استحواذات صندوق الاستثمارات العامة PIF



"avilease" المملوكة لصندوق الاستثمارات تستحوذ على منصة تشغيل وتأجير طائرات "ستاندرد تشارترد"
أعلنت شركة تأجير الطائرات "AviLease"، المملوكة بالكامل لصندوق الاستثمارات العامة، عن إبرامها اتفاقية للاستحواذ على منصة تشغيل وتأجير الطائرات التابعة لـ"ستاندرد تشارترد "، وتشمل الاتفاقية شركة بيمبروك ومقرها دبلن.
وتسهم عملية الاستحواذ في الجمع بين شركتين متكاملتين على المستوى الإستراتيجي،
مما سينتج عنه التنوع في نطاق الشركة وتحقيق التطور والنمو العالمي، كما سيتيح الفرصة للاستفادة من خبرات وتجارب فريق ستاندرد تشارترد الأفضل في فئته والقدرات التشغيلية المتوفرة.
وفي إطار هذه الاتفاقية التي تصل قيمتها إلى 3.6 مليارات دولار، تستحوذ شركة تأجير الطائرات على محفظة متنوعة تتكون من 100 طائرة من نوع الطائرات ذات البدن الضيق، وفي الوقت نفسه ستصبح الشركة المزودة لخدمات التأجير لنحو 22 طائرة أخرى.
وستعزز هذه الخطوة مكانة الشركة، منصةً وكيانًا متكاملًا تملك وتدير أسطولًا مكونًا من 167 طائرة من أحدث الطائرات والأكثر كفاءة في استهلاك الوقود، حيث تتألف من 145 طائرة تقدر قيمتها بحوالي 6 مليارات دولار، و 22 طائرة تديرها الشركة بقيمة تقدر بنحو 800 مليون دولار، ومؤجرة لنحو 46 شركة طيران على مستوى العالم.

ونجحت شركة تأجير الطائرات "AviLease"، في إطار هذه الاتفاقية إلى تأمين تمويل مؤقت تنافسي بقيمة 2.1 مليار دولار أمريكي من أربعة بنوك دولية هي: بنك بي إن بي باريبا، وسيتي بنك، وبنك إتش إس بي سي الشرق الأوسط، وبنك إم يو إف جي.
وقال رئيس مجلس إدارة شركة تأجير الطائرات فهد السيف: "تتميز أعمال تمويل الطائرات التابعة لبنك ستاندرد تشارترد، باعتبارها منصة رائدة على مستوى القطاع، حيث تجمع فريق من المهنيين والمتخصصين من ذوي الكفاءة والخبرة العالية بسجل مهني وسمعة متميزة, حيث تسهم اتفاقية الاستحواذ في تعزيز مكانة الشركة وتمكين النظام الاقتصادي وبيئة قطاع الطيران في المملكة وتشكل عنصر مساعد في تحقيق أحد مستهدفات رؤية المملكة 2030 متمثلة في أهداف تنويع الاقتصاد في المملكة، وذلك من خلال توفير فرص عمل إضافية ذات قيمة عالية للمواطنين السعوديين".
من ناحيته، أكد الرئيس التنفيذي لـشركة تأجير الطائرات إدوارد أو براين أن هذه الاتفاقية وعملية الاستحواذ تمثل أهمية عالية، وخطوة جديدة وبارزة في مسيرة الشركة.
ولفت إلى أن الاتفاقية تشمل شراء مجموعة من الطائرات ذات البدن الضيق عالية الجودة والمؤجرة لشركات طيران من الدرجة الأولى على مستوى العالم.
وقال: ستسهم عملية الاستحواذ في تسريع عجلة النمو وتوسيع نطاق وتنويع أسطول الشركة من الطائرات المؤجرة، الأمر الذي يُشكل دلالة واضحة على قدرة الشركة على تنفيذ إستراتيجيتها الاستثمارية الخاصة والطموحة.
وأضاف أو براين: ستمكننا الاتفاقية من توحيد الجهود والاستفادة من القدرات عالية الجودة لمنصة أعمال تمويل الطائرات التابعة لــ "ستاندرد تشارترد", كما ستعزز تحقيق طموحاتنا بأن نصبح من بين أفضل عشر شركات لتأجير الطائرات على مستوى العالم.
من جهته، أعرب الرئيس التنفيذي للشركات والمؤسسات المصرفية والتجارية في أوروبا والقارة الأمريكية لستاندرد تشارترد سايمون كوبر عن تمنياته لشركة تأجير الطائرات "AviLease" النجاح في إستراتيجيتها المتمثلة في مواصلة العمل وتكريس الجهود لتطوير الأعمال بهدف تعزيز النمو المستمر وتحقيق طموحاتها وأن تكون شركة فاعلة وشريكًا عالميًا بارزًا في قطاع تأجير الطائرات, مقدمًا شكره لمنسوبي منصة أعمال تشغيل وتأجير الطائرات التابعة لـ"ستاندرد تشارترد"، على جهودهم والتزامهم الراسخ ببناء وإرساء عمل متميز على مدار أكثر من 15 عامًا في نجاح هذه الصفقة.
وستعمل شركة تأجير الطائرات "AviLease" على إنجاز أعمال وإجراءات استكمال الاتفاقية بالكامل في الربع الرابع من عام 2023, كما سيتولى "سيتي بنك"، مهمة المستشار المالي لشركة تأجير الطائرات خلال مراحل الاتفاقية، في حين تولت شركة Allen & Overy وشركة Clifford Chanc مسؤولية الاستشارات القانونية، بينما قامت كل من شركة KPMG وشركة PwC بدور المستشار الضريبي. وتولت مؤسسة الخدمات المالية "جي بي مورجان" دور المستشار المالي للشركة.
 
