من المسؤول عن سقوط العراق بيد المحتل القيادة ام الجيش ؟

نصير

عضو
إنضم
16 نوفمبر 2008
المشاركات
29
التفاعل
0 0 0
بسم الله الرحمن الرحيم
السلام عليكم
لاحظت الكثير من الاخوة الاعضاء يتسائل كيف سقط العراق بهذه السرعة تحت يد الاحتلال وكيف وكيف ... تسائلات من حق اي شخص ان يسأل عنها لكنني سأحاول ان اختصر الموضوع الى اقل مايمكن لتسهيل عملية نقل الصورة اليكم.
من اسباب انهيار القوات المسلحة هي كمايلي:-
1. تسليم القيادة الى اشخاص لاعلاقة لهم بالعلم العسكري ومن قبل صدام مباشرةً. بحيث تم تسليم علي حسن المجيد الملقب بالكيمياوي وعزت الدوري نائبه وعدي وقصي قيادة الجيش والحرس الجمهوري . وكان هذا الخطأ الاكبر كون القرار صار بيد هؤلاء وقيدوا القادة من اتخاذ اي اجراء يتم من خلاله المناورة والقتال خوفا من اي انقلاب.
2.الشعار الذي رفعه صدام وهو الحزب ويقصد القادة البعثيون الغير ملمين بالعلوم العسكرية (الحزب يقود الجيش )وهذه الطامة الكبرى.
3.التلركيز على الحرس الجمهوري والحرس الخاص والفدائيين وترك الجيش بدون اي تطوير او تجهيز الا القليل من الاهتمام.
4.المعانات التي كان يعانيها ضباط وجنود الجيش من قلة الرواتب والمخصصات بحيث وصل الحال ان راتب الضابط لايكفيه له او لعائلته خمسة ايام مع شدة الغلاء.
5.كثرة الضباط والجنود المصابين في العارك السابقة ودون رعاية حقيقية لهم فكان الضابط يعاني من عدة اصابات في جسده والكثير منهم لازالت الشضايا داخل اجسامهم .
6.انتشار الفساد الاداري من اعلى قمة الى ادناها.
7.بالوقت الذي كان فيه الجيش يعاني من ابسط الحقوق وهي الحاجة الى الاكتفاء المعيشي كان هناك ضباط اخرين من المقربين لصدام يعيشون في الترف في كل شيء.
8.انتهاء مدة صلاحية الاسلحة المستخدمة كافة واصبحت غير مجدية امام التقنية العسكرية التي يمتلكها الجيش الامريكي بل لاتساوي شيئا.
9.الجوع الذي كان يعاني منه العسكري في جبهات القتال فالطعام غير جيد ولايكفي لسد حاجة العسكري بالاضافة الى التجهيزات العسكرية من ملابس واحذية وغيرها .
10.الظلم الذي مارسه الحزب (حزب البعث) على العسكريين من خلال ابسط الحقوق فالكل كان يعاني من الرعب الذي يمثله الحزب الذي يتدخل في كل صغيرة وكبيرة .
11. عدم ثقة القيادة بالجيش .
12.الحركة والمناورات في التنقل في عملية نقل القطعات الخاصةبالحرس الجمهوري والتي كانت مكشوفة دون غطاء جوي او اسناد معين .
13.الانتشار الخاطيء لقطعات الحرس الجمهوري حول بغداد بحيث لاحظت التداخل المفرط والغير معقول في اي خطة عسكرية كان يمارسها قصي صدام حسين اذ كيف يتم نشر كل المدفعية البعيدة والمتوسطة والقصير مع المدرعات والدبابات على خط واحد وبشك متقاب لايبعد مدفع عن اخر مترين او ثلاث والغريب انه انتشر حول سكة القطار من الضلوعية وحتى جسر العطيفية مع المشاة وبقية الصنوف وقد لاحظت كيف كانت الطائرات تقتنص الدبابات والمدافع مع افرادها دون اي عنا لعدم وجود المضادات الارضية التي تم تدميرها في الايام الاولى للحرب .
14. بعد هروب صدام هرب القادة المقربين له كافة وتركوا قادة الصنوف في مأزق كبير بسبب عدم وجود الصلاحية لهم بالتحرك واتخاذ القرار مما اظطرهم لترك مواقعهم والهرب ايضا.
15.منع استخدام الطائرات من قبل القوة الجوية بأمر من صدام مباشرة كونها غير قادرة على مواجهة الطيران الحربي الامريكي.
16.عدم السماح بأستخدام وسائل الاتصال السلكية والاسلكية وبأمر من صدام مباشرة كونها كانت تستمكن وتضرب على الفور.
قطع خطوط الامدادات والاسناد بين القطعات .
17.المعنويات المنحطة الى ادنى المستويات بسبب عدم القناعة بالحرب كون الجيش يعرف مسبقا النتيجة. فمدفع 57 ملم المضاد للطائرات لا يصل الى المدى المطلوب لاسقاط الطائرات هذا بالاضافة الى ان المدافع غير صالحة للرمي بسبب تلف معظم ملحقاتها.
18. منع استخدام الصواريخ المضادة للطائرات بسبب المدى الذي لايصل الى الطائرة وبسبب عدم استطاعته فتح اي رادار .
وهناك الكثير من الاسباب الاخرى ولكنني لا اريد الاطالة عليكم.​
 
