بوابة تونس الخضراء الإقتصادية

ملعب المنزه - سيتم إنهاء العقد الحالي مع شركة التجديد، وسيستأنف العمل خلال 6 أشهر
1712186926188.png
تونس 3 أفريل (وات) - تعمل وزارة الشباب والرياضة على استكمال إجراءات فسخ العقد مع الشركة التونسية المكلفة بتأهيل الملعب الأولمبي بالمنزه، حسبما أفاد نوفل بلحاج رحومة، مدير الإنشاءات والعموميات. يعمل في الإدارة العامة للخدمات المشتركة بوزارة الشباب والرياضة.

وأكد المسؤول في تصريح لـوات أن المشروع سيعهد إلى شركة أجنبية، مضيفا أن هناك بالفعل عرضا من شركة صينية متخصصة في البناء الرياضي.

وأضاف رحومة أن الشركة التي تفوز بالعقد سيتعين عليها الالتزام باللوائح والقوانين المتعلقة بالعقود العمومية وكذلك التشريع التونسي المتعلق بآليات التمويل.

وتوقع مدير البناء والأشغال العمومية أن تستأنف أشغال تأهيل ملعب المنزه خلال خمسة أو ستة أشهر، مضيفا أن الوقت المتبقي للانتهاء يقدر بـ 365 يوم عمل.

وكان الرئيس قيس سعيد قد انتقد، خلال زيارة لموقع بناء الملعب الأولمبي بمنزه في نوفمبر الماضي، بطء سير الأشغال، مستنكرا عدم التنسيق بين مكونات المشروع وعدم مطابقة بعض مواد البناء للمواصفات.

وشدد رئيس الدولة على أن التأخير المتراكم "غير مقبول"، ودعا إلى استكمال العمل وفق معايير السلامة.

ومن المتوقع أن تنتهي أعمال تجديد الملعب، التي بدأت في 10 يونيو 2022، في نوفمبر 2024، بميزانية إجمالية تبلغ 100 مليون دينار.

يتضمن المشروع تحديث المدرجات وتعزيز الهيكل الداعم وتجديد غرف تبديل الملابس وصندوق الصحافة والمدرج ولوحة النتائج ونظام الإضاءة. ومع ذلك، لم يتم الانتهاء من أكثر من 20% من العمل حتى الآن.

تم بناء ملعب المنزه الأولمبي عام 1967 عندما استضافت تونس دورة ألعاب البحر الأبيض المتوسط. ومنذ ذلك الحين، استضافت العديد من الأحداث الرياضية الدولية الأخرى، بما في ذلك بطولة كأس العالم الأولى للشباب عام 1977، ونهائيات كأس الأمم الأفريقية عامي 1994 و2004، وعدد من المباريات في دورة ألعاب البحر الأبيض المتوسط بتونس 2001.
 
انتهاء اشغال بناء خزان مائي بسعة 24 أ. م3 و مد قنوات ضخ قطر 1400 و800 مم بكلفة 4,900 مليار
مدة الاشغال كانت 18 شهر

1712286499293.png
 
🔴
متابعة: شارفت أشغال مشروع الطريق الشعاعية X4 الرابطة بين الحزاميتين X و X20 على الإنتهاء.
🔸️
يتمثّل هذا المشروع في إحداث طريق جديدة على طول 2 كلم تؤمن استمرارية الربط بين الطريق الحزامية والطريق الحزامية وإحداث محول على مستوى تقاطع الطريقين - X20 وتهذيب الطريق الشعاعية اكس 4 بكلفة تقدّر بحوالي 40 مليون دينار ممول من البنك للاستثمار
🇪🇺


1712290075216.png
1712290082653.png
1712290094875.png
1712290108846.png
1712290122832.png
1712290133354.png
 