شركة ⁧‫#تسارع‬⁩ لاستثمارات التنقل إحدى شركات صندوق الاستثمارات العامة توقع اتفاقية للاستثمار في شركة حلول التنقل بروجيكت 3 موبيليتي، إحدى أبرز الشركات العالمية المتخصصة في مجال توفير حلول تقنية المركبات عالية الأداء والمركبات ذاتية القيادة
IMG_4551.jpeg
IMG_4554.jpeg

شركة تسارع التابعة لصندوق الاستثمارات العامة تستثمر في شركات أوربية

‏1- شركة P3 من كرواتيا
‏2- نسبة 38% من شركة Holon في النمسا

‏ضمن الخطة أن يتم فتح مصنع إنتاج في السعودية لشركة holon

‏لإنتاج سيارتها الجديدة Holon Mover مشاهدة المرفق 663833مشاهدة المرفق 663834مشاهدة المرفق 663835
 
.
صندوق الاستثمارات العامة‬⁩ يستحوذ على حصة 40% من شركة الزامل للخدمات البحرية، الرائدة في مجال تشغيل سفن الدعم وأعمال الإنشاءات البحرية في الخليج العربي وأكبر شركة في مجالها في السعودية، لدعمها وتوسيع خدماتها وأسطولها لمواكبة الطلب المتزايد على خدمات دعم الأنشطة البحرية

IMG_7665.jpeg


IMG_7666.jpeg





IMG_7667.jpeg
 
التعديل الأخير:
تحركات دولية محفزها 🇸🇦 صندوق الاستثمارات العامة ، حيث منحت 🇵🇰 هيئة المنافسة الباكستانية (CCP) الموافقة على ثلاث عمليات اندماج تتعلق بالشركة السعودية للحديد والصلب (حديد)، التي لها وجود في سوق الصلب الباكستاني.

‏- تتكون الصفقة الإجمالية من إعادة هيكلة كيانين مقسمين إلى ثلاث مراحل من المعاملات.
‏- يقع مقر شركة حديد في المملكة العربية السعودية، وهي شركة راسخة تنتج مجموعة من منتجات الصلب.

‏- تتعامل في المبيعات الفورية في سوق الصلب الباكستاني وتصدر إلى باكستان من خلال التجار الدوليين.

‏- في البداية، أرسل صندوق الاستثمارات العامة (PIF) 🇸🇦طلبًا ما قبل الاندماج إلى الهـيئة CCP للاستحواذ على حصة 100 بالمائة في حديد من الشركة السعودية للصناعات الأساسية (سابك).
‏- وبالانتقال إلى الخطوة التالية، استحوذت حديد على حصة 100 بالمائة في شركة الراجحي للصناعات الحديدية من السادة محمد بن عبد العزيز الراجحي وأولاده للاستثمار.

‏- تأسست شركة حديد الراجحي عام 1978، وهي إحدى الشركات التابعة لشركة الراجحي للاستثمار وتشتهر بقدراتها على تصنيع الصلب في المملكة العربية السعودية.

‏- وشمل ذلك اتفاقية تبادل أسهم بين حديد وشركة الراجحي للاستثمار.

‏- وفي المرحلة الثالثة، يعتزم صندوق الاستثمارات العامة التخلص من حصته البالغة 44.5% في حديد لصالح شركة محمد بن عبد العزيز الراجحي وأولاده للاستثمار وبالتالي تقاسم السيطرة على حديد وحديد الراجحي لتحسين قدراتهما الإنتاجية وزيادة كفاءتهما التشغيلية.
 