نسيت أخي نصير الكثير من الاسباب المباشرة وغير المباشرة فقد جعلت سبب سقوط العراق هو صدام والقيادة العسكرية فقط ولم تذكر مايلي:

1.الدور القذر للحصار الظالم الذي كان مفروضا على العراق منذ عام 1990 وادى الى وفاة مايقارب مليون ونصف عراقي باعتراف المنضمات الدولية الصحية.وعدم امكانية استيراد اسلحة جديدة ومنع تصدير النفط الا بالقطارة وبتحكم الامم المتحدة
2.الدور القذر للجواسيس والعملاء المحليين الذين كانوا يزودون جيوش الاحتلال بالمعلومات والقي القبض على بعضهم قبل السقوط.
3. الدور القذر لمن باع ضميره وشرفه من العسكريين وغيرهم مقابل حفنات من الدولارات لتسهيل انسحابهم وهروبهم وكما اعترف به جورج تينيت المدير السابق لوكالة الاستخبارات الاميركية في كتابه الذي تجده في هذا المنتدى مع اسماء بعض هؤلاء العملاء
4. الدور القذر لحرب بوش الاولى على الجيش العراقي والبنية التحتية للعراق
5. الدور القذر لصفحة الغدر و الخيانة في الانقضاض على الجيش العراقي المنسحب من الكويت
6. الدور القذر للعملاء في تسهيل وتهيئة امور غزو العراق بمعلومات كاذبة وتوصيف الامور على انه نزهة
7.الدور القذر لبعض المرتزقة الذين كانوا يغدرون بالمتطوعين العرب الذين قدموا للدفاع عن بلد هؤلاء المرتزقة
8.الدور القذر للدول التي قدمت التسهيلات البرية والبحرية والجوية للجيوش الغازية ومنهم من اعترف بذلك صراحة
9.الدور القذر لبعض افراد هذا البلد من الذين كانوا يريدون سقوطه لكي ينهبوا ويسلبوا بدون حساب
10.الدور ( ) لبعض المرجعيات التي التزمت الصمت حيال الغزو دون ان تنادي للدفاع عن الوطن
11.الدور القذر لمن كان متحالفا ومتعاونا مع صدام ومستغلا للجيش العراقي لمنع سقوطه امام منافسه ثم غدر ونسي تلك المعاونة
12.الدور القذر لفرق تفتيش الامم المتحدة في التجسس
13. الدور القذر لجيران الشر الذين احتفظوا بالطائرات العراقية كأمانة ثم خانوا تلك الامانة
14. الدور القذر لبعض القادة من الذين زوروا المعلومات عن القيادة وزينوا سهولة الدفاع عن العراق ومنهم مسؤل كبير حاليا حيث قال لصدام ان الدبابات الاميركية لا تستطيع الوصول الى بغداد لانها ستنغرس في الرمال !!
15. الدور القذر للاعلام المعادي في تهويل خطر العراق ووجود اسلحة الدمار الشامل وهاهو الكذاب الكبير يعترف بعدم وجود مثل هذه الاسلحة بعدما سبقه الى الاعتراف كذابيه الصغار


