت هاتوا دليل ان التحرك الارهابي صار من اراضينا

يا اخي لا تستهبل. مقرات تدريب وتجنيد بافغانستان و لاجئ 🤣🤣

طبعا انا حاسس انك مقرأتيش الجزء التانى من تعليقى استاذه لكن دعينا نتخطى المصالحه الخليجيه الى موضوع ارى انه كتحليل استراتيجى وسياسى واثاره مهمه وهو تحول العلاقات العربيه فى ظل تعارض المصالح وفى ظل الصراع الاميركى الصينى وافاقه المستقبليه ومآل تلك العلاقات فى المستقبل .اعتقد انه موضوع كبير ومهم وممكن يفسر كتير من سلوك السياسى للدول العربيه خلال الفتره القادمه

لا والله أخي الكريم قرأت تعليقك بالكامل، وقرأت الجزء الثاني بخصوص أن المصالحة الخليجية أحد الأسباب وليس السبب الوحيد،
أنا اللي يخليني أستبعد أن طالبان سبب من أسباب المصالحة الخليجية لأن أسباب ودوافع وأهداف المصالحة الخليجية أعرفها،
وإذا في يوم من الأيام في المستقبل القريب أو البعيد كشفوا وقالوا أن أحد أسباب قمة العلا والمصالحة الخليجية كان جماعة طالبان، والله سأستغرب،
وتقبل تحياتي.

يا اخي لا تستهبل. مقرات تدريب وتجنيد بافغانستان و لاجئ 🤣🤣

لكن شكلك انت متعاطف مع ابن لادن والقاعدة

اللقاعدة شاركت الطلبة في حربهم الاولى والثانية
طالبان طلبت أدلة على اعمالهم
حتى يوم زارهم تركي الفيصل طلبوا منه ادله

انا ضد فكرهم واللي سوه خطا لكن ما اقف ضدهم قدام امريكي حمار محتل
حتى حماس اللي انا ضد فكرها الارتزاقي اقف معهم اذا واجهوا الاسرائيليين ماله علاقه

لا والله أخي الكريم قرأت تعليقك بالكامل، وقرأت الجزء الثاني بخصوص أن المصالحة الخليجية أحد الأسباب وليس السبب الوحيد،
أنا اللي يخليني أستبعد أن طالبان سبب من أسباب المصالحة الخليجية لأن أسباب ودوافع وأهداف المصالحة الخليجية أعرفها،
وإذا في يوم من الأيام في المستقبل القريب أو البعيد كشفوا وقالوا أن أحد أسباب قمة العلا والمصالحة الخليجية كان جماعة طالبان، والله سأستغرب،
وتقبل تحياتي.

ماتدخل العقل العلا وطالبان ههه

امريكا اتفقت مع طالبان يسيطروا على كل شيء مقابل منع الهجمات على الولايات المتحدة وخرجت امريكا وتركت الافغان

الهدف باكستان والصين

والمبرر موجود ،، والصين طلبت خروج مواطنيها من افغانستان ،، وامريكا اعطت إيران وتركيا ضوء أخضر في افغانستان

السؤال الأول هل الآداة ستكون طالبان أم داعش ؟

السؤال الثاني لو قررت طالبان أن لا تتدخل بصراعات دولية هل طالبان تستطيع مواجهة داعش مدعومة من تركيا وإيران ؟

صحيح الهدف باكستان والصين، وهذا لا يخطأ في قرائته أحد،
وباكستان تعلم ذلك جيداً وهي لديها أوراقها وتحركها بين فترة وفترة عندما ترىد،
هكذا قرأت بحسب ما جاء في التقارير والدراسات.

الحمدلله ..
يعني طلع كلامي صح،
بالمناسبة، للمهتمين في الشأن الأفغاني والباكستاني عليهم مراقبة هذا الأمر، لأن من المرجح أن يتطور.
اذا دخلت حكومة أفغانستان في صراع عسكري مع باكستان قد يكون أكبر غباء سياسي تقوم به دولة في القرن 21.

لأن طالبان ستستغل ذالك وستسيطر على أفغانستان بالكامل.

يعني سيقومون بإعطاء رقابهم لحبال مشانق طالبان بأيديهم.

وتقبل تحياتي.
استاذه تحياتى لحضرتك اولا

ثانيا العلاقات الدوليه تبنى على المصالح وتعليقى الثانى تجسيد للفكره وقولت تحديدا احد عوامل الضغط الامريكى لصالح قطر دور قطرى فى الوساطه وده يختلف عن اسباب ومساعى المصالحه قد يكون الضغط الاميركى احد الاسباب ولكن هناك اسباب كثيره اعرفها مثلك عن اسباب المصالحه الخليجيه ماتحدثت عنه انه الدور القطرى بين اميركا وطالبان احد اسباب المصالح التى تدفع اميركا للعب دور الضاغط .ثانيا ماقولتليش رأيك فى تانى جزأ من التعليق عن موضوع اللى اشرت اليه .كامل التقدير والاحترام للمناقشه البناءه

اللقاعدة شاركت الطلبة في حربهم الاولى والثانية
طالبان طلبت أدلة على اعمالهم
حتى يوم زارهم تركي الفيصل طلبوا منه ادله

انا ضد فكرهم واللي سوه خطا لكن ما اقف ضدهم قدام امريكي حمار محتل
حتى حماس اللي انا ضد فكرها الارتزاقي اقف معهم اذا واجهوا الاسرائيليين ماله علاقه

طالبان كانت تعرف ان القاعدة قامت بهجوم نيويورك ثم بعدها اصلا اعترف بن لادن بذلك كل ما في الأمر انه حاولو تجنب ضربة أمريكية.

بنظري دعم كانك تدعم الحوثيين ما في فرق. جماعتين يريدون الوصول لهدفهم بالارهاب

التعديل الأخير:
هل نرى مواجهات بين داعش وطالبان في أفغانستان قريباً ؟!
هي موجودة المعارك لكن قليلة نوعًا ما.
على فكرة افغانستان و باكستان و امريكا تقلِقهم داعش أكثر من طالبان ، بالرغم ان داعش اصغر بكثير من طالبان من ناحية العدة و العتاد و السّيطرة ، لكن خطيرة مِن طالبان من ناحية الغاية و الاستراتيجية التي تمشي عليها

طالبان كانت تعرف ان القاعدة قامت بهجوم نيويورك ثم بعدها اصلا اعترف بن لادن بذلك كل ما في الأمر انه حاولو تجنب ضربة أمريكية.

بنظري دعم كانك تدعم الحوثيين ما في فرق. جماعتين يريدون الوصول لهدفهم بالارهاب

غير صحيح مصدومين من الحادثة
حتى الشعب الافغاني غضبان لانه يعرف النتيجة

طالبان طلبت دليل

غير صحيح مصدومين من الحادثة
حتى الشعب الافغاني غضبان لانه يعرف النتيجة

طالبان طلبت دليل

برايك طالبان لم تكن تعرف ان القاعدة قامت بالعملية و بن لادن قام بها دون علمهم وبعد العملية قالهم لا والله العظيم ما عملت حاجة 🤣😅 انت مقتنع بهذا الكلام؟

الحالة
مغلق و غير مفتوح للمزيد من الردود.
عودة
أعلى