توقف شركة Lockheed-Martin التكاليف مع ALIS ، برنامج صيانة الطائرة F-35

إنضم
13 أكتوبر 2019
المشاركات
4,718
التفاعل
16,627 284 0
الدولة
France
يعتمد تشغيل الطائرة F-35 المقاتلة ، التي طورتها شركة Lockheed-Martin ، إلى حد كبير على نظام معلومات النقل والإمداد التلقائي (ALIS) ، وهو نظام كمبيوتر يدعم عشرات الملايين من سطور التعليمات البرمجية العمليات والتحليلات التنبؤية وسلسلة توريد قطع الغيار ، عبر تطبيقات الويب على شبكة موزعة. بوضوح ، والغرض منه هو تسهيل صيانة الجهاز.
فقط ، هذا النظام ، على الرغم من التحسينات التي أدخلت على التحديثات ، لم يكن مرضًا تمامًا أبدًا ، بالإضافة إلى إثارة الكثير من الشكوك ...
في الواقع ، على المستوى التشغيلي الصارم ، فإن البعض ، بما في ذلك داخل البنتاغون ، قلقون من ضعف مثل هذا النظام في حالة وقوع هجوم على الكمبيوتر. ما هو أكثر من ذلك ، مع برنامج JRE [Joint Reprogramming Enterprise] ، الذي يعد قاعدة بيانات مشتركة لأنظمة الأسلحة المستخدمة من قبل الخصوم المحتملين ، يجب أن يحتوي سرب F-35 على 13 خادمًا ؛ الأمر الذي يتطلب اللوجستية الثقيلة ، في البيئات "المتدهورة".
بالإضافة إلى ذلك ، يتم إرسال جميع المعلومات المتعلقة برحلات الطيران F-35s إلى خوادم Lockheed-Martin في Fort Worth [Texas]. ما ليس لذوق العملاء الأجانب في هذا الجهاز ، الذين لا يريدون بالضرورة رؤية بياناتهم الحساسة التي جمعتها شركة لوكهيد مارتن ، غالبًا دون علمهم؟
ولكن أبعد من هذه الجوانب ، بالإضافة إلى كونها مكلفة [16.7 مليار دولار خلال دورة حياتها "المتعددة السنوات" ، وفقًا لمكتب المحاسبة الحكومي ، المعادل الأمريكي لمحكمة مراجعي الحسابات) لم تفِ ALIS أبدًا بوعودها من حيث الصيانة. الأسوأ من ذلك: كان يمكن أن يعقد ما كان من المفترض تبسيطه.
في مارس 2018 ، اعترف الأدميرال مات وينتر ، رئيس برنامج F-35 في البنتاغون ، بأن وظيفة التحليل التنبئي ، التي تسمح للجهاز "بالتشخيص الذاتي" للمكونات المعيبة ، لم تنجح دائمًا ، يتم دعوة الميكانيكيين بانتظام لاستبدال العناصر التي في حالة عمل مثالية. وكل ذلك يتوج بصعوبات في توريد قطع الغيار. من الواضح ، يتأثر معدل التوفر.
"قدرت وحدة من سلاح الجو الأمريكي أنها قضت ما يعادل أكثر من 45000 ساعة في السنة لأداء مهام إضافية لأن ALIS لم يكن يعمل كما ينبغي" ، قد تقدمت إلى مكتب محاسبة الحكومة ، في novemnre الماضي.

وهذا ناهيك عن "تعطل" البرنامج. كما هو الحال في يونيو 2017 ، عندما حدث خلل في ALIS بعد التحديث 14 ، 14 14F-35Bs من سرب مشاة البحرية المقاتلة 211.
وقالت هيذر ويلسون ، سكرتيرة القوات الجوية ، في فبراير 2019 ، "يمكنني أن أؤكد لكم أنه لن يقوم أي مسؤول في القوات الجوية بتسمية ابنته أليس" ، في إشارة إلى برنامج F-35.

"برنامج ALIS لا يعكس دائمًا الواقع ، مما يؤدي أحيانًا إلى إلغاء المهمة. استمرت هذه المشكلة ، حتى مع الإصدار 3.0.1 من ALIS "وهو" لا يسمح للمشغلين الأجانب بمنع إرسال بياناتهم السرية إلى الولايات المتحدة ، " Defence News في يونيو الماضي.

أخيرًا ، فإن الموقف الذي لا يمكن الدفاع عنه والنقاد كثيرون ، ستوقف شركة لوكهيد مارتن التكاليف مع ALIS ... وستطور برنامجًا جديدًا ، يدعى ODIN [شبكة البيانات التشغيلية المتكاملة] ، وسيأخذ بعين الاعتبار الملاحظات وخاصة متطلبات الطيارين و الفنيين.

جاء هذا الإعلان من قبل إلين لورد ، مساعد وزير الدفاع للاستحواذ والصيانة ، خلال جلسة استماع برلمانية. وأكدت أن تطوير نظام ODIN سيتم في إطار تمويل ALIS الحالي ، وبالتالي لا ينبغي أن يولد "تكاليف إضافية لدافعي الضرائب".
وقال لورد "ستكون ODIN معتمدة على السحابة ومصممة لتوفير بيانات في الوقت الفعلي تقريبًا عن أداء الطائرات والأنظمة مع تعزيز الأمن السيبراني". لكنها لم تقل شيئًا عن البيانات المتعلقة بالطائرات F-35 التي تعمل خارج الولايات المتحدة ...
يجب أن يكون نظام ODIN متاحًا في عام 2022 للطراز F-35A [الإصدار الكلاسيكي ، F-35B و F-35C ، اللذين تم نشرهما على ظهر السفن ، مع الاضطرار إلى الانتظار] ، مما يشير إلى أن مهندسي شركة Lockheed-Martin لن يغادروا لا ورقة فارغة وأنها ستستأنف بلا شك تطبيقات ALIS.
ومع ذلك ، وبدون بلوغ هذا الموعد النهائي ، القوات الجوية الأمريكية بتطوير مجموعة برمجيات تهدف إلى حل مشكلات ALIS.
وقال ستيف ويرت ، مدير البرامج الرقمية للقوات الجوية ، والذي يطلق عليه "جنون حتر" ، إنه يقدم العديد من "التطبيقات المنفصلة التي تساعد المشرفين على القيام بما فعلوه بدون ALIS" ، في مايو 2019.

 
عودة
أعلى