كافي لو تريد بعد ؟؟؟؟؟لانه موجود بعد اسباب
 
هزيمة الاحتلال قريبه جدا وبشائر النصر الناجز تلوح في الافق بأذن الله الواحد الاحد وبعزيمة أسود الرافدين ، وانتصار المقاومه الوطنيه الباسله شارف على الحسم ان شاء الله



الرحمه والخلود الى شهداء العراق والامه العربيه حاديهم شهيد الحج الاكبر رحمه الله



النصر المؤزر والقريب للمقاومه الوطنيه الباسله بقيادة المعتز بالله خادم الجهاد عزت الدوري أطال الله عمره
 
اشكركم اخواني لمروركم المتواضع وانا قلت هناك اسباب كثيرة ولم اذكرها لكن الاهم هو ان الامور والقرار كان بيد الرئيس وكان ممكن له ان يسقريء ويستنبط الدروس والعبر من الحروب السابقة عندما كان القادة يعطونه الصورة الكاذبة للواقع على الارض وهذا هو ايضا بسببه كونهم لم يستطيعوا ان يبدوا رأيا او مشورة او التكلم بأي كلام فقد كان الضباط عندما يجتمعون معه كان يلقنون قبل دخولهم من قبل عبد حمود بعدم التكلم او الاعتراض وهذا واحدة من الاسباب التي زادت الطين بلة فنقل الصورة الحقيقية كانت ربما تؤدي الى الاطاحة برقابهم كما ان صدام يعتقد انه لايمكن طرح اي سلبية امامه خوفا من ان تؤثر على المعنويات لدى العسكريين . ولا اريد ان اطيل عليكم فلو اردنا تقليب المواجع لاحتجنا الى ايام طويلة فصدام كان يعيش في عالم من الاحلام والاوهام رغم انه كان يعرف مع ابنائه انه الى الزوال والدليل ما قاله عدي في نقاشه لرسالة الماجستير وقال بالحرف الواحد ما نصه (طيب خذو اللحية كلها واتركوا لنا كم اشعرة) يعني يا امريكان خذوا العراق واتركوا لنا شيئا ولو قليلا . مع العلم انني منت متابعا لاقواله على شاشة التلفزيون . وتفاجئت من كلامه . وكأنه يقول للامريكان تعالوا وخذو ما تشاءون وللاسف.
ترى ما هو وقع كلامه هذا على الجيش ؟!!!!!!!!!!!
عندما تسمع انت هذا الكلام العجيب من قائد على مستوى عدي صدام ؟ هل تقتنع بعد ذلك بالحرب؟
مهما حصل فألامر قد حصل وعلى العراقيين ان يبنوا جيشهم من جديد وان يتسلحوا بكل جديد وان يبنى العراق من جديد واليتكاتف الجميع لطرد المحتل الغاصب .
اما كلامك اخي بخصوص المرجعية فأنه يفتقد الى الدقة كون المرجعية ليست جهة عسكرية اولا وثانيا ما نفع الجهاد بوسط من شوه المقاومة الشريفة التي تقاتل المحتل من تنظيمات القاعدة التي كانت تقتل العراقيين دون المحتل وتفجر هنا وهناك لخلق الفتنة فأمام كل عملية جهادية ضد المحتل من قبل المقاومة كانت هناك عملية جبانة للقاعدة ضد العراقيين وهذا ما دفع الكثير من المقاومين ترك المقاومة والجلوس في البيت .
ثالثا المرجعية لم تمنع الجهاد ضد المحتل فباب الجهاد مفتوح لمن يستطيع لكن دون اعلان فأنت ان اردت ان تجاهد اذهب وجاهد لن تقول لك المرجعية لا .
ثم نحن نتحدث في الامور التي سبقت الاحتلال وليس بعده والاسباب التي ادت الى انهيار وسقوط العراق .
مع هذا اشكرك لمساعدتي في ذكر الكثير من الاسباب وهناك اسباب لاتعد ولا تحصى لامجال لذكرها وتقبلوا تحياتي .​
 
انا في شي مجنني كيف هرب الرئيس العراقي صدام حسين رحمه الله من بغداد وحل الجيش وخان بوعده ان الغزاء سينتحرون على ابواب بغداد !
كيف لجيش كامل في ليله وضحاها يختفي !
باين انه كان هناك خيانات كبرى في الجيش العراقي وانه كان مخترق وانه ليس له ولاء لسلطه وهذا خطأ ضع الرجل المناسب في المكان غير المناسب
 