.
ياسر الرميان:

‏أصول ⁧‫#صندوق_الاستثمارات_العامة‬⁩ في السعودية تفوق 70% وأقل من 25% من الأصول هي أصول دولية، وتركيز مشاريعه سيكون في السعودية، باستثمارات تصل إلى 40 مليار دولار سنويًا حتى عام 2025 وستزيد لتصل نحو 70 مليار دولار سنويًا في عام 2030

IMG_7974.jpeg
 
🔸82.19% الحكومة السعودية
🔸1.8% المستثمرين في السوق السعودي
🔸16% صندوق الاستثمارات العامة

‏الأرباح الموزعة لصندوق الاستثمارات العامة سترتفع إلى الضعف مع ارتفاع الملكية خلال عام 2024


أتوقع مع ارتفاع الإيرادات غير النفطية ستحول الأسهم المملوكة للحكومة بالكامل ل pif وقد يكون عام ٢٠٣٠
 
/



اصول الصندوق وصلت 940 مليار ..

حسب كلام الامير محمد سابقاً فالطروحات لنقل اصول شركة ارامكو الى الصندوق احد اربع طرق يتم العمل عليها لتحقيق مستهدف الصندوق 3 تريليون في 2030 ..
اعتقد سيتجاوز الرقم بكثير خصوصاً مع احتساب قيمة مشاريع نيوم وامالا وعشرات الاراضي والاستثمارات الضخمة المقيمة حالياً دفترياً بـ 0 دولار ..









/
 
أتوقع مع ارتفاع الإيرادات غير النفطية ستحول الأسهم المملوكة للحكومة بالكامل ل pif وقد يكون

ماعتقد

ستبقى نسبه للحكومة معتبره

للميزانيه الخاصه بالرواتب والتشغيل

الباقي سيخصص وسينقل للpif


النسبه المنقوله للpif الان ايراداتها ستنفق على تعظيم استثمارات الصندوق وليس على الميزانيه
 
‏"سافي" السعودية للألعاب الإلكترونية تستحوذ على "سكوبلي" مقابل 4.9 مليار دولار

‏أعلنت مجموعة سافي التابعة لـ صندوق الاستثمارات العامة، دخولها في اتفاقية للاستحواذ على شركة سكوبلي للألعاب بقيمة بلغت 4.9 مليار دولار.

‏قال الرئيس التنفيذي لشركة "سافي" برايان وارد في البيان:
‏"تعد سكوبلي واحدة من أسرع شركات الألعاب نمواً اليوم، وقد أعجبنا منذ فترة طويلة بقدرتها على بناء مجتمعات لاعبين موالين ومشاركين"

‏في عامها الأول، قامت سافي بالعديد من الاستثمارات الرائعة في شركات الألعاب، بما في ذلك شركات الرياضات الإلكترونية "ESL"، و"Faceit"، وهي جزء من إجمالي استثمار المملكة البالغ 38 مليار دولار في ألعاب الفيديو.

‏.أجريت بلومبرغ مقابلة مؤخراً قال أنه يريد تحويل استثمارات "Savvy" إلى تطوير الألعاب، لا سيما في السعودية.
قال الرئيس التنفيذي لساقي أن قيمة سكوبلي ارتفعت للضعف بعد اقل من ١١ شهر على استحواذ الشركة عليها بصفقة بقيمة 4.9 مليار دولار

يذكر ان شركة scopley أطلقت لعبة monopoly go في بداية ٢٠٢٣ واصبحت افضل العاب السنة وحققت ايرادات ب 2 مليار دولار في اول عشر اشهر من عام ٢٠٢٣


 
التعديل الأخير:
قال الرئيس التنفيذي لساقي أن قيمة سكوبلي ارتفعت للضعف بعد اقل من ١١ شهر على استحواذ الشركة عليها بصفقة بقيمة 4.9 مليار دولار

يذكر ان شركة scopley أطلقت لعبة monopoly go في بداية ٢٠٢٣ واصبحت افضل العاب السنة وحققت ايرادات ب 2 مليار دولار في اول عشر اشهر من عام ٢٠٢٣




فلوس الالعاب مثل الرز 2 مليار دولار في 10 شهور
 
قال الرئيس التنفيذي لساقي أن قيمة سكوبلي ارتفعت للضعف بعد اقل من ١١ شهر على استحواذ الشركة عليها بصفقة بقيمة 4.9 مليار دولار

يذكر ان شركة scopley أطلقت لعبة monopoly go في بداية ٢٠٢٣ واصبحت افضل العاب السنة وحققت ايرادات ب 2 مليار دولار في اول عشر اشهر من عام ٢٠٢٣



رزق ههههه وبركة

 
عودة
أعلى