مستجدات مشروع الربط الكهربائي بين تونس وإيطاليا”الماد”​




وافق مجلس الوزراء خلال إجتماعه، أمس الخميس، على مشروع قانون يتعلق بالموافقة على عقد الضمان المبرم بتاريخ 22 ديسمبر 2023 بين تونس ومؤسّسة القروض من أجل إعادة الإعمار الألمانية والمتعلق بالقرض المسند للشركة التونسية للكهرباء والغاز للمساهمة في تمويل مشروع الربط الكهربائي بين تونس وأوروبا (ELMED).
و استنادا لما أكده مدير عام الكهرباء و الانتقال الطاقي بوزارة الصناعة بلحسن شيبوب، ، فان
بمشروع الربط الكهربائي بين تونس و ايطاليا “الماد”، كشف بلحسن شيبوب، أنه سيدخل حيّز الاستغلال بداية سنة 2028، وسيمكّن تونس من تلبية حاجيات سوقها وتصدير الفائض الطاقي الى إيطاليا.
ويقول مدير عام الكهرباء و الانتقال الطاقي، ان هذا المشروع سيكون في إطار التبادل التجاري بين البلدين و سيخضع لقاعدة السوق حسب العرض و الطلب، فضلا عن أن دخوله طور الاستغلال يتطلب تحسين الإطار القانوني و إعداد إطار جبائي، مشيرا إلى ضرورة استعداد الشركة التونسية للكهرباء و الغاز حتى تكون لها القدرة على متابعة المشروع من خلال إحداث وظائف جديدة تختص في تجارة الكهرباء و الغاز TRADING D’ÉLECTRICITÉ & DE GAZ NATUREL.
و يتضمن مشروع الربط الكهربائي بين تونس و إيطاليا أبعادا إستراتيجية، يتمثل البعد الأول في تأمين التزود بالطاقة باعتبار وجود مصدر طاقي جديد يٌمكن من ضمان احتياطي من الكهرباء.
أما البعد الثاني فهو اقتصادي، حيث سيتيح لتونس تلبية حاجياتها مع إمكانية بيع وتصدير الفائض الطاقي إلى إيطاليا و تحقيق أرباح من خلال الفارق في الإنتاج.
كما انه من خلال وضع إطار قانوني ملائم، سيصبح بالإمكان إحداث مشاريع مهيأة للتصدير و خلق مواطن شغل و بالتالي خلق دورة اقتصادية جديدة.
وذّكر شيبوب، بأن مشروع “الماد”، انطلق منذ التسعينات حيث كان من المنتظر انجاز محطة في تونس من الفحم الحجري و تصدير الكهرباء إلى إيطاليا بقدرة 1400 ميغاواط و قد اعترضت تونس آن ذاك على الفحم الحجري باعتبار أنه قد يتسبب في أضرار للجهة الحاضنة للمشروع و هي معتمدية الهوارية من ولاية نابل.
وتم سنة 2008 اقتراح انجاز محطة بقدرة 1200 ميغاواط وتخصيص 800 ميغاواط للتصدير و 400 ميغاواط لتونس وقد توقف المشروع لأسباب داخلية وأخرى خارجية أبرزها الانكماش الاقتصادي في إيطاليا، ثم تحول المشروع إلى مشروع تبادل طاقي بقدرة 600 ميغاواط، وفقا لما تقتضية قواعد السوق و متطلباته و كلفة الكهرباء بين البلدين.
 

م ع الطرقات والجسور لـ “افريكان مانجر”: مشروع جديد سيربط بين 3 ولايات… والكلفة الجملية تتجاوز 1,4 مليار دينار​


1712307888741.png



في إطار تعزيز شبكة الطرقات بمختلف الولايات، أقرت تونس عددا من المشاريع الضخمة بعضها دخل فعليا حيز الإنجاز فيما يتواصل العمل حاليا على استكمال بقية الإجراءات وانهاء ملفات طلبات العروض واستكمال تسوية الوضعية العقارية باقتناء الأراضي حتى تنطلق الاشغال بشكل رسمي.

ووفقا لما تقدم به مدير عام الجسور والطرقات صلاح الدين الزواري فإنّ الفترة القادمة ستشهد انطلاق مشروع ” المحور الاقتصادي” الذي يربط بين القصرين وسيدي بوزيد وصفاقس على طول 186 كلم، وذلك بهدف احداث التنمية بالمناطق التي يمرّ منها.

وقد قدرت كلفته الجملية بـ 1,4 مليار دينار، بحسب ما صرح به الزواري في حوار مع “افريكان مانجر”، مُعلنا التوصل إلى اتفاق تمويل مع البنك الدولي والبنك الأوروبي للاستثمار، وينتظر ان تصدر ملفات طلبات العروض خلال النصف الثاني من سنة 2024.

وقال مصدرنا إنّ اشغال مشروع الطريق الوطنية رقم 2 الرابط بين النفيضة والقيروان والبالغة كلفته 300 مليون دينار، ستنطلق في القريب العاجل.

