Bloomberg السعودية هي الصين الجديدة للمستثمرين

Jokerr

عضو
إنضم
18 يوليو 2023
المشاركات
2,287
التفاعل
5,613 1,159 1
الدولة
Saudi Arabia
بسم الله الرحمن الرحيم
السلام عليكم ورحمة لله و بركاته


في مؤشر تن في تنفيذ خطة بتريليونات الدولارات لإبعاد السعودية عن النفط. وفي الأشهر الأخيرة، انضمت إليهم مجموعة أخرى من الأفراد المناسبين: مديرو الصناديق، الحريصون على الحصول على موطئ قدم مبكر في قصة النمو الكبيرة التالية في الأسواق الناشئة.


والآن، مع استبعاد روسيا من المؤشر القياسي وخسارة الصين لجاذبيتها بسبب التباطؤ الاقتصادي، بدأ بعض المستثمرين ينظرون إلى المملكة العربية السعودية في ضوء جديد، يجذبهم تيار مستمر من الإصلاحات المصممة لتشجيع المزيد من الاستثمار الأجنبي والمشاريع الضخمة. يتم طرح مبالغ كبيرة على خطة محمد بن سلمان الانتقالية لرؤية 2030. وساعد الاهتمام المتزايد سوق تداول على الارتفاع بأكثر من 11% هذا العام، أي أكثر من ضعف عائد مؤشر MSCI.

قال فيرغوس أرجيل ، الذي ساعد في إطلاق صندوق جديد للأسواق الناشئة لشركة EFG New Capital قبل عامين، والذي لديه تخصيص 8٪ لمؤشر الأسهم السعودية: "تبدو المملكة العربية السعودية الآن وكأنها الصين في العقد الأول من القرن العشرين" .

ويعكس الاهتمام المتزايد بالمملكة العربية السعودية تراجع المشاركة الأجنبية في السوق الصينية. وفي حين برزت الهند باعتبارها أحد المستفيدين الرئيسيين من هذا التحول، فإن غياب روسيا عن المؤشر يعني أن المستثمرين ليس لديهم العديد من البدائل الأخرى. وسوف يصبح الاختيار أكثر محدودية إذا تم ترقية كوريا الجنوبية إلى مؤشرات الأسواق المتقدمة، وهو ما قد يحدث في وقت ما من العام المقبل.

وقام دانييل ديفرانشيسكو ، مدير المحفظة والمحلل في بنك بي إن بي باريبا لإدارة الأصول، ومقره الولايات المتحدة، بزيارة الرياض مؤخرًا للقاء بعض الشركات السعودية المدرجة، ويفكر الآن في زيادة استثماراته.


1703073038678.png

1703073043358.png



 
ينقص السعودية كثافة سكانية كبيرة..
المشكلة ان سن الزواج تاخر عند الشباب،والابناء قل عددهم في الاسر،،
اتمنى وجود برامج تحفيزية للزواج والخلفة
 
عودة
أعلى