اخي العزيز اشكرك على مرورك المتواضع ومن حقك ان تسأل .
الحقيقة الجيش لم يخن فالجيش كما قلت لم يكن مقتنعا بالحرب اولا ولانه يعرف مسبقا ان صدام سوف يعطي امر الانسحاب او الموافقة على كل شروط المحتل . ثم نعم هناك خيانة من بعض القادة المقربين لصدام ولكن الجيش على المستوى الثاني في التسلسل القيادي فما دون لم يخن وارجوا ان الفت انتباهك ان الجيش كان يقاتل على الجبهات الى اخر لحظة ولكن سقوط بغداد التي كانت بيد الحرس الجمهوري والحرس الخاص هو الذي اربك الجيش رغم الظلم والاهمال بحق الجيش وتخيل نفسك انت تقاتل في الامام واذا ببيتك واهلك في الداخل يفرون ويسلمون مفاتيح بغداد للمحتل . لقد عمد الامريكان الى انزالات بواسطة الطائرات على كل مشارف بغداد من جميع الجهات ولم نرى مقاومة تذكر من الحرس الجمهوري بأستثناء معركة المطار فدخل الامريكان الى كل ضواحي بغداد وسيطروا على الطرق والجيش على الجبهات فأنهار كل شيء حالما شاهدوا وسمعوا بسقوط بغداد كما ان الجيش قاتل بشجاعة لانظير لها واعطى الكثير من الشهداء والجرحى على الخطوط الامامية وانا عندما اكتب هذه الكلمات صدقني انا احد الشهود على كل ما جرى .
واضيف لك معلومة اخرى وهي ان الحزب (رجال البعث) كانوا قد نصبوا المواضع على كل الطرق والشوارع والازقة والاحياء داخل بغداد وقد تم تزويدهم ببنادق كلاشنكوف !!!!! للتصدي للمدرعات الاميريكية ولكن لم نرى اي مقاومة منهم للمحتل والسبب واضح اذ كيف تقابل دبابة او همر او مدرعة ببندقية كلاشنكوف ؟
يا اخي قلبت كل مواجعي.
 
الحرس الخاص يراقب الحرس الجمهوري والحرس الجمهوري يراقب الجيش العراقي هذا ماقراته في موضوع من الواضيع كيف هذه الخطه الدكتاتوريه والتي هما حمايه القياده فقط اما الشعب فلا ان تحارب بها جيشا !
لو كان الجيش العراقي البطل يقاتل وحده لكانت الامور اخرى ولاكن الحرس الجمهوري والحرس الخاص (البعثيان الى اخر قطره دم) هم سبب سقوط العراق اذ انهم لم يقاومو المحتل وهربو من المعركه في وقت كان فيها الجيش العراقي يقاتل في عده جبهات ويقاوم مقومه كبيره
 
الحرس الخاص يراقب الحرس الجمهوري والحرس الجمهوري يراقب الجيش العراقي هذا ماقراته في موضوع من الواضيع كيف هذه الخطه الدكتاتوريه والتي هما حمايه القياده فقط اما الشعب فلا ان تحارب بها جيشا !
لو كان الجيش العراقي البطل يقاتل وحده لكانت الامور اخرى ولاكن الحرس الجمهوري والحرس الخاص (البعثيان الى اخر قطره دم) هم سبب سقوط العراق اذ انهم لم يقاومو المحتل وهربو من المعركه في وقت كان فيها الجيش العراقي يقاتل في عده جبهات ويقاوم مقومه كبيره
كلامك صحيح 100 % و انهيار روح معنويات لدى الجيش العراقي
 
نعم اخي العريف اتفق معك بكل ما قلت وهي واحدة من الاسباب ايضا.
 
العرب وخيانتهم الكبرى للعراق و فليسطين..............والتاريخ يشهد
 
اول حاجه الخيانه فصدم رحمه الله كان يحارب على جهاتين مع امريكا ومع الروافض عملاء ايران:nerd::
اعتقاد هذا هو السبب الرئيسي في سقوط بغداد السنايريو العباسي كرار نفسه مع صدام
 
التعديل الأخير:
عودة
أعلى