وردا على سؤال يتعلق بآخر مستجدات ملف مشروع إحداث وصلة دائمة تربط جزيرة جربة بالجرف، قال الزواري إنّ جسر جربة من المشاريع “العملاقة” المبرمجة للسنوات القادمة، وهي قيد الدرس حاليا وقد تم استكمال جزء منها على مستوى المردودية، ورجح .

كما تحدث عن قنطرة بنزرت الجديدة، معتبرا المشروع الجاري إنجازه من أضخم المشاريع، وتنطلق خلال شهر افريل 2024، رسميا ، على أن تتواصل الأشغال على إمتداد 38 شهرا، وتبلغ القيمة الجملية للمشروع نحو 750 مليون دينار.

وفي سياق متصل، أكد المسؤول بوزارة التجهيز أنّ إقليم تونس الكبرى يشهد بدوره مشاريع طرقات هامة وذلك لتخفيف الضغط المروري، على غرار مشروع توسعة المدخل الجنوبي للعاصمة، وقد سجلت الاشغال تقدما ب 45 بالمائة، مشيرا الى أن بعض الأقساط ستدخل حيز الاستغلال قبل موفى سنة 2024.

وأفاد أنّه تمّ تقريبا تجاوز كلّ الإشكاليات التي عطلت انطلاق الاشغال سواء على المستوى العقاري او على مستوى تحويل شبكات المستلزمين العموميين، مُضيفا أنّ الـ 5 شركات المكلفة بإنجاز المشروع رفعت نسق الأشغال حتى يتمّ استكماله في أقرب الآجال.

ويُعد مشروع توسعة المدخل الجنوبي للعاصمة من أهمّ المشاريع التي تشهدها تونس الكبرى في الوقت الراهن، وفقا لما أكده الزواري، متابعا أنّ كلفته الجملية تبلغ 360 مليون دينار.

وقد انطلقت الاشغال بشكل رسمي منذ شهر مارس 2021 على ان تتواصل على امتداد 3 سنوات، وينتظر ان يحلّ إشكالية الاكتظاظ المروري الكبير، في مشهد يومي لا يكاد يتغير في الطريق السيارة للضاحية الجنوبية للعاصمة ويعطل السير العادي للسيارات، علما وان الطريق يُسجل عند وقت الذروة مرور نحو 150 الف عربة و5 آلاف شاحنة على ان يبلغ عدد السيارات نحو 220 الف عربة بحلول سنة 2042.

وسيتم توسيع المدخل الجنوبي للعاصمة على طول 11,5 كلم وذلك لجعله 4×2 ممرات موزعة على 5 أقساط كما سيتم انجاز محولات على طول 6 كلم، بحسب ما أكده سامي حسني، مشددا على ان المشروع الجديد هدفه حماية مستعملي الطريق وتحسين السيولة المرورية .

وسيربط هذا الطريق منطقة مستشفى الحروق البليغة ببن عروس بمداخل المروج ومدخل تونس العاصمة مرورا بمنطقة جبل جلود لتنتهي بشارع قنطرة الجمهورية بالعاصمة.

كما ينتظرأن يدخل مشروع الطريق الشعاعية X4 الرابطة بين الحزاميتين X وX20 بولايتي تونس و أريانة، والبالغة كلفته 40 مليون دينار، حيز الاستغلال خلال أسابيع.

وذكر الزواري بعدد من المشاريع التي دخلت حير الاستغلال، من ذلك فتح الجسر الثاني من مشروع محول بن دحة بالمخرج الغربي على مستوى تقاطع الطريق الوطنية رقم 05 متفرع مع الطريق الجهوية رقم 39 متفرع 1 ( محول بن دحة)، للجولان أمام مستعملي الطريق يوم 10 مارس 2024، فضلا عن فتح الجسر العلوي لمحول المطار يوم 3 مارس الماضي.

واجمالا، تقدّر قيمة كلفة إنجاز استراتيجية البنية الأساسية للطرقات في أفق سنة 2035 في تونس بحوالي 35 مليار دينار، وفق مؤشرات صادرة عن وزارة التجهيز.
 

” التونيسار” تستأنف سفراتها نحو هذه البلدان و تُرفع عدد رحلاتها لهذه الأسواق​


1712307929519.png


في اطار استعدادها للموسم الصيفي، أعدّت الخطوط التونسية برنامجا استثنائيا خاصا بالفترة المتراوحة بين 15 جوان و 15 سبتمبر 2024، حيث تمّ برمجة 17068 رحلة وتوفير مليونين و700 ألف مقعد أي بنسبة ارتفاع تناهز 19% مقارنة بالموسم الصيفي لسنة 2023.

