شركة البترول التركية تطلب إذنا للتنقيب في ليبيا

أعماق المحيط 

مراسل لا يعني تبني الأخبار التي أنقلها
مراسلين المنتدى
إنضم
30 مارس 2018
المشاركات
49,519
التفاعل
115,574 821 1
الدولة
Saudi Arabia
42228E37-3D3A-4ECB-A69A-788C76685AC8.jpeg


أفادت وكالة أنباء الأناضول التركية، اليوم الخميس، أن شركة البترول التركية (تباو) قدمت طلبا إلى ليبيا للحصول على إذن بالتنقيب في شرق البحر المتوسط.

ونقلت الوكالة عن فاتح دونماز وزير الطاقة التركي قوله إن أعمال الاستكشاف ستبدأ فور الانتهاء من العملية.

وكان يتحدث أثناء مؤتمر أمس الأربعاء.

وقد تؤجج الخطوة التوترات في المنطقة، حيث يدور خلاف منذ سنوات بين تركيا وكل من اليونان وقبرص، فضلا عن قوى إقليمية أخرى بخصوص ملكية الموارد الطبيعية.

كانت حكومة الوفاق الوطني الليبية المعترف بها دوليا وقعت اتفاقا مع تركيا في نوفمبر/تشرين الثاني 2019 لإقامة منطقة اقتصادية خالصة من الساحل التركي الجنوبي على المتوسط إلى سواحل شمال شرق ليبيا.

تعارض اليونان وقبرص وآخرون الاتفاق الذي يصفونه بالمخالف للقانون، وهو ما ترفضه تركيا. ويعارضه أيضا الاتحاد الأوروبي.


 
ههههه مش لما تعرف تنقب في قبرص ولا حتى في حدودها الاقتصادية اللي بتقول عليها
 


امين عام الناتو ينحاز لوجهة النظر التركية عن الفرنسية
 
يبدو ان تحرك السفن التركية في المياه الليبية بدعم الناتو وهذا سبب الغضب الفرنسي

لذلك لااستبعد التنقيب في المياه الليبية من تركيا
 
الناتو - يعني امريكا - مع تركيا في ليبيا ضد الروس و قلقان من الدور الفرنسي المتماهي مع اهداف موسكو في ليبيا
 
صورة1.jpeg


ليس سراً بأن قرار رجب أردوغان بانطلاق التوغل التركي في ليبيا وتقديم الدعم العسكري لحكومة الوفاق كان يسعى لهدفين: الهدف الأول تحقيق المصالح التركية السياسية في المنطقة والهدف الثاني تحقيق المصالح الاقتصادية. وفقاً لمصادر في المخابرات الليبية الذين طلبوا عدم الكشف عن هويتهم بسبب حساسية الأمر، وصلت إلى ليبيا فرق الخبراء الأتراك المتعددة المكلفة بإجراء بحوث جيولوجية على الشاطئ وفي المياه الإقليمية منذ بداية التوغل التركي. كما أشارت المصادر إلى أن هذه الفرق تعمل بسرية كاملة وجميع الاحتياطات الممكنة لتجنب إثارة الشكوك من قبل السلطات الليبية وإدانة المجتمع الدولي.

في هذا الصدد، وقال وزير الطاقة التركي فاتح دونميز مؤخراً إن شركة النفط التركية في أجزاء من شرق البحر الأبيض المتوسط المبينة في اتفاق الحدود البحرية مع حكومة الوفاق الليبية.

قال دونميز في مقابلة مع وكالة الأناضول إن الخطط التركية للتنقيب عن الغاز النفط ستستمر كما هو متوقع في اتفاقية 27 نوفمبر 2019 ، التي تسعى إلى إنشاء منطقة اقتصادية حصرية من الشاطئ التركي جنوب البحر الأبيض المتوسط إلى الساحل الشمالي الشرقي لليبيا.

وقد أدانت قبرص ومصر واليونان الاتفاق الليبي التركي على أنه مخالف للقانون الدولي.وقال دونميز أيضًا إن تركيا تخطط للتنقيب في البحر الأسود للمرة الأولى ، بدءًا من يوليو.

بالإضافة إلى بحث عن حقول غاز على الجرف القاري الليبي تشارك تركيا بنشاط في تهريب النفط عبر الميليشيات الموالية لها وكشفت المصادر أن رئيس أركان الجيش التركي ياشار غولر يشرف على دراسات حقول النفط الليبية وتهريب النفط بما يدير قائد القوات التركية في ليبيا متين غوراك التعاون مع الميليشيات ويراقب طرق المواصلات وبنية تحتية مستخدمة لنقل النفط إلى تركيا وأوروبا.

لقد اكتسبت تركيا خبرة في إنتاج النفط غير القانوني خلال سنوات من نشاطها في سوريا وإنتاج النفط السوري وتهريبه داخل الأراضي التركية ثم إلى أوروبا بمساعدة المجموعات المسلحة الموالية لها. وتقول مصادر متعددة إن إبن الرئيس التركي رجب أردوغان هو مسؤول عن هذه النشاطات غير القانونية.

من المعروف أن رجب أردوغان يبذل جهوده لإعادة مجد "الإمبراطورية العثمانية" ولكن في ليبيا يسعى إلى للتطفل على مواردها الطبيعية عن طريق تلاعب بحكومة الوفاق الفاسدة التي زودت أسس شرعية للتوغل التركي.
 
كل الدعم لاخواننا الليبيين لصد الطامعين في نهب ثروات ليبيا من كل الجهات واثق أن رمال ارتوت بدماء رفاق عمر المختار لن تستكين للمحتل التركي ابدا و أن احفاد عمر المختار لن يقبلوا علي وطنهم هذا فسيخسر الاتراك
 
عودة
أعلى