مركـز جديد لمراقبة سلامة الطيران المدني بالمغرب

MS 

FAR
خـــــبراء المنتـــــدى
إنضم
23 يوليو 2008
المشاركات
23,045
التفاعل
94,342 518 0
الدولة
Morocco
morocco_flag_web.jpg







كشف مسؤول بالمركز الوطني الجديد لمراقبة سلامة الملاحة المدنية بالدار البيضاء عن نية المغرب إنشاء مركز آخر بمدينة أكادير من'' أجل تنظيم أفضل للفضاء الجوي حسب المتطلبات والمعايير الأوروبية، والرفع من مستوى استعداد المغرب الأمني لأي ضربات إرهابية محتملة''. وأضاف أثناء زيارة لوفد من الصحافيين لمركز الدار البيضاء أن مركز أكادير من شأنه أيضا أن يرفع من مستوى السلامة والجودة، فيما يتعلق بمراقبة حركة الطائرات العابرة للمجال الجوي الوطني، والتخفيف من الضغط الذي يعرفه هذا الفضاء، بشكل يمكن من رفع الطاقة الاستيعابية، والاستجابة للنمو المتوقع لحركة النقل الجوي في السنوات المقبلة، والزيادة في إقبال شركات الطيران المدني الأوروبية على المطارات الوطنية.



وأشار أن بعض المطارات جهزت بعديد من الرادارات من صنف ''س''، الأكثر تطورا وملاءمة لمتطلبات الأنظمة المستقبلية للملاحة الجوية، إلا أن هناك خصاصا في رادارات الاقتراب بكل المطارات باستثناء مطار البيضاء، الشيء الذي دعا المكتب الوطني للمطارات إلى التفكير في توفيرها في مطارات كل من فاس ومراكش وطنجة.



وقال إن المغرب يتوفر على مجال جوي كبير يضمن بعض الواردات، وهو لا علاقة له بمجال السيادة على الأرض، ذلك أن المغرب يتحكم في مسافة تتجاوز الحدود الإقليمية بكثير عرض المحيط الأطلسي، مما يجعل الرحلات بين إسبانيا وجزر الخالدات تحت تحكمه، ومن ثم الاستفادة من بعض الرسوم.وأوضح أن تأخر طائرة بدقيقة واحدة تعني خسارة حوالي ألف درهم، مما يعني الكثير لشركات الطيران التي تبحث عن أجواء ملائمة.



من جهة ثانية، أكدت مذكرة تقديمية حول المركز الوطني الجديد لمراقبة وسلامة الملاحة الجوية بالدار البيضاء أن المغرب وقع مؤخرا اتفاقية مع الجهاز الأوروبي المكلف بالمراقبة الجوية، تنص على وضع الأجواء المغربية في موضع مماثل للأجواء الاوروبية، والتي سيمكن المكتب الوطني للمطارات من الحصول على جميع المعطيات الخاصة بالأجواء الأوروبية، كما سيتحتم على مؤسسة ''ٌَُُُّْكُِّْ'' الآخذ بعين الاعتبار المعطيات الموجودة في الأجواء في برمجة الرحلات الأوروبية. يذكر أن المركز الوطني الجديد بالبيضاء كلف استثمارا ماليا قدره 219 مليون درهم، ويمتد على مساحة 2000 متر مربع، ويتوفر على تجهيزات تكنولوجية حديثة توفر السرعة، والنجاعة المطلوبة للمعالجة المعلوماتية ومراقبة الحركة الجوية.













جريدة التجديد
 
رد: مركـز جديد لمراقبة سلامة الطيران المدني بالمغرب

شكرا لك أخي على المرور
 
رد: مركـز جديد لمراقبة سلامة الطيران المدني بالمغرب

شكرا على الموضوع
 
رد: مركـز جديد لمراقبة سلامة الطيران المدني بالمغرب

لا شكر على واجب أخي العزيز
 
عودة
أعلى