كما قرّرت الخطوط التونسية إعادة فتح خطوط منتظمة على عدد من الوجهات على غرارلشبونة (البرتغال) و زوريخ (سويسرا) و

نانت (فرنسا).

كمّا قامت الشركة بإقرار برنامج يهدف أساسا إلى الترفيع في عدد الرحلات الأسبوعية على عدّة وجهات على الأسواق ابرزها

السوق الفرنسية والسوق المغاربية إلى جانب السوق الإفريقية و أسواق أخرى كاسبانيا و إيطاليا و إسطنبول.

و يشار إلى أن رئيس الجمهورية قيس سعيد أدّى الاثنين 1 أفريل 2024، زيارة غير معلنة إلى مطار تونس قرطاج الدولي حيث دعا المدير العام للخطوط التونسية الى العمل على مزيد تحسين الخدمات و تطويرها و تفادي حدوث أي تأخير في مواعيد الرحلات.

و في تصريح إذاعي سابق، أفاد المدير العام للخطوط التونسية خالد الشلي، أن الشركة تحصلت منذ سنة 2021 على تسع طائرات منها 5 طائرات جديدة وأربعة آخرين تم كراؤها.

وأشار خالد الشلّي إلى أنه باستكمال الاقتناءات والكراءات من الطائرات يبلغ أسطول الشركة 19 طائرة ، مقارنة بالفترة التي شهدتها الشركة خلال جائحة كورونا سنة 2021، حيث تم الاقتصار على سبع طائرات فقط مما دفعها إلى التخلي على بعض الوجهات والخطوط التي لم تكن مربحة.

وقد قامت الخطوط التونسية بصيانة طائراتها وبرمجة 16 طائرة للغرض، مقابل 11 طائرة خلال الموسم الماضي، إلى جانب استئجار طائرتين، تقدّر طاقة استيعاب الاولى بـ300 مقعد فيما تقدّر طاقة الطائرة الثانية ب160 مقعدا.

كما قامت الشركة بتقديم عروض تفاضلية لفائدة أفراد الجالية التونسية بالخارج، الى جانب إقرار تخفيضات أولى في شهر أكتوبر 2023 تلتها عملية تخفيضات ثانية بين ديسمبر 2023 وفيفري 2024 وعملية تخفيض ثالثة انطلقت خلال شهر مارس الجاري.

وتستهدف التخفيضات عائلات الجالية التونسية بالخارج المتكونة من 3 أفراد فأكثر، فيما تبلغ التخفيضات 25 بالمائة من قيمة التذكرة، إضافة إلى امتيازات أخرى تتعلق بالترفيع في وزن الأمتعة من 23 كلغ إلى 32 كلغ.
 

1572,5 مليون دينار قيمة صادرات قطاع النسيج خلال شهري جانفي و فيفري 2024​


اجتمعت وزيرة الصناعة والمناجم والطاقة فاطمة الثابت شيبوب الأربعاء 3 أفريل الجاري بمقر الوزارة بوفد عن الجامعة التونسية للنسيج والملابس يتقدمهم رئيسها هيثم بوعجيلة وبحضور مدير عام النسيج والملابس صابر الكيلاني.

ومثل هذا اللقاء بحسب بلاغ صادر عن وزارة الصناعة فرصة تم خلالها استعراض أهم مؤشرات القطاع ومشاغل أهل المهنة والصناعيين.

وطالب مختلف أعضاء الجامعة بمواصلة تنفيذ التوجهات الكبرى لميثاق الشراكة بين القطاعين العام والخاص لدفع قطاع النسيج والملابس للفترة (2022- 2026) وتشجيع مختلف المؤسسات الناشطة في القطاع على الانخراط في برامج الانتقال الطاقي والإنتاج الذاتي للكهرباء من الطاقة الشمسية الفولطاضوئية إلى جانب العمل على الاستثمار في مناطق التنمية الجهوية قصد إحداث مواطن شغل جديدة.

هذا ويعمل قطاع النسيج والملابس على تحقيق التوازنات الاقتصادية والاجتماعية من خلال دوره في تعديل الميزان والتجاري وتطوير الصادرات واستقطاب الاستثمارات الأجنبية المباشرة وخلق مواطن الشغل إذ تحتل تونس المرتبة العاشرة في قائمة الدول الأوائل المصدرين للملابس الجاهزة للاتحاد الأوروبي خلال سنة 2023.

و يساهم بحوالي 29 % من مواطن الشغل بالقطاع الصناعي بأكثر 153 ألف موطن شغل و31 % من مجموع المؤسسات الصناعية وتنشط في القطاع حوالي 200 مؤسسة مندمجة لها تموقع عالمي تساهم ب75 % من إجمالي صادرات القطاع. وتوفر هذه المؤسسات منتجات ذات قيمة مضافة عالية و52 %من مواطن الشغل .

كما سجلت صادرات القطاع خلال الشهرين الأولين(جانفي -فيفري )من السنة الحالية 1572.5مليون دينار وبحساب الأورو 465 مليون أورو.

في حين بلغت صادرات سراويل الجينز إلى السوق الأوروبية 382 مليون أورو خلال سنة 2023 وتعد تونس المزود الأول للسوق الايطالية لهذا المنتج .

تجدر الإشارة إلى أنه في إطار الانتقال الإيكولوجي تم مؤخرا الانطلاق في إنجاز التجربة النموذجية لتثمين نفايات الملابس المستعملة لإعادة رسكلتها واستعمالها كطاقة بديلة بشركة جبل الوسط.
 
كاتب الدولة المكلف بالمياه: غير مريحة ونأمل بفضل نظام الحصص و في تجاوز ذروة الطلب صيفا

1712308698094.png
 
رسميا | شركة viseon لتركيب السيارات تعلن عن استعدادها لفتح فرع لها في تونس بطاقة تشغيلية 1000 عامل في منطقة برج السدرية ب بن عروس

1712622005958.png
 
إيرادات السياحة تشهد ارتفاعا بنسبة 6% في الربع الأول من 2024 (البنك المركزي)
1712622226543.png
تونس 6 أفريل (وات) - بلغت الإيرادات التراكمية للسياحة 1.2 مليار دينار تونسي في الفصل الأول من سنة 2024، بارتفاع طفيف بنسبة 6% مقارنة مع نفس الفترة من العام الماضي، وفق المؤشرات النقدية والمالية التي نشرها اليوم الجمعة البنك المركزي التونسي. تونس (BCT).

وارتفعت تحويلات العمال بنسبة 4%، من 1.7 مليار دينار في نهاية مارس 2023 إلى 1.8 مليار دينار في 31 مارس 2024.

وتضاعفت خدمة الدين الخارجي التراكمية لتبلغ 5,8 مليار دينار خلال الأشهر الثلاثة الأولى من السنة الحالية، مقابل 2,6 مليار دينار في نفس الفترة من العام الماضي، بحسب المصدر نفسه.

وبلغ صافي احتياطيات النقد الأجنبي 23.4 مليار دينار تونسي في 5 أبريل، أي ما يعادل 107 أيام من الواردات، وهو ما يمثل زيادة كبيرة مقارنة بنفس الفترة من عام 2023 (22 مليار دينار، أو 95 يوما من الواردات).
 
 
🇹🇳 ♻️ | ستقوم شركة Qair للطاقة ببناء محطة للطاقة الشمسية الكهروضوئية بقدرة 10 ميغاواط بفريانة (القصرين)، بكلفة إجمالية قدرها 7,2 مليون أورو.

▪️تقدر الإمكانات القابلة للاستغلال للخلايا الكهروضوئية في #تونس بما يتراوح بين 340 و844 غيغاواط، بحسب الوكالة الوطنية للطاقة المتجددة.

 
العجز التجاري يتقلص بنسبة 20.5% في الربع الأول من عام 2024 (INS)
تونس 13 أبريل (وات) - تراجع العجز التجاري بنسبة 20,5 بالمائة ليبلغ 3054,1 مليون دينار خلال الربع الأول من سنة 2024 مقابل 3845,8 مليون دينار خلال نفس الفترة من سنة 2023، وذلك بحسب مذكرة "التجارة الخارجية على مستوى العالم". الأسعار الحالية، مارس 2024،" التي نشرها المعهد الوطني للإحصاء يوم السبت.
 
 
 
🇹🇳 💉 | في عام 2023، حققت السياحة العلاجية 3.5 مليار دينار (حوالي 1 مليار يورو)، أو حوالي نصف إيرادات قطاع السياحة بأكمله.

▪️ يتم إدخال أكثر من 500.000 مريض أجنبي إلى المستشفيات كل عام في تونس، مما يجعلها الوجهة الرائدة في إفريقيا من حيث الطلب وعروض الرعاية.

 
عودة